وصف و معنى و تعريف كلمة ياءي:


ياءي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) و ياء (ي) .




معنى و شرح ياءي في معاجم اللغة العربية:



ياءي

جذر [يءي]

  1. يائي: (اسم)
    • نِسْبَةٌ إِلَى الْيَاءِ
    • قَصِيدَةٌ يَائِيَّةٌ : أَيْ قَافِيَتُهَا يَاءٌ
  2. اِتَّأَى : (فعل)
    • اتَّأَى الرجلُ: اتَّعَدَ
  3. اِسْتِياء : (اسم)
    • اِسْتِياء : مصدر إِستاءَ
  4. إِيتَاء : (اسم)
    • إيتَاء : مصدر آتَى


  5. وَأَى : (فعل)
    • وَأَى (يَئِيه) وَأْيًا
    • الوَأَى من الدَّوابّ: السريعُ المشدَّدُ الخَلق
    • وَأَى فلانًا : وعَدَه
    • وَأَى له : ضَمِن ، وفي الحديث: يقول الله تعالى: حديث شريف إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذكُرَ من ذكرني /
  6. ياء : (اسم)
    • اليَاء : الحرف الثامن والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور وأَشبه بالحروف المتوسطة، ومخرجه من بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى وتقول: يَيَّيْتُ ياءً حَسَنة: كتبتُها وتكون الياء أَصلية كما في اليمين واليسار، وزائدة كما في الكبير والصَّغير، وبدلاً كقولهم: الأراني في الأرانب
    • وحرفًا للمضارعة
  7. اِستاءَ : (فعل)
    • استاءَ من يستاء ، استَأْ ، اسْتِياءً ، فهو مُستاء ، والمفعول مُستاءٌ منه
    • اِسْتَاءَ مِنْ تَصَرُّفِهِ :كَرِهَهُ
    • اِسْتَاءَ بِمَكَانِي: أَسَاءَهُ ذَلِكَ
    • استاءَ : مطاوع ساءه
    • استاءَ :تأَلَّم واكتأَب وتأَثَّر
  8. إِيتاء : (اسم)
    • مصدر آتى
  9. أَيِكَ : (فعل)
    • أيِكَ أيِكَ أيْكاً فهو أَيِكٌ
    • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
    • أيْك أَيِك: مُثمِر
  10. آم : (فعل)


    • آمَ أَيْمًا، وأيُوماً، وأَيْمَة فهو آئِم فهي أَيِّم، وأيمة والجمع أَيائِمُ، وأيامَى
    • آمَتِ المرأةُ : أَقامت بلا زوج، بكْراً أو ثيِّباً
    • آمَتِ: فقدت زوجها
    • آمَتِ المرأة: تزوَّجها أَيِّمًا
  11. آم : (فعل)
    • آمَ أَيْماً، وإيامًا
    • آمَ النحلَ وعليها: دخَّن عليها لتخرج من خَلِيَّتها، فيأخذ ما فيها من العسل
  12. آمَ : (فعل)
    • آمَ أوْمأ
    • آمَ : اشتدَّ عطشه
    • آمَ فلاناً: شَوَّه خَلقَه
  13. آمِينُ : (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أمْرٍ مَبْنِيّ عَلَى الفَتْحِ بِمَعْنَى اِسْتَجِبْ، تَأْتِي فِي خَاتِمَةِ الدُّعَاءِ
  14. آنَ : (فعل)
    • أُنْتُ، أَؤونُ، أَوْناً، فهو آين
    • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
    • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
    • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
    • آنَ : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة
    • آنَ: أعيا وتَعِبَ وجَفَت الإبل
    • على الأين: على الإعياء
  15. يَأْيَأ : (اسم)
    • يَأْيَأْ : حكايةُ صَوتٍ، أَو اسم صَوتٍ يُدعى به الناس للاجتماع
  16. يَأْيَأْ : (فعل)


    • يَأْيَأَ يأْيَأَةً، ويأَياءً
    • يَأْيَأْ : حكايةُ صَوتٍ، أَو اسم صَوتٍ يُدعى به الناس للاجتماع
    • يَأْيَأَ بالقوم: دعاهم لضيافة أَو غيرها
    • يَأْيَأَ بالإِبل: قال لها: أَيْ ليسكِّنَها
,
  1. يَائِيٌ
    • : نِسْبَةٌ إِلَى الْيَاءِ. :-قَصِيدَةٌ يَائِيَّةٌ :- : أَيْ قَافِيَتُهَا يَاءٌ.

    المعجم: الغني

  2. يائي
    • يائي
      1-نسبة إلى حرف الياء : «قافية يائية»

    المعجم: الرائد

  3. يأيأ
    • "يَأْيَأْتُ الرَّجلَ يَأْيَأَةً ويَأْياءً: أَظْهَرْتُ إِلطافَه.
      وقيل: إِنما هو بَأْبَأَ؛ قال: وهو الصحيح، وقد تقدَّم.
      ويَأْيَأَ بالإِبلِ إِذا، قال لها أَيْ ليُسَكِّنَها، مقلوب منه.
      ويَأْيَأَ بالقَوْمِ: دعَاهُم.
      واليؤْيُؤُ: طائرٌ يُشبِهُ الباشَقَ مِن الجَوارِحِ والجمع اليَآيِئُ،وجاءَ في الشعر اليَآئِي.
      قال الحسن بن هانئ في طَرْدِيَّاتِه: قَدْ أَغْتَدي، والليلُ في دُجاهُ، * كَطُرَّة البُرْدِ عَلى مَثْناهُ بِيُؤْيُؤٍ، يُعجِبُ مَنْ رَآهُ، * ما في اليَآئِي يُؤْيُؤٌ شَرْواه؟

      ‏قال ابن بري: كأَنَّ قياسَهُ عنده اليَآيِئُ، إِلا أَنَّ الشاعرَ قَدَّمَ الهمزة على الياءِ.
      قال: ويمكن أَن يكون هذا البيتُ لبعضِ العَرَب،فادَّعاه أَبو نُواسٍ.
      قال عبداللّه محمد بن مكرم: ما أَعْلَمُ مُسْتَنَدَ الشيخِ أَبي محمد‎ ‎بن‎ بري في قوله عن الحسن بن هانئ، في هذا البيت.
      ويمكن أَن يكون هذا البيت لبعض العرب، فادَّعاه أَبو نواس.
      وهو وإِن لم يكن اسْتُشْهِدَ بشِعره، لا يخفى عن الشيخ أَبي محمد، ولا غيره، مكانَتُه مِن العِلم والنَّظْمِ، ولو لم يكن له من البَدِيع الغَريبِ الحَسَنِ العَجِيبِ إِلا أَرْجُوزَتُه التي هي: وبَلْدةٍ فيها زَوَرْ لكانَ في ذلك أَدَلُّ دَلِيلٍ على نُبْلِه وفَضْلِه.
      وقد شَرَحَها ابن جني رحمه اللّه.
      وقال، في شرحها، من تقريظ أَبي نُواسٍ وتَفْضِيله ووَصْفِه بمَعْرِفةِ لُغات العرب وأَيَّامِها ومآثِرِها ومَثالِبِها ووقائعِها، وتفرده بفنون الشعر العشرة المحتوية على فنونه، ما لم يَقُلْه في غيرِه.
      وقال في هذا الشرح أَيضاً: لولا ما غلب عليه من الهَزْل اسْتُشْهِدَ بكلامه في التفسير، اللهم إِلا إِن كان الشيخ أَبو محمد، قال ذلك ليبعث على زِيادةِ الأُنس بالاسْتِشْهاد به، إِذا وَقع الشكُّ فيه أَنه لبعض العرب، وأَبو نُواسٍ كان في نفسه وأَنْفُسِ الناسِ أَرْفَعَ من ذلك وأَصْلَفَ.
      أَبو عمرو: اليُؤْيُؤُ: رأْسُ الـمُكْحُلةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: