وصف و معنى و تعريف كلمة يأرك:


يأرك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح يأرك في معاجم اللغة العربية:



يأرك

جذر [أرك]

  1. أَرَكَّ : (فعل)
    • أَرَكَّ، يُرِكُّ، مصدر إِرْكَاكٌ أ
    • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  2. أَرْك : (اسم)
    • أَرْك : مصدر أَرَكت
  3. أُرُك : (اسم)
    • أُرُك : جمع أَراك
  4. أُرُك : (اسم)
    • أُرُك : جمع أَرِكَةُ


  5. أرَكُّ : (اسم)
    • الأرَكُّ : الرَّذْل الضعيف في عقله ورأْيه
  6. وأَمَ: (فعل)
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم
    • وأَم صديقَه :وافَقه واتَّبع أثره
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه
    • وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه
  7. واءَمَ: (فعل)
    • واءمَ يوائم ، وِئامًا ومُواءَمةً ، فهو مُوائِم ، والمفعول مُواءَم
    • واءم الرَّجلَ :وافقه وناسبه
    • وَاءمَتِ الْمَرْأَةُ جَارَاتِهَا : فَاخَرَتْهُنَّ، بَاهَتْهُنَّ وَصَنَعَتْ مِثْلَ صَنِيعِهِنَّ
    • لولا الوِئامُ لَهلَك الأَنامُ : لولا موافقةُ النَّاس بعضِهم بعضا في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكةُ
  8. واءمَ: (فعل)
    • باهاه وصنع مثل صنيعه
  9. تَواءمَ: (فعل)
    • تواءمَ يتواءم ، تَواؤُمًا ، فهو مُتَوائِم
    • تَوَاءمَ الوَلَدانِ : تَوَافَقَا، تَنَاسَبَا
    • تَواءمَ الغِنَاءُ : تَوَافَقَتْ ألْحَانُهُ وَأنْغَامُهُ، اِنْسَجَمَتْ
  10. وَأْم: (اسم)
    • وَأْم : مصدر وأَمَ


  11. وأم: (اسم)
    • مصدر وأَمَ
    • الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيء
  12. مُواءَم: (اسم)
    • مُواءَم : اسم المفعول من واءَمَ
  13. تَوأَم: (اسم)
    • الجمع : التَّؤَائمُ و التُّؤَامُ
    • التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولودُ مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أُنثى، أو ذكرًا مع أُنثى وقد يستعار في جميع المزدوجات كما يقال للأُنثى: تَوأَمةٌ، وللأُنثيين: تَوأَمٌ والجمع : التَّؤَائمُ والتُّؤَامُ
  14. وَائِم: (اسم)
    • وَائِم : فاعل من وأَمَ
  15. مُتَوائِم: (اسم)
    • مُتَوائِم : فاعل من تَواءمَ
  16. مُواءَمة: (اسم)
    • مُواءَمة : مصدر واءَمَ


  17. مواءَمة: (اسم)
    • مصدر واءمَ
    • مواءَمة: (الأحياء) حدوث تغيُّر في البناء أو الوظيفة أو الشكل في النبات أو الحيوان في بضعة أجيال، يزيد من قدرته على الحياة في بيئته أو التكيُّف معها
    • مواءَمة: (طب) تقليل حساسيَّة الجسم من فرط استعمال المنبِّهات
  18. تَواؤُم: (اسم)
    • مصدر تَوَاءمَ
    • رَغِبَ فِي التَّواؤُمِ مَعَهُ : فِي التَّوَافُقِ وَالتَّنَاسُبِ مَعَهُ
    • تَوَاؤُمُ الأنْغَامِ : تَوَافُقُهَا، اِنْسِجَامُهَا
    • (الأحياء) تغيُّر في تكوين الكائن الحيّ أو في سلوكه يجعله متلائمًا مع البيئة
  19. وِئام: (اسم)
    • وِئام : مصدر واءَمَ
  20. تُؤَام: (اسم)
    • تُؤَام : جمع تَوءَم
  21. تُؤام: (اسم)
    • التُّؤامُ : الصَّدَفُ
  22. مُوَأَمَةُ: (اسم)
    • المُوَأَمَةُ : بَيْضةُ الحديد التي لا قَوْنَسَ لها، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها


  23. تَوامُّ: (اسم)
    • تَوامُّ : جمع تامّ
  24. مُتوئِم: (اسم)
    • مُتوئِم : فاعل من توءمَ
  25. وُتُوم: (اسم)
    • وُتُوم : مصدر وَتِمَ
,
  1. أرك
    • "الأَراكُ: شجر معروف وهو شجر السِّواك يُستاك بفُروعه، قال أَبو حنيفة: هو أَفضل ما اسْتِيك بفرعه من الشجر وأَطيب ما رَعَتْه الماشية رائحةَ لَبَنٍ؛ قال أَبو زياد: منه تُتخذ هذه المَساوِيك من الفروع والعروق، وأَجوده عند الناس العُروق وهي تكون واسعة محلالاً، واحدته أَراكة، وفي حديث الزهري عن بني إِسرائيل: وعِنَبُهم الأَراك، قال: هو شجر معروف له حَمْل عناقيد العنب واسمه الكَباثُ، بفتح الكاف، وإِذا نَضِج يسمى المَرْدَ‏.
      ‏والأَراك أَيضاً: القطعة من الأَراك كما قيل للقطعة من القصب أَباءَة، وقد جمعوا أَراكةً فقالوا أُرُك؛ قال كثيِّر عزة: إِلى أُرُكٍ بالجِذْعِ من بطن بِئْشةٍ عليهن صَيْفِيُّ الحَمام النَّوائحِ ابن شميل، الأَراكُ شجرة طويلة خضراء ناعمة كثيرة الورق والأَغصان خوَّارة العود تنبت بالغَوْر تتخذ منها المَساويك‏.
      ‏الأَراك: شجر من الحَمْض، الواحدة أَراكة؛ قال ابن بري: وقد تجمع أَراكة على أَرائك؛ قال كليب الكلابي: أَلا يا حَمامات الأَرائِك بالضُّحَى، تَجاوَبْنَ من لَفَّاءَ دانٍ بَرِيرُها وإِبل أَراكية: ترعى الأَراك‏.
      وأَراكٌ أَرِكٌ ومؤْتَرِكٌ: كثير ملتف ‏.
      ‏وأَرِكت الإِبل تأْرَك أَرَكاً: اشتكت بطونها من أَكل الأَراك، وهي إِبل أَراكَى وأَرِكَةٌ، وكذلك طَلاحَى وطَلِحَةٌ وقَتادَى وقَتِدَة ورَماثى ورَمِثَة‏.
      ‏وأَرَكَت تَأْرُك أُرُوكاً: رعت الأَراك‏.
      ‏وأَرَكتْ تَأْرِكُ وتَأْرُك أُرُوكاً: لزمت الأَراك وأَقامت فيه تأْكله، وقيل: هو أَن تصيب أَي شجر كان فتُقيم فيه؛ قال أَبو حنيفة: الأراك الحَمْض نفسه، قال: وقال بعض الرواة أَرِكَتِ الناقة أَرَكاً، فهي أَرِكةٌ مقصور، من إِبل أُرُكٍ وأَوارِك: أَكلت الأَراك، وجمع فَعِلَةٍ على فُعُل وفواعل شاذ‏.
      ‏والإِبل الأَوارك: التي اعتادت أَكل الأَراك، والفعل أَرَكَتْ تَأْركُ أَرْكاً، وقد أَرَكَتْ أُرُوكاً إِذا لزمت مكانها فلم تبرح، وقيل: إِنما يقال أَرَكَتْ إِذا أَقامت في الأَراك وهو الحمض، فهي أَرِكة؛ قال كثيِّر: وإِنَّ الذي يَنْوِي مِنَ المالِ أَهلُها أَوارِكُ، لمّا تَأْتَلِفْ، وعَوادِي يقول: إِن أَهل عَزَّة ينوون أَن لا يجتمع هو وهي ويكونا كالأوارِك من الإِبل والعَوَادي في ترك الاجتماع في مكان، وقيل: العَوَادي المقيمات في العِضاه لا تفارقها، يقول: أَهل هذه المرأَة يطلبون من مهرها ما لا يمكن كما لا يمكن أَن تأْتلف الأَوَارك والعَوادي وتجتمع في مكان واحد‏.
      ‏وفي الحديث: أُتي بلَبنِ إِبلٍ أَوارِكَ أَي قد أَكلت الأَراك‏.
      ‏ابن السكيت: الإِبل الأَوَارك المقيمات في الحَمْض، قال: وإِذا كان البعير يأْكل الأَراك قيل آرِك‏.
      ‏ويقال: أَطيب الأَلبان أَلبان الأََارك‏.
      ‏وقوم مُؤْرِكُونَ: رعت إِبلهم الأَراك، كما يقال: مُعِضُّون إِذا رعت إِبلهم العُضَّ؛

      قال: أَقُولُ، وأَهلي مُؤْرِكُونَ وأَهلُها مُعِضُّون: إِنْ سارتْ فكيف نَسِيرُ؟ (* راجع في مادة عضض هذا البيت وتفسيره وتغليط أبي حنيفة في تخريجه وجه كلام الشاعر؟

      ‏قال ابن سيده: وهو بيت مَعنيٌّ قد وَهِم فيه أَبو حنيفة وردَّ عليه بعض حذاق المعاني، وهو مذكور في موضعه ‏.
      ‏وأَرَك الرجل بالمكان يَأْرُك ويأْرِك أُرُوكاً وأَرِك أَرَكاً، كلاهما: أَقام به‏.
      ‏وأَرَكَ الرجلُ: لَجَّ‏.
      ‏وأَرَكَ الأَمْرَ في عُنُقه: أَلزمه إِيَّاه‏.
      ‏وأَرَكَ الجُرْحُ يأْرُكُ أُروكاً: تَماثَل وبَرَأَ وصلَح وسكَن ورَمُه‏.
      ‏وقال شمر: يَأْرِك ويَأْرُك أُرُوكاً لغتان‏.
      ‏ويقال: ظهرت أَرِيكَة الجُرْح إِذا ذهبتْ غَثِيثَتُه وظهر لحمه صحيحاً أَحمر ولم يَعْلُه الجلد، وليس بعد ذلك إِلاّ علوّ الجلد والجُفوف ‏.
      ‏والأَرِيكةُ: سرير في حَجَلة، والجمع أَرِيكٌ وأَرَائِك‏.
      ‏وفي التنزيل: على الأَرائِك مُتَّكِئُون؛ قال المفسرون: الأَرائك السُّرُر في الحِجال؛ وقال الزجاج: الأَرَائك الفُرُش في الحِجَال، وقيل: هي الأَسرَّة وهي في الحقيقة الفُرُش، كانت في الحِجَال أَو في غير الحِجَال، وقيل: الأَريكة سرير مُنَجَّد مُزَيَّن في قُبَّة أَو بيت فإِذا لم يكن فيه سرير فهو حَجَلة، وفي الحديث: أَلا هل عسى رجل يُبَلِّغه الحديث عني وهو مُتَّكٍ على أَرِيكَتِه فيقول بيننا وبينكم كتاب الله؟ الأَرِيكة: السرير في الحَجَلة من دونه سِتْر ولا يسمَّى منفرداً أَريكةً، وقيل: هو كُلّ ما اتُّكِئَ عليه من سرير أَو فِراش أَو مِنَصَّةٍ ‏.
      ‏وأَرَّكَ المرأَةَ: سترها بالأَرِيكة؛

      قال: تبيَّن أَنَّ أُمَّكَ لم تُؤَرَّكْ، ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنِينَا والأَرِيكُ: اسم وادٍ‏.
      ‏أَبو تراب عن الأَصمعي: هو آرَضُهُمْ أَن يفعل ذلك وآرَكُهُم أَن يفعله أَي أَخْلَقهم، قال: ولم يبلغني ذلك عن غيره ‏.
      ‏وأُرُكٌ وأَرِيكٌ: موضع؛ قال النابغة: عَفَا حُسُمٌ مِنْ فَرْتَنا فالفَوارِعُ، فَجَنْبَا أَرِيكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ (* في ديوان النابغة: عفا ذو حُساً بدل حُسْمٌ) ‏.
      ‏وأَرَك: أَرض قريبة من تَدْمُر؛ قال القطامي: وقد تَعَرَّجْتُ لَمَّا ورَّكَت أَرَكاً، ذات الشِّمال، وعن أَيْماننا الرِّجَلُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أرَك
    • أرك - يأرك ويأرك ، أروكا
      1- أرك الجمل : رعى «الأراك»، وهو شجر له حمل كعناقيد العنب . 2- أرك الجرح : صلح وسكن ورمه، شفي.


    المعجم: الرائد

  3. أرك
    • أرك - يأرك ، أركا
      1- أرك الجمل : اشتكى بطنه من أكل «الأراك»، وهو شجر له حمل كعناقيد العنب. 2- أرك بالمكان : أقام به.

    المعجم: الرائد

  4. وأم
    • "ابن الأَعرابي: المُواءَمَةُ المُوافقةُ‏.
      واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً: وافقَه‏.
      وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً: وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل‏.
      ‏وفي حديث الغِيبَةِ: إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق؛ وقال أَبو زيد: هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه، قال: ومن أَمثالهم في المُياسَرة: لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ؛ قال السيرافي: المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك، وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم، ويروى: لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الوِئامُ المُباهاةُ، يقول: إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم، فلولا ذلك لهَلكوا، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ، وقال: لولا الوِئام، هلَك الأَنام؛ يقولون: لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ، قال: ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا، قال ابن بري: وورد أَيضاً لولا الوِئام، هلكت جُذام‏.
      ‏وذقال: فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة؛ وقال المرَّار: يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى، حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ: العظيم الرأْسِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ، وهو مذكور في موضعه ‏.
      ‏والتَّوْأَمُ: أَصلُه وَوْأَمٌ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ، وهو الكِناسُ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ، وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً؛ قال الأَزهري: وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو، وأَنه وَوْأَمٌ‏.
      ‏الليث: المُواءَمةُ المُباراةُ ‏.
      ‏ويَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ، جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ‏.
      ‏قال ابن بري: وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ؛

      وأَنشد: وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ، ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما"

    المعجم: لسان العرب

  5. واءمَ
    • ـ واءمَ فلاناً وئاماً ومُواءمَةً: وافَقَه، أو باهاهُ.
      ـ في المثلِ: ''لولا الوِئامُ، لَهَلَكَ الأنامُ''، وفُسِّرَ بمَعْنَيَيْنِ، الأول ظاهِرٌ، والثاني: لَيْسوا يَأْتونَ بالجَميلِ خُلُقاً، وإنَّما يَأتونَهُ مُباهاةً وتَشَبُّهاً، وهُما تَوْأَمانِ، وهذا تَوْأَمٌ، وهذه تَوْأَمَةٌ, ج: توائِمُ وتُؤَامٌ.
      ـ صالحُ بنُ نَبْهانَ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ: تابِعِيٌّ.
      ـ قد أتأَمَتِ المرأةُ: وَلَدَتْ اثْنَيْنِ في بَطْنٍ، فهي مُتْئِمٌ.
      ـ غَنَّى غِناءً مُتوائِماً: إذا لم تَخْتَلِفْ ألْحانُه.
      ـ المُوَأَّمُ: العَظيمُ الرأسِ، والمُشَوَّهُ الخَلْقِ، وقد وَأَّمَهُ اللُّه تعالى.
      ـ تَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبَشِ.
      ـ الوَأْمُ: البيتُ الدَّفيءُ،
      ـ رجُلٌ وَأَمَةٌ: يَعْمَلُ ويَحْكي ما يَصْنَعُ غيرُه.
      ـ المُوَأَّمَةُ: البيْضَةُ التي لا قَوْنَسَ لها.
      ـ التَّوْأَمانُ: عُشْبَةٌ صغيرةٌ ثَمَرَتُها كالكُمُّونِ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِ التَّوْأَمِ في فَصْلِ التاء.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. تواءمَ
    • تواءمَ يتواءم ، تَواؤُمًا ، فهو مُتَوائِم :-
      تواءم الشَّيئان أو الشَّخصان توافقا وتناسبا :-تواءمت الفتيات/ ألوان اللَّوحة، - تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة، - هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته.
      تواءم الغِناءُ: وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :-تواءُم العمل الفنّيّ، - غِناءٌ مُتوائِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. التَّوْأمُ
    • ـ التَّوْأمُ من جميع الحيوان: المَوْلودُ مع غيرِه في بَطْنٍ، من الاثْنَينِ فَصاعِداً، ذَكَراً أو أُنْثَى، (أَو ذَكَراً وأُنْثَى), ج: تَوائِمُ وتُؤامٌ. ويقالُ: تَوأمٌ للذَّكَرِ، وتَوْأمَةٌ للْأُنْثَى فإذا جُمِعا، فهما تَوْأمانِ وتَوْأمٌ. وقد أتأمَتِ الأمُّ، فهي مُئْتِمٌ. ومُعْتادَتُهُ: مِئْتامٌ.
      ـ تاءَمَ أخاهُ: وُلِدَ معه، وهو تِئْمُه، وتُؤْمُه وتَئِيمُه،
      ـ تاءَمَ الثوبَ: نَسَجَهُ على طاقَيْنِ في سَداهُ ولُحمتِه،
      ـ تاءَمَ الفَرَسُ: جاءَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ.
      ـ تَوائِمُ النُّجومِ واللُّؤْلُؤِ: ما تَشابَكَ منها.
      ـ التَّوْأمُ: مَنْزِلٌ للجَوْزاءِ، وسَهْمٌ من سِهامِ المَيْسِرِ، أو ثانيها، واسْمٌ.
      ـ التُّؤامِيَّةُ: اللُّؤْلُؤَةُ.
      ـ تُؤامٍ: بلد على عِشرينَ فَرْسَخاً من قَصَبَةِ عُمانَ، وموضع بالبَحْرَيْن.
      ـ وَهِمَ الجوهَرِيُّ في قولِهِ: تَوْأَمٌ ٍ، وفي قولِه: قَصَبَةُ عُمانَ.
      ـ التَّوْأمانِ: عُشْبَةٌ صغيرةٌ.
      ـ التِئْمَةُ: الشاةُ تكونُ للمرأةِ تَحْلُبُها.
      ـ أتْأَمَ: ذَبَحَها.
      ـ التَّوْأمَةُ: بِنتُ أمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ، وصالِحُ بنُ أبي صالِحٍ مَوْلاها، وبنتُ أُمَيَّةَ، صَحابِيَّةٌ.
      ـ التَّوْأماتُ من مراكِبِ النِساء: كالمَشاجبِ لا أظْلافَ لها، واحِدَتُها: تَوْأمةٌ.
      ـ أتْأمَها: أفْضاها.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. واءمَ
    • واءمَ يوائم ، وِئامًا ومُواءَمةً ، فهو مُوائِم ، والمفعول مُواءَم :-
      واءم الرَّجلَ
      1 - وافقه وناسبه :-واءَم صديقَه في آرائه، - لولا الوئامُ لهلك الأنام [مثل]: لولا موافقة النّاس بعضِهم بعضًا في العشرة والصُّحبة لكانت الهلكة.
      2 - باهاه وصنع مثل صنيعه :-واءمتِ المرأةُ صواحباتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وأم
    • و أ م: المُوَاءَمَةُ المُوافقة تقول واءَمَهُ مُوَاءَمَة و وِئَاماً أي فعل كما يفعل وفي المثل لولا الوِئَامُ لهلك الأَنام أي لولا مُوافقة الناس بعضهم بعضا في الصحبة والعشرة لهلكوا ويُقال لولا الوِئامُ لهلك اللئام والوِئام المُباهاة أي لأن اللِئام لا يأتون الجميل طبعا بل مُباهاة وتشبها بالكرام ولولا ذلك لهلكوا

    المعجم: مختار الصحاح

  10. وَاءَمَهُ
    • وَاءَمَهُ مُواءَمةً، ووِئامًا: وافقه.
      ويقال: :- لولا الوِئامُ لَهلَك الأَنامُ :- : لولا موافقةُ النَّاس بعضِهم بعضا في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكةُ .
      ويقال: واءَمتِ المرأَةُ صَواحباتِها: تكلَّفَتْ ما يتكلَّفْن من الزينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَاءمَ
    • [و أ م]. (فعل: رباعي متعد). وَاءمْتُ، أُوَائِمُ، وَائِمْ، مصدر مُوَاءمَةٌ.
      1. :-وَاءمَ مِزَاجَ صَاحِبِهِ :- : وَافَقَهُ.
      2. :-وَاءمَتِ الْمَرْأَةُ جَارَاتِهَا :- : فَاخَرَتْهُنَّ، بَاهَتْهُنَّ وَصَنَعَتْ مِثْلَ صَنِيعِهِنَّ.

    المعجم: الغني

  12. واءم
    • واءم - مواءمة ووئاما
      1-واءمه : وافقه في العشرة والود وغيرهما

    المعجم: الرائد

  13. تَوَاءمَ
    • [و أ م]. (فعل: خماسي لازم). تَوَاءمَ، يَتَوَاءمُ، مصدر تَوَاؤُمٌ.
      1. :-تَوَاءمَ الوَلَدانِ :- : تَوَافَقَا، تَنَاسَبَا.
      2. :-تَواءمَ الغِنَاءُ :- : تَوَافَقَتْ ألْحَانُهُ وَأنْغَامُهُ، اِنْسَجَمَتْ.

    المعجم: الغني

  14. وأَمَ
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم :-
      وأَم صديقَه وافَقه واتَّبع أثره :-وأمتُ الأستاذَ في رَأيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَوأَم
    • توأم - ج، توائم وتؤام
      1- توأم : مولود مع غيره في بطن واحد : «هو توأمه». 2- توأم : سهم من سهام الميسر. 3- توأم : شبيه، متيل.

    المعجم: الرائد

  16. تَواءم
    • تواءم - تواؤما
      1- تواءم الشخصان أو الشيئان : توافقا. 2- تواءم الغناء : توافقت ألحانه وأنغامه ولم تختلف.

    المعجم: الرائد

  17. تواءم الشّيئان أو الشّخصان
    • توافقا وتناسبا :-تواءمت الفتيات/ ألوان اللَّوحة- تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة- هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته.

    المعجم: عربي عامة

  18. التَّوْأَمُ
    • التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولودُ مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أُنثى، أو ذكرًا مع أُنثى.
      وقد يستعار في جميع المزدوجات.
      كما يقال للأُنثى: تَوأَمةٌ، وللأُنثيين: تَوأَمٌ. والجمع : التَّؤَائمُ والتُّؤَامُ .
      (انظر: تأَم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. توَاءَمَ
    • توَاءَمَ الشيئان: توافَقَا.
      ويقال: تواءَمت الفَتَياتُ.
      و توَاءَمَ الغناءُ : وافَقَ بعضُه بعضًا ولم تختلف أَلحانُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَواؤُمٌ
    • [و أ م]. (مصدر تَوَاءمَ).
      1. :-رَغِبَ فِي التَّواؤُمِ مَعَهُ :- : فِي التَّوَافُقِ وَالتَّنَاسُبِ مَعَهُ.
      2. :-تَوَاؤُمُ الأنْغَامِ :- : تَوَافُقُهَا، اِنْسِجَامُهَا.

    المعجم: الغني

  21. تواءم الغناء
    • وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :-تواءُم العمل الفنّيّ- غِناءٌ مُتوائِم.

    المعجم: عربي عامة

  22. واءم الرّجل
    • وافقه وناسبه :-واءَم صديقَه في آرائه- لولا الوئامُ لهلك الأنام [مثل]

    المعجم: عربي عامة

  23. التُّؤامُ
    • التُّؤامُ : الصَّدَفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. التُّؤَامِيَّةُ
    • التُّؤَامِيَّةُ : الدُّرَّةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المُوَأَمَةُ
    • المُوَأَمَةُ : بَيْضةُ الحديد التي لا قَوْنَسَ لها، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى يأرك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرَكَّ** - [ر ك ك]. (ف: ربا. لازم).** أَرَكَّ**،** يُرِكُّ**، مص. إِرْكَاكٌ. "أَرَكَّتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ.
معجم الغني
** أَرَكُّ** - [ر ك ك]. "وَلَدٌ أَرَكُّ" : ضَعِيفٌ فِي عَقْلِهِ وَرَأْيِهِ.
مختار الصحاح
أ ر ك : الأَرَاكُ شجر الواحدة أرَاكَةٌ و الأَرِيكةُ سرير منجد مزين في قبة أو بيت فإذا لم يكن فيه سرير فهو حجلة وجمعها أرَائِكُ
لسان العرب
الأَراكُ شجر معروف وهو شجر السِّواك يُستاك بفُروعه قال أَبو حنيفة هو أَفضل ما اسْتِيك بفرعه من الشجر وأَطيب ما رَعَتْه الماشية رائحةَ لَبَنٍ قال أَبو زياد منه تُتخذ هذه المَساوِيك من الفروع والعروق وأَجوده عند الناس العُروق وهي تكون واسعة محلالاً واحدته أَراكة وفي حديث الزهري عن بني إِسرائيل وعِنَبُهم الأَراك قال هو شجر معروف له حَمْل عناقيد العنب واسمه الكَباثُ بفتح الكاف وإِذا نَضِج يسمى المَرْدَ والأَراك أَيضاً القطعة من الأَراك كما قيل للقطعة من القصب أَباءَة وقد جمعوا أَراكةً فقالوا أُرُك قال كثيِّر عزة إِلى أُرُكٍ بالجِذْعِ من بطن بِئْشةٍ عليهن صَيْفِيُّ الحَمام النَّوائحِ ابن شميل الأَراكُ شجرة طويلة خضراء ناعمة كثيرة الورق والأَغصان خوَّارة العود تنبت بالغَوْر تتخذ منها المَساويك الأَراك شجر من الحَمْض الواحدة أَراكة قال ابن بري وقد تجمع أَراكة على أَرائك قال كليب الكلابي أَلا يا حَمامات الأَرائِك بالضُّحَى تَجاوَبْنَ من لَفَّاءَ دانٍ بَرِيرُها وإِبل أَراكية ترعى الأَراك وأَراكٌ أَرِكٌ ومؤْتَرِكٌ كثير ملتف وأَرِكت الإِبل تأْرَك أَرَكاً اشتكت بطونها من أَكل الأَراك وهي إِبل أَراكَى وأَرِكَةٌ وكذلك طَلاحَى وطَلِحَةٌ وقَتادَى وقَتِدَة ورَماثى ورَمِثَة وأَرَكَت تَأْرُك أُرُوكاً رعت الأَراك وأَرَكتْ تَأْرِكُ وتَأْرُك أُرُوكاً لزمت الأَراك وأَقامت فيه تأْكله وقيل هو أَن تصيب أَي شجر كان فتُقيم فيه قال أَبو حنيفة الأراك الحَمْض نفسه قال وقال بعض الرواة أَرِكَتِ الناقة أَرَكاً فهي أَرِكةٌ مقصور من إِبل أُرُكٍ وأَوارِك أَكلت الأَراك وجمع فَعِلَةٍ على فُعُل وفواعل شاذ والإِبل الأَوارك التي اعتادت أَكل الأَراك والفعل أَرَكَتْ تَأْركُ أَرْكاً وقد أَرَكَتْ أُرُوكاً إِذا لزمت مكانها فلم تبرح وقيل إِنما يقال أَرَكَتْ إِذا أَقامت في الأَراك وهو الحمض فهي أَرِكة قال كثيِّر وإِنَّ الذي يَنْوِي مِنَ المالِ أَهلُها أَوارِكُ لمّا تَأْتَلِفْ وعَوادِي يقول إِن أَهل عَزَّة ينوون أَن لا يجتمع هو وهي ويكونا كالأوارِك من الإِبل والعَوَادي في ترك الاجتماع في مكان وقيل العَوَادي المقيمات في العِضاه لا تفارقها يقول أَهل هذه المرأَة يطلبون من مهرها ما لا يمكن كما لا يمكن أَن تأْتلف الأَوَارك والعَوادي وتجتمع في مكان واحد وفي الحديث أُتي بلَبنِ إِبلٍ أَوارِكَ أَي قد أَكلت الأَراك ابن السكيت الإِبل الأَوَارك المقيمات في الحَمْض قال وإِذا كان البعير يأْكل الأَراك قيل آرِك ويقال أَطيب الأَلبان أَلبان الأََارك وقوم مُؤْرِكُونَ رعت إِبلهم الأَراك كما يقال مُعِضُّون إِذا رعت إِبلهم العُضَّ قال أَقُولُ وأَهلي مُؤْرِكُونَ وأَهلُها مُعِضُّون إِنْ سارتْ فكيف نَسِيرُ ؟ ( * راجع في مادة عضض هذا البيت وتفسيره وتغليط أبي حنيفة في تخريجه وجه كلام الشاعر ) قال ابن سيده وهو بيت مَعنيٌّ قد وَهِم فيه أَبو حنيفة وردَّ عليه بعض حذاق المعاني وهو مذكور في موضعه وأَرَك الرجل بالمكان يَأْرُك ويأْرِك أُرُوكاً وأَرِك أَرَكاً كلاهما أَقام به وأَرَكَ الرجلُ لَجَّ وأَرَكَ الأَمْرَ في عُنُقه أَلزمه إِيَّاه وأَرَكَ الجُرْحُ يأْرُكُ أُروكاً تَماثَل وبَرَأَ وصلَح وسكَن ورَمُه وقال شمر يَأْرِك ويَأْرُك أُرُوكاً لغتان ويقال ظهرت أَرِيكَة الجُرْح إِذا ذهبتْ غَثِيثَتُه وظهر لحمه صحيحاً أَحمر ولم يَعْلُه الجلد وليس بعد ذلك إِلاّ علوّ الجلد والجُفوف والأَرِيكةُ سرير في حَجَلة والجمع أَرِيكٌ وأَرَائِك وفي التنزيل على الأَرائِك مُتَّكِئُون قال المفسرون الأَرائك السُّرُر في الحِجال وقال الزجاج الأَرَائك الفُرُش في الحِجَال وقيل هي الأَسرَّة وهي في الحقيقة الفُرُش كانت في الحِجَال أَو في غير الحِجَال وقيل الأَريكة سرير مُنَجَّد مُزَيَّن في قُبَّة أَو بيت فإِذا لم يكن فيه سرير فهو حَجَلة وفي الحديث أَلا هل عسى رجل يُبَلِّغه الحديث عني وهو مُتَّكٍ على أَرِيكَتِه فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ؟ الأَرِيكة السرير في الحَجَلة من دونه سِتْر ولا يسمَّى منفرداً أَريكةً وقيل هو كُلّ ما اتُّكِئَ عليه من سرير أَو فِراش أَو مِنَصَّةٍ وأَرَّكَ المرأَةَ سترها بالأَرِيكة قال تبيَّن أَنَّ أُمَّكَ لم تُؤَرَّكْ ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنِينَا والأَرِيكُ اسم وادٍ أَبو تراب عن الأَصمعي هو آرَضُهُمْ أَن يفعل ذلك وآرَكُهُم أَن يفعله أَي أَخْلَقهم قال ولم يبلغني ذلك عن غيره وأُرُكٌ وأَرِيكٌ موضع قال النابغة عَفَا حُسُمٌ مِنْ فَرْتَنا فالفَوارِعُ فَجَنْبَا أَرِيكٍ فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ ( * في ديوان النابغة عفا ذو حُساً بدل حُسْمٌ ) وأَرَك أَرض قريبة من تَدْمُر قال القطامي وقد تَعَرَّجْتُ لَمَّا ورَّكَت أَرَكاً ذات الشِّمال وعن أَيْماننا الرِّجَلُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: