وصف و معنى و تعريف كلمة يباله:


يباله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح يباله في معاجم اللغة العربية:



يباله

جذر [بله]

  1. ميبَل : (اسم)
    • الجمع : الموابل
    • المِيبَلُ : العصا الغليظةُ الضَّخمة
    • المِيبَلُ: ضفيرةٌ من قِدٍّ مركَّبةٌ في عود يُضرَبُ بها الإبل
  2. ميبَلة : (اسم)
    • الْمِيبَلَةُ : الدِّرَّةُ
    • الْمِيبَلَةُ :العصا
  3. اِبتَلَى: (فعل)
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى
    • اِبْتَلاَهُ عَنْ قُرْبٍ : اِخْتَبَرَهُ
    • اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ : عَرَفَهَا
    • اِبْتَلاَهُ بِعِلَّةٍ : اِخْتَبَرَهُ، اِمْتَحَنَهُ إذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا ابْتَلاَهُ
  4. إِبلاء: (اسم)
    • مصدر أَبْلَى
    • إِبْلاَءُ الثَّوْبِ: تَصْيِيرُهُ بَالِياً
    • الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ : إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ


  5. بَلَى: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتا، التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ (قرآن) وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى (قرآن)ً
  6. بَلَّى: (فعل)
    • بَلَّى الثوبَ ونحوه: أَخْلَقه
    • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه
  7. بالَى: (فعل)
    • بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى
    • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
    • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
  8. مُبتَلٍ: (اسم)
    • مُبتَلٍ : فاعل من إِبتَلَى
  9. مُبتَلّ: (اسم)
    • مُبتَلّ : فاعل من إِبتَلَّ
  10. مُبتِّل: (اسم)


    • مُبتِّل : فاعل من بَتَّلَ
  11. مبتَّل: (اسم)
    • مبتَّل : اسم المفعول من بَتَّلَ
  12. إِبْلاء: (اسم)
    • إِبْلاء : مصدر أَبْلَى
  13. أَبْلَى: (فعل)
    • أبلى / أبلى في يُبلي ، أَبْلِ ، إِبْلاءً ، فهو مُبْلٍ ، والمفعول مُبْلًى
    • أبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ
    • أبْلَى فلاناً: اختبره
    • أَبلاهُ عُذْراً: اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ
    • أبْلَى الثوبَ: أَخْلَقَهُ وأتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا
    • أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به
    • أَبْلَى فِي الحَرْبِ بَلاَءً حَسَناً : أَظْهَرَ فِيهَا بَأْسَهُ وَشَجَاعَتَهُ
    • أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر
  14. بالي: (اسم)
    • بالي : فاعل من بَلاَ
  15. بالي: (اسم)
    • بالي : فاعل من بَليَ
  16. مُبْلي: (اسم)


    • مُبْلي : فاعل من أَبْلَى
  17. مُبتَلّ: (اسم)
    • مفعول مِن اِبْتَلَّ
    • ثَوْبٌ مُبْتَلُّ : مَبْلُولٌ
  18. مُبتَلى: (اسم)
    • مفعول مِن ابْتَلَى
    • مُبْتَلىً بِعَاهَةٍ : مُصَابُ بِهَا
  19. مُبتَلى: (اسم)
    • مُبتَلى : اسم المفعول من إِبتَلَى
  20. مُبتَلي: (اسم)
    • مُبتَلي : فاعل من إِبتَلَى
  21. بالون: (اسم)
    • الجمع : بالونات
    • منطاد؛ وعاء كرويّ الشكل، يُملأ بغاز أخفّ من الهواء فيطير في الجوّ حاملاً في أسفله سلَّة كبيرة مربوطة من جميع جوانبها بالحبال تستعمل في الركوب ونحوه
    • بالون حراريّ: (سك) كرة ذات طاقة حرارية تُرمى من طائرة مقاتلة لتضليل الصواريخ الأرضيّة
  22. مُبْلٍ: (اسم)


    • مُبْلٍ : فاعل من أَبْلَى
  23. مُبْلى: (اسم)
    • مُبْلى : اسم المفعول من أَبْلَى
  24. ابْتِلاء: (اسم)
    • ابْتِلاء : مصدر اِبتَلَى
  25. بِلية: (اسم)
    • الجمع : بِلْيات و بِلْي
    • كُرة زجاجية صغيرة يَلْعب بها الأطفال
,
  1. المِيبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيبَلُ : العصا الغليظةُ الضَّخمة.
      و المِيبَلُ ضفيرةٌ من قِدٍّ مركَّبةٌ في عود يُضرَبُ بها الإبل. والجمع : الموابل .
  2. الْمِيبَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الْمِيبَلَةُ : الدِّرَّةُ.
      و الْمِيبَلَةُ العصا.
  3. ابتلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى :-
      ابتلى الشَّخصَ بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه :- {وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ} - {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ} .
      • ابتلاه بمحنة: أصابه بها :-ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا.
  4. أبلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبلى / أبلى في يُبلي ، أَبْلِ ، إِبْلاءً ، فهو مُبْلٍ ، والمفعول مُبْلًى :-
      أبْلى الثَّوبَ ونحوَه أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
      أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به.
      أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر :- {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا} .
      أبْلى في الحَرْب ونحوها: اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا :-أبلى الطالبُ في الامتحان:-
      أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا.
  5. إيبالة (المعجم الرائد)
    • إيبالة
      1-حزمة من العشب أو الحطب
  6. ميبَل (المعجم الرائد)
    • ميبل - ج، موابل
      1- ميبل : عصا ضخمة. 2- ميبل : حزمة من الحطب. 3- ميبل : سوط. 4- ميبل : جلد مفتول مركب في عود تضرب به الجمال.


  7. ميبَلة (المعجم الرائد)
    • ميبلة - ج، موابل
      1- ميبلة : سوط. 2- ميبلة : جلد مفتول مركب في عود تضرب به الجمال.
  8. بالى الأمر/ بالى بالأمر/ بالى للأمر (المعجم عربي عامة)
    • اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي :-لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت- لا أُبالي له.
  9. البَلِىُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلِىُّ : الشديد البِلَى.
  10. بالى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى :-
      بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي :-لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت، - لا أُبالي له.
  11. إبلولى (المعجم الرائد)
    • إبلولى - ابليلاء
      1-إبلولى العشب : طال
  12. إستبلى (المعجم الرائد)
    • إستبلى - استبلاء
      1-إستبلىه : اختبره
  13. أَبْلَى (المعجم الرائد)
    • أبلى - إبلاء
      1- أبلى الثوب : صيره باليا رثا. 2- أبلاه عذرا : بين وجه العذر ليزيل عنه اللوم. 3- أبلى : إجتهد في حرب أو كرم أو غيرهما : «أبلى المقاتل بلاء حسنا». 4- أبلاه يمينا : حلف له بيمين طيبت نفسه.
  14. بَليّة (المعجم الرائد)
    • بلية - جمع بلايا
      1- بلية : مصيبة. 2- بلية : إختبار. 3- بلية : إمتحان. 4- بلية : عند الجاهليين : ناقة يموت صاحبها فتربط عند قبره ولا يعنى بها إلى أن تموت.
  15. أبْلى الثّوب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
  16. أبْلى الله المؤمنين بلاء حسنا (المعجم عربي عامة)
    • أنعم عليهم بالنَّصر :- {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا}.
  17. أبْلى الهمّ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • دهمه وحلَّ به.
  18. أبْلى في الحرْب ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا :-أبلى الطالبُ في الامتحان :- ° أبلى بلاءً حَسَنًا
  19. ابتلاء وفتنة (المعجم عربي عامة)
    • {فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا} .
  20. ابتلى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه :- {وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ} - {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ}.
  21. بالون حراريّ (المعجم عربي عامة)
    • (سك) كرة ذات طاقة حرارية تُرمى من طائرة مقاتلة لتضليل الصواريخ الأرضيّة.
  22. تباله الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تَصنَّع وتظاهر بالبلاهة والغَفْلة :-عندما سُئِل عن فعلته تباله وراح يهزّ رأسه.
  23. أبْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ.
      و أبْلَى فلاناً: اختبره.
      ويقال: أَبلاهُ عُذْراً: اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ.
      و أبْلَى الثوبَ: أَخْلَقَهُ.
  24. بَالَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَالَى فلانا وبه: اهتمَّ به.
  25. بَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَى : حرف جواب، يجاب به النفي خاصَة، ويفيد إِبطاله، سواء أَكان هذا النفي مع استفهام أَم دُونه، مثل: التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ: بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُن ) ) و: الملك آية 8 بَلَى 9أَلمْ يَأتِكُمْ نَذِيرٌ.
      قَالُوا: بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ ) ) .
      و: الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالوا: بَلَى ) ) .


معنى يباله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَلْهَ** \- : اسم فعْل الأمْرِ بِمَعْنى دَعْ، اُتْرُكْ. مَبْنِيٌّ عَلَى الفتح: "بَلْهَ هَذَا الأمْرَ"، "بَلْهَ هَذَا الشَّأنَ لِي" : اُتْرُكْهُ لِي، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنْتَ.
Advertisements
معجم الغني
**بَلَهٌ** \- [ب ل هـ]. "اِشْتَدَّ بِهِ البَلَهُ" : اِخْتِلالُ العَقْلِ وَضُعْفِهِ. "زَعَمَ الأوَّلُونَ أنَّ الغِنَى يُسَبِّبُ البَلَهَ".
معجم الغني
**بَلِهَ** \- [ب ل هـ]. (ف: ثلا. لازم).** بَلِهَ**،** يبْلَهُ**، مص. بَلَهٌ، بَلاَهَةٌ. "بَلِهَ الوَلَدُ وَلَمْ يَعُدْ يَفْقَهُ شَيْئاً" : ضَعُفَ عَقْلُهُ وَلَمْ يَعُدْ يَعِي دَلالةَ الأشْيَاءِ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلاهَة [مفرد]: مصدر بلِهَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْلَه [مفرد]: ج بُلْه وبُلَهاءُ، مؤ بَلْهاءُ، ج مؤ بُلْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلِهَ: أحمق لا تمييز له، مجنون، غبيّ، ضعيف العقل تغلب عليه الغفلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبالهَ يتباله، تَبالُهًا، فهو مُتبالِه • تبالَه الشَّخصُ: تَصنَّع وتظاهر بالبلاهة والغَفْلة "عندما سُئِل عن فعلته تباله وراح يهزّ رأسه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبلَّهَ يتبلَّه، تَبَلُّهًا، فهو مُتبلِّه • تبلَّه الشَّخصُ: بلِه، ضَعُفَ عقله وغلبتْ عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه.
المعجم الوسيط
ـَ بَلَهاً، وبَلاهَةً: ضعف عقله، وغلبت عليه الغفلة، فهو أَبْلَهُ، وهي بَلْهاءُ. ( ج ) بُلْه.تَبَالَهَ: تَصَنَّع البلاهة.تَبَلَّهَ: بَلِهَ. و ـ ضَلَّ الطريق فَتَعَسَّفَهُ. يُقال: تَبلَّهَ في طريقه.الأَبْلَه: قالوا: عيش أَبْلَهُ: ناعِمٌ رَخِيّ. وشباب أَبْلَه: غافل منعَّم.بَلْهَ: اسم فعل بمعنى: دَعْ. ويكون ما بعدها منصوباً. ومصدر، ويكون ما بعدها مجروراً. أَو بمعنى كيف، ويكون ما بعدها مرفوعاً.البُلَهْنِيَةُ: الرّخاء وسَعَة العَيْش.
المعجم الوسيط
ـُ بَلْواً، وبَلاَءً: اخْتَبَرَهُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَنَبْلُوَكُمْ بالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ). و ـ السَّفَرُ فلاناً وغيْره: أَعْيَاهُ أَشدّ الإِعياءِ.بَلِيَ الثَّوْبُ ـَ بِلىً، وبَلاَءً: رَثَّ. و ـ الدارُ ونحوها: فَنِيت.أَبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ. و ـ فلاناً: اختبره. ويقال: أَبلاهُ عُذْراَ: اجتهد في الاعتذار إِليه حتى رَضِيَ. و ـ الثوبَ: أَخْلَقَهُ.بالى فلاناً وبه: اهتمَّ به.بَلَّى الثوبَ ونحوه: أَخْلَقه. و ـ السَّفَرُ فلاناً وغيره: أَتعبه ونَهكه.ابْتَلاه: جَرَّبَهُ وَعَرَفَهُ.البَلاَءُ: المِحْنة تنزل بالمرء ليُختَبَر بها. و ـ الغمّ والحزن. و ـ الجهد الشديد في الأَمر.البَلْوَى: البلاء.البَلِيُّ: الشديد البِلَى.البَلِيَّةُ: البلاءُ. و ـ في الجاهلية: الناقة يموت صاحبها، فتُحبس على قبره حتى تموت. ( ج ) بلايا.
مختار الصحاح
ب ل ه : رجل أبلَهُ بين البَلَهُ و البَلاَهةِ وهو الذي غلبت عليه سلامة الصدر وبابه طرب وسلم و تَبَلَّه أيضا والمرأة بَلْهاءُ وفي الحديث { أكثر أهل الجنة البُلْهُ } يعني البله في أمر الدنيا لقلة اهتمامهم بها وهم أكياس في أمر الآخرة و تَبَالَهَ أرى من نفسه ذلك وليس به و بَلْهَ بمعنى دع وهي مبنية على الفتح وقيل معناها سوى وفي الحديث { أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر بله ما اطلعتم عليه }
الصحاح في اللغة
رجلٌ أَبْلَهُ بيِّن البَلَهِ والبَلاهَةِ، وهو الذي غلبتْ عليه سلامةُ الصدر. وقد بَلِهَ بالكسر وتَبَلَّهَ. والمرأةُ بلهاء. وفي الحديث: "أكثرُ أهل الجنّة البُلْهُ" يعني البُلْهَ في أمر الدنيا، لِقِلَّةِ اهتمامهم بها، وهم أكْياسٌ في أمر الآخرة. قال الزبرِقان بن بدرٍ: خيرُ أولادنا الأبْلَهُ العَقولُ، يريد أنَّه لشدّة حيائه كالأَبْلَهِ وهو عَقولٌ. ويقال شبابٌ أَبْلَهُ، لما فيه من الغَرارة، يوصف به كما يوصف بالسُلوِّ والجنون، لمضارعته هذه الأسباب. وعيشٌ أَبْلَهُ: قليلُ الغموم. وتَبالَهَ: أرى من نفسه ذلك وليس به. وبَلْهَ: كلمةٌ مبنيةٌ على الفتح مثل كيف، ومعناها دَعْ. وقال ابن هَرْمَةَ: تمشي القَطوفُ إذا غَنَّى الحُداةُ بها   مِشْيَ النَجيبةِ بَلْهَ الجِلَّةِ النَجُـبـا ويقال: معناها سِوى. وفي الحديث: "أَعْدَدْتُ لعبادي الصالحينَ ما لا عينٌ رأتْ، ولا أذنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ على قلبِ بَشَرٍ، بَلْهَ ما أَطْلعتُهُمْ عليه.
الصحاح في اللغة
يقال: هو في بُلَهْنِيَةٍ من العيش، أي سعةٍ ورفاهِيةٍ.
تاج العروس

وممّا يُسْتدرَكُ عليه : بُلْهُوت بالضّمّ : وادٍ بحَضْرَمَوْتَ فيه بئرُ بَرَهُوت أَو بالعَكْس كما جاء في حديث عَليٍّ رضٍيَ الله عنه

لسان العرب
البَلَهُ الغَفْلة عن الشرّ وأَن لا يُحْسِنَهُ بَلِهَ بالكسر بَلَهاً وتَبَلَّه وهو أَبْلَه وابتُلِهَ كبَلِه أَنشد ابن الأَعرابي إِنَّ الذي يَأْمُلِ الدُّنْيا لَمُبْتَلَهٌ وكلُّ ذي أَمَلٍ عنها سيُشْتَغَلُ ( * قوله « سيشتغل » كذا بضبط الأصل والمحكم وقد نص القاموس على ندور مشتغل بفتح الغين ) ورجل أَبْلَه بيِّنُ البَلَهِ والبَلاهةِ وهو الذي غلب عليه سلامة الصدر وحُسْنُ الظنِّ بالناس لأَنهم أَغفَلوا أَمْرَ دنياهم فجهلوا حِذْقَ التصرف فيها وأَقبلوا على آخرتهم فشَغَلوا أَنفسهم بها فاستحقوا أَن يكونوا أَكثر أَهل الجنَّة فأَما الأَبْلَه وهو الذي لا عقل له فغير مُرادٍ في الحديث وهو قوله صلى الله عليه وسلم أَكثرُ أَهلِ الجنة البُلْهُ فإِنه عنى البُلْهَ في أَمر الدنيا لقلة اهتمامهم وهم أَكياسٌ في أَمر الآخرة قال الزِّبْرقانُ بن بدر خيرُ أَولادِنا الأَبْلهُ العَقُولُ يعني أَنه لشدَّة حَيائِه كالأَبْله وهو عَقُول وقد بَلِه بالكسر وتَبَلَّه التهذيب والأَبْلَهُ الذي طُبع على الخير فهو غافلٌ عن الشرّ لا يَعْرِفه ومنه أَكثرُ أَهل الجنة البُلْه وقال النضر الأَبْلَه الذي هو مَيِّت الدَّاءِ يريد أَن شَرَّه ميِّتٌ لا يَنْبَه له وقال أَحمد بن حنبل في تفسير قوله اسْتَراح البُلْهُ قال هم الغافلون عن الدنيا وأَهلِها وفَسادِهم وغِلِّهم فإِذا جاؤُوا إِلى الأَمرِ والنهيِ فهم العُقَلاء الفُقَهاء والمرأَة بَلْهاء وأَنشد ابن شميل ولقَدْ لَهَوْتُ بطِفْلةٍ مَيّالةٍ بَلْهاءَ تُطْلِعُني على أَسْرارِها أَراد أَنها غِرٌّ لا دَهاءَ لها فهي تُخْبِرني بأَسْرارِها ولا تَفْطَن لما في ذلك عليها وأَنشد غيره من امرأَةٍ بَلْهاءَ لم تْحْفَظْ ولم تُضَيَّعِ يقول لم تُحْفَظْ لِعَفافها ولم تُضَيَّعْ مما يَقُوتها ويَصُونها فهي ناعمة عَفِيفةٌ والبَلْهاءُ من النساء الكريمةُ المَزِيرةُ الغَرِيرةُ المُغَفَّلةُ والتَّبَالُه استعمالُ البَلَه وتَبالَه أَي أَرى من نفسه ذلك وليس به والأَبْلَه الرجلُ الأَحمق الذي لا تمييز له وامرأَة بَلْهاء والتَّبَلُّهُ تطلُّبُ الضالَّة والتَّبَلُّه تَعَسُّفُ الطريق على غير هداية ولا مسأَلة الأَخيرة عن أَبي علي قال الأَزهري والعرب تقول فلانٌ يتَبَلَّه تبَلُّهاً إِذا تعَسَّف طريقاً لا يهتدي فيها ولا يستقيم على صَوْبِها وقال لبيد عَلِهَتْ تَبَلَّهُ في نِهاءِ صُعائدٍ والرواية المعروفة عَلِهَتْ تَبَلَّدُ والبُلَهْنِيَةُ الرَّخاء وسَعَةُ العَيْش وهو في بُلَهْنِيةٍ من العيش أَي سعَةٍ صارت الأَلف ياء لكسرة ما قبلها والنون زائدة عند سيبويه وعيش أَبْلَهُ واسعٌ قليلُ الغُمومِ ويقال شابٌّ أَبْلَه لما فيه من الغَرارة يوصف به كما يوصفُ بالسُّلُوّ والجُنُونِ لمضارعته هذه الأَسبابَ قال الأَزهري الأَبْلَهُ في كلام العرب على وجوهٍ يقال عَيْش أَبْلَه وشبابٌ أَبْلَه إِذا كان ناعماً ومنه قول رؤبة إِمّا تَرَيْنِي خَلَقَ المُمَوَّهِ بَرّاقَ أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ بعدَ غُدانِيِّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ يريد الناعم قال ابن بري قوله خلق المُمَوَّه يريد خَلَقَ الوجه الذي قد مُوِّه بماء الشباب ومنه أُخذ بُلَهْنِيةُ العيش وهو نَعْمته وغَفْلَتُه وأَنشد ابن بري لِلَقِيط بن يَعْمُر الإِياديّ ما لي أَراكُمْ نِياماً في بُلَهْنِيَةٍ لا تَفْزَعُونَ وهذا اللَّيْثُ قد جَمَعا ؟ وقال ابن شميل ناقة بَلْهاء وهي التي لا تَنْحاشُ من شيء مَكانةً ورَزانةً كأَنها حَمْقاء ولا يقال جمل أَبْلَهُ ابن سيده البَلْهاء ناقةٌ وإِياها عنَى قيسُ بن عَيْزارة الهُذلي بقوله وقالوا لنا البَلْهاءُ أَوَّلُ سُؤْلةٍ وأَغْراسُها واللهُ عني يُدافِعُ ( * قوله « البلهاء أول » كذا بالمحكم بالرفع فيهما ) وفي المثل تُحْرِقُك النارُ أَن تَراها بَلْهَ أَن تَصْلاها يقول تُحْرِقُك النارُ من بَعيدٍ فدَعْ أَن تدخلَها قال ومن العرب من يَجُرُّ بها يجعلُها مصدراً كأَنه قال تَرْكَ وقيل معناه سِوَى وقال ابن الأَنباري في بَلْه ثلاثة أَقوال قال جماعة من أَهل اللغة بَلْه معناها على وقال الفراء مَنْ خفض بها جعلَها بمنزلة على وما أَشبهها من حروف الخفض وقال الليث بَلْه بمعنى أَجَلْ وأَنشد بَلْهَ إِني أَخُنْ عهداً ولم أَقْتَرِفْ ذنباً فتَجْزيني النِّقَمْ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَعْدَدْتُ لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأَتْ ولا أُذُنٌ سمعتْ ولا خطر على قلبِ بَشرٍ بَلْهَ ما اطَّلَعْتم عليه قال ابن الأَثير بَلْهَ من أَسماء الأَفعال بمعنى دَعْ واتْرُكْ تقول بَلْهَ زيداً وقد توضع موضع المصدر وتضاف فتقول بَلْهَ زَيدٍ أَي تَرْكَ زيد وقوله ما اطلعتم عليه يحتمل أَن يكون منصوب المحل ومجرورَه على التقديرين والمعنى دَعْ ما اطَّلعتم عليه وعَرَفتموه من نعيم الجنة ولذاتها قال أَبو عبيد قال الأَحمر وغيره بَلْه معناه كيف ما اطَّلعتم عليه وقال الفراء كُفَّ ودَعْ ما اطَّلعتم عليه وقال كعب بن مالك يصف السيوف نَصِلُ السيوفَ إِذا قَصُرْنَ بخَطْوِنا قَدَماً ونُلْحِقُها إِذا لم تَلْحَقِ تَذَرُ الجَماجمَ ضاحياً هاماتُها بَلْهَ الأَكفَّ كأَنها لم تُخْلَقِ يقول هي تَقطَع الهامَ فدَعِ الأَكفَّ أَي هي أَجدرُ أَن تَقْطعَ الأَكف قال أَبو عبيد الأَكف ينشد بالخفض والنصب والنصبُ على معنى دع الأَكف وقال الأَخفش بَلْهَ ههنا بمنزلة المصدر كما تقول ضَرْبَ زيدٍ ويجوز نصب الأَكف على معنى دع الأَكف قال ابن هَرْمة تَمْشي القَطُوفُ إِذا غَنَّى الحُداةُ بها مَشْيَ النجيبةِ بَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُبا قال ابن بري رواه أَبو عليّ مشي الجوادِ فَبَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُبا وقال أَبو زبيد حَمّال أَثْقالِ أَهلِ الوُدِّ آوِنةً أُعْطيهمُ الجَهْدَ مِنِّي بَلْهَ ما أَسَعُ أَي أُعطيهم ما لا أَجِدُه إِلا بجَهد ومعنى بَلْهَ أَي دع ما أُحيط به وأَقدر عليه قال الجوهري بَلْهَ كلمة مبنية على الفتح مثل كيف قال ابن بري حقه أَن يقول مبنية على الفتح إِذا نَصَبْتَ ما بعدها فقلت بَلْه زيداً كما تقول رُوَيْدَ زيداً فإِن قلت بَلْه زيدٍ بالإِضافة كانت بمنزلة المصدر معربةً كقولهم رُوَيدَ زيدٍ قال ولا يجوز أَن تقدّره مع الإِضافة اسماً للفعل لأَن أَسماء الأَفعال لا تضاف والله تعالى أَعلم
الرائد
* بله يبله: بلها وبلاهة. ضعف عقله وقل تمييزه.
الرائد
* بله. 1-مص. بله. 2-ضعف العقل وقلة التمييز.
الرائد
* بله. اسم فعل للأمر بمعنى «دع»، «اترك».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: