وصف و معنى و تعريف كلمة يبتعن:


يبتعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح يبتعن في معاجم اللغة العربية:



يبتعن

جذر [بعن]

  1. مُبْتاع: (اسم)
    • مُبْتاع : فاعل من إِبتاعَ
  2. مُبْتاع: (اسم)
    • مُبْتاع : اسم المفعول من إِبتاعَ
  3. بَتَعَ : (فعل)
    • بَتَعَ بُتُوعًا
    • بَتَعَ في الأرضِ : تبعد
    • بَتَعَ منه: انقطع
  4. بَتِعَ : (فعل)
    • بَتِعَ بَتَعًا فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعة، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعَاء والجمع : يُتْعٌ
    • بَتِعَ الإنسانُ : طال
    • بَتِعَ الحيوانُ: اشتدت مفاصَله
    • بَتِعَ عُنُقُه: اشتدّ مَغرِزُها وطال
    • بَتَعَ العَسَلَ : صيَر بتْعًا ، نَبِيذُ العَسَل
    • بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه
    • بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ: اتخذهما من العسل


  5. اِبتاعَ: (فعل)
    • ابتاعَ يبتاع ، ابْتَعْ ، ابتياعًا ، فهو مُبْتاع ، والمفعول مُبْتاع
    • اِبْتَاعَ المتَاعَ : اِشْتَرَاهُ مَاذَا يُفِيدُكَ مَالُكَ وَأنْتَ لاَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَبْتَاعَ بِهِ لَوَازِمَ العَيْشِ (أ الريحاني)
    • اِبْتَاعَ لَهُ البَضَائِعَ : نَابَ عَنْهُ فِي شِرَائِهَا
  6. بَيْع: (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  7. بَيِّع: (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  8. بَيِّع: (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  9. بَيع: (اسم)
    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع: أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق،
    • بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة،
    • بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب،
    • بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد،
    • بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ
  10. بِيَع: (اسم)


    • بِيَع : جمع بيعة
  11. بَتَع : (اسم)
    • بَتَع : مصدر بَتِعَ
  12. بَتِع : (اسم)
    • بَتِع : فاعل من بَتِعَ
  13. بُتْع : (اسم)
    • بُتْع : جمع أَبْتَعُ
  14. بِتع : (اسم)
    • البِتْعُ : نَبِيذُ العَسَل
  15. بَتّاع : (اسم)
    • البَتَّاعُ : صانع البِتْع
    • البَتَّاعُ بائعه
  16. بُتُوع : (اسم)


    • بُتُوع : مصدر بَتَعَ
  17. بَتِعة : (اسم)
    • بَتِعة : فاعل من بَتِعَ
  18. بَتْعَاء : (اسم)
    • بَتْعَاء : فاعل من بَتِعَ
  19. البتع : (مصطلحات)
    • بكسر الباء وسكون التاء ، نبيذ العسل. (فقهية)
  20. بتــع : (مصطلحات)
    • بكسر الباء وسكون التاء، وهو نبيذ العسل، ويحرم شربه وهو نجس كأي شراب مسكر. (فقهية)
  21. باعات: (اسم)
    • باعات : جمع باع
  22. بايَعَ: (فعل)


    • بايعَ يبايع ، مبايَعَةً وبياعًا ، فهو مُبايِع ، والمفعول مُبايَع
    • بايَعَهُ سِلَعاً : عَقَدَ مَعَهُ الْبَيْعَ
    • بَايَعَتِ القَبائِلُ الْمَلِكَ : قَبِلَتْ سُلْطَتَهُ وَخِلاَفَتَهُ وَعَاهَدَتْهُ عَلَى الوَفاءِ بِهِ
    • بُويع له بالخلافة: تولاَّها
    • بايع فلانًا على الأمر: عاهَده وعاقدَه عليه
  23. بائع: (اسم)
    • الجمع : بائعون و باعة ، المؤنث : بائعة ، و الجمع للمؤنث : بائعات
    • اسم فاعل من باع
    • البائع : ولد الظبي إذا بَاع في مشيه والجمع : بُوعٌ، وبَوائعُ (صَفة غالبة)
  24. بائع: (اسم)
    • بائع : فاعل من باعَ
  25. تبايعَ: (فعل)
    • تبايعَ يتبايع ، تبايُعًا ، فهو مُتبايِع
    • تبايع الرَّجلان :عقدا بَيْعًا أو بَيْعَة، باع كل منهما ما عنده للآخر الْمُتَبَايِعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَفْتَرِقَا(حديث)،
    • المتبايعان: البائع والمشتري
,
  1. بيع (المعجم لسان العرب)
    • "البيعُ: ضدّ الشراء، والبَيْع: الشراء أَيضاً، وهو من الأَضْداد.
      وبِعْتُ الشيء: شَرَيْتُه، أَبيعُه بَيْعاً ومَبيعاً، وهو شاذ وقياسه مَباعاً.
      والابْتِياعُ: الاشْتراء.
      وفي الحديث: لا يخْطُبِ الرجلُ على خِطْبة أَخِيه ولا يَبِعْ على بَيْعِ أَخِيه؛ قال أَبو عبيد: كان أَبو عبيدة وأَبو زيد وغيرهما من أَهل العلم يقولون إِنما النهي في قوله لا يبع على بيع أَخيه إِنما هو لا يشتر على شراء أَخيه، فإِنما وقع النهي على المشتري لا على البائع لأَن العرب تقول بعت الشيء بمعنى اشتريته؛ قال أَبو عبيد: وليس للحديث عندي وجه غير هذا لأَن البائع لا يكاد يدخل على البائع،وإِنما المعروف أَن يُعطى الرجلُ بسلعته شيئاً فيجيء مشتر آخر فيزيد عليه،وقيل في قوله ولا يبع على بيع أَخيه: هو أَن يشتري الرجل من الرجل سلعة ولما يتفرّقا عن مقامهما فنهى النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يَعْرِضَ رجل آخرُ سِلْعةً أُخرى على المشتري تشبه السلعة التي اشترى ويبيعها منه،لأَنه لعل أَن يردَّ السلعة التي اشترى أَولاً لأَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جعل للمُتبايعين الخيارَ ما لم يَتفرَّقا، فيكون البائعُ الأَخير قد أَفسد على البائع الأَول بَيْعَه، ثم لعل البائع يختار نقض البيع فيفسد على البائع والمتبايع بيعه، قال: ولا أَنهى رجلاً قبل أَن يَتبايَع المتبايعان وإِن كانا تساوَما، ولا بَعد أَن يتفرَّقا عن مقامهما الذي تبايعا فيه، عن أَن يبيع أَي المتبايعين شاء لأَن ذلك ليس ببيع على بيع أَخيه فيُنْهى عنه؛ قال: وهذا يوافق حديث: المتبايعان بالخيار ما لم يتفرقا،فإِذا باع رجل رجلاً على بيع أَخيه في هذه الحال فقد عصى اللهَ إِذا كان عالماً بالحديث فيه، والبيعُ لازم لا يفسد.
      قال الأَزهري: البائعُ والمشتري سواء في الإِثم إِذا باع على بيع أَخيه أَو اشترى على شراء أَخيه لأَن كل واحد منهما يلزمه اسم البائع،مشترياً كان أَو بائعاً، وكلٌّ منهي عن ذلك؛ قال الشافعي: هما متساويان قبل عقد الشراء، فإِذا عقدا البيع فهما متبايعان ولا يسمَّيان بَيِّعَيْنِ ولا متبايعين وهما في السَّوْمِ قبل العقد؛ قال الأَزهري: وقد تأَول بعض من يحتج لأَبي حنيفة وذَوِيه وقولهِم لا خيار للمتبايعين بعد العقد بأَنهما يسميان متبايعين وهما متساومان قبل عقدهما البيع؛ واحتج في ذلك بقول الشماخ في رجل باع قوساً: فوافَى بها بعضَ المَواسِم، فانْبَرَى لَها بَيِّع، يُغْلِي لها السَّوْمَ، رائز؟

      ‏قال: فسماه بَيِّعاً وهو سائم، قال الأَزهري: وهذا وهَمٌ وتَمْوِيه،ويردّ ما تأَوَّله هذا المحتج شيئان: أَحدهما أَن الشماخ، قال هذا الشعر بعدما انعقد البيع بينهما وتفرَّقا عن مقامهما الذي تبايعا فيه فسماه بَيِّعاً بعد ذلك، ولو لم يكونا أَتَمّا البيع لم يسمه بَيِّعاً، وأَراد بالبيّع الذي اشترى وهذا لا يكون حجة لمن يجعل المتساومين بيعين ولما ينعقد بينهما البيع، والمعنى الثاني أَنه يرد تأْويله ما في سياق خبر ابن عمر، رضي الله عنهما: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: البَيِّعانِ بالخيار ما لم يَتفرَّقا إِلاَّ أَن يُخَيِّرَ أَحدُهما صاحبَه، فإِذا، قال له: اختر، فقد وجَب البيعُ وإِن لم يتفرَّقا، أَلا تراه جعل البيع ينعقد بأَحد شيئين: أَحدهما أَن يتفرقا عن مكانهما الذي تبايعا فيه، والآخر أَن يُخَيِّرَ أَحدهما صاحبه؟ ولا معنى للتخيير إِلا بعد انعقاد البيع؛ قال ابن الأَثير في قوله لا يبع أَحدكم على بيع أَخيه: فيه قولان: أَحدهما إِذا كان المتعاقدان في مجلس العقد وطلب طالبٌ السلعةَ بأَكثر من الثمن ليُرغب البائع في فسخ العقد فهو محرم لأَنه إِضرار بالغير، ولكنه منعقد لأَن نفْسَ البيع غير مقصود بالنهي فإِنه لا خلل فيه، الثاني أَن يرغب المشتري في الفسخ بعَرْض سلعة أَجودَ منها بمثل ثمنها أَو مثلها بدون ذلك الثمن فإِنه مثل الأَول في النهي، وسواء كانا قد تعاقدا على المبيع أَو تساوما وقاربا الانعقاد ولم يبق إَلاَّ العقد، فعلى الأَول يكون البيع بمعنى الشراء، تقول بعت الشيء بمعنى اشتريته وهو اختيار أَبي عبيد، وعلى الثاني يكون البيع على ظاهره؛ وقال الفرزدق: إِنَّ الشَّبابَ لَرابِحٌ مَن باعَه، والشيْبُ ليس لبائِعيه تِجارُ يعني من اشتراه.
      والشيء مَبيع ومَبْيُوع مثل مَخيط ومَخْيُوط على النقص والإِتمام، قال الخليل: الذي حذف من مَبِيع واو مفعول لأَنها زائدة وهي أَولى بالحذف، وقال الأَخفش: المحذوفة عين الفعل لأَنهم لما سَكَّنوا الياء أَلْقَوا حركتها على الحرف الذي قبلها فانضمت، ثم أَبدلوا من الضمة كسرة للياء التي بعدها، ثم حذفت الياء وانقلبت الواو ياء كما انقلبت واو مِيزان للكسرة؛ قال المازني: كلا القولين حسن وقول الأَخفش أَقيس.
      قال الأَزهري:، قال أَبو عبيد البيع من حروف الأَضداد في كلام العرب.
      يقال باع فلان إِذا اشترى وباع من غيره؛

      وأَنشد قول طرفة: ويأْتِيك بالأنباء مَن لم تَبِعْ له نَباتاً، ولم تَضْرِبْ له وَقْتَ مَوْعِدِ أَراد من لم تشتر له زاداً.
      والبِياعةُ: السِّلْعةُ، والابْتِياعُ: الاشتراء.
      وتقول: بِيعَ الشيء، على ما لم يسمّ فاعله، إِن شئت كسرت الباء،وإِن شئت ضممتها، ومنهم من يقلب الياء واواً فيقول بُوع الشيء، وكذلك القول في كِيلَ وقِيلَ وأَشباهها، وقد باعَه الشيءَ وباعَه منه بَيْعاً فيهما؛

      قال: إِذا الثُّرَيّا طَلَعَتْ عِشاء،فَبِعْ لراعِي غَنَمٍ كِساء وابْتاعَ الشيءَ: اشتراه، وأَباعه.
      عَرَّضه للبيع؛ قال الهَمْداني: فَرَضِيتُ آلاء الكُمَيْتِ، فَمَنْ يُبِعْ فَرَساً، فليْسَ جَوادُنا بمُباعِ أَي بمُعَرَّض للبيع، وآلاؤُه: خِصالُه الجَمِيلة، ويروي أَفلاء الكميت.
      وبايَعَه مُبايعة وبِياعاً: عارَضَه بالبيع؛ قال جُنادةُ ابن عامر: فإِنْ أَكُ نائِياً عنه، فإِنِّي سُرِرْتُ بأَنَّه غُبِنَ البِياعا وقال قيس بن ذَريح: كمغْبُونٍ يَعَضُّ على يَدَيْهِ،تَبَيَّنَ غَبْنُه بعدَ البِياع واسْتَبَعْتُه الشيء أَي سأَلْتُه أَن يبِيعَه مني.
      ويقال: إِنه لحسَنُ البِيعة من البيع مثل الجِلْسة والرِّكْبة.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: أَنه كان يَغْدُو فلا يمر بسَقَّاطٍ ولا صاحِب بِيعةٍ إِلاَّ سلم عليه؛ البِيعةُ، بالكسر، من البيع: الحالة كالرِّكبة والقِعْدة.
      والبَيِّعان:البائع والمشتري، وجمعه باعةٌ عند كراع، ونظيره عَيِّلٌ وعالةٌ وسيّد وسادةٌ، قال ابن سيده: وعندي أَن ذلك كله إِنما هو جمع فاعل،فأَمّا فيْعِل فجمعه بالواو والنون، وكلُّ من البائع والمشتري بائع وبَيِّع.
      وروى بعضهم هذا الحديث: المُتبايِعانِ بالخِيار ما لم يَتفَرَّقا.
      والبَيْعُ: اسم المَبِيع؛ قال صَخْر الغَيّ: فأَقْبَلَ منه طِوالُ الذُّرى،كأَنَّ عليهِنَّ بَيْعاً جَزِيفا يصف سحاباً، والجمع بُيُوع.
      والبِياعاتُ: الأَشياء التي يُتَبايَعُ بها في التجارة.
      ورجل بَيُوعٌ: جَيِّدُ البيع، وبَيَّاع: كثِيره، وبَيِّعٌ كبَيُوعٍ، والجمع بَيِّعون ولا يكسَّر، والأُنثى بَيِّعة والجمع بَيِّعاتٌ ولا يكسر؛ حكاه سيبويه، قال المفضَّل الضبيُّ: يقال باع فلان على بيع فلان، وهو مثل قديم تضربه العرب للرجل يُخاصم صاحبه وهو يُرِيغُ أَن يُغالبه، فإِذا ظَفِر بما حاوَلَه قيل: باعَ فلان على بَيْع فلان، ومثله: شَقَّ فلان غُبار فلان.
      وقال غيره: يقال باع فلان على بيعك أَي قام مَقامك في المنزلة والرِّفْعة؛ ويقال: ما باع على بيعك أَحد أَي لم يُساوِك أَحد؛ وتزوج يزيد‎ ‎بن‎ معاوية، رضي الله عنه، أُم مِسْكِين بنت عمرو على أُم هاشم (* قوله «على أم هاشم» عبارة شارح القاموس: على أم خالد بنت أبي هاشم، ثم، قال في الشعر: ما لك أُم خالد.) فقال لها: ما لَكِ أُمَّ هاشِمٍ تُبَكِّينْ؟ مِن قَدَرٍ حَلَّ بكم تَضِجِّينْ؟ باعَتْ على بَيْعِك أُمُ مِسْكِينْ،مَيْمُونةً من نِسْوةٍ ميامِينْ وفي الحديث: نَهَى عن بَيْعَتَيْن في بَيْعةٍ، وهو أَن يقول: بِعْتُك هذا الثوب نَقْداً بعشرة، ونَسِيئة بخمسة عشر، فلا يجوز لأَنه لا يَدْرِي أَيُّهما الثمن الذي يَختارُه ليَقَع عليه العَقْد، ومن صُوَره أَن تقول: بِعْتُك هذا بعشرين على أَن تَبِيعَني ثوبك بعشرة فلا يصح للشرط الذي فيه ولأَنه يَسْقُط بسُقوطه بعضُ الثمن فيصير الباقي مجهولاً، وقد نُهِي عن بيع وشرْط وبيع وسَلَف، وهما هذانِ الوجهان.
      وأَما ما ورد في حديث المُزارعة: نَهى عن بَيْع الأَرض، قال ابن الأَثير أَي كرائها.
      وفي حديث آخر: لا تَبِيعُوها أَي لا تَكْرُوها.
      والبَيْعةُ: الصَّفْقةُ على إِيجاب البيْع وعلى المُبايعةِ والطاعةِ.
      والبَيْعةُ: المُبايعةُ والطاعةُ.
      وقد تبايَعُوا على الأَمر: كقولك أَصفقوا عليه، وبايَعه عليه مُبايَعة: عاهَده.
      وبايَعْتُه من البيْع والبَيْعةِ جميعاً، والتَّبايُع مثله.
      وفي الحديث أَنه، قال: أَلا تُبايِعُوني على الإِسلام؟ هو عبارة عن المُعاقَدةِ والمُعاهَدةِ كأَن كلّ واحد منهما باعَ ما عنده من صاحبه وأَعطاه خالصة نَفْسِه وطاعَتَه ودَخِيلةَ أَمره، وقد تكرّر ذكرها في الحديث.
      والبِيعةُ: بالكسر: كَنِيسةُ النصارى، وقيل: كنيسة اليهود، والجمع بِيَعٌ، وهو قوله تعالى: وبِيَعٌ وصلواتٌ ومساجدُ؛ قال الأَزهري: فإِن، قال قائل فلم جعل الله هَدْمَها من الفَساد وجعلها كالمساجد وقد جاء الكتاب العزيز بنسخ شَرِيعة النصارى واليهود؟ فالجواب في ذلك أَن البِيَعَ والصَّوامعَ كانت مُتعبَّدات لهم إِذ كانوا مستقيمين على ما أُمِرُوا به غير مبدِّلين ولا مُغيِّرين، فأَخبر الله، جل ثناؤه، أَن لولا دَفْعُه الناسَ عن الفساد ببعض الناس لَهُدِّمَتْ مُتعبَّداتُ كلِّ فريق من أَهل دينه وطاعتِه في كل زمان، فبدأَ بذكر البِيَعِ على المساجد لأَن صلوات من تقدَّم من أَنبياء بني إِسرائيل وأُممهم كانت فيها قبل نزول الفُرقان وقبْل تبديل مَن بدَّل، وأُحْدِثت المساجد وسميت بهذا الاسم بعدهم فبدأَ جل ثناؤه بذكر الأَقْدَم وأَخَّر ذكر الأَحدث لهذا المعنى.
      ونُبايِعُ، بغير همز: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: وكأَنَّها بالجِزْع جِزعِ نُبايعٍ،وأُولاتِ ذي العَرْجاء، نَهْبٌ مُجْمَع؟

      ‏قال ابن جني: هو فِعْلٌ منقول وزْنه نُفاعِلُ كنُضارِبُ ونحوه إِلا أَنه سمي به مجرداً من ضميره، فلذلك أُعرب ولم يُحْكَ، ولو كان فيه ضميره لم يقع في هذا الموضع لأَنه كان يلزم حكايتُه إِن كان جملة كذَرَّى حبّاً وتأبَّطَ شَرًّا، فكان ذلك يكسر وزن البيت لأَنه كان يلزمه منه حذفُ ساكن الوتد فتصير متفاعلن إِلى متفاعِلُ، وهذا لا يُجِيزه أَحد، فإِن قلت: فهلا نوَّنته كما تُنوِّن في الشعر الفعل نحو قوله: مِنْ طَلَلٍ كالأَتْحمِيّ أَنْهَجَنْ وقوله: دايَنْتُ أَرْوَى والدُّيُون تُقْضَيَنْ فكان ذلك يَفِي بوزن البيت لمجيء نون متفاعلن؟ قيل: هذا التنوين إِنما يلحق الفعل في الشعر إِذا كان الفعل قافية، فأَما إِذا لم يكن قافية فإِن أَحداً لا يجيز تنوينه، ولو كان نبايع مهموزاً لكانت نونه وهمزته أَصليتين فكان كعُذافِر، وذلك أَن النون وقعت موقع أَصل يحكم عليها بالأَصلية، والهمزة حَشْو فيجب أَن تكون أَصلاً، فإِن قلت: فلعلها كهمزة حُطائطٍ وجُرائض؟ قيل: ذلك شاذ فلا يَحْسُنُ الحَمْل عليه وصَرْفُ نُبايعٍ، وهو منقول مع ما فيه من التعريف والمِثال، ضرورةٌ، والله أَعلم.
      "
  2. بتع (المعجم لسان العرب)


    • "البَتِعُ: الشديد المَفاصِل والمَواصِل من الجسد.
      بَتِعَ بَتَعاً،فهو بَتِعٌ وأَبْتَعُ: اشْتَدَّت مفاصله؛ قال سلامة بن جَنْدل: يَرْقى الدَّسِيعُ إِلى هادٍ له بَتِعٍ،في جُؤْجُؤٍ، كمَداكِ الطِّيب، مَخْضُوبِ وقال رؤبة: وقَصَباً فَعْماً ورُسْغاً أَبْتَع؟

      ‏قال ابن بري: كذا وقع وأَظنه: وجيداً.
      والبَتَعُ: طُول العُنق مع شدَّة مَغْرِزه.
      يقال: عُنق أَبْتَع وبَتِع،تقول منه:بَتِع الفرَسُ، بالكسر، فهو فرس بَتِع، والأُنثى بَتِعةٌ.
      وعُنُق بَتِعةٌ وبَتِعٌ:شديدة، وقيل: مُفْرِطةُ الطُّول؛

      قال: كلّ عَلاةٍ بَتِعٍ تَلِيلُها ورجل بَتِعٌ: طويل، وامرأة بَتِعة كذلك، ابن الأَعرابي: البَتِعُ الطويلُ العُنقِ، والتَّلِعُ الطويلُ الظهْرِ.
      وقال ابن شميل: من الأَعْناقِ البَتِعُ، وهو الغليظ الكثير اللحم الشديد، قال: ومنها المُرْهَف، وهو الدقيق ولايكون إِلا لِفَتِيق.
      ويقال: البَتَعُ في العنق شدَّته، والتَّلَعُ طوله.
      ويقال: بَتِعَ فلان عليَّ بأَمْر لم يُؤامِرْني فيه إِذا قطَعَه دُونك؛ قال أَبو وَجْزة السَّعْدي: بانَ الخَلِيطُ، وكان البَيْنُ بائجةً،ولم نَخَفْهُم على الأَمْرِ الذي بَتِعُوا بَتِعُوا أَي قَطَعوا دُوننا.
      أَبو محجن: الانْبِتاع والانْبِتال الانْقِطاع.
      والبِتْعُ والبِتَعُ، مثل القِمْعِ والقِمَعِ: نَبيذ يُتَّخَذ من عسَل كأَنه الخَمر صَلابة، وقال أَبو حنيفة: البتع الخمر المتخذة من العسل فأَوقع الخمر على العسل.
      والبِتْعُ أَيضاً: الخمر، يَمانية.
      وبَتَعَها: خَمَّرَها، والبَتَّاع: الخَمَّار، وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنَّه سئل عن البِتْعِ فقال: كلُّ مُسْكرٍ حرام؛ قال: هو نبيذُ العَسل، وهو خمر أَهل اليمن.
      وأَبْتَعُ: كلمة يؤكّد بها، يقال: جاء القوم أَجْمعون أَكْتعون أَبْصعون أَبْتَعون، وهذا من باب التوكيد.
      "
  3. بِتْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِتْعُ وبِتَعُ: نَبِيذُ العَسَلِ المُشْتَدُّ، أو سُلالَةُ العِنَبِ،
      ـ بِتْعُ: الخَمْرُ، والطويلُ من الرِّجالِ،
      ـ بَتَعُ: طولُ العُنُقِ مع شِدَّةِ مَغْرِزِها، بَتِعَ الفَرَسُ، فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعَةٌ.
      ـ رُسْغٌ أَبْتَعُ: مُمْتَلِئٌ،
      ـ بَتِعُ: الشديدُ المَفاصِلِ والمَواصِلِ من الجَسَدِ، ومن الرِّجالِ، وفِعْلُهُ: بَتِعَ، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعاءُ، ج: بُتْعٌ.
      ـ بَتَعَ في الأرضِ: تَباعَدَ،
      ـ بَتَعَ منه بُتُوعاً: انْقَطَعَ، كانْبَتَعَ،
      ـ بَتَعَ النَّبِيذَ يَبْتِعُ: اتَّخَذَه، وصَنَعَه.
      ـ بَتِعَ بأمْرٍ لم يُؤامِرْني فيه: قَطَعَه دُونِي. وشَفَةٌ باثِعَةٌ، ووَهِمَ مَن قال: بالمُثَنَّاة.
      ـ جاؤُوا كلُّهُمْ أجْمَعُونَ أكْتَعُونَ أبْصَعُونَ أبْتَعُونَ: إتْبَاعاتٌ لأَجْمَعِينَ لا يَجِئْنَ إلاَّ على إثْرِها، أو تَبْدَأُ بأيَّتِهِنَّ شِئْتَ بَعْدَهَا، والنِّساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ كُتَعُ بُصَعُ بُتَعُ، والقَبيلَةُ كُلُّها جَمْعاءُ كَتْعاءُ بَصْعاءُ بَتْعاءُ، وهذا التَّرْتيبُ غيرُ لازِمٍ، وإنما اللاَّزِمُ لِذَاكِرِ الجميعِ أن يُقَدِّمَ كُلاًّ، ويُولِيَهُ المَصُوغَ من: ج م ع، ثم يأتِيَ بالبَواقي كيفَ شاءَ، إلا أن تَقْدِيمَ ما صِيغَ من: ك ت ع على الباقِينَ، وتَقْدِيمَ من صِيغَ من: ب ص ع على ب ت ع، هو المُخْتارُ. وحَكَى الفَرَّاءُ: أعْجَبَنِي القَصْرُ أجمَعَ، والدَّارُ جَمْعاءَ، بالنَّصْب حالاً، ولم يُجِزْ في أجمعينَ وجُمَعَ إلاَّ التَّوْكيدَ. وأجازَ ابنُ دَرَسْتَويْه حالِيَّةَ أجمعينَ، وهو الصحيحُ، وبالوَجْهَين رُوِيَ: ''فَصَلُّوا جُلوساً أجمعينَ، وأجمعونَ''، على أنَّ بعضَهم جَعَلَ أجمعينَ توكيدَاً لِضَميرٍ مُقَدَّرٍ مَنْصوبٍ، كأَنَّه قال: أعْنِيكُمْ أجمعينَ.
  4. البَتَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتَّاعُ : صانع البِتْع.
      و البَتَّاعُ بائعه.
  5. البِتْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِتْعُ : نَبِيذُ العَسَل.
  6. إنبتع (المعجم الرائد)
    • إنبتع - انبتاعا
      1-إنبتع الشيء : انقطع


  7. بَتَع (المعجم الرائد)
    • بتع - يبتع بتوعا
      1- بتع في الأرض : تباعد. 2- بتع منه : انقطع، فارقه.
  8. باعَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باعَه، يَبِيعهُ بَيعْاً ومَبيعاً، والقِياسُ مَباعاً: إذا باعَه، وإذا اشْتَراه، ضِدٌّ، وهو مَبيعٌ ومَبْيوعٌ.
      ـ باعَه من السُّلْطانِ: إذا سَعَى به إليه، وهو بائِعٌ، ج: باعَةٌ.
      ـ بِياعَةُ: السِّلْعَةُ، ج: بِياعاتٌ.
      ـ بَيِّعُ: البائعُ، والمُشْتَري، والمُساوِمُ، ج: بِيعَاءُ وأبْيِعاءُ.
      ـ ابنُ البَيِّعِ: الحاكمُ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدٍ النَّيْسابوري.
      ـ باعَ على بَيْعِه: قامَ مَقامَهُ في المَنْزِلَةِ والرِّفْعَةِ، وظَفِرَ به.
      ـ امرأةٌ بائعٌ: نافِقَةٌ لِجمَالِها.
      ـ وبيعَ الشيءُ، وقد تُضَمُّ باؤُه، فيقالُ: بُوعَ.
      ـ بِيعَةُ: مُتَعَبَّدُ النَّصارَى، ج: بِيَعُ،
      ـ بِيعَةُ: هيئةُ البَيْعِ، كالجِلْسَةِ.
      ـ أبَعْتُه: عَرَضْتُه للبيعِ.
      ـ ابْتاعَهُ: اشتَراهُ.
      ـ تَبايُعُ: المُبايَعَةُ.
      ـ اسْتَباعَهُ: سألَهُ أنَ يبيعَهُ منه.
      ـ انباعَ: نَفَقَ.
      ـ عليُّ بنُ محمدٍ البَيَّاعِيُّ المحدّثُ، وكذا عليُّ بن الحُسَينِ البَيَّاعِيُّ حَدَّثَ بـ ''شَرْحِ السُّنَّةِ'' عن محمدٍ الزاهِدِيِّ سَماعاً عن لَفْظِ مُحْيِي السُّنَّةِ.
  9. بتع (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ت ع: أَبْتَعُ كلمة يؤكد بها يقال جاءوا أجمعون أكتعون أبتعون
  10. بَتَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَتَعَ في الأرضِ بَتَعَ َ بُتُوعًا: تبعد.
      و بَتَعَ منه: انقطع.
      و بَتَعَ العَسَلَ بَتَعَ ِ بَتْعًا: صيَر بتْعًا.
      و بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ: اتخذهما من العسل.
  11. بَتِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَتِعَ الإنسانُ بَتِعَ بَتَعًا: طال.
      و بَتِعَ الحيوانُ: اشتدت مفاصَله.
      و بَتِعَ عُنُقُه: اشتدّ مَغرِزُها وطال.
      فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعة، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعَاء. والجمع : يُتْعٌ.
      و بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه.
  12. بتــع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • بكسر الباء وسكون التاء، وهو نبيذ العسل، ويحرم شربه وهو نجس كأي شراب مسكر.
  13. بتع (المعجم الأعشاب)
    • هو شراب مسكر
  14. إِبتاع (المعجم الرائد)
    • إبتاع - ابتياعا
      1-إبتاع الشيء : اشتراه
  15. بَتّاع (المعجم الرائد)
    • بتاع
      1- بتاع بائع «البتع»، وهو نبيذ العسل. 2- بتاع : صانع البتع.
  16. بتع (المعجم الرائد)
    • بتع
      1-مصدر بتع. 2- طول العنق مع شدة مغرزها
  17. بتع (المعجم الرائد)
    • بتع - يبتع بتعا
      1- بتع النبيذ : صنعه من العسل 2- بتع العسل : صنع منه «بتعا» ، أي نبيذا
  18. بايعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بايعَ يبايع ، مبايَعَةً وبياعًا ، فهو مُبايِع ، والمفعول مُبايَع :-
      بايع التَّاجرُ المشتريَ عقد معه البَيْعَ.
      بايع فلانًا على الأمر: عاهَده وعاقدَه عليه :- {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ} :-
      بُويع له بالخلافة: تولاَّها.
  19. وَبَّاعةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبَّاعةُ: الاسْتُ،
      ـ وَبَّاعةُ من الصبيِّ: ما يَتَحَرَّكُ من يافوخِه.
      ـ كذَبَتْ وبَّاعتُهُ: حَبَقَ، كوَبَّعَ بها تَوْبيعاً.
      ـ وَبِعانُ: قرية بأكْنافِ آرَةَ.
  20. ابتاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتاعَ يبتاع ، ابْتَعْ ، ابتياعًا ، فهو مُبْتاع ، والمفعول مُبْتاع :-
      ابتاع السِّلْعةَ وغيرها اشتراها :-ابتاعه بثمن كبير.
      ابتاع له الشَّيءَ: ناب عنه في شرائه، اشتراه له.
  21. تبايعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبايعَ يتبايع ، تبايُعًا ، فهو مُتبايِع :-
      تبايع الرَّجلان عقدا بَيْعًا أو بَيْعَة، باع كل منهما ما عنده للآخر :-الْمُتَبَايِعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَفْتَرِقَا [حديث]، - {وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ} :-
      المتبايعان: البائع والمشتري.
  22. بايَع (المعجم الرائد)
    • بايع - مبايعة وبياعا
      1- بايعه : عقد معه البيع. 2- بايعه على كذا : عاهده عليه. 3- بايعه بالخلافة أو الزعامة : اختاره لها وعاهده على الوفاء له فيها.
  23. بيعة (المعجم الرائد)
    • بيعة - جمع بيع وبيعات وبيعات
      1- بيعة : هيئة البيع. 2- بيعة الكنيسة. 3- بيعة : معبد اليهود.
  24. البائع المغطّى (المعجم مالية)
    • بائع يمتلك الأوراق المالية التي يتعاقد على بيعها ، وتعني بالانجليزية: covered writer
  25. البيع الفوري (المعجم مالية)
    • (أ) البيع الفوري لإصدار ورقة مالية جديدة بالكامل بسبب إقبال المستثمرين الشديد على شرائها (ب) إصدار قابل للبيع الفوري (ج) إصطلاح عاميّ يعني الطرف الذي يبيع عدداً كبيراً من الأسهم في السوق دون اعتبار لحجم الطلب عليها أو الآثار المحتلمة على سعرها السوقي ، وتعني بالانجليزية: blowout


معنى يبتعن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: