اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
وهو (أ) اليوم الخامس في فترة التسوية التي مدّتها خمسة أيّام المحدّدة لتسوية الحسابات بين الوسطاء والعملاء أو
(ب) أحد أيّام التسوية في سوق لندن للأوراق المالية الذي تتمّ فيه التسوية مرّتين شهرياًّ مدّة كلّ منهما ثلاثة أيّام أو
(ج) اليوم الثالث والأخير من أيّام التسوية الذي يتمّ فيه التسليم والدفع عن معاملات نصف الشهر السابق يعرف أيضاً بيوم الدفع pay day (بورصة). (مالية)
يوم النفر: (مصطلحات)
اليوم الثالث من يوم النحر لأن الحجاج ينفرون من منى . (يوم النفرة). (فقهية)
يوم عاشوراء: (مصطلحات)
اليوم العاشر من المحرم ، ويستحب صيامه مع اليوم . التاسع ، أو مع اليوم الحادي عشر. (فقهية)
يوم المبعث: (مصطلحات)
اليوم السابع والعشرين من رجب، وهو اليوم الذي بعث فيه النبي الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) رسولا للعالمين. (فقهية)
يوم الشك: (مصطلحات)
اليوم المردد بين كونه الأول من شهر رمضان أو الثلاثين من شهر شعبان، أيضا اليوم المردد بين كونه الثلاثين من شهر رمضان أو الأول من شوال. (فقهية)
يوم كيبور: (مصطلحات)
يحتفل اليهود بيوم كيبور وهو يوم الكفارة المقدس . (فقهية)
يوم النحر: (مصطلحات)
يوم العاشر من ذي الحجة ، وهو اليوم الذي تنحر فيه الهدايا والضحايا. (فقهية)
يوم عمل مصرفي: (مصطلحات)
يوم تكون فيه البنوك مفتوحة للتعامل مع الجمهور. (مالية)
يوم دحو الأرض: (مصطلحات)
اليوم الخامس والعشرين من ذي القعدة، وسمي كذلك لأن فيه دحيت الكعبة عن الماء.. (فقهية)
يوم الاستراحة الأسبوعية: (مصطلحات)
اليوم المحدّد أسبوعياً للراحة بموجب القانون. (قانونية)
يوم المركز الأوّل: (مصطلحات)
أوّل يوم يقوم فيه المستثمر مقصّر في تنفيذ عقد سلعي مستقبلي بإبلاغ شركة المقاصّة عن عزمه على تسليم السلعة. (مالية)
يوم الإثنين الأسود: (مصطلحات)
يوم الإثنين الموافق التاسع عشر من أكتوبر عام سبعة وثمانين وتسعمائة وألف الذي هبط فيه مؤشر داو جونز لأسهم الشركات الصناعية أكثر من خمسمائة نقطة أي بنسبة إثنان وعشرين بالمائة. (مالية)
يوم الثلاثاء الأسود: (مصطلحات)
يوم الثلاثاء الموافق الثاني من أكتوبر عام تسعة وعشرين وتسعمائة وألف الذين انهارت خلاله سوق الأسهم في نيويورك إذ شهدت هبوطاً بنسبة 13 بالمائة أدى إلى ركود خطير. (مالية)
,
يوم(المعجم لسان العرب)
"اليَوْمُ: معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها، والجمع أَيّامٌ، لا يكسَّر إِلا على ذلك، وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة. وقوله عز وجل: وذكِّرْهم بأَيامِ الله؛ المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ. وقال الفراء: معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين، وهو في المعنى كقولك: خُذْهُم بالشدّة واللِّين. وقال مجاهد في قوله: لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله، قال: نِعَمَه، وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله، قال: أَيامُه نِعَمُه؛ وقال شمر في قولهم: يَوْماهُ: يومُ نَدىً، ويومُ طِعان ويَوْماه: يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ، فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك. والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ، ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع. والأُولى منهما ساكنةٌ، أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ، كانت قبلَ الواو أَو بعدَها، إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة. وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ: لمَ ذهبَت الواوُ؟ فأَجاب: أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع، وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى، من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ، ومثلُها سيّدٌ وميّت، الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت، فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة،ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة، وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً، والأَصل شَوْياً ولَوْياً. وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْماليَوْم، فقال: يريدون اليَوْماليَوِمَ، ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْماليَوْم، وقالوا: أَنا اليومَ أَفعلُ كذا، لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ؛ حكاه سيبويه؛ ومنه قوله عز وجل: اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم؛ وقيل: معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم،وذلك حسَنٌ جائز، فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا. وقالوا: اليومُيومُك، يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة،يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم. وفي حديث عبد المَلِك:، قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم؛ يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه، وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً؛ ومنه الحديث: تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه، ولا يختص بالنهارِ دون الليل. واليومُ الأَيْوَمُ: آخرُ يوم في الشهر. ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ؛ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً،كلُّه: طويلٌ شديدٌ هائلٌ. ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك؛ وقوله: مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني: مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال: أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ، فقال: يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث، فقُلب فصار يَمِو، فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً، ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِاليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُاليومُ، فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله: عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا،مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون، فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي؛ قال ابن جني: ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به، وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْماليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ، ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر، فصار اليَمُو، فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً، ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ، وقال غيره: هو فَعِلٌ أَي الشديد؛ وقيل: أَراد اليَوْماليَوْم كقوله: إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا "" Z "
يَوْم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يَوْم :- جمع أيّام: 1 - مُدَّة من وقت طلوع الفجر إلى غروب الشمس :-لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد [مثل]، - {قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} :- • سحابة اليوم: معظم النهار، - ما بين يومٍ ولَيْلَة: في وقت قصير جدًّا، - يَوْمٌ بعد يَوْم: مستمرَّة أيّامًا عديدة، - يَوْمُ عمل: يَوْم يتمّ فيه إنجاز عملٍ ما. 2 - (الفلك) وحدة زمنيّة تتحدَّد بدوران الأرض أمام الشّمس مرّة واحدة حول محورها، وتتحدَّد مدَّته بأربع وعشرين ساعة، وهو مجموع الليل والنهار، ويُحسَب عند أكثر الدول من منتصف الليل إلى منتصف الليل التالي. 3 - وقت حاضر :- {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} :- • ابن اليوم: عصريّ، - ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده، - يَوْمٌ أسود: مشئوم. 4 - يوم يُتَّخذ للاحتفال :-يوم الأرض/ التحرير:- • يَوْمُ الأضحى: يوم النحر، - يَوْمُ الجامع: يوم الجمعة، - يَوْمُ الحُبّ: يوم 14 شباط (فبراير) الذي يُحتفل به في أمريكا الشَّماليّة وأوربَّا ويتبادل فيه المحبُّون تذكارات الحبّ، - يَوْمُ الشَّجرة: احتفال غير رسميّ يتمّ فيه زراعة الأشجار. 5 - وقت وحين :-ثلاثة أيّام هي الدَّهر كلُّه ... وما هُنَّ غير الأمس واليوم والغدِ، - {وَسَلاَمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا} :- • حتَّى يومنا هذا: إلى الآن، - ذات يوم: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما، - يَوْمًا ما: في زمن غير محدّد في المستقبل، - يَوْمٌ لك ويَوْمٌ عليك: الأحوال لا تدوم. 6 - يوم القيامة :- {أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ} - {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} . 7 - وقت مقدَّر بمقدار يعلمه الله :- {وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ} . • اليوم الآخِر/ يوم الآزفة/ يوم البعث/ يوم التَّناد/ يوم الجمع/ يوم الحسرة/ يوم الدِّين/ يوم الفتح/ يوم الفصل/ يوم الوعيد/ يوم الوقت المعلوم/ يوم عظيم/ يوم عقيم: يوم القيامة. • اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و4.09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ.
يَوْميَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يَوْميَّة :- جمع يوميَّات: 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى يَوْم: :-عاملة يوميّة، - جريدة يوميّة: تصدر كُلّ يوم. 2 - مصدر صناعيّ من يَوْم: أجر العامل اليوميّ :-يعمل باليوميَّة. 3 - جَدْوَل لمجموع أيّام السَّنة وتواريخها :-مفكِّرة يوميَّة:- • يَوْميَّة سفينة: سِجِلّ يسرد حوادث السفر وخطّ سَيْر السفينة. • اليَوْميَّات: 1 - السِّجل الذي يُدوِّن فيه الشّخص انطباعاته يوميًّا، المذكِّرات التي يدوِّنها صاحبُها يومًا بعد يوم :-دوَّن يوميّاته، - يوميَّات طه حسين. 2 - تسجيل الأحداث اليوميّة من وجهة نظر أحد معاصريها، وتُعدّ من أهمّ مصادر الكتابة التَّاريخيّة العلميّة.
ياومَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ياومَيياوم ، مُياوَمةً ، فهو مُياوِم ، والمفعول مُياوَم :- • ياوم المُقاولُ العاملَ استأجره باليوم، أي شغّله يومًا بيوم، ودفع له أجرَه كلّ يوم :-عامل مياومة.
يَوم(المعجم الرائد)
يوم - ج، أيام ، جج أياويم 1- يوم : زمن مقداره من طلوع الشمس إلى غروبها. 2- يوم : نهاروليل، وهو مقدار 2 ساعة من الزمان. 3- يوم : وقت حاضر. 4- يوم : «أيام الله» : نعمه ونقمه. 5- يوم : «أيام العرب» : حروبهم ومعاركهم. 6- يوم : «إبن اليوم» : الذي يعتبر حاله فيما هو فيه. 7- يوم : «إبن الأيام» العارف بأحوالها. 8- يوم : «يوم أيوم، ويوم، وذو أيام، وذو أياويم، وذو أياييم» : شديد لطول شره.
اليَوْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اليَوْمُ: معروف,ج: أيامٌ. ـ يومٌ أيْوَمُ ويَوِمٌ، ووَوِمٌ وذو أيامٍ ,وذو أياوِيمَ: شَديدٌ، أو آخِرُ يومٍ في شهرٍ. ـ أيامُ اللهِ تعالى: نِعَمُهُ. ـ ياوَمَهُمياوَمَةًويِواماً: عامَلَهُ بالأيَّامِ. ـ يامٌ: قَبيلَةٌ باليَمَنِ، وابنُ نوحٍ غَرِقَ في الطوفانِ. ـ يَوْأمٌ: قَبيلَةٌ من الحَبَشِ.
يَوْميّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يَوْميّ :- 1 - اسم منسوب إلى يَوْم: :-عمل يوميّ:- • عامل يوميّ: يشتغل بأجر يوميّ، - يَوْميًّا: كلّ يوم، في يوم واحد. 2 - عاديّ، مألوف، حادث أو واقع كلّ يوم :-حياة يَوْميَّة.
اليَوْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها. و اليَوْمُ الوقت الحاضر. ومنه في التنزيل العزيز: المائدة آية 3اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) ) . و اليَوْمُ (في الفلك) : مقدار دوران الأَرض حول محورها، ومُدَّتُهُ أَربعٌ وعشرون ساعة. والجمع : أَيّام، ويومٌ ذو أَيام، وذو أَياويمَ، وذو أَياوِمَ: أَي شديدٌ. وأَيام العرب: وقائِعُهُم. وأَيَّامُ الله: نِقَمُهُ في الأُمم الماضية. و اليَوْمُ نِعَمُهُ أَيضاً. وبهما فُسِّر قوله عزَّ وجلَّ: إبراهيم آية 5وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُور ) ) .
يوم التّلاقي(المعجم عربي عامة)
يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله :- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ}.
ي و م: اليَوْمُ معروف وجمعه أَيَّامٌ قال الأخفش في قوله تعالى {من أَول يوم} أي من أَول الأَيَّامِ كما تقول لقِيت كُلَّ رجل تريد كل الرجال وعامَلَه مُيَاوَمَةً كما تقول مُشاهرة وربما عَبَّروا عن الشدَّة باليوم يُقال يوم أَيْوَمُ كما يُقال ليلة ليْلاء و يامٌ بن نوح الذي غرق في الطُّوفان
[ي و م]. (فعل: رباعي متعد). يَاوَمْتُ، أُيَاوِمُ، يَاوِمْ، مصدر مُيَاوَمَةٌ. :-يَاوَمَ الْعُمَّالَ :- : عَامَلَهُمْ بِالأَيَّامِ.
ياوم المقاول العامل(المعجم عربي عامة)
استأجره باليوم، أي شغّله يومًا بيوم، ودفع له أجرَه كلّ يوم :-عامل مياومة.
يوم الذّكرى(المعجم عربي عامة)
يوم يقيمه المستوطنون الصهاينة قبل يوم 5 مايو (آيار) وهو اليوم الذي يحتفلون فيه بعيد الاستقلال، ويُكرَّس هذا اليوم لذكرى الجنود الذين سقطوا في حرب 1948 أو الحروب التي تلتها.
نشرة يومية لبورصة لندن تتضمّن عرضاً موجزاً لأسعار الأوراق المالية المدرجة التي تمّ التعامل بها في البورصة في اليوم السابق ، وتعني بالانجليزية: Daily Official List
المراجعة اليومية لنسبة الهامش(المعجم مالية)
(أ) قيام شركة وساطة بحساب نسبة الهامش الفعلي يومياًّ على أساس سعر الإقفال لتحديد مركز كلّ عميل (ب) مراجعة نسبة الهامش يومياًّ لمعرفة مركز المقترض. ، وتعني بالانجليزية: make-to-market
يوم تسوية الحساب(المعجم مالية)
وهو (أ) اليوم الخامس في فترة التسوية التي مدّتها خمسة أيّام المحدّدة لتسوية الحسابات بين الوسطاء والعملاء أو (ب) أحد أيّام التسوية في سوق لندن للأوراق المالية الذي تتمّ فيه التسوية مرّتين شهرياًّ مدّة كلّ منهما ثلاثة أيّام أو (ج) اليوم الثالث والأخير من أيّام التسوية الذي يتمّ فيه التسليم والدفع عن معاملات نصف الشهر السابق يعرف أيضاً بيوم الدفع pay day (بورصة) ، وتعني بالانجليزية: account day