وصف و معنى و تعريف كلمة يئدان:


يئدان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يئدان في معاجم اللغة العربية:



يئدان

جذر [يئد]

  1. أَدَّ : (فعل)
    • أَدَّ أدًّا
    • أَدَّ في سيره :ا اشتد فيه وأَسرع
    • أَدَّت الإِبلُ: رَجّعت حنينَها
    • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
    • أَدَّ الحبلَ: شدَّه
  2. اِتِّئَاد : (اسم)
    • اِتِّئَاد : مصدر إِتَّئَدَ
  3. وأَدَ : (فعل)
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول وئِيدٌ، ووئيد و مَوْءود
    • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
    • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
    • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
    • وَأَدَ الرَّجُلَ : أَثْقَلَهُ
  4. يادى : (فعل)
    • يادى يُيادِي ، يادِ ، مُياداةً ، فهو مُيادٍ ، والمفعول مُيادًى
    • يادى فلانٌ فلانًا : أعطاه يدًا بيد
    • يَادَاهُ : بايَعَه يَدًا بيد
    • أَعطاه مُياداةً: أَي من يده إلى يده؛ للدَّلالة، على التعجيل


  5. إِيتَاد : (اسم)
    • إيتَاد : مصدر أَوتَدَ
  6. سيائدُ : (اسم)
    • سيائدُ : جمع سَيِّد
  7. مَيّاد : (اسم)
    • غُصْنٌ مَيَّادٌ : كَثِيرُ التَّمَايُلِ وَالاهْتِزَازِ
  8. مُيادٍ : (اسم)
    • مُيادٍ : فاعل من يادى
  9. الأَدُّ : (اسم)
    • صوتَ الوطء
  10. أَدَمَ : (فعل)


    • أدَمَ يَأدِم ، أَدْمًا ، فهو آدِم
    • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
    • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
    • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
    • أدَمَ فلاناً بأْهلِهِ: خَلَطه بهم
  11. أَدُمَ : (فعل)
    • أَدُمَ أَدُمَ أَدَامَةً، وأُدُومَةً:
    • أَدِمَ
  12. أَدِمَ : (فعل)
    • أدِمَ يأدَم ، أَدَمًا وأُدْمةً ، فهو آدَم
    • أَدِمَ أَدِمَ أَدَماً وأُدْمَةً: اشتدت سُمْرَتُهُ
  13. أَدّ : (اسم)
    • أَدّ : مصدر أَدَّبَ
  14. أَوَد : (اسم)
    • مصدر أوِدَ
    • أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه
    • معاش ،قام بأوَد عائلته: قام بإعالتها
    • قام بأَوَده: أعطاه ما يحفظ رمقه
  15. أَوِدَ : (فعل)
    • أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد
    • أَوِدَ القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
  16. أَوِدّ : (اسم)


    • أَوِدّ : جمع وَدِيدُ
  17. أَوِدُّ : (اسم)
    • أَوِدُّ : جمع وِدّ
  18. أَوَّدَ : (فعل)
    • أَوَّدْتُ، أُؤَوِّدُ، أوِّدْ، مصدر تَأوِيدٌ
    • أوَّدَ القَضِيبَ : عَوَّجَهُ، ثَناهُ
  19. أد : (اسم)
    • صوت ترجيع حنين الإبل لولدها
  20. أدَاةٌ : (اسم)
    • الجمع : أَدَوَاتٌ
    • آلة، ما يُستعان به لإنجاز غرض من الأغراض
    • مُتَمَكِّنٌ مِنْ أَدَاةِ التَّعْبِيرِ: مِنَ اللُّغَةِ
    • الأَدَاةُ : الآلةُ الصَّغِيرَةُ
    • أداة الحرب: سلاحها،
    • أدوات احتياطيَّة: قطع غِيار،
    • أدوات المائدة: الأطباق والآنية والملاعق وغيرها اللازمة لتناول الطعام،
    • أدوات كتابيَّة أو مكتبيَّة: مجموع ما يُستعمل من أشياء في مصلحة أو مؤسَّسة،
    • أدوات منزليّة: ما يحتاجه البيت من أدوات أو أجهزة كالثلاجة وغيرها
    • الأَدَاةُ (في اصطلاح النحويين) : اللفظة تستعمل للربطِ بين الكلام أَو للدلالة على معنى في غيرها، كالتعريف في الاسم أَو الاستقبال في الفعل والجمع : أَدوات
    • وسيلة لم يكن إلاّ أداة للوصول إلى هدفهم،
    • اللغة هي أداة التعبير عن الفكر
    • أدوات النَّفي: (النحو والصرف) كلمات تدلّ على أنّ الخبر غير واقع، مثل: لا، ما، لم، ليس إلخ
  21. أدّ : (اسم)
    • أدّ : مصدر أَدَّ
  22. أوَد : (اسم)


    • أوَد : مصدر أَوِدَ
  23. أوِد : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أوِدَ
    • مصدر آدَ
  24. أوِد : (اسم)
    • أوِد : فاعل من أَوِدَ
  25. آدَ : (فعل)
    • آدَ آدَ أيْدًا، وآدًا، فهو أيِّد، وذو أيْدٍ والمفعول مئود
    • قَوي واشتدَّ
    • انثنى واعْوجّ
    • آد الأمرُ فلانًا :أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده
    • آدَ العود: اعتمد عليه فثناه وعطفه
    • آدَ عليه: عَطف
,
  1. يادى
    • يادى يُيادِي ، يادِ ، مُياداةً ، فهو مُيادٍ ، والمفعول مُيادًى :-
      • يادى فلانٌ فلانًا
      1 - أعطاه يدًا بيد.
      2 - تبايَعا الشّيءَ يدًا بيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أدَ

    • ـ أدَ بِنْتَهُ يَئِدُها: دَفَنَها حَيَّةً، وهي وئِيدٌ ووئِيدَةٌ ومَوْؤُودَةٌ.
      ـ وَأْدُ ووَئِيدُ: الصَّوتُ، أو العالِي الشديدُ، وهَديرُ البَعيرِ.
      ـ تُؤَدَةُ وتُؤْدَةُ ووَئيدُ وتَوْآدُ: الرَّزانةُ، والتَّأنِّي، وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ.
      ـ مَوائدُ: الدَّواهِي.
      ـ تَوَأَّدَتْ عليه الأرْضُ: غَيَّبَتْهُ وذَهَبَتْ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إستاد
    • إستاد - استيادا
      1- إستاد القوم : قتلوا سيدهم. 2- إستاد القوم : قتل سيدهم أو أسره. 3- إستاد القوم : سادهم. 4- إستاد في القوم : خطب منهم سيدة أو تزوج إحدى سيداتهم.

    المعجم: الرائد

  4. أود
    • "آدَه الأَمرُ أَوْداً وأُوُوداً: بلغ منه المجهود والمشقة؛ وفي التزيل العزيز: ولا يؤُوده حفظهما؛ قال أَهل التفسير وأَهل اللغة معاً: معناه ولا يكرثه ولا يثقله ولا يشق عليه مِن آده يؤُوده أَوْداً؛ وأَنشد:إِذا ما تَنُوءُ به آدَهَا وأَنشد ابن السكيت: إِلى ماجدٍ لا ينبَحُ الكلبُ ضيفَه،ولا يَتَآداه احتمالُ المغارِم؟

      ‏قال: لا يتآداه لا يثقله أَراد يتأَوَّد فقلبه.
      وفي صفة عائشة أَباها،رضي الله عنهما، قالت: وأَقام أَوَدَهُ يثقافِه؛ الأَوَدُ: العوج، والثقاف: هو تقويم المعوج.
      وفي حديث نادبة عمر، رضي الله عنه: واعُمَراه أَقام الأَوَدَ، وشفى العَمَدَ.
      والمآوِد والموائد: الدواهي وهو من القلوب.
      ورماه بإِحدى المآود أَي الدواهي؛ عن ابن الأَعرابي.
      وحكي أَيضاً: رماه بإِحدى الموائد في هذا المعنى كأَنه مقلوب عن المآود.
      أَبو عبيد: المَوْئدُ، بوزن معبد، الأمر العظيم؛ وقال طرفة: أَلَسْتَ ترى أَنْ قد أَتَيْت بمَوْئدٍ (* في معلقة طرفة: بُمؤيدِ).
      وجمعه غيره على مآوِدَ جعله من آده يو وده أَوْداً إِذا أَثقله.
      والتأَوّد: التثني.
      وأَوِدَ الشيءُ، بالكسر، يأْوَدُ أَوَداً، فهو آودٌ: اعوجَّ، وخص إبو حنيفة به القِدْحَ.
      وتأَوّد الشيءُ: تعوّج.
      وأُدْتُ العود وغيره أَوْداً فانْآد وأَوَّدتُه فتأَوّد: كلاهما عجته وعطفته.
      وتأَوّدَ العودُ تأَوُّداً إِذا تثنى؛ قال الشاعر: تأَوّد عُسْلُجٌ على شطّ جعفرٍ وآد العودَ يؤوده أَوداً إِذا حماه.
      وقد انآد العودُ ينآد انئياداً، فهو مُنآد إِذا انثنى واعوجَّ.
      والانْئِياد: الانحناء؛ قال العجاج: من أَن تَبَدّلتُ بآدي آدا،لم يكُ يَنْآد فَأَمْسَى انْآدا أَي قد انْآد فجعل الماضي حالاً بإِضمار قد، كقوله تعالى: أَو جاؤكم حصرت صدورهم.
      ويقال: آد النهارُ يَؤود أَوْداً إِذا رجع في العشيّ؛ وأَنشد:ثم ينوشُ، إِذا آدَ النهارُ له، على الترقُّبِ، مِن هَمٍّ ومِن كَتْمِ وآد العشيُّ إِذا مال.
      وآد الشيءُ أَوْداً: رجع؛ قال ساعدة بن العجلان يصف أَنه لقي رجلاً من خصومه ففرّ منه واستتر، نهارَه الى قريب من آخره ثم أَسرع في الفرار: أَقمتَ بها نهارَ الصيْفِ، حتى رأَيتَ ظِلال آخِره تَؤُودُ غداةَ شُواحِطٍ فَنَجوتَ منه،وثوبُك في عَباقِيَةٍ هرِيدُ أَي ترجع وتميل إِلى ناحية المشرق وشواحط: موضع.
      وعباقية: شجرة.
      وهريد: مشقوق؛ وقال المرقش: والعَدْوُ بين المجلسَينِ، إِذا آدَ العشيُّ، وتَنادى العَمّ وقال آخر يمدح امرأَة مالت عليها الميرة بالتمر: خُذامِيَّةٌ آدتْ لها عَجْوةُ القِرَى،فتأْكل بِالمأْقُوط حَيْساً مُجَعَّدا وآد عليه: عطف.
      وآده: بمعنى حناه وعطفه، وأَصلهما واحد.
      الليث في التؤدة بمعنى التأَني، قال: يقال اتَّئِد وتوَأّد، فاتَّئِد على افتعل وتَوَأَّد على تفعَّل، قال: والأَصل فيهما الوأْد إِلاَّ أَن يكون مقلوباً من الأَود، وهو الإِثقال، فيقال آدني يؤُودني أَي أَثقلني وآدني الحمل أَوْداً أَي أَثقلني، وأَنا مَؤُود مثل مقول.
      ويقال: ما آدَكَ فهو لي آيِدٌ.
      ويقال: تأَوَّدتِ المرأَة في قيامها إِذا تثنت لتثاقلها، ثم، قالوا: تَوَأُّد واتَّأَد إِذا تَرَزَّن وتمهل.
      قال الأَزهري: والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ونحن ننتهي إِلى ما ثبت لنا عنهم، ولا نحدث في كلامهم ما لم ينطقوا به، ولا نقيس على كلمة نادرة جاءت مقلوبة.
      وأَوْدُ: قبيلة، غير مصروف، زاد الأَزهري: من اليمن.
      وأُود، بالضم: موضع بالبادية، وقيل: رملة معروفة؛ قال الراعي: فأَصْبَحْنَ قد خلَّفْنَ أُودَ، وأَصبحتْ فِراخُ الكثيبِ ضُلَّعاً وخَرائِقُه وأَود، بالفتح: اسم رجل؛ قال الأَفوه الأَودي: مُلْكُنا مُلْكٌ لَقاحٌ أَوّلٌ،وأَبونا من بني أَوْدٍ خيار"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: