وصف و معنى و تعريف كلمة يبتان:


يبتان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يبتان في معاجم اللغة العربية:



يبتان

جذر [بان]

  1. بَتَّتَ: (فعل)
    • بَتَّتَ فلانًا: أعطاه بَتَاتًا
  2. اِنبَتَّ: (فعل)
    • انبتَّ / انبتَّ عن / انبتَّ في ينبتّ ، انبتِتْ / انبَتَّ ، انبتاتًا ، فهو مُنْبَتّ ، والمفعول مُنْبَتٌ عنه
    • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
    • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
    • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
    • انْبَتَّ الرجلُ في السَّيْرِ: جَهَد دابَّته حتى أعيت وفي الحديث: حديث شريف إن المُنْبَتَ لا أرضاً قَطعَ ولا ظهرًا أبْقَى /: يقال لمن يُبالِغ في طلب الشيء ويُفْرط حتى ربما يُفَوَّته على نفسه
  3. أَنبَتَ: (فعل)
    • أنبتَ يُنبت ، إنْباتًا ، فهو مُنْبِت ، والمفعول مُنْبَت - للمتعدِّي
    • أنبت الحبُّ: نبت؛ أخرج رأسَه من الأرض، نشأ ورَبا جهاز إنباتيّ
    • أنبت الغلامُ: بلغَ مبلغ الرِّجال
    • أَنْبَتَ المكانُ : أَخْرَجَ النَّباتَ
    • أَنْبَتَ اللَّهُ الطِّفْلَ شابّاً حَسَناً : جَعَلَهُ مِنْ ذُرِّيَّةٍ صالِحَةٍ
    • أنبت اللهُ الزَّرعَ: جعله يخرج من الأرض وينمو أنبت اللهُ الشّجرَ،
    • أنبت الطِّفلَ: ربّاه ونشّأه
  4. بَتات: (اسم)
    • الجمع : بُتُوتٌ ، أبِتَّةٌ
    • حَمَلَتِ العَرُوسُ بَتاتَها : جِهَازَهَا
    • حَمَلَ الْمُسَافِرُ بَتَاتَهُ : زَادَهُ
    • هُوَ عَلَى بَتَاتِ أَمْرٍ : أَي مُشْرِفٌ عَلَيْهِ
    • لاَ أَرْضَى بَتَاتاً : أَي قَطْعاً، نِهَائِيّاً
    • بَتاتًا: قطعًا لا رجعة فيه،
    • لا أفعله بتاتًا: بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا،
    • ممنوع بتاتًا: بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا وأبدًا،


  5. بَتات: (اسم)
    • بَتات : مصدر بَتَّ
  6. تَبَتتَ: (فعل)
    • تَبَتْتَ : اتخذ بَتَاتًا
  7. بِتَات: (اسم)
    • بِتَات : جمع بَتُّ
  8. بُتُوت: (اسم)
    • بُتُوت : جمع بَتات
  9. مَبْتوت: (اسم)
    • مَبْتوت : اسم المفعول من بَتَّ
  10. مَنبَت: (اسم)


    • الجمع : منابِتُ
    • مَنْبَت / مَنْبِت
    • اسم مكان من نبَتَ: مكان الإنبات
    • منبت أشجار: مشْتل،
    • مَنبَت :أصل ، كريم المنبت،
    • منبت العشب: (الجغرافيا) منطقة من الأرض نباتها الطبيعيّ هو العشب
  11. مُنْبَت: (اسم)
    • مُنْبَت : اسم المفعول من إِنبَتَّ
  12. مُنْبَتّ: (اسم)
    • مُنْبَتّ : فاعل من إِنبَتَّ
  13. مُنبَتّ: (اسم)
    • فاعل من اِنْبَتَّ
    • أَمْرٌ مُنْبَتٌّ : مَقْطُوعٌ لاَ أَصْلَ لَهُ
    • إِنَّ الْمُنْبَتَّ لاَ أَرْضاً قَطَعَ وَلاَ ظَهْراً أَبْقَى (حديث) : يُقَالُ لِلْمُفْرِطِ فِي طَلَبِ الشَّيْءِ وَالْمُبَالِغِ فِيهِ حَتَّى رُبَّمَا يُفَوِّتَهُ عَلَى نَفْسِهِ
  14. اِنبتات: (اسم)
    • اِنبتات : مصدر إِنبَتَّ
  15. بُتُوت: (اسم)
    • بُتُوت : جمع بَتُّ
  16. بُتوت: (اسم)


    • مصدر بتَّ
  17. مُنبَّت: (اسم)
    • مُنبَّت : اسم المفعول من نبَّتَ
  18. مُنبِّت: (اسم)
    • مُنبِّت : فاعل من نبَّتَ
  19. أبِتَّة: (اسم)
    • أبِتَّة : جمع بَتات
  20. بُتُوت: (اسم)
    • بُتُوت :جمع بَتّ
  21. مَنبتة: (اسم)
    • الجمع : منابِتُ
    • اسم مكان من نبَتَ
    • مشْتل، أرض يبذر فيها البذْر لإنباته حتى إذا نبت يُنقل ليُغرس في مكان آخر
  22. البيتوتة: (مصطلحات)


    • البيتوتة في المكان ؛ الإقامة فيه ليلا‏. (فقهية)
  23. البيتوتة: (مصطلحات)
    • مصدر بات ، وبات الشيء: مضت عليه ليلة ، والبيتوتة في المكان الإقامة فيه ليلا. (فقهية)
  24. أنبت الله الزّرع:
    • جعله يخرج من الأرض وينمو ''أنبت اللهُ الشّجرَ- {يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ} ''.
  25. أَنْبَتَ النَّبْتَ:
    • جَعَلَهُ يَنْمُو. يَدْعو اللَّهَ أَنْ يُنْبِتَ النَّباتَ خَيْراً هَذِهِ السَّنَةَ.
,
  1. بتت (المعجم لسان العرب)
    • "البَتُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِل.
      يقال: بَتَتُّ الحبلَ فانْبَتَّ.
      ابن سيده: بَتَّ الشيءَ يَبُتُّه،ويَبِتُّه بَتّاً، وأَبَتَّه: قطَعه قَطْعاً مُسْتَأْصِلاً؛

      قال: فَبَتَّ حِبالَ الوصْلِ، بيني وبَيْنَها،أَزَبُّ ظَهُورِ السَّاعِدَيْنِ، عَذَوَّر؟

      ‏قال الجوهري في قوله: بَتَّه يَبُتُّه، قال: وهذا شاذّ لأَنَّ باب المُضاعف، إِذا كانَ يَفْعِل منه مكسوراً، لا يجيءُ متعدِّياً إِلاَّ أَحرفٌ معدودة، وهي بَتَّه يَبُتُّه وَيَبِتُّه، وعَلَّه في الشُّرب يَعُلُّه ويَعِلُّه، ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمُّه، وشَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّه،وحَبَّه يَحِبُّه؛ قال: وهذه وحدَها على لغةٍ واحدةٍ.
      قال: وإِنما سَهَّلَ تَعَدِّيَ هذه الأَحْرُف إِلى المفعول اشتراكُ الضم والكسر فيهنّ؛ وبَتَّتَه تَبْتِيتاً: شُدِّدَ للمبالغة، وبَتَّ هو يَبِتُّ ويَبُتُّ بَتّاً وأَبَتَّ.
      وقولهم: تَصَدَّقَ فلانٌ صَدَقَةً بَتاتاً وبَتَّةً بَتْلَةً إِذا قَطَعَها المُتَصَدِّقُ بها من ماله، فهي بائنة من صاحبها، وقد انْقَطَعَتْ منه؛ وفي النهاية: صدقة بَتَّةٌ أَي مُنْقَطِعَةٌ عن الإِمْلاكِ؛ وفي الحديث: أَدْخَلَه اللَّهُ الجَنَّةَ البَتَّةَ.
      الليث: أَبَتَّ فُلانٌ طَلاقَ امرأَتِه أَي طَلَّقَها طَلاقاً باتّاً، والمُجاوزُ منه الإِبْتاتُ.
      قال أَبو منصور: قول الليث في الإِبْتاتِ والبَتِّ موافِقٌ قولَ أَبي زيد، لأَنه جَعَل الإِبْتات مُجاوزاً، وجعل البَتَّ لازماً، وكلاهما مُتعدِّ؛ ويقال: بَتَّ فلانٌ طَلاقَ امرأَتِه، بغير أَلف، وأَبَتَّه بالأَلف، وقد طَلَّقها البَتَّةَ.
      ويقال: الطَّلْقةُ الواحدة تَبُتُّ وتَبِتُّ أَي تَقطَعُ عِصْمةَ النكاح، إِذا انْقَضَتِ العدَّة.
      وطَلَّقَها ثَلاثاً بَتَّةً وبَتاتاً أَي قَطْعاً لا عَوْدَ فيها؛ وفي الحديث: طلَّقها ثلاثاً بَتَّةً أَي قاطعةً.
      وفي الحديث: لا تَبِيتُ المَبْتُوتَةُ إِلاَّ في بيتها، هي المُطَلَّقة طَلاقاً بائِناً.
      ولا أَفْعَلُه البَتَّةَ: كأَنه قَطَعَ فِعْلَهُ.
      قال سيبويه: وقالوا قَعَدَ البَتَّةَ مصدر مُؤَكِّد، ولا يُستعمل إِلا بالأَلف واللام.
      ويقال: لا أَفْعَلُه بَتَّةً، ولا أَفعلهُ البَتَّةَ، لكل أَمرٍ لا رَجْعة فيه؛ ونَصْبُه على المصدر.
      قال ابن بري: مذهب سيبويه وأَصحابه أَن البَتَّةَ لا تكون إِلاَّ معرفة البَتَّةَ لا غَيْرُ، وإِنما أَجازَ تَنْكِيرَه الفراءُ وَحْدَه، وهو كوفيٌّ.
      وقال الخليل بن أَحمد: الأُمورُ على ثلاثة أَنحاءٍ، يعني على ثلاثة أَوجه: شيءٌ يكون البَتَّةَ، وشيءٌ لا يكونُ البَتَّةَ، وشيءٌ قد يكون وقد لا يكون.
      فأَما ما لا يكون، فما مَضَى من الدهر لا يرجع؛ وأَما ما يكون البَتَّة، فالقيامةُ تكون لا مَحالة؛ وأَما شيءٌ قد يكون وقد لا يكون،فمِثْل قَدْ يَمْرَضُ وقد يَصِحُّ.
      وبَتَّ عليه القضاءَ بَتّاً، وأَبَتَّه: قطعه.
      وسكرانُ ما يَبُتُّ كلاماً أَي ما يُبَيِّنُه.
      وفي المحكم: سَكْرانُ ما يَبُتُّ كلاماً، وما يَبِتُّ، وما يُبِتُّ أَي ما يقطعه.
      وسكرانُ باتٌّ: مُنْقَطِعٌ عن العمل بالسُّكْر؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      الأَصمعي: سكرانُ ما يَبُتُّ أَي ما يَقْطَعُ أَمْراً؛ وكان ينكر يُبِتُّ؛ وقال الفراءُ: هما لغتان، يقال بَتَتُّ عليه القضاءَ، وأَبْتَتُّه عليه أَي قَطَعْتُه.
      وفي الحديث: لا صِيامَ لمن لم يُبِتَّ الصيامَ من الليل؛ وذلك من الجَزْم والقَطْع بالنية؛ ومعناه: لا صِيامَ لمن لم يَنْوِه قبل الفجر،فيَجْزِمْه ويَقْطَعْه من الوقت الذي لا صَوْم فيه، وهو الليل؛ وأَصله من البَتّ القَطْعِ؛ يقال: بَتَّ الحاكمُ القضاءَ على فلان إِذا قَطَعه وفَصَلَه،وسُمِّيَتِ النيَّةُ بَتّاً لأَنها تَفْصِلُ بين الفِطْرِ والصوم.
      وفي الحديث: أَبِتُّوا نكاحَ هذه النساءِ أَي اقْطَعُوا الأَمْر فيه،وأَحْكِمُوه بشرائطه، وهو تَعْريضٌ بالنهي عن نكاح المُتْعةِ، لأَِنه نكاحٌ غير مَبْتُوتٍ، مُقَدَّرٌ بمدّة.
      وفي حديث جُوَيريةَ، في صحيح مسلم: أَحْسِبُ؟

      ‏قال جُوَيرية أَو البَتَّةُ؛ قال: كأَنه شك في اسمها، فقال: أَحْسِبُه جُوَيرية، ثم استدرك فقال: أَو أَبُتُّ أَي أَقْطَعُ أَنه، قال جُوَيرية، لا أَحْسِبُ وأَظُنُّ.
      وأَبَتَّ يَمينَه: أَمْضاها.
      وبَتَّتْ هي: وجَبَتْ، تَبُتُّ بُتُوتاً، وهي يَمين بَاتَّةٌ.
      وحَلَفَ على ذلك يميناً بَتاً، وبَتَّةً، وبَتَاتاً: وكلُّ ذلك من القَطْع؛ ويقال: أَعْطَيْتُه هذه القَطيعَةَ بَتّاً بَتْلاً.
      والبَتَّةُ اشتقاقُها من القَطْع، غير أَنه يُستعمل في كل أَمْرٍ يَمضي لا رَجْعَةَ فيه،ولا الْتِواءَ.
      وأَبَتَّ الرجلُ بعيرَه من شِدَّة السَّير، ولا تُبِتَّه حتى يَمْطُوَه السَّيرُ؛ والمَطْوُ: الجِدُّ في السَّير.
      والانْبِتاتُ: الانقِطاعُ.
      ورجل مُنْبَتٌّ أَي مُنْقَطَعٌ به.
      وأَبَتَّ بعيرَه: قَطَعَه بالسير.
      والمُنْبَتُّ في حديث الذي أَتْعَبَ دابَّتَه حتى عَطِبَ ظَهْرُه، فبَقِي مُنْقَطَعاً به؛ ويقال للرجل إِذا انْقَطع في سفره، وعَطِبَتْ راحلَتُه: صار مُنْبَتّاً؛ ومنه قول مُطَرَّفٍ: إِنَّ المُنْبَتَّ لا أَرْضاً قَطَع،ولا ظَهْراً أَبْقى.غيره:يقال للرجل إِذا انْقُطِعَ به في سَفَرِه، وعَطِبَتْ راحِلَتُه: قد انْبَتَّ من البَتِّ القَطْعِ، وهو مُطاوِعُ بَتَّ؛ يقال: بَتَّه وأَبَتَّه، يريد أَنه بقي في طريقه عاجزاً عن مَقْصِدِهِ، ولم يَقْضِ وَطَرَه،وقد أَعْطَب ظَهْرَه.
      الكسائي: انْبَتَّ الرجلُ انْبِتاتاً إِذا انْقَطَعَ ماءُ ظَهْره؛

      وأَنشد: لقد وَجَدْتُ رَثْيَةً من الكِبَرْ،عند القيامِ، وانْبِتاتاً في السَّحَرْ وبَتَّ عليه الشهادةَ، وأَبَتَّها: قَطَع عليه بها، وأَلزمه إِياها.
      وفلانٌ على بَتاتِ أَمرٍ إِذا أَشرف عليه؛ قال الراجز: وحاجةٍ كنتُ على بَتاتِها والباتُّ: المَهْزُول الذي لا يقدر أَن يقوم.
      وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتُوتاً.
      ويقال للأَحْمق المَهْزولِ: هو باتٌّ.
      وأَحْمَقُ باتٌّ: شَديدُ الحُمْق.
      قال الأَزهري: الذي حَفِظْناه عن الثِّقاتِ أَحْمَقُ تابٌّ مِن التَّبَابِ، وهو الخَسارُ، كما، قالوا أَحْمَقُ خاسِرٌ، دابرٌ، دامِرٌ.
      وقال الليث: يقال انقطع فلانٌ عن فلانٍ، فانْبَتَّ حَبْلُه عنه أَي انقطع وِصالُه وانْقَبض؛

      وأَنشد: فَحَلَّ في جُشَمٍ، وانْبَتَّ مُنْقَبِضاً بحَبْلهِ، من ذَوِي الغُرِّ الغَطاريفِ ابن سيده: والبَتُّ كِساءٌ غليظٌ، مُهَلْهَلٌ، مُرَبَّع، أَخْضرُ؛ وقيل: هو من وَبَرٍ وصُوفٍ، والجمع أَبُتٌّ وبِتاتٌ.
      التهذيب: البَتُّ ضرْبٌ من الطَّيالِسة، يسمّى السَّاجَ، مُرَبَّعٌ، غليظ، أَخضر، والجمع: البُتُوتُ.
      الجوهري: البَتُّ الطَّيْلَسانُ مِن خَزٍّ ونحوه؛ وقال في كِساءٍ من صُوف: مَن كان ذا بَتٍّ، فهذا بَتِّي مُقيِّظٌ، مُصَيِّفٌ، مُشَتِّي،تَخِذْتُه من نَعَجاتٍ سِتِّ والبَتِّيُّ الذي يَعْمله أَو يبيعه، والبتَّاتُ مثلُه.
      وفي حديث دار النَّدْوة وتَشاوُرِهم في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فاعترضهم إِبليس في صورة شيخ جليل عليه بَتٌّ أَي كساءٌ غليظ مُرَبَّعٌ، وقيل: طَيْلَسان من خَزٍّ.
      وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: أَن طائفة جاءَت إِليه، فقال لقَنْبر: بَتِّتْهمهم أَي أَعْطِهم البُتُوتَ.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: أَينَ الذين طَرَحُوا الخُزُوزَ والحِبَراتِ، ولَبِسُوا البُتُوتَ والنِّمَرَاتِ؟ وفي حديث سُفْيان: أَجِدُ قَلْبي بين بُتُوتٍ وعَباءٍ.
      والبَتَاتُ: متاعُ البيت.
      وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كَتَبَ لحارثة بنِ قَطَنٍ ومَن بدُومةِ الجَنْدَل من كَلْب: إِنَّ لنا الضاحِيَةَ من البَعْلِ، ولكم الضامنةُ من النَّخْلِ، ولا يُحْظَرُ عليكم النَّباتُ، ولا يؤْخذ منكم عُشْرُ البَتاتِ؛ قال أَبو عبيد: لا يُؤْخَذ منكم عُشْر البَتاتِ،يعني المتاع ليس عليه زكاة، مما لا يكون للتجارة.
      والبَتاتُ: الزادُ والجِهَازُ، والجمع أَبِتَّةٌ؛ قال ابن مُقبل في البَتاتِ الزَّادِ: أَشَاقَكَ رَكْبٌ ذو بَتاتٍ، ونِسْوةٌ بِكِرْمانَ، يُغْبَقْنَ السَويقَ المُقَنَّدَا وبَتَّتُوه: زَوَّدُوه.
      وتَبَتَّتَ: تَزَوَّدَ وتمَنَّعَ.
      ويقال: ما لَه بَتاتٌ أَي ما لَه زادٌ؛

      وأَنشد: ويَأْتِيكَ بالأَنْباءِ مَنْ لم تَبِعْ له بَتاتاً، ولم تَضْرِبْ له وَقْتَ مَوْعِدِ وهو كقوله: ويأْتيكَ بالأَخْبارِ مَنْ لم تُزَوِّدِ أَبو زيد: طَحَنَ بالرَّحَة شَزْراً، وهو الذي يَذْهَبُ بالرَّحَى عن يمينه، وبَتّاً، ابْتَدَأَ إِدارَتها عن يساره؛

      وأَنشد: ونَطْحَنُ بالرَّحَى شَزْراً وبَتّاً،ولو نُعْطَى المَغازِلَ، ما عَيينَا"
  2. انبتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • انبتَّ / انبتَّ عن / انبتَّ في ينبتّ ، انبتِتْ / انبَتَّ ، انبتاتًا ، فهو مُنْبَتّ ، والمفعول مُنْبَتٌ عنه :-
      انبتَّ الحبلُ وغيرُه مُطاوع بتَّ1 وبتَّ2/ بتَّ في: انقطع :-انبتّت العلاقةُ بين الدولتين، - {فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَتًّا} [قرآن] :-
      انبتّ حبلُ المودّة بين الصَّديقين: زاد في شدّته وصرامته.
      انبتَّ الرَّجلُ عن قومه: انفصل عنهم.
      انبتَّ الرَّجلُ في السَّير: جَهَد دابَّته حتى أعيت :-إِنَّ المُنْبَتَّ لاَ أَرْضًا قَطَعَ وَلاَ ظَهْرًا أَبْقَى [حديث] .
  3. أنبتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنبتَ يُنبت ، إنْباتًا ، فهو مُنْبِت ، والمفعول مُنْبَت (للمتعدِّي) :-
      أنبتتِ الأرضُ نبتَت؛ أخرجت النّباتَ :- {فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ} :-
      أنبت الغلامُ: بلغَ مبلغ الرِّجال.
      أنبت الحبُّ: نبت؛ أخرج رأسَه من الأرض، نشأ ورَبا :-جهاز إنباتيّ.
      أنبت اللهُ الزَّرعَ: جعله يخرج من الأرض وينمو :-أنبت اللهُ الشّجرَ، - {يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ} .
      أنبت اللهُ النَّاسَ من الأرض: أنشأهم وأوجدهم :-أنبت اللهُ الصبيّ نباتًا حسنًا، - {وَاللهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الأَرْضِ نَبَاتًا} .
      أنبت الطِّفلَ: ربّاه ونشّأه :- {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا} .
  4. بَتات (المعجم الرائد)
    • بتات - ج، أبتة وبتوت
      1- بتات : زاد. 2- بتات : جهاز. 3- بتات : متاع البيت. 4- بتات : «هو على بتات أمر» : أي مشرف عليه. 5- بتات : «لا أرضى بتاتا» : أي قطعا.
  5. بتت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ت ت: البَتُّ القطع تقول بَتَّهُ يبته ويبته بضم الباء وكسرها وهو شاذ لأن المضاعف إذا كان مضارعه مكسورا لا يكون متعديا إلا هذا وعله في الشراب يعله ويعله ونم الحديث ينمه وينمه وشده يشده ويشده وحبه يحبه وهذه الكلمة وحدها على لغة واحدة هي الكسر وإنما سهل تعدي هذه الأفعال إلى المفعول اشتراك الضم والكسر فيهن قلت ورمه يرمه ويرمه ذكره في ر م م فزاد المستثنى على ما حصره فيه قال و بَيَّتَهُ تَبْييتا شدد للمبالغة و الانْبِتاتُ الانقطاع ويقال لا أفعله بَتَّهً ولا أفعله البَتَّةَ لكل أمر لا رجعة فيه ونصبه على المصدر وقولهم تصدق فلان صدقة بَتَاتا وصدقة بَتَّةً بتلة أي انقطعت عن صاحبها وبانته قلت كذا هو في النسخ بنون بعدها تاء ولا أعرف له وجا ويحتمل أن يكون من تصحيح النساخ وكان أصله وباتته بتاءين مفاعلة من البت قال وكذا طلقها ثلاثا بَتَّةً وروى بعضهم قوله صلى الله عليه وسلم {لا صيام لمن لم يبت الصيام من الليل} وقال ذلك من العزم والقطع بالنية و البَتَاتُ بالفتح متاع البيت وفي الحديث {ولا يؤخذ منكم عُشر البتات}
  6. أَنْبَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْبَتَ، يُنْبِتُ، مصدر إِنْباتٌ.
      1. :-أَنْبَتَ النَّباتُ :- : ظَهَرَ، خَرَجَ مِنَ الأرْضِ.
      2. :-أَنْبَتَ النَّبْتَ :- : جَعَلَهُ يَنْمُو. :-يَدْعو اللَّهَ أَنْ يُنْبِتَ النَّباتَ خَيْراً هَذِهِ السَّنَةَ :-
      3. :-أَنْبَتَ المكانُ :- : أَخْرَجَ النَّباتَ.
      4. :-أَنْبَتَ اللَّهُ الطِّفْلَ شابّاً حَسَناً :- : جَعَلَهُ مِنْ ذُرِّيَّةٍ صالِحَةٍ.


  7. مَنْبَت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَنْبَت / مَنْبِت :-
      جمع منابِتُ:
      1 - اسم مكان من نبَتَ: مكان الإنبات :-منبت جيِّد، - منبت أشجار: مشْتل، - منبت أشواك/ الشَّعر.
      2 - أصل :-إنّه كريم المنبت، - نبت في أكرم المنابت.
      منبت العشب: (الجغرافيا) منطقة من الأرض نباتها الطبيعيّ هو العشب.
  8. البَتات (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتات : متاع البيتِ.
      و البَتات جهاز المسافر، ويقال: لا أفعله بتاتُا: قطعًا لا رجعة فيه.
      وهو على بَتَات أمر: مُشْرِف عليه. والجمع : أبِتِّة.
  9. اِنْبَتَّ (المعجم الغني)
    • [ب ت ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْبَتَّ، يَنْبَتُّ، مصدر اِنْبِتاتٌ.
      1. :-اِنْبَتَّ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَ،
      2. :-اِنْبَتَّ السَّيْرُ :- : اِنْتَهى.
      3. :-اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ :- : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ.
  10. بَتَاتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُتُوتٌ، أبِتَّةٌ. [ب ت ت].
      1. :-حَمَلَتِ العَرُوسُ بَتاتَها :- : جِهَازَهَا.
      2. :-حَمَلَ الْمُسَافِرُ بَتَاتَهُ :- : زَادَهُ.
      3. :-هُوَ عَلَى بَتَاتِ أَمْرٍ :- : أَي مُشْرِفٌ عَلَيْهِ.
      4. :-لاَ أَرْضَى بَتَاتاً :- : أَي قَطْعاً، نِهَائِيّاً.
  11. البَتات (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتات : وصَف للمبالغة.
      و البَتات صانع البُتُوت.
      و البَتات بائعها.
  12. بَتات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَتات :-
      1 - مصدر بتَّ2/ بتَّ في
      بَتاتًا: قطعًا لا رجعة فيه، - لا أفعله بتاتًا: بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا، - ممنوع بتاتًا: بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا وأبدًا، - هو على بتات أمر: مشرف عليه.
      2 - أثاث، متاع البيت.
  13. أَنبَت (المعجم الرائد)
    • أنبت - إنباتا
      1- أنبت المكان : أخرج النبات. 2- أنبت النبات : أخرجه من الأرض. 3- أنبت النبات : نبت. 4- أنبت الغلام : كبر، صار كالرجال.
  14. تَبَتت (المعجم الرائد)
    • تبتت - تبتتا
      1- تبتت : إتخذ «بتاتا»، أي زادا. 2- تبتت : إتخذ «بتا»، أي ثوبا من صوف. 3- تبتت الشيء : تقطع.
  15. أَنْبَتَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْبَتَتِ الأرضُ: أخرجت النباتَ.
      و أَنْبَتَتِ البقلُ: نشأ ورَبَا.
      ويقال: أَنْبتَ الله البقلَ: أخرجه من الأرض.
      فهو مَنْبوتٌ.
      [على غير قياس].
      وأَنبت الله الصَّبيَّ نباتًا حسنًا.
  16. بَتَّت (المعجم الرائد)
    • بتت - تبتيتا
      1- بتت الشيء : قطعه. 2- بتته : أعطاه زادا للسفر.
  17. بِتَات (المعجم الرائد)
    • بتات
      1- بتات : صانع «البت»، وهو ثوب غليظ. 2- بتات بائع البت. 3- بتات : الذي يبت في الأمور ويقطع فيها.
  18. بُتانٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُتانٌ: قرية من عَمَلِ طُرَيْثِيثَ، منها أَبو الفَضْلِ البُتانِيُّ الفَقيهُ الزاهِدُ،
      ـ بِتانٌ أَو بَتانٌ بُّتانُ: قرية بِحَرَّانَ، منها أَحمدَ بنُ جابِرٍ البَتَّانِيُّ المُنَجِّمُ.
      ـ محمدُ بنُ المُهَنَّى بنِ الباتِنِّيِّ: معروف له سَماعٌ.
  19. البَتَّةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتَّةَ : يقال: لا أفعله بَتَّةً، ولا أفعله البَتَّةَ، وألبَتَّة: قطعًا لا رجعة فيه.
  20. بَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَتَّتَ فلانًا: أعطاه بَتَاتًا.
      و بَتَّتَ أعطاه بَتًّا.
  21. تَبَتْتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَتْتَ : اتخذ بَتَاتًا.
      و تَبَتْتَ اتَّخذ بَتًّا.
  22. إِنبَتّ (المعجم الرائد)
    • إنبت - انبتاتا
      1-إنبت الشيء : انقطع
  23. مَنبَت (المعجم الرائد)
    • منبت - جمع من ابت
      1- منبت : موضع النبات. 2- منبت : أصل.
  24. البَتَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَتَّةُ: الرِّيحُ الطَّيبَةُ والمُنتِنَةُ, ج: بِنانٌ، ورائِحَةُ بَعرِ الظِباءِ. وكُناسٌ مُبِنٌ.
      ـ بَنَّةُ الجُهَنيُّ: صَحابيٌّ، أو هو بالمُثنَّاةِ التَّحتيَّةِ أوَّلَه، وموضع بِكابُلَ، وقرية بِبَغدادَ، وحِصنٌ بالأندَلُسِ،
      ـ بُنَّةُ: جَدٌ لأَيُّوبَ بنِ سُلَيمانَ الرازيِّ.
      ـ بَنَّ يَبِنُّ: أقامَ، كَأبَنَّ.
      ـ البَنانُ: الأصابِعُ، أو أطرافُها، وماءَةٌ، وجَبَلٌ لِبَني أسَدٍ، وموضع بنَجدٍ،
      ـ البُنانُ: موضع، وإسمُ جماعَةٍ.
      ـ بَنَّانٌ: دينارُ بنُ بَنَّانٍ، أو هو بَيَّنٌ، بالمُثَنَّةِ التَّحتيَّةِ. وحَربُ بنُ بَنَّانٍ، وابنُ يَعقوبَ الكِنْديُّ، أو هو بَتَّانُ، بالمُثنَّةِ الفوقيَّة.
      ـ البَنانَةُ: واحِدَةُ البَنانِ، وموضع، وقَصرٌ،
      ـ البُنانَةُ: الرَّوضَةُ المُعْشِبَةُ، وحَيٌّ منهم ثابِتٌ البُنانِيُّ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ، نُسِبَتْ إلى بُنَانَةَ أُمِّ ولد سَعْدِ بنِ لُؤَيّ بنِ غالِبٍ، سَكَنَها ثابتٌ أيضاً.
      ـ بَنَّنَ: ارتَبَطَ الشاةَ ليُسَمِّنَها.
      ـ البَنينُ: المُتَثَبِّتُ العاقِلُ.
      ـ البُنِّيُّ: ضرْبٌ من السّمَكِ، وموسَى بنُ هارونَ المُحَدِّثُ، ولَقَبُ آخَرَ كأَنه نَسَبَهُ البُنِّ، وهو شيء يُتَّخَذُ كالمُرِّيّ.
      ـ أبو القَاسِمِ بنُ البُنِّ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ البُنِّ: محدِّثانِ،
      ـ البِنِّ: الطِّرْقُ من الشَّحْمِ والسِّمَنِ، يقالُ: بِنٌّ على بِنٍّ، والموضِعُ المُنْتِننُ الرائحةِ.
      ـ بَنْ: لُغَةٌ في بَلْ.
      ـ البَنْبانُ: العمَلُ، والرَّديءُ من المَنْطِقِ، وماءٌ لتَميمٍ.
      ـ عبدُ الغَنِيِّ بنُ بَنينٍ، وبُنَيْنٌ، ابنُ إِبراهيمَ القُرَشِيِّ: محدِّثانِ.
  25. أنبت الله الزّرع (المعجم عربي عامة)
    • جعله يخرج من الأرض وينمو :-أنبت اللهُ الشّجرَ- {يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ}.


معنى يبتان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بِانٍ**،** البَانِي**، ةُ - ج:** بُنَاةٌ**. [ب ن ي]. (فا. من بَنَى). "بَانِي القُصُورِ والمُنْشَآتِ العُمْرَانِيَّةِ" : مُشَيِّدُهَا، أي الَّذي بَنَاهَا وَأقَامَهَا. "بُناةُ الوَطَنِ".
معجم الغني
**بَانٌ** \- (نب).: شَجَرٌ مَنْ فَصِيلَةِ البانِيَّاتِ لَيِّنٌ، لَهُ وَرَقٌ طَوِيلٌ مُرَكَّبٌ يُشْبِهُ وَرَقَ الصَّفْصافِ، أبْيَضُ الزَّهْرِ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ نَوْعٌ مِنَ الزَّيْتِ.
معجم الغني
**بانَ** \- [ب ي ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بِنْتُ**،** أبِينُ**، مص. بَيْنٌ، بَيْنُونَةٌ. 1. "بَانَ عَنْ صَاحِبِهِ أو مِنْهُ" : بَعُدَ عَنْهُ، اِنْفَصَلَ. 2. "بَانَ الزَّوْجُ عَنْ زَوْجَتِهِ" : فارَقَهَا، اِنْفَصَلَ عَنْهَا بالطَّلاقِ. "بانَتِ الزَّوْجَةُ عَنْ زَوْجِها". 3. "بَانَتِ الفَتاةُ": تَزَوَّجَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبانة [مفرد]: مصدر استبانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بان [جمع]: مف بانَة: (نت) شجر من الفصيلة البانيّة، ينمو ويطول في استواء واعتدال وتُشبّه به الحسانُ في الطّول واللّين. II بانَ يَبين، بِنْ، بَيانًا وتِبيانًا، فهو بائن وبَيِّن • بان الشَّيءُ: ظهر واتّضح "بان الفجر/ كلامُه- بانت الحقيقَةُ- الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ [حديث]- {لَوْلاَ يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ}". III بانَ عن/ بانَ من يَبين، بِنْ، بَيْنًا وبينونةً، فهو بائن، والمفعول مبين عنه • بان الشَّخصُ عنه/ بان الشَّخصُ منه: بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه "بانتِ المرأةُ عن/ من زوجها: انفصلت عنه بطلاق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِبانَة [مفرد]: حِرْفة التَّبّان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبّان [مفرد]: ج تَبّانَة: بائعُ التِّبْن.
المعجم الوسيط
منه، وعنه ـِ بَيْناً، وبُيُوناً، وبَيْنُونَةً: بَعُدَ وانفصل. ويقال: بانتِ المرأَةُ عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق. فهي بائنٌ. و ـ الفتاةُ: تزوَّجت. و ـ فلانٌ: رَحَلَ. و ـ النخلةُ ونحوها: طالت طُولاً ظاهراً. و ـ الولدُ بالبائنة بُيُوناً: انفردَ بها واختصّ. و ـ الشيءُ بَياناً: ظهر واتَّضح. و ـ الشيءَ: أَوضَحَه وأَفصح عنه. فهو بائنٌ، وبَيِّنٌ. و ـ الشيءَ بَيْناً: فصَله وقطَعه. ويقال: بانَ صاحبَه: فارقه وهجره. فهو بائنٌ.أَبانَ: ظهر واتَّضح. و ـ فلانٌ: أَفصح عما يريد. و ـ الشيءَ: فصَله وأَبعده. و ـ أَظهره وأَوضحه. و ـ ابنتَه: زوّجها. و ـ ولدَه بمال: خصّه.بايَنَهُ: فارقه وهجره. و ـ غايره وخالفه.بَيَّنَ: ظهر واتَّضَح. ويقال: بَيَّنَ الشجرُ: بدا ورقُه أَولَ ما يَنْبُتُ. وبَيَّنَ القَرْنُ: طَلَع. و ـ الشيءَ تَبْيِيناً، وتِبْيَاناً: أَوضحه. و ـ البنتَ: زَوَّجها.تَبايَنا: بانَ كلُّ واحد منهما عن الآخر. ويقال: تباينَ ما بينهما: افترقا وتهاجرا. و ـ اللَّفظان ( عند المناطقة ): اختلف مفْهُوم مدلوليهما، كالإِنسان والفرس.تَبَيَّنَ: مطاوع بَيَّنه. و ـ الشيءُ: ظهر واتّضح. و ـ الشيءَ: تأَمَّله حتَّى اتضح. ويُقال: تَبَيَّنَ في أَمره: تَثبّتَ وتَأَنَّى.اسْتَبانَ: ظهر واتَّضح. و ـ الشيءَ: استوضحه. و ـ عَرَفه.البائن): طلاقٌ بائِنٌ: لا رجعةَ فيه إِلا بعقدٍ جديدٍ.البائنة: المال يُخَصّ به أَحدُ الأَبناء. ( وعند الفرنجة ): ما يخصّص للبنْت عند زواجها.البَيان: الحجّة. و ـ المنطق الفصيح. و ـ الكلام يكشف عن حقيقة حالٍ، أَو يَحمل في طيَّاته بَلاغاً. و ـ عِلم يُعْرَفُ به إِيراد المعنى الواحد بطرقٍ مختلفة من تشبيه، ومجاز، وكناية.البيان: آلة موسيقية لها أَصابع بيض وسود ينقر عليها بالأَنامل. ( معرّب بيانو ).البيانلاَّ: آلةٌ موسيقية يحملها مغنٍّ جوَّال على ظهره ويديرها بيده. ( د ).البيانِيّة: طائفة من غلاة الشيعة، أَتباع بَيان بن سِمعان التميمي، ظهر في أَواخر الدّولة الأُمويّة. وكان يدّعي أَنّ روحَ الله حَلَّتْ في عليّ، ثمّ في محمّد بن الحَنَفِيَّة، ثمّ في أَبي هاشم بن محمّد، ثم انتقلت إِلى بَيانٍ نفسه.بَيْنَ: ظرف مُبْهَمٍ لا يتبيَّن معناه إِلا بإِضافته إِلى اثنين فصاعداً، كقولك: جلست بين محمد وعلي. أَو ما يقوم مقام ذلك، كقوله تعالى: {عَوَانٌ بَيْنَ ذلِكَ}، وجلستُ بين القوم. وقد تُزاد عليها الأَلف أَو ما، فتصير بينا، وبينما، وتكون ظرف زمان بمعنى المفاجأَة. ولها صدر الكلام.بَيْنَ بَيْنَ: مركَّب مبنيٌّ على فتح الجزأَين، بمعنى التوسط بين الشيئين. يُقال: هذا الشيء ليس بجيد ولا برديء، ولكنه بَيْنَ بَيْنَ.البَيْنُ: الفُرقة. وذاتُ البَيْنِ: ما بين القوم من القرابة. والصِّلة والمودَّة، أَو العداوة والبغْضاء. وغُراب البين: يتشاءم به لأَنه نذير الفُرقة.البِينُ: الناحية. و ـ ما يصل بين الأَرض والنجوم. و ـ المسافة قَدْرُ مدِّ البصر.البَيُونُ من الآبار: الواسعة العميقة.البَيِّنُ: الواضح. و ـ الطَّلق اللِّسان الفصيح. ( ج ) أبْيِنَاءُ، وبُيَناءُ، وأَبْيَانٌ.البَيِّنَةُ: الحجَّة الواضحة.
الرائد
* بان يبون: بونا. (بون) ه: غلبه في الفضل، والتفوق.
الرائد
* بان يبين: بينا وبيونا وبينونة. (بين) 1-منه أو عنه: بعد عنه، انفصل عنه. 2-ت المرأة عن زوجها ومنه: انفصلت عنه بالطلاق. 3-ت الفتاة: تزوجت.
الرائد
* بان يبين: بيانا وتبيانا وتبيانا. (بين) 1-الأمر: ظهر، اتضح. 2-الشيء: أوضحه.
الرائد
* بان يبين: بينا. (بين) الشيء: فصله.
الرائد
* بان. شجر لين، ورقه طويل، أبيض الزهر.
الرائد
* بان (الباني). ج بناة، م بانية ج بوان.1010فا. 2-مشيد، معمار. 3-مؤسس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: