وصف و معنى و تعريف كلمة يبتغه:


يبتغه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و تاء (ت) و غين (غ) و هاء (ه) .




معنى و شرح يبتغه في معاجم اللغة العربية:



يبتغه

جذر [بغه]

  1. بَغا : (فعل)
    • بَغَا، يَبْغُو، مصدر بَغْوٌ
    • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ
  2. بَغْي : (اسم)
    • بَغْي : مصدر بَغَى
  3. بَغي : (اسم)
    • مصدر بَغَى
    • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
    • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
    • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
    • البَغْيُ الكِبْرُ والاستطالة
    • البَغْيُ :فساد الجُرح
    • بَرئَ الجُرحُ على بَغْي: إِذا التأَم على فساد
    • أهل البَغْي: هم أهل البدع والخوارج الذين يسعون بالفساد ويعادون أهل السُّنَّة ويحاربونهم
  4. بَغيّ : (اسم)
    • الجمع : بَغايا
    • البَغِيُّ : الفاجرة تتكسّب بفجورها ، مريم آية 20 قالَتْ أَنَّى يَكونُ لي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً (قرآن)


  5. مَبَاغٍ : (اسم)
    • مَبَاغٍ : جمع مَبغى
,
  1. بغا
    • "بَغَى الشيءَ بَغْواً: نَظَراً إليه كيف هو.
      والبَغْوُ: ما يخرج من زَهْرةِ القَتادِ الأَعْظَمِ الحجازي، وكذلك ما يخرج من زَهْرَة العُرْفُط والسَّلَم.
      والبَغْوَةُ: الطَّلْعة حين تَنْشَقُّ فتخرج بيضاء رَطْبَةً.
      والبََغْوة: الثمرة قبل أَن تَنْضَج؛ وفي التهذيب: قبل أَن يَسْتَحْكِم يُبْسُها، والجمع بَغْوٌ، وخص أَبو حنيفة بالبَغْوِ مَرَّةً البُسَر إذا كَبِرَ شيئاً، وقيل: البَغْوَة التمْرة التي اسودّ جوفُها وهي مُرْطِبة.
      والبَغْوة: ثمرةُ العِضاه، وكذلك البَرَمَةُ.
      قال ابن بري: البَغْوُ والبَغْوَة كل شجر غَضٍّ ثَمرهُ أَخْضَر صغير لم يَبْلُغْ.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: أَنه مرَّ برجل يقطع سَمُراً بالبادية فقال: رَعَيْتَ بَغْوَتَها وبَرَمَتَها وحُبْلَتها وبَلَّتها وفَتْلَتَها ثم تَقْطَعُها؛ قال ابن الأَثير:، قال القتيبي يرويه أَصحاب الحديث مَعْوَتَها، قال: وذلك غلط لأَن المَعْوَةَ البُسْرَة التي جرى فيها الإرْطابُ، قال: والصواب بَغْوَتَها، وهي ثمرة السَّمُرِ أول ما تخرج، ثم تصير بعد ذلك بَرَمَةً ثم بَلَّة ثم فَتْلة.
      والبُغَةُ: ما بين الرُّبَع والهُبَع؛ وقال قطرب: هو البُعَّة، بالعين المشدّدة، وغلطوه في ذلك.
      وبَغَى الشيءَ ما كان خيراً أَو شرّاً يَبْغِيه بُغاءً وبُغىً؛ الأَخيرة عن اللحياني والأُولى أَعرف: طَلَبَه؛

      وأَنشد غيره: فلا أَحْبِسَنْكُم عن بُغَى الخَيْر، إني سَقَطْتُ على ضِرْغامةٍ، وهو آكِلي وبَغَى ضالَّته، وكذلك كل طَلِبَة، بُغاءً، بالضم والمد؛

      وأَنشد الجوهري:لا يَمْنَعَنَّك من بُغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائم وبُغايةً أَيضاً.
      يقال: فَرِّقوا لهذه الإبلِ بُغياناً يُضِبُّون لها أَي يتفرَّقون في طلبها.
      وفي حديث سُراقة والهِجْرةِ: انْطَلِقوا بُغياناً أَي ناشدين وطالبين، جمع باغ كراع ورُعْيان.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، في الهجرة: لقيهما رجل بكُراعِ الغَمِيم فقال: من أَنتم؟ فقال: ‏أَبو بكر: باغٍ وهادٍ؛ عَرَّضَ بِبُغاء الإبل وهداية الطريق، وهو يريد طلبَ الدِّينِ والهدايةَ من الضلالة.
      وابتغاه وتَبَغَّاه واسْتَبْغاه، كل ذلك: طلبه؛ قال ساعدة ابن جُؤيَّة الهُذَلي: ولكنَّما أَهلي بوادٍ، أَنِيسُه سِباغٌ تَبَغَّى الناسَ مَثْنى ومَوْحَدا وقال: أَلا مَنْ بَيَّنَ الأَخَوَيْنِ، أُمُّهما هي الثَّكْلَى تُسائلُ من رَأَى ابْنَيْها،وتَسْتَبْغِي فما تُبْغَى جاء بهما بعد حرف اللين (* قوله «جاء بهما بعد حرف اللين إلخ» كذا بالأصل، والذي في المحكم: بغير حرف إلخ).
      المعوَّض مما حذف، وبَيَّنَ بمعنى تَبَيَّنَ، والاسم البُغْيَةُ.
      وقال ثعلب: بَغَى الخَيْرَ بُغْيَةً وبِغْيَةً، فجعلهما مصدرين.
      ويقال: بَغَيْتُ المال من مَبْغاتِه كما تقول أَتيت الأَمر من مَأتاته، يريد المَأْتَي والمَبْغَى.
      وفلان ذو بُغاية للكسب إذا كان يَبغِي ذلك.
      وارْتَدَّتْ على فلان بُغْيَتُه أَي طَلِبَتُه، وذلك إذا لم يجد ما طَلَب.
      وقال اللحياني: بَغَى الرجلُ الخير والشر وكلَّ ما يطلبه بُغاءً وبِغْيَة وبِغىً، مقصور.
      وقال بعضهم: بُغْيَةً وبُغىً.
      والبُغْيَةُ: الحاجة.
      الأَصمعي: بَغَى الرجلُ حاجته أَو ضالته يَبْغيها بُغاءً وبُغْيَةً وبُغايةً إذا طلبها؛ قال أَبو ذؤيب: بغايةً إنما تَبْغي الصحاب من الـ فِتْيانِ في مثله الشُّمُّ الأَناجِيجُ (* قوله «الاناجيج» كذا في الأصل والتهذيب).
      والبَغِيَّةُ: الطَّلِبَةُ، وكذلك البِغْية.
      يقال: بَغِيَّتي عندك وبَغْيتي عندك.
      ويقال: أَبْغِني شيئاً أَي أَعطني وأَبْغِ لي شيئاً.
      ويقال: اسْتَبْغَيْتُ القوم فَبَغَوْا لي وبَغَوْني أَي طَلَبوا لي.
      والبِغْية والبُغْيَةُ والبَغِيَّةُ: ما ابْتُغِي.
      والبَغِيّةُ: الضالة المَبْغِيَّة.
      والباغي: الذي يطلب الشيء الضالَّ، وجمعه بُغاة وبُغْيانٌ؛ قال ابن أَحمر:أَو باغيان لبُعْرانٍ لنا رَقصَتْ،كي لا تُحِسُّون من بُعْرانِنا أَثَرَ؟

      ‏قالوا: أَراد كيف لا تُحِسُّونَ.
      والبِغْية والبُغْية: الحاجة المَبْغِيَّة، بالكسر والضم، يقال: ما لي في بني فلان بِغْيَة وبُغْية أَي حاجة،فالبِغْيَة مثل الجلْسة التي تَبْغِيها، والبُغْية الحاجة نفسها؛ عن الأَصمعي.
      وأَبغاه الشيءَ: طلبه له أَو أَعانه على طلبه، وقيل: بَغاه الشيءَ طلبه له، وأَبغاه إياه أَعانه عليه.
      وقال اللحياني: اسْتَبْغَى القومَ فَبَغَوْه وبغَوْا له أَي طلبوا له.
      والباغي: الطالِبُ، والجمع بُغاة وبُغْيانٌ.
      وبَغَيْتُك الشيءَ: طلبته لك؛ ومنه قول الشاعر: وكم آمِلٍ من ذي غِنىً وقَرابةٍ لِتَبْغِيَه خيراً، وليس بفاعِل وأبْغَيْتُك الشيءَ: جعلتك له طالباً.
      وقولهم: يَنْبَغِي لك أَن تفعل كذا فهو من أَفعال المطاوعة، تقول: بَغَيْتُه فانْبَغَى، كما تقول: كسرته فانكسر.
      وفي التنزيل العزيز: يَبْغُونكم الفِتْنة وفيكم سَمَّاعُون لهم؛ أَي يَبْغُون لكم، محذوف اللام؛ وقال كعب بن زهير: إذا ما نُتِجْنا أَرْبَعاً عامَ كَفْأَةٍ،بَغاها خَناسيراً فأَهْلَكَ أَرْبعا أَي بَغَى لها خَناسير، وهي الدواهي، ومعنى بَغَى ههنا طَلَب.
      الأَصمعي: ويقال ابْغِني كذا وكذا أَي أطلبه لي، ومعنى ابْغِني وابْغِ لي سواء،وإذا، قال أَبْغِني كذا وكذا فمعناه أَعِنِّي على بُغائه واطلبه معي.
      وفي الحديث: ابْغِني أَحجاراً أَسْتَطبْ بها.
      يقال: ابْغِني كذا بهمزة الوصل أَي اطْلُبْ لي.
      وأَبْغِني بهمزة القطع أَي أَعنَّي على الطلب.
      ومنه الحديث: ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِبْ بها، بهمز الوصل والقطع؛ هو من بَغَى يَبْغِي بُغاءً إذا طلب.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه خرج في بُغاء إبل؛ جعلوا البُغاء على زنة الأَدْواء كالعُطاس والزُّكام تشبيهاً لشغل قلب الطالب بالداء.
      الكسائي: أَبْغَيتُك الشيءَ إذا أَردت أَنك أَعنته على طلبه، فإذا أَردت أَنك فعلت ذلك له قلت قد بَغَيْتُك، وكذلك أعْكَمْتُك أَو أَحْمََلْتُك.
      وعَكَمْتُك العِكْم أَي فعلته لك.
      وقوله: يَبْغُونَها عِوَجاً؛ أَي يَبْغُون للسبيل عوجاً، فالمفعول الأَول منصوب بإسقاط الخافض؛ ومثله قول الأَعشى: حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ صَبَّحها ذُؤالُ نَبْهانَ، يَبْغِي صَحْبَه المُتَعا أَي يبغي لصحبه الزادَ؛ وقال واقِدُ بن الغِطرِيف: لئن لَبَنُ المِعْزَى بماء مَوَيْسِلِ بَغانيَ داءً، إنني لَسَقِيمُ وقال الساجع: أَرْسِل العُراضاتِ أَثَراً يَبْغِينك مَعْمَراً أَي يَبْغِينَ معمراً.
      يقال: بَغَيتُ الشيءَ طلبته، وأَبْغَيْتُك فَرساً أَجْنَبْتُك إياه، وأَبْغَيْتُك خيراً أَعنتك عليه.
      الزجاج: يقال انْبَغَى لفلان أَن يفعل كذا أَي صَلَحَ له أَن يفعل كذا، وكأَنه، قال طَلَبَ فِعْلَ كذا فانْطَلَبَ له أَي طاوعه، ولكنهم اجْتزَؤوا بقولهم انْبَغَى.
      وانْبَغى الشيءُ: تيسر وتسهل.
      وقوله تعالى: وما علَّمناه الشعر وما ينبغي له؛ أَي ما يتسهل له ذلك لأَنا لم نعلمه الشعر.
      وقال ابن الأَعرابي: وما ينبغي له وما يَصْلُح له.
      وإنه لذُو بُغايةٍ أَي كَسُوبٌ.
      والبِغْيةُ في الولد: نقِيضُ الرِّشْدَةِ.
      وبَغَتِ الأَمة تَبْغِي بَغْياً وباغَتْ مُباغاة وبِغاء، بالكسر والمدّ، وهي بَغِيٌّ وبَغُوٌ: عَهَرَتْ وزَنَتْ، وقيل: البَغِيُّ الأَمَةُ، فاجرة كانت أَو غير فاجرة، وقيل: البَغِيُّ أَيضاً الفاجرة، حرة كانت أَو أَمة.
      وفي التنزيل العزيز: وما كانت أُمُّكِ بغيّاً؛ أَي ما كانت فاجرة مثل قولهم ملْحَفَة جَدِيدٌ؛ عن الأَخفش، وأُم مريم حرَّة لا محالة، ولذلك عمَّ ثعلبٌ بالبِغاء فقال: بَغَتِ المرأَةُ، فلم يَخُصَّ أَمة ولا حرة.
      وقال أَبو عبيد: البَغايا الإماءُ لأَنهنَّ كنَّ يَفْجُرْنَ.
      يقال: قامت على رؤُوسهم البَغايا، يعني الإماءَ، الواحدة بَغِيٌّ، والجمع بغايا.
      وقال ابن خالويه: البِغاءُ مصدر بَغَتِ المرأَة بِغاءً زَنَت، والبِغاء مَصْدَرُ باغت بِغاء إذا زنت، والبِغاءُ جمع بَغِيٍّ ولا يقال بغِيَّة؛ قال الأَعشى: يَهَبُ الْجِلَّةَ الجَراجِرَ، كالبُسْتانِ، تَحْنو لدَرْدَقٍ أَطفالِ والبَغايا يَرْكُضْنَ أَكْسِيةَ الإضْـ رِيجِ والشَّرْعَبيَّ ذا الأَذْيالِ أَراد: ويَهَبُ البغايا لأَن الحرة لا توهب، ثم كثر في كلامهم حتى عَمُّوا به الفواجر، إماءً كنّ أَو حرائر.
      وخرجت المرأَة تُباغِي أَي تُزاني.
      وباغَتِ المرأَة تُباغِي بِغاءً إذا فَجَرَتْ.
      وبغَتِ المرأَةُ تَبْغِي بِغاء إذا فَجرَت.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تُكْرِهوا فَتياتِكم على البِغاء؛ والبِغاء: الفُجُور، قال: ولا يراد به الشتم، وإن سُمِّينَ بذلك في الأَصل لفجورهن.
      قال اللحياني: ولا يقال رجل بَغيّ.
      وفي الحديث: امرأَة بَغِيّ دخلت الجنة في كَلْب، أَي فاجرة، ويقال للأَمة بَغِيٌّ وإن لم يُرَدْ به الذَّم، وإن كان في الأَصل ذمّاً، وجعلوا البِغاء على زنة العيوب كالحِرانِ والشِّرادِ لأَن الزناعيب.
      والبِغْيةُ: نقيض الرِّشْدةِ في الولد؛ يقال: هو ابن بِغْيَةٍ؛

      وأَنشد: لدَى رِشْدَةٍ من أُمِّه أَو بَغِيَّةٍ،فيَغلِبُها فَحْلٌ، على النسل، مُنْجِ؟

      ‏قال الأَزهري: وكلام العرب هو ابن غَيَّة وابن زَنيَة وابن رَشْدَةٍ،وقد قيل: زِنْيةٍ ورِشْدةٍ، والفتح أَفصح اللغتين، وأَما غَيَّة فلا يجوز فيه غير الفتح.
      قال: وأَما ابن بِغْية فلم أَجده لغير الليث، قال: ولا أُبْعِدُه عن الصواب.
      والبَغِيَّةُ: الطليعةُ التي تكون قبل ورودِ الجَيْش؛ قال طُفَيل: فأَلْوَتْ بَغاياهُم بنا، وتباشَرَتْ إلى عُرْضِ جَيْشٍ، غَيرَ أَنْ لم يُكَتَّبِ أَلْوَتْ أَي أَشارت.
      يقول: ظنوا أَنَّا عِيرٌ فتباشروا علم يَشْعُروا إلا بالغارة، وقيل: إن هذا البيت على الإماء أَدَلُّ منه على الطَّلائع؛ وقال النابغة في البغايا الطَّلائع: على إثْرِ الأَدِلَّةِ والبَغايا،وخَفْقِ الناجِياتِ من الشآمِ

      ويقال: جاءت بَغِيَّةُ القوم وشَيِّفَتُهم أَي طَلِيعَتُهم.
      والبَغْيُ: التَّعَدِّي.
      وبَغَى الرجلُ علينا بَغْياً: عَدَل عن الحق واستطال.
      الفراء في قوله تعالى: قل إنما حرَّم ربِّي الفواحشَ ما ظهر منها وما بطن والإثم والبَغْيَ بغير الحق، البَغْي الإستطالة على الناس؛ وقال الأَزهري: معناه الكبر، والبَغْي الظُّلْم والفساد، والبَغْيُ معظم الأَمر.
      الأَزهري: وقوله فمن اضْطُر غيرَ باغِ ولا عادٍ، قيل فيه ثلاثة أَوجه:، قال بعضهم: فمن اضْطُرَّ جائعاً غير باغٍ أَكْلَها تلذذاً ولا عاد ولا مجاوزٍ ما يَدْفَع به عن نفسه الجُوعَ فلا إثم عليه، وقيل: غير باغٍ غير طالب مجاوزة قدر حاجته وغيرَ مُقَصِّر عما يُقيم حالَه، وقيل: غير باغ على الإمام وغير مُتَعدٍّ على أُمّته.
      قال: ومعنى البَغْي قصدُ الفساد.
      ويقال: فلان يَبْغي على الناس إذا ظلمهم وطلب أَذاهم.
      والفِئَةُ الباغيةُ: هي الظالمة الخارجة عن طاعة الإمام العادل.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لعَمَّار: وَيْحَ ابنِ سُمَيَّة تَقْتله الفئةُ الباغية وفي التنزيل: فلا تَبْغُوا عليهن سبيلاً؛ أي إن أَطَعْنكم لا يَبْقَى لكم عليهن طريقٌ إلا أَن يكون بَغْياً وجَوْراً، وأَصلُ البَغْي مجاوزة الحدّ.
      وفي حديث ابن عمر:، قال لرجل أَنا أُبغضك، قال: لِمَ؟، قال: لأَنك تَبْغِي في أَذانِكَ؛ أَراد التطريب فيه، والتمديد من تجاوُز الحد.
      وبَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً: علا عليه وظلمه.
      وفي التنزيل العزيز: بَغَى بعضُنا على بعض.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: ما لي وللبَغِ بعضُكم على بعض؛ أَراد وللبَغْي ولم يعلله؛ قال: وعندي أَنه استثقل كسرة الإعراب على الياء فحذفها وأَلقى حركتها على الساكن قبلها.
      وقوم بُغاء (* قوله «وقوم بغاء» كذا بالأصل بهمز آخره بهذا الضبط ومثله في المحكم، وسيأتي عن التهذيب بغاة بالهاء بدل الهمز وهو المطابق للقاموس).
      وتَباغَوْا: بَغَى بعضُهم على بعض؛ عن ثعلب.
      وبَغَى الوالي: ظلم.
      وكلُّ مجاوزة وإفراط على المقدار الذي هو حد الشيء بَغْيٌ.
      وقال اللحياني: بَغَى على أَخيه بَغْياً حسده.
      وفي التنزيل العزيز: ثم بُغِيَ عليه ليَنْصُرَنَّه الله، وفيه: والذين إذا أَصابهم البَغْيُ هم ينتصرون.
      والبَغْيُ: أَصله الحسد، ثم سمي الظلم بَغْياً لأَن الحاسد يظلم المحسود جُهْدَه إراغَةَ زوالِ نعمةِ الله عليه عنه.
      وبَغَى بَغْياً: كَذَب.
      وقوله تعالى: يا أَبانا ما نَبْغي هذه بضاعَتُنا؛ يجوز أَن يكون ما نَبْتَغي أَي ما نطلب، فما على هذا إستفهام، ويجوز أَن يكون ما نكْذب ولا نَظْلِم فما على هذا جَحْد.
      وبَغَى في مِشْيته بَغْياً: اخْتال وأَسرع.
      الجوهري: والبَغْيُ اخْتِيالٌ ومَرَحٌ في الفَرس.
      غيره: والبَغْيُ في عَدْوِ الفرس اختيالٌ ومَرَح.
      بَغَى بَغْياً: مَرِحَ واختال، وإنه ليَبْغِي في عَدْوِه.
      قال الخليل: ولا يقال فرس باغٍ.
      والبَغْيُ: الكثير من المَطَر.
      وبَغَتِ السماء: اشتد مطرها؛ حكاه أَبو عبيد.
      وقال اللحياني: دَفَعْنا بَغْيَ السماء عنا أَي شدَّتَها ومُعْظَم مطرها، وفي التهذيب: دَفَعْنا بَغْيَ السماء خَلفَنا.
      وبَغَى الجُرحُ يَبْغِي بَغْياً: فَسَدَ وأَمَدَّ ووَرِمَ وتَرامَى إلى فساد.
      وبَرِئَ جُرْحُه على بَغْي إذا برئَ وفيه شيء من نَغَلٍ.
      وفي حديث أَبي سَلَمة: أَقام شهراً يداوي جُرْحَه فَدَمَلَ على بَغْي ولا يَدْري به أَي على فساد.
      وجَمَل باغٍ: لا يُلْقِح؛ عن كراع.
      وبَغَى الشيءَ بَغْياً: نظر إليه كيف هو.
      وبغاه بَغْياً: رَقبَه وانتَظره؛ عنه أَيضاً.
      وما يَنْبَغِي لك أَن تَفْعَل وما يَبْتَغِي أَي لا نَوْلُكَ.
      وحكى اللحياني: ما انْبَغَى لك أَن تفعل هذا وما ابْتَغَى أَي ما ينبغي.
      وقالوا: إنك لعالم ولا تُباغَ أَي لا تُصَبْ بالعين، وأَنتما عالمان ولا تُباغَيا، وأَنتم علماء ولا تُباغَوْا.
      ويقال للمرأَة الجميلة: إنك لجميلة ولا تُباغَيْ، وللنساء: ولا تُباغَيْنَ.
      وقال: والله ما نبالي أَن تُباغيَ أَي ما نبالي أَن تصيبك العين.
      وقال أَبو زيد: العرب تقول إنه لكريم ولا يُباغَهْ، وإنهما لكريمان ولا يُباغَيا، وإنهم لكرام ولا يُباغَوْا،ومعناه الدعاء له أَي لا يُبْغَى عليه؛ قال: وبعضهم لا يجعله على الدعاء فيقول لا يُباغَى ولا يُباغَيان ولا يُباغَون أَي ليس يباغيه أَحد، قال: وبعضهم يقول لا يُباغُ ولا يُباغان ولا يُباغُونَ.
      قال الأَزهري: وهذا من البَوْغِ، والأَول من البَغْي، وكأَنه جاء مقلوباً.
      وحكى الكسائي: إنك لعالم ولا تُبَغْ، قال: وقال بعض الأَعراب مَنْ هذا المَبُوغُ عليه؟ وقال آخر: مَن هذا المَبيغُ عليه؟، قال: ومعناه لا يُحْسَدُ.
      ويقال: إنه لكريم ولا يُباغُ؛ قال الشاعر: إِما تَكَرّمْ إنْ أَصَبْتَ كَريمةً،فلقد أَراك، ولا تُباغُ، لَئِيما وفي التثنية: لا يُباغانِ، ولا يُباغُونَ، والقياس أَن يقال في الواحد على الدعاء ولا يُبَغْ، ولكنهم أَبوا إلاَّ أَن يقولوا ولا يُباغْ.
      وفي حديث النَّخَعِي: أَن إبراهيم بن المُهاجِر جُعِلَ على بيت الوَرِقِ فقال: ‏النخعي ما بُغِي له أَي ما خير له.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَغَيْتُهُ
    • ـ بَغَيْتُهُ أبْغيهِ بُغاء وبُغًى وبُغْيَةً، وبِغْيَةً: طَلَبْتُهُ، كابْتَغَيْتُهُ وتَبَغَّيْتُهُ واسْتَبْغَيْتُهُ.
      ـ بَغِيَّةُ: ما ابْتُغِيَ، كالبُـغْيَةِ، والبِغْيَةُ، والضالَّةُ المَبْغِيَّةُ.
      ـ أبْغاهُ الشيءَ: طَلَبَهُ له، كَبَغَاهُ إيَّاهُ، كَرَماهُ، أَو أَعانَهُ على طَلَبِهِ.
      ـ اسْتَبْغَى القَوْمَ فَبَغَوْهُ، اسْتَبْغَى له: طَلَبُوا له.
      ـ باغِالطَّالِبُ,ج: بُغاةٌ وبُغيانٌ.
      ـ انْبَغَى الشيءُ: تَيَسَّرَ، وتَسَهَّلَ.
      ـ إنَّهُ لَذُو بُغايَةٍ: كَسوبٌ.
      ـ بَغَتِ الأَمَةُ تَبْغِي بَغْياً، وباغَتْ مُباغاةً وبِغاءً، فهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ: عَهَرَتْ.
      ـ بَغِيُّ: الأَمَةُ، أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ.
      ـ بَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً: عَلاَ، وظَلَمَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ، واسْتَطَالَ، وكذَبَ،
      ـ بَغَى في مِشْيَتِهِ: اخْتالَ، وأسرعَ،
      ـ بَغَى الشيءَ: نَظَرَ إليه كَيفَ هو، ورَقَبَهُ، وانْتَظَرَهُ،
      ـ بَغَى السَّماءُ: اشْتَدَّ مَطَرُها.
      ـ بَغْيُ: الكثيرُ من البَطَرِ.
      ـ جَمَلٌ باغٍ: لا يُلْقِحُ.
      ـ وما انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ، وما ابْتَغَى. وما يَنْبَغِي وما يَبْتَغِي.
      ـ فِئَةٌ باغِيَةٌ: خارِجَةٌ عن طاعَةِ الإِمامِ العادِلِ.
      ـ بَغايا: الطَّلائِعُ، تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ.
      ـ مُبْتَغِالأَسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بِتْعُ
    • ـ بِتْعُ وبِتَعُ : نَبِيذُ العَسَلِ المُشْتَدُّ ، أو سُلالَةُ العِنَبِ ،
      ـ بِتْعُ : الخَمْرُ ، والطويلُ من الرِّجالِ ،
      ـ بَتَعُ : طولُ العُنُقِ مع شِدَّةِ مَغْرِزِها ، بَتِعَ الفَرَسُ ، فهو بَتِعٌ ، وهي بَتِعَةٌ .
      ـ رُسْغٌ أَبْتَعُ : مُمْتَلِئٌ ،
      ـ بَتِعُ : الشديدُ المَفاصِلِ والمَواصِلِ من الجَسَدِ ، ومن الرِّجالِ ، وفِعْلُهُ : بَتِعَ ، وهو أبْتَعُ ، وهي بَتْعاءُ ، ج : بُتْعٌ .
      ـ بَتَعَ في الأرضِ : تَباعَدَ ،
      ـ بَتَعَ منه بُتُوعاً : انْقَطَعَ ، كانْبَتَعَ ،
      ـ بَتَعَ النَّبِيذَ يَبْتِعُ : اتَّخَذَه ، وصَنَعَه .
      ـ بَتِعَ بأمْرٍ لم يُؤامِرْني فيه : قَطَعَه دُونِي . وشَفَةٌ باثِعَةٌ ، ووَهِمَ مَن قال : بالمُثَنَّاة .
      ـ جاؤُوا كلُّهُمْ أجْمَعُونَ أكْتَعُونَ أبْصَعُونَ أبْتَعُونَ : إتْبَاعاتٌ لأَجْمَعِينَ لا يَجِئْنَ إلاَّ على إثْرِها ، أو تَبْدَأُ بأيَّتِهِنَّ شِئْتَ بَعْدَهَا ، والنِّساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ كُتَعُ بُصَعُ بُتَعُ ، والقَبيلَةُ كُلُّها جَمْعاءُ كَتْعاءُ بَصْعاءُ بَتْعاءُ ، وهذا التَّرْتيبُ غيرُ لازِمٍ ، وإنما اللاَّزِمُ لِذَاكِرِ الجميعِ أن يُقَدِّمَ كُلاًّ ، ويُولِيَهُ المَصُوغَ من : ج م ع ، ثم يأتِيَ بالبَواقي كيفَ شاءَ ، إلا أن تَقْدِيمَ ما صِيغَ من : ك ت ع على الباقِينَ ، وتَقْدِيمَ من صِيغَ من : ب ص ع على ب ت ع ، هو المُخْتارُ . وحَكَى الفَرَّاءُ : أعْجَبَنِي القَصْرُ أجمَعَ ، والدَّارُ جَمْعاءَ ، بالنَّصْب حالاً ، ولم يُجِزْ في أجمعينَ وجُمَعَ إلاَّ التَّوْكيدَ . وأجازَ ابنُ دَرَسْتَويْه حالِيَّةَ أجمعينَ ، وهو الصحيحُ ، وبالوَجْهَين رُوِيَ : '' فَصَلُّوا جُلوساً أجمعينَ ، وأجمعونَ ''، على أنَّ بعضَهم جَعَلَ أجمعينَ توكيدَاً لِضَميرٍ مُقَدَّرٍ مَنْصوبٍ ، كأَنَّه قال : أعْنِيكُمْ أجمعينَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَثْبُ
    • ـ كَثْبُ : الجَمْعُ ، والاجْتِمَاعُ ، والصَّبُّ ، والدُّخولُ ، يَكْثُبُ ويَكْثِبُ ، ووادٍ لِطَيّئٍ ،
      ـ كَثَبُ : القُرْبُ ، وموضع بِدِيارِ طَيّئٍ .
      ـ كَثَبَ عليهِ : حَمَلَ وكَرَّ ،
      ـ كَثَبَ كِنانَتَهُ : نَكَبَها ،
      ـ كَثَبَ لَبَنُها : قَلَّ .
      ـ كَثيبُ : التَّلُّ مِنَ الرَّمْلِ ، الجمع : أكْثِبَةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ ، وموضع بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ ، وقَرْيَتانِ بالبَحْرَينِ .
      ـ كُثْبَةُ : القَليلُ مِنَ الماءِ واللَّبَنِ ، أو مِثْلُ الجُرْعَةِ تَبْقى في الإِناءِ ، أو مِلْءُ القَدَحِ مِنْهُما ، وموضع ، والطَّائِفَةُ مِنْ طَعامٍ وتُرابٍ وغَيْرِهِ ، وكُلُّ مُجْتَمِعٍ ، والمُطْمَئِنَّةُ مِن الأرضِ بَيْنَ الجِبالِ .
      ـ أكْثَبَهُ : سقاهُ كُثْبَةً ، ودَنَا منه ، كأَكْثَبَ له ومنه .
      ـ كُثَابٌ : الكَثيرُ ، وموضع بِنَجْدٍ .
      ـ كُثَّابٌ وكَثَّابٌ : السَّهْمُ لا نَصْلَ له ولا ريشَ ، ( كالكُتَّابِ ).
      ـ كاثِبَةُ مِنَ الفَرَسِ : المِنْسَجُ ، الجمع : أكْثابٌ .
      ـ كاثِبُ : موضع ، أو جَبَلٌ .
      ـ كَثْباءُ : التُّرابُ .
      ـ تَكْثيبُ : القِلَّةُ .
      ـ " كَثَبَكَ الصَّيْدُ فارْمِهِ ": أمْكَنَكَ مِنْ كاثِبَتِهِ .
      ـ " مارُمي بِكِثابٍ ": شَيْءٍ ، سَهْمٍ وغَيْرِهِ .
      ـ كاثَبْتُهُم : دَنَوْتُ منهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَمِي
    • ـ عَمِي عَمًى : ذهبَ بَصَرُهُ كُلُّهُ ، كاعْمايَ يَعْمايُ اعْمِياءً ، وقد تُشَدَّدُ الياءُ ، وتَعَمَّى ، فهو أعْمَى وعَمٍ ، مِْ عُمْيٍ وعُمْيانٍ وعُماةٍ ، كأَنَّهُ جَمْعُ عامٍ ، وهي عَمْياءُ وعَمِيَةٌ وعَمْيَةٌ .
      ـ عَمَّاهُ تَعْمِيَةً : صَيَّرَهُ أعْمَى ،
      ـ عَمَّى معنى البيْتِ : أَخْفاهُ .
      ـ عَمَى : ذهابُ بَصَرِ القَلْبِ ، والفِعْلُ والصِّفَةُ مِثْلُه في غيرِ افْعالَّ . وتقولُ : ما أعْماهُ ، في هذه دون الأولى .
      ـ تَعامَى : أظْهَرَ العَمَى .
      ـ عَماءَةُ وعَمايَةُ وعَمِيَّةُ وعُمِيَّةُ : الغوايَةُ ، واللَّجَاجُ .
      ـ عِمِّيَّةُ وعُمِّيَّةُ : الكِبْرُ ، أو الضَّلالُ .
      ـ قُتلَ عِمِّيًّا : لم يُدْرَ مَنْ قَتَلَهُ .
      ـ أعْماءُ : الجُهَّالُ ، جمع أعْمَى ، وأغْفالُ الأرضِ التي لا عِمارَةَ بها ، كالمَعامِيِ ، والطِوالُ من الناس .
      ـ أعْماءٌ عامِيَةٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ لَقِيتُه صَكَّةَ عُمَيٍّ ،
      ـ عُمْيٍ في الشِعْر ، وأعْمَى : في أشَدِّ الهاجِرَةِ حَرًّا .
      ـ عُمَيٌّ : اسمٌ لِلحَرِّ ، أو رجلٌ كان يُفْتِي في الحَجِّ ، فجاءَ في ركْبٍ ، فَنَزَلُوا مَنْزِلاً في يومٍ حارٍّ ، فقال : من جاءَتْ عليه هذه الساعةُ من غَدٍ وهو حَرامٌ ، بَقِيَ حَراماً إلى قابِلٍ . فَوَثَبُوا حتى وافَوُا البَيْتَ من مَسِيرَةِ لَيْلَتَيْنِ جادِّينَ ، أو اسمُ رجلٍ أغارَ على قَوْمٍ ظُهْراً ، فاجْتاحَهُمْ .
      ـ عَمَاءُ : السَّحابُ المُرْتَفِعُ ، أو الكَثِيفُ ، أو المُمْطِرُ ، أو الرَّقِيقُ ، أو الأسْوَدُ ، أو الأبْيَضُ ، أو هو الذي هَرَقَ ماءَهُ .
      ـ عَمَى يَعْمِي : سَالَ ،
      ـ عَمَى المَوْجُ : رَمَى بالقَذَى ،
      ـ عَمَى البَعِيرُ بِلُغامِهِ : هَدَرَ فَرَمَى به على هامتِهِ ، أو أيًّا كان .
      ـ اعْتَمَاهُ : اخْتارَهُ ، والاسم : العِمْيَةُ ، وقَصَدَهُ .
      ـ أعْمَيانِ : السَّيْلُ ، والحَريقُ ، أو واللَّيْلُ ، أو والجَمَلُ الهائجُ .
      ـ تَرَكْناهُمْ عُمَّى : إذا أشْرَفوا على الموتِ .
      ـ عَمايَةُ : جبلٌ ، وثَنَّاهُ الشاعِرُ ، فقال عَمَايَتَيْنِ .
      ـ عَما واللّهِ : كأَمَا واللّهِ .
      ـ أعْماهُ : وجَدَه أعْمَى .
      ـ عَمَى : القامَةُ ، والطُّولُ ، والغُبارُ .
      ـ عامِيَةُ : البَكَّاءَةُ .
      ـ مُعْتَمِي : الأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَتَبَه
    • كَتَبَه كَتْباً وكِتاباً : خَطَّه ، ككَتَّبَه ، واكْتَتَبَه ،
      ـ كَتَّبَه : خَطَّه ،
      ـ اكْتَتَبَه : اسْتَملاَه ، كاسْتَكْتَبَه .
      ـ كِتابُ : ما يُكْتَبُ فيه ،
      ـ الكِتابُ : الدَّواةُ ،
      ـ الكِتابُ : التَّوْراةُ ،
      ـ الكِتابُ : الصَّحيفةُ ،
      ـ الكِتابُ : الفَرْضُ ،
      ـ الكِتابُ : الحُكْمُ ،
      ـ الكِتابُ : القَدَرُ .
      ـ كُتْبَةُ : السَّيْرُ يُخْرَزُ به ، وما يُكْتَبُ به حياءُ الناقةِ لئلاَّ يُنْزى عليها ، والخُرْزَةُ التي ضَمَّ السَّيْرُ وَجْهَيْها ،
      ـ كِتْبَةُ : اكْتتابُكَ كِتاباً تَنْسَخُه .
      ـ كَتَبَ السِّقاءَ : خَرَزَه بسَيْرَيْن . كاكْتَتَبَهُ ،
      ـ كَتَبَ الناقَةَ يَكْتِبُها ويَكْتُبُها : خَتَمَ حياءَها ، أو خَزَمَ بحَلْقَةٍ من حَديدٍ ونحوهِ ،
      ـ كَتَبَ الناقةَ : ظَأَرَها فَخَزَمَ مَنْخَرَيْها بشيءٍ لِئلاَّ تَشَمَّ البَوَّ .
      ـ كاتبُ : العالِمُ .
      ـ إِكْتابُ : تعليم الكِتابَةِ ، كالتَّكْتيبِ ،
      ـ الإِكْتابُ : الإِمْلاءُ
      ـ الإِكْتابُ : شَدُّ رأسِ القِرْبَةِ .
      ـ كُتَّابُ : الكاتِبونَ ، والمَكْتَبُ ،
      ـ مَكْتَبٌ : مَوْضِعُ التَّعْليمِ ، وقولُ الجوهرِيِّ : الكُتَّابُ والمَكْتَبُ واحِدٌ ، غَلَطٌ ، الجمع : كَتاتيبُ ،
      مَكْتَبٌ : سَهْمٌ صغيرٌ مُدَوَّرُ الرأسِ يَتعلَّمُ بهِ الصَّبيُّ الرّميَ ، وجمعُ كاتِبٍ .
      ـ اكْتَتَبَ : كَتَبَ نفسَهُ في ديوان السُلْطانِ ،
      ـ اكْتَتَبَ بَطْنُهُ : أمْسَكَ .
      ـ مُكْتَوْتِبُ : المُنْتَفِخُ المُمْتَلِئُ .
      ـ كَتيبَةُ : الجَيْشُ ، أو الجَماعَةُ المُسْتَحيزَةُ مِنَ الخَيْلِ ، أو جَمَاعَةُ الخَيْلِ إذا أغارَتْ مِنَ المِئَةِ إلى الأَلْفِ .
      ـ كَتَّبَها تَكتيباً : هَيَّأَها .
      ـ تَكَتَّبوا : تَجَمَّعوا .
      ـ بَنُو كَتْبٍ : بَطْنٌ وقوم .
      ـ مُكَتَّبُ : العُنْقودُ أُكِلَ بَعْضُ ما فيه .
      ـ مُكاتَبَةُ : التَّكاتُبُ ، وأن يُكاتِبَكَ عَبْدُكَ على نَفْسِهِ بِثَمِنِه ، فإذا أدَّاهُ عَتَقَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. ابتسمَ
    • ابتسمَ يبتسم ، ابتِسامًا ، فهو مُبتسِم :-
      ابتسم الشَّخصُ بسَم ، انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت ، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه :- ابتسامك في وجوه الآخرين أقصر طريق لك إلى قلوبهم ، - ولمَّا صارَ ودُّ الناس خِبًّا ... جزيت على ابتسامٍ بابتسامِ :-
      ابتسم السَّحابُ عن البرق : انفرج عنه ، - ابتسم له الحظّ : أسعفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ابتعثَ
    • ابتعثَ يبتعث ، ابتِعاثًا ، فهو مُبتعِث ، والمفعول مُبتعَث :-
      ابتعثَ الشَّخصَ
      1 - بعَثه ، أرسله :- كان من المُبتَعَثين للدِّراسة .
      2 - بعثَه ، أيقظه من نومه :- أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ابتعدَ
    • ابتعدَ / ابتعدَ عن يبتعد ، ابتِعادًا ، فهو مُبتعِد ، والمفعول مُبتعَد عنه :-
      ابتعد الشَّخصُ بعُد ، نأَى ، ذهب إلى مكان بعيد ، عكس اقترب .
      ابتعد عن الشَّخصِ والمكانِ وغيرِه : انقطع عنه وتجنَّبه وتحاشاه :- ابتَعِدْ عن الشرّ / كلّ ما يسيء إلى سمعتك ، - ابتعد عن عمله فترة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. بتع
    • بتع - يبتع بتعا
      1 - بتع النبيذ : صنعه من العسل 2 - بتع العسل : صنع منه « بتعا » ، أي نبيذا

    المعجم: الرائد

  9. بَتَع
    • بتع - يبتع بتوعا
      1 - بتع في الأرض : تباعد . 2 - بتع منه : انقطع ، فارقه .

    المعجم: الرائد

  10. عمّا
    • عمّا :-
      كلمة مركَّبة من حرف الجرّ ( عن )، و ( ما ) الزائدة حيث تدغم النون في الميم ويُجرّ الاسم بعدها أمَّا إذا كانت ( ما ) اسمًا موصولاً فتكتب منفصلة عن حرف الجرّ قبلها :- سألت عن ما قلته ، - { عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عمّا يُشركون

    • أي العرب بعبادة الأصنام
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 190

    المعجم: كلمات القران

  12. عما جاءك
    • عادِلا عما جاءك
      سورة : المائدة ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. عما في الذمة
    • هو التكليف الذي شغلت به الذمة ، وهو عنوان يشمل الوجوب والاستحباب والأداء والقضاء .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. الكتاب
    • الخط باليد كأحسن ما يكون
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 48


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. الكتاب
    • القرآن الكريم :- { إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ } - { ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  16. الكتاب المجيد
    • القرآن الكريم :- { ق وَالْقُرْءَانِ الْمَجِيدِ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. الكتاب المقدّس
    • ( دن ) العهد القديم عند اليهود ، ومجموع العهدين عند النصارى .

    المعجم: عربي عامة

  18. الكتاب المقدّس
    • العهد القديم عند اليهود ، ومجموع العهدين عند النصارى .

    المعجم: عربي عامة

  19. الكتاب النّاطق
    • تسجيل لقراءة كتاب معَدٍّ لاستخدام ذوي الإعاقات البصريَّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. الكتاب النّاطق
    • تسجيل لقراءة كتاب ، مُعَدّ لاستخدام ذوي الإعاقات البصريَّة .

    المعجم: عربي عامة

  21. الكُتَّابُ
    • الكُتَّابُ : مكانٌ صَغيرٌ لتعليم الصِّبيان القراءَة والكتابة وتحفيظهم القرآن . والجمع : كَتاتِيبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الكِتَابُ
    • الكِتَابُ : الصُّحفُ المجموعة .
      و الكِتَابُ الرِّسالةُ . والجمع : كُتُبٌ .
      و الكِتَابُ القرآنُ .
      و الكِتَابُ التَّوراةُ .
      و الكِتَابُ الإِنجيلُ و الكِتَابُ مؤلَّف :- سيبويه :- في النحو .
      وأَمُّ الكتاب : الفاتحة وأَهل الكتاب : اليَهُود والنَّصارى .
      و الكِتَابُ الحُكم ، و منه : حديث شريف لأَقضينَّ بينكما بكتاب الله //.
      و الكِتَابُ الأَجَلُ .
      و الكِتَابُ القَدَرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الكتاب و الحكمة
    • القرآن و السّنن و الفقه في الدّين
      سورة : البقرة ، آية رقم : 151

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. الكتاب و الحكمة
    • القرآن و السّنّة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 231

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. أمّ الكتاب
    • اللّوح المحفوظ أو العلم الإلهي
      سورة : الرعد ، آية رقم : 39

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: