وصف و معنى و تعريف كلمة ويونا:


ويونا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويونا في معاجم اللغة العربية:



ويونا

جذر [وين]

  1. وَنّي: (فعل)
    • وَنِّي الرَّجلُ: لم يَجِدَّ في العمل
  2. وَنيَ: (فعل)
    • وَنِيَ، يَوْنِي، مصدر وَنْيٌ، وَنىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ
    • وَنيَ: وَنَى
  3. تَوانَى: (فعل)
    • توانى عن / توانى في يتوانى ، تَوانَ ، توانيًا ، فهو مُتوانٍ ، والمفعول مُتوانًى عنه
    • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
    • تَوَانَى فِي حاجَتِهِ : قَصَّرَ، فَتَرَ
  4. وَنِيّ: (اسم)
    • وَنِيّ : مصدر وَنيَ


  5. وَنِيّ: (اسم)
    • وَنِيّ : جمع وَنيَّةُ
  6. وَنْي: (اسم)
    • وَنْي : مصدر وَنَى
  7. وَني: (اسم)
    • مصدر ونَى/ ونَى عن/ ونَى في
  8. وَنيّ: (اسم)
    • مصدر وَنَى، وَنِيَ
    • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
    • الوَنِيُّ : الدُّرُّ
  9. واني: (اسم)
    • واني : فاعل من وَنَى
  10. واني: (اسم)


    • الوَانِي : الضَّعيفُ البدن
    • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  11. تَوان: (اسم)
    • مصدر تَوَانَى
    • التَّوَانِي فِي العَمَلِ : التَّقْصِيرُ فِيهِ، عَدَمُ الاهْتِمَامِ بِهِ، إنْجَازُهُ بِفُتورٍ
    • دون توانٍ أو تأخير: بكلِّ سرعة ودقّة
  12. مُتوانى: (اسم)
    • مُتوانى : اسم المفعول من تَوانَى
  13. وَنيّة: (اسم)
    • الوَنِيَّةُ : الدُّرَّة
    • الوَنِيَّةُ :العِقد من الدُّر
    • الوَنِيَّةُ :الجُوالق
  14. أَوتَنَ: (فعل)
    • أَوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْنًا
    • أَوْتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإِقامة فيها
  15. مُتَوان: (اسم)
    • مُتَوَانٍ، الْمُتَوَانِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَوَانَى) مُتَوَانٍ فِي عَمَلِهِ : كَسُولٌ مُقَصِّرٌ، مُهْمِلٌ
  16. مُتوانٍ: (اسم)


    • مُتوانٍ : فاعل من تَوانَى
  17. تَوْنِيَة: (اسم)
    • تَوْنِيَة : مصدر وَنَّى
  18. نِينَان: (اسم)
    • نِينَان : جمع نون
  19. مَوَانِئُ: (اسم)
    • مَوَانِئُ : جمع ميناء
  20. أَبَوَانِ: (اسم)
    • الأَبَوَانِ : الأبُ والأمّ
    • الأَبَوَانِ: الأبُ والَجَدّ
    • الأَبَوَانِ :الأَبُ والعَمّ
  21. تَوأَن: (اسم)
    • التَّوْأَنُ : ضعفُ البدن
    • التَّوْأَنُ :ضعفُ الرأي
  22. لونيّات: (اسم)


    • اللَّونيَّات: الدِّراسة العلميَّة للَوْن
  23. وَنيليّة: (اسم)
    • جِنْسُ نَبَاتٍ مِنْ فَصِيلَةِ السَّحْلَبِيَّاتِ، تُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، ثَمَرُهَا عَطِرٌ، تُسْتَحْضَرُ مِنْهُ مَادَّةٌ عِطْرِيَّةٌ، وَيُسْتَخْدَمُ فِي تَحْضِيرِ أَنْوَاعِ الْحَلَوِيَّاتِ
  24. توانى عن العمل:
    • قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه ''توانى في إنجاز مهمّته''.
  25. التَّوَانِي فِي العَمَلِ:
    • التَّقْصِيرُ فِيهِ، عَدَمُ الاهْتِمَامِ بِهِ، إنْجَازُهُ بِفُتورٍ.
,
  1. وني
    • "الوَنا: الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور.
      والتَّواني والوَنا: ضَعْفُ البَدَن.
      وقال ابن سيده: الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ، ضِدٌّ، يمدّ ويقصر.
      وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى؛ الأَخيرة عن كراع، فهو وانٍ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني: وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ، وانِي والنَّسِيم الواني: الضَّعِيفُ الهُبُوبِ، وتوانَى وأَونَى غيرَه.
      ونَيْتُ في الأَمر: فتَرْتُ، وأَوْنيْتُ غيري.
      الجوهري: الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء؛ قال امرؤ القيس: مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ، على الوَنَى،أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته: قَصَّر.
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي الله عنهما: سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء؛ وقول الأَعشى: ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة؛ قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى: ولا يدع الحمد، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً، فالجارّ والمجرور في موضع الحال؛

      وأَنشد ابن بري: إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ: فاتِرةٌ طَلِيحٌ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ؛

      وأَنشد: ‏ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا: أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها.
      تقول: فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ؛

      وأَنشده: فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم،يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ.
      وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ: حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ، الهمزة فيه بدل من الواو؛ وقال سيبويه: لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً، وقيل: هي التي فيها فُتور عند القِيام،وقال اللحياني: هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي، وفي التهذيب: فيها فُتور لنَعْمَتِها؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري: رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ،نَؤُومُ الضحى، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم؟

      ‏قال ابن بري: أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد.
      قال: وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم، وأَصله وَخْيُهُمْ، وزاد أَبو عبيد: كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه،وزاد ابن الأَعرابي: واحد آلاءِ اللهِ أَلىً، وأَصله وَلىٍ، وزاد غيره: أَزِيرٌ في وَزِيرٍ، وحكى ابن جني: أَجٌّ في وَجٍّ، اسم موضع، وأَجَمٌ في وَجَمٍ.
      وقوله عز وجل: ولا تَنيا في ذِكري؛ معناه تَفْتُرا.
      والمِينا: مَرْفَأُ السُّفُن، يُمدّ ويقصر، والمد أَكثر، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها؛ قال كثير في المدّ: فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها،وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ: سَفِينُ،تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه،وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (*قوله «مالمناخ» يريد من المناخ.
      وقوله «شحون» بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ.) وقال نصيب في مدّه: تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه،بِدِجْلَة في الميناء، فُلْكٌ مُقَيَّر؟

      ‏قال ابن بري: وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد.
      التهذيب: المِينى، مقصور يكتب بالياء، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن.
      الجوهري: المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها، وهو مِفْعال من الوَنا.
      وقال ثعلب: المِينا يمد ويقصر، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى.
      والمِيناء، ممدود: جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج.
      وحكى ابن بري عن القالي، قال: المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير، قال: وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً، قال: وهذا خلاف ما عليه الجماعة.
      وقال أَبو العباس: الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة؛ قال أَبو منصور: واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة؛ أَبو عمرو: هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة؛ قال ابن الأَعرابي: سميت وَنِيَّةً لثقبها.
      وقال غيره: جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة، قال: والوَنِيّةُ اللؤلؤة، والجمع وَنِيٌّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر.
      فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها، ويروى: وَهِيَّةُ تاجِرٍ، وهو مذكور في موضعه.
      والوَنِيّةُ: العِقدُ من الدرّ، وقيل: الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ.
      التهذيب: الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. توانى

    • توانى عن / توانى في يتوانى ، تَوانَ ، توانيًا ، فهو مُتوانٍ ، والمفعول مُتوانًى عنه :-
      توانى عن العمل/ توانى في العمل قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه :-توانى في إنجاز مهمّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَوَانَى
    • [و ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَانَى، يَتَوَانَى، مصدر تَوَانٍ.
      1. :-تَوَانَى فِي عَمَلِهِ :-: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ.
      2. :-تَوَانَى فِي حاجَتِهِ :- : قَصَّرَ، فَتَرَ.

    المعجم: الغني

  4. الوَنِيَّةُ
    • الوَنِيَّةُ : الدُّرَّة.
      و الوَنِيَّةُ العِقد من الدُّر.
      و الوَنِيَّةُ الجُوالق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوانٍ
    • تَوانٍ :-
      مصدر توانى عن/ توانى في
      • دون توانٍ أو تأخير: بكلِّ سرعة ودقّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَوْتَنَتِ
    • أَوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْنًا.
      و أَوْتَنَتِ القومُ دارَهم: أَطالوا الإِقامة فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَانِي
    • الوَانِي : الضَّعيفُ البدن.
      و الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَنِيَ
    • [و ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم). وَنِيَ، يَوْنِي، مصدر وَنْيٌ، وَنىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ. ن. وَنَى.

    المعجم: الغني

  9. تَوانٍ
    • [و ن ي]. (مصدر تَوَانَى). :-التَّوَانِي فِي العَمَلِ :- : التَّقْصِيرُ فِيهِ، عَدَمُ الاهْتِمَامِ بِهِ، إنْجَازُهُ بِفُتورٍ.

    المعجم: الغني

  10. مُتَوَانٍ
    • جمع: ـون، ـات. [و ن ي]. (فاعل مِنْ تَوَانَى). :-مُتَوَانٍ فِي عَمَلِهِ :- : كَسُولٌ مُقَصِّرٌ، مُهْمِلٌ.

    المعجم: الغني

  11. تَوانَى
    • توانى - توانيا
      1-توانى في العمل : قصر فيه ولم يهتم به

    المعجم: الرائد

  12. توانى عن العمل/ توانى في العمل
    • قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه :-توانى في إنجاز مهمّته.

    المعجم: عربي عامة

  13. الوَنِيُّ
    • الوَنِيُّ : الدُّرُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوَانَى
    • تَوَانَى في العمل: لم يُبادرْ إِلى ضبطه ولم يهتمُ به.
      و تَوَانَى في حاجته: قَصَّرَ وفَتَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَنِيَّةٌ
    • [و ن ي].
      1. :-وَضَعَتْ فِي جِيدِهَا وَنِيَّةً :- : عِقْداً مِنَ الدُّرِّ.
      2. :-ظَهَرَتْ كَأَنَّهَا وَنِيَّةٌ :- : لُؤْلُؤَةٌ.

    المعجم: الغني

  16. تَوان
    • توان
      1- مصدر توانى. 2- تقصير، إهمال.

    المعجم: الرائد

  17. المِينَاءُ
    • المِينَاءُ : المِينَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المِينَاءُ
    • المِينَاءُ :(انظر: ونى) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَنِّي
    • وَنِّي الرَّجلُ: لم يَجِدَّ في العمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَنِيٌّ
    • [و ن ي]. (مصدر وَنَى، وَنِيَ). :-أَهْدَاهَا وَنِيّاً :- : دُرّاً.

    المعجم: الغني

  21. لونيّات
    • لونيّات :-
      • اللَّونيَّات الدِّراسة العلميَّة للَوْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. وَنْي
    • وَنْي :-
      مصدر ونَى/ ونَى عن/ ونَى في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مانوي
    • مانوي
      1-من كان على الديانة المانوية

    المعجم: الرائد

  24. يونان
    • يونان
      1-شعب يسكنون شبه الجزيرة المعروفة باسمهم في «البلقان»

    المعجم: الرائد

  25. يونيه
    • يونيه - و يونيو
      1-شهر حزيران

    المعجم: الرائد



معنى ويونا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَيْنٌ** - [و ي ن]. 1. "وَيْنُ الكَرْمِ" : عِنَبُهُ الأَسْوَدُ، أَوِ الأَبْيَضُ. 2. "بِهِ وَيْنٌ" : عَيْبٌ.
الصحاح في اللغة
الوَيْنُ: العنبُ الأسوَد، الواحدة: وَيْنَةٌ.حرف الياء
لسان العرب
الوَيْنُ العَيْب عن كراع وقد حكى ابن الأَعرابي أَنه العنب الأَسود فهو على قول كراع عرض وعلى قول ابن الأَعرابي جوهر والوانةُ المرأَة القصيرة وكذلك الرجل وأَلفه ياء لوجود الوَيْنِ وعدم الوَوْن قال ابن بري الوَيْن العِنب الأَبيض عن ثعلب عن ابن الأَعرابي وأَنشد كأَنَّه الوَيْنُ إذا يُجْنَى الوَيْن وقال ابن خالويه الْوَيْنَةُ الزبيب الأَسود وقال في موضع آخر الْوَيْنُ العِنب الأَسود والطاهر والطهار العنَب الرَّازِقِيُّ ( * قوله « والطاهر والطهار العنب إلخ » لم نجده فيما بأيدينا من الكتب لا بالطاء ولا بالظاء ) وهو الأَبيض وكذلك المُلاَّحِيُّ والله أَعلم
الرائد
* وين. 1-عنب أسود. 2-عيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: