وصف و معنى و تعريف كلمة ومأ:


ومأ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح ومأ في معاجم اللغة العربية:



ومأ

جذر [ومأ]

  1. وَمَّأَ: (فعل)
    • وَمَّأَ تَوْمِئَةً
    • وَمَّأَ بِيَدِهِ : أَشَارَ
  2. ومَأَ: (فعل)
    • ومَأَ إلى يَمأ ، مَأْ ، وَمئًا ، فهو وامئ ، وهي وامئةٌ ، والمفعول موموء إليه
    • ومَأ إليه : أشار
  3. إِيماء: (اسم)
    • مصدر أومأَ إلى / أومأَ لـ
    • إيماءً إلى كذا : إشارة إليه ،
    • فنّ الإيماء : فنّ يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل
    • إلقاء المعنى في النَّفس بخفاء وسرعة
  4. إِيماء: (اسم)

    • إيماء : مصدر أَومأَ
  5. أَتَى: (فعل)
    • أتَى / أتَى بـ / أتَى على يَأتِي ، ائْتِ ، أَتْيًا وإتْيانًا ، فهو آتٍ ، والمفعول مَأتيّ - للمتعدِّي
    • أتَى الشَّخصُ : جاء وحضر ، وصل ، نزل وحلّ . سوف يأتي يوم الحساب بيننا آجلاً أو عاجلاً ،
  6. أُتًى: (اسم)
    • أُتًى : جمع إِتَاوَةُ
  7. تَوْمِئَة: (اسم)
    • تَوْمِئَة : مصدر وَمَّأَ
  8. تَومِئة: (اسم)
    • مصدر وَمَّأَ
    • التَّوْمِئَةُ بِاليَدِ : الإِشارَةُ بِها


  9. مُومَأ: (اسم)
    • مُومَأ : اسم المفعول من أَومأَ
  10. مُومَأٌ: (اسم)
    • مفعول من أَوْمَأَ
    • مُومَأٌ إِلَيْهِ : مُشَارٌ إِلَيْهِ
  11. مُومِئ: (اسم)
    • مُومِئ : فاعل من أَومأَ
  12. وَمء: (اسم)
    • مصدر ومَأَ إلى
  13. وَمئ: (اسم)
    • وَمئ : مصدر ومَأَ


  14. وامِئة: (اسم)
    • الوَامِئَةُ : الداهيةُ
  15. وامئ: (اسم)
    • وامئ : فاعل من ومَأَ
  16. وامئة: (اسم)
    • وامئة : فاعل من ومَأَ
,
  1. ومَأَ
    • ـ ومَأَ إليه : أشارَ ، كأَوْمَأَ وومَّأَ ،
      ـ وامِئةُ : الداهِيةُ .
      ـ ذَهَبَ ثَوبي فما أدْري وامئَتَه : داهِيَته التي ذَهَبَتْ به .
      ـ يُوَامِئُ فُلاناً ، ويُوَائِمُه ، لُغَتانِ ،

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أتَيْتُه
    • ـ أتَيْتُه أتْياً وإتْيانناً وإتْيانَةً ، ومَأْتاةً وأُتِيًّا ، وإِتِيَّاً : جِئْتُه .
      ـ آتَى إليه الشيءَ : ساقَه ،
      ـ آتَى فلاناً شيئاً : أعْطاهُ إيَّاهُ ،
      ـ آتَى فلاناً : جازاهُ .
      ـ { ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى }، أحيثُ كان .
      ـ طريقٌ مِئْتاةٌ : عامرٌ واضِحٌ ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضاً ، وبمَعْنى التِّلْقاءِ .
      ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه : جِهَتُه .
      ـ إِتَى ، وأَتاءُ : ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ , ج : آتاءٌ وأُتِيٌّ .
      ـ سَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ : ذُكِرَ .
      ـ أتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه : مادَّتُه ، وما يَأْتِي منه .
      ـ أتَى الأمْرَ : فَعَلَه ،
      ـ أتَى عليه الدَّهْرُ : أهْلَكَه .
      ـ اسْتَأْتَتِ الناقةُ : أرادَتِ الفَحْلَ ،
      ـ اسْتَأْتَتَ زيدٌ فلاناً : اسْتَبْطَأَهُ ، وسأَلَه الإِتْيَانَ .
      ـ رجُلٌ مِيتاءٌ : مُجازٍ مِعْطاءٌ .
      ـ تَأَتَّى له : تَرَفَّقَ ، وأتاهُ من وجهِه ،
      ـ تَأَتَّى له الأمْرُ : تَهَيَّأَ .
      ـ أَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً : سَهَّلْتُ سبيلَه .
      ـ أُتِيَ فلانٌ : أشْرَفَ عليه العَدُوُّ .
      ـ أَتَّى : بمعنى حتى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أوَيْتُ
    • ـ أوَيْتُ مَنْزِلِي ، وإليه أُوِيًّا ، وإوِيَّا ،
      ـ أَوَّيْتُ تَأْوِيَةً ، وتَأَوَّيْتُ واتَّوَيْتُ وائْتَوَيْتُ : نَزَلْتُهُ بِنَفْسِي ، وسَكَنْتُه .
      ـ أوَيْتُه وأوَّيْتُه وآوَيْتُه : أنْزَلْتُه .
      ـ مَأْوَى ومَأْوِي ومَأْوَاةُ : المكانُ .
      ـ تأَوَّتِ الطَّيْرُ ، وتَآوَتْ : تَجَمَّعَتْ .
      ـ طَيْرٌ أُوِيٌّ : مُتَأَوِّياتٌ .
      ـ أوَى له ، أوْيَةً وإِيَّةً ومَأْوِيَةً ومَأْواةً : رَقَّ ، كائْتَوَى .
      ـ ابنُ آوَى : دُوَيبَّةٌ , ج : بناتُ آوَى .
      ـ آوَةُ : بلد قُرْبَ الرَّيِّ ، ويقال : آيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ومأ إليه
    • أشار :- ومأ إليه أن اذهب .

    المعجم: عربي عامة

  5. ومأ
    • و م أ : أَوْمَأْتُ إليه أَشرت ولا تقل أَوْمَيْتُ و وَمَأْتُ إليه أمأ وَمْئاً مثل وضعت أضع وضعا لغة


    المعجم: مختار الصحاح

  6. وَمَأَ
    • وَمَأَ إِليه وَمَأَ َ ( يَمَأُ ) وَمْئًا : أَشَار .
      فهو وامئ ، وهي وامئةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَمَّأَ
    • وَمَّأَ إِليه تَوْمِئَةً : أَشار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَمَأَ
    • [ و م أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). وَمَأْتُ ، أَوْمَأُ ، اِئْمَأْ ، مصدر وَمْءٌ . :- وَمَأَ إِلَيْهِ :- : أَشَارَ إِلَيْهِ . :- وَمَأَ إِلَيْهِ لِيَتَوَقَّفَ عَنِ التَّدْخِينِ .

    المعجم: الغني

  9. وَمَّأَ
    • [ و م أ ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). وَمَّأْتُ ، أُوَمِّئُ ، وَمِّئْ ، مصدر تَوْمِئَةٌ . :- وَمَّأَ بِيَدِهِ :- : أَشَارَ ، وَمَأَ بِهَا . :- وَمَّأَ بِحَاجِبِهِ .

    المعجم: الغني

  10. وَمَّأ
    • ومأ - تومئة
      1 - ومأ إليه : أشار

    المعجم: الرائد

  11. ومَأ
    • ومأ - يمأ ، ومأ
      1 - ومأ إليه : أشار

    المعجم: الرائد

  12. ومَأَ
    • ومَأَ إلى يَمأ ، مَأْ ، وَمئًا ، فهو وامئ ، والمفعول موموء إليه :-
      ومَأ إليه أشار :- ومأ إليه أن اذهب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ومأ
    • " ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً : أَشارَ مِثل أَوْمَأَ .
      أَنشد القَنانيُّ : فقُلْت السَّلامُ ، فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها ، * فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ ، ولا تقل أَوْمَيْتُ .
      الليث : الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ الـمَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ ، وقد تَقُولُ العرب : أَوْمَأَ برأْسِه أَي ، قال لا .
      قال ذوالرمة : قِياماً تَذُبُّ البَقَّ ، عن نُخَراتِها ، * بِنَهْزٍ ، كإِيماءِ الرُّؤُوسِ الـمَوانِع وقوله ، أَنشده الأخفش في كِتابه الـمَوْسُوم بالقوافي : إِذا قَلَّ مالُ الـمَرْءِ قَلَّ صَديقُه ، * وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ ، فاحْتاجَ ، فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ ، ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ ، إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ ، لأَنَّ الـمُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم الـمُحقَّقةِ .
      ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة .
      قال ابن سيده : أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً .
      وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه ، كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به . وقال أَيضاً : ما أَدْرِي مَنْ أَلْـمَأَ عليه .
      قال : وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ .
      وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه ، إِما لغة فيه ، أَو مقلوب عنه ، من تذكرة أَبي علي .
      وأَنشد ابن شميل : قد أَحْذَرُ ما أَرَى ، * فأَنـَا ، الغَداةَ ، مُوامِئُهْ .
      (* قوله « قد احذر إلخ » كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله : قد كنت أحذر ما أرى .؟

      ‏ قال النَّضْرُ : زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه .
      وقال الفرَّاءُ .
      (* قوله « وقال الفراء إلخ » ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل .
      اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه .
      ويقال : وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به .
      ويقال : ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه ، وما أَلْـمَأَ عليه .
      واللّه تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ومأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَمَأَ** - [و م أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَمَأْتُ**،** أَوْمَأُ**،** اِئْمَأْ**، مص. وَمْءٌ. "وَمَأَ إِلَيْهِ" : أَشَارَ إِلَيْهِ. "وَمَأَ إِلَيْهِ لِيَتَوَقَّفَ عَنِ التَّدْخِينِ".
معجم الغني
**وَمَّأَ** - [و م أ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَمَّأْتُ**،** أُوَمِّئُ**،** وَمِّئْ**، مص. تَوْمِئَةٌ. "وَمَّأَ بِيَدِهِ" : أَشَارَ، وَمَأَ بِهَا. "وَمَّأَ بِحَاجِبِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
• ومأ إليه : أشار ومأ إليه أن اذهب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومأَ إلى/ أومأَ لـ يُومئ، إيماءً، فهو مُومِئ، والمفعول مُومَأ إليه • أومأ إليه/ أومأ له: أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة "ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا ... وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومأ إلى / أومأ لـ يومئ ، إيماء ، فهو مومئ ، والمفعول مومأ إليه• أومأ إليه / أومأ له : أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها ، كدلالة على الموافقة أو المعرفة ترى الناس إن سرنا يسيرون خلفنا . . . وإن نحن أومأنا إلى الناس وقفوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيماء [ مفرد ] : 1 - مصدر أومأ إلى / أومأ لـ ° إيماء إلى كذا : إشارة إليه - فن الإيماء : فن يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل . 2 - إلقاء المعنى في النفس بخفاء وسرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ومء [ مفرد ] : مصدر ومأ إلى .
المعجم الوسيط
إليه ـَ ( يَمَأ ) وَمْئاً: أشار. فهو وامئ، وهي وامئة.( أَوْمَأَ ) إليه: أشار.( وَمَّأَ ) إليه تَوْمِئَة: أشار.( الوَامِئَةُ ): الدّاهية.
مختار الصحاح
و م أ : أَوْمَأْتُ إليه أَشرت ولا تقل أَوْمَيْتُ و وَمَأْتُ إليه أمأ وَمْئاً مثل وضعت أضع وضعا لغة
الصحاح في اللغة
أوْمَأْتُ إليه: أشرتُ. ولا تقل أوْمَيْتُ. ووَمَأْتُ إليه أَمَأُ وَمْئاً لغةٌ. وأنشد القَنانِيُّ: فقلنا السلامُ فاتَّقَتْ من أَميرِها   وما كان إلا وَمْؤها بالحَواجِبِ ويقال: ذهب ثوبي فما أدري ما كانت وامِئَتُهُ، أي لا أدري من أخذه. أبو زيد: يقال وقع في وامِئَةٍ، أي في أُغْوِيَّةٍ وداهيةٍ.
تاج العروس

وَمَأَ إليه كوَضَعَ يَمَأُ وَمْأً : أَشارَ كَأَوْمَأ ووَمَّأَ الأَخيرة عن الفَرَّاء أَنشد القَنَانِيُّ :

فقُلْنَا السَّلامُ فاتَّقَتْ من أَمِيرِها ... فما كانَ إِلاَّ وَمْؤُها بالحَوَاجِبِ قال الليث : الإيماءُ : أَن تومِئَ برأسِكَ أَو بيدِكَ كما يومِئُ المَريضُ برأسِه للرُّكوعِ والسُّجودِ وقد تقول العرب : أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال : لا قال ذو الرُّمَّة :

قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَرَاتِها ... بنَهْزٍ كإِيماءِ الرءُوسِ المَوَانِعِ وأَنشد الأَخفشُ في كتابه الموسوم بالقوافي :

إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ قَلَّ صَدِيقُهُ ... وأَوْمَتْ إليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ

أَراد أَوْمَأَتْ فخفَّفَ تخفيف إبْدالٍ وتقدَّم الكلامُ في و ب أ والفرق بين الإيباءِ والإيماءِ وتقدَّم ما يتعلَّق بهما . ويقال : وقع في وامِئَةٍ . الوامِئَةُ : الدَّاهِيَةُ قال ابنُ سيده أُرَاهُ اسمَّا لأنَّه لم يُسمع له فِعْلٌ وذهَبَ ثَوْبِي فما أَدري ما كانت وامِئَتهُ أَي لا أَدري من أَخذهُ كذا حكاه يعقوبُ في الجَحْدِ ولم يُفَسِّرْه قال ابنُ سيده : وعندي أنَّ معناه ما كانت داهِيَته التي ذَهَبَتْ به ويقال أيضاً : ما أَدري من أَلْمَأَ عليه . وهذا تقدَّم في ل م أ قال ابنُ المُكَرَّم : وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغيرِ حَرْفِ جَحْد . وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً ويُوائِمُه إِمَّا أَنَّهما لغتانِ عن الفَرَّاء أَو مقلوبةٌ نُقِلَ من تذكِرَةِ أَبِي عليٍّ الفارسيّ واختاره ابنُ جِنِّي وأَنشد ابن شُمَيْلٍ :

" فأَنا الغَدَاةَ مُوَامِئُهْ قال النَّضْرُ : زَعَمَ أَبو الخَطَّابِ أَي مُعَايِنُه

فصل الهاء مع الهمزة

لسان العرب
ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً أَشارَ مِثل أَوْمَأَ أَنشد القَنانيُّ فقُلْت السَّلامُ فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها ... فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ ولا تقل أَوْمَيْتُ الليث الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ المَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ وقد تَقُولُ العرب أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال لا قال ذوالرمة قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها ... بِنَهْزٍ كإِيماءِ الرُّؤُوسِ المَوانِع وقوله أَنشده الأخفش في كِتابه المَوْسُوم بالقوافي إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ قَلَّ صَديقُه ... وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ فاحْتاجَ فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ لأَنَّ المُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم المُحقَّقةِ ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة قال ابن سيده أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره قال ابن سيده وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به [ ص 202 ] وقال أَيضاً ما أَدْرِي مَنْ أَلْمَأَ عليه قال وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه إِما لغة فيه أَو مقلوب عنه من تذكرة أَبي علي وأَنشد ابن شميل قد أَحْذَرُ ما أَرَى ... فأَنَا الغَداةَ مُوامِئُهْ ( 1 ) ( 1 قوله « قد احذر إلخ » كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله قد كنت أحذر ما أرى ) قال النَّضْرُ زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه وقال الفرَّاءُ ( 2 ) ( 2 قوله « وقال الفراء إلخ » ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل ) اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه ويقال وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به ويقال ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه وما أَلْمَأَ عليه واللّه تعالى أَعلم
الرائد
* ومأ يمأ: ومأ. إليه: أشار.
الرائد
* ومأ تومئة. إليه: أشار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: