وصف و معنى و تعريف كلمة يؤطر:


يؤطر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و طاء (ط) و راء (ر) .




معنى و شرح يؤطر في معاجم اللغة العربية:



يؤطر

جذر [ؤطر]

  1. أَطَرَ: (فعل)
    • أَطَرَ ، يَأْطُرُ ، مصدر أَطْرٌ
    • أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَرَ العودَ : عَطَفَهُ ، حَناهُ ، ثَناهُ
  2. أَطَرَّ: (فعل)
    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ
    • أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه ، وفي المثل : أَطِرِّي فإنك ناعلة ومعناه : اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه
    • أَطَرَّ الشيءَ : قَطَعَهُ ، أَو أَسْقطهُ
  3. أَطْر: (اسم)
    • أَطْر : مصدر أَطَرَ
  4. أَطَّرَ: (فعل)

    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر
    • أطَّر الموضوعَ : جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه
    • أَطَّرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا
  5. أُطَر: (اسم)
    • أُطَر : جمع أُطْرَةُ
  6. أُطُر: (اسم)
    • أُطُر : جمع إطَارُ
  7. أُطْرُ: (اسم)
    • الأُطْرُ من القوس : مُنْحَنَاها
  8. مُؤطِّر: (اسم)
    • مُؤطِّر : فاعل من أَطَّرَ


  9. مؤطَّر: (اسم)
    • مؤطَّر : اسم المفعول من أَطَّرَ
,
  1. أَطْرُ
    • ـ أَطْرُ : عَطْفُ الشيءِ ، وأن تَجْعَلَ للشيءِ أُطْرَةً ، والفِعْلُ : أَطَرَ ، كالتَّأْطيرِ فيهما ،
      ـ أَطْرُ : مُنْحَنَى القَوْسِ ، والسحابُ ، واتِّخاذُ الإِطارِ للبيتِ ، وهو كالمِنْطَقَةِ حَوْلَهُ .
      ـ أطيرُ : الذَّنْبُ ، والضِّيقُ ، والكلامُ ، والشَرُّ يأتي من بَعيدٍ .
      ـ أُطْرَةُ : العَقَبَةُ تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ ، وحَرْفُ الذَّكَرِ ، كالإِطارِ فيهما ، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ ، وطَرَفُ الأَبْهَرِ ، ورَمادٌ ، ودَمٌ خليطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ .
      ـ إِطارُ : الحَلْقَةُ من الناسِ ، وقُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي للتَّعْريشِ ، وما يَفْصِلُ بين الشَّفَةِ وبين شَعراتِ الشارِبِ ، وخَشَبُ المُنْخُلِ ، وكُلُّ ما أحاطَ بشيءٍ .
      ـ تأَطَّرَ : تَحَبَّسَ ،
      ـ تأَطَّرَ الرُّمْحُ : تَثَنَّى ،
      ـ تأَطَّرَتِ المرأةُ : أقامتْ في بيتِها ، واعْوَجَّ ، كانْأَطَرَ .
      ـ تأطيرُ : أن تَبْقَى في بيتِ أبَوَيْها زَماناً .
      ـ مَأْطورُ : البِئْرُ بِجَنْبِها أُخْرَى ، والماءُ يكونُ في السَّهْلِ فَتُطْوَى بالشَّجَرِ مخافةَ الانْهِيارِ ،
      ـ مَأْطورِةُ : العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لرأسِها عُوَيْدٌ ويُدارُ ، ثم يُلْبَسُ شَفَتَها .
      ـ أَطْرَيْرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أطَّرَ
    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر :-
      أطَّر الصُّورةَ جعل لها إطارًا :- أطَّر البابَ / الدُّفَّ .
      أطَّر الموضوعَ : جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أطر
    • " الأَطْرُ : عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه ؛ أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر : عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه ؛ قال أَبو النجم يصف فرساً : كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي : وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا ، إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى ؛

      وقال : تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه ، وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال : لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً ؛ قال أَبو عمرو وغيره : قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه ؛ قال ابن الأَثير : من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه ، قال : بالظاء المعجمة من باب ظأَر ، ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة ، وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء ، فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً ؛ قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها : كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها ، وأَطْرَ قِسِيٍّ ، تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس ؛ وقال العجاج يصف الإِبل : وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا ، لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا ، يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِير ؟

      ‏ قال : المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها ‏ .
      ‏ قال : تَامُورٌ جُبَيْل صَغير ‏ .
      ‏ والقَتِيرُ : ما تطاير من أَوْبارِها ، يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة ‏ .
      ‏ وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم ، فهو مأْطور ‏ .
      ‏ وتَأَطَّرَ الرُّمحُ : تَثَنَّى ؛ ومنه في صفة آدم ، عليه السلام : أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله ‏ .
      ‏ يقال : أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه ؛ ويروى : وَطَدَه ، وقد تقدّم ‏ .
      ‏ وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب : مُنحناهُما ، سمي بالمصدر ؛

      قال : وهاتِفَةٍ ، لأَطْرَيْها حَفِيفٌ ، وزُرْقٌ ، في مُرَكَّبَةٍ ، دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم ‏ .
      ‏ أَبو زيد : أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها ‏ .
      ‏ والأَطْرُ : كالاعْوِجاج تراه في السحاب ؛ وقال الهذلي : أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَل ؟

      ‏ قال : وهو مصدر في معنى مفعول ‏ .
      ‏ وتَأَطَّرَ بالمكان : تَحَبَّسَ ‏ .
      ‏ وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً : لزمت بيتها وأَقامت فيه ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة : تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ : لَسْنَ بَوارِحاً ، وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة : العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها ، وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه ؛ قال الشاعر : وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ، ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلد ؟

      ‏ قال : والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج ‏ .
      ‏ والأُطْرَةُ : ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم ، والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ ؛ وكُلُّ ما أَحاط بشيء ، فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ ‏ .
      ‏ وإِطارُ الشَّفَةِ : ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب ، وهما إِطارانِ ‏ .
      ‏ وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب ، فقال : نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم ؛ قال ابن الأَثير : يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة ‏ .
      ‏ وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه : حَرْفُ حُوقِه ‏ .
      ‏ وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه : عَقَبَةٌ تُلْوى عليه ، وقيل : هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ ‏ .
      ‏ وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً : عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً ‏ .
      ‏ والأُطْرَةُ ، بالضم : العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ ‏ .
      ‏ وإِطارُ البيتِ : كالمِنطَقَة حَوله ‏ .
      ‏ والإِطارُ : قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش ‏ .
      ‏ والإِطارُ : الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به ؛ قال بشر بن أَبي خازم : وحَلَّ الحَيُّ ، حَيُّ بني سُبَيْعٍ ، قُراضِبَةً ، ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم ‏ .
      ‏ والأُطْرَةُ : طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة ، وقيل : هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ ، وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ ، ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ ؛ وقوله : كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا ، حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ ‏ .
      ‏ والأُطُرُ على الفُوقِ : مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ ‏ .
      ‏ الليث : والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ ‏ .
      ‏ وإِطارْ المُنْخُلِ : خَشَبُهُ ‏ .
      ‏ وإِطارُ الحافر : ما أَحاط بالأَشْعَرِ ، وكلُّ شيء أَحاط بشيء ، فهو إِطارٌ له ؛ ومنه صفة شعر عليّ : إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ ‏ .
      ‏ وأُطْرَة الرَّمْلِ : كُفَّتُه ‏ .
      ‏ والأَطِيرُ : الذَّنْبُ ، وقيل : هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد ، وقيل : إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق ‏ .
      ‏ ويقال في المثل : أَخَذَني بأَطِيرِ غيري ؛ وقال مسكين الدارمي : أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال ، وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ ؟ وقال الأَصمعي : إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد ؛ الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ ، وقيل : هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته ، فيكون من فصل الطاء لا الهمزة ‏ .
      ‏ والأُطْرَة : أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح ؛

      قال : قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ ، وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَطْرُ
    • ـ أَطْرُ : عَطْفُ الشيءِ ، وأن تَجْعَلَ للشيءِ أُطْرَةً ، والفِعْلُ : أَطَرَ ، كالتَّأْطيرِ فيهما ،
      ـ أَطْرُ : مُنْحَنَى القَوْسِ ، والسحابُ ، واتِّخاذُ الإِطارِ للبيتِ ، وهو كالمِنْطَقَةِ حَوْلَهُ .
      ـ أطيرُ : الذَّنْبُ ، والضِّيقُ ، والكلامُ ، والشَرُّ يأتي من بَعيدٍ .
      ـ أُطْرَةُ : العَقَبَةُ تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ ، وحَرْفُ الذَّكَرِ ، كالإِطارِ فيهما ، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ ، وطَرَفُ الأَبْهَرِ ، ورَمادٌ ، ودَمٌ خليطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ .
      ـ إِطارُ : الحَلْقَةُ من الناسِ ، وقُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي للتَّعْريشِ ، وما يَفْصِلُ بين الشَّفَةِ وبين شَعراتِ الشارِبِ ، وخَشَبُ المُنْخُلِ ، وكُلُّ ما أحاطَ بشيءٍ .
      ـ تأَطَّرَ : تَحَبَّسَ ،
      ـ تأَطَّرَ الرُّمْحُ : تَثَنَّى ،
      ـ تأَطَّرَتِ المرأةُ : أقامتْ في بيتِها ، واعْوَجَّ ، كانْأَطَرَ .
      ـ تأطيرُ : أن تَبْقَى في بيتِ أبَوَيْها زَماناً .
      ـ مَأْطورُ : البِئْرُ بِجَنْبِها أُخْرَى ، والماءُ يكونُ في السَّهْلِ فَتُطْوَى بالشَّجَرِ مخافةَ الانْهِيارِ ،
      ـ مَأْطورِةُ : العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لرأسِها عُوَيْدٌ ويُدارُ ، ثم يُلْبَسُ شَفَتَها .
      ـ أَطْرَيْرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطَرُّ
    • ـ الطَرُّ : الشَّدُّ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها ، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها ، كالطُّرُورِ ، وسِنانٌ طَرِيرٌ : مُحَدَّدٌ ، وتَجْديدُ البُنْيانِ ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ ، كما طَرَّ شارِبهُ ، والشَّقُّ ، والقَطْعُ ، والخَلْسُ ، واللَّطْمُ ، والسُّقُوطُ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ .
      ـ طَرَّةُ : الخَاصِرَةُ ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ ،
      ـ طُرَّةُ : جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له ، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، وحَرْفُه ، والناصِيَةُ ، وعَلَمُ الثَّوْبِ ، والمَزَادَةُ ،
      ـ طَرَّةُ من الحِمارِ : خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ ، كالطُّرورِ ، جَمْعُ الكُلِّ : طُرَرٌ وطِرارٌ .
      ـ أطَرَّ : أغْرَى ، وقَطَعَ ، وأدَلَّ .
      ـ ‘‘ أطِرِّي أو طِرِّي ، فإنكِ ناعِلَةٌ ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي ، أو أدِلِّي ، أو اجْمَعِي الإِبِلَ ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا ، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ .
      ـ طَريرُ : ذُو المَنظرِ والرُّواءِ .
      ـ طُرْطُورُ : الدقيقُ الطويلُ ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ ، والوَغْدُ الضَّعيفُ .
      ـ طِرِّيَانُ : الخِوانُ .
      ـ مُطَرَّةُ : العادَةُ .
      ـ طَرْطَرَ : طَرْمَذَ ،
      ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه : أشْلاها .
      ـ طُرْطُرْ : أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها ، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر ، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ ، فَتَبِعْتُهُم ، ونَبَّهْتُ .
      ـ طُرَّى : الأَتانُ المَطْرودَةُ .
      ـ طُرَّةُ : بلد بِإِفْريقِيَّةَ .
      ـ مُطِرُّ : فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ .
      ـ طَرْطَرُ : موضع بالشأمِ .
      ـ إطْرِيرَةُ : بلد بالمَغْرِب .
      ـ اطْرَوْرَى : امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ .
      ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ : في غيرِ مَوْضِعِهِ ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِطار
    • إطار - ج ، أطر
      1 - إطار : ما يحيط بالشيء فيحفظه : « إطار المنخل ، إطار الصورة ». 2 - إطار : غرفة من كاوتشوك تنفخ داخل عجلة السيارة .



    المعجم: الرائد

  4. انأَطَرَ
    • انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أُطَرة
    • أطرة
      1 - ما أحاط بالظفر من اللحم

    المعجم: الرائد

  6. الأُطْرَةُ
    • الأُطْرَةُ : الإِطار .
      و الأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفر من اللحم . والجمع : أُطَرة وإِطار .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. إطار
    • يطلق على من يشكلون نواة هيئة ما كالضباط بالنسبة للجيش وكمناضلي الطليعة بالنسبة لحزب ما .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  8. إطار برواز
    • أربع قطع من الخشب مصنوعة بطريقة خاصة وتجمع معا على شكل مستطيل من أجل تثبيت الاساس الشمعي عليها ، ويستعمل في خلايا النحل الحديثة .

    المعجم: عربي عامة

  9. إطار فكريّ
    • ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً :- أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد .

    المعجم: عربي عامة

  10. إِطارٌ


    • جمع : أُطُرٌ ، إِطاراتٌ . [ أ ط ر ].
      1 . :- وَضَعَ صورَةَ العائِلَةِ في إِطارٍ مُذَهَّبِ :- : حاشِيَة مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَديدٍ أَو وَرَقٍ مُقَوّىً يُحيطُ بِالصُّورَةِ .
      2 . :- أَعادَ صِباغَةَ أُطُرِ النَّوافِذِ :- : حَواشِيها .
      3 . :- إِطارُ عَجَلَةِ السَّيَّارَةِ :- : مَطَّاطٌ يُنْفَخُ وَيوضَعُ في قَلْبِ العَجَلَةِ لِسَيْرِها .
      4 . :- يَعْمَلُ في إِطارٍ ضَيِّقٍ :- : في مَجالٍ ضَيِّقٍ . :- إِطارُ العَمَلِ .
      5 . :- إِطارٌ مِنَ النَّاسِ :- : الحَلْقَةُ مِنْهُمْ .
      6 . :- هُوَ مِنْ أُطُرِ الدَّوْلَةِ :- : مِنَ الْمُتَخَصِّصينَ في مَجالٍ عِلْمِيٍّ مُعَيَّنٍ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  11. إطار
    • إطار :-
      جمع إطارات وأُطُر :
      1 - ما أحاط بالشّيء من الخارج :- إطار الصُّورة / العجلة الداخليّ .
      2 - جهاز إداريّ :- إطار الحكومة .
      3 - نِطاق ، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع :- في إطار خطّة الدفاع / الاتِّفاقيَّات القائمة .
      4 - نطاق معرفة المرء واهتماماته .
      5 - مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا ، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة .
      إطار فكريّ : ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً :- أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الإِطَارُ
    • الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج .
      ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب .
      و الإِطَارُ الحلْقة من الناس .
      يقال : بنو فلان إِطار لبني فلان : إِذا حَلُّوا حولهم .
      و الإِطَارُ قُضبان الكَرْم تُلْوَى للتعريش .
      وإِطارُ السَّهم : عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه .
      وإِطار الشَّفة : ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب . والجمع : أُطُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أطّر الصّورة
    • جعل لها إطارًا :- أطَّر البابَ / الدُّفَّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أطّر الموضوع
    • جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَطَرَ
    • أَطَرَ الشيءَ أَطَرَ ُ أَطْراً : جعل له إِطاراً .
      و أَطَرَ العودَ : عطفَه وحَنَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَطَرَّ
    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ .
      و أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه .
      وفي المثل : :- أَطِرِّي فإنك ناعلة :- ومعناه : اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه .
      و أَطَرَّ الشيءَ : قَطَعَهُ ، أَو أَسْقطهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَطَّرَ
    • أَطَّرَ الشيءَ : أَطَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَطَرَ
    • [ أ ط ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). أَطَرَ ، يَأْطُرُ ، مصدر أَطْرٌ .
      1 . :- أَطَرَ الصُّورَةَ :- : جَعَلَ لَها إِطاراً .
      2 . :- أَطَرَ العودَ :-: عَطَفَهُ ، حَناهُ ، ثَناهُ .

    المعجم: الغني

  19. أَطَّرَ
    • [ أ ط ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَطَّرَ ، يُؤَطِّرُ ، مصدر تَأْطيرٌ .
      1 . :- أَطَّرَ الصُّورَةَ :- : جَعَلَ لَها إِطاراً .
      2 . :- أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ :- : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا .

    المعجم: الغني

  20. أطر
    • أطر
      1 - مصدر أطر . 2 - منحنى القوس .

    المعجم: الرائد

  21. الأُطْرُ
    • الأُطْرُ من القوس : مُنْحَنَاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَطَر
    • أطر - إطرارا
      1 - أطر الشيء : قطعه . 2 - أطر الشيء : أسقطه . 3 - أطره : طرده . 4 - أطره على الأمر أو به : أغراه به ، حثه عليه . 5 - أطر : مشى في نواحي الوادي وجوانبه .

    المعجم: الرائد

  23. أطر
    • أطر - يأطر ويأطر ، أطرا
      1 - أطر الشيء : جعل له إطارا . 2 - أطر العود أو غيره : عطفه ، حناه .

    المعجم: الرائد

  24. أطَّرَ
    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر :-
      أطَّر الصُّورةَ جعل لها إطارًا :- أطَّر البابَ / الدُّفَّ .
      أطَّر الموضوعَ : جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أطرى
    • أطرى يُطرِي ، أَطْرِ ، إطراءً ، فهو مُطْرٍ ، والمفعول مُطْرًى :-
      أطرى المَلِكَ بالشِّعر مدحه بأحسن ما فيه ، بالغ في مدحه ، أثنى عليه :- أطرى المديرُ معاونيه في الشركة ، - أطرى صديقَه بحقّ ، - ملأت أذنيه عبارات الإطراء والمديح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: