وصف و معنى و تعريف كلمة يؤرجوهم:


يؤرجوهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و راء (ر) و جيم (ج) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح يؤرجوهم في معاجم اللغة العربية:



يؤرجوهم

جذر [ؤرجو]

  1. الأرج : (اسم)
    • صوت الضجيج بالبكاء
  2. أَرَج : (اسم)
    • الجمع : آراج
    • نفحَة الرِّيح الطَّيِّبة
  3. أَرَجَ : (فعل)
    • أَرَجَ أَرَجَ أَرْجاً فهو آرِج، وأَرّاج، ومِئْرَج
    • أَرَجَ : كَذَب
    • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
    • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  4. أَرَجَّ : (فعل)
    • أَرَجَّ فهي مُرِجٌّ، ومُرِجَّة
    • أَرَجَّتِ الحَامِلُ: قَرُبَتْ وِلاَدتُها


  5. أَرَجُّ : (اسم)
    • أَرَجُّ : فاعل من رَجَّ
  6. أَرِج : (اسم)
    • أَرِج : فاعل من أَرِجَ
  7. أَرِجٌ : (اسم)
    • عِطْرٌ أَرِجٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  8. أَرِجَ : (فعل)
    • أرِجَ يَأرَج ، أَرَجًا وأَريجًا ، فهو أَرِج
    • أرِج الطِّيبُ : فاح عبيرُه
    • أَرِجَ المكانُ: انتشر فيه الطيبُ
    • أَرِجَ الناسُ: اضطربوا وضَجُّوا بالبكاء
  9. أَرْج : (اسم)
    • أَرْج : مصدر أَرَجَ
  10. أَرْجَ : (فعل)


    • أَرْجَتِ الناقَةُ: دنا خروجُ ولدها
    • أَرْجَ الأَمرَ: أَرْجَأَهُ
    • أَرْجَ الصَّيْدَ: لم يُصِب منه شيئًا
    • أَرْجَ البئرَ: جعل لها رَجًا
  11. أَرَّجَ : (فعل)
    • أرَّجَ يؤرِّج ، تأريجًا ، فهو مُؤرِّج ، والمفعول مُؤرَّج
    • أَرَّجَ النارَ: أشعلها
    • أَرَّجَ الحربَ: أَثارها
    • أَرَّجَ بين القوم: أَغْرَى بينهم
    • أرَّج الطِّيبُ المكانَ: جعل فيه ريحًا طيِّبة
  12. أَفْرَجَ : (فعل)
    • أفرجَ عن يُفرِج ، إفراجًا ، فهو مُفرِج ، والمفعول مُفرَج عنه
    • أفْرَجَ الغبارُ: انكشف
    • أفْرَجَ القومُ عن المكان: انجلَوْا عنه
    • (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ) أُفْرِجَ عَنِ السَّجِينِ : أُخْلِيَ سَبِيلُهُ، أُطْلِقَ سَرَاحُهُ
    • أفْرَجَت الدَّجاجَةُ: كانت ذات فراريجَ
    • إفراج دائم: لم تلحقه متابعة
    • إفراج شَرْطِيّ: يتوقّف على شرط
  13. أفْرَجُ : (اسم)
    • أفْرَجُ : فاعل من فَرِجَ
,
  1. أذِنَ
    • ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به .
      ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ .
      ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ .
      ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ،
      ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ،
      ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً .
      ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي .
      ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له .
      ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ .
      ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ،
      ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه .
      ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه .
      ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ .
      ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه .
      ـ أُذِنَ : اشْتكاها .
      ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ .
      ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ .
      ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ .
      ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ .
      ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ .
      ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي .
      ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ .
      ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ .
      ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ .
      ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ .
      ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ .
      ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ .
      ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ .
      ـ الأذانُ : الإِقامةُ .
      ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ .
      ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ .
      ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً .
      ـ الآذِنُ : الحاجِبُ .
      ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ .
      ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه .
      ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ .
      ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ .
      ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ .
      ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ .
      ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ .
      ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ .
      ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ .
      ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَمْسَةُ

    • ـ خَمْسَةُ من العَدَد : معروف .
      ـ خامِي : الخامِسُ ، إبْدالٌ .
      ـ ثَوْبٌ ورُمْحٌ مَخْموسٌ وخَميسٌ : طولُهُ خَمْسُ أذْرُعٍ .
      ـ حَبْلٌ مَخْموسٌ : من خَمْسِ قُوىً .
      ـ خَمَسْتُهُمْ أخمُسُهُمْ : أخَذْتُ خُمْسَ أمْوالِهِم .
      ـ أخْمِسُهُمْ : كُنْتُ خامِسَهُمْ ، أو كَمَّلْتُهُمْ خَمْسَةً بِنَفْسِي .
      ـ يَوْمُ الخَمِيسِ : معروف . ج : أخْمِساءُ وأخْمِسَةٌ .
      ـ خَميسُ : الجَيْشُ ، لأِنَّهُ خَمْسُ فِرَقٍ : المُقَدِّمَةُ ، والقَلْبُ ، والمَيْمَنَةُ ، والمَيْسَرَةُ ، والساقَةُ ، واسمٌ .
      ـ ما أدْرِي أيُّ خَميسِ الناسِ هو : جماعتِهِم ، وخَميسٌ الحَوْزيُّ ، وابنُ خَميسٍ المَوْصليُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ خِمْسُ من أظْماءِ الإِبِلِ : وهي أنْ تَرْعَى ثَلاثَةَ أيَّامٍ ، وتَرِدَ الرابعَ ، وهي إبِلٌ خَوامِسُ ، واسمُ رَجُلٍ ، ومَلِكٍ باليمنِ ، أولُ من عُمِلَ له البُرْدُ المَعْروفُ بالخِمْسِ . وفَلاةٌ خِمْسٌ : انْتَاطَ ماؤُها حتى يكونَ وِرْدُ النَّعَمِ اليومَ الرابعَ سِوَى اليومِ الذي شَرِبَتْ فيه .
      ـ هُمَا في بُرْدَةٍ أخْماسٍ : تَقَارَبَا ، واجْتَمَعَا ، واصطَلَحَا ، أو فَعَلاَ فِعْلاً واحِداً يَشْتبهانِ فيه ، كأَنَّهُما في ثَوْبٍ واحِدٍ .
      ـ ‘‘ يَضْرِبُ أَخماساً لأِسْدَاسِ ’‘: يَسْعَى في المَكْر والخَديعةِ ، يُضْرَبُ لِمَنْ يُظْهِرُ شيئاً ، ويُريدُ غيرَهُ ، لأنَّ الرجُلَ إذا أرادَ سَفَراً بَعيدَاً ، عَوّضدَ إبِلَهُ أن تَشْرَبَ خِمْساً سِدْساً ، وضَرَبَ بمعنى بَيَّنَ ، أي : يُظْهِرُ أخْماساً لأجْلِ أسْداسٍ ، أي : رَقَّى إبلَهُ من الخِمْسِ إلى السِّدْسِ .
      ـ خُمْسُ وخُمُسُ : جُزْءٌ من خَمْسَةٍ .
      ـ جاؤُوا خُماسَ ومَخْمَسَ : خَمْسَةً خَمْسَةً .
      ـ خَمَاساءُ : موضع .
      ـ أخْمَسُوا : صارُوا خَمْسَةً ،
      ـ أخْمَسَ الرَّجُلُ : ورَدَتْ إبِلُهُ خِمْساً .
      ـ خَمَّسَهُ تَخْميساً : جَعَلَهُ ذَا خَمْسَة أرْكان .
      ـ غُلامٌ خُماسيٌّ : طُولهُ خَمْسَةُ أشْبارٍ ، ولا يقالُ سُداسِيٌّ ، ولا سُباعِيٌّ ، لأنه إذا بَلَغَ سِتَّةَ أشْبارِ ، فهو رَجُلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أرَّثَ
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث ( للمتعدِّي ) :-
      أرَّث بين القوم أثار الخلافَ وأوقد نارَ الفتنة بينهم ، أغرى بعضَهم ببعض :- تحرص إسرائيل على تَأْريث الخلاف بين الشعوب العربيَّة .
      أرَّث النَّارَ : أوقدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أرَّجَ
    • أرَّجَ يؤرِّج ، تأريجًا ، فهو مُؤرِّج ، والمفعول مُؤرَّج :-
      أرَّج الطِّيبُ المكانَ جعل فيه ريحًا طيِّبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ‏ بكر بالصلاة
    • ‏ صلاها في أول وقتها ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. ‏ الأمر بالصلاة
    • ‏ الحث على فعلها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. أذَّنَ
    • أذَّنَ / أذَّنَ بـ / أذَّنَ لـ يؤذِّن ، تَأذينًا ، فهو مُؤَذِّن ، والمفعول مُؤَذَّن ( للمتعدِّي ) :-
      أذَّن الدِّيكُ صاح وصوَّت .
      أذَّن الشَّيءَ : جعل له أُذُنًا :- أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة .
      أذَّن بالشَّيء : نادى به ، وأكثر الإعلام به :- { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً } :-
      أذَّن في مالطا : عمل عملاً دون فائدة .
      أذَّن بالصَّلاة / أذَّن للصَّلاة : نادى بالأذان داعيًا إليها :- { أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. آذنَ
    • آذنَ / آذنَ بـ يُؤذن ، إيذانًا ، فهو مُؤْذِن ، والمفعول مُؤْذَن :-
      • آذنه الأمرَ / آذنه بالأمر أعلمه وأخبره به :- { فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ ءَاذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ } .
      آذن بالأمر : نادى وأعلم به :- آذن المؤذِّن بالصلاة ، - آذن بقرب وصول الطائرة :-
      آذن الحُكْمُ بالسُّقوط : بدأ ينهار ، - آذنت الشَّمسُ بالغروب : أوشكت أن تغرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. ‏ التلبية وراء المؤذن
    • ‏ ترديد ما يقوله المؤذن والقول مثل ما يقول ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. أذَّى
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى :-
      • أذَّاه سبَّب له الأذى ؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. آذى
    • آذى يُؤذي ، آذِ ، إيذاءً ، فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى :-
      آذى الرَّجلَ أضرَّه ، أصابه بضرر أو مكروه :- إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه ، - مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [ حديث ]، - { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ } .
      آذى اللهَ ورسولَه :
      1 - عصاهما وأساء الأدب معهما :- { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ } .
      2 - عاقبه :- { وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا }: عاقبوهما بالشتم والضرب ، أو التعزير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خمس الحبْل

    • فتله على خَمْسِ قُوًى .

    المعجم: عربي عامة

  13. خمس الركاز ‏ : ‏
    • مقدار الزكاة الواجبة في الركاز وتمثل وحدة من كل ‏ 5 ‏ وحدات وبالنسبة المئوية ‏ ( ‏‏ 20 ‏‏ % ‏‏ ) ‏‏ , ‏ وأساس ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏ : ‏ ‏ ( ‏ وفي الركاز الخمس ‏ . ‏‏ ) ‏ رواه الجماعة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  14. خمس الشّيء
    • أخذ خُمْسَه ، أي

    المعجم: عربي عامة

  15. خمس القوم
    • صار خامسهم ، كمَّلهم بنفسه خمسة .

    المعجم: عربي عامة

  16. خمس فلانا
    • أخذَ خُمْسَ ماله .

    المعجم: عربي عامة

  17. خمّس الأربعة
    • خمَسهم ، جعلهم خمسة بانضمامه إليهم .

    المعجم: عربي عامة

  18. خمّس الأرض
    • سقاها في اليوم الخامس للسَّقْي السَّابق .

    المعجم: عربي عامة

  19. خمّس الشّيء
    • جعله ذا خمسة أركان أو أجزاء :- خمَّس الرِّبْحَ / البناءَ - خمَّس الشِّعر

    المعجم: عربي عامة

  20. خمس
    • خ م س : الخَمْسةُ عدد وجاء فلان خامسا و أخْمَسَ القوم أي صاروا خمسة و يَوْمُ الخَميسِ جمْعُهُ أخْمِساءُ و أخْمِسةٌ و الخَمِيسُ الجيش لأنهم خمس فرق المقدمة والقلب والميمنة والميسرة والساق والخميس أيضا الثوب الذي طوله خمس أذرع ومنه حديث معاذ { ائتوني بكل خميس أو لبيس } كأنه عنى الصغير من الثياب والخميس أيضا الخُمس ذكره في ث ل ث وقال وأنكره أبو زيد و خَمَسَ القوم من باب نصر أخذ خمس أموالهم و خَمَسهم من باب ضرب إذا كان خامسهم أو كمّلهم خمسة بنفسه وشيء مُخَمَّسٌ أي له خمسة أركان وحبل مَخْموسٌ أي من خمس قوى وتقول عندي خمسة دراهم برفع الهاء وإن شئت أدغمت التاء في الدال فإن عرّفت الدراهم لزم رفع الهاء ولم يجُز الإدغام لأن اللام أُدغمت في الدال فلا يُمكن إدغام التاء فيها وتقول خَمْسةُ الأشبار و خَمْسُ القدور فتُعرف الثاني في المذكر والمؤنث وتقول هذه الخمسة الدراهم بجر الدراهم وإن شئت رفعتها وأجريتها مجرى النعت وكذا إلى العشرة وقولهم فلان يضرب أخْماساً لأَسْدَاسٍ أي يسعى في المكر والخديعة

    المعجم: مختار الصحاح

  21. خَمَسَ
    • خَمَسَ المالَ خَمَسَ ُ خَمْسًا : أَخذَ خُمْسَهُ .
      و خَمَسَ فلانًا : أخذ خُمْسَ مالِه .
      و خَمَسَ القومَ خَمَسَ ِ خَمْساً : صار خامِسَهم .
      و خَمَسَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ على خَمْس قُوَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خَمَّسَ
    • خَمَّسَ الشيءَ : جعله ذا خَمْسةِ أركان أو جوانِبَ أو أضلاع .
      ويقال : خَمَّسَ الشِّعْرَ : جعل كلَّ قطعةٍ منه خمسة شُطُور .
      و خَمَّسَ الأرضَ : سقاها في اليوم الخامس للسقْي السابق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. خَمَسَ
    • [ خ م س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). خَمَسْتُ ، أخْمُسُ ، اُخْمُسْ ، مصدر خَمْسٌ .
      1 . :- خَمَسَ أَصْحَابَهُ :- : صَارَ خَامِسَهُمْ .
      2 . :- خَمَسَ الْمَالَ :- : أَخَذَ خُمْسَهُ .
      3 . :- خَمَسَ شَرِيكَهُ :- : أَخَذَ خُمْسَ مَالِهِ .
      4 . :- خَمَسَ الحَبْلَ :- : فَتَلَهُ عَلَى خَمْسِ قُوىً .

    المعجم: الغني

  24. خَمَّسَ
    • [ خ م س ]. ( فعل : رباعي متعد ). خَمَّسْتُ ، أُخَمِّسُ ، خَمِّسْ ، مصدر تَخْمِيسٌ . :- خَمَّسَ الشَّكْلَ :- : جَعَلَ فِيهِ خَمْسَةَ أَرْكَانٍ أَوْ جَوَانِبَ أَوْ أَضْلاَعٍ .

    المعجم: الغني

  25. خَمْسٌ
    • [ خ م س ].
      1 . عَدَد ( 5 ) مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ : :- وَصَلَتْ خَمْسُ بَنَاتٍ . :- زُرْتُهُ خَمْسَ مَرَّاتٍ .
      2 . :- صَارَ عُمْرُهَا خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً :-: عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ مَنْصُوبٌ عَلَى التَّمْيِيزِ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: