-
وَيْحٌ
- ـ وَيْحٌ لزَيْدٍ ، وويْحاً له : كَلِمَةُ رَحْمَةٍ ، ورَفْعُه على الابْتِداءِ ونَصْبُه بإِضْمارِ فِعْلٍ ، ووَيْحَ زَيْدٍ ، ووَيْحَه ، نَصْبُهما به أيضاً ،
ـ وَيْحَما زَيْدٍ : بمعناه ، أو أصْلُهُ : وَيْ ، فَوُصِلَتْ بحاءٍ ، مَرَّةً ، وبِلامٍ مَرَّةً ، وبِبَاءٍ مَرَّةً ، وبِسينٍ مَرَّةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَيْهُ
- ـ هَيْهُ : مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ .
ـ هَياهُ : من أسْماءِ الشَّياطينِ .
ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ , مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ ، وهَيْهانْ , وأيْهَا وأيْآتَ : البُعْدُ .
ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَفْسُ
- ـ نَفْسُ : الرُّوحُ ، وخَرَجَتْ نَفْسُهُ ،
ـ نَفْسُ : الدَّمُ ، ‘‘ ما لا نَفْسَ له سائِلَةٌ لا يُنَجِّسُ الماء ’‘ والجَسَدُ ، والعَيْنُ .
ـ نَفَسْتُهُ بِنَفْسٍ : أصَبْتُهُ بعَيْنٍ .
ـ نافِسٌ : عايِنٌ ، والعِنْدُ
ـ { تَعْلَمُ ما في نَفْسِي ولا أعلمُ ما في نَفْسِك }: ما عندي وما عندك ، أو حَقِيقَتِي وحَقِيقَتَك ، وعَيْنُ الشيءِ جاءنِي بنَفْسِهِ ، وقَدْرُ دَبْغَةٍ مما يُدْبَغُ به الأديمُ من قَرَظٍ وغيرِهِ ، والعَظَمَةُ ، والعِزَّةُ ، والهِمَّةُ ، والأنَفَةُ ، والعَيْبُ ، والإِرادة ، والعقوبةُ ، قيلَ : ومنه : { ويُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ }
ـ نَفَسُ : واحدُ الأنْفَاسِ ، والسَّعَةُ ، والفُسْحَةُ في الأمرِ ، والجَرْعَةُ ، والرِّيُّ ، والطويلُ من الكلامِ .
ـ كَتَبَ كِتاباً نَفَساً : طويلاً .
ـ في قوله صلى الله عليه وسلم : ‘‘ ولا تَسُبُّوا الريح فإنها من نَفَسِ الرحمنِ ’‘، و ’‘ أجدُ نَفَسَ رَبِّكُمْ من قِبَلِ اليمنِ ’‘: اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المَصْدَرِ الحَقِيقيِّ ،
ـ من نَفَّسَ تَنْفِيساً ونَفَساً : فَرَّجَ تَفْرِيجاً ، والمعنى : أنها تُفَرِّجُ الكَرْبَ ، وتَنْشُرُ الغَيْثَ ، وتُذْهبُ الجَدْبَ ،
ـ قولُه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ من قِبَلِ اليمنِ ’‘ المراد : ما تَيَسَّرَ له ، صلى الله عليه وسلم ، من أهلِ المَدينَةِ وهم يَمانونَ من النُّصْرَةِ والإِيواءِ .
ـ شَرابٌ ذو نَفَسٍ : فيه سَعَةٌ ورِيٌّ .
ـ غيرُ ذي نَفَسٍ : كَريهٌ آجِنٌ ، إذا ذاقَهُ ذائِقٌ ، لم يَتَنَفَّسْ فيه .
ـ نافِسُ : خامِسُ سِهامِ المَيْسِرِ .
ـ شيءٌ نَفِيسٌ ومَنْفُوسٌ ومُنْفِسٌ : يُتَنَافَسُ فيه ، ويُرْغَبُ ، وقد نَفُسَ ، نَفَاسَةً ونِفاساً ونَفَساً .
ـ نَفِيسُ : المالُ الكثيرُ .
ـ نَفِسَ به : ضَنَّ ،
ـ نَفِسَ عليه بخَيْرٍ : حَسَدَ ،
ـ نَفِسَ عليه الشيءَ نَفَاسةً : لم يَرَهُ أَهْلاً له .
ـ نِفاسُ : وِلاَدَةُ المرأةِ ، فإذا وضَعَتْ ، فهي نُفَساءُ ونَفْساءُ ونَفَساءُ ، ج : نُفَاسٌ ونُفُسٌ ونُفْسٌ ، كجِيادٍ ورُخالٍ نادراً ، وكُتُبٍ وكُتْبٍ ، ونَوافِسُ ونُفَساواتٌ . وليس فُعَلاءُ يُجْمَعُ على فِعَالٍ غَيْرَ نُفَساءَ وعُشَراءَ وعلى فُعالٍ غيرَها . قد نَفِسَتْ ونُفِسَتْ ، والوَلَدُ مَنْفُوسٌ ، وحاضَتْ ، والكسرُ فيه أكثَرُ .
ـ نَفيسُ بنُ محمدٍ : من مَوالِي الأنْصَارِ ، وقَصْرُهُ على مِيلَيْنِ من المَدِينَةِ .
ـ لَكَ نُفْسَةٌ : مُهْلَةٌ .
ـ نَفُوسَةٌ : جِبالٌ بالمغرب .
ـ أنْفَسَهُ : أعْجَبَهُ ،
ـ أنْفَسَ في الأمرِ : رغَّبَهُ .
ـ مالٌ مُنْفِسٌ ومُنْفَسٌ : كثيرٌ .
ـ تَنَفَّسَ الصُّبْحُ : تبَلَّجَ ،
ـ تَنَفَّسَ القوْسُ : تصدَّعَتْ ،
ـ تَنَفَّسَ المَوْجُ : نَضَحَ الماءَ ،
ـ تَنَفَّسَ في الإِناءِ : شَرِبَ من غيرِ أن يُبِينَهُ عن فيه ، وشَرِبَ بِثلاثةِ أنْفَاسٍ ، فأبانَهُ عن فيه في كُلِّ نَفَسٍ ، ضِدٌّ .
ـ في الحديثِ أنه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ كانَ يَتَنَفَّسُ في الإِناء ’‘، و : نَهَى عن التَّنَفُّسِ في الإِناء ’‘.
ـ نافَسَ فيه : رَغِبَ على وَجْهِ المُبارَاةِ في الكَرَمِ ، كتَنَافَسَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَهِفَ
- ـ لَهِفَ : حَزِنَ وتَحَسَّرَ ، كَتَلَهفَ عليه .
ـ يا لَهْفَهُ : كَلِمَةٌ يُتَحَسَّرُ بها على فائِتٍ ، ويقالُ : يا لَهْفِي عليك ، ويا لَهْفَ ، ويا لَهْفَا ، ويا لَهْفَ أرْضي وسَمائِي عليك ، ويا لَهْفَاهُ ، ويا لَهْفَتَاهُ ، ويا لَهْفَتِياهُ .
ـ مَلْهُوفُ ولَهِيفُ ولَهْفَانُ واللاَّهِفُ : المَظْلُومُ المُضْطَرُّ ، يَسْتَغِيثُ وَيَتَحَسَّرُ . وامرأةٌ لاهِفٌ ولاهِفَةٌ ولَهْفى ، ونِسْوَةٌ لَهافى ولَهافٌ . ويقال : هو لَهيفُ القَلْبِ
ـ لاهِفُهُ ومَلْهُوفُهُ : مُحْتَرِقُهُ .
ـ لَهِيفُ : الطَّويلُ والغَليظُ .
ـ إِلْهَافُ : الحِرْصُ والشَّرَهُ .
ـ لَهَّفَ نفسَهُ وأمَّهُ تَلْهِيفاً : قال : وانَفْساهُ ، واأُمَّياهُ ، والَهْفَاهُ .
ـ لَهَّفَ أمَّيْهِ : أبَوَيْهِ .
ـ التَهَفَ : التَهَبَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَشَرَةُ
- ـ عَشَرَةُ : أولُ العُقُودِ ،
ـ عَشَرَ يَعْشِرُ : أخَذَ واحداً من عَشَرَةٍ ، أو زادَ واحداً على تِسْعَةٍ ،
ـ عَشَرَ القومَ : صارَ عاشِرَهُم .
ـ ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ : طُولُهُ عَشَرَةُ أذرُعٍ .
ـ عاشوراءُ وعَشوراءُ وعاشورى وعَشورى وعاشورُ : عاشِرُ المُحَرَّمِ ، أو تاسِعُهُ .
ـ عِشْرونَ : عَشَرَتانِ .
ـ عَشْرَنَهُ : جَعَلَهُ عِشرينَ ، نادِرٌ .
ـ عَشٍيرُ : جُزْءٌ من عَشَرَةٍ ، كالمِعشارِ والعُشْرِ ، ج : عُشورٌ وأعشارٌ ، والقريبُ ، والصدِيقُ ، ج : عُشَراءُ ، والزَّوْجُ ، والمُعاشِرُ ، وصَوْتُ الضَّبُعِ .
ـ عَشٍيرُ في حِسَابِ الأرضِ : عُشْرُ القَفيزِ ،
ـ عَشَرَهُم يَعْشِرُهُم عَشْراً وعُشوراً وعَشَّرَهُم : أخَذَ عُشْرَ أموالِهِم .
ـ عَشَّارُ : قابِضُهُ .
ـ عِشْرُ : وِرْدُ الإِبِل اليومَ العاشِرَ أو التاسِعَ ، ولهذا لم يُقَلْ عِشْرَيْنِ ، وقالوا عِشْرينَ ، جَعَلوا ثمانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَيْنِ ، والتاسعَةَ عَشَرَ والعِشرِينَ طائفةً من الوِردِ الثالِثِ فقالوا : عِشرينَ ، جَمَعوهُ بذلك .
ـ عواشِرُ : الإِبِلُ .
ـ عواشِر القرآنِ : الآي التي يَتِمُّ بها العَشْرُ .
ـ جاؤُوا عُشَارَ عُشارَ ، ومَعْشَرَ مَعْشَرَ : عَشَرَةً عَشَرَةً .
ـ عَشَّرَ الحِمارُ تَعْشيراً : تابعَ النَّهِيقَ عَشْراً ،
ـ عَشَّرَ الغُرابُ : نَعَقَ كذلك .
ـ عُشَراءُ من النُّوقِ : التي مَضَى لِحَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ ، أو ثمانيةٌ ، أو هي كالنُّفَساءِ من النساءِ ، ج : عُشَرَاوَاتٌ وعِشارٌ .
ـ عِشَارُ : اسْمٌ يَقَعُ على النُّوقِ حتى يُنْتَجَ بعضُها ، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها .
ـ عَشَرَتْ وأعْشَرَتْ : صارتْ عُشَراءَ .
ـ ناقةٌ مِعْشارٌ : يَغْزُرُ لَبَنُها .
ـ قَلْبٌ أعْشارٌ ، وقِدْرٌ أعْشارٌ ، وقُدورٌ أعاشيرُ : مُكَسَّرَةٌ على عَشْرِ قِطَعٍ ، أو عظيمةٌ لا يَحْمِلُها إلاَّ عَشَرَةٌ .
ـ عِشْرُ : قِطْعَةٌ تَنْكَسِر منها ، ومن كُلِّ شيءٍ ، كالعُشَارةِ ،
ـ عِشْرَةُ : المُخالَطَةُ ، عاشَرَهُ مُعاشَرَةً .
ـ تَعاشَرُوا : تَخالَطُوا .
ـ عَشيرَةُ الرَّجُلِ : بَنُو أبيهِ الأَدْنَوْنَ ، أو قَبيلَتُه ، ج : عَشائِرُ .
ـ مَعْشَرُ : الجَماعَةُ ، وأهلُ الرَّجُلِ ، والجِنُّ ، والإِنْسُ .
ـ عُشَرُ : شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه ، ويُحْشَى في المَخادِّ ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ معروفٌ ، وفيه مَرارَةٌ .
ـ بَنُو العُشَراءِ : قَوْمٌ من فَزَارَةَ ،
ـ أبو العُشَراءِ : أُسامَةُ الدَّارِمِيُّ ، تابِعِيُّ .
ـ زَيَّانُ ابن سَيَّارِ بنِ العُشَراءِ : شاعرٌ ، والقُلَةُ .
ـ عَشُوراءُ وعِشارُ وتِعْشارُ : مواضِعُ .
ـ ذو العُشَيْرَةِ : موضع بالصَّمَّانِ ، فيه عُشَرَةٌ نابِتَةٌ ، وموضع بناحيَةِ يَنْبُعَ ، غَزْوَتُها معروفة .
ـ عُشَيْرَةُ : قرية باليمامة .
ـ عاشِرَةُ : عَلَمٌ للضَّبُع ، ج : عاشِراتٌ .
ـ مُعَشِّرُ : مَنْ أُنْتِجَتْ إِبلُهُ ، ومَنْ صارَتْ إِبلُهُ عِشاراً .
ـ أَعْشَرُ : الأَحْمَقُ .
ـ عُوَيْشِراءُ : القُلَةُ .
ـ ذَهَبوا عُشارَيَاتٍ : عُسارَيَاتٍ .
ـ عاشِرَةُ : حَلْقَةُ التَّعْشيرِ مِنْ عَواشِرِ المُصْحَفِ .
ـ عُشْرُ : النُّوقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القليلَةَ من غيرِ أن تَجْتَمِعَ .
ـ أعْشارُ الجَزُورِ : الأَنصِبَاءُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
يا ويلتا
- كلمةُ جزع وتحسر
سورة : المائدة ، آية رقم : 31
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يا ويلتا
- كلمة تعجّب
سورة : هود ، آية رقم : 72
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يا ويلتنا
- يا هلاكنا
سورة : الكهف ، آية رقم : 49
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يَا هَيَاهُ
- يَا هَيَاهُ ( بضم الهاء أو كسرها ) : كلمة يُدْعى بها الإِنسانُ والحيوان ، ومعناها : أَقْبِل [ يستوى فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث ].
وبعضهم يثنى ويجمع ويؤنث ، فيقول للواحدة : يا هَياهِ ( بضم الهاء أو كسرها ) ، ويقول للاثنين : يا هَيَاهَانِ ، وللجمع : يا هَياهُون ، وللاثنتين : يا هياهَتَان ، وللجماعةِ يا هَياهات .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَفْسيّ
- نَفْسيّ :-
1 - اسم منسوب إلى نَفْس : :- مريض نفسيّ ، - حالة نفسيّة .
2 - نابع من العقل والعواطف .
• الطِّبُّ النَّفسيّ : ( طب ) الطِّبّ النَّفسانيّ ؛ فرع من الطِّب يهتم بحالات المرض العقليّ وتحليل الاضطرابات النَّفسيَّة أو الانفعاليَّة عن طريق كشف الصِّراعات الدَّاخليَّة :- عالِم نفسيّ : شخص مدرَّب ومؤهَّل لإجراء الأبحاث والاختبارات والعلاج النَّفسيّ .
• المرض النَّفسيّ : ( طب ) مجموعة من الأعراض تصحبها أحيانًا مظاهر جسميّة شاذّة ناشئة عن عوامل نفسيّة كالانفعالات المكبوتة والصَّدمات والصِّراع بين الدَّوافع المتناقضة .
• التَّحليل النَّفْسيّ : ( علوم النفس ) فرع من الطِّبّ النَّفسيّ الحديث ، يبحث في العقل الباطن محاولاً إبراز ما فيه من عُقد ورغبات مكبوتة تمهيدًا لعلاجها .
• المُحلِّل النَّفسيّ : ( علوم النفس ) الشَّخص المؤهّل لاستخدام التَّحليل النَّفسيّ في معالجة اضطرابات السّلوك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الواقعة
- القيامة :- { فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ }.
المعجم: عربي عامة
-
الوَاقِعَةُ
- الوَاقِعَةُ : القيامة .
و الوَاقِعَةُ النازلةُ من صروف الدهر .
و الوَاقِعَةُ المصادمةُ ، وهي اسم من الوقعة بالحرب ، وهي الصَّدمةُ بعد الصَّدمة .
ويقال : رجلٌ واقعةٌ : شجاعٌ .
و الوَاقِعَةُ ( في الفلسفة ) : ما حَدَثَ ووُجِد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَقَعَت الواقِعة
- قامت القيامة
سورة : الحاقة ، آية رقم : 15
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
وقعت الواقعة
- قامت القيامة بنفخة البعْث
سورة : الواقعة ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
-
نَفْسِيٌّ
- جمع : ـون ، ـات . [ ن ف س ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى النَّفْسِ ).
1 . :- طَبِيبٌ نَفْسَانِيٌّ :- : الطَّبِيبُ الْمُخْتَصُّ بِمُداوَاةِ النَّفْسِ . :- خَضَعَ لِتَحْلِيلٍ نَفْسَانِيٍّ .
2 . :- الطِّبُّ النَّفْسِيُّ :- : الطِّبُّ الْمُهْتَمُّ بِرَغَبَاتِ الْإِنْسَانِ وَأَحَاسِيسِهِ وَانْفِعَالاَتِهِ وَبِالْحَالاَتِ الْمَرَضِيَّةِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالنَّفْسِ وَاضْطِرَابَاتِهَا .
المعجم: الغني
-
والذي نفسي بيده
- صيغة قسم بمعنى والذي يملك روحي وهو الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مُعَشَّرٌ
- [ ع ش ر ]. ( مفعول مِن عَشَّرَ ).
1 . :- مُعَشَّرُ الزَّوَايَا :- ( هن ) : شَكْلٌ ذُو زَوَايَا عَشْرٍ .
2 . :- مُعَشَّرُ السُّطُوحِ :-( هن ) : شَكْلٌ ذُو سُطُوحٍ عَشَرَةٍ .
المعجم: الغني
-
مَعْشَرٌ
- جمع : مَعَاشِرُ . [ ع ش ر ].
1 . :- يَا مَعْشَرَ النَّاسِ :- : أَيَّتُهَا الجَمَاعَةُ . الأنعام آية 130 يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ ( قرآن ).
2 . :- مَعْشَرُ الرَّجُلِ :- : أَهْلُهُ .
3 . :- لَطِيفُ الْمَعْشَرِ :- : لَطِيفُ الرُّفْقَةِ .
المعجم: الغني
-
مَعْشر
- مَعْشر :-
جمع الجمع مَعاشرُ : كُلُّ جماعة أمرهم واحدٌ :- يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ [ حديث ]، - إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ [ حديث ]، - { يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الإِنْسِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُعَشَّر
- معشر
1 -« جاء القوم معشر » : أي عشرة عشرة
المعجم: الرائد
-
المَعْشَرُ
- المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ .
وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 130 يَا مَعْشَرَ الجِنِّ والإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ ) ) .
و المَعْشَرُ أَهلُ الرَّجُل . والجمع : معاشِرُ .
ويقال : جاءَ القومُ مَعْشَرَ ، أَو : مَعْشَرَ مَعْشَرَ : عَشَرةً عَشَرةً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَعشَر
- معشر - ج ، معاشر
1 - معشر : جماعة . 2 - معشر : أهل الإنسان . 3 - معشر : إنس . 4 - معشر : جن .
المعجم: الرائد
-
عشَّرَ
- عشَّرَ يعشِّر ، تعشيرًا ، فهو مُعَشِّر ، والمفعول مُعَشَّر ( للمتعدِّي ) :-
• عشَّرتِ النَّاقةُ صارت عُشَراء ؛ أي يمرّ على حملها عشرة أشُهر .
• عشَّر الشَّيءَ :
1 - جعله ذا عشرةِ أركان أو أجزاء :- عَشَّر البناءَ ، - عشَّر الرسمَ ، - عشَّر القومَ : أخذ عُشْرَ أموالهم :-
• اللَّهُمَّ عشِّرْ خُطاي : ارزقني في كلِّ خُطْوةٍ عَشْرَ حسنات .
2 - صيَّره عَشرةً :- عشَّر دَخْلَه / ربحَه : ضاعفه عشر مرات .
• عشَّرَ التِّسعةَ : عشَرهم ، جعلهم عشرة بانضمامه إليهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لهف الشّخْص على ما فات
- حزِن عليه وتحسَّر :- لهِف على ضياع وقته - كان لَهْفانًا على فراقهم :- ° فلانٌ لاهف القلب
المعجم: عربي عامة
-
لهف
- ل ه ف : لَهِفَ من باب فهِم أي حزِن وتحسر وكذا التَّلَهُّفُ على الشيء و المَلْهُوفُ المظلوم يستغيث و اللَّهِيفُ المُضطر و اللَّهْفَانُ المُتحير
المعجم: مختار الصحاح