وصف و معنى و تعريف كلمة يؤب:


يؤب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و باء (ب) .




معنى و شرح يؤب في معاجم اللغة العربية:



يؤب

جذر [يؤب]

  1. أَب: (اسم)
    • أَب : مصدر وَئِبَ
  2. أَبّ: (اسم)
    • أَبّ : مصدر أَبَّ
  3. أَبَّ: (فعل)
    • أَبَّ أَبَّ أَبًّا ، وأبَابًا
    • أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
    • أَبَّ إليه : اشتاق ونَزَع
    • أَبَّ على أعدائه : حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
    • أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ : استقامت طريقته
    • أَبَّ الشيءَ أَبًّا : قَصَدَه
    • أَبَّ أَبَّهُ : قصَد قَصْدَه
    • أَبَّ يَدَه إلى سيفه : ردَّها ليستلّه
  4. أَبَّا: (فعل)

    • أَبَّاه : قال له : بِأَبِي أَنت ، أَي : أَفديك به
  5. أَبا: (فعل)
    • أَبا أَبا أُبُوَّة ، وإِباوة فهو آبٍ ، والمفعول مَأْبُوّ - للمتعدِّي
    • أبَا الرَّجلُ : صار أبًا
    • أَبَوْتُه وأَمَمْتُه : كنت له أبًا وأمًّا
    • أَبا فلانًا : صَار له أَبًا
    • أبَا اليتيمَ : ربَّاه
  6. أُباة: (اسم)
    • أُباة : جمع آبٍ
  7. أبُ: (اسم)
    • الجمع : آباء ، و أَبُوٌّ ، و أُبُوّةً
    • اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط ، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا ، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا ، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء اشتهر أبوك بالفضل ،
    • والد ، أو من يتولَّد عنه آخر من نوع
    • الأبوان : الأب والعمّ ، أو الأب والخال
  8. أبُّ: (اسم)
    • الأبُّ : العُشْب رَطبه ويابسه وتقول : فلان راعَ له الحَبُّ ، وطاع له الأّبُّ : زكا زرعه
    • الأبُّ : لغة في ( الأَبِ )
    • الأبُّ : علف الحيوان


  9. أبا: (اسم)
    • الأبا ( مقصور ) : لغة في الأَب
  10. آباء: (اسم)
    • آباء : جمع أبُ
,
  1. الأبُّ
    • ـ الأبُّ : الكَلأَ ، أو المَرْعَى ، أو ما أنْبَتَتِ الأرضُ ، والخَضِرُ ، وبلد باليَمَنِ ،
      ـ الإِبُّ : قرية باليَمَنِ .
      ـ أبَّ للسَّيْرِ يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبَّاً وأَبِيباً وأَبَاباً وأَبَاباً وأَبَابَةً : تَهَيَّأَ ، كَائْتَبَّ ،
      ـ أبَّ إلى وطَنِهِ أَبّاً وإِبَابَةً وأَبَابَةً : اشْتاقَ ،
      ـ أبَّ يَدَهُ إلى سَيْفِه : رَدَّها لِيَسُلَّهُ .
      ـ هو في أَبَابِه : في جِهَازِهِ .
      ـ أَبَّ أبَّهُ : قَصَدَ قَصْدَه .
      ـ أبَّتْ أبابته وإِبابته : اسْتَقامَتْ طَريقَتُهُ والأباب الماءُ والسَرابُ
      ـ أُبَابُ : مُعْظَمُ السَّيلِ
      ـ أَبَّ : هَزَمَ بِحَمْلَةٍ لا مَكْذُوبَةَ فيها ،
      ـ أبَّ الشيءَ : حَرَّكَهُ .
      ـ أَبَّةُ : اسمٌ ، وبِهِ سُمِيَتْ أَبَّةُ العُلْيَا والسُّفْلَى : قَرْيَتَانِ بِلَحْجٍ ،
      ـ أُبَّةُ : بلد بإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ أبَّبَ : صاحَ .
      ـ تَأَبَّبَ به : تَعَجب ، وتَبَجَّحَ .
      ـ أَبَّى : نَهْرٌ بَيْنَ الكُوفةِ وقَصْرِ بَنِي مُقَاتِلٍ ، يُنْسَبُ إلى أبَّى بنِ الصَّامِغانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ ، ونَهْرٌ بواسط العراقِ ، وبِئْرٌ بالمَدِينةِ ، أو هي أُبا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أب
    • أب - يؤب ويئب ، أبا وأبابة وإبابة وأبابا
      1 - أب : للسير : تجهز وتهيأ له . 2 - أب : يده إلى سيفه : ردها إليه ليستله .- الشيء : حركه . 3 - أب الى وطنه أو غيره : حن إليه . 4 - أب : صاح .

    المعجم: الرائد

  3. أبب
    • " الأَبُّ : الكَلأُ ، وعَبَّر بعضُهم ‏ .
      ‏ ( قوله بعضهم : هو ابن دريد كما في المحكم .) عنه بأَنه الـمَرْعَى ‏ .
      ‏ وقال الزجاج : الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : وفاكِهةً وأَبّاً ‏ .
      ‏ قال أَبو حنيفة : سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً ‏ .
      ‏ قال الفرَّاءُ : الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ ‏ .
      ‏ وقال مجاهد : الفاكهةُ ما أَكَله الناس ، والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ ، فالأَبُّ من الـمَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان ‏ .
      ‏ وقال الشاعر : جِذْمُنا قَيْسٌ ، ونَجْدٌ دارُنا ، * ولَنا الأَبُّ بهِ والـمَكْرَعُ < ص : ؟

      ‏ قال ثعلب : الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ ‏ .
      ‏ وقال عطاء : كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ ‏ .
      ‏ وفي حديث أنس : أَنَّ عُمر بن الخَطاب ، رضي اللّه عنهما ، قرأً قوله ، عز وجل ، وفاكِهةً وأَبّاً ، وقال : فما الأَبُّ ، ثم ، قال : ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا ‏ .
      ‏ والأَبُّ : الـمَرْعَى الـمُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع ‏ .
      ‏ ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ : فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً ‏ .
      ‏ وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً : تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز ‏ .
      ‏ قال الأَعشى : صَرَمْتُ ، ولم أَصْرِمْكُمُ ، وكصارِمٍ ؛ * أَخٌ قد طَوى كَشْحاً ، وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لـمُفارَقَتِكم ، ومن تَهَيَّأَ للـمُفارقةِ ، فهو كمن صَرَمَ ‏ .
      ‏ وكذلك ائْتَبَّ ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ ‏ .
      ‏ وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه ‏ .
      ‏ التهذيب : والوَبُّ : التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ ، يقال : هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَبَّ إِذا حَرَّك ، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها ‏ .
      ‏ والأَبُّ : النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ ‏ .
      ‏ وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً : نَزَعَ ، والـمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ ، وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة : وأَبَّ ذو الـمَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه ، * وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ : رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه ‏ .
      ‏ وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه : اسْتَقامَت طَريقَتُه ‏ .
      ‏ وقالوا للظِّباءِ : إِن أَصابَتِ الماءَ ، فلا عَباب ، وإِنْ لم تُصِب الماءَ ، فلا أَبابَ ‏ .
      ‏ أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ والأُبابُ : الماءُ والسَّرابُ ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ ، * تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ ‏ .
      ‏ وأُبابُ الماءِ : عُبابُه ‏ .
      ‏ قال : أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوق ؟

      ‏ قال ابن جني : ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب ، وإِن كنا قد سمعنا ، وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ ‏ .
      ‏ واسْتَئِبَّ أَباً : اتَّخِذْه ، نادر ، عن ابن الأَعرابي ، وإِنما قياسه اسْتَأْبِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وأْبُ
    • ـ وأْبُ : الضَّخْمُ ، والواسِعُ من القِداحِ ،
      ـ وأْبُ مِنَ الحَوافِرِ : الشديدُ مُنْضَمُّ السَّنابِكِ ، الخَفيفُ ، أو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأرضِ ، أو الجَيِّدُ القَدْرِ ، والاسْتِحْياءُ ، والانقِباضُ ، وقد وَأبَ يَئِبُ إِبَةً ، والبَعيرُ العَظيمُ ،
      ـ وأْبَةُ : النُّقْرةُ في الصخْرة تُمْسِكُ الماءَ ،
      ـ وأْبُ منَ الآبار : الوَاسعةُ البَعيدَةُ ، أو البَعيدَةُ القَعْرِ فقط .
      ـ مُوئِباتُ : المُخْزِيَاتُ .
      ـ أوْأَبَهُ : فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه ، أو أغْضَبه ، أو رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِه ، كأتَأَبَهُ .
      ـ إِبَةُ وتُؤْبَةُ ومَوْئبةُ : كلُّهُ الخِزْيُ والعارُ والحَياءُ .
      ـ اتَّابَ : خَزيَ ، واسْتَحْيا .
      ـ وَئِبَ : غَضِبَ ، وأوأَبَهُ غيرهُ .
      ـ قِدْرٌ وئِيبةٌ : قَعيرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَأَب
    • وأب - ج ، أوآب
      1 - مصدر وأب . 2 - قدح واسع ضخم . 3 - جمل عظيم . 4 - حافر شديد منضم « السنابك »، وهي أطرافه .

    المعجم: الرائد



  3. مَوئِبة
    • موئبة
      1 - موئبة : حياء . 2 - موئبة : خزي وعار .

    المعجم: الرائد

  4. المَوْئِبَةُ
    • المَوْئِبَةُ : التُّؤْبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوْأَبَ
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا : فعلَ به فعلاً يُسْتحيا منه .
      و أَوْأَبَ أَغضَبه .
      و أَوْأَبَ ردَّه بخِزْي عن حاجته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَوأَب


    • أوأب - إيئابا
      1 - أوأبه : فعل به فعلا قبيحا . 2 - أوأبه : أغضبه . 3 - أوأبه : رده بخزي وعار عن حاجته .

    المعجم: الرائد

  7. وَأَبَ
    • وَأَبَ فلانٌ وَأَبَ ِ ( يَئِبُ ) وَأْبًا ، وإِبَةً : أَطرق رأسَه .
      و وَأَبَ أَنِفَ .
      و وَأَبَ من الأَمر : استحيا منه وخَزِيَ وانقبض .
      و وَأَبَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَأَبَ
    • [ و أ ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). وَأَبْتُ ، أَئِبُ ، وَإِبْ ، مصدر وَأْبٌ .
      1 . :- وَأَبَ الرَّجُلُ :- : أَنِفَ .
      3 . :- وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ :- : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ ، اِنْقَبَضَ .

    المعجم: الغني

  9. الوَأْبُ
    • الوَأْبُ من الحوافر : الشديدُ المنضمُّ السنابكِ الخفيفُ .
      و الوَأْبُ من القِداح : الضَّخمُ المقعَّب الواسع . والجمع : أَوْآب .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَأْبٌ
    • جمع : أَوْآبٌ . [ و أ ب ].
      1 . :- حَافِرٌ وَأْبٌ :- : شَدِيدٌ ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ .
      2 . :- قَدَحٌ وَأْبٌ :- : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ . :- قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ .
      3 . :- اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ :- : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ .
      4 . :- بِئْرٌ وَأْبَةٌ :- : وَاسِعَةٌ ، بَعِيدَةُ القَعْرِ .

    المعجم: الغني

  11. وَئِب
    • وئب - يوأب ، وأبا
      1 - غضب

    المعجم: الرائد

  12. وأب
    • وأب - يئب ، وأبا وإبة
      1 - وأب منه : استحيا منه وانقبض . 2 - وأب : أطرق رأسه .

    المعجم: الرائد

  13. أَبَّ
    • أَبَّ للسير أَبَّ ُ أَبًّا ، وأبَابًا : تَهَيَّأَ وتجهَّز .
      و أَبَّ إليه : اشتاق ونَزَع .
      و أَبَّ على أعدائه : حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة .
      ويُقال : أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ : استقامت طريقته .
      و أَبَّ الشيءَ أَبًّا : قَصَدَه .
      ويقال : أَبَّ أَبَّهُ : قصَد قَصْدَه .
      و أَبَّ يَدَه إلى سيفه : ردَّها ليستلّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَبٌ
    • جمع : آباءٌ . [ أ ب و ].: الأبُ كَلِمَةٌ مِنَ الأسْمَاءِ الخَمْسَةِ ، إِعْرَابُهَا بالحَرْفِ لاَ بالحَرَكَةِ ، أيْ تُرْفَعُ بِالوَاوِ وَتُنْصَبُ بِالألِفِ وَتُجَرُّ بِاليَاء .
      1 . :- جِئْتُ مَعَ أبِي :- : مَعَ وَالِدِي . :- حَضَرَ أَبُوكَ :- :- رَأَيْتُ أبَاكَ :- :- سَلَّمْتُ عَلَى أَبِيكَ :- :- وَيُقَالُ فِي نِدَائِهِ : يَا أَبِي ، وَيَا أبَتِ وَيَا أبَتَا ، وَيَا أبَتَاهُ .
      2 . :- تَنَاقَلُوا العِلْمَ أبًا عَنْ جَدٍٍّ :- : خَلَفاً عَن سَلَفٍ ، أيْ بالتَّوَارُثِ . :- الآبَاءُ وَالأجْدَادُ .
      3 . :- أبُو الاسْتِقْلاَلِ :- : أيْ مَنْ أثَارَ فِكْرَةَ الاسْتِقلاَلِ لأوَّلِ مَرَّةٍ .
      4 . :- بِأبِي أنْتَ :- : أيْ أَنْتَ مَفْدِيٌّ بِأَبِي ...
      5 . :- لِلَّهِ أبُوكَ :- : صِيغَةٌ تَأْتِي لِلمَدْحِ وَالتَّعَجُّبِ ، بِمَعْنَى لِلَّهِ دَرُّكَ .
      6 . :- لاَ أبَ لَكَ :- : لِلتُّعَجُّبِ وَالحَثِّ وَالزَّجْرِ .
      7 . وَلِلْمُنَادَى :- يَا أبَتِ :- : أيْ يَا أبِي .
      :- إِنَّ الفَتَى مَنْ يَقول هَا أنَذَا ... ... لَيْسَ الفَتَى مَن يَقُولُ كَانَ أبِي .

      8 . :- جَاءوا عَنْ بَكْرَةِ أَبِيهِمْ :- : عَنْ آخِرِهِمْ .

    المعجم: الغني

  15. أبّ 1
    • أبّ 1 :-
      لغة في أبُ :- كان لي نعم الأبّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أبّ 2
    • أبّ 2 :-
      عُشْبٌ وكَلأ ، الرَّطب منه واليابس :- { وَفَاكِهَةً وَأَبًّا } :-
      • فلان راعَ له الحبُّ وطاع له الأبُّ : زكا زرعه ، واتَّسع مرعاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أب
    • أب :-
      جمع آباء ، مث أَبَوان :
      1 - ( النحو والصرف ) اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط ، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا ، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا ، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء :- اشتهر أبوك بالفضل ، - أكرم الناسُ أباك لفضله ، - استمع إلى نصيحة أبيك ، - أبوظبي :-
      • أبو البَشَر : آدم عليه السلام ، - أبو الرَّاحة : النوم ، - أبو الكرم : كريم ، - أبو جَيْبَين : المسرف ، - على بكرة أبيهم : جميعًا ، بأسرهم .
      2 - والد ، أو من يتولَّد عنه آخر من نوعه :- من أشبه أباه فما ظلم : الولد يحاكي أباه ويشاكله ، - وأطع أباك فإنّه ... ربَّاك في عهد الصِّغر ، - { قَالُوا يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا } :-
      • أَبًا عن جَدّ : بالتوارث ، - أَبٌ روحيٌّ : مُرشِد روحيّ ، أو شخص في مقام الأب يقوم بتقويم الأخلاق وتربية الرّوح ، - بأَبي أنت : أفديك بأبي ، - لا أبا لك / لا أَب لك : تعبير يُقال للمبالغة في المدح لاعتماده في حياته على ذاته لا على والده ، - لله أبوك : عظيم ما تفعل ، - هو ابن أبيه : شابه أباه .
      3 - جَدّ ، سَلَف :- كان الآباء على درجة عظيمة من التقدّم الحضاريّ ، - { وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ ءَابَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ } .
      4 - لقب كنسيّ لرجل الدّين عند المسيحيّين :- آباء الكنيسة .
      5 - من يكون سببًا في إيجاد شيء أو إصلاحه ، أو من يتّصف بصفة معيّنة :- أبو الكرم : كريم ، - أبو الطبّ :-
      • أبو الأضياف : كريم مِطْعام ، - أبو المسرح : المسئول عن ظهوره أو تطوّره .
      6 - وصيّ ، مُربٍّ ، عمّ :- { وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ } .
      • أبو قِرْدان : ( الحيوان ) طائر أبيض طويل الساقين أسودهما ، منقاره طويل عريض طرفه ، معروف بمصر .
      • أبو جَعْران : ( الحيوان ) جُعْل ، نوعٌ من الخنافس .
      • أبو الرُّكَب : ( طب ) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل .
      • أبو لَهَبٍ : من رءوس الكُفْر وهو لقب عبد العُزَّى بن عبد المطَّلب : عمّ النَّبي صلّى الله عليه وسلّم وكان شديد العداوة له ، نزلت في شأنه وزوجه سورة المسد :- { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } .
      • الأبوان :
      1 - الأَب والأُمّ :- ليس اليتيم من انتهى أبواه من ... همّ الحياة وخلَّفاه ذليلا ، - { وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ } .
      2 - الجدّان :- { كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ } .
      3 - آدم وحو

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أب
    • الأب هو الذي أنجب الولد بطريق شرعي ، أو بوطيء الشبهة ، وقد يطلق على الجد أيضا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. أب
    • أب
      1 - هو ، عند المسيحيين ، الأقنوم الأول من الأقانيم الإلهية : الآب ، والابن ، والروح القدس

    المعجم: الرائد

  20. أبَتَّ
    • أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع .
      و أبَتَّ الشيءَ : قَطَعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَبَهَ
    • أَبَهَ لَهُ ، وبه أَبَهَ َ أَبْهًا : فَطِنَ له وتَنَبَّهَ ؛ ويقال : شيء لا يُؤْبَه له أَو به : لا يُحتفل بهِ ، ولا يُلْتفت إليه ، لخموله أَو حقارته .
      و أَبَهَ فلانًا بكذا : اتَّهمه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَبِتَ
    • أَبِتَ اليومَ أَبِتَ َ أَبَتًا : اشتد حرّه ، فهو أَبِتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَبِهَ
    • أَبِهَ له .
      وبه أَبِهَ أَبَها : أَبَهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَبَّهَ
    • أَبَّهَ فلانًا لكذا : نَبّهه إليه .
      و أَبَّهَ فلانًا بكذ ا : أَبَهَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأبُ
    • الأبُ : الوالد .
      و الأبُ الجَدُّ ، ويطلق على العَمِّ ، وعلى صَاحب الشيء ، وعلى من كان سببًا في إيجادُّ شيء أَو ظهوره أو إِصلاحه . والجمع : آباء ، وأَبُوٌّ ، وأُبُوّةً .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 38 واتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي ) ) .
      ويقال : أُبُوَّتُهُ أُبُوَّةُ صدقٍ : آباؤُه .
      ويقال : فلان أَبو الضَّيف ، وأبو الأضياف ؛ إذا كان كريمًا مِطْعامًا .
      وفلان ابن أبيه : إِذا شابَهَ أَباه .
      ويقال : لله أَبوك : في مَعْرض المدح والتعجب .
      وبأبي أَنتَ : أَفديك بأَبي .
      ويقال : لا أب لك : في مواضع التعجب ، والحَث ، والزجْر .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: