وصف و معنى و تعريف كلمة يأسين:


يأسين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح يأسين في معاجم اللغة العربية:



يأسين

جذر [أسي]

  1. تأسَّى: (فعل)
    • تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول متأسًّى به
    • تَأَسَّى لِمُصَابِهِ : تَصَبَّرَ وَتَعَزَّى
    • تَأَسَّى بِهِ : اِحْتَذَى، اِقْتَدَى بِهِ
    • تَأَسَّى به: ائتسى
  2. أَسَى: (فعل)
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ
    • أسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان
  3. أَسْيا: (اسم)
    • آسْيا، آسِيا، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث
  4. لَيِسَ : (فعل)
    • لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
    • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
    • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
    • لَيِسَ عنه: غَفَل


  5. لَيسَ : (حرف/اداة)
    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
  6. آسَى: (فعل)
    • آسَى يُؤاسي، ويواسي، إِيساءً
    • آسَاه : أَحزنه
  7. آسَى: (فعل)
    • آسَيْتُ، أُؤَاسِي، آس، مصدر مُؤَاسَاةٌ فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى
    • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
    • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
    • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
    • آسَى فلاناً بماله: أَنالَه منه، أَو جعله مساوياً له فيه
    • آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ : أَنَالَهُ مِنْهُ إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ (مثل)
  8. آسي: (اسم)
    • آسي : فاعل من أَسَى
  9. آسي: (اسم)
    • آسي : فاعل من أَسَا
  10. آسي: (اسم)


    • آسي : فاعل من أَسِيَ
  11. لَيَس : (اسم)
    • لَيَس : مصدر لَيِسَ
  12. لِيْس : (اسم)
    • لِيْس : جمع أَلْيَسُ
  13. آسِيَا: (اسم)
    • آسيا:(جغرافيا)مِنَ القَارَّاتِ الخَمْسِ أكبر القارات وأكثرها سكَّانًا، إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة،، يَحُدُّهَا الْمُحِيطُ الْمُتَجَمِّدُ الشَّمَاليُّ وَالْمُحِيطَانِ الهِنْدِيُّ وَالهَادِي، والبَحْرَان الأبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ وَالأَحْمَرُ وَأورُوبَّا، وَهِيَ مِنْ أكْبَرِ اَلْقَارَّاتِ مِسَاحَة (44 مِلْيُون كلم²) وَأَكْثَرِهَا سُكَّانً
  14. آسيان: (اسم)
    • الآسيان (السياسة) رابطة اتحاد دول جنوب شرق آسيا
  15. تَلاَيَسَ : (فعل)
    • تَلاَيَسَ فلانٌ: كان حَمُولاً حَسَنَ الخُلُق
    • تَلاَيَسَ عن كذا: غَمَّض عنه
  16. آسِيَةٌ: (اسم)


    • الجمع : أسَايَا
    • آسِيَة عَلَى مَا حَلَّ بِهَا مِن مُصَابٍ : حَزِينَةٌ
  17. مُتأسٍّ: (اسم)
    • مُتأسٍّ : فاعل من تأسَّى
  18. مُلاَيِس : (اسم)
    • المُلاَيِسُ : البطيء
  19. آسِيَة: (اسم)
    • الجمع : أَواسٍ
    • الآسِيَة : الدِّعامة
    • الآسِيَة : الأُسْطوانَة
    • الآسِيَة :البناءُ المُحْكَمُ أَساسُه
  20. آسِيَة: (اسم)
    • آسِيَة : جمع أَسُوُّ
  21. آسية: (اسم)
    • آسية : جمع إسَاءُ
  22. تَلَيَّسَ : (فعل)


    • تَلَيَّسَ فلانٌ: كان ذا شدَّة
  23. تأَسّي: (اسم)
    • مصدر تَأَسَّى
    • لَيْسَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّأَسِّي : التَّصَبُّرَ
    • أَرَادَ التَّأَسِّيَ بِهِ : الاِحْتِذَاءَ، الاِقْتِدَاءَ
  24. تأسّي: (اسم)
    • تأسّي : مصدر تأسَّى
  25. أَلْيَسُ : (اسم)
    • أَلْيَسُ : فاعل من لَيِسَ
,
  1. ليس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّيَسُ: اللُّزُوم، والأَلْيَسُ: الذي لا يَبْرَح بيتَه واللَّيَسُ أَيضاً: الشدة، وقد تَلَيَّس.
      وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقامت عليه فلم تبرحه.
      وإِبِلٌ لِيسٌ: ثِقال لا تبرَح؛ قال عَبْدة‎ ‎بن‎ الطَّبِيب: إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّتْ لِعَبْدَة، مُنْتَهى الأَهْواء لِيسُ لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها، وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنها تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها.
      ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس من قوم لِيسٍ.
      ويقال للشجاع: هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ، وكان في الأَصل أَهْوَسَ أَلْيَس، فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا: أَهْيَس.
      والأَهْوَس: الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله، والأَلْيَسُ: الذي يُبازجُ قِرْنَهُ وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس، فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُني بالأَهْيَس الأَهْوَس، وهو الكثير الأَكل، وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَح بَيْتَه، وهذا ذمٌّ.
      وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي: فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَس؛ الأَلْيَسُ: الذي لا يبرح مكانه.
      والأَلْيَسُ: البعير يَحْمِلُ كلَّ ما حُمِّلَ.
      بعضُ الأَعراب: الأَلْيَسُ: الدَّيُّوث الذي لا يَغار ويُتَهَزَّأُ به، فيقال: هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل في المَعْنَيَينِ في المدْح والذم، وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به.
      ويقال: تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق.
      وتَلايَسْتُ عن كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه.
      وفلان أَلْيَس: دَهْثَم حسَن الخلُق.
      الليث: اللَّيَس مصدر الأَلْيَس، وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ولا يَرُوعُه؛

      وأَنشد: أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِيّ يقوله العجاج وجمعه ليس؛ قال الشاعر: تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً،وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيسا وفي الحديث: كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنََّ والظُّفْرَ؛ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر.
      وليس: من حروف الاستثناء كإِلاَّ، والعرب تستثني بليس فتقول: قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك، وقام النِّسْوَة ليس هنداً، وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي؛ وأَنشد:قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِي وقال آخر: وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّةً لِناظِرِه، لَيْسَ العِظامَ العَوالِي؟

      ‏قال ابن سيده: ولَيْس من حروف الاستثناء؛ تقول: أَتى القوم ليس زيداً أَي ليس الآتي، لا يكون إِلا مضمراً فيها.
      قال الليث: لَيْس كلمة جُحُود.
      قال الخليل: وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء،وقال الكسائي: لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القوم لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً، ولا يكون أَبداً (* قوله «وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه» هكذا بالأصل.) ليس مثلك،وتقول: جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك، وجاءَك القوم ليس أَباك ولَيْسَني، بالنون، بمعنى واحد.
      التهذيب: وبعضهم يقول لَيْسَني بمعنى غيري.
      ابن سيده: ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض، قال: وأَصلها‏ ليس ‏بكسر الياء فسكنت استثقالاً، ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال، والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّف تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم،وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسماء وتنصب الأَخبار، إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها، تقول ليس زيد بمنطلقٍ، فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي، ولك أَن لا تدخلها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مؤكِّد يستغنى عنه، ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّة بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك، ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أَخواتها، لا تقول محسِناً ليس زيد، قال: وقد يُستثنى بها، تقول: جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً، تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبرها بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً، وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً؛ ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كم؟

      ‏قال الشاعر: لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ،لا نَرى فيه غَريبا،ليس إِيّايَ وإِيّا كَ، ولا نَخْشى رَقِيبا ولم يقل: لَيْسَني ولَيْسَك، وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد.
      وفي الحديث أَنه، قال لزيد الخَيل: ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته في الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت؛ قال ابن الأَثير: وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنما يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل، تقول ليس إِياي وإِياك؛ قال سيبويه: وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ (* قوله «فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ» هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صيد بسكون الياء لغة في صيد كفرح.) كما، قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك، قال: فلم يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ولم يغيِّروا حركة الفاء، وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصدر ولا اشتقاق، فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس من الفعل نحو لَيْتَ؛ وأَما قول بعض الشعراء: يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ،قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ،إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها.
      وقال الفراء: أَصل ليس لا أَيْسَ، ودليل ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس، وجِئْ به من أَيْسَ ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ؛ قال سيبويه: وقالوا لَسْتُ كما، قالوا مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما، قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمكن الأَفعال، وحكى أَبو علي أَنهم يقولون: جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا (* قوله «من حيث وليسا» كذا بالأَصل وشرح القاموس.)؛ يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتحة السين، إِما لبيان الحركة في الوقف، وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل.
      وإِلْياسُ وأَلْياس: اسم؛ قال ابن سيده: أَراه عبرانيّاً جاء في التفسير أَنه إِدريس، وروي عن ابن مسعود: وإِن إِدريسَ، مكانَ: وإِن إِلْياسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ، ومن قرأَ: على إِلْياسِين، فعلى أَنه جعل كل واحد من أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ على الإِلْياسِين، ورويت: سلام على إِدْراسِين، وهذه المادة أَولى به من باب أَلس؛ قال ابن سيده: وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كانت أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً.
      "
  2. أَسِيتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَسِيتُ عليه، أَسًى: حَزِنْتُ. رجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ,ج: أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ.
      ـ آسِيَةُ من البِناءِ: المُحْكَمُ، والدِّعامةُ، والسارِيَةُ، والخاتِنَةُ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ.
      ـ أسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً: أبْقَيْتُ له.
      ـ أسِيُّ: بقِيَّةُ الدَّارِ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ.
  3. لَيْسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَيْسَ: كَلِمَةُ نَفْيٍ، فِعْلٌ ماضٍ. أصلُهُ: لَيِسَ، فَسُكِّنَتْ تَخْفيفاً. أو أصلُهُ: لا أيْسَ، طُرِحَتِ الهمزةُ، وأُلْزِقَتِ اللامُ بالياءِ. والدليلُ قولُهم: ائْتِنِي من حيثُ أيْسَ وليس، أي: من حيثُ هو ولا هو، أو معناهُ: لا وُجِدَ، أو أيْسَ، أي: موجودٌ،
      ـ لا أيْسَ: لا موجودٌ، فَخَفَّفوا، وإنما جاءَتْ بمعنى لا التَّبْرِئَةِ.
      ـ لَيَسُ: الشجاعةُ، وهو ألْيَسُ، من لِيسٍ، والغَفْلَةُ.
      ـ أَلْيَسُ: البعيرُ يَحْمِلُ ما حُمِّلَ، ومَن لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ، والأسَدُ، والدَّيُّوثُ لا يَغارُ، ويُتَهَزَّأُ به، والحَسَنُ الخُلُقِ.
      ـ تلايَسَ: حَسُنَ خُلُقُه،
      ـ تلايَسَ عنه: أغْمَضَ.
      ـ مُلايِسُ: البَطيءُ.
      ـ لِيَاسُ: الدَّيُّوث لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ.
  4. تأسَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول مُتأسًّى به :-
      تأسَّى الرَّجلُ تصبَّر وتعزَّى.
      تأسَّى بمعلِّمه: اقتدى به.
  5. تأسَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول متأسًّى به :-
      تأسَّى الرَّجلُ تصبَّر وتعزَّى.
      تأسَّى بمعلِّمه: اقتدى به.
  6. أَليَس (المعجم الرائد)
    • أليس - ج، ليس ، -مؤ، ليساء
      1- أليس : شجاع لا يرده شيء. 2- أليس : حسن الخلق. 3- أليس الأسد. 4- أليس : جمل قوي. 5- أليس من لا يغادر منزله.


  7. الأَلْيَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلْيَسُ : الذي لا يبرح بيتَه.
      و الأَلْيَسُ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ به.
      و الأَلْيَسُ الأسدُ.
      و الأَلْيَسُ البعيرُ يَحمِل كلَّ ما حُمِّل. والجمع : لِيسٌ.
  8. المُلاَيِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلاَيِسُ : البطيء.
  9. أسَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ :-
      أسَى المريضَ داواه وعالجه :-يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان.
  10. لَيس (المعجم الرائد)
    • ليس - يليس ، ليسا
      1- ليس : شجع. 2- ليس عنه : غفل. 3- ليس : لزم البيت فلم يغادره.
  11. تِلِّيسَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تِلِّيسَةُ: الخُصْيَةُ، وهَنَةٌ تُسَوَّى من الخُوصِ، وكِيسُ الحسابِ، ولا تفتَحُ.
  12. البنك الآسيوي للتنمية (المعجم مالية)
    • أسّس في مانيلا في عام 1966 وهو يضمّ في عضويته دولاً آسيوية ودولاً غير آسيوية. ، وتعني بالانجليزية: Asian Development Bank
  13. الخيار الآسيوي (المعجم مالية)
    • عقد اختيار تتمّ تسويته على أساس الفرق بين سعر التنفيذ وبين متوسّط السعر بتاريخ معيّن خلال فترة العقد. ، وتعني بالانجليزية: Asian option
  14. الآسيان (المعجم عربي عامة)
    • (سة) رابطة اتحاد دول جنوب شرق آسيا.
  15. المأْساة (المعجم عربي عامة)
    • (دب، فن) عمل أدبيّ أو مسرحيّ عنيف التَّأثير تتطوّر أحداثه فى اتِّجاه تصارع الانفعالات والوجدانات وينتهي بخاتمة محزنة، عكسها ملهاة.
  16. الآسِى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآسِى : الجرّاح، والطبيب. والجمع : أُساةٌ، وإِساءٌ.
  17. الآسِيَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآسِيَة : الدِّعامة.
      و الآسِيَة الأُسْطوانَة.
      و الآسِيَة البناءُ المُحْكَمُ أَساسُه. والجمع : أَواسٍ.
  18. المَأْساة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأْساة : (التراجيدية) : مسرحية عنيفة التأْثير، بليغة الأُسلوب، سامية المغزى، تُقتبس غالباً من التاريخ أَو الأَساطير، وتنتهي بِخاتمة محزنة. والجمع : مآسٍ .
  19. مَأْسَاوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [أ س ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَأْسَاةِ). :-حَادِثٌ مَأْسَاوِيٌّ :- : ذُو فَاجِعَةٍ وَكَارِثَةٍ. :-عَرَفَتْ حَياتُهُ حَوادِثَ مَأسَاوِيَّةً.
  20. آسى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آسى يؤاسي ، آسِ ، مُؤاساةً ، فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى :-
      آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى.
      آسى فلانًا بماله: أناله منه، شاركه فيه، واساه :-إنَّ أخاك من آساك [مثل] .
  21. إِئتَسَى (المعجم الرائد)
    • إئتسى - ائتساء
      1-إئتسى به : اقتدى به
  22. أسى (المعجم الرائد)
    • أسى - تأسية وتأساء
      1- أساه : عزاه وسلاه. 2- أسى بين القوم : أصلح بينهم. 3- أساه : عاونه.
  23. آسَى (المعجم الرائد)
    • آسى - مؤاساة
      1- آساه : عزاه وسلاه. 2- آسى بين الرجلين : سوى بينهما، أصلح. 3- آساه بماله : أناله منه . 4- آساه : شاركه في معاشه.
  24. آسِى (المعجم الرائد)
    • آسى - إيساء
      1-آسىه : أحزنه.
  25. تأسَّى (المعجم الرائد)
    • تأسى - تأسيا
      1- تأسى : تعزى، تصبر. 2- تأسى به : اقتدى به.


معنى يأسين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* أسي يأسى: أسى. حزن.
Advertisements
الرائد
* أسي. من يعزى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: