وصف و معنى و تعريف كلمة يافعكم:


يافعكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و ألف (ا) و فاء (ف) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح يافعكم في معاجم اللغة العربية:



يافعكم

جذر [يفع]

  1. عَكَمَ: (فعل)
    • عَكَمَ عكْمًا
    • عَكَمَ : سَمِنَ
    • عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ
    • عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام
    • عَكَمَه :بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه
    • عَكَمَه: جعله في العِدْل
    • عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين
    • عَكَمَ الدابة :شدَّ فاها
  2. أعْكام: (اسم)
    • أعْكام : جمع عِكم
  3. عَكَّمَ: (فعل)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ
  4. عُكُم: (اسم)
    • عُكُم : جمع عِكْمُ


  5. عُكم: (اسم)
    • عُكم : جمع عِكام
  6. عِكم: (اسم)
    • الجمع : أعْكامٌ
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع
    • العِكمُ :بَكَرَةُ البئر
  7. عكْم: (اسم)
    • عكْم : مصدر عَكَمَ
  8. اِعتكَمَ: (فعل)
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ
    • اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم
  9. أَعْكَمَ: (فعل)
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع
  10. عِكام: (اسم)


    • الجمع : عُكمٌ
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط
  11. عُكُوم: (اسم)
    • عُكُوم : جمع عَكْمَةُ
  12. عُكُوم: (اسم)
    • عُكُوم : جمع عِكْمُ
  13. عكّام: (اسم)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها
  14. عَكَمَ الدابة:
    • شدَّ عليها العِكْمَين.
  15. عَكَمَ المتاعَ:
    • شَدَّه بالعِكام.
  16. عَكَمَ فلانٌ:


    • انتظرَ.
  17. بَيْع : (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  18. بَيِّع : (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  19. بَيِّع : (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  20. بَيع : (اسم)
    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع: أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق،
    • بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة،
    • بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب،
    • بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد،
    • بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ
  21. بِيَع : (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة
  22. تابَعَ : (فعل)


    • تابعَ يُتابِع ، متابَعةً وتِباعًا ، فهو مُتابِع ، والمفعول مُتابَع - للمتعدِّي
    • تابَع الأمرَ : تتبّعه وراقبه وتقصّاه
    • تابَع الأمرَ :واصله واستمرّ فيه
    • تَابَعَ حَدِيثَهُ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ وحَافَظَ عَلَى حُسْنِ سِيَاقِهِ
    • تابَع الرَّئيسَ على الأمر: وافقه عليه
    • تابَعَهُ: أَتقنه وأَحسنه
    • تابَعَهُ بين الأُمور: واتَرَ، ووالَى
    • تابَعَهُ فُلاناً بمالٍ له عليه: طالبه به
    • جاء القوم تباعًا: بالتوالي، متتابعين
  23. تابِع : (اسم)
    • الجمع : تابعون و تُبَّاع و تُبَّع و تَبَع و تَبَعة
    • اسم فاعل من تبِعَ
    • التابع :ما يتبع غيره
    • معتمد على حماية الآخرين له
    • دَوْلَة تابعة: دائرة في فلك دولة أكبر منها سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا
    • من لا رأي له
    • متغيِّر تابع: (جب، فز) كميَّة متغيِّرة تابعة في تغيُّرها لكميَّة أخرى متغيِّرة
    • التابع (في اصطلاح النُّحَاةِ) : لَفظ يتبع ما قبله في إعرابه
    • ما يلحق بالأصل اشتريت البيت بتوابعه
    • تابع الكتاب/ تابع العمل: إضافة، ملحق،
    • توابع الزَّلزال: ما يلحق به
    • الجملة التَّابعة: (النحو والصرف) عبارة لا توجد بمفردها بوصفها جملة تامة، بل تعمل على أنها اسم أو صفة أو حال ضمن الجملة
    • هُوَ تابِعٌ لَهُ : مِنْ خَدَمِهِ، مِنْ حَاشِيَتِهِ
    • هُوَ تَابِعٌ لِصَدِيقِهِ : يَسِيرُ وَرَاءهُ، يَتْبَعُهُ
  24. تابِع : (اسم)
    • تابِع : فاعل من تَبِعَ
  25. تابِعُ : (اسم)
    • تابِعُ : جمع تَوابِع
,
  1. عكم
    • "عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً: شدَّه بثوب، وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً.
      والعِكامُ: ما عُكِمَ به، وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه.
      والعِكْمُ: عِكْمُ الثِّيابِ (* قوله «والعكم عكم الثياب إلخ» هي عبارة التهذيب والتكملة، وبقيتها: والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: كالعِكام.
      وفي حديث أبي رَيْحانَة: أنه نَهى عن المُعاكَمةِ، وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء.
      يقال: عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض، يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما؛ ومنه الحديث الآخر: لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ.
      والعِكْمُ: العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ.
      والعِكْمانِ: عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ، وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ، لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه.
      ومن أمثالهم قولهم: هُما كعِكْمَي العَيْرِ؛ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف؛ ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه، قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ: عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ؛ أبو عبيد: العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع، واحدُها عِكْمٌ، بالكسر.
      وفي حديث عليٍّ، رضي الله عنه: نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم.
      قال: وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا؛ وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ.
      وقال الأزهري: كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ، وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ.
      وقال الفراء: يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني، فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف، وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم، ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي، وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب.
      وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له، مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له.
      والعِكْمُ: الكارةُ، والجمعُ عُكومٌ.
      ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ: وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه.
      وأَعْكَمَه العِكْمَ: أَعانَه عليه.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً: شدَّ عليه العِكْمَ.
      ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ: اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ، شُبِّهَ بالعِكْم.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً: شَدَّ فاهُ، والعِكامُ ما شُدَّ به، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة: وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ؛ والعِكْمُ: داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ؛ قال الحُطَيْئة: نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي،وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي: فَلَيْتَ بأَنَّه، وفَلَيْتَ بَيانَه.
      وعَكْمة البَطْنِ: زاويتُه كالهَزْمةِ، وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا: ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت؛

      وأَنشد: حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور.
      وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ: صَرَفَه عن زِيارتهِ.
      والعَكُوم: المُنْصَرَفُ.
      وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ.
      وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً: رُدَّ؛ قال الشاعر: ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ: كَرَّ؛ قال لبيد: فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ.
      وقال شمر: يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه، قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ؛

      وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ:أَزُهَيْرَ، هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ،أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه، واستشهد به الجوهري فقال: هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف.
      وعَكَمَ يَعْكِمُ: انْتَظَر.
      وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ.
      والعَكْمُ: الانْتظارُ؛ قال أَوس: فَجالَ ولم يَعْكِمْ، وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر؛ يقول: هرَب ولم يَكُرّ.
      وفي الحديث: ما عَكَمَ، يعني أبا بكر، رضي الله عنه، حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ.
      والعِكْمُ: بَكَرَةُ البئر؛ وأنشد: وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ،رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً: سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ.
      ورجل مِعْكَمٌ، بالكسره: مُكْتنِزُ اللَّحْمِ.
      ابن الأعرابي: يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَكَمَ

    • ـ عَكَمَ المَتاع يَعْكِمُه: شَدَّهُ بثَوْبٍ.
      ـ أعْكَمَهُ: أعانَهُ على العَكْمِ.
      ـ العِكْمُ: ما عُكِمَ به، كالِعكامِ، والعِدْلُ, ج: أعْكامٌ، والكارَةُ, ج: عُكومٌ، وبَكَرَةُ البِئْرِ، ونَمَطٌ تَجْعَلُ المرأةُ فيه ذَخيرَتَها،
      ـ العَكْمُ: داخِلُ الجَنْبِ.
      ـ عِكامُ: ما عُكِمَ به, ج: عُكْمٌ.
      ـ وعُكِمَ عنه: صُرِفَ عن زِيارَتِه.
      ـ عَكَمَ: انْتَظَر،
      ـ عَكَمَ عليه: كَرَّ،
      ـ عَكَمَ لأَرْضِ كذا: يمَّمَهَا،
      ـ عَكَمَ عن شَتْمِه: تأخَّرَ،
      ـ عَكَمَ الإِبِلُ: سَمِنَتْ وحَمَلَتْ شَحْماً على شَحْمٍ، كعَكَّمَتْ.
      ـ عَكْمَةُ البَطْنِ: زاوِيَتُه.
      ـ عَكومٌ: المُنْصَرَفُ، والمَعْدِلُ، والمَرْأةُ المِعْقابُ.
      ـ اعْتَكَموا: سَوَّوْا بينَ الأَعْدالِ ليَحْمِلوها،
      ـ اعْتَكَمَ الشيءُ: ارْتَكَمَ.
      ـ عُكَيْمٌ: اسمٌ.
      ـ المِعْكَمُ: المُكْتَنِزُ اللَّحْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عكْم
    • عكم - يعكم ، عكما
      1- عكم المتاع : شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2- عكم الدابة : شد عليها العكمين. 3- عكم : لمكان كذا : قصده. 4- عكم عليه : كر، هجم. 5- عكم : عن شتمه : تأخر، إمتنع. 6- عكمه عن زيارته : صرفه. 7- عكم : إنتظر.

    المعجم: الرائد

  4. عَكَمَ
    • عَكَمَ عَكَمَ ِ عكْمًا: سَمِنَ.
      و عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ.
      و عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام.
      و عَكَمَ بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه.
      و عَكَمَ جعله في العِدْل.
      و عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين.
      و عَكَمَ شدَّ فاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عكم
    • عكم - ج، أعكام وعكوم
      1- عكم : ما شد به من ثوب أو نحوه. 2- عكم : عدل فيه متاع. 3- عكم : كارة. 4- عكم بكرة البئر. 5- عكم : وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô


    المعجم: الرائد

  6. أَعْكَم
    • أعكم - إعكاما
      1-أعكمه : أعانه على «العكم»، أي على شد المتاع وربط

    المعجم: الرائد

  7. عكم
    • ع ك م: العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به

    المعجم: مختار الصحاح

  8. العِكمُ
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع.
      و العِكمُ بَكَرَةُ البئر. والجمع : أعْكامٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِعتكَم
    • إعتكم - اعتكاما
      1-إعتكم الشيء : تراكم، تكدس

    المعجم: الرائد

  10. عاكم
    • عاكم - معاكمة
      1-عاكمه عليه : أعانه عليه

    المعجم: الرائد

  11. عكم
    • عكم - تعكيما
      1-عكمت الدواب : سمنت

    المعجم: الرائد

  12. اعْتكَمَ
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ.
      و اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. العكَّامُ
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العِكَامُ
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط. والجمع : عُكمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أعْكَمَ
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَكَّمَتِ
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عكّام
    • عكام
      1-ما يشد به من حبل أو نحوه، جمع : عكم

    المعجم: الرائد



معنى يافعكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَفَعٌ** - ج:** أَيْفَاعٌ**. [ي ف ع]. "وَلَدٌ يَفَعٌ" : يَافِعٌ، بَالِغٌ سِنَّ الْبُلُوغِ، مُتَرَعْرِعٌ.
معجم الغني
**يَفَعَ** - [ي ف ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** يَفَعْتُ**،** أَيْفَعُ**،** اِيْفَعْ**، مص. يَفْعٌ، يُفُوعٌ. 1. "يَفَعَ الْوَلَدُ" : تَرَعْرَعَ، نَاهَزَ الْبُلُوغَ. 2. "يَفَعَ الْجَبَلَ" : صَعِدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
يفوع [ مفرد ] : مصدر يفع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يفع [ مفرد ] : يافع ؛ من اقترب من سن البلوغ وهو دون المراهقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يفع [ مفرد ] : مصدر يفع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يفاع [ مفرد ] : ما ارتفع من الأرض والجبال والرمل وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يافعة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل يفع . 2 - ( حي ) اسم يطلق على الحشرة الكاملة التي انتهت أطوار انسلاخاتها . وهو طورها النهائي من ذكر أو أنثى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيفع يتيفع ، تيفعا ، فهو متيفع ، والمفعول متيفع• تيفع الغلام : يفع ؛ شب وترعرع واقترب من سن البلوغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يافع [ مفرد ] : ج يافعون وأيفاع ويفعان ويفعة : 1 - اسم فاعل من يفع ° شرف يافع : سام - مجد يافع : رفيع عال . 2 - اسم فاعل من أيفع : على غير قياس . 3 - من اقترب من البلوغ ، وهو دون المراهقة ، أي ما بين سبع سنوات إلى عشر صبي يافع - شيم عرفت بهن مذ أنا يافع . . . ولقد عرفت بمثلها أسلافي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يفع ييفع ، يفعا ويفوعا ، فهو يافع• يفع الغلام : ترعرع ، شب وناهز البلوغ يفعت الفتاة . • يفع الشيء : علا وارتفع جبال يافعات : شامخة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيفَّعَ يتيفَّع، تيفُّعًا، فهو مُتيفِّع، والمفعول مُتيفَّع • تيفَّع الغُلامُ: يفَع؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيفعَ يُوفع، إيفاعًا، فهو يافع (على غير قياس) • أيفع الغُلامُ: يَفَع؛ ترعرع واقترب من البلوغ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيفع يوفع ، إيفاعا ، فهو يافع ( على غير قياس ) • أيفع الغلام : يفع ؛ ترعرع واقترب من البلوغ .
المعجم الوسيط
الشيءُ ( يَيْفَعُ ) يُفوعاً، ويَفْعاً: علا وارتفع. و ـ الغلامُ: شَبَّ وترعرعَ، أو شارف الاحتلام وناهَزَ البُلوغ؛ وكذا الفتاة. و ـ الجبل ونحوَه يَفْعاً: صَعِده. فهو يافع.( أيْفَعَ ): يَفَع. فهو يافع. ولا يقال: مُوفِع.( يَافَعَ ) وليدةً ونحوها: فَجَر بها. ومنه: ولدُ المُيافَعة، وهو ولدُ الزِّنى.( تَيَفَّعَ ): يَفَع. و ـ صَعِد اليَفَاعَ أو اليافع. و ـ أوقَدَ نارَه في اليَفَاع.( اليَافِعُ ): من شارَفَ الاحتلام، وهو دون المراهِق. ( ج ) يفَعَةٌ، وأيفاعٌ، ويُفْعان. ويقال: مجدٌ أو شرفٌ يافع: رفيعٌ سامٍ.( اليَافِعَاتُ ): جمع اليافِعة أو اليافع. و ـ من الجبال: الشُّمَّخُ المرتفعات. و ـ من الأُمور: ما علا وغَلب منها فلم يطَقْ.( اليَفَاعُ ): المرتفعُ من كلِّ شيءٍ، يكون في المشرف من الأرض، والجَبَل، والرمل، وغيرها.( اليَفَعُ ): اليافِعُ. يقال: غلامٌ يَفَعُ. و ـ اليَفَاعُ. ( ج ) أيْفاعٌ، ويُفوع.( اليَفَعَةُ ): يقال: غلامٌ يفعةٌ: شابٌّ. وفتاة يَفَعَةٌ أيضاً. و ـ جمعُ يافِع. يقال: غِلمانٌ يفَعَة ( ج ) أيفاع.
مختار الصحاح
ي ف ع : اليَفَاع ما ارتفع من الأرض و أيْفَعَ الغلام أي ارتفع فهو يَافِعٌ ولا يقال مُوفِعٌ وهو من النوادر
الصحاح في اللغة
اليَفاعُ: ما ارتفع من الأرض. وأيْفَعَ الغلام، أي ارتفع، وهو يافِعٌ. وغلامٌ يَفَعٌ ويَفَعَةٌ أيضاً، وغلمانٌ أيْفاعٌ ويَفَعَةٌ أيضاً.
تاج العروس

اليَفَعُ مُحَرَّكَةً واليَفاعُ كسَحابٍ : التَّلُّ المُشْرِفُ وقيلَ : هُوَ المُشْرِفُ منَ الأرْضِ والجَبَلِ وقيلَ : هُوَ قِطْعَةٌ منْهُمَا فيها غِلَظٌ قال النّابِغَةُ الذُّبْيَانِيُّ :

وحَلَّتْ بُيُوتِي في يَفَاعٍ مُمَنَّعٍ ... تَخالُ بهِ راعِي الحَمُولَةِ طائِرَا وقالَ سُوَيْدٌ اليَشْكُرِيُّ :

وَدَعَتْنِي برُقَاها إنَّهَا ... تُنْزِلُ الأعْصَمَ منْ رَأْسِ اليَفَعْ وتيفع الرجل : صعده عن ابنِ عَبّادٍ : أي : ارْتَفَعَ على يَفاعٍ منَ الأرْضِ

وأمْكِنَةٌ يُفُوعٌ بالضَّمِّ : مُرْتَفِعَةٌ قالَ ابنُ بَرِّي : هُوَ جَمْعُ يَفاعٍ قال المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

بِنَظْرَةِ أزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ ... على عَلْيَاءَ يَطَّرِدُ اليُفُوعَا وغُلامٌ يافِعٌ أي : مُتَرَعْرِعٌ ج : يَفَعَةٌ ويُفْعَانٌ كَطَلَبة وكُثْبَانٍ

ويُقَالُ : غُلامٌ يَفَعٌ مُحَرَّكَةً بمَعْناهُ وج : أيْفَاعٌ كسَبَبٍ وأسْبَابٍ وقد يَكُونُ جَمْعَ يافِعٍ كصاحِبٍ وأصْحاب وشاهِدٍ وأشْهادٍ

وغُلامٌ يَفَعَةٌ مُحَرَّكَةً ووَفَعَةٌ وأفَعَةٌ باليَاءِ : والواوِ والألفِ ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ كما في العُبابِ

ويافِعٌ : ع

ويافِعٌ : فَرَسٌ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمرو بنِ عامِرِ بنِ رَبيعَةَ قالَ حُصَيْنُ بنُ سُفْيَانَ الكِلابِيُّ :

وتَرَكْنَ فارِسَ يافِعٍ في مَزْحَفٍ ... يَكْبُو لدَى طَرِبِ العِنَانِ عَقِيرِ ووَقَعَ في اللِّسَانِ : والِبَة بنِ سِدْرَةَ

ويافِعٌ : أبو قَبِيلَةٍ منْ رُعَيْنٍ وهو يافِعُ بنُ زَيْدِ بنِ مالِكٍ بنِ زَيْدِ بنِ رُعَيْنٍ

ويافِعُ بنُ عامِرٍ البَصْرِيُّ : مُحَدِّثٌ رَوَى عنه إسْمَاعِيلُ بنُ عَيّاش ومنْهُم : مُبَرِّحُ بنُ شهَاب بنِ الحارِثِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ سَعْدِ بنِ سُحَيْت بنِ شُرَحْبِيلَ بنِ حُجْرِ بن عمْروِ بنِ شُرَحِبيلَ بنِ عَمروِ بنِ يافِعٍ اليافِعِيُّ الرُّعَيْنِيُّ : صاحبِيٌّ رضي الله عنه أحَدُ وَفْدِ رُعَيٍْ نَزَلَ مِصْرَ وكانَ على مَيْسَرَةَ عَمروِ بن العاصِ يَوْمَ دَخَلَ مِصْرَ وخُطَّتُهُ بالجِيزَةِ مَعْروفَةٌ

واليافِعِيُّونَ منَ المُحَدِّثِينَ جَماعَةٌ فيهمْ كَثْرَةٌ منهُم : عبدُ اللهِ بنُ مَوْهَبٍ وعبد الله بنُ سَعِيد بن أبي الصَّعْبَةِ وغَيْرُهُمَا وهُمْ يَنْتَسِبُونَ إلى يافِعِ بنِ زَيدٍ الّذِي تَقَدَّمَ ذِكْرُه أبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ وهُمُ اليَوْمَ بحَضْرَ مَوْتَ بَطْنٌ كَبِيرٌ يُنْسَبُ إليْهِم طائِفَةٌ باليَمَنِ إلى الآن ومنْ مُتأخِّرِيهِمْ : قُطْبُ الحَرَمِ الإمامُ عبد اللهِ بن أسْعَدَ اليافِعِيُّ نَزِيلُ مَكَّةَ مُؤَلِّفُ رَوْضِ الرَّياحِينِ وغَيْرِه وحَفِيدُه : الجَمَالُ مُحَمَّدُ بنُ عَبدِ الوَهابِ وولَده الوَجِيهُ عبد الرحمنِ بنُ مُحَمَّدٍ ولدَ هذا بمِنىً سنَةَ ثمانِمائَةٍ وإحدَى وثلاثِينَ وماتَ بمَكَّةَ سنَةَ ثمانِمَائَةٍ وثمانِيَةٍ وسَبْعِينَ

ويَفَعَ الجَبَلُ : كمَنَعَ : صَعِدَهُ

ويَفَعَ الغُلامُ : راهَقَ العِشْرِينَ كأيْفَعَ وفي الصِّحاحِ : أيْفَعَ ارْتَفَعَ وفي النّهايَةِ : شارَفَ الاحْتِلامَ وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ وهو من النّوادِرِ قالَ كُراعٌ : ونَظيرُه : أبْقَلَ المَوْضِعُ فهُو باقِلٌ : كَثُرَ بَقْلُه وأوْرَقَ النَّبْتُ وهُو وارِقٌ : طَلَعَ وَرَقُه وأوْرَسَ الرَّمْثُ وهُو وارِسٌ كذلكَ وأقْرَبَ الرَّجُلُ وهو قارِبٌ : إذا قَرُبَتْ إبِلُه منَ الماءِ

واليافِعَاتُ منَ الأُمُورِ : ما عَلا وغَلَبَ مِنْهَا فلم يُطَقْ قالَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ وأنْشَدَ لعَدِيِّ بنِ زَيْدٍ العِبَادِيِّ :

ما رَجائي في اليافعاتِ ذَوَات ال ... هَيْجِ أمْ ما صَبْرِي وكَيْفَ احْتِيالي واليافِعاتُ منَ الجِبَالِ : الشُّمَّخُ المُرْتَفِعَاتُ

والمَيْفَعَةُ : الشَّرَفُ منَ الأرْضِ

قالَهُ ابنُ عَبّادٍ وهو بالفَتْحِ كما يَقْتَضِيهِ إطْلاقُه وقالَ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوضِ : قَيَّدَهُ رُوَاةُ السِّيرَةِ بكَسْرِ الميمِ والقِياسُ الفَتْحُ لأنَّهُ اسم مَوْضِعٍ منَ اليَفاعِ وهو المُرْتَفَعُ من الأرْضِ

ومَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ : بَلَدانِ بَيْنَهُمَا يَوْمانِ بساحِلِ اليَمَنِ فمَيْفَعُ : قريَةٌ على السّاحِلِ ومَيْفَعَةُ : بَلْدَةٌ بَيْنَ مَيْفَع وأحْوَرَ إلا أنَّهَا لَيْسَتْ على السّاحِلِ بَلْ بَيْنَهُما مَرْحَلَةٌ

وأيْفَعُ كأحْمَدَ : وأيْفَعُ كأحْمَدَ : ضَعِيفٌ رَوَى عن سعِيدِ بنِ جُبَيرٍ

وأيْفَعُ بنُ عَبْدٍ الكَلاعِيُّ

وأيْفَعُ بن ناكُورٍ ذُو الكلاعِ : صحابِيّانِ رضي الله عنهما وقدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُ الأخِيرِ في كلع أو اسْمُ ابنِ ناكُورٍ سَمَيْفَعٌ كما سَبَقَ ذلكَ أو اسْمَيْفَعٌ بزِيادَةِ الألِفِ كذا ضَبَطَه الدّارَ قُطْنِيُّ في المُؤْتَلَفِ والمُخْتَلِفِ وأغْفَلَهُ المُصَنِّف هُنالك

ومما يستدرك عليهِ : اليافِعُ منَ الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ منْهُ قال ذو الرُّمَّةِ يَصِفُ خِشفاً :

تَنْفِي الطَّوارِفَ عَنْهُ دِعْصَتَا بَقَرٍ ... ويافِعٌ منْ فِرِنْدَادَيْنِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعَاتٌ مُحَرَّكَةً أي : مُشْرِفَاتٌ

وكُلُّ مُرْتَفِعٍ : يافِعٌ

وتَيَفَّعَ الرَّجُلُ : أوْقَدَ نارَهُ في اليَفَاعِ أو اليافِعِ قالَ رُشَيْدُ بنُ رُمَيْضٍ الغَنَوِيُّ :

إذا حانَ مِنْهُ مَنْزِلُ القَوْمِ أوْقَدَتْ ... لأُخْراهُ أولاهُ سنَاً وتَيَفَّعُوا وتَيَفَّعَ الغُلامُ كأيْفَعَ

وجارِيَةٌ يَفَعَة ويافِعَةٌ وقد أيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ

وقالَ اللِّحْيَانِيُّ : يافَعَ فُلانٌ وَلِيدَةَ فُلانٍ مُيافَعَةً : إذا فَجَرَ بها ومنهُ حديثُ جَعْفَرٍ الصّادِقِ رضي الله عنه : ولا يُحِبُّنا أهْلَ البَيْتِ ولدُ المُيَافَعَةِ أي : ولدُ الزِّنا

ومن المَجَازِ : مَجْدٌ يافِعٌ

لسان العرب
اليفاع المُشْرِفُ من الأَرض والجبل وقيل هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ قال القطامي وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل هو التَّلُّ المشرف وقيل هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض قال ابن بري وجاء في جمعه يُفُوعٌ قال المرّار بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ على عَلْياءَ يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ المكانُ المُشْرِفُ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري لها مُنْتَصَى فسره المفسر فقال مَيْفَعٌ كيَفاعٍ قال ابن سيده ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه والتفسير الأَول خطأٌ ويقوي ما قلناه قوله وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ ما أَشْرَفَ من الرَّمْل قال ذو الرمة يصف خِشْفاً تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ مُشْرِفاتٌ وكل شيء مُرْتَفِعٍ فهو يَفاعٌ وقيل كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ وبَيْنَنا مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ ال هَيجِ أمْ ما صَيْري وكيفَ احْتِيالي ؟ قال اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها وتَيَفَّعَ الرجلُ أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ شابّ وكذلك الجمع والمؤنث وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً وقال أَبو زيد سمعت يَفَعةً ووَفَعةً بالياء والواو وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ وهو يافع على غير قياس ولا يقال مُوفعٌ وهو من النوادر قال كراع ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء وهي ليلةُ القَرَبِ ونظير هذا أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه قال الأَزهري والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ وتَيَفَّعَ الغلام كأَيْفعَ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً وفي الحديث خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ قال ابن الأَثير أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ وقال من قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ ومن قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع وفي حديث عمر قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ قال ابن الأَثير هكذا روي ويريد به اليافع قال واليَفاعُ المرتفع من كل شيء قال وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً فَجَرَ لها وفي حديث الصادق لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ ( * هنا بياض بالأصل وعبارة النهاية لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة ) ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا ويافِعٌ فرس والِبةَ بن سِدْرةَ
الرائد
* يفع ييفع: يفعا ويفوعا. 1-الغلام: ترعرع وقارب البلوغ. 2-الجبل: صعده.
الرائد
* يفع. 1-تل مشرف، ج يفوع. 2-ما ارتفع من الأرض، ج يفوع. 3-«غلام يفع»: ترعرع وقارب البلوغ، ج أيفاع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: