وصف و معنى و تعريف كلمة يأتوه:


يأتوه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح يأتوه في معاجم اللغة العربية:



يأتوه

جذر [أوه]

  1. اِئتَوَى: (فعل)
    • ائْتَوَى إليه: عاد
    • ائْتَوَى :لجأ
    • ائْتَوَى لفلان: رحمه ورقّ له
    • ائْتَوَى المكانَ: نزله
  2. أَوَّي: (اسم)
    • صوت بالخيل لتقبل
  3. أُوِيّ: (اسم)
    • أُوِيّ : مصدر أَوَى
  4. آوي: (اسم)
    • آوي : فاعل من أَوَى


  5. لاوَى: (فعل)
    • لاوَ مُلاواةً، ولواءً
    • لاوَت الحيَّةُ الحيَّةَ: التوت عليها
    • لاوَى فلانٌ: قال لا
    • لاوَى فلانًا: خالفه
  6. أويّ: (اسم)
    • مصدر أوَى/ أوَى إلى
  7. اِستأوَى: (فعل)
    • استأوَى فلاناً: استرحمه
  8. إِيواء: (اسم)
    • مصدر آوَى
    • أقَامَ بَيْتاً لإيوَاءِ الفُقَرَاءِ: لإِسْكَانِهِمْ
    • الإيواء العاجل: مساكن تُصنع للمتضرِّرين من الكوارث والحروب
  9. إِيوَاء: (اسم)
    • إيوَاء : مصدر أَوَى
  10. نَوَويّ: (اسم)
    • الْمُخْتَصُّ بِنَوَاةِ الذَّرَّةِ
    • سِلاَحٌ نَوَوِيٌّ : سِلاَحٌ صُنِعَ مِنَ الطَّاقَةِ الذَّرِّيَّةِ يَفْتِكُ بِالإِنْسَانِ وَالنَّبَاتِ وَيُدَمِّرُ الْحَيَاةَ أَسْلِحَةٌ نَوَوِيَّةٌ صَوَارِيخُ نَوَوِيَّةٌ
    • اسم منسوب إلى نَواة: صواريخ/ تجربة نوويَّة،
    • انشطار نوويّ: انفلاق نواة الذَّرة إلى جزأَيْن لهما نفس الكتلة ويتحوّل جزء من الكتلة إلى طاقة،
    • أسلحة نوويّة: ما تُستخدم في تصنيعها الطاقة الذّريَّة،
    • اندماج نوويّ: اندماج نواة ذريّة خفيفة الكتلة مع نواة ذات كتلة أثقل كالهيليوم وفقدان الكثافة المتحوِّلة إلى طاقة هائلة،
    • مَنطِقة حَظْر نوويّ: مَنطِقة يُمنع فيها وجود المفاعلات والأسلحة النَّوويّة،
    • نوويّ ضَوْئيّ: خاصّ بالتَّفاعل النَّوويّ الضوئيّ المستحَثّ بفعل الفوتوتات
    • الحمض النَّوويّ: (الأحياء) مركَّبات معقَّدة توجد في الخلايا الحيّة والفيروسات تتألَّف من البورين والبيرِميدين والكربوهيدرات وحمض الفسفوريك
    • الغشاء النَّوويّ: (الأحياء) غشاء مُزدَوج يغلِّف نواة خليّة
    • البروتين النَّوويّ: (الأحياء) المادّة الموجودة في نوى كلّ الخلايا الحيّة والفيروسات وتتألَّف من بروتين حمض نوويّ
    • الطِّبّ النَّوويّ: (طب) فرع من الطِّب يستخدم الإشعاعَ النَّوويّ في تشخيص وعلاج الأمراض
    • التَّفاعل النَّوويّ: (الطبيعة والفيزياء) تفاعل كالانشطار يُغيّر طاقةَ وتركيب وبناء النَّواة الذَّريّة
    • التَّشظِّي النَّوويّ/ الانشطار النّوويّ: (الطبيعة والفيزياء) تفاعل نوويّ تنشطر فيه الجزيئات عن نواة الذَّرّة من خلال اصطدام جزيئات خارجيّة ذات طاقة عالية
    • الطَّاقة النَّوويَّة: (الطبيعة والفيزياء) الطَّاقة النَّاتجة عن التَّفاعل النَّوويّ خاصَّةً الانشطار والاندماج
    • النَّوَوِيُّ من الدَّوابِّ: الذي يأْكُلُ النَّوَى
    • النَّوَوِيُّ المنسوب إِلى نوى: بلدة


  11. أَوطأَ: (فعل)
    • أوطأَ / أوطأَ في يُوطئ ، إيطاءً ، فهو مُوطِئ ، والمفعول مُوطَأ
    • أوْطَأَهُ الأرْضَ : جَعَلَهُ يَطَؤُهَا
    • أوْطَأهُ عَلَى القَرَارِ : وَافَقَهُ عَلَيْهِ
    • أوْطأَهُ الفَرَسَ: حَمَلَهُ عَلَيْهِ فَرَكِبَهُ
    • أوْطَأَ الشِّعْرَ : كَرَّرَ القَافِيَةَ فِيهِ لَفْظاً وَمَعْنىً
  12. وِلاَية: (اسم)
    • وَلاية / وِلاية
    • (مصدر وَلِيَ)
    • الوِلاَيةُ : القَرابة
    • الوِلاَيةُ: الخِطَّةُ والإِمارة
    • الوِلاَيةُ: السُّلطانُ
    • هُمْ عَلَى وَلاَيَةٍ : أَيْ يَدٌ وَاحِدَةٌ، مُجْتَمِعُونَ فِي الخَيْرِ وَالشَّرِّ
    • القومُ عليه وَلاَيةٌ: يَدٌ واحدةٌ يجتمعون في الخير والشَّرّ
    • وِلاَيَةُ الْعَرْشِ : وِرَاثَةُ الْعَرْشِ الْمَلَكِيِّ
    • الوِلاَيةُ: منطقة إداريَّة، يحكمها والٍ
    • الوِلاَيةُ:إقليم أو قُطر، إحدى الوحدات السِّياسيّة والإقليميّة ذاتيَّة الحكم
    • الوِلاَيةُ: البلادُ التي يتسلَّط عليها الوالي
  13. ماوِيّ: (اسم)
    • ماوِيّ : جمع ماويّة
  14. مأويّ: (اسم)
    • مأويّ : اسم المفعول من أَوَى
  15. أَوْيَة: (اسم)
    • أَوْيَة : مصدر أَوَى
  16. مُئوى: (اسم)
    • مُئوى : اسم المفعول من آوَى


  17. ماويّة: (اسم)
    • الجمع : ماوِيّ
    • المَاوِيَّةُ : المِرآةُ
    • المَاوِيَّةُ :البقرةُ البيضاءُ
  18. ناوي: (اسم)
    • ناوي : فاعل من نوَى
  19. أَوْرَأ: (فعل)
    • أَوْرَأَهُ : أَعلمه
    • أَوْرَأَهُ بالشيء: وُرِىءَ به
  20. مَآوِي: (اسم)
    • مَآوِي : جمع مأوَى
  21. ناوي: (اسم)
    • الجمع : نِوَاءٌ
    • فلانٌ ناوِي القومِ: مُنْتَوَاهُم
  22. أَلاوِيَة: (اسم)
    • أَلاوِيَة : جمع أَلُوَّةُ


  23. ألأواء: (اسم)
    • ألأواء : جمع لِّوَى
  24. وَلاية: (اسم)
    • وَلاية : مصدر وَليَ
  25. لأواء: (اسم)
    • اللأْواءُ : ضيقُ المعيشة
    • اللأْواءُ:شدةُ المرض
,
  1. أوَيْتُ
    • ـ أوَيْتُ مَنْزِلِي، وإليه أُوِيًّا، وإوِيَّا،
      ـ أَوَّيْتُ تَأْوِيَةً، وتَأَوَّيْتُ واتَّوَيْتُ وائْتَوَيْتُ: نَزَلْتُهُ بِنَفْسِي، وسَكَنْتُه.
      ـ أوَيْتُه وأوَّيْتُه وآوَيْتُه: أنْزَلْتُه.
      ـ مَأْوَى ومَأْوِي ومَأْوَاةُ: المكانُ.
      ـ تأَوَّتِ الطَّيْرُ، وتَآوَتْ: تَجَمَّعَتْ.
      ـ طَيْرٌ أُوِيٌّ: مُتَأَوِّياتٌ.
      ـ أوَى له، أوْيَةً وإِيَّةً ومَأْوِيَةً ومَأْواةً: رَقَّ، كائْتَوَى.
      ـ ابنُ آوَى: دُوَيبَّةٌ,ج: بناتُ آوَى.
      ـ آوَةُ: بلد قُرْبَ الرَّيِّ، ويقال: آيَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أوي
    • أ و ي: المَأْوَى كل مكان يأوي إليه شيء ليلا أو نهارا وقد أَوَى إلى منزله يأوي كرمى يرمي أَوِيّاً على فعول و إوَاءً على فعال ومنه قوله تعالى {سآوي إلى جبل يعصمني من الماء} و آوَاهُ غيره إيوَاءً أنزله به و أوَاهُ أيضا فعل وأفعل بمعنى واحد عن أبي زيد و أوَى إليه يأوي كرمى يرمي أَوْيَةً و إيَّةً تقلب الواو ياء لكسرة ما قبلها وتدغم و مَأْوِيةً مخففة و مأْواةً أي رثى له ورق و ابنُ آوَى حيوان يسمى بالفارسية شغال والجمع بَنَاتُ آوَى وآوى لا ينصرف لأنه أفعل وهو معرفة


    المعجم: مختار الصحاح

  3. نَوَويّ
    • نَوَويّ :-
      اسم منسوب إلى نَواة: :-صواريخ/ تجربة نوويَّة، - انشطار نوويّ: انفلاق نواة الذَّرة إلى جزأَيْن لهما نفس الكتلة ويتحوّل جزء من الكتلة إلى طاقة، - الإشعاع النوويّ خطر يهدِّد المنطقة:-
      • أسلحة نوويّة: ما تُستخدم في تصنيعها الطاقة الذّريَّة، - اندماج نوويّ: اندماج نواة ذريّة خفيفة الكتلة مع نواة ذات كتلة أثقل كالهيليوم وفقدان الكثافة المتحوِّلة إلى طاقة هائلة، - مَنطِقة حَظْر نوويّ: مَنطِقة يُمنع فيها وجود المفاعلات والأسلحة النَّوويّة، - نوويّ ضَوْئيّ: خاصّ بالتَّفاعل النَّوويّ الضوئيّ المستحَثّ بفعل الفوتوتات.
      • الحمض النَّوويّ: (الأحياء) مركَّبات معقَّدة توجد في الخلايا الحيّة والفيروسات تتألَّف من البورين والبيرِميدين والكربوهيدرات وحمض الفسفوريك.
      • الغشاء النَّوويّ: (الأحياء) غشاء مُزدَوج يغلِّف نواة خليّة.
      • البروتين النَّوويّ: (الأحياء) المادّة الموجودة في نوى كلّ الخلايا الحيّة والفيروسات وتتألَّف من بروتين حمض نوويّ.
      • الطِّبّ النَّوويّ: (طب) فرع من الطِّب يستخدم الإشعاعَ النَّوويّ في تشخيص وعلاج الأمراض.
      • التَّفاعل النَّوويّ: (الطبيعة والفيزياء) تفاعل كالانشطار يُغيّر طاقةَ وتركيب وبناء النَّواة الذَّريّة.
      • التَّشظِّي النَّوويّ/ الانشطار النّوويّ: (الطبيعة والفيزياء) تفاعل نوويّ تنشطر فيه الجزيئات عن نواة الذَّرّة من خلال اصطدام جزيئات خارجيّة ذات طاقة عالية.
      • الطَّاقة النَّوويَّة: (الطبيعة والفيزياء) الطَّاقة النَّاتجة عن التَّفاعل النَّوويّ خاصَّةً الانشطار والاندماج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَلاية
    • وَلاية / وِلاية :-
      1 - مصدر ولِيَ2/ ولِيَ على.
      2 - سُلطان :- {هُنَالِكَ الْوَلاَيَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ} .
      3 - منطقة إداريَّة، يحكمها والٍ :-ولاية عكَّا/ البصرة، - قُسِّمَتِ البلادُ إلى ولايات.
      4 - إقليم أو قُطر، إحدى الوحدات السِّياسيّة والإقليميّة ذاتيَّة الحكم المؤلِّفة اتّحادًا تحت حكومة ذات سيادة :-الولايات المتَّحدة.
      5 - (السياسة) مدّة حكم الرَّئيس وغيره أي عهد سلطته :-سنوات ولاية الرَّئيس.
      وِلايةُ العهد: وراثة العرش الملكيّ :-له حقُّ الولاية على شعبه، - كانت ولاية العهد لعَمِّ الملِك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الآيةُ
    • الآيةُ : العلاَمَةُ والأمَارة.
      و الآيةُ العِبْرةُ ؛ قال تعالى: يونس آية 92فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً) ) .
      و الآيةُ المُعْجزة، قال تعالي: المؤمنون آية 50وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً) ) .
      و الآيةُ الشخص.
      و الآيةُ الجماعة.
      و الآيةُ من القرآن: جُمْلة أو جُمَل أُثِرَ الوقفُ في نهايتها غالباً.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 101وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أنْتَ مُفْتَرٍ) ) . والجمع : آيٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أوطأَ
    • أوطأَ / أوطأَ في يُوطئ ، إيطاءً ، فهو مُوطِئ ، والمفعول مُوطَأ :-
      أوطأ فلانًا الأرضَ جعله يَطَؤها :-أوطأه أخيرًا أرض آبائه وأجداده.
      أوطأ فلانًا على الأمر: وافقه عليه.
      أوطأ شِعْرَه/ أوطأ في شِعْره: كرَّر القافيةَ فيه لفظًا ومعنًى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. إِئتَوَى
    • إئتوى - ائتواء
      1- إئتوى البيت أو إليه : سكن فيه. 2- إئتوى له : رق له.

    المعجم: الرائد

  8. أَوْطَأَ
    • أَوْطَأَ شِعَره، وفيه : كَرَّرَ القافيةَ فيه لفظًا ومعنًى.
      و أَوْطَأَ فلانًا العَشْوَةَ، وعَشْوَةٌ : جعله يسير على غير هُدًى .
      و أَوْطَأَ الأَرضَ، وبها: جعله يطؤها .
      و أَوْطَأَ فلانًا على الأَمر: وافقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ائْتَوَى
    • ائْتَوَى إليه: عاد.
      و ائْتَوَى لجأ.
      و ائْتَوَى لفلان: رحمه ورقّ له.
      و ائْتَوَى المكانَ: نزله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لأواء
    • لأواء
      1-شدة وضيق ومصيبة : «لأواء الحرب، لأواء العيش، لأواء المرض»

    المعجم: الرائد

  11. ماويّة
    • ماوية
      1- ماوية : سائل مغذ يتصاعد في الشجرة ويتخلل أجزاءها. 2- ماوية : مرآة، جمع : ماوي.

    المعجم: الرائد

  12. لاوَتِ
    • لاوَتِ الحيَّةُ الحيَّةَ مُلاواةً، ولواءً: التوت عليها.
      و لاوَتِ فلانٌ: قال لا.
      و لاوَتِ فلانًا: خالفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المأْوَى
    • المأْوَى : الذي يُؤْوَى إليه، يقال: فلان مَأْوَى المحاويج. والجمع : مَآوٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وَلاَيَةٌ
    • [و ل ي]. (مصدر وَلِيَ).
      1. :-بَيْنَهُمْ وَلاَيَةٌ :- : قَرَابَةٌ.
      2. :-هُمْ عَلَى وَلاَيَةٍ :- : أَيْ يَدٌ وَاحِدَةٌ، مُجْتَمِعُونَ فِي الخَيْرِ وَالشَّرِّ.

    المعجم: الغني

  15. إيواء
    • إيواء :-
      مصدر آوى
      الإيواء العاجل: مساكن تُصنع للمتضرِّرين من الكوارث والحروب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَوطأ
    • أوطأ - إيطاء
      1- أوطأه الأرض أو بها : جعله «يطأها»، أي يدوسها. 2- أوطأه على الأمر : وافقه عليه. 3- أوطأ الشعر أو فيه : كرر القافية فيه لفظا ومعنى. 4- أوطأه الفرس : حمله عليه فركبه.

    المعجم: الرائد

  17. لاوَى
    • لاوى - ملاواة ولواء
      1- لاوت الحية الحية التوت عليها. 2- لاواه : خالفه.

    المعجم: الرائد

  18. وَلاية
    • ولاية
      1- مصدر ولي. 2- قرابة. 3- «هم علي ولاية» : أي يد واحدة مجتمعون في الخير والشر.

    المعجم: الرائد

  19. وِلاية
    • ولاية
      1- مصدر ولي. 2- إمارة وسلطان. 3- بلاد يحكمها الوالي. 4- قرابة. 5- «هم علي ولاية» : أي يد واحدة مجتمعون في الخير والشر.

    المعجم: الرائد

  20. أوطأ شعْره/ أوطأ في شعْره
    • كرَّر القافيةَ فيه لفظًا ومعنًى.

    المعجم: عربي عامة

  21. ولاية العهد
    • وراثة العرش الملكيّ :-له حقُّ الولاية على شعبه- كانت ولاية العهد لعَمِّ الملِك.

    المعجم: عربي عامة

  22. استأوَى
    • استأوَى فلاناً: استرحمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إِيواءٌ
    • [أ و ي]. (مصدر آوَى). :-أقَامَ بَيْتاً لإيوَاءِ الفُقَرَاءِ :-: لإِسْكَانِهِمْ.

    المعجم: الغني

  24. نَوَوِيٌّ
    • [ن و ي]. (الْمُخْتَصُّ بِنَوَاةِ الذَّرَّةِ). :-سِلاَحٌ نَوَوِيٌّ :- : سِلاَحٌ صُنِعَ مِنَ الطَّاقَةِ الذَّرِّيَّةِ يَفْتِكُ بِالإِنْسَانِ وَالنَّبَاتِ وَيُدَمِّرُ الْحَيَاةَ. :-أَسْلِحَةٌ نَوَوِيَّةٌ :- :-صَوَارِيخُ نَوَوِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  25. أوْطَأَ
    • [و ط أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَوْطَأَتُ، أُوْطِئُ، أوْطئْ، مصدر إيطَاءٌ.
      1. :-أوْطَأَهُ الأرْضَ :- : جَعَلَهُ يَطَؤُهَا.
      2. :-أوْطَأهُ عَلَى القَرَارِ :- : وَافَقَهُ عَلَيْهِ.
      3. :-أوْطأَهُ الفَرَسَ :-: حَمَلَهُ عَلَيْهِ فَرَكِبَهُ.
      4. :-أوْطَأَ الشِّعْرَ :- : كَرَّرَ القَافِيَةَ فِيهِ لَفْظاً وَمَعْنىً.

    المعجم: الغني



معنى يأتوه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أوَّهْ** \- (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ). "أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ" : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأوَّهَ/ تأوَّهَ على يتأوَّه، تأوُّهًا، فهو متأوِّه، والمفعول مُتَأَوَّه عليه • تأوَّه فلانٌ: أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما "تأوَّه المريض- إيّاك وكثرة التأوُّه فإنّه لضِعاف العزائم والقلوب"| تأوَّه أسفًا: تنهَّد- تأوَّه ألمًا: تحسَّر. • تأوَّه على فلان: ناح، انتحب، تحسَّر عليه. II تأوُّه [مفرد]: ج تأوُّهات (لغير المصدر): 1- مصدر تأوَّهَ/ تأوَّهَ على. 2- صوت ناتج عند التَّوجُّع.
مختار الصحاح
أ و ه : قولهم عند الشكاية أوْهِ من كذا ساكنة الواو إنما هو توجع وربما قلبوا الواو ألفا فقالوا آهِ من كذا وربما شددوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء فقالوا أوِّهُ وربما حذفوا مع التشديد الهاء فقالوا أوِّ من كذا بلا مد وبعضهم يقول آوَّهْ بالمد والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء لتطويل الصوت بالشكاية وربما أدخلوا فيه التاء فقالوا أوّتَاهُ يمد ولا يمد وقد أوَّهَ الرجل تأويهاً و تأوه تأوها إذا قال أَوَّهْ والاسم منه الآهَةُ بالمد و أَهَّ أَهَّةً توجع
لسان العرب
الآهَةُ الحَصْبَةُ حكى اللحياني عن أَبي خالد في قول الناس آهَةٌ وماهَةٌ فالآهَةُ ما ذكرناه والماهَةُ الجُدَرِيُّ قال ابن سيده أَلف آهَةٍ واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء وآوَّهْ وأَوَّهُ وآووه بالمدّ وواوينِ وأَوْهِ بكسر الهاء خفيفة وأَوْهَ وآهِ كلها كلمة معناه التحزُّن وأَوْهِ من فلان إِذا اشتدَّ عليك فَقْدُه وأَنشد الفراء في أَوْهِ فأَوْهِ لِذكْراها إِذا ما ذَكَرتُها ومن بُعْدِ أَرْضٍ بيننا وسماءٍ ويروى فأَوِّ لِذِكراها وهو مذكور في موضعه ويروى فآهِ لذكراها قال ابن بري ومثل هذا البيت فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْروٍٍ فكيفَ مع العِدَا ومع الوُشاةِ ؟ وقولهم عند الشكاية أَوْهِ من كذا ساكنة الواو إِنما هو توجع وربما قلبوا الواو أَلفاً فقالوا آهِ من كذا وربما شدّدوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء قالوا أَوِّهْ من كذا وربما حذفوا الهاء مع التشديد فقالوا أَوِّ من كذا بلا مدٍّ وبعضهم يقول آوَّهْ بالمدّ والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء لتطويل الصوت بالشكاية وقد ورد الحديث بأَوْهِ في حديث أَبي سعيد فقال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك أَوْهِ عَيْنُ الرِّبا قال ابن الأَثير أَوْهِ كلمة يقولها الرجل عند الشكاية والتوجع وهي ساكنة الواو مكسورة الهاء قال وبعضهم يفتح الواو مع التشديد فيقول أَوَّهْ وفي الحديث أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ قال الجوهري وربما أَدخلوا فيه التاء فقالوا أَوَّتاه يمدّ ولا يمدّ وقد أَوَّهَ الرجلُ تأْويهاً وتَأَوَّه تأَوُّها إِذا قال أَوَّه والاسم منه الآهَةُ بالمد وأَوَّه تأْويهاً ومنه الدعاء على الإِنسان آهَةً له وأَوَّةً له مشدَّده الواو قال وقولهم آهَةً وأَمِيهةً هو التوجع الأَزهري آهِ هو حكاية المِتَأَهِّه في صوته وقد يفعله الإِنسان شفقة وجزعاً وأَنشد آهِ من تَيَّاكِ آهَا تَرَكَتْ قلبي مُتاها وقال ابن الأَنباري آهِ من عذاب الله وآهٍ من عذاب الله وأَهَّةً من عذاب الله وأَوَّهْ من عذاب الله بالتشديد والقصر ابن المظفر أَوَّهَ وأَهَّهَ إِذا توجع الحزين الكئيب فقال آهِ أَو هاهْ عند التوجع وأَخرج نَفَسه بهذا الصوت ليتفرَّج عنه بعض ما به قال ابن سيده وقد تأَوَّهَ آهاً وآهَةً وتكون هاهْ في موضعه آهِ من التوجع قال المُثَقِّبُ العَبْدِي إِذا ما قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحزينِ قال ابن سيده وعندي أَنه وضع الاسم موضع المصدر أَي تأَوَّهَ تأَوُّهَ الرجل قيل ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجل الحزين قال وبيان القطع أَحسن ويروى أَهَّةَ من قولهم أَهَّ أَي توجع قال العجاج وإِن تَشَكَّيْتُ أَذَى القُرُوحِ بأَهَّةٍ كأَهَّةِ المَجْرُوحِ ورجل أَوَّاهٌ كثير الحُزنِ وقيل هو الدَّعَّاءُ إِلى الخير وقيل الفقيه وقيل المؤْمن بلغة الحبشة وقيل الرحيم الرقيق وفي التنزيل العزيز إِن إِبراهيم لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ وقيل الأَوّاهُ هنا المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً وقيل المتضرع يقيناً أَي إِيقاناً بالإِجابة ولزوماً للطاعة هذا قول الزجاج وقيل الأَوَّاهُ المُسَبّحُ وقيل هو الكثير الثناء ويقال الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ وقيل الكثير البكاء وفي الحديث اللهم اجْعَلني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً الأَوَّاهُ المُتَأَوِّهُ المُتَضَرِّع الأَزهري أَبو عمرو ظبية مَوْؤُوهة ومأْووهة وذلك أن الغزال إِذا نجا من الكلب أَو السهم وقف وَقْفَةً ثم قال أَوْهِ ثم عَدا
الرائد
* أوه تأويها. قال «آه» متوجعا شاكيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: