وصف و معنى و تعريف كلمة وَضَأ:


وَضَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وَضَأ في معاجم اللغة العربية:



وَضَأ

جذر [وضأ]

  1. وَضّأَ: (فعل)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ
    • وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ ، نَظَّفَتْهُ ، جَمَّلَتْهُ
    • وضَّأ الشّيخَ : جعله يتوضَّأ ، أعانه على الوُضُوء
  2. وضَأَ: (فعل)
    • وضَأَ ( يَضَؤُ ) وَ ضْئًا ، ووَضاءةً
    • وضَأَهُ : غلبه في الوضاءة
  3. تَوْضِئة: (اسم)
    • تَوْضِئة : مصدر وَضّأَ
  4. تَوضِئة: (اسم)

    • مصدر وَضَّأ
    • تَوْضِئَةُ الطِّفْلِ : تَغْسِيلُهُ ، تَنْظِيفُهُ ، تَجْمِيلُهُ
  5. ضْئ: (اسم)
    • ضْئ : مصدر وضَأَ
  6. مُوَضِّئ: (اسم)
    • مُوَضِّئ : فاعل من وَضّأَ
  7. مُوضَّأ: (اسم)
    • مُوضَّأ : اسم المفعول من وَضّأَ
  8. وَضاءة: (اسم)
    • مصدر وضُؤَ


  9. وُضَّاءة: (اسم)
    • وُضَّاءة : جمع وُضّاء
  10. وضاءَة: (اسم)
    • وضاءَة : مصدر وَضُؤَ
,
  1. وضّأ الشّيخ
    • جعله يتوضَّأ ، أعانه على الوُضُوء .

    المعجم: عربي عامة

  2. وضأ
    • و ض أ : الوَضَاءَةُ الحسن والنظافة وبابه ظرف و تَوَضَّأَتُ ولا تقل تَوَضَّيْتُ وبعضهم يقوله و الوَضُوءُ بالفتح الماء الذي يتوضأ به وهو أيضا مصدر كالولوع والقبول وقيل المصدر الوُضُوء بالضم وقيل الولوع والقبول مصدران شاذان زما سواهما من المصادر مضموم وقيل ما سوى القبول من المصادر مضموم

    المعجم: مختار الصحاح

  3. وَضَأَ
    • [ و ض أ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). وَضَأَ ، يَضَأُ ، مصدر وَضْءٌ ، وَضَاءةٌ . :- وَضَأَ زَمِيلَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الوَضَاءةِ . :- وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ .

    المعجم: الغني

  4. وَضَّأَ
    • [ و ض أ ]. ( فعل : رباعي متعد ). وَضَّأْتُ ، أُوَضِّئُ ، وَضِّئْ ، مصدر تَوْضِئَةٌ . :- وَضَّأَتْ طِفْلَهَا :- : غَسَلَتْهُ ، نَظَّفَتْهُ ، جَمَّلَتْهُ .

    المعجم: الغني

  5. وضَأَهُ
    • وضَأَهُ وضَأَهُ َ ( يَضَؤُه ) وَ ضْئًا ، ووَضاءةً : غلبه في الوضاءة .
      يقال : واضأَه فَوَضَأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. وضَّأَهُ
    • وضَّأَهُ : جعله يتوضأ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَضّأ
    • وضأ - توضئة
      1 - وضأه بالماء : نظفه وغسله

    المعجم: الرائد

  8. وضَأ
    • وضأ - يضأ ، وضأ
      1 - وضأه : غلبه في الحسن والنظافة

    المعجم: الرائد

  9. وضَّأَ
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ :-
      وضَّأ الشّيخَ جعله يتوضَّأ ، أعانه على الوُضُوء .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وضأ
    • " الوَضُوءُ ، بالفتح : الماء الذي يُتَوَضَّأُ به ، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به .
      والوَضُوءُ أَيضاً : المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ .
      وقيل : الوُضُوءُ ، بالضم ، المصدر .
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء : القَبُولُ ، بالفتح ، مصدر لم أَسْمَعْ غيره .
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى : وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ ، فقال : الوَقُودُ ، بالفتح : الحَطَبُ ، والوُقُود ، بالضم : الاتّقادُ ، وهو الفعلُ .
      قال : ومثل ذلك الوَضُوءُ ، وهو الماء ، والوُضُوءُ ، وهو الفعلُ .
      ثم ، قال : وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد ، يقال : الوَقُودُ والوُقُودُ ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ .
      وقال غيره : القَبُولُ والوَلُوع ، مفتوحانِ ، وهما مصدران شاذَّانِ ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم .
      التهذيب : الوَضُوءُ : الماء ، والطَّهُور مثله .
      قال : ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء ، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور .
      قال الأَصمعي ، قلت لأَبي عمرو : ما الوَضُوءُ ؟ فقال : الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به .
      قلت : فما الوُضُوءُ ، بالضم ؟، قال : لا أَعرفه .
      وقال ابن جبلة : سمعت أَبا عبيد يقول : لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ . وقال ثعلب : الوُضُوءُ : مصدر ، والوَضُوءُ : ما يُتَوَضَّأُ به ، والسُّحُورُ : مصدر ، والسَّحُورُ : ما يُتَسَحَّر به .
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً .
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ ، وَوَضَّأَ غَيْره .
      تقول : تَوَضَّأْتُ للصلاة ، ولا تقل تَوَضَّيْتُ ، وبعضهم يقوله .
      قال أَبو حاتم : تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً .
      الليث : المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها .
      ويقال : تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً ، وأَصل الكلمة من الوضاءة ، وهي الحُسْنُ .
      قال ابن الأَثير : وُضُوءُ الصلاةِ معروف ، قال : وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء .
      والمِيضَأَةُ : الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه ، عن اللحياني .
      وفي الحديث : تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ .
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة ، وقيل : أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ .
      وقيل : معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة ، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها ، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها .
      وعن قتادة : مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ .
      وعن الحسن : الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ .
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ .
      والوَضَاءة : مصدرُ الوَضِيءِ ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ .
      والوَضاءة : الحُسْنُ والنَّظافةُ .
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة ، بالفتح والمدّ : صار وَضِيئاً ، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ .
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ : والمرْءُ يُلْحِقُه ، بِفِتْيانِ النَّدَى ، * خُلُقُ الكَريم ، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ .
      (* قوله « وليس بالوضاء » ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد .) والجمع : وُضَّاؤُون .
      وحكى ابن جني : وَضاضِئ ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ .
      وفي حديث عائشة : لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها .
      الوَضَاءة : الحُسْنُ والبَهْجةُ .
      يقال وَضُؤَتْ ، فهي وَضِيئةٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، لِحَفْصةَ : لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ .
      وحكى اللحياني : إِنه لوَضِيءٌ ، في فِعْلِ الحالِ ، وما هو بواضِئٍ ، في الـمُسْتَقْبَلِ .
      وقول النابغة : فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة ، وهو مذكور في موضعه .
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وَضَأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَضَأَ** - [و ض أ]. (ف: ثلا. متعد).** وَضَأَ**،** يَضَأُ**، مص. وَضْءٌ، وَضَاءةٌ. "وَضَأَ زَمِيلَهُ" : غَلَبَهُ فِي الوَضَاءةِ. "وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ".


معجم الغني
**وَضَّأَ** - [و ض أ]. (ف: ربا. متعد).** وَضَّأْتُ**،** أُوَضِّئُ**،** وَضِّئْ**، مص. تَوْضِئَةٌ. "وَضَّأَتْ طِفْلَهَا" : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وضيء [ مفرد ] : ج أوضياء ووضاء ، مؤ وضيئة ، ج مؤ وضيئات ووضاء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وضؤ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وضوء [ مفرد ] : توضؤ . • الوضوء : ( فق ) الغسل والمسح مع النية على أعضاء مخصوصة ، أو إيصال الماء إليها وهي : اليدان ، والوجه ، والرأس ، والرجلان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وضوء [ مفرد ] : ماء يتوضأ به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وضاءة [ مفرد ] : مصدر وضؤ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميضأة [ مفرد ] : موضع يتوضأ فيه ميضأة مسجدنا جميلة ونظيفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توضئة [ مفرد ] : مصدر وضأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوضأ [ مفرد ] : 1 - اسم مكان من توضأ / توضأ لـ . 2 - موضع التوضؤ . 3 - خلاء ، مستراح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توضأ / توضأ لـ يتوضأ ، توضؤا ، فهو متوضئ ، والمفعول متوضأ له - [ 2454 ] - • توضأ فلان / توضأ فلان للصلاة : أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرأس والوجه واليدين والرجلين مع النية وحسب ترتيب معين توضأ بالماء للصلاة - توضأوا مما غيرت النار [ حديث ] : نظفوا أيديكم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وضؤ يوضؤ ، وضاءة ، فهو وضيء• وضؤ فلان : حسن وجمل ونظف ، صار نظيفا مشرقا رأيت وضاءة محياها : بهجته وإشراقه - رجل وضيء الوجه : مشرق مبتهج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توضَّأَ/ توضَّأَ لـ يتوضَّأ، توضُّؤًا، فهو مُتوضِّئ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له • توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة: أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن "توضأ بالماء للصَّلاة- تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ [حديث]: نظِّفوا أيديكم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وضأ يوضئ ، توضئة ، فهو موضئ ، والمفعول موضأ• وضأ الشيخ : جعله يتوضأ ، أعانه على الوضوء .
المعجم الوسيط
ـَ ( يَضَؤُهُ ) وَضْئاً، ووَضاءَةً: غلبه في الوضاءة. يقال: واضأه فَوَضَأَه.( وَضُؤَ ) ـُ ( يَوْضُؤُ ) وَضَاءةً: حَسُن وجمُل ونَظُف. فهو وضيء. ( ج ) أوضياء، ووِضاء.( وَاضَأَهُ ): فاخره بالوضاءة. يقال: واضأه فوضأه.( وَضَّأَهُ ): جعله يتوضّأ.( تَوَضَّأَ ): غسل بعض أعضائه ونظّفها. وـ للعبادة: غسل ومسح على أعضاء مخصوصة، أو أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة مع النيّة. وـ الغلام والجارية: أدركا حدّ البلوغ.( المُتَوَضَّأُ ): موضع التوضّؤ. وـ الخلاء.( المِيضَأَةُ ): الإداوة فيها ماء يُتوضَّأ به. وـ الموضع يُتوضَّأ فيه. ( مو ).( الوَضُوءُ ): اسم يقوم مقام التوضّؤ. وـ الماء يُتوضَّأ به.( الوُضَّاءُ ): يقال: هو وضَّاء: وضيء. وهي وُضَّاءة. ( ج ) وُضَّاءون، ووُضَّاءات.( الوُضُوءُ ): التوضُّؤ. وـ ( في الشرع ): الغسل والمسح على أعضاء مخصوصة، أو إيصال الماء إلى الأعضاء الأربعة: الرأس والوجه واليدين والرجلين، مع النيّة.
مختار الصحاح
و ض أ : الوَضَاءَةُ الحسن والنظافة وبابه ظرف و تَوَضَّأَتُ ولا تقل تَوَضَّيْتُ وبعضهم يقوله و الوَضُوءُ بالفتح الماء الذي يتوضأ به وهو أيضا مصدر كالولوع والقبول وقيل المصدر الوُضُوء بالضم وقيل الولوع والقبول مصدران شاذان زما سواهما من المصادر مضموم وقيل ما سوى القبول من المصادر مضموم
الصحاح في اللغة
الوَضاءةُ: الحُسْنُ والنظافةُ. تقول منه: وَضُؤَ الرجل، أي صار وَضيئاً. وتَوَضَّأْتُ للصلاة ولا تقل تَوَضَّيْتُ. والوَضوءُ بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به. والوَضوءُ أيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاة، مثل الوُلوعِ والقَبولِ بالفتح. قال اليزيديّ: الوُضوءُ بالضم المصدرُ. وتقول: واضَأْتُهُ فَوَضَأْتُهُ أَضَؤُهُ، إذا فاخَرْتَهُ بالوَضاءة فغلبته. والوُضَّاءُ بالضم والمدِّ. قال أبو صَدَقة الدُّبَيْريُّ الشاعر: والمرءُ يُلْحِقُهُ بفِتيانِ النَـدى   خُلُقُ الكَريمِ وليسَ بالوُضَّاءِ
تاج العروس

الوَضَاءةُ : الحُسْنُ والنَّظافَةُ والبَهْجَةُ وقد وَضُؤَ ككَرُمَ يَوْضُؤُ وَضَاءةً بالفتح والمدّ وعلى هذا الفِعْلِ اقتصر الجوهرِيّ وحكى بعضُهم وَضِئَ بالكسر كفَرِح قال اللَّبْلِيُّ في شرح الفصيح : قال ابنُ عُدَيْسٍ ونَقَلْتُه من خَطِّه وفِعْلُ الرجُلِ من ذلك وَضُؤَ يَوْضَؤُ ووَضِئَ يَوْضِئُ بضم الضاد وكسرِها ومثله ذكَره ابن الزبيديّ في كتاب الهَمْز والقَزَّازُ في الجامع قاله شيخُنا فهو وَضِيءٌ على فَعيلٍ من قومٍ أَوْضِياءَ كتَقِيٍّ وأَتْقِياءَ إلحاقاً له بالمعتلِّ ووِضاءٍ بالكسر والمدّ . وهو وُضَّاءٌ كرُمَّانٍ من قومٍ وُضَّائينَ جمع مذكَّر سالِم قال أبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ :

والمَرْءُ يُلْحِقُهُ بفِتْيانِ النَّدَى ... خُلُقُ الكَريمِ ولَيْسَ بالوُضَّاءِ وحكى ابنُ جِنِّي وَضَاضِئُ جاءوا بالهمزة في الجمع لمَّا كانت غير مُنقلبةٍ بل موجودة في وَضُؤت ووَضِئت فهي وَضِيئَةٌ وفي حديث عائِشة : لقَلَّما كانَتْ امْرَأَةٌ وَضِيئَةٌ عندَ رَجُل يُحِبُّها " وحكى اللِّحْيانِيّ : إنَّه لوَضِيءٌ في فِعْلِ الحالِ وما هو بواضِئٍ في المستقبلِ أَي بوَضِيءٍ وقول النابغة :

" فَهُنَّ إِضَاءٌ صَافِياتُ الغَلاَئِلِ

يجوز أن يكون أَرادَ وِضَاءً أَي حِسَانٌ نِقَاءٌ فأَبدَلَ الهَمْزة من الواو المكسورة وسيذكر في موضعه . قال أبو حاتم : وتَوَضَّأْتُ للصلاةِ وُضُوءاً وتَطَهَّرْتُ طُهُوراً ويقال تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ توضُّؤاً ووُضوءاً من الوَضَاءةِ وهي الحُسْنُ قال ابن الأَثير : وُضُوءُ الصلاةِ معروفٌ وقد يُرادُ به غَسْلُ بعض الأَعضاءِ . وفي الحديث " تَوَضَّؤوا ممَّا غَيَّرَتِ النَّارُ " أَرادَ به غسل الأَيدي والأَفواهِ من الزُّهُومَةِ وقيل : أَراد به وُضوءَ الصلاةِ وقيل : معناهُ نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهُومَةِ وعن قُتادَةَ : من غَسَلَ يَدَه فقد تَوَضَّأَ . ولا تقل : تَوَضَّيْتُ بالياءِ بدَلَ الهَمْزِ قاله غيرُ واحدٍ . وقال الجوهرِيّ : وبعضُهم يقولُه وهو مُرادُ المُصَنِّف من قوله لُغَيَّةٌ أَو لُثْغَةٌ . وتَوَضأَ وُضُوءاً حسناً وقد تَوَضَّأَ بالماءِ وَوَضَّأَ غيرَهُ ونقل شيخُنا عن اللَّبْلِيِّ : ذكر قاسِمٌ عن الحَسَن أَنَّه قال يوماً : تَوَضَّيْتُ بالياءِ فقيل له : أَتَلْحَنُ يا أَبا سعيدٍ ؟ فقال : إنَّها لغة هُذَيْلٍ وفيهم نَشَأْتُ . والمِيضَأَةُ بالكسر والقصر وقد يُمَدُّ : الموضعُ الذي يُتَوَضَّأُ فيه عن اللِّحْيانِيّ ومنه نقله الصاغاني وقال الليثُ : هي المِطْهَرَةُ بالكسر التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها وقد ذكر الشامِيُّ في سيرتِه القَصْرَ والمدِّ نقل عنه شيخُنا . قلت : وقد جاءَ ذكره في حديث أبي قتَادَةَ سَحَرَ لَيْلَةِ التَّعْريسِ احْفَظْ عليكَ مِيضَأَتَكَ فسيكُونُ لها نَبَأٌ . والوُضُوءُ بالضَّمِّ الفِعْلُ وبالفتح ماؤُهُ المُعَدُّ له وهو مأْخوذٌ من كلام أَبي الحَسَنِ الأَخفشِ حكى عنه ابنُ منظور في قوله تعالى " وَقُودُها النَّاسُ والحِجارَةُ " فقال : الوَقُودُ بالفتح : الحَطَبُ والوُقُودُ بالضَّمِّ : الاتِّقادُ وهو الفعلِ قال : ومثل ذلك الوَضُوءُ هو الماءُ والوُضُوءُ هو الفِعْلُ ومصدرٌ أيضاً من تَوَضَّأْت للصلاةِ مثل الوَلُوعِ والقَبولِ وقيل الوُضُوءُ بالضَّمِّ المصدرُ وحُكِيَ عن أبي عمرو بن العلاءِ القَبُولُ بالفتح مصدرٌ لم أَسمع غيرَه . ثمَّ قال الأَخفش : أَو إنَّهما لُغتانِ بمعنًى واحدٍ كما زَعموا قد يجوزُ أَن يُعَنَى بهما المصدرُ وقد يجوز أَن يُعْنَى بهما الماءُ وقيل القَبول والوَلوع مفتوحانِ وهما مصدران شاذَّانِ وما سواهما من المصادر فمَبْنِيٌّ على الضمّ . وفي التهذيب : الوَضُوءُ : الماءُ والطَّهورُ مثلُه قال : ولا يقال فيهما بضمّ الواو والطَّاء ولا يقال الوُضُوءُ والطُّهُورُ قال الأَصمعيّ : قلت لأبي عمرٍو : ما الوَضُوءُ ؟ قال : الماءُ الذي يُتَوَضَّأُ به قلت : فما الوُضُوءُ ؟ بالضَّمِّ قال : لا أَعرفه . وقال ابنُ جَبَلَة : سمعت أبا عبيدٍ يقول : لا يجوز الوُضُوءُ إنَّما هو الوَضُوءُ وقال ثعلبٌ : الوُضُوءُ المصدرُ والوَضُوءُ : ما يُتَوَضَّأُ به . قلت : والفَعولُ في المصادر بالفتح قليلٌ جدًّا غيرَ خمسَةِ أَلفاظٍ فيما سَمِعْتُ ذَكرها ابنُ عُصفورٍ وثعلبٌ في الفصيح وهي الوَضُوءُ والوَقُودُ والطَّهُورُ والوَلُوعُ والقَبُولُ وزِيدَ العَكُوفُ بمعنى الغُبارِ والسَّدوسُ بمعنى الطَّيْلَسانِ والنَّسوءُ بمعنى التَّأْخير ومن طالَعَ كِتابَنا كَوْثَرِيّ النَّبْع لفتًى جوهرِيّ الطَّبْع فقد ظَفِرَ بالمُراد . وتَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ : أَدْرَكا أَي بلَغَ كلٌّ منهما الاحْتِلامَ عن أبي عمرٍو وهو مَجازٌ . وواضَأَهُ فوَضَأَهُ يَضَؤُهُ أَي كوَضَع يَضَعُ وهو من الشَّواذّ لمَا تقرَّرَ أَنَّ أَفعالَ المُبالغة كلَّها كنَصَر وشذَّ خَصَم فإنَّه كضَرَب كما يأتي وبعض الحَلْقِيَّاتِ كهذا على رأْي الكسائيّ وحدَه قاله شيخُنا أَي فاخَرَهُ بالوَضَاءةِ الحُسْنِ والبَهْجَةِ فغَلَبَهُ فيها . وممَّا يستدرك عليه : الوَضِيءُ كأَمير لقبُ عبد الله بن عُثمانَ بن وَهْبِ بن عمرو بن صَفوان الجُمَحِيّ وأَبو الوَضِيءِ عبَّادُ بن نُسَيْب عن أبي بَرْزَةَ الأَسْلَمِيّ وأيضاً كُنْيَةُ محمَّدٍ بن الوَضِيءِ بن هِلالٍ البَعْلَبكِّيِّ من شُيوخ ابنِ عَدِيٍّ

لسان العرب
الوَضُوءُ بالفتح الماء الذي يُتَوَضَّأُ به كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به والوَضُوءُ أَيضاً المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ وقيل الوُضُوءُ بالضم المصدر وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء القَبُولُ بالفتح مصدر لم أَسْمَعْ غيره وذكر الأَخفش في قوله تعالى وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ فقال الوَقُودُ بالفتح الحَطَبُ والوُقُود بالضم الاتّقادُ وهو الفعلُ قال ومثل ذلك الوَضُوءُ وهو الماء والوُضُوءُ وهو الفعلُ ثم قال وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد يقال الوَقُودُ والوُقُودُ يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ وقال غيره القَبُولُ والوَلُوع مفتوحانِ وهما مصدران شاذَّانِ وما سواهما من المصادر فمبني على الضم التهذيب الوَضُوءُ الماء والطَّهُور مثله قال ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور قال الأَصمعي قلت لأَبي عمرو ما الوَضُوءُ ؟ فقال الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به قلت فما الوُضُوءُ بالضم ؟ قال لا أَعرفه وقال ابن جبلة سمعت أَبا عبيد يقول لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ [ ص 195 ] وقال ثعلب الوُضُوءُ مصدر والوَضُوءُ ما يُتَوَضَّأُ به والسُّحُورُ مصدر والسَّحُورُ ما يُتَسَحَّر به وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً وقد تَوَضَّأَ بالماءِ وَوَضَّأَ غَيْره تقول تَوَضَّأْتُ للصلاة ولا تقل تَوَضَّيْتُ وبعضهم يقوله قال أَبو حاتم تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً الليث المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها ويقال تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً وأَصل الكلمة من الوضاءة وهي الحُسْنُ قال ابن الأَثير وُضُوءُ الصلاةِ معروف قال وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء والمِيضَأَةُ الموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه عن اللحياني وفي الحديث تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة وقيل أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ وقيل معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها وعن قتادة مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ وعن الحسن الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ والوَضَاءة مصدرُ الوَضِيءِ وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ والوَضاءة الحُسْنُ والنَّظافةُ وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة بالفتح والمدّ صار وَضِيئاً فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ والمرْءُ يُلْحِقُه بِفِتْيانِ النَّدَى ... خُلُقُ الكَريم ولَيْسَ بالوُضَّاءِ ( 1 ) ( 1 قوله « وليس بالوضاء » ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد ) والجمع وُضَّاؤُون وحكى ابن جني وَضاضِئ جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ وفي حديث عائشة لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها الوَضَاءة الحُسْنُ والبَهْجةُ يقال وَضُؤَتْ فهي وَضِيئةٌ وفي حديث عمر رضي اللّه عنه لِحَفْصةَ لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ وحكى اللحياني إِنه لوَضِيءٌ في فِعْلِ الحالِ وما هو بواضِئٍ في المُسْتَقْبَلِ وقول النابغة فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة وهو مذكور في موضعه وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه
الرائد
* وضأ يضأ: وضأ. ه: غلبه في الحسن والنظافة.
الرائد
* وضأ توضئة. ه بالماء: نظفه وغسله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: