وصف و معنى و تعريف كلمة وَثَأ:


وَثَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و ثاء (ث) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وَثَأ في معاجم اللغة العربية:



وَثَأ

جذر [وثأ]

  1. وَثَأَ: (فعل)
    • وَثَأَ ( يَتَؤُها ) وَتْئًا
    • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان : أَصابها
    • وَثَأَ اللَّحْمَ : أَصابه بِوَثءٍ
    • وَثَأَ الوتِدَ : شَعَّثَه
  2. مَيْثاءُ: (اسم)
    • مَيْثاءُ : فاعل من ماثَ
  3. مَيثاء: (اسم)
    • الجمع : مِيثٌ
    • أَرضٌ مَيثاءُ : ليِّنةٌ سهلة
    • المَيْثَاءُ : الرَّابيةُ الطيِّبة
  4. وَتْئ: (اسم)

    • وَتْئ : مصدر وَثَأَ
  5. وَثِئ: (اسم)
    • وَثِئ : فاعل من وَثِئَ
  6. وَثِئَ: (فعل)
    • وَثِئَ ( تَثَأُ ) وَثَأَ فهو وَثِئ
    • وَثِئَتْ يَدُ الرَّجُل : أَصَابها وَثْءٌ فهي وَثِئَةٌ
  7. وَثء: (اسم)
    • الْوَثْءُ : وَصْمٌ يُصيب اللحمَ ولا يَبْلُغ العظمَ فَيَرِمُ
    • الْوَثْءُ : توجُّعٌ في العظم من غير كسر
    • الْوَثْءُ : شبهُ الفَسْخ في المَفْصِل
  8. وَثاءة: (اسم)
    • الْوَثَاءةُ : الوَثْء


,
  1. وَثْءُ
    • ـ وَثْءُ ووَثَاءَة : وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ لا يَبْلُغُ العَظْمَ ، أو تَوَجُّعٌ في العَظْمِ بلا كَسْرٍ ، أو هو الفَكُّ ، وَثِئَتْ يَدُهُ . تَثَأُ وَثْئاً وَوَثَأً ، فهي وَثِئَةٌ ، ووُثِئَتْ ، فهي مَوْثُوأةٌ ووَثِيئَةٌ ، ووَثَأْتُها وأوثَأْتُها ، وبه وَثْءٌ ، ولا تَقُلْ وَثْيٌ .
      ـ وَثَأَ اللَّحْمَ : أماتَهُ ، وهذه ضَرْبَةٌ قَد وَثَأَتِ اللَّحْمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَثَأَ
    • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان وَثَأَ َ ( يَتَؤُها ) وَتْئًا : أَصابها .
      و وَثَأَ اللَّحْمَ : أَصابه بِوَثءٍ .
      و وَثَأَ الوتِدَ : شَعَّثَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وَثَأ
    • وثأ - يثأ ، وثأ
      1 - وثأ اللحم : أماته . 2 - وثأ : يده : أصابها وأضعفها .

    المعجم: الرائد



  4. وثىء
    • وثىء - يوثأ ويثأ ، وثأ
      1 - وثىءت اليد : أصابها « وثء »، وهو توجع في العظم من غير كسر

    المعجم: الرائد

  5. وثأ
    • " الوَثْءُ والوَثاءة : وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ ، ولا يَبْلُغ العَظْمَ ، فَيَرِمُ .
      وقيل : هو تَوَجُّعٌ في العَظْم مِن غيرِ كَسْرٍ .
      وقيل : هو الفَكُّ .
      قال أَبو منصور : الوَثْءُ شِبْهُ الفَسْخِ في الـمَفْصِلِ ، ويكون في اللحم كالكسر في العظم .
      ابن الأَعرابي : من دُعائهم : اللهمَّ ثَأْ يَدَه .
      والوَثْءُ : كسر اللحم لا كسر العظم .
      قال الليث : إِذا أَصابَ العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغ الكسر قيل أَصابَه وَثْءٌ ووَثْأَة ، مقصور .
      والوَثْءُ : الضَّربُ حتى يَرْهَصَ الجِلْدُ واللَّحْمُ ويَصِلَ الضَّرْبُ إِلى العَظْمِ من غير أَن ينكسر .
      أَبو زيد : وَثَأَتْ يَدُ الرَّجل وثْأً وقد وَثِئَتْ يَدُه تَثَأُ وَثْأً ووَثَأً ، فهي وَثِئَةٌ ، على فَعِلةٍ ، ووُثِئَتْ ، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعله ، فهي مَوْثُوءة ووَثِيئةٌ مثل فَعِيلةٍ ، وَوَثَأَها هو وأَوْثَأَها اللّهُ .
      والوَثيءُ : المكسورِ اليَدِ .
      قال اللحياني : قيل لأَبي الجَرَّاحِ : كيف أَصْبَحْتَ ؟، قال : أَصْبَحْتُ مَوْثُوءاً مَرْثُوءاً ، وفسره فقال : كأَنما أَصابه وَثْءٌ ، من قولهم وُثِئَتْ يَدُه ، وقد تقدم ذكرُ مَرْثُوءٍ .
      الجوهري : أَصابَه وَثْءٌ .
      والعامة تقول وَثْيٌ ، وهو أَن يصيب العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغُ الكسر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَثْءُ
    • ـ وَثْءُ ووَثَاءَة : وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ لا يَبْلُغُ العَظْمَ ، أو تَوَجُّعٌ في العَظْمِ بلا كَسْرٍ ، أو هو الفَكُّ ، وَثِئَتْ يَدُهُ . تَثَأُ وَثْئاً وَوَثَأً ، فهي وَثِئَةٌ ، ووُثِئَتْ ، فهي مَوْثُوأةٌ ووَثِيئَةٌ ، ووَثَأْتُها وأوثَأْتُها ، وبه وَثْءٌ ، ولا تَقُلْ وَثْيٌ .
      ـ وَثَأَ اللَّحْمَ : أماتَهُ ، وهذه ضَرْبَةٌ قَد وَثَأَتِ اللَّحْمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَثِئَتْ


    • وَثِئَتْ يَدُ الرَّجُل وَثِئَتْ َ ( تَثَأُ ) وَثَأَ : أَصَابها وَثْءٌ .
      فهي وَثِئَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَوْثَأَ
    • أَوْثَأَ يَدَ فلان : وَثَأَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَثء
    • وثء
      1 - مصدر وثأ . 2 - مرض يصيب اللحم لا يبلغ العظم . 3 - توجع في العظم من غير كسر .

    المعجم: الرائد

  5. الْوَثْءُ
    • الْوَثْءُ : وَصْمٌ يُصيب اللحمَ ولا يَبْلُغ العظمَ فَيَرِمُ .
      و الْوَثْءُ توجُّعٌ في العظم من غير كسر .
      و الْوَثْءُ شبهُ الفَسْخ في المَفْصِل .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَوْثَأ
    • أوثأ - إيثاء
      1 - يده : أصابها

    المعجم: الرائد

  7. وَثَأَ
    • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان وَثَأَ َ ( يَتَؤُها ) وَتْئًا : أَصابها .
      و وَثَأَ اللَّحْمَ : أَصابه بِوَثءٍ .
      و وَثَأَ الوتِدَ : شَعَّثَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَثَأ
    • وثأ - يثأ ، وثأ
      1 - وثأ اللحم : أماته . 2 - وثأ : يده : أصابها وأضعفها .

    المعجم: الرائد



  9. وثىء
    • وثىء - يوثأ ويثأ ، وثأ
      1 - وثىءت اليد : أصابها « وثء »، وهو توجع في العظم من غير كسر

    المعجم: الرائد

  10. وثأ
    • " الوَثْءُ والوَثاءة : وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ ، ولا يَبْلُغ العَظْمَ ، فَيَرِمُ .
      وقيل : هو تَوَجُّعٌ في العَظْم مِن غيرِ كَسْرٍ .
      وقيل : هو الفَكُّ .
      قال أَبو منصور : الوَثْءُ شِبْهُ الفَسْخِ في الـمَفْصِلِ ، ويكون في اللحم كالكسر في العظم .
      ابن الأَعرابي : من دُعائهم : اللهمَّ ثَأْ يَدَه .
      والوَثْءُ : كسر اللحم لا كسر العظم .
      قال الليث : إِذا أَصابَ العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغ الكسر قيل أَصابَه وَثْءٌ ووَثْأَة ، مقصور .
      والوَثْءُ : الضَّربُ حتى يَرْهَصَ الجِلْدُ واللَّحْمُ ويَصِلَ الضَّرْبُ إِلى العَظْمِ من غير أَن ينكسر .
      أَبو زيد : وَثَأَتْ يَدُ الرَّجل وثْأً وقد وَثِئَتْ يَدُه تَثَأُ وَثْأً ووَثَأً ، فهي وَثِئَةٌ ، على فَعِلةٍ ، ووُثِئَتْ ، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعله ، فهي مَوْثُوءة ووَثِيئةٌ مثل فَعِيلةٍ ، وَوَثَأَها هو وأَوْثَأَها اللّهُ .
      والوَثيءُ : المكسورِ اليَدِ .
      قال اللحياني : قيل لأَبي الجَرَّاحِ : كيف أَصْبَحْتَ ؟، قال : أَصْبَحْتُ مَوْثُوءاً مَرْثُوءاً ، وفسره فقال : كأَنما أَصابه وَثْءٌ ، من قولهم وُثِئَتْ يَدُه ، وقد تقدم ذكرُ مَرْثُوءٍ .
      الجوهري : أَصابَه وَثْءٌ .
      والعامة تقول وَثْيٌ ، وهو أَن يصيب العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغُ الكسر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وَثَأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ يدَ فلان ـَ ( يَثَؤُها ) وَثْئاً: أصابها. وـ اللَّحمَ: أصابه بِوَثْء. وـ الوتِدَ: شَعَّثَه.( وَثِئَتْ ) يَدُ الرّجل ـَ ( تَثَأُ ) وَثَأ: أصابها وَثْء. فهي وَثِئَة.( أُوْثَأُ ) يد فلان: وثأها.( المِيثَأَةُ ): المِرْزَبّة التي يضرب بها الوتِد.( الوَثْءُ ): وَصْم يُصيب اللَّحم ولا يبلغ العظم فَيَرِم. وـ توجّع في العظم من غير كسر. وـ شبه الفَسْخ في المَفصِل.( الوَثَاءَةُ ): الوَثْء.
الصحاح في اللغة
وُثِئَتْ يده فهي مَوْثوءةٌ، وَوَثَأْتُها أنا. وأصابه وَثْءٌ، والعامَّة تقول وَثْيٌ، وهو أن يُصيبَ العظْمَ وَصْمٌ لا يبلغ الكسر.
تاج العروس

الوَثْءُ بالفتح والوَثَاءةُ بالمدّ : وَصْمٌ يُصيبُ اللَّحمَ ولكن لا يبلُغ العَظْمَ فيَرِمُ وعليه اقتصر الجوهرِيّ أَو هو تَوَجُّعٌ في العَظْمِ بلا كَسْرٍ وعليه اقتصر ابنُ القوطيَّة وابنُ القطَّاع أَو هو الفَكُّ وهو انْفِراجُ المفاصِل وتَزَلْزُلُها وخُروجُ بعضِها عن بعضٍ وهو في اليدِ دونَ الكَسْرِ وعليه اقتصر بعضُ أَهلِ الغريبِ وقال أبو منصور : الوَثْءُ : شِبْهُ الفَسْخِ في المَفْصِلِ ويكون في اللَّحْمِ كالكَسْرِ في العَظْمِ وقال ابنُ الأَعرابيّ : من دُعائهم اللهمَّ ثَأْ يَدَهُ . والوَثْءُ : كسرُ اللَّحْمِ لا كسرُ العظمِ . قال الليثُ : إذا أَصابَ العظمَ وَصْمٌ لا يبلُغُ الكَسْرَ قيل : أَصابَه وَثْءٌ ووَثأَةٌ مقصور والوَثْءُ : الضَّرْبُ حتَّى يَرْهَصَ الجِلْدُ واللحمَ ويصِلَ الضَّرْبُ إلى العظمِ من غير أن ينكَسِرَ . وَثِئَتْ يدَه كفَرِحَ حكاها ابنُ القطَّاع وغيرُه وأَنكره بعضُهم كذا قاله شيخُنا . وقال أبو زيد : وَثَأَتْ يدُ الرَّجلِ تَثَأَ وَثْأً ووَثِئَتْ وَثْأً ووَثَأً محرَّكة فهي وَثِئَةٌ كفَرِحَةٍ ووُثِئَتْ كعُنِيَ وهو الذي اقتصر عليه ثعلبٌ والجوهريُّ وهي اللغة الفصيحةُ فهي مَوْثوأَةٌ ووَثيئَةٌ على فَعيلة ووَثَأْتُها متعدِّياً بنفسه وأَوْثَأْتُها بالهمز قال اللحيانيُّ : قيل لابن الجرَّاح : كيف أَصبحْتَ ؟ قال : أَصْبحتُ مَرْثوءاً وفسَّره فقال : كأَنَّه أَصابَه وَثْءٌ من قولهم : وُثِئَتْ يدُه قال الجوهرِيّ : وبه وَثْءٌ ولا تقل وَثْيٌ أَي بالياء كما تقوله العامَّة قال شيخُنا : وقولهم : وقد لا يُهمز ويُترك همزه أَي يحذف ويستعمل استعمال يَدٍ ودَمٍ . قال صاحب المبرز عن الأَصمعيّ : أَصابه وَثْءٌ فإن خفَّفْتَ قلت وَثٌ ولا يقال وَثْيٌ ولا وَثْوٌ ثمَّ قال : وقد أَغفل المصنِّف من لُغة الفِعل وَثُؤَ ككرُمَ نقلها اللَّبْلِيُّ في شَرْح الفصيح عن الصولي . ومن المصادر الوُثُوءُ كالجُلوس والوَثْأَةُ كضرْبَةٍ عن صاحب الواعي انتهى . ووَثَأَ اللَّحْمَ كوَضَعَ يَثَؤُهُ : أَماتَه ومنه : هذه ضَرْبَةٌ قد وَثَأَت اللَّحْمَ أَي رَهَصَتْهُ . وفي الأَساس : ومن المجاز : وَثَأَ الوَتِدَ : شَعَّثَه والمِيثَأَةُ : المِيتَدَةُ

لسان العرب
الوَثْءُ والوَثاءة وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ ولا يَبْلُغ العَظْمَ فَيَرِمُ وقيل هو تَوَجُّعٌ في العَظْم مِن غيرِ كَسْرٍ وقيل هو الفَكُّ قال أَبو منصور الوَثْءُ شِبْهُ الفَسْخِ في المَفْصِلِ ويكون في اللحم كالكسر في العظم ابن الأَعرابي من دُعائهم اللهمَّ ثَأْ يَدَه والوَثْءُ كسر اللحم لا كسر العظم قال الليث إِذا أَصابَ العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغ الكسر قيل أَصابَه وَثْءٌ ووَثْأَة مقصور والوَثْءُ الضَّربُ حتى يَرْهَصَ الجِلْدُ واللَّحْمُ ويَصِلَ الضَّرْبُ إِلى العَظْمِ من غير أَن ينكسر أَبو زيد وَثَأَتْ يَدُ الرَّجل وثْأً وقد وَثِئَتْ يَدُه تَثَأُ وَثْأً ووَثَأً فهي وَثِئَةٌ على فَعِلةٍ ووُثِئَتْ على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعله فهي مَوْثُوءة ووَثِيئةٌ مثل فَعِيلةٍ وَوَثَأَها هو وأَوْثَأَها اللّهُ والوَثيءُ المكسورِ اليَدِ قال اللحياني قيل لأَبي الجَرَّاحِ كيف أَصْبَحْتَ ؟ قال أَصْبَحْتُ مَوْثُوءاً مَرْثُوءاً وفسره فقال كأَنما أَصابه وَثْءٌ من قولهم وُثِئَتْ يَدُه وقد تقدم ذكرُ مَرْثُوءٍ الجوهري أَصابَه وَثْءٌ والعامة تقول وَثْيٌ وهو أَن يصيب العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغُ الكسر
الرائد
* وثأ يثأ: وثأ. 1-اللحم: أماته. 2-يده: أصابها وأضعفها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: