وصف و معنى و تعريف كلمة يؤهب:


يؤهب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح يؤهب في معاجم اللغة العربية:



يؤهب

جذر [ؤهب]

  1. أَهَبَّ: (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها ، أَثارَهَا ، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  2. أَهَّبَ: (فعل)
    • أَهَّبْتُ ، أُؤَهِّبُ ، يُؤَهِّبُ ، أَهِّبْ ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر : استعدّ
  3. أُهَب: (اسم)
    • أُهَب : جمع أُهبة
  4. أُهُب: (اسم)

    • أُهُب : جمع إِهاب
,
  1. أهب
    • " الأُهْبَةُ : العُدَّةُ ‏ .
      تَأَهَّبَ : اسْتَعَدَّ ‏ .
      ‏ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه ، وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ ‏ .
      ‏ وأُهْبَةُ الحَرْبِ : عُدَّتُها ، والجمع أُهَبٌ ‏ .
      ‏ والإِهابُ : الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ ، والجمع القليل آهِبَةٌ ‏ .
      ‏ أَنشد ابن الأَعرابي : سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ ، على غير قياس ، مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ ، جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ ، وقد قيل أُهُبٌ ، وهو قِياس ‏ .
      ‏ قال سيبويه : أَهَبٌ اسم للجمع ، وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مـما يكسر عليه فِعالٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : وفي بَيْتِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها ، والعَطِنَةُ : الـمُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء ‏ .
      ‏ وقيل : المعنى : من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة ، فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ‏ .
      ‏ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها ، رضي اللّه عنهما : وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها ‏ .
      ‏ وأُهْبانُ : اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب ، فإِن كان من الهبة ، فالهمزة بدل من الواو ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ ‏ .
      ‏ (* قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه : } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو } موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا هـ ملخصاً ‏ .
      ‏ وكذا ياقوت .)، وهو اسم موضع بنواحِي الـمَدينةِ بقُرْبها ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : ويقال فيه يَهابُ بالياءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أُهْبَةُ
    • ـ أُهْبَةُ : العُدَّةُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً ، وتَأَهَّبَ .
      ـ إِهابُ : الجِلْدُ ، أو ما لم يُدْبَغْ ، الجمع : آهِبَةٌ وأُهُبٌ وأَهَبٌ ، وابنُ عُمَيْرٍ : راجزٌ معروف ،
      ـ أبو إهابِ بنُ عُزَيزٍ : صَحابيُّ .
      ـ أَهَابٍ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أُهْبَانٌ : صَحابيُّ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَهَب
    • أهب - تأهيبا
      1 - أهب للأمر : استعد له



    المعجم: الرائد

  3. أهب
    • أهب - إهبابا
      1 - أهب الريح : أهاجها ، جعلها تهب . 2 - أهبه من نومه : أيقظه . 3 - أهب السيف : هزه . =

    المعجم: الرائد

  4. أهبَّ
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ :-
      أهبَّ اللهُ الرِّيحَ أثارها فجعلها تهُبّ :- أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا .
      أهبَّ فلانًا من نومه : أيقظه :- أهبَّته أمُّه من نومه ،.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أُهْبَةٌ
    • جمع : أُهَبٌ . [ أ هـ ب ].
      1 . :- كَانَ عَلَى أُهْبَةِ السَّفَرِ :-: عَلَى وَشْكِ السَّفَرِ . :- إنَّ الطَّائِرَةَ عَلَى أُهْبَةِ الإِقْلاعِ .
      2 . :- كَانَ الجَيْشُ عَلَى أُهْبَةِ الحَرْبِ :- : عَلَى اسْتِعْدَادٍ وَقَدْ حَضَّرَ لَهَا عُدَّتَهَا .



    المعجم: الغني

  6. أُهْبة
    • أُهْبة :-
      جمع أُهُبات وأُهْبَات وأُهَب : استعداد :- أخذ للأمر أُهْبته : استعدّ له ، أعدّ له عُدّته :-
      أُهْبة الحرب : عُدّتها ، - على أُهْبة السَّفر : على وشك أن يسافر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أُهبة
    • أهبة
      1 - عدة ، إستعداد ، جمع : أهب : « أخذ للأمر أهبته »

    المعجم: الرائد

  8. الأُهْبَةُ
    • الأُهْبَةُ : العُدَّة ؛ يقال : أخذ للأمر أُهْبَته . والجمع : أُهَبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أهبّ الله الرّيح
    • أثارها فجعلها تهُبّ :- أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. أهبّ فلانا من نومه
    • أيقظه :- أهبَّته أمُّه من نومه - { قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ أهَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  11. أهب
    • أ ه ب : تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أهَّبَ


    • أهَّبَ للأمر : استعدّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَهَبَّ
    • أَهَبَّ اللهُ الرِّيحَ أَثارها .
      و أَهَبَّ السيفَ : هزَّه .
      و أَهَبَّ فلانًا من نومه : أَيقظه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أهَّبَ
    • [ أ هـ ب ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَهَّبْتُ ، أُؤَهِّبُ ، يُؤَهِّبُ ، أَهِّبْ ، مصدر تَأْهِيبٌ . :- أَهَّبَ لِلْعَمَلِ :- : اِسْتَعَدَّ لَهُ .

    المعجم: الغني

  15. أهَبَّ
    • [ هـ ب ب ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَهْبَبتُ ، أُهِبُّ ، مصدر إهْبَابٌ .
      1 . :- أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ :- : أَهَاجَها ، أَثارَهَا ، جَعلَهَا تَهُبُّ .
      2 . :- أهَبَّ السَّيْفَ :- : هَزَّهُ .
      3 . :- أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ :- : أيْقَظَهُ .



    المعجم: الغني

  16. إهاب
    • إهاب - ج ، أهب وآهبة وأهب
      1 - إهاب : جلد قبل أن يدبغ . 2 - إهاب : غلاف يحيط بالنبات .

    المعجم: الرائد

  17. أهابَ
    • أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب :-
      • أهابَه أَخَافَهُ :- أهاب الموتُ العُصاةَ ، - أهاب المدرِّسُ الطّلبةَ .
      أهاب الرَّاعي بغنمه : زجرها ، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع .
      أهاب بصاحبه إلى فعل الخير : ناشده ، دعاه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أهب
    • " الأُهْبَةُ : العُدَّةُ ‏ .
      تَأَهَّبَ : اسْتَعَدَّ ‏ .
      ‏ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه ، وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ ‏ .
      ‏ وأُهْبَةُ الحَرْبِ : عُدَّتُها ، والجمع أُهَبٌ ‏ .
      ‏ والإِهابُ : الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ ، والجمع القليل آهِبَةٌ ‏ .
      ‏ أَنشد ابن الأَعرابي : سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ ، على غير قياس ، مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ ، جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ ، وقد قيل أُهُبٌ ، وهو قِياس ‏ .
      ‏ قال سيبويه : أَهَبٌ اسم للجمع ، وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مـما يكسر عليه فِعالٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : وفي بَيْتِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها ، والعَطِنَةُ : الـمُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء ‏ .
      ‏ وقيل : المعنى : من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة ، فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ‏ .
      ‏ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها ، رضي اللّه عنهما : وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها ‏ .
      ‏ وأُهْبانُ : اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب ، فإِن كان من الهبة ، فالهمزة بدل من الواو ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ ‏ .
      ‏ (* قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه : } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو } موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا هـ ملخصاً ‏ .
      ‏ وكذا ياقوت .)، وهو اسم موضع بنواحِي الـمَدينةِ بقُرْبها ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : ويقال فيه يَهابُ بالياءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هيب
    • " الـهَيْبةُ : الـمَهابةُ ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة .
      ابن سيده : الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ .
      هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً ، والأَمْرُ منه هَبْ ، بفتح الهاءِ ، لأَن أَصله هابْ ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين ، وإِذا أَخبرت عن نفسِك قلتَ : هِـبْتُ ، وأَصله هَيِـبْتُ ، بكسر الياءِ ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها ، فَقِسْ عليه ؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ .
      وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده .
      ورجل هائِبٌ ، وهَيُوبٌ ، وهَيَّابٌ ، وهَيَّابة ، وهَيُّوبة ، وهَيِّبٌ ، وهَيَّبانٌ ، وهَيِّبانٌ ؛ قال ثعلب : الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول ، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ ، وقد يكون الـمَهِـيبَ .
      الصحاح : رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ ، وكذلك رجل مَهُوبٌ ، ومكانٌ مَهُوب ، بُنيَ على قولهم : هُوبَ الرجلُ ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو ، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه ؛

      أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور : ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ ، دونَهُم * فَـلاً ، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ ، مَهُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : وتأْوي بالتاءِ ، لأَنه يصف قَطاةً ؛ وقبله : فجاءَتْ ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به ، * إِلى الزَّوْر ، مَشْدودُ الوَثاقِ ، كَتِـيبُ والكَتِـيبُ : من الكَتْبِ ، وهو الخَرْزُ ؛ والمشهور في شعره : تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَهم ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ : أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ ، * أَرَّقَ من نازحٍ ، ذي دَلالْ ، أَجازَ إِلينا ، على بُعْدِهِ ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال ؟

      ‏ قال ابن بري : والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه ، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى ، وكسر الثانية ، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله .
      والطَّيفُ : ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته .
      والنازحُ : البعيد .
      وأَرَّقَ : مَنَعَ النَّومَ .
      وأَجازَ : قَطَع ، والفاعل المضمر فيه يعود على الخَيال .
      ومَهابٌ : موضعُ هَيْبة .
      ومَهالٌ : موضع هَوْلٍ .
      والـمَهاوِي : جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ ، لما بين الجبلين ونحوهما .
      والخَرْقُ : الفَلاةُ الواسعة .
      والهَيَّبانُ : الجَبانُ .
      والهَيُوبُ : الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ .
      ورجل هَيُوبٌ : جَبانٌ يَهابُ من كلِّ شيءٍ .
      وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ : الإِيمانُ هَيُوبٌ أَي يُهابُ أَهْلُه ، فَعُولٌ بمعنى مفعول ، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيمان لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه ؛ وقيل : هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِن المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها ؛ قال الأَزهري : فيه وجهان : أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه ، والآخر : المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى ، فيَهابُه الناسُ ، حتى يُوَقِّرُوه ؛ ومنه قول الشاعر : لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ أَي لم يُعَظِّمْها .
      يقال : هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ . ‏

      يقال : ‏ هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه ، وإِذا وَقَّرَه ، وإِذا عظَّمَهُ .
      واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ ؛

      قال : ومَرْقَبٍ ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً ، والشَّمْسُ مُهْتابَهْ

      ويقال : تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا .
      قال ابن سيده : تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني : خِفْتُه وخَوَّفَني ؛ قال ابن مُقْبِـل : وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ ، أَرْكَبُها ، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ ؟

      ‏ قال ثعلب : أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا ، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها .
      وقال الجَرْمِـيُّ : لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً .
      والهَيَّبانُ : زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ .
      والـهَيَّبانُ : الترابُ ؛

      وأَنشد : أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ ؟ * نحْنُ إِذاً ، في الـهَيَّبانِ ، نَبْحَثُ والهَيَّبانُ : الرَّاعي ؛ عن السيرافي .
      والـهَيَّبانُ : الكثيرُ مِن كل شيءٍ .
      والـهَيَّبانُ : الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ ؛ قال ذو الرمة : تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْلُ وقيل : الـهَيَّبانُ ، هنا ، الخفيف النَّحِزُ .
      وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل ، فقال :، قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها .
      قال : وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّانة صغيرة ، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ ، فَشَبَّه لُغامَها به ، والبَوادي يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ .
      وهابْ هابْ : مِن زَجْرِ الإِبل .
      وأَهابَ بالإِبل : دَعاها .
      وأَهابَ بصاحِـبه : دَعاهُ ، وأَصله في الإِبل .
      وفي حديث الدُّعاءِ : وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ .
      يقال : أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك ؛ ومنه حديث ابن الزبير في بناءِ الكعبة .
      وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه .
      وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ .
      وأَهاب بالبعير ؛ وقال طَرَفةُ بن العبد : تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ ، وتَتَّقي ، * بذِي خُصَلٍ ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِدِ تَرِيعُ : تَرْجِـعُ وتَعُودُ .
      وتتَّقِـي بِذي خُصَل : أَراد بذَنَبٍ ذي خُصَل .
      ورَوْعات : فَزَعات .
      والأَكلَفُ : الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَه سَوادٌ .
      والـمُلْبِدُ : الذي يَخطِرُ بذَنَبِه ، فيَتَلَبَّد البولُ على وَرِكَيْه .
      وهابِ : زَجْرٌ للخَيْل .
      وهَبِـي : مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي ، وهَلاً أَي قَرِّبي ؛ قال الكميت : نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِبْ والهابُ : زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق ؛ يقال : هابِ هابِ ، وقد أَهابَ بها الرجلُ ؛ قال الأَعشى : ويَكْثُرُ فيها هَبِـي ، واضْرَحِـي ، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ ، وأَعطالُها وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها ، قال ذلك الأَصمعي وغيره ؛ ومنه قول ابن أَحمر : إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً ، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ ، لَيْلاً ، حين تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ : اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر .
      قال الأَزهري : وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ ، فَجَفَلَتْ في يوم عاصفٍ ، فقال لها : أَلا وأَهِـيبي بها ، تَرِعْ إِليكِ ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً .
      قال : وأَما هابِ ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل ؛

      وأَنشد بعضهم : والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُهْ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: