وصف و معنى و تعريف كلمة يأطره:


يأطره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح يأطره في معاجم اللغة العربية:



يأطره

جذر [أطر]

  1. سَبَيطَر: (اسم)
    • السَّبَيْطَر : الطَّويل
  2. بَيطَرَ : (فعل)
    • بيطرَ يبيطر ، بَيْطَرَةً ، فهو مُبيطِر ، والمفعول مُبيطَر
    • بَيْطَرَ البَيْطارُ الدَّابَّةَ : عالَجَها مِنْ دائِها
    • بَيْطَرَ الدابةَ: شَقَّ حافِرَها ليُعالجها
  3. بَيطار : (اسم)
    • الجمع : بياطرُ و بياطرة و بياطيرُ
    • البَيطار : البَطير
    • البَيْطار : مُعالج الدواب ويسمى أيضا: الطبيب البيطري والجمع : بَيَاطير
    • هو بهذا عالم بيطار: إِذا كان خبيرا حاذقًا فيه
  4. طرَأَ : (فعل)
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه
    • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
    • طرأت فكرة على باله: خطرت،
    • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة


  5. طرُؤَ : (فعل)
    • طرُؤَ يَطرُؤ ، طَرَاءً وطراءةً ، فهو طَرِيء
    • طرُؤ النباتُ ونحوُه: لان ولم يَذْبُل، كان غضًّا ليِّنًا
  6. أَطَرَ : (فعل)
    • أَطَرَ، يَأْطُرُ، مصدر أَطْرٌ
    • أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَرَ العودَ: عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ
  7. بَيطَر : (اسم)
    • الجمع : بَياطِرَة
    • البَيْطَر : البيطار
  8. تَبَيطَرَ : (فعل)
    • تَبَيْطَرَ : تكلَّف البيطرة
  9. طَرّأَ : (فعل)
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا
  10. بَطَرَ : (فعل)


    • بَطَرْتُ، أَبْطُرُ، اُبْطُرْ، مصدر بَطْرٌ
    • بَطَرَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  11. بَطِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطِرَ
  12. بَطِر : (اسم)
    • بَطِر : فاعل من بَطِرَ
  13. بَطِرَ : (فعل)
    • بطِرَ يَبطَر ، بَطَرًا ، فهو بَطِر ، والمفعول مبطور - للمتعدِّي
    • بَطِرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي الْكِبْرِيَاءِ، غَلاَ فِي الْمَرَحِ وَالزَّهْوِ
    • بَطِرَ بِالأَمْرِ : ثَقُلَ بِهِ أَوْ حَارَ فِيهِ
    • بَطِرَ النِّعْمَةَ : اِسْتَخَفَّهَا فَكَفَرَهَا القصص آية 58 وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا (قرآن)
    • بَطِرَ الْحَقَّ : أَنْكَرَهُ وَلَمْ يَقْبَلْهُ
    • بَطِرَ الشَّيْءَ : كَرِهَهُ دُونَ أَنْ يَسْتَحِقَّ الْكَرَاهَةَ
    • بَطِرَ فلانٌ : نشِط
  14. بَطْر : (اسم)
    • بَطْر : مصدر بَطَرَ
  15. بَياطِرَة : (اسم)
    • بَياطِرَة : جمع بَيطَر
  16. بطَر : (اسم)


    • مصدر بطِرَ
    • طغيان في النِّعمة
    • نشاطٌ، تبختُر ،بطَرُ الشّباب،
  17. بياطِرُ : (اسم)
    • بياطِرُ : جمع بَيْطَرُ
  18. بياطرُ : (اسم)
    • بياطرُ : جمع بَيطار
  19. بياطرة : (اسم)
    • بياطرة : جمع بَيطار
  20. تَسَيطَرَ : (فعل)
    • تسيطرَ على يَتسَيْطر ، تسيطُرًا ، فهو مُتسيطِر ، والمفعول مُتسيطَر عليه
    • تسيطر عليه: سيطر؛ تحكّم فيه، تسلّط عليه
  21. سَيطَرَ : (فعل)
    • سيطرَ على يُسْيطِر ، سيطرةً ، فهو مُسَيْطِر ، والمفعول مُسَيْطَرٌ عليه
    • سَيْطر على كذا :تسلَّط عليه، تحكّم في سلوكه، أشرف عليه وتعهَّد أحوالَه وأحصى أعمالَه
    • سَيْطَرَ على عَواطِفِهِ : ضَبَطَها، لَجَمَها
    • سَيْطَرَ على العُقولِ : اِسْتَحْوَذَ عَلَيْها
    • سيْطر التَّشاؤُم على مؤلفاته كلِّها: كان الأهمّ والأساس، فاق أهميَّة ما عداه،
    • سَيْطر الجيشُ على المدينة: تغلّب/ هيمن عليها،
    • سيطرة حزب: انتشار واسع، تفوُّق في التَّأثير،
    • سَيْطَر على نفسه: تمالك نفسَه، ضبطَها
  22. أَطَرَّ : (فعل)


    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ
    • أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه، وفي المثل: أَطِرِّي فإنك ناعلة ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه
    • أَطَرَّ الشيءَ: قَطَعَهُ، أَو أَسْقطهُ
  23. أَطْر : (اسم)
    • أَطْر : مصدر أَطَرَ
  24. أَطَّرَ : (فعل)
    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر
    • أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه
    • أَطَّرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا
  25. أَطارَ : (فعل)
    • أطارَ يُطير ، أَطِرْ ، إطارةً ، فهو مُطِير ، والمفعول مُطار
    • أَطارَ الطَّائِرَ : نَفَّرَهُ، جَعَلَهُ يَطيرُ
    • أَطارَ نَوْمَهُ : نَفَّرَهُ أَطارَ الأرَقُ نَوْمَهُ
    • أَطارَ المكانُ : كَثُرَ طَيْرُهُ
    • أَطَارَ الْمَالَ بَيْنَهُمْ: قَسَّمَهُ، وَزَّعَهُ
,
  1. السَّبَيْطَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبَيْطَر : الطَّويل.
  2. سَبَيطَر (المعجم الرائد)


    • سبيطر
      1- سبيطر : طويل. 2- سبيطر : طائر مائي طويل العنق.
  3. بَطَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَطَرُ: النَّشاطُ، والأَشَرُ، وقِلَّةُ احْتمالِ النِّعْمَةِ، والدَّهَشُ، والحَيْرَةُ، أو الطُّغْيانُ بالنِّعْمَةِ، وكراهِيَةُ الشيءِ من غيرِ أن يَسْتَحِقَّ الكَراهَةَ، فِعْلُ الكُلِّ: بَطِرَ.
      ـ بَطَرُ الحَقِّ: أن يَتَكَبَّرَ عنهُ فلا يَقْبَلهُ.
      ـ بَطَرَهُ: شَقَّهُ.
      ـ بَطيرُ: المَشْقوقُ، ومُعالِجُ الدوابِّ، كالبَيْطَرِ والبَيْطارِ والبِيَطْرِ، والمُبَيْطِرِ، وصَنْعَتُهُ: البَيْطَرَةُ.
      ـ بِطَيْرُ: الخَيَّاطُ،
      ـ بِطَيْرَةُ: ثَلاثَةُ مَواضِعَ بالمَغْرِبِ.
      ـ بِطْريرُ: الصَّخَّابُ الطويلُ اللِّسانِ، والمُتَمادي في الغَيِّ، وهي: بِطْرِيرَةٌ.
      ـ أبْطَرَهُ: أدْهَشَهُ، وجَعَلَهُ بَطِراً.
      ـ أبْطَرَهُ ذَرْعَهُ: حَمَّلَهُ فَوْقَ طاقَتِهِ، أو قَطَعَ عليه مَعاشَهُ، وأبْلَى بَدَنَهُ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِطْراً: هَدَراً.
      ـ نَصْرُ بنُ أحمدَ بن البَطِرِ: محدِّثٌ.
  4. أطر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه؛ أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر: عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه؛ قال أَبو النجم يصف فرساً: كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي: وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا، إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى؛

      وقال: تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه، وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال: لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً؛ قال أَبو عمرو وغيره: قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه؛ قال ابن الأَثير: من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه، قال: بالظاء المعجمة من باب ظأَر، ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة، وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء، فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً؛ قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها: كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها، وأَطْرَ قِسِيٍّ، تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس؛ وقال العجاج يصف الإِبل: وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا، لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا، يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِير؟

      ‏قال: المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها‏.
      ‏قال: تَامُورٌ جُبَيْل صَغير‏.
      ‏والقَتِيرُ: ما تطاير من أَوْبارِها، يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة‏.
      ‏وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم، فهو مأْطور‏.
      ‏وتَأَطَّرَ الرُّمحُ: تَثَنَّى؛ ومنه في صفة آدم، عليه السلام: أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله‏.
      ‏يقال: أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه؛ ويروى: وَطَدَه، وقد تقدّم ‏.
      ‏وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب: مُنحناهُما، سمي بالمصدر؛

      قال: وهاتِفَةٍ، لأَطْرَيْها حَفِيفٌ، وزُرْقٌ، في مُرَكَّبَةٍ، دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم‏.
      ‏أَبو زيد: أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها ‏.
      ‏والأَطْرُ: كالاعْوِجاج تراه في السحاب؛ وقال الهذلي: أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَل؟

      ‏قال: وهو مصدر في معنى مفعول‏.
      ‏وتَأَطَّرَ بالمكان: تَحَبَّسَ ‏.
      ‏وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً: لزمت بيتها وأَقامت فيه؛ قال عمر بن أَبي ربيعة:تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ: لَسْنَ بَوارِحاً، وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة: العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها، وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه؛ قال الشاعر: وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً، ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلد؟

      ‏قال: والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج ‏.
      ‏والأُطْرَةُ: ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم، والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ؛ وكُلُّ ما أَحاط بشيء، فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ‏.
      ‏وإِطارُ الشَّفَةِ: ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب، وهما إِطارانِ‏.
      ‏وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب، فقال: نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم؛ قال ابن الأَثير: يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة‏.
      ‏وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه: حَرْفُ حُوقِه ‏.
      ‏وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه: عَقَبَةٌ تُلْوى عليه، وقيل: هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ‏.
      ‏وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً: عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً‏.
      ‏والأُطْرَةُ، بالضم: العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ‏.
      ‏وإِطارُ البيتِ: كالمِنطَقَة حَوله‏.
      ‏والإِطارُ: قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش‏.
      ‏والإِطارُ: الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به؛ قال بشر بن أَبي خازم: وحَلَّ الحَيُّ، حَيُّ بني سُبَيْعٍ، قُراضِبَةً، ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم‏.
      ‏والأُطْرَةُ: طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة، وقيل: هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ‏.
      ‏أَبو عبيدة: الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ، وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ، ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ؛ وقوله: كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا، حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ‏.
      ‏والأُطُرُ على الفُوقِ: مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ ‏.
      ‏الليث: والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ‏.
      ‏وإِطارْ المُنْخُلِ: خَشَبُهُ‏.
      ‏وإِطارُ الحافر: ما أَحاط بالأَشْعَرِ، وكلُّ شيء أَحاط بشيء، فهو إِطارٌ له؛ ومنه صفة شعر عليّ: إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ‏.
      ‏وأُطْرَة الرَّمْلِ: كُفَّتُه ‏.
      ‏والأَطِيرُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد، وقيل: إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق‏.
      ‏ويقال في المثل: أَخَذَني بأَطِيرِ غيري؛ وقال مسكين الدارمي: أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال، وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ؟ وقال الأَصمعي: إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد؛ الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ ‏.
      ‏وفي حديث عليّ: فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ، وقيل: هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته، فيكون من فصل الطاء لا الهمزة ‏.
      ‏والأُطْرَة: أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح؛

      قال: قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ، وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ"
  5. سبطر (المعجم لسان العرب)
    • "السِّبَطْرَى: الانبساطُ في المشي.
      والضِّبَطْرُ والسِّبَطْرُ: من نَعْتِ الأَسد بالمَضاءَةِ والشِّدَّةِ.
      والسِّبَطْرُ: الماضي.
      والسِّبَطْرَى: مِشْيَةُ التبَخْتُر؛ قال العجاج: يمشي السِّبَطْرَى مِشْيَةَ التبَخْتُر رواه شمر مشية التَّجَيْبُرِ أَي التجَبُّر.
      والسِّبَطْرَى: مِشْيَةٌ فيها تَبَخْتُر.
      واسْبَطَرَّ: أَسرَعَ وامتَدَّ.
      والسَّبَطْرُ: السَّبْطُ الممتَدُّ.
      قال سيبويه: جَمَلٌ سِبَطْر وجمال سِبَطْراتٌ سريعة، ولا تُكَسَّر.
      واسْبَطَرَّتْ في سَيْرِها: أَسرَعَتْ وامتدّتْ.
      وحاكمت امرأَةٌ صاحِبَتَها إِلى شريح في هرّة بيدها فقال: أَدْنُوها من المُدَّعِيَةِ (* قوله: «أدنوها من المدعية إلخ» لعل المدعية كان معها ولد للهرة صغير كما يشعر به بقية الكلام).
      فإِنْ هي قَرَّتْ وَدَرَّتْ واسْطَرَّتْ فهي لها،وإن فَرَّتْ وازْبأَرَّتْ فليست لها؛ معنى اسْبَطَرَّتْ امتدّت واستقامت لها، قال ابن الأَثير: أَي امتدّت للإِرضاع ومالت إِليه.
      واسْبَطَرَّتْ الذبيحة إِذا امتدّت للموت بعد الذبح.
      وكل ممتدٍّ: مُسْبَطِرٌّ.
      وفي حديث عطاء: سئل عن رجل أَخذ من الذبيحة شيئاً قبل أَن تَسْبَطِرّ فقال: ما أَخَذْتَ منها فهي سُنَّة أَي قبل اين تمتَدَّ بعد الذبح.
      والسِّبَطْرة: المرأَة الجسيمة.
      شمر: السِّبَطْر من الرجال السَّبْطُ الطويل.
      وقال الليث: السِّبَطْر الماضي؛

      وأَنشد: كَمِشْيَةِ خادِرٍ ليْثٍ سِبَطْر الجوهري: اسْبَطَرَّ اضْطَجَع وامتدَّ.
      وأَسَد سِبَطْر، مثال هِزَبْر،أَي يَمتدُّ عند الوثْبَة.
      الجوهري: وجِمال سِبَطْراتٌ طِوال على وجه الإِرض، والتاء ليست للتأْنيث، وإِنما هي كقولهم حمامات ورجالات في جمع المذكر؛ قال ابن بري: التاء في سِبَطْراتٍ للتأْنيث لأَن سِبَطْراتٍ من صفة الجِمال، والجِمالُ مؤنثة تأْنيث الجماعة بدليل قولهم: الجمال سارتْ ورَعَتْ وأَكلت وشربت؛ قال: وقول الجوهري إِنما هي كحَمَّاماتٍ ورِجالاتٍ وهَم في خلطه رِجالاتٍ بحَمَّامات لأَن رجالاً جماعة مؤنثة، بدليل قولك: الرجال خرجت وسارت، وأَما حمَّامات فهي جمع حمَّام، والحمَّام مذكر وكان قياسه أَن لا يجمع بالأَلف والتاء، قال:، قال سيبويه وإِنما، قالوا حمَّامات وإِصطبلات وسُرادِقات وسِجِلاَّت فجمعوها بالأَلف والتاء، وهي مذكرة، لأَنهم لم يكسروها؛ يريد أَن الأَلف والتاء في هذه الأَسماء المذَكَّرة جعلوهما عِوَضاً من جمع التكسير، ولو كانت مما يكسر لم تجمع بالأَلف والتاء وشَعَرٌ سِبَطْرٌ: سَبْطٌ.
      والسَّبَيْطَرُ والسُّباطِرُ: الطويل.
      والسَّبَيْطَرُ، مثل العَمَيْثَلِ: طائر طويل العنق جدّاً تراه أَبداً في الماء الضَّحْضاحِ، يُكنى أَبا العَيْزارِ.
      الفراء: اسْبَطَرَّتْ له البلاد استقامت، قال: اسْبَطَرَّت لَيْلَتُها مستقيمة.
      "
  6. سِبَطْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِبَطْرُ: الماضِي الشَّهْمُ، والسَّبْطُ الطويلُ، والأَسَدُ يَمْتَدُّ عندَ الوَثْبَةِ.
      ـ جِمالٌ سِبَطْراتٌ: طِوالٌ على وجهِ الأرضِ.
      ـ سَبَيْطَرُ: طائِرٌ طَويلُ العُنُقُ جِدّاً، والطويلُ، كالسُّباطِرِ.
      ـ سِبَطْرَى: مِشْيةٌ فيها تَبَخْتُرٌ.
      ـ اسْبَطَرَّ: اضْطَجَعَ وامْتَدَّ،
      ـ اسْبَطَرَّتِ الإِبِلُ: أسْرَعَتْ،
      ـ اسْبَطَرَّتِ البِلادُ: اسْتَقامَتْ.




معنى يأطره في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَطَرَ** \- [أ ط ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَطَرَ**،** يَأْطُرُ**، مص. أَطْرٌ. 1. "أَطَرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً. 2. "أَطَرَ العودَ": عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ.
Advertisements
معجم الغني
**أَطَّرَ** \- [أ ط ر]. (ف: ربا. متعد).** أَطَّرَ**،** يُؤَطِّرُ**، مص. تَأْطيرٌ. 1. "أَطَّرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً. 2. "أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ" : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا.
لسان العرب
الأَطْرُ عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه قال أَبو النجم يصف فرساً كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى وقال تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً قال أَبو عمرو وغيره قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه قال ابن الأَثير من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه قال بالظاء المعجمة من باب ظأَر ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها وأَطْرَ قِسِيٍّ تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس وقال العجاج يصف الإِبل وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِيرا قال المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها قال تَامُورٌ جُبَيْل صَغير والقَتِيرُ ما تطاير من أَوْبارِها يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم فهو مأْطور وتَأَطَّرَ الرُّمحُ تَثَنَّى ومنه في صفة آدم عليه السلام أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله يقال أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى وفي حديث ابن مسعود أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه ويروى وَطَدَه وقد تقدّم وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب مُنحناهُما سمي بالمصدر قال وهاتِفَةٍ لأَطْرَيْها حَفِيفٌ وزُرْقٌ في مُرَكَّبَةٍ دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم أَبو زيد أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها والأَطْرُ كالاعْوِجاج تراه في السحاب وقال الهذلي أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَلِ قال وهو مصدر في معنى مفعول وتَأَطَّرَ بالمكان تَحَبَّسَ وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً لزمت بيتها وأَقامت فيه قال عمر بن أَبي ربيعة تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ لَسْنَ بَوارِحاً وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه قال الشاعر وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلدِ قال والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء وقال ابن الأَعرابي التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج والأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ وكُلُّ ما أَحاط بشيء فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ وإِطارُ الشَّفَةِ ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب وهما إِطارانِ وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب فقال نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ قال أَبو عبيد الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم قال ابن الأَثير يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه حَرْفُ حُوقِه وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه عَقَبَةٌ تُلْوى عليه وقيل هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً والأُطْرَةُ بالضم العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ وإِطارُ البيتِ كالمِنطَقَة حَوله والإِطارُ قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش والإِطارُ الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به قال بشر بن أَبي خازم وحَلَّ الحَيُّ حَيُّ بني سُبَيْعٍ قُراضِبَةً ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم والأُطْرَةُ طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة وقيل هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ أَبو عبيدة الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ وقوله كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ والأُطُرُ على الفُوقِ مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ الليث والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ وإِطارْ المُنْخُلِ خَشَبُهُ وإِطارُ الحافر ما أَحاط بالأَشْعَرِ وكلُّ شيء أَحاط بشيء فهو إِطارٌ له ومنه صفة شعر عليّ إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ وأُطْرَة الرَّمْلِ كُفَّتُه والأَطِيرُ الذَّنْبُ وقيل هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد وقيل إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق ويقال في المثل أَخَذَني بأَطِيرِ غيري وقال مسكين الدارمي أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ ؟ وقال الأَصمعي إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ وفي حديث عليّ فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ وقيل هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته فيكون من فصل الطاء لا الهمزة والأُطْرَة أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح قال قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ
الرائد
* أطر يأطر ويأطر: أطرا. 1-الشيء: جعل له إطارا. 2-العود أو غيره: عطفه، حناه.
الرائد
* أطر إطرارا. (طرر) 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: أسقطه. 3-ه: طرده. 4-ه على الأمر أو به: أغراه به، حثه عليه. 5-مشى في نواحي الوادي وجوانبه.
الرائد
* أطر تأطيرا. *ر.*©أطر©.
الرائد
* أطر. 1-مص. أطر. 2-منحنى القوس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: