وصف و معنى و تعريف كلمة يافطة:


يافطة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ياء (ي) و ألف (ا) و فاء (ف) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح يافطة في معاجم اللغة العربية:



يافطة

جذر [يفط]

  1. يافطة: (اسم)
    • الجمع : يافطات
    • لافتة للدعاية والإعلان، لوحة من خشب أو معدن أو نحوهما يُكتب عليها اسم أو شعار لتوجيه النظر إليه
  2. فَطَأ : (فعل)
    • فَطَأ فَطْئًا
    • فَطَأ به عن رأيه : صَرَفَه
    • فَطَأ الشيء: شَدَخَهُ
    • فَطَأ الرَّجُلَ: ضرب ظهرَه بيده
    • فَطَأ به الأرضَ: صرَعَهُ
    • فَطَأ القومَ: حمَّلَهُم ما لا يحبُّون
    • فَطَأ ظهْرَ بعيره أو نحوِه: حَمَلَ عليه حِمْلاً ثقيلاً فانخفض
  3. أَفْطَأ : (فعل)
    • أَفْطَأ الرَّجلُ: اغتنى
    • أَفْطَأ :ساءَ خُلُقُه بعد حُسن
    • أَفْطَأ فلانًا: أَطْعَمَهُ
  4. فَاطَأ : (فعل)
    • فَاطَأ به الأرضَ: فَطَأَ


  5. فَطَنَ : (فعل)
    • فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون
    • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  6. فَطِنَ : (فعل)
    • فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه
    • فطِن المرءُ :صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم
    • فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ :
    • فَطِنَ للأمْرِ، وبه، وإِليه: تنبَّه لَهُ ، أَدْرَكَ مَعْنَاه وَمَقْصَدَه
  7. فاطَنَ : (فعل)
    • فَاطَنْتُ، أُفَاطِنُ، فَاطِنْ، مصدر مُفَاطَنَةٌ
    • فَاطَنَهُ فِي الكَلاَمِ : رَاجَعَهُ
    • فَاطَنَهُ في الكلام: راجعه
    • قال الراعي:
  8. فطُنَ : (فعل)
    • فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه
    • فطُن المرءُ :صارت الفطانة سجيّة له
    • فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه
,
  1. يافطة
    • يافطة :-
      جمع يافطات: لافتة للدعاية والإعلان، لوحة من خشب أو معدن أو نحوهما يُكتب عليها اسم أو شعار لتوجيه النظر إليه.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. فطأ
    • "الفَطَأُ: الفَطَسُ.
      والفُطْأَةُ: الفُطْسةُ.
      والأَفْطَأُ: الأَفْطَسُ.
      ورجلٌ أَفْطَأُ: بَيِّنُ الفَطَإ.
      وفي حديث عمر: أَنه رأَى مُسَيْلِمَة أَصْفَر الوجه أَفْطَأَ الأَنْفِ دَقِيقَ السَّاقَيْن.
      والفَطَأُ والفُطْأَةُ: دخُولُ وسَطِ الظَّهْر، وقيل: دخُول الظهر وخُروجُ الصدر.
      فَطِئَ فَطَأً، وهو أَفْطَأُ، والأُنثى فَطْآءُ، واسم الموضع الفُطْأَةُ، وبعير أَفْطَأُ الظهر، كذلك.
      وفَطِئَ البعير إِذا تَطامَن ظَهْرُه خِلْقةً.
      وفَطَأَ ظَهْرَ بعيره: حَمَلَ عليهِ ثِقْلاً فاطْمَأَنّ ودخل.
      وتَفاطأَ فلان، وهو أَشدُّ من التَّقاعُس، وتَفاطأَ عنه: تأَخَّر.
      والفَطَأُ في سَنامِ البعِير.
      بَعيرٌ أَفْطَأُ الظهر.
      والفعلُ فَطِئَ يَفْطَأُ فَطَأً.
      وفَطَأَ ظهرَه بالعَصا يَفْطَؤُه فَطْأً: ضربه، وقيل هو الضرب في أَي عضو كان.
      وفَطَأَه: ضرَبه على ظهره، مثل حَطَأَه.
      أَبو زيد: فَطأْتُ الرجلَ أَفْطَؤُه فَطْأً إِذا ضربته بعَصاً أَو بظَهْر رجْلِك.
      وفَطَأَ به الأَرضَ: صَرَعه.
      وفَطَأَ بسَلْحه: رَمَى به، وربما جاءَ بالثاء.
      وفَطَأَ الشيءَ: شَدخَه.
      وفَطَأَ بها: حَبَقَ.
      وفَطَأَ المرأَةَ يَفْطَؤُها فَطْأً: نَكَحَها.
      وأَفْطَأَ الرجلُ إِذا جامَعَ جِماعاً كثيراً.
      وأَفْطَأَ إِذا اتَّسَعَت حالهُ.
      وأَفْطَأَ إِذا ساء خُلُقه بعد حُسْنٍ.

      ويقال تَفاطأَ فلان عن القوم بعدما حَمَلَ عليهم تَفاطُؤاً وذلك إِذا انْكسر عنهم ورجَعَ، وتَبازَخَ عنهم تَبازُخاً في معناها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فطا
    • "فَطَا الشيءَ يَفْطُوه فَطْواً: ضربه بيده وشَدَخَه، وفَطَوْتُ المرأَةَ: أَنْكَحْتها.
      وفَطَا المرأَة فَطْواً: نكَحها.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. يَفَعُ
    • ـ يَفَعُ ويَفَاعُ : التَّلُّ ،
      ـ تَيَفَّعَ : صَعِدَهُ .
      ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ : مُرْتَفِعَةٌ . وغُلامٌ يافِعٌ ، ج : يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ ، وغُلامٌ يَفَعٌ ، ج : أيْفاعٌ ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ .
      ـ يافِعٌ : موضع ، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو ، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ ،
      ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ : مُحدِّثٌ ،
      ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ : صَحابِيٌّ ،
      ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين : جَمَاعَةٌ .
      ـ يَفَعَ الجَبَلَ : صَعِدَهُ ،
      ـ يَفَعَ الغُلامُ : راهَقَ العشرين ، كأيْفَعَ ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ .
      ـ يافِعاتُ من الأُمورِ : ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق ،
      ـ يافِعاتُ من الجِبالِ : الشُّمَّخُ .
      ـ مَيْفَعَةُ : الشَّرفُ من الأرضِ .
      ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ : بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ .
      ـ أيْفَعُ : ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ ،
      ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ : صحابيَّانِ ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. يافِثُ
    • ـ يافِثُ : ابنُ نوحٍ ، أبو التُّرْكِ ويأجوجَ ومأجوجَ .
      ـ أيافِثُ : موضع باليمنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اليَافِعَاتُ
    • اليَافِعَاتُ : جمعُ اليافِعة أَو اليافع .
      و اليَافِعَاتُ من الجبال : الشُّمَّخُ المرتفعات .
      و اليَافِعَاتُ من الأُمور : ما عَلاَ وغَلَبَ منها فلم يُطَقْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. يَافِعٌ
    • جمع : يَفَعَةٌ ، يُفْعَانُ ، يَافِعَاتٌ .[ ي ف ع ]. ( فاعل مِن يَفَعَ ).
      1 . :- شَابٌّ يَافِعٌ :- : بَالِغٌ ، أَيِ الْوَاصِلُ سِنَّ الْفُتُوَّةِ وَالْمُرَاهَقَةِ .
      2 . :- شَرَفٌ يَافِعٌ :- : شَرَفٌ رَفِيعٌ سَامٍ .
      3 . :- جِبَالٌ يَافِعَاتٌ :- : شَامِخَةٌ ، عَالِيَةٌ .
      4 . :- هَذِهِ مِنَ الْيَافِعَاتِ :- : أَيْ مِنَ الأَشْيَاءِ أَوِ الأُمُورِ مَا غَلَبَ مِنْهَا وَعَلاَ فَلَمْ يُطَقْ .

    المعجم: الغني

  5. يفَخَ

    • يفَخَ يَيْفَخ ، يَفْخًا ، فهو يافِخ ، والمفعول مَيْفوخ :-
      يفَخ فلانٌ فلانًا ضَرَبه فأصابَ يافوخَه ؛ أي : مُلتقَى مُقدَّم رأسِه مع مُؤخَّره :- يَفَخه فأسالَ الدمَ من رأسِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. يافِعة
    • يافِعة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل يفَعَ .
      2 - ( الأحياء ) اسم يُطلق على الحشرة الكاملة التي انتهت أطوارُ انسلاخاتها . وهو طورها النهائيّ من ذكر أو أنثى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. يافعات
    • يافعات
      1 - يافعات من الأمور : ما غلب وصعب منها فلم يطق . 2 - يافعات من الجبال الشامخة ، العالية .

    المعجم: الرائد

  8. يَافَعَ
    • يَافَعَ وليدةً ونحوَها : فَجَر بِها .
      ومنه : وَلَدُ المُيافَعة ، وهو وَلَدُ الزِّنى .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. يافِع
    • يافِع :-
      جمع يافعون وأيْفاع ويُفعان ويَفَعَة :
      1 - اسم فاعل من يفَعَ
      • شرف يافِع : سامٍ ، - مَجْد يافِع : رفيع عالٍ .
      2 - اسم فاعل من أيفعَ : على غير قياس .
      3 - مَن اقترب من البلوغ ، وهو دون المراهقة ، أي ما بين سبع سنوات إلى عشر :- صبيٌّ يافع ، - شيمٌ عُرفتُ بهن مذ أنا يافِعٌ ... ولقد عَرَفْتُ بمثلها أسلافي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. اليَافِعُ
    • اليَافِعُ : من شارَفَ الاحتلام ، وهو دون المراهِق . والجمع : يفعَةٌ ، وأَيفاعٌ ، ويُفْعان .
      ويقال : مجدٌ أَو شرفٌ يافع : رفيعٌ سامٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. يافع
    • يافع - ج ، يفعة ويفعان
      1 - « غلام يافع » : ترعرع وقارب البلوغ . 2 - « شرف أو مجد يافع » : سام ، عال .

    المعجم: الرائد



  12. يفَعَ
    • يفَعَ يَيْفَع ، يَفْعًا ويُفوعًا ، فهو يافع :-
      يفَع الغُلامُ ترعرع ، شبّ وناهز البلوغَ :- يفعَتِ الفتاةُ .
      يفَع الشَّيءُ : علا وارتفع :- جبال يافعات : شامخة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أيفعَ
    • أيفعَ يُوفع ، إيفاعًا ، فهو يافع ( على غير قياس ) :-
      أيفع الغُلامُ يَفَع ؛ ترعرع واقترب من البلوغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. يفع
    • " اليفاع : المُشْرِفُ من الأَرض والجبل ، وقيل : هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ ؛ قال القطامي : وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل : هو التَّلُّ المشرف ، وقيل : هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض ؛ قال ابن بري : وجاء في جمعه يُفُوعٌ ؛ قال المرّار : بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ ، على عَلْياءَ ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ : المكانُ المُشْرِفُ ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً : وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع ، وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري : لها مُنْتَصَى ، فسره المفسر فقال : مَيْفَعٌ كيَفاعٍ ، قال ابن سيده : ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً ، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه ، والتفسير الأَول خطأٌ ؛ ويقوي ما قلناه قوله : وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ : ما أَشْرَفَ من الرَّمْل ؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً : تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ ، ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ : مُشْرِفاتٌ .
      وكل شيء مُرْتَفِعٍ ، فهو يَفاعٌ ، وقيل : كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي : فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ ، وبَيْنَنا ، مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ : ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري ، وكيفَ احْتِيالي ؟

      ‏ قال : اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها .
      وتَيَفَّعَ الرجلُ : أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ : إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ : شابّ ، وكذلك الجمع والمؤنث ، وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً .
      وقال أَبو زيد : سمعت يَفَعةً ووَفَعةً ، بالياء والواو ، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ ، وهو يافع على غير قياس ، ولا يقال مُوفعٌ ، وهو من النوادر ؛ قال كراع : ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله ، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه ، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك ، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء ، وهي ليلةُ القَرَبِ ؛ ونظير هذا ، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد ، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب ، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه .
      قال الأَزهري : والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ .
      وتَيَفَّعَ الغلام : كأَيْفعَ ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً .
      وفي الحديث : خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ ؛ قال ابن الأَثير : أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ ، وقال : من ، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ ، ومن ، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع .
      وفي حديث عمر : قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي ويريد به اليافع .
      قال : واليَفاعُ المرتفع من كل شيء ، قال : وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ .
      ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً : فَجَرَ لها وفي حديث الصادق : لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل ، وعبارة النهاية : لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة .).. ‏ .
      ‏ ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا .
      ويافِعٌ : فرس والِبةَ بن سِدْرةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. يعط
    • " يَعاطِ مثل قَطامِ : زجر للذئب أَو غيره إِذا رأَيته قلت : يَعاطِ يَعاطِ وأَنشد ثعلب في صفة إِبل : وقُلُصٍ مُقْوَرَّة الأَلْياطِ ، باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ ، تَنْجُو إِذا قيل لها : يَعاطِ ويروى يِعاطِ ، بكسر الياء ، قال الأَزهري : وهو قبيح لأَن كسر الياء زادها قُبْحاً لأَن الياء خلقت من الكسرة ، وليس في كلام العرب كلمة على فِعال في صدرها ياء مكسورة .
      وقال غيره : يِسارٌ لغة في اليَسار ، وبعض يقول إِسار ، تُقلب هَمْزة إِذا كُسِرت ، قال : وهو بَشِع قبيح أَعني يِسار وإِسار ، وقد أَيْعَطَ به ويَعَّطَ وياعَطَه وياعَطَ به .
      ويَعاطِ وياعاطِ ، كلاهما : زجر للإِبل .
      وقال الفراء : تقول العرب ياعاطِ ويَعاطِ ، وبالأَلف أَكثر ؛ قال : صُبَّ على شاء أَبي رِياطِ ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ الأَمْراطِ ، تَنْجُو إِذا قيل لها : ياعاطِ وحكى ابن برّي عن محمد بن حبيب : عاطِ عاطِ ، قال : فهذا يدل على أَن الأَصل عاطِ مثل غاقِ ثم أُدخل عليه يا فقيل ياعاط ، ثم حذف منه الأَلف تخفيفاً فقيل يَعاطٍ ، وقيل : يعاط كَلمة يُنذِر بها الرَّقيبُ أَهله إِذا رأَى جيشاً ؛ قال المتنخل الهذلي : وهذا ثَمَّ قد علِموا مَكاني ، إِذا ، قال الرَّقِيبُ : أَلا يَعاط ؟

      ‏ قال الأَزهري : ويقال يعاط زجر في الحرب ؛ قال الأَعشى : لقد مُنُوا بِتَيِّحانٍ ساطِ ثَبْتٍ ، إِذا قيل له : يَعاطِ "

    المعجم: لسان العرب

  16. يفث
    • " يافثُ : مِن أَبناء نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ وقيل : هو من نسله التُّرْكُ ويأْجوجُ ومأْجوجُ ، وهم إِخوة بني سام وحام ، فيما زعم النسابون .
      وأَيافِثُ : موضع باليَمَنِ ، كأَنهم جعلوا كل جزء منه أَيفث ، اسماً لا صِفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. يفخ
    • " اليافوخ : ملتقى عظم مقدم الرأْس ومؤخره ، وهو مذكور في الهمزة ؛ قال ابن سيده : لم يشجعنا على وضعه في هذا الباب إِلاَّ أَنَّا وجدنا جمعه يوافيخ فاستدللنا بذلك على أَن ياءه أَصل ، وقد ذكرناه نحن في أَفخ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. يعر
    • " اليَعْرُ واليَعْرَةُ : الشاة أَو الجَدْيُ يُشَدُّ عند زُِبْيَةِ الذئب أَو الأَسد ؛ قال البُرَيْقُ الهُذَليُّ وكان قد توجه إِلى مصر في بَعْثٍ فبكى على فقدهم : فإِن أُمْسِ شيخاً بالرَّجِيع ووُلْدُهُ ، ويُصْبِحُ قَوْمي دون أَرضِهِمُ مِصْرُ أُسائِلُ عنهم كلما جاءَ راكِبٌ مقيماً بأَمْلاحٍ ، كما رُبِطَ اليَعْرُ والرجيع والأَملاح : موضعان .
      وجعل نفسه في ضَعْفِه وقِلَّةِ حيلته كالجَدْيِ المربوط في الزُّبْيَةِ ، وارتفع قوله وُلْدُه بالعطف على المضمر الفاعل في أَمس .
      وفي حديث أُم زرع : وتُرْوِيه فيِقَةُ اليَعْرَةِ ؛ هي بسكون العين العَناق .
      واليَعْرُ : الجَدْيُ ، وبه فسر أَبو عبيد قول البريق .
      والفِيقَةُ : ما يجتمع في الضرع بين الحلبتين .
      قال الأَزهري : وهكذا ، قال ابن الأَعرابي ، وهو الصواب ، رُبط عند زُبْيَةِ الذئب أَو لم يُرْبَطْ .
      وفي المثل : هو أَذلُّ من اليَعْرِ .
      واليُعارُ : صوتُ الغنم ، وقيل : صوتُ المِعْزى ، وقيل : هو الشديد من أَصوات الشاء .
      ويَعَرَتْ تَيْعَرُ وتَيْعِرُ ، الفتح عن كراع ، يُعاراً ؛

      قال : وأَما أَشْجَعُ الخُنْثى فَوَلَّوْا تُيوساً ، بالشَّظِيِّ ، لها يُعارُ ويَعَرَتِ العَنْزُ تَيْعِرُ ، بالكسر ، يُعاراً ، بالضم : صاحت ؛

      وقال : عَرِيضٌ أَرِيضٌ باتَ يَيْعِرُ حولَه ، وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ هذا رجل ضاف رجلاً وله عَتُودٌ يَيْعِرُ حوله ، يقول : فلم يذبحه لنا وبات يُسْقِينا لبناً مَذِيقاً كأَنه بطون الثعالب لأَن اللبن إِذا أُجْهِدَ مَذْقُه اخْضَرَّ .
      وفي الحديث : لا يجيء أَحدكم بشاة لها يُعارٌ ، وفي حديث آخر : بشاة تَيْعَِرُ أَي تصيح .
      وفي كتاب عُمَيْر ابن أَفْصى : إِن لهم الياعِرَة أَي ما له يُعارٌ ، وأَكثر ما يقال لصوت المعز .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنه : مَثَلُ المُنافِقِ كالشاة الياعِرَة بين الغَنَمَيْنِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في مسند أَحمد فيحتمل أَن يكون من اليُعار الصوت ، ويحتمل أَن يكون من المقلوب لأَن الرواية العائِرَة ، وهي التي تذهب كذا وكذا .
      واليَعُورَةُ واليَعُورُ : الشاة تبول على حالبها وتَبْعَرُ فيفسد اللبن ؛ قال الجوهري : هذا الحرف هكذا جاء ، قال : وقال أَبو الغَوْثِ هو البَعُورُ ، بالباء ، يجعله مأُخوذاً من البَعَرِ والبَوْلِ .
      قال الأَزهري : هذا وهَمٌ ، شاة يَعُور إِذا كانت كثيرة اليُعارِ ، وكأَن الليث رأَى في بعض الكتب شاة يعور فصحَّفه وجلعه شاة بعور ، بالباء .
      واليَعارَةُ : أَن يُعارِضَ الفحلُ الناقةَ فيعارضها معارضة من غير أَن يُرْسَلَ فيها .
      قال ابن سيده : واعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً إِذا عارضها فَتَنَوَّخَها ، وقيل : اليَعارَةُ أَن لا تُضْرَبَ مع الإِبل ولكن يُقادُ إِليها الفحلُ وذلك لكرمها ؛ قال الراعي يصف إِبلاً نجائب وأَن أَهلها لا يَغْفُلون عن إِكرامها ومراعاتها ، وليست للنتاج فهنّ لا يضرب فيهن فحل إِلا معارضة من غير اعتماد ، فإِن شاءت أَطاعته وإِن شاءت امتنعت منه فلا تُكره على ذلك : قلائص لا يُلْقَحْنَ إِلا يَعارَةً عِراضاً ، ولا يُشْرَيْنَ إِلا غَوالِيا لا يشرين إِلا غواليا أَي لكونها لا يوجد مثلها إِلا قليلاً .
      قال الأَزهري : قوله يقاد إِليها الفحل محال ، ومعنى بيت الراعي هذا أَنه وصف نجائب لا يرسل فيها الفحل ضِنّاً بِطِرْقِها وإِبقاءً لقوّتها على السير لأَن لِقاحَها يُذهِبُ مُنَّتَها ، وإِذا كانت عائطاً فهو أَبقى لسيرها وأَقل لتعبها ، ومعنى قوله إِلا يَعارَةً ، يقول : لا تُلْقَحُ إِلا أَن يُفْلِتَ فحل من إِبل أُخرى فَيَعِير ويضربها في عَيرَانِه ؛ وكذلك ، قال الطِّرِمَّاحُ في نجيبة حَمَلَت يَعارَةً فقال : سَوْفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسٍ سَبَنْتا ةٌ ، أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ أَنْضَجَتْهُ عشرينَ يوماً ، ونِيلَتْ حين نِيلَتْ يَعارَةً في عِراضِ أَراد أَن الفحل ضربها يَعارَةً ، فلما مضى عليها عشرون ليلة من وقتِ طَرَقها الفحلُ أَلقت ذلك الماء الذي كانت عقدت عليه فبقيت مُنَّتُها كما كانت ؛ قال أَبو الهيثم : معنى اليَعارَةِ أَن الناقة إِذا امتنعت على الفحل عارَتْ منه أَي نَفَرَتْ ، تعارُ ، فَيُعارِضها الفحلُ في عَدوِها حتى يَنالها فَيَسْتَنِيخَها ويضربها .
      قال : وقوله يَعارَةً إِنما يريد عائرةً فجعل يَعارة اسماً لها وزاد فيه الهاء ، وكان حقه أَن يقال عارَتْ تَعِيرُ فقال تعارُ لدخول أَحد حروف الحلق فيه .
      واليَعْرُ : ضرب من الشجر .
      وفي حديث خزيمة : وعاد لها اليَعارُ مُجْرَنْثِماً ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية وفسر أَنه شجرة في الصحراء تأْكلها الإِبل ، وقد وقع هذا الحديث في عدّة تراجم .
      ويَعْرٌ : بلد ؛ وبه فسر السُّكَّرِيُّ قول ساعدة بن العَجْلان : تَرَكْتَهُمُ وظَلْتَ بِجَرِّ يَعْرٍ ، وأَنتَ زَعَمْتَ ذو خَبَبٍ مُعِيدُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى يافطة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
يافطة [ مفرد ] : ج يافطات : لافتة للدعاية والإعلان ، لوحة من خشب أو معدن أو نحوهما يكتب عليها اسم أو شعار لتوجيه النظر إليه .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: