وصف و معنى و تعريف كلمة يأسره:


يأسره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و ألف همزة (أ) و سين (س) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح يأسره في معاجم اللغة العربية:



يأسره

جذر [أسر]

  1. يَسَر : (اسم)
    • الجمع : أَيسارٌ
    • اليَسَرُ :السَّهلُ
    • هو يَسَرٌ: سَهْلُ الانقياد
    • اليَسَرُ :المُيَسَّرُ المُعدّ المهيَّأُ
    • اليَسَرُ :الذي يضرب بالقداح في الميسر
    • اليَسَرُ من الناس: الأَيْسرُ
    • ولدته أُمُّه يَسَرًا: في سهولة
    • امرأةٌ عَسْراء يَسَرة: تعمل بكلتا يديها،
    • رَجُل أعسر يَسَر: يعمل بكلتا يديه،
    • الماء اليَسَر: الماء الذي يُحدث رغوة مع الصَّابون لقِلَّة الأملاح الذَّائبة فيه، ويقابله الماء العسر
  2. يَسَر : (اسم)
    • يَسَر : جمع ياسِرُ
  3. يَسَرَ : (فعل)
    • يسَرَ / يسَرَ لـ ييسِر ، يَسْرًا ، فهو ياسر ، والمفعول ميسور - للمتعدِّي
    • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
    • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
    • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
    • يَسَرَتِ الْحَامِلُ : سَهُلَتْ عَلَيْهَا الْوِلاَدَةُ
    • يسَر له في الأمر: جعله ميسورًا سهلاً
    • يَسَرَ الرَّجُلُ : لَعِبَ بِالْمَيْسِرِ
    • يَسَرُوا النَّاقَةَ : جَزَّؤُوا لَحْمَهَا وَاقْتَسَمُوهُ
  4. يَسُرَ : (فعل)
    • يسُرَ يَيسُر ، يُسْرًا ويَسارةً ، فهو ياسِر ويَسِير ويُسْر
    • يسُر الأمرُ: يسَر؛ سهُل، هان


  5. يَسِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يسِر: غنيّ
  6. يَسِر : (اسم)
    • يَسِر : فاعل من يَسِرَ
  7. يَسِرَ : (فعل)
    • يسِرَ ييسَر ، يَسَرًا ، فهو ياسِر ويَسير ويَسِر
    • يسِر الشَّخصُ: كان في حالة يُسْر وغنًى، اتّسع عيشُه
    • يسِر العَملُ: يسَر؛ سهُل
  8. يَسْر : (اسم)
    • يَسْر : مصدر يَسَرَ
  9. يَسَّرَ : (فعل)
    • يسَّرَ ييسِّر ، تيسيرًا ، فهو مُيسِّر ، والمفعول مُيسَّر
    • يسَّر الشَّيءَ/ يسَّر له الشَّيءَ :سهَّله، هوّنه، مهّده، هيّأه، أعدّه
    • يَسَّرَ فلانٌ: سَهُلَتْ وِلادَة
    • يَسَّرَتِ الْمَاشِيَةُ : كَثُرَتْ، أَوْ كَثُرَ لَبَنُهَا وَنَسْلُهَا
  10. يَسر : (اسم)


    • اليَسْرُ : الفَتْلُ إِلى أَسفل، وهو أَن يَمُدَّ يمينَه إِلى جسده
    • طعنٌ يَسْرٌ: حَذْوَ وَجْهِك
    • وولادةٌ يَسْرٌ: سهلة
    • ويقال ولدتْه أُمُّه يَسْرًا: أي في سهولة
    • مصدر يسَرَ/ يسَرَ لـ
  11. يُسُر : (اسم)
    • يُسُر : جمع يَسار
  12. يُسْر : (اسم)
    • يُسْر : جمع أَيْسَرُ
  13. يُسر : (اسم)
    • مصدر يَسُرَ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يسُر: سَهْل ميَسّر
    • اليُسْرُ : سعة ورخاء وغِنًى
    • الدِّين يُسْر: سهل، سمح، قليل التشديد،
  14. أَسْرَاك: (اسم)
    • أَسْرَاك : جمع سِرك
  15. اِستأسرَ: (فعل)
    • استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر - للمتعدِّي
    • اسْتأْسَرَه له: استسلمَ لأَسْرِه
    • اسْتأْسَرَه : أَخذه أَسيرًا
  16. آسِر: (اسم)


    • آسِر : فاعل من أَسَرَ
  17. إِسار: (اسم)
    • الجمع : أُسُر
    • وَقَعَ في إسَارِهِ : كانَ مُنْقَادًا لَهُ
    • ذَهَبَ إِسَارًا : جِهَةَ اليَسَارِ
    • الإِسار : ما يقيَّد به الأَسيرُ
  18. إِسار: (اسم)
    • إسار : مصدر أَسَرَ
  19. أَسَرِيَّةٌ: (اسم)
    • الجمع : أَسَرِيَّاتٌ
    • أَسَرِيَّةُ الْمَتْجَرِ: الواجِهَةُ الزُّجاجِيَّةُ بِالْمَتْجَرِ، يَضَعُ فِيها التَّاجِرُ سِلَعَهُ لِلْعَرْضِ
    • أَسَرِيَّةُ الْمَرْأَةِ: خِزانَةٌ صَغيرَةٌ لَها جانِبانِ مِنْ زُجاجٍ، وَواجِهَةٌ تَضَعُ فِيها الْمَرْأَةُ أَدَواتِ التَّجْمِيلِ والْمَصوغاتِ
  20. أَسِرَّة: (اسم)
    • أَسِرَّة : جمع سَرر
  21. أُسْرة: (اسم)
    • الجمع : أُسُرات و أُسْرات و أُسَر
    • الأُسْرة : الدِّرع الحصينة
    • جمع: أُسَرٌ اِجْتَمَعَتِ الأُسْرَةُ في يَوْمِ العيدِ: أَفْرادُ العائِلَةِ، مِنْ أَهْلِ الأبِ وَالأمِّ مَعاً . تَحْمِلُ الأُسْرَةُ الَّتي تَنْتَمِي إلى جَدٍّ مُشْتَرَكٍ اسْماً مُشْتَرَكاً
    • جماعة يربطها أمر مشترك أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة،
    • الأُسْرة التعليميَّة: العاملون في حقل التعليم
    • الأُسْرة المالكة: أهل الملك أو الملكة،
    • ربُّ الأُسْرة: عائلها والمسئول عنها
    • أُسْرة اللُّغات السَّاميَّة: فصيلة اللغات الساميَّة،
    • أُسْرة عمل: فريق عمل
  22. أسِرَّة: (اسم)


    • أسِرَّة : جمع سَرير
  23. أسريةُ: (اسم)
    • أسريةُ : جمع سَريّ
  24. مَأْسور: (اسم)
    • مَأْسور : اسم المفعول من أَسَرَ
  25. اِتَّسَرَ : (فعل)
    • اتَّسَرَ القومُ الجزورَ وائْتَسَرُوها: يَسَرُوها
,
  1. يَسْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَسْرُ ويَسَرُ: اللِّينُ، والانْقِيادُ، ويَسَرَ يَيْسِرُ
      ـ ياسَرَه: لايَنَه.
      ـ يَسَرُ: السَّهْلُ، كالياسِرِ.
      ـ المُوَفَّقُ اليَسَرِيُّ: من حَنابِلَةِ الشامِ.
      ـ وَلَدَتْهُ يَسَراً: في سُهولَة، وقد أيْسَرَتْ ويَسَرَتْ.
      ـ يَسَّرَ الرجلُ تَيْسيراً: سَهُلَتْ وِلادَةُ إبِلِهِ وغَنَمِهِ،
      ـ يَسَّرَ الغَنَمُ: كَثُرَ لَبَنُها أو نَسْلُها.
      ـ يُسْرُ ويُسُرُ ويَسارُ ويَسارَةُ ومَيْسَرَةُ، مُثلَّثَةَ السين: السُّهولَةُ، والغِنَى.
      ـ أيْسَرَ إِيساراً ويُسْراً: صارَ ذا غِنًى، فهو مُوسِرٌ، ج: مَياسِيرُ
      ـ اليُسْرُ: ضدُّ العُسْرِ.
      ـ تَيَسَّرَ واسْتَيْسَرَ: تَسَهَّلَ.
      ـ يَسَّرَهُ: سَهَّلَهُ، يكونُ في الخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مَيْسورُ: ما يُسِّرَ، أو هو مَصْدَرٌ على مَفْعولٍ،
      ـ يَسيرُ: القليلُ، والهَيِّنُ، وفَرَسُ أبي النَّضيرِ العَبْشَميِّ، والقامِرُ، كاليَسُورِ.
      ـ أبو اليَسيرِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ، وعُلْوانُ بنُ حُسَيْنٍ: محدِّثانِ.
      ـ أبو جَعْفَرٍ، وهو محمدُ بنُ يَسيرٍ: شاعرٌ.
      ـ يُسَيْرُ: صحابِيٌّ،
      ـ يُسَيْرُ بنُ عَمْرٍو: مُخَضْرَمٌ، وابنُ عُمَيْلَةَ، ووالِدُ سُلَيمانَ الكوفيُّ التابِعِيُّ، واليُسَيْرُ بنُ موسى، أو هو.
      ـ يَسْرُ: الفَتْلُ إلى أسْفَلَ، وهو أن تَمُدَّ يَمينَكَ نحوَ جَسَدِكَ، والطَّعْنُ حَذْوَ وَجْهِكَ.
      ـ يَسارُ ويِسَارُ ويَسَّارُ: نَقيضُ اليَمينِ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فَمَنَعَ الكسر، ج: يُسُرٌ ويُسْرٌ.
      ـ يُسْرَى ويَسْرَةُ ومَيْسَرَةُ: خلافُ اليُمْنَى واليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ.
      ـ بَسَرَنِي يَيْسِرُني: جاءَ عن يَسارِي.
      ـ أعْسَرُ يَسَرٌ: في ع س ر.
      ـ مَيْسِرُ: اللَّعِبُ بالقِداحِ، يَسَرَ يَيْسِرُ، أو هو الجَزُورُ التي كانوا يتقَامَرونَ عليها، كانوا إذا أرادُوا أن يَيْسِروا، اشْتَرَوْا جَزُوراً نَسيئَةً، ونَحَرُوهُ قبلَ أن يَيْسِروا، وقَسَموه ثمانِيَةً وعشرينَ قِسْماً، أو عَشَرَةَ أَقسامٍ، فإذا خرجَ وَاحِدٌ واحِدٌ باسمِ رجُلٍ رَجُلٍ، ظَهَرَ فَوْزُ من خَرَجَ لهم ذَواتُ الأَنْصِباءِ، وغُرْمُ من خَرَجَ له الغُفْلُ، أو هو النَّرْدُ، أو كلُّ قِمارٍ،
      ـ مَيْسَرُ: موضع، ونَبْتٌ.
      ـ يَسَرُ: المُيَسَّرُ المُعَدُّ، والقَوْمُ المُجْتَمِعونَ على المَيْسِرِ، والضَّريبُ،
      ـ يَسَرَةُ: أسْرارُ الكَفِّ إذا كانَتْ غيرَ مُلْصَقَةٍ، وسِمَةٌ في الفَخِذَيْنِ، وجَمْعُ الكُلِّ: أيْسارٌ. ويَسَرَةُ، ابنُ صَفْوانَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ياسِرُ: الجازِرُ، والذي يَلِي قِسْمَةَ جَزُور المَيْسِرِ، ج: أيْسارٌ، وقد تَياسَرُوا واتَّسَرُوا يَتَّسِرونَ ويَأْتَسِرونَ.
      ـ يُسْرُ: موضع.
      ـ ياسِرُ بنُ سُوَيْدٍ، وابنُ عامِرٍ: صَحابِيَّانِ، وجَبَلٌ تَحْتَ ياسِرَةَ لِماءَةٍ من مِياهِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ، ومَلِكٌ من مُلوكِ تُبَّعٍ، وذُو الحاجَتَيْنِ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ ياسِرٍ، أوَّلُ من بايَعَ السَّفّاحَ، فَحَكَّمَهُ كُلَّ يَوْمٍ في حاجَتَيْنِ.
      ـ ياسِرِيَّةُ: قرية بِبَغْدادَ، خرجَ منها جماعَةٌ زُهَّادٌ، ونَصْرُ بنُ الحَكَمِ، وعُثْمانُ بنُ مُقْبِلٍ الواعِظُ المُحَدِّثانِ.
      ـ يَسارُ: غُلامُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، قَتيلُ العُرَنِيِّينَ، وابنُ عبدٍ أو عَمْرٍو، وابنُ سَبُعٍ، وابنُ سُوَيْدٍ، أو عبدِ الله، وابنُ بِلالٍ، وابنُ أُزَيْهِرٍ، والرَّاعِي، والخُفافِ: صحابِيُّونَ، واسْمُ أبي الحسنِ البَصْرِيِّ، ووالِدُ عَطاءٍ، وأخَوَيْهِ: سُليمانَ، وعبدِ المَلِكِ، ووالِدُ سَعيد أبي الحُبابِ. ومُسْلمُ بنُ يَسارٍ الطُّنْبُذِي، والبَصْرِيُّ، وابنُ أبي مَرْيَمَ، وآخَرونَ.
      ـ يَسارُ: راعٍ لِزُهَيْرِ بنِ أبي سُلْمَى، وفَرَسُ ذِي الغُصَّةِ حُصَيْنِ بنِ يَزيدَ، وجَبَلٌ باليَمنِ.
      ـ دابَّةٌ حَسَنُ التَّيْسورِ والتَّيْسيرِ: حَسَنُ نقْلِ القَوائِم.
      ـ مَيْسَرُ: موضع بالشَّامِ.
      ـ ياسُورِينُ: موضع فَوْقَ المَوْصِلِ، يقالُ له: البَلَدُ.
      ـ تَياسُرُ: التَّساهُلُ، وضِدُّ التَّيامُنِ، والأخْذُ في جِهَةِ اليَسارِ، كالمُياسَرَةِ.
      ـ يَاسَرَهُ: ساهَلَهُ.
      ـ تَيَسَّرَ: تَسهَّلَ،
      ـ تَيَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ.
      ـ اسْتَيْسَرَ له الأَمْرُ: تَهَيَّأَ.
      ـ مُيَسَّرُ: الزُّماوَرْدُ، فارِسيَّتُهٌ: نُوالَهْ.
      ـ أَيْسَرُ: مُحَدّثٌ، رَوَى عن ابنِ مَنْدَه، وعنه الحُسَيْنُ الخَلاَّلُ.
  2. يسر (المعجم لسان العرب)


    • "اليَسْرُ (* قوله« اليسر» بفتح فسكون وبفتحتين كما في القاموس): اللِّينُ والانقياد يكون ذلك للإِنسان والفرس، وقد يَسَرَ ييْسِرُ.
      وياسَرَه: لايَنَهُ؛

      أَنشد ثعلب: قوم إِذا شُومِسُوا جَدَّ الشِّماسُ بهم ذاتَ العِنادِ، وإِن ياسَرْتَهُمْ يَسَرُوا وياسَرَه أَي ساهَلَه.
      وفي الحديث: إِن هذا الدّين يُسْرٌ؛ اليُسْرُ ضِدُّ العسر، أَراد أَنه سَهْلٌ سَمْح قليل التشديد.
      وفي الحديث: يَسِّرُوا ولا تُعَسِّرُوا.
      وفي الحديث الآخر: من أَطاع الإِمام وياسَرَ الشَّريكَ أَي ساهله.
      وفي الحديث: كيف تركتَ البلاد؟ فقال: تَيَسَّرَتْ أَي أَخصبت،وهو من اليُسْرِ.
      وفي الحديث: لن يغلب عُسْرٌ يُسْرَيْنِ، وقد ذكر في فصل العين.
      وفي الحديث: تَياسَرُوا في الصَّداق أَي تساهلوا فيه ولا تُغالُوا.
      وفي الحديث: اعْمَلُوا وسَدِّدوا وقاربوا فكلٌّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ له أَي مُهَيَّأٌ مصروفٌ مُسَهَّلٌ.
      ومنه الحديث وقد يُسِّرَ له طَهُورٌ أَي هُيِّئَ ووُضِع.
      ومنه الحديث: قد تَيَسَّرا للقتال أَي تَهَيَّآ له واسْتَعَدّا.
      الليث: يقال إِنه ليَسْرٌ خفيف ويَسَرٌ إِذا كان لَيِّنَ الانقياد، يوصف به الإِنسان والفرس؛

      وأَنشد: إِني، على تَحَفُّظِي ونَزْرِي،أَعْسَرُ، وإِن مارَسْتَنِي بعُسْرِ،ويَسْرٌ لمن أَراد يُسْرِي

      ويقال: إِن قوائم هذا الفرس ليَسَرَات خِفافٌ؛ يَسَرٌ إِذا كُنَّ طَوْعَه، والواحدة يَسْرَةٌ ويَسَرَةٌ.
      واليَسَرُ: السهل؛ وفي قصيد كعب: تَخْدِي على يَسَراتٍ وهي لاهِيةٌ اليَسَراتُ: قوائم الناقة.
      الجوهري: اليَسَرات القوائم الخفاف.
      ودابةٌ حَسَنَةُ التَّيْسُورِ أَي حسنة نقل القوائم.
      ويَسَّرَ الفَرَسَ: صَنَعه.
      وفرس حسنُ التَّيْسورِ أَي حَسَنُ السِّمَنِ، اسم كالتَّعْضُوضِ.
      أَبو الدُّقَيْش: يَسَرَ فلانٌ فرسَه، فهو مَيْسُورٌ، مصنوعٌ سَمِين؛ قال المَرَّارُ يصف فرساً: قد بلَوْناه على عِلاَّتِه،وعلى التَّيْسُورِ منه والضُّمُرْ والطَّعْنُ اليَسْرُ: حِذاءَ وجهِك.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: اطْعَنُوا اليَسْرَ؛ هو بفتح الياء وسكون السين الطعن حذاءَ الوجه.
      وولدت المرأَة ولداً يَسَراً أَي في سهولة، كقولك سَرَحاً، وقد أَيْسَرَتْ؛ قال ابن سيده: وزعم اللحياني أَن العرب تقول في الدعاء وأَذْكَرَتْ أَتَتْ بذكر،ويَسَرَتِ الناقةُ: خرج ولدها سَرَحاً؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فلو أَنها كانت لِقَاحِي كثيرةً،لقد نَهِلَتْ من ماءِ حُدٍّ وعَلَّتِ ولكنها كانت ثلاثاً مَياسِراً،وحائلَ حُولٍ أَنْهَرَتْ فأَحَلَّتِ ويَسَّرَ الرجلُ سَهُلَتْ وِلادَةُ إِبله وغنمه ولم يَعْطَبْ منها شيء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: بِتْنا إِليه يَتَعاوَى نَقَدُه،مُيَسِّرَ الشاءِ كثيراً عَدَدُه والعرب تقول: قد يَسَرَتِ الغَنَمُ إِذا ولدت وتهيأَت للولادة.
      ويَسَّرَتِ الغنم: كثرت وكثر لبنها ونسلها، وهو من السهولة؛ قال أَبو أُسَيْدَةَ الدُّبَيْرِيُّ: إِنَّ لنا شَيْخَيْنِ لا يَنْفَعانِنَا غَنِيَّيْن، لا يُجْدِي علينا غِناهُما هما سَيِّدَانا يَزْعُمانِ، وإِنما يَسُودَانِنا أَنْ يَسَّرْتْ غَنَماهما أَي ليس فيهما من السيادة إِلا كونهما قد يَسَّرَتْ غنماهما، والسُّودَدَ يوجب البذلَ والعطاء والحِراسَة والحماية وحسن التدبير والحلم، وليس غندهما من ذلك شيء.
      قال الجوهري: ومنه قولهم رجل مُيَسِّرٌ، بكسر السين،وهو خلاف المُجَنِّب.
      ابن سيده: ويَسَّرَتِ الإِبلُ كثر لبنها كما يقال ذلك في الغنم.
      واليُسْرُ واليَسارُ والمِيسَرَةُ والمَيْسُرَةُ، كله: السُّهولة والغِنى؛ قال سيبويه: ليست المَيْسُرَةُ على الفعل ولكنها كالمَسْرُبة والمَشْرُبَة في أَنهما ليستا على الفعل.
      وفي التنزيل العزيز: فَنَظِرَةٌ إِلى مَيْسَرَةٍ؛ قال ابن جني: قراءة مجاهد: فَنَظِرَةٌ إِلى مَيْسُرهِ، قال: هو من باب مَعْوُنٍ ومَكْرُمٍ، وقيل: هو على حذف الهاء.
      والمَيْسَرَةُ والمَيْسُرَةُ: السَّعَة والغنى.
      قال الجوهري: وقرأَ بعضهم فنظرة إِلى مَيْسُرِهِ، بالإِضافة؛ قال الأَخفش: وهو غير جائز لأَنه ليس في الكلام مَفْعُلٌ، بغير الهاء، وأَما مَكْرُمٌ ومَعْوُن فهما جمع مَكْرُمَةٍ ومَعُونَةٍ.
      وأَيْسَرَ الرجلُ إِيساراً ويُسْراً؛ عن كراع واللحياني: صار ذا يَسارٍ، قال: والصحيح أَن اليُسْرَ الاسم والإِيْسار المصدر.
      ورجلٌ مُوسِرٌ، والجمع مَياسِيرُ؛ عن سيبويه؛ قال أَبو الحسن: وإِنما ذكرنا مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالواو والنون في المذكر وبالأَلف والتاء في المؤنث.
      واليُسْر: ضدّ العُسْرِ، وكذلك اليُسُرُ مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ.
      التهذيب: واليَسَرُ والياسِرُ من الغنى والسَّعَة، ولا يقال يَسارٌ.
      الجوهري: اليَسار واليَسارة الغِنى.غيره:وقد أَيْسَر الرجل أَي استغنى يُوسِرُ، صارت الياء واواً لسكونها وضمة ما قبلها؛

      وقال: ليس تَخْفَى يَسارَتي قَدْرَ يومٍ،ولقد يُخْفي شِيمَتي إِعْسارِي

      ويقال: أَنْظِرْني حتى يَسارِ، وهو مبني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر، وهو المَيْسَرَةُ، قال الشاعر: فقلتُ امْكُثي حتى يَسارِ لَعَلَّنا نَحُجُّ معاً، قالتْ: أَعاماً وقابِلَه؟ وتَيَسَّر لفلان الخروجُ واسْتَيْسَرَ له بمعنى أَي تهيأَ.
      ابن سيده: وتَيَسَّر الشيء واسْتَيْسَر تَسَهَّل.
      ويقال: أَخذ ما تَيَسَّر وما اسْتَيْسَر، وهو ضدّ ما تَعَسَّر والْتَوَى.
      وفي حديث الزكاة: ويَجْعَلُ معها شاتين إِن اسْتَيْسَرتا له أَو عشرين درهماً؛ استيسر استفعل من اليُسْرِ،أَي ما تيسر وسَهُلَ، وهذا التخيير بين الشاتَيْنِ والدراهم أَصل في نفسه وليس ببدل فجرى مجرى تعديل القيمة لاختلاف ذلك في الأَزمنة والأَمكنة،وإِنما هو تعويض شرعي كالغُرَّةِ في الجنين والصَّاع في المُصَرَّاةِ، والسِّرُّ فيه أَن الصدقة كانت تؤخذ في البراري وعلى المياه حيث لا يوجد سُوقٌ ولا يُرى مُقَوِّمٌ يرجع إِليه، فَحَسُنَ في الشرع أَن يُقَدَّر شيء يقطع النزاع والتشاجر.
      أَبو زيد: تَيَسَّر النهار تَيَسُّراً إِذا بَرَدَ.
      ويقال: أَيْسِرْ أَخاك أَي نَفِّسْ عليه في الطلب ولا تُعْسِرْهُ أَي لا تُشَدِّدْ عليه ولا تُضَيِّقْ.
      وقوله تعالى: فما اسْتَيْسَرَ من الهَدْي؛ قيل: ما تَيَسَّر من الإِبل والبقر والشاء، وقيل: من بعير أَو بقرة أَو شاة.
      ويَسَّرَه هو: سَهَّله، وحكى سيبويه: يَسَّرَه ووَسَّعَ عليه وسَهَّلَ.
      والتيسير يكون في الخير والشر؛ وفي التنزيل العزيز:فَسَنُيَسِّرُه لليُسْرَى، فهذا في الخير، وفيه: فسنيسره للعُسْرَى، فهذا في الشر؛

      وأَنشد سيبويه: أَقام وأَقْوَى ذاتَ يومٍ، وخَيْبَةٌ لأَوَّلِ من يَلْقَى وشَرٌّ مُيَسَّرُ والميسورُ: ضدّ المعسور.
      وقد يَسَّرَه الله لليُسرى أَي وفَّقَه لها.
      الفرّاء في قوله عز وجل: فسيسره لليسرى، يقول: سَنُهَيِّئُه للعَوْد إِلى العمل الصالح؛ قال: وقال فسنيسره للعسرى، قال: إِن، قال قائل كيف كان نيسره للعسرى وهل في العُسْرى تيسير؟، قال: هذا كقوله تعالى: وبَشِّرِ الذين كفروا بعذاب أَليم، فالبشارَةُ في الأَصل الفَرَحُ فإِذا جمعت في كلامين أَحدهما خير والآخر شر جاز التيسير فيهما.
      والميسورُ: ما يُسِّرَ.
      قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، وأَما سيبويه فقال: هو من المصادر التي جاءت على لفظ مفعول ونظيره المعسور؛ قال أَبو الحسن: هذا هو الصحيح لأَنه لا فعل له إِلا مَزِيداً، لم يقولوا يَسَرْتُه في هذا المعنى، والمصادر التي على مثال مفعول ليست على الفعل الملفوظ به، لأَن فَعَلَ وفَعِلَ وفَعُلَ إِنما مصادرها المطردة بالزيادة مَفْعَل كالمضرب، وما زاد على هذا فعلى لفظ المُفَعَّل كالمُسَرَّحِ من قوله: أَلم تَعْلَمْ مُسَرَّحِيَ القَوافي وإِنما يجيء المفعول في المصدر على توهم الفعل الثلاثي وإِن لم يلفظ به كالمجلود من تَجَلَّد، ولذلك يخيل سيبويه المفعول في المصدر إِذا وجده فعلاً ثلاثيّاً على غير لفظة، أَلا تراه، قال في المعقول: كأَنه حبس له عقله؟ ونظيره المعسورُ وله نظائر.
      واليَسَرَةُ: ما بين أَسارير الوجه والراحة.
      التهذيب: واليَسَرَة تكون في اليمنى واليسرى وهو خط يكون في الراحة يقطع الخطوط التي في الراحة كأَنها الصليب.
      الليث: اليَسَرَة فُرْجَةُ ما بين الأَسِرَّةِ من أَسرارِ الراحة يُتَيَمَّنُ بها، وهي من علامات السخاء.
      الجوهري: اليسرة، بالتحريك،أَسرار الكف إِذا كانت غير ملتزقة، وهي تستحب، قال شمر: ويقال في فلان يَسَرٌ؛

      وأَنشد: فَتَمَتَّى النَّزْعَ في يَسَرِ؟

      ‏قال: هكذا روي عن الأَصمعي، قال: وفسره حِيَال وجهه.
      واليَسْرُ من الفَتْلِ: خلاف الشَّزْر.
      الأَصمعي: الشَّزْرُ ما طَعَنْتَ عن يمينك وشمالك، واليَسْرُ ما كان حِذاء وجهك؛ وقيل: الشَّزْرُ الفَتْلُ إِلى فوق واليَسْرُ إِلى أَسفل، وهو أَن تَمُدَّ يمينكَ نحوَ جَسَدِكَ؛ وروي ابن الأَعرابي:فتمتى النزع في يُسَرِه جمع يُسْرَى، ورواه أَبو عبيد: في يُسُرِه، جمع يَسارٍ.
      واليَسارُ: اليَدُ اليُسْرى.
      والمَيْسَرَةُ: نقيضُ الميمنةِ.
      واليَسار واليِسار: نقيضُ اليمين؛ الفتح عند ابن السكيت أَفصح وعند ابن دريد الكسر،وليس في كلامهم اسم في أَوّله ياء مكسورة إِلا في اليَسار يِسار، وإِنما رفض ذلك استثقالاً للكسرة في الياء، والجمع يُسْرٌ؛ عن اللحياني،ويُسُرٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      الجوهري: واليسار خلاف اليمين، ولا تقل (*قوله« ولا تقل إلخ» وهمه المجد في ذلك ويؤيده قول المؤلف، وعند ابن دريد الكسر) اليِسار بالكسر.
      واليُسْرَى خلاف اليُمْنَى، والياسِرُ كاليامِن، والمَيْسَرَة كالمَيْمَنة، والياسرُ نَقِيضُ اليامن، واليَسْرَة خلافُ اليَمْنَة.
      وياسَرَ بالقوم: أَخَذَ بهم يَسْرَةً، ويَسَر يَيْسِرُ: أَخذ بهم ذات اليَسار؛ عن سيبويه.
      الجوهري: تقول ياسِرْ بأَصحابك أَي خُذْ بهم يَساراً،وتياسَرْ يا رجلُ لغة في ياسِرْ، وبعضهم ينكره.
      أَبو حنيفة: يَسَرَني فلانٌ يَيْسِرُني يَسْراً جاء على يَسارِي.
      ورجلٌ أَعْسَرُ يَسَرٌ: يعمل بيديه جميعاً، والأُنثى عَسْراءُ يَسْراءُ، والأَيْسَرُ نقيض الأَيْمَنِ.
      وفي الحديث: كان عمر، رضي الله عنه،أَعْسَرَ أَيْسَرَ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي في لحديث، وأَما كلام العرب فالصواب أَنه أَعْسَرُ يَسَرٌ، وهو الذي يعمل بيديه جميعاً، وهو الأَضْبَطُ.
      قال ابن السكيت: كان عمر، رضي الله عنه، أَعْسَرَ يَسَراً، ولا تقل أَعْسَرَ أَيْسَرَ.
      وقعد فلانٌ يَسْرَةً أَي شَأْمَةً.
      ويقال: ذهب فلان يَسْرَةً من هذا.
      وقال الأَصمعي: اليَسَرُ الذي يساره في القوة مثل يمينه، قال: وإِذا كان أَعْسَرَ وليس بِيَسَرٍ كانت يمينه أَضعف من يساره.
      وقال أَبو زيد: رجل أَعْسَرُ يَسَرٌ وأَعْسَرُ أَيْسَرُ، قال: أَحسبه مأْخوذاً من اليَسَرَةِ في اليد، قال: وليس لهذا أَصل؛ الليث: رجل أَعْسَرُ يَسَرٌ وامرأَة عَسْراءُ يَسَرَةٌ.
      والمَيْسِرُ: اللَّعِبُ بالقِداح، يَسَرَ يَيْسَرُ يَسْراً.
      واليَسَرُ: المُيَسَّرُ المُعَدُّ، وقيل: كل مُعَدٍّ يَسَرٌ.
      واليَسَرُ: المجتمعون على المَيْسِرِ، والجمع أَيْسار؛ قال طرفة: وهمُ أَيْسارُ لُقْمانَ، إِذا أَغْلَتِ الشَّتْوَةُ أَبْداءَ الجُزُرْ واليَسَرُ: الضَّرِيبُ.
      والياسِرُ: الذي يَلي قِسْمَةَ الجَزُورِ، والجمع أَيْسارٌ، وقد تَياسَرُوا.
      قال أَبو عبيد: وقد سمعتهم يضعون الياسِرَ موضع اليَسَرِ واليَسَرَ موضعَ الياسِرِ.
      التهذيب: وفي التنزيل العزيز: يسأَلونك عن الخمر والمَيْسِرِ؛ قال مجاهد: كل شيء فيه قمارٌ فهو من الميسر حتى لعبُ الصبيان بالجَوْزِ.
      وروي عن علي، كرم الله وجهه، أَنه، قال: الشِّطْرَنْج مَيْسِرُ العَجَمِ؛ شبه اللعب به بالميسر، وهو القداح ونحو ذلك.
      قال عطاء في الميسر: إِنه القِمارُ بالقِداح في كل شيء.
      ابن الأَعرابي: الياسِرُ له قِدْحٌ وهو اليَسَرُ واليَسُورُ؛

      وأَنشد: بما قَطَّعْنَ من قُرْبى قَرِيبٍ،وما أَتْلَفْنَ من يَسَرٍ يَسُورِ وقد يَسَرَ يَيْسِرُ إِذا جاء بِقِدْحِه للقِمار.
      وقال ابن شميل: الياسِرُ الجَزَّار.
      وقد يَسَرُوا أَي نَحَرُوا.
      ويَسَرْتُ الناقة: جَزَّأْتُ لحمها.
      ويَسَرَ القومُ الجَزُورَ أَي اجْتَزَرُوها واقتسموا أَعضاءها؛ قال سُحَيْمُ بن وُثَيْلٍ اليربوعي: أَقولُ لهم بالشَّعْبِ إِذ يَيْسِرونَني: أَلم تَعْلَمُوا أَنِّي ابْنُ فارِسِ زَهْدَم؟ كان وقع عليه سِباءٌ فضَربَ عليه بالسهام، وقوله يَيْسِرونَني هو من المَيْسر أَي يُجَزِّئُونني ويقتسمونني.
      وقال أَبو عُمَر الجَرْمِيُّ: يقال أَيضاً اتَّسَرُوها يَتَّسرُونها اتِّساراً، على افْتَعَلُوا، قال: وناس يقولون يأْتَسِرُونها ائْتِساراً، بالهمز، وهم مُؤْتَسِرون، كما، قالوا في اتَّعَدَ.
      والأَيْسارُ: واحدهم يَسَرٌ، وهم الذين يَتقامَرُون.
      والياسِرونَ: الذين يَلُونَ قِسْمَةَ الجَزُور؛ وقال في قول الأَعشى: والجاعِلُو القُوتِ على الياسِرِ يعني الجازرَ.
      والمَيْسِرُ: الجَزُورُ نفسه، سمي مَيْسِراً لأَنه يُجَزَّأُ أَجْزاء فكأَنه موضع التجزئة.
      وكل شيء جَزَّأْته، فقد يَسَرْتَه.
      والياسِرُ: الجازرُ لأَنه يُجَزِّئ لحم الجَزُور، وهذا الأَصل في الياسر،ثم يقال للضاربين بالقداح والمُتَقامِرِينَ على الجَزُور: ياسِرُون،لأَنهم جازرون إِذا كانوا سبباً لذلك.
      الجوهري: الياسِرُ اللاَّعِبُ بالقداحِ،وقد يَسَر يَيْسِرُ، فهو ياسِرٌ ويَسَرٌ، والجمع أَيْسارٌ؛ قال الشاعر: فأَعِنْهُمُ و يْسِرْ ما يَسَرُوا به،وإِذا هُمُ نَزَلوا بضَنْكٍ فانزِل؟

      ‏قال: هذه رواية أَبي سعيد ولن تحذف الياء فيه ولا في يَيْعِرُ ويَيْنِعُ كما حذفت في يَعِد وأَخواته، لتَقَوِّي إِحدى الياءَين بالأُخرى، ولهذ؟

      ‏قالوا في لغة بني أَسد: يِيْجَلُ، وهم لا يقولون يِعْلَم لاستثقالهم الكسرة على الياء، فإِن، قال: فكيف لم يحذفوها مع التاء والأَلف والنونفقيل له: هذه الثلاثة مبدلة من الياء، والياء هي الأَصل، يدل على ذلك أَن فَعَلْتُ وفَعَلْتَ وفَعَلَتا مبنيات على فَعَلَ.
      واليَسَر والياسِرُ بمعنى؛
      ، قال أَبو ذؤيب: وكأَنهنَّ رِبابَةٌ، وكأَنه يَسَرٌ يَفِيض على القِداحِ ويَصْدَع؟

      ‏قال ابن بري عند قول الجوهري ولم تحذف الياء في بَيْعِر ويَيْنع كما حذفت في يعد لتقوّي إِحدى الياءَين بالأُخرى، قال: قد وهم في ذلك لأَن الياء ليس فيها تقوية للياء، أَلا ترى أَن بعض العرب يقول في يَيْئِسُ يَئِسُ مثل يَعِدُ؟ فيحذفون الياء كما يحذفون الواو لثقل الياءين ولا يفعلون ذلك مع الهمزة والتاء والنون لأَنه لم يجتمع فيه ياءان، وإِنما حذفت الواو من يَعِدُ لوقوعها بين ياء وكسرة فهي غريبة منهما، فأَما الياء فليست غريبة من الياء ولا من الكسرة، ثم اعترض على نفسه فقال: فكيف لم يحذفوها مع التاء والأَلف والنونفقيل له: هذه الثلاثة مبدلة من الياء، والياء هي الأَصل؛ قال الشيخ: إِنما اعترض بهذا لأَنه زعم أَنما صحت الياء في يَيْعِرُ لتقوّيها بالياء التي قبلها فاعترض على نفسه وقال: إِن الياء ثبتت وإِن لم يكن قبلها ياء في مثل تَيْعِرُ ونَيْعِرُ وأَيْعِرُ، فأَجاب بأَن هذه الثلاثة بدل من الياء، والياء هي الأَصل، قال: وهذا شيء لم يذهب إِليه أَحد غيره، أَلا ترى أَنه لا يصح أَن يقال همزة المتكلم في نحو أَعِدُ بدل من ياء الغيبة في يَعِدُف وكذلك لا يقال في تاء الخطاب أَنت تَعِدُ إِنها بدل من ياء الغيبة في يَعِدُ، وكذلك التاء في قولهم هي تَعِدُ ليست بدلاً من الياء التي هي للمذكر الغائب في يَعِدُ، وكذلك نون المتكلم ومن معه في قولهم نحن نَعِدُ ليس بدلاً من الياء التي للواحد الغائب، ولو أَن؟

      ‏قال: إِن الأَلف والتاء والنون محمولة على الياء في بنات الياء في يَيْعِر كما كانت محمولة على الياء حين حذفت الواو من يَعِدُ لكان أَشبه من هذا القول الظاهر الفساد.
      أَبو عمرو: اليَسَرَةُ وسْمٌ في الفخذين، وجمعها أَيْسارٌ؛ ومنه قول ابن مُقْبِلٍ: فَظِعْتَ إِذا لم يَسْتَطِعْ قَسْوَةَ السُّرى،ولا السَّيْرَ راعي الثَّلَّةِ المُتَصَبِّحُ على ذاتِ أَيْسارٍ، كأَنَّ ضُلُوعَها وأَحْناءَها العُلْيا السَّقِيفُ المُشَبَّحُ يعني الوَسْمَ في الفخذين، ويقال: أَراد قوائم لَيِّنَةً، وقال ابن بري في شرح البيت: الثلة الضأْن والمشبح المعرّض؛ يقال: شَبَّحْتُه إِذا عَرَّضْتَه، وقيل: يَسَراتُ البعير قوائمه؛ وقال ابن فَسْوَةَ: لها يَسَراتٌ للنَّجاءِ، كأَنها مَواقِعُ قَيْنٍ ذي عَلاةٍ ومِبْرَد؟

      ‏قال: شبه قوائمها بمطارق الحدَّاد؛ وجعل لبيد الجزور مَيْسِراً فقال: واعْفُفْ عن الجاراتِ، وامْنَحْهُنَّ مَيْسِرَكَ السَّمِينا الجوهري: المَيْسِرُ قِمارُ العرب بالأَزلام.
      وفي الحديث: إِن المسلم ما لم يَغْشَ دَناءَةً يَخْشَعُ لها إِذا ذُكِرَتْ ويَفْري به لِئامُ الناس كالياسِرِ الفالِجِ؛ الياسِرُ من المَيْسِر وهو القِمارُ.
      واليُسْرُ في حديث الشعبي: لا بأْس أَن يُعَلَّقَ اليُسْرُ على الدابة، قال: اليُسْرُ، بالضم، عُودٌ يُطْلِق البولَ.
      قال الأَزهري: هو عُودُ أُسْرٍ لا يُسْرٍ، والأُسْرُ احتباس البول.
      واليَسِيرُ: القليل.
      ويء يسير أَي هَيِّنٌ.
      ويُسُرٌ: دَحْلٌ لبني يربوع؛
      ، قال طرفة: أَرَّقَ العينَ خَيالٌ لم يَقِرْ طاف، والركْبُ بِصَحْراءِ يُسُرْ وذكر الجوهري اليُسُرَ وقال: إِنه بالدهناء، وأَنشد بيت طرفة.
      يقول: أَسهر عيني خيال طاف في النوم ولم يَقِرْ، هو من الوَقارِ، يقال: وَقَرَ في مجلسه، أَي خَيالُها لا يزال يطوف ويَسْري ولا يَتَّدعُ.
      ويَسارٌ وأَيْسَرُ وياسِرٌ: أَسماء.
      وياسِرُ مُنْعَمٍ: مَلِكٌ من ملوك حمير.
      ومَياسِرُ ويَسارٌ: اسم موضع؛ قال السُّلَيْكُ: دِماء ثلاثةٍ أَرْدَتْ قَناتي،وخادِف طَعْنَةٍ بقَفا يَسارِ أَراد بخاذِفِ طعنةٍ أَنه ضارِطٌ من أَجل الطعنة؛ وقال كثير: إِلى ظُعُنٍ بالنَّعْفِ نَعْفِ مياسِرٍ،حَدَتْها تَوالِيها ومارَتْ صُدورُها وأَما قول لبيد أَنشده ابن الأَعرابي: دَرى باليَسارى جِنَّةً عبْقَرِيَّةً مُسَطَّعَةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِ؟

      ‏قال ابن سيده: فإِنه لم يفسر اليسارى، قال: وأُراه موضعاً.
      والمَيْسَرُ: نَبْتٌ رِيفيّ يُغْرَسُ غرساً وفيه قَصَفٌ؛ الجوهري وقول الفرزدق يخاطب جريراً: وإِني لأَخْشَى، إِن خَطَبْتَ إِليهمُ،عليك الذي لاقى يَسارُ الكَواعِبِ هو اسم عبد كان يتعرّض لبنات مولاه فَجَبَبْنَ مذاكيره.
      "
  3. استأسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) :-
      استأسر الجنديُّ أسلم نفسه أسيرًا.
      استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.
  4. الأُسْرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْرة : الدِّرع الحصينة.
      و الأُسْرة أَهل الرّجُل وعشيرته.
      و الأُسْرة الجماعة يربطها أَمْر مُشْترَك. والجمع : أُسَر.
  5. الإِسار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسار : ما يقيَّد به الأَسيرُ. والجمع : أُسُر.
  6. إِستأسر (المعجم الرائد)
    • إستأسر - استئسارا
      1- إستأسره : أخذهاسيرا. 2- إستأسر له : استسلم أسيرا.


  7. استيسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استيسرَ / استيسرَ لـ يستيسر ، استيسارًا ، فهو مُسْتَيْسِر ، والمفعول مُستيسَر له :-
      • استيسر الأمرُ/ استيسر له الأمرُ تسهَّل وتهيّأ :-استيسر له دفع ديونه، - {فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} .
  8. أيسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيسرَ يُوسِر ، إيسارًا ، فهو موسِر ، والمفعول مُوسَر (للمتعدِّي) :-
      • أيسر الشَّخصُ يسِرَ2، استغنى عن الآخَرين، صار في يُسرٍ وغنًى :-أيسر بعد فقره.
      • أيسرتِ المَرأةُ: سهلت عليها الولادةُ
      • أذكرتِ، وأيسرتِ: من أدعية العرب للحبلى، أي ولدتِ ذكرًا، ويُسِّر عليك.
      • أيسر الرَّجلُ أخاه: يسَّر، هوَّن عليه :-أيسر أخاك ولا تعسره: نفِّس عليه في الطلب ولا تشدِّد عليه.
  9. ياسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ياسرَ يياسر ، مُياسَرةً ، فهو مُياسِر ، والمفعول مُياسَر :-
      • ياسره
      1 - جاءه عن يساره :-ياسره في قاعة الاجتماع.
      2 - لاينه وساهله :-ياسر المُعلِّمُ التلميذَ.
  10. يسَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يسَرَ / يسَرَ لـ ييسِر ، يَسْرًا ، فهو ياسر ، والمفعول ميسور (للمتعدِّي) :-
      • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ سهُل، وأمكن :-يسَرت ولادتُها.
      • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ :-يَسَر الفرسُ.
      • يسَر فلانٌ فلانًا:
      1 - جاء عن يساره.
      2 - ضرَبَ يسارَه.
      • يسَر له في الأمر: جعله ميسورًا سهلاً.
  11. يسُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يسُرَ يَيسُر ، يُسْرًا ويَسارةً ، فهو ياسِر ويَسِير ويُسْر :-
      • يسُر الأمرُ يسَر؛ سهُل، هان :-يسُر حالُه/العملُ، - {سَيَجْعَلُ اللهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا} - {وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا} .
      • يسُر الشَّيءُ: قلَّ :-يسُر مالُه/ الدخلُ، - مبلغ يسير، - {وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا} .
  12. يسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يسَّرَ ييسِّر ، تيسيرًا ، فهو مُيسِّر ، والمفعول مُيسَّر :-
      • يسَّر الشَّيءَ/ يسَّر له الشَّيءَ سهَّله، هوّنه، مهّده، هيّأه، أعدّه :-كلٌّ مُيسّر لما خُلق له، - تيسير الوصول لأهداف التربية والتعليم، - يسَّر له النجاح، - يَسِّرُوا وَلاَ تُعَسِّرُوا [حديث]، - {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ} .
      • يسَّره لكذا: أرشده، وفَّقه له :- {وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى} .
  13. تياسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تياسرَ يتياسر ، تياسُرًا ، فهو متياسِر :-
      • تياسر المُسافرُ أخذ جهة اليسار، عكسه تيامن.
  14. تيسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيسَّرَ / تيسَّرَ لـ يتيسَّر ، تيسُّرًا ، فهو مُتيسِّر ، والمفعول مُتيسَّر له :-
      • تيسَّر الأمرُ/ تيسَّر له الأمرُ استيسر؛ تسهَّل، صار مُمكنًا سهلاً، تهيّأ :-تيسَّر عليه الحجّ، - أخذ ما تيسَّر وما استيسر: وهو ضدّ ما تعسّر والتوى، - تيسَّر له عقدُ الاجتماع، - {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْءَانِ} .
      • تيسَّر للأمر: تهيَّأ له :-تيسَّر للقتال.
  15. نـُـيـسّـرُك لليُـسرى (المعجم قرآن)
    • نُوفِّقُكَ للطريقةِ اليُسرى فى كل أمْرٍ
      سورة :الاعلى، آية رقم :8
  16. يسر (المعجم الرائد)
    • يسر - ييسر ، يسرا ويسارة
      1- يسر الشيء : قل. 2- يسر الأمر : سهل.
  17. اليُسرْ؛ الملاءة (المعجم مالية)
    • (أ) القدرة على الدفع وتحست بطرح قيمة مطلوبات شركة من قيمة مومجوداتها (ب) توافر النقد الكافي على المدى الطويل للوفاء بالالتزامات المالية عند استحقاقها ، وتعني بالانجليزية: solvency
  18. أسرة (المعجم عربي عامة)
    • سلسلة من الحكام السياسيين ينتمون إلى نفس العائلة. وهذا النمط من الحكم لم يعد موجودا كما كان في عصر كان الحكم فيه يرثه الملوك أبا عن جد. لكن تكاد تكون بعض العائلات القوية في بعض البلدان أسرا بالمعنى القديم. ,احسن مثال على ذلك عائلة كينيدي بأمريكا وعائلة بوتو في الباكستان وخلف ماهتما غاندي بالهند.
      مصطلحات سياسية
  19. أسرة نووية (المعجم عربي عامة)
    • يعني المصطلح البلدان الخمسة التي تملك ظاهرا الأسلحة النووية وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين. ويطلق عليها أحيانا النادي النووي. لكن لا تنحصر الأسلحة النووية على هذه البلدان بل هناك من البلدان من تملكها دون الاعتراف بذلك ومن بينها الهند وباكستان وإسرائيل. ويعتقد أن لبعض البلدان الأخرى برامج سرية لتطوير الأسلحة النووية.
      مصطلحات سياسية
  20. استأسر الجنديّ (المعجم عربي عامة)
    • أسلم نفسه أسيرًا.
  21. استأسر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.
  22. استيسر الأمر/ استيسر له الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تسهَّل وتهيّأ :-استيسر له دفع ديونه- {فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ}.
  23. الأسْر (المعجم عربي عامة)
    • الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل :- {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ}.
  24. اليسار الجديد (المعجم عربي عامة)
    • حركة سياسية أمريكية راديكالية ظهرت في الستينيات وتلاشت في بداية السبعينيات. ولقد كانت نتيجة لخيبة أمل بعض الفئات في الليبرالية الديموقراطية التي كان يعتقد أنها أخذت على عاتقها حركة الحريات المدنية وأنها التزمت بإنهاء ظاهرة الفقر. فقرر أصحاب فكرة اليسار الجديد أن الليبراليين ليسو أحسن من المحافظين في السعي إلى التغيير والإصلاح. ومن ضمن العوامل التي شجعت على بروز هذه الحركة التصعيد الذي شهدته حرب الفيتنام فساندت الفيتناميين كما ساندت حركة الفهود السود التي قام بها بعض الزنوج بداخل أمريكا. فكانت هاتان الحركتان حليفتين ضد الإمبريالية العنصرية أو كما كان يرى البعض ذلك.
      مصطلحات سياسية
  25. اليسرى (المعجم عربي عامة)
    • عمل الخير :- {وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى}.


معنى يأسره في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَسَرَ** \- [أ س ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَسَرَ**،** يَأْسِرُ**،** اِئْسِرْ**، مص. أَسْرٌ، إِسارَةٌ. 1. "أَسَرَهُ شَهْراً": سَجَنَهُ، حَبَسَهُ، قَبَضَهُ أَسيراً. 2. "أَسَرَ الأسيرَ": شَدَّهُ بالإسارِ. 3. "هَذا الفَتَى يَأْسِرُ القُلوبَ بِخُلُقِهِ" : يَشُدُّها.
Advertisements
معجم الغني
**أَسْرٌ** \- (مص. أَسَرَ). 1. "بَقِيَ في الأسْرِ شَهْراً" : في الحَبْسِ، في السِّجْنِ. "سَقَطَ في سَلاسِلِ الأسْرِ". 2. "هُوَ شَديدُ الأسْرِ": شَديدُ القُوَّةِ. 3. "خُذِ الفاكِهَةَ، هيَ لَكَ بِأَسْرِها": بِرُمَّتِها، جِميعُها. "جاءوا بأَسْرِهِمْ".
معجم الغني
**أَسَرَّ** \- [س ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَسْرَّ**،** يُسِرُّ**، مص. إِسْرارٌ. 1. "أَسَرَّ في أُذُنِهِ سِرّاً": وَشْوَشَ لَهُ بِسِرٍّ. 2. "أَسَرَّ في نَفْسِهِ سِرّاً" : خَبَرًا، كَتَمَهُ. 3. "أَسَرَّهُ بِأَخْبارِهِ السَّارَّةِ" : أَفْرَحَهُ، أَدْخَلَ السُّرورَ في نَفْسِهِ. 4. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الحَدِيثَ" : أَفْضى بِهِ إِلَيْهِ على أَنَّهُ سِرٌّ. 5. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الْمَوَدَّةَ أَوْ بِالْمَوَدَّةِ" : أَفْضَى بِها إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأسرَ يستأسر، استِئسارًا، فهو مستأسِر، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) • استأسر الجنديُّ: أسلم نفسه أسيرًا. • استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.
مختار الصحاح
أ س ر : أسَر قتبه من باب ضرب شده بالإسار بوزن الإزار وهو القد ومنه سمي الأسِيرُ وكانوا يشدونه بالقد فسمي كل أخيذ أسير وإن لم يشد به و أسَرَهُ من باب ضرب و إسَاراً أيضا بالكسر فهو أسيرٌ و مأسورٌ والجمع أسْرَى و أسَارَى وهذا لك بأسْرِهِ أي بقده يعني جميعه كما يقال برمته و أسَرَهُ الله خلقه وبابه ضرب { وشددنا أسرهم } أي خلقهم و الأُسْرُ بالضم احتباس البول كالحصر في الغائط و أُسْرَةُ الرجل رهطه لأنه يتقوى بهمإسرائيل وإسرائينُ في س ر ا
لسان العرب
الأُسْرَةُ الدِّرْعُ الحصينة وأَنشد والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ والْ بَيْضُ المُكَلَّلُ والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ شدَّه ابن سيده أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار والإِسارُ ما شُدّ به والجمع أُسُرٌ الأَصمعي ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ وجمعه أُسُرٌ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير والإِسارُ الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ ومنه سمي الأَسير وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به يقال أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً فهو أَسير ومأْسور والجمع أَسْرى وأُسارى وتقول اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي والأَسيرُ الأَخِيذُ وأَصله من ذلك وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ أَسيرٌ وقوله تعالى ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً قال مجاهد الأَسير المسجون والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى قال ثعلب ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ فكُسِّرَ على فَعْلى كما كسر الجريح ونحوه هذا معنى قوله ويقال للأَسير من العدوّ أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ قال أَبو إِسحق يجمع الأَسير أَسرى قال وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى قال ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع يقال أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع الليث يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار والإِسار الرِّباطُ والإِسارُ المصدر كالأَسْر وجاءَ القوم بأَسْرِهم قال أَبو بكر معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم والأَسْرِ في كلام العرب الخَلْقُ قال الفراء أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه وفي الحديث تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها والأَسْرُ سِدَّة الخَلْقِ ورجل مأْسور ومأْطور شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال وكذلك الدابة وفي التنزيل نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم أَي شددنا خَلْقهم وقيل أَسرهم مفاصلهم وقال ابن الأَعرابي مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة قال الفراء أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر ويقال فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه وقوله من إِسارٍ وأَسَرٍ أَراد وأَسْرٍ فحك لاحتياجه إِليه وهو مصدر وفي حديث ثابت البُناني كان داود عليه السلام إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ والأَسْرُ القوة والحبس ومنه حديث الدُّعاء فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك الإِسارُ بالكسر مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير وأُسْرَةُ الرجل عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم وفي الحديث زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس الأُسْرَةُ عشيرة الرجل وأَهل بيته وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً احْتَبَسَ والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ بالضم وعُودُ أُسْرٍ منه الأَحْمر إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل أَخَذَه الأُسْرُ وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ ابن الأَعرابي هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه قال والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ يقال أَنالَه اللهُ أُسْراً وقال الفراء قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله ولا تقل عود اليُسْر تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور وفي حديث أَبي الدرداء أَن رجلاً قال له إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول وفي حديث عُمر لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور إِنا لا نقبل العُدول أَي لا يُحْبس وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير وتآسِيرُ السَّرْجِ السُّيور التي يُؤُسَرُ بها أَبو زيد تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ قال أَبو منصور هكذا رواه ابن هانئ عنه وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون تأَسَّنَ وهو وهمٌ والصواب بالراءِ
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارا. ه: قبض عليه وأخذه أسيرا.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارة. ه: شده بـ«الإسار»، أي القيد.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا. البول: احتبس.
الرائد
* أسر إسرارا. (سرر) 1-ه: أفرحه. 2-السر: كتمه. 3-إليه كذا أو به: حدثه به سرا. 4-ه: نسبه إلى السر. 5-السر: أظهره. 6-إليه المودة أو بها: أفضى بها إليه.
الرائد
* أسر. 1-مص. أسر. 2-حبس. 3-قوة: «هو شديد الأسر». 4-«هذا الشيء لي بأسره»: أي جميعه.
الرائد
* أسر. إحتباس البول.
الرائد
* أسر. (سرر) ج سر، م سراء. 1-«زند» أجوف، والزند عود تقدح به النار. 2-أسمن. 3-«صديق أسر»: مقرب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: