وصف و معنى و تعريف كلمة يأطر:


يأطر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و راء (ر) .




معنى و شرح يأطر في معاجم اللغة العربية:



يأطر

جذر [أطر]

  1. أَطَرَ: (فعل)
    • أَطَرَ ، يَأْطُرُ ، مصدر أَطْرٌ
    • أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَرَ العودَ : عَطَفَهُ ، حَناهُ ، ثَناهُ
  2. أَطَرَّ: (فعل)
    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ
    • أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه ، وفي المثل : أَطِرِّي فإنك ناعلة ومعناه : اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه
    • أَطَرَّ الشيءَ : قَطَعَهُ ، أَو أَسْقطهُ
  3. أَطْر: (اسم)
    • أَطْر : مصدر أَطَرَ
  4. أَطَّرَ: (فعل)

    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر
    • أطَّر الموضوعَ : جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه
    • أَطَّرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا
  5. أُطَر: (اسم)
    • أُطَر : جمع أُطْرَةُ
  6. أُطُر: (اسم)
    • أُطُر : جمع إطَارُ
  7. أُطْرُ: (اسم)
    • الأُطْرُ من القوس : مُنْحَنَاها
,
  1. أطر
    • أطر - يأطر ويأطر ، أطرا
      1 - أطر الشيء : جعل له إطارا . 2 - أطر العود أو غيره : عطفه ، حناه .

    المعجم: الرائد

  2. أطر
    • " الأَطْرُ : عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه ؛ أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر : عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه ؛ قال أَبو النجم يصف فرساً : كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي : وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا ، إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى ؛

      وقال : تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه ، وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال : لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً ؛ قال أَبو عمرو وغيره : قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه ؛ قال ابن الأَثير : من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه ، قال : بالظاء المعجمة من باب ظأَر ، ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة ، وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء ، فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً ؛ قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها : كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها ، وأَطْرَ قِسِيٍّ ، تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس ؛ وقال العجاج يصف الإِبل : وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا ، لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا ، يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِير ؟

      ‏ قال : المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها ‏ .
      ‏ قال : تَامُورٌ جُبَيْل صَغير ‏ .
      ‏ والقَتِيرُ : ما تطاير من أَوْبارِها ، يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة ‏ .
      ‏ وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم ، فهو مأْطور ‏ .
      ‏ وتَأَطَّرَ الرُّمحُ : تَثَنَّى ؛ ومنه في صفة آدم ، عليه السلام : أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله ‏ .
      ‏ يقال : أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه ؛ ويروى : وَطَدَه ، وقد تقدّم ‏ .
      ‏ وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب : مُنحناهُما ، سمي بالمصدر ؛

      قال : وهاتِفَةٍ ، لأَطْرَيْها حَفِيفٌ ، وزُرْقٌ ، في مُرَكَّبَةٍ ، دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم ‏ .
      ‏ أَبو زيد : أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها ‏ .
      ‏ والأَطْرُ : كالاعْوِجاج تراه في السحاب ؛ وقال الهذلي : أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَل ؟

      ‏ قال : وهو مصدر في معنى مفعول ‏ .
      ‏ وتَأَطَّرَ بالمكان : تَحَبَّسَ ‏ .
      ‏ وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً : لزمت بيتها وأَقامت فيه ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة : تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ : لَسْنَ بَوارِحاً ، وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة : العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها ، وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه ؛ قال الشاعر : وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ، ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلد ؟

      ‏ قال : والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج ‏ .
      ‏ والأُطْرَةُ : ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم ، والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ ؛ وكُلُّ ما أَحاط بشيء ، فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ ‏ .
      ‏ وإِطارُ الشَّفَةِ : ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب ، وهما إِطارانِ ‏ .
      ‏ وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب ، فقال : نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم ؛ قال ابن الأَثير : يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة ‏ .
      ‏ وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه : حَرْفُ حُوقِه ‏ .
      ‏ وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه : عَقَبَةٌ تُلْوى عليه ، وقيل : هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ ‏ .
      ‏ وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً : عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً ‏ .
      ‏ والأُطْرَةُ ، بالضم : العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ ‏ .
      ‏ وإِطارُ البيتِ : كالمِنطَقَة حَوله ‏ .
      ‏ والإِطارُ : قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش ‏ .
      ‏ والإِطارُ : الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به ؛ قال بشر بن أَبي خازم : وحَلَّ الحَيُّ ، حَيُّ بني سُبَيْعٍ ، قُراضِبَةً ، ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم ‏ .
      ‏ والأُطْرَةُ : طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة ، وقيل : هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ ، وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ ، ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ ؛ وقوله : كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا ، حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ ‏ .
      ‏ والأُطُرُ على الفُوقِ : مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ ‏ .
      ‏ الليث : والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ ‏ .
      ‏ وإِطارْ المُنْخُلِ : خَشَبُهُ ‏ .
      ‏ وإِطارُ الحافر : ما أَحاط بالأَشْعَرِ ، وكلُّ شيء أَحاط بشيء ، فهو إِطارٌ له ؛ ومنه صفة شعر عليّ : إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ ‏ .
      ‏ وأُطْرَة الرَّمْلِ : كُفَّتُه ‏ .
      ‏ والأَطِيرُ : الذَّنْبُ ، وقيل : هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد ، وقيل : إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق ‏ .
      ‏ ويقال في المثل : أَخَذَني بأَطِيرِ غيري ؛ وقال مسكين الدارمي : أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال ، وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ ؟ وقال الأَصمعي : إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد ؛ الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ ، وقيل : هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته ، فيكون من فصل الطاء لا الهمزة ‏ .
      ‏ والأُطْرَة : أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح ؛

      قال : قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ ، وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَطْرُ
    • ـ أَطْرُ : عَطْفُ الشيءِ ، وأن تَجْعَلَ للشيءِ أُطْرَةً ، والفِعْلُ : أَطَرَ ، كالتَّأْطيرِ فيهما ،
      ـ أَطْرُ : مُنْحَنَى القَوْسِ ، والسحابُ ، واتِّخاذُ الإِطارِ للبيتِ ، وهو كالمِنْطَقَةِ حَوْلَهُ .
      ـ أطيرُ : الذَّنْبُ ، والضِّيقُ ، والكلامُ ، والشَرُّ يأتي من بَعيدٍ .
      ـ أُطْرَةُ : العَقَبَةُ تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ ، وحَرْفُ الذَّكَرِ ، كالإِطارِ فيهما ، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ ، وطَرَفُ الأَبْهَرِ ، ورَمادٌ ، ودَمٌ خليطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ .
      ـ إِطارُ : الحَلْقَةُ من الناسِ ، وقُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي للتَّعْريشِ ، وما يَفْصِلُ بين الشَّفَةِ وبين شَعراتِ الشارِبِ ، وخَشَبُ المُنْخُلِ ، وكُلُّ ما أحاطَ بشيءٍ .
      ـ تأَطَّرَ : تَحَبَّسَ ،
      ـ تأَطَّرَ الرُّمْحُ : تَثَنَّى ،
      ـ تأَطَّرَتِ المرأةُ : أقامتْ في بيتِها ، واعْوَجَّ ، كانْأَطَرَ .
      ـ تأطيرُ : أن تَبْقَى في بيتِ أبَوَيْها زَماناً .
      ـ مَأْطورُ : البِئْرُ بِجَنْبِها أُخْرَى ، والماءُ يكونُ في السَّهْلِ فَتُطْوَى بالشَّجَرِ مخافةَ الانْهِيارِ ،
      ـ مَأْطورِةُ : العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لرأسِها عُوَيْدٌ ويُدارُ ، ثم يُلْبَسُ شَفَتَها .
      ـ أَطْرَيْرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطَرُّ
    • ـ الطَرُّ : الشَّدُّ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها ، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها ، كالطُّرُورِ ، وسِنانٌ طَرِيرٌ : مُحَدَّدٌ ، وتَجْديدُ البُنْيانِ ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ ، كما طَرَّ شارِبهُ ، والشَّقُّ ، والقَطْعُ ، والخَلْسُ ، واللَّطْمُ ، والسُّقُوطُ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ .
      ـ طَرَّةُ : الخَاصِرَةُ ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ ،
      ـ طُرَّةُ : جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له ، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، وحَرْفُه ، والناصِيَةُ ، وعَلَمُ الثَّوْبِ ، والمَزَادَةُ ،
      ـ طَرَّةُ من الحِمارِ : خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ ، كالطُّرورِ ، جَمْعُ الكُلِّ : طُرَرٌ وطِرارٌ .
      ـ أطَرَّ : أغْرَى ، وقَطَعَ ، وأدَلَّ .
      ـ ‘‘ أطِرِّي أو طِرِّي ، فإنكِ ناعِلَةٌ ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي ، أو أدِلِّي ، أو اجْمَعِي الإِبِلَ ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا ، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ .
      ـ طَريرُ : ذُو المَنظرِ والرُّواءِ .
      ـ طُرْطُورُ : الدقيقُ الطويلُ ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ ، والوَغْدُ الضَّعيفُ .
      ـ طِرِّيَانُ : الخِوانُ .
      ـ مُطَرَّةُ : العادَةُ .
      ـ طَرْطَرَ : طَرْمَذَ ،
      ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه : أشْلاها .
      ـ طُرْطُرْ : أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها ، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر ، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ ، فَتَبِعْتُهُم ، ونَبَّهْتُ .
      ـ طُرَّى : الأَتانُ المَطْرودَةُ .
      ـ طُرَّةُ : بلد بِإِفْريقِيَّةَ .
      ـ مُطِرُّ : فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ .
      ـ طَرْطَرُ : موضع بالشأمِ .
      ـ إطْرِيرَةُ : بلد بالمَغْرِب .
      ـ اطْرَوْرَى : امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ .
      ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ : في غيرِ مَوْضِعِهِ ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. إِطار
    • إطار - ج ، أطر
      1 - إطار : ما يحيط بالشيء فيحفظه : « إطار المنخل ، إطار الصورة ». 2 - إطار : غرفة من كاوتشوك تنفخ داخل عجلة السيارة .

    المعجم: الرائد

  4. انأَطَرَ
    • انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أُطَرة
    • أطرة
      1 - ما أحاط بالظفر من اللحم

    المعجم: الرائد



  6. الأُطْرَةُ
    • الأُطْرَةُ : الإِطار .
      و الأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفر من اللحم . والجمع : أُطَرة وإِطار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إطار
    • يطلق على من يشكلون نواة هيئة ما كالضباط بالنسبة للجيش وكمناضلي الطليعة بالنسبة لحزب ما .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  8. إطار برواز
    • أربع قطع من الخشب مصنوعة بطريقة خاصة وتجمع معا على شكل مستطيل من أجل تثبيت الاساس الشمعي عليها ، ويستعمل في خلايا النحل الحديثة .

    المعجم: عربي عامة

  9. إطار فكريّ


    • ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً :- أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد .

    المعجم: عربي عامة

  10. إِطارٌ
    • جمع : أُطُرٌ ، إِطاراتٌ . [ أ ط ر ].
      1 . :- وَضَعَ صورَةَ العائِلَةِ في إِطارٍ مُذَهَّبِ :- : حاشِيَة مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَديدٍ أَو وَرَقٍ مُقَوّىً يُحيطُ بِالصُّورَةِ .
      2 . :- أَعادَ صِباغَةَ أُطُرِ النَّوافِذِ :- : حَواشِيها .
      3 . :- إِطارُ عَجَلَةِ السَّيَّارَةِ :- : مَطَّاطٌ يُنْفَخُ وَيوضَعُ في قَلْبِ العَجَلَةِ لِسَيْرِها .
      4 . :- يَعْمَلُ في إِطارٍ ضَيِّقٍ :- : في مَجالٍ ضَيِّقٍ . :- إِطارُ العَمَلِ .
      5 . :- إِطارٌ مِنَ النَّاسِ :- : الحَلْقَةُ مِنْهُمْ .
      6 . :- هُوَ مِنْ أُطُرِ الدَّوْلَةِ :- : مِنَ الْمُتَخَصِّصينَ في مَجالٍ عِلْمِيٍّ مُعَيَّنٍ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  11. إطار
    • إطار :-
      جمع إطارات وأُطُر :
      1 - ما أحاط بالشّيء من الخارج :- إطار الصُّورة / العجلة الداخليّ .
      2 - جهاز إداريّ :- إطار الحكومة .
      3 - نِطاق ، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع :- في إطار خطّة الدفاع / الاتِّفاقيَّات القائمة .
      4 - نطاق معرفة المرء واهتماماته .
      5 - مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا ، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة .
      إطار فكريّ : ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً :- أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الإِطَارُ
    • الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج .
      ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب .
      و الإِطَارُ الحلْقة من الناس .
      يقال : بنو فلان إِطار لبني فلان : إِذا حَلُّوا حولهم .
      و الإِطَارُ قُضبان الكَرْم تُلْوَى للتعريش .
      وإِطارُ السَّهم : عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه .
      وإِطار الشَّفة : ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب . والجمع : أُطُرٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أطّر الصّورة
    • جعل لها إطارًا :- أطَّر البابَ / الدُّفَّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أطّر الموضوع
    • جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَطَرَ
    • أَطَرَ الشيءَ أَطَرَ ُ أَطْراً : جعل له إِطاراً .
      و أَطَرَ العودَ : عطفَه وحَنَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَطَرَّ
    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ .
      و أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه .
      وفي المثل : :- أَطِرِّي فإنك ناعلة :- ومعناه : اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه .
      و أَطَرَّ الشيءَ : قَطَعَهُ ، أَو أَسْقطهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَطَّرَ
    • أَطَّرَ الشيءَ : أَطَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَطَرَ
    • [ أ ط ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). أَطَرَ ، يَأْطُرُ ، مصدر أَطْرٌ .
      1 . :- أَطَرَ الصُّورَةَ :- : جَعَلَ لَها إِطاراً .
      2 . :- أَطَرَ العودَ :-: عَطَفَهُ ، حَناهُ ، ثَناهُ .

    المعجم: الغني

  19. أَطَّرَ
    • [ أ ط ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَطَّرَ ، يُؤَطِّرُ ، مصدر تَأْطيرٌ .
      1 . :- أَطَّرَ الصُّورَةَ :- : جَعَلَ لَها إِطاراً .
      2 . :- أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ :- : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا .

    المعجم: الغني

  20. أطر
    • أطر
      1 - مصدر أطر . 2 - منحنى القوس .

    المعجم: الرائد

  21. الأُطْرُ
    • الأُطْرُ من القوس : مُنْحَنَاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَطَر
    • أطر - إطرارا
      1 - أطر الشيء : قطعه . 2 - أطر الشيء : أسقطه . 3 - أطره : طرده . 4 - أطره على الأمر أو به : أغراه به ، حثه عليه . 5 - أطر : مشى في نواحي الوادي وجوانبه .

    المعجم: الرائد

  23. أطر
    • أطر - يأطر ويأطر ، أطرا
      1 - أطر الشيء : جعل له إطارا . 2 - أطر العود أو غيره : عطفه ، حناه .

    المعجم: الرائد

  24. أطَّرَ
    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر :-
      أطَّر الصُّورةَ جعل لها إطارًا :- أطَّر البابَ / الدُّفَّ .
      أطَّر الموضوعَ : جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أطرى
    • أطرى يُطرِي ، أَطْرِ ، إطراءً ، فهو مُطْرٍ ، والمفعول مُطْرًى :-
      أطرى المَلِكَ بالشِّعر مدحه بأحسن ما فيه ، بالغ في مدحه ، أثنى عليه :- أطرى المديرُ معاونيه في الشركة ، - أطرى صديقَه بحقّ ، - ملأت أذنيه عبارات الإطراء والمديح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يأطر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَطَرَ** - [أ ط ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَطَرَ**،** يَأْطُرُ**، مص. أَطْرٌ. 1. "أَطَرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً. 2. "أَطَرَ العودَ": عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ.
معجم الغني
**أَطَّرَ** - [أ ط ر]. (ف: ربا. متعد).** أَطَّرَ**،** يُؤَطِّرُ**، مص. تَأْطيرٌ. 1. "أَطَّرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً. 2. "أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ" : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا.
لسان العرب
الأَطْرُ عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه قال أَبو النجم يصف فرساً كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى وقال تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً قال أَبو عمرو وغيره قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه قال ابن الأَثير من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه قال بالظاء المعجمة من باب ظأَر ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها وأَطْرَ قِسِيٍّ تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس وقال العجاج يصف الإِبل وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِيرا قال المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها قال تَامُورٌ جُبَيْل صَغير والقَتِيرُ ما تطاير من أَوْبارِها يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم فهو مأْطور وتَأَطَّرَ الرُّمحُ تَثَنَّى ومنه في صفة آدم عليه السلام أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله يقال أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى وفي حديث ابن مسعود أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه ويروى وَطَدَه وقد تقدّم وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب مُنحناهُما سمي بالمصدر قال وهاتِفَةٍ لأَطْرَيْها حَفِيفٌ وزُرْقٌ في مُرَكَّبَةٍ دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم أَبو زيد أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها والأَطْرُ كالاعْوِجاج تراه في السحاب وقال الهذلي أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَلِ قال وهو مصدر في معنى مفعول وتَأَطَّرَ بالمكان تَحَبَّسَ وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً لزمت بيتها وأَقامت فيه قال عمر بن أَبي ربيعة تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ لَسْنَ بَوارِحاً وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه قال الشاعر وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلدِ قال والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء وقال ابن الأَعرابي التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج والأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ وكُلُّ ما أَحاط بشيء فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ وإِطارُ الشَّفَةِ ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب وهما إِطارانِ وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب فقال نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ قال أَبو عبيد الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم قال ابن الأَثير يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه حَرْفُ حُوقِه وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه عَقَبَةٌ تُلْوى عليه وقيل هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً والأُطْرَةُ بالضم العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ وإِطارُ البيتِ كالمِنطَقَة حَوله والإِطارُ قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش والإِطارُ الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به قال بشر بن أَبي خازم وحَلَّ الحَيُّ حَيُّ بني سُبَيْعٍ قُراضِبَةً ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم والأُطْرَةُ طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة وقيل هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ أَبو عبيدة الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ وقوله كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ والأُطُرُ على الفُوقِ مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ الليث والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ وإِطارْ المُنْخُلِ خَشَبُهُ وإِطارُ الحافر ما أَحاط بالأَشْعَرِ وكلُّ شيء أَحاط بشيء فهو إِطارٌ له ومنه صفة شعر عليّ إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ وأُطْرَة الرَّمْلِ كُفَّتُه والأَطِيرُ الذَّنْبُ وقيل هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد وقيل إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق ويقال في المثل أَخَذَني بأَطِيرِ غيري وقال مسكين الدارمي أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ ؟ وقال الأَصمعي إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ وفي حديث عليّ فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ وقيل هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته فيكون من فصل الطاء لا الهمزة والأُطْرَة أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح قال قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ
الرائد
* أطر يأطر ويأطر: أطرا. 1-الشيء: جعل له إطارا. 2-العود أو غيره: عطفه، حناه.
الرائد
* أطر إطرارا. (طرر) 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: أسقطه. 3-ه: طرده. 4-ه على الأمر أو به: أغراه به، حثه عليه. 5-مشى في نواحي الوادي وجوانبه.
الرائد
* أطر تأطيرا. *ر.*©أطر©.
الرائد
* أطر. 1-مص. أطر. 2-منحنى القوس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: