وصف و معنى و تعريف كلمة يبثنك:


يبثنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و ثاء (ث) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح يبثنك في معاجم اللغة العربية:



يبثنك

جذر [بثن]

  1. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  2. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  3. أَبثَّ : (فعل)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ:َطْلَعه عليه
  4. أَباث : (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه


  5. بَوْث : (اسم)
    • بَوْث : مصدر باثَ
,
  1. بوث (المعجم لسان العرب)
    • "باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً، وأَباثه: بَحَثه؛ وفي الصحاح: بحث عَنْه.
      وباثَ المَكانَ بَوْثاً: حَفَر فيه، وخَلَط فيه تُراباً،وسنذكره أَيضاً في بيث، لأَنها كلمة يائية وواوية.
      وباثَ الترابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقه.
      وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ مَتاعَه ومالَه.
      وحاثِ باثِ، مبني على الكسر: قُماشُ الناس، وهو في الياء أَيضاً.
      وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً، وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم يكن.
      وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير.
      ابن الأَعرابي: يقال تَرَكَهُم حاثِ باثِ، إِذا تَفَرَّقوا.
      وقال أَبو منصور: وبِثَة حرفٌ ناقصٌ،كأَنَّ أَصله بِوْثَة، من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها.
      "
  2. أبَثَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أبَثَه يَأْبِثُه، وأبَثَ عليه: سَبَعَه عندَ السُّلطانِ.
      ـ أَبِثُ: الأَشِرُ، زِنَةً ومَعْنًى.
      ـ أبِثَ: شَرِبَ لَبَنَ الإِبِلِ حتى انْتَفَخَ، وأخَذَ فيه كالسُّكْرِ.
      ـ إِبِلٌ أباثى: بُروكٌ شِباعٌ.
      ـ مُؤْتَبِثةُ: سِقاءٌ يُمْلأَ لَبَناً، ويُتْرَكُ فَيَنْتَفِخُ.
,
  1. بيث (المعجم لسان العرب)
    • "باثَ الترابَ بَيْثاً، واسْتَباثَه: استخرجه.
      أَبو الجَرَّاح: الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر.
      والاسْتِباثَة: الاستخراج؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده: لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبِيثُ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ: تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه.
      وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ، بمعنًى واحد.
      وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا ‏حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً.
      وحاثِ باثٍ، مبني على الكسر: قُماشُ الناسِ.
      "
  2. باثَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ باثَ عنه: بَحَثَ، كأَباثَ وابْتاث،
      ـ باثَ متاعَهُ: بَدَّدَهُ.
      ـ اسْتَباثَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.
      ـ تركَهُمْ حاثِ باثِ، وحاثٍ باثٍ، وحَوْثَ بوْثَ، وحَوْثًا بوْثًا: مُتَفَرِّقِينَ.
  3. بثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث :-
      بثَّ التُّرابَ ونحوَه فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه :- {وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ} - {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} .
      بثَّ اللهُ الخلقَ: خلقهم، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} .
      بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه :-تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم، - بثَّ أفكارًا/ أحزانَه.
      بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره.
      بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها.
      بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير.
      بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم.
  4. بوث (المعجم لسان العرب)
    • "باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً، وأَباثه: بَحَثه؛ وفي الصحاح: بحث عَنْه.
      وباثَ المَكانَ بَوْثاً: حَفَر فيه، وخَلَط فيه تُراباً،وسنذكره أَيضاً في بيث، لأَنها كلمة يائية وواوية.
      وباثَ الترابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقه.
      وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ مَتاعَه ومالَه.
      وحاثِ باثِ، مبني على الكسر: قُماشُ الناس، وهو في الياء أَيضاً.
      وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً، وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم يكن.
      وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير.
      ابن الأَعرابي: يقال تَرَكَهُم حاثِ باثِ، إِذا تَفَرَّقوا.
      وقال أَبو منصور: وبِثَة حرفٌ ناقصٌ،كأَنَّ أَصله بِوْثَة، من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها.
      "
  5. باث (المعجم الرائد)
    • باث - مباثة
      1-باثه السر أو نحوه : أطلعه عليه


  6. بثّ (المعجم الرائد)
    • بث - يبث ويبث بثا
      1- بث الشيء : نشره وفرقه. 2- بث الخبر : أذاعه. 3- بث التراب أو الغبار : أثاره، هيجه. 4- بث المتاع في البيت : فرقه. 5- بث القوم في المكان : نشرهم فيه. 6- بث السر أظهره. 7- بث الحاجة : ذكرها.
  7. بَثَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه: نَشَرَه، وفَرَّقَه، فانْبَثَّ.
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ، وأبْثَثْتُكَ: أظْهَرْتُه لك.
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ، مَنْثورٌ.
      ـ بَثَّ الغُبارَ، وبَثْبَثَهُ: هَيَّجَه.
      ـ مُنْبَثُّ: المَغْشِيُّ عليه.
      ـ بَثُّ: الحالُ، وأشدُّ الحُزْنِ.
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ: طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ.
  8. تباث (المعجم الرائد)
    • تباث - تباثا
      1- تباث القوم الأسرار : كشفها بعضهم لبعضهم الآخر. 2- تباث : إهتم وحزن.
  9. استبثّ صديقه السّرّ (المعجم عربي عامة)
    • سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :-استبثَّه النّبأ/ الخبرَ/ النتيجةَ.
  10. بثّ ألغاما (المعجم عربي عامة)

    • زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير.
  11. بثّ التّراب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه :- {وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ} - {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ}.
  12. بثّ الخبر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أذاعَه وأشاعَه :-تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم- بثَّ أفكارًا/ أحزانَه.
  13. بثّ السّرّ/ بثّه السّرّ (المعجم عربي عامة)
    • أفشاه وأظهره.
  14. بثّ الله الخلق (المعجم عربي عامة)
    • خلقهم، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً}.


  15. بثّ عيونه (المعجم عربي عامة)
    • تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم.
  16. بثّ فيه الحياة (المعجم عربي عامة)
    • بعثها، نفثها.
  17. بثن (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ث ن: البَثَنِيَّةُ حنطة منسوبة إلى موضع بالشام قال أبو الغوث كل حنطة تنبت في الأرض السهلة فهي بثنية خلاف الجبلية وهو في الحديث خالد رضي الله عنه
  18. بَثَّ (المعجم الغني)
    • [ب ث ث]. (فعل: ثلاثي متعد). بَثَثْتُ، أبُثُّ، بُثَّ، مصدر بَثٌّ.
      1. :-هَذَا الخَبَرُ بَثَّتْهُ الإذاعَةُ :- : أذاعَتْهُ وَأَخْبَرَتْ بِهِ.
      2. :-بَثَّ الجَيْشُ ألْغَاماً عَلَى الحُدُودِ :- : وَضَعَهَا، زَرَعَهَا.
      3. :-يَبُثُّ الفَوْضَى فِي كُلِّ مكانٍ :- : يَنْشُرُها.
      4. :-وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ :- : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا.
      5. :-جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ :- : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ.
      6. :-بَثَّهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ :- : باحَ بِهِ، جَلاَهُ وَكَشَفَهُ.


  19. بَثٌّ (المعجم الغني)
    • [ب ث ث]. (مصدر بَثَّ). :-بَثٌّ إذَاعِيٌّ :- : إرْسَالٌ بِوَاسِطَةِ الأمْواجِ الإذاعِيَّةِ.
  20. استبثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ :-
      استبثَّ صديقَه السِّرَّ سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :-استبثَّه النّبأ/ الخبرَ/ النتيجةَ.
  21. بثّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بثّ :-
      1 - مصدر بثَّ.
      2 - أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه :- {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ} .
      3 - شتات.
      • البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
      • أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون، - بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو، - بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون، - بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ، - بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل.
  22. بَثّ فيهما (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فرّق و نـَـشرَ فيهما
      سورة :الشورى، آية رقم :29
  23. بثّ فيها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فرّق و نشر فيها بالتّوالد
      سورة :البقرة، آية رقم :164
  24. بثّ فيها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نَشَرو فرَّق و أظهَرَ فيها
      سورة :لقمان، آية رقم :10
  25. بثّ منهما (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نشر و فرّق منهما بالتناسل
      سورة :النساء، آية رقم :1


معنى يبثنك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الأرض السَّهلة اللِّينة الطيِّبة الإنبات. ( ج ) بِثَنٌ.
Advertisements
مختار الصحاح
ب ث ن : البَثَنِيَّةُ حنطة منسوبة إلى موضع بالشام قال أبو الغوث كل حنطة تنبت في الأرض السهلة فهي بثنية خلاف الجبلية وهو في الحديث خالد رضي الله عنه
الصحاح في اللغة
البَثْنَةُ، بالتسكين: الأرض الليِّنة، وبتصغيرها سمِّيت بُثَيْنَةُ. وقال أبو الغَوث: كلُّ حنطة تَنبُت في الأرض السهلة فهي بَثَنِيّةٌ، خلاف الجبلية.
لسان العرب
البَثْنَةُ والبِثْنَةُ الأَرضُ السَّهْلَةُ اللَّينة وقيل الرَّملة والفتح أَعلى وأَنشد ابن بَري لجميل بَدَتْ بَدْوةً لمَّا اسْتَقَلَّت حُمولُها بِبَثْنةَ بين الجُرْفِ والحاج والنُّجْلِ وبها سميت المرأَة بَثْنة وبتصغيرها سميت بُثَيْنة والبَثَنِيّةُ الزُّبْدةُ والبَثَنِيَّةُ ضَرْبٌ من الحنطة والبَثَنِيَّةُ بلادٌ بالشأْم وقول خالد بن الوليد لمَّا عَزَلَه عمرُ عن الشام حين خطَبَ الناسَ فقال إنَّ عُمَر اسْتَعْمَلني على الشام وهو له مُهِمٌّ فلما أَلْقَى الشامُ بَوانِيَه وصارَ بَثَنِيَّةً وعسلاً عزَلني واستعمل غيري فيه قولان قيل البَثَنِيَّة حِنْطَةٌ منسوبةٌ إلى بلدة معروفةٍ بالشام من أَرض دِمَشق قال ابن الأَثير وهي ناحية من رُسْتاقِ دِمشق يُقال لها البَثَنِيَّة والآخر أَنه أَراد البَثَنِيَّة الناعمة من الرملة اللَّينة يقال لها بَثْنة وتصغيرها بُثَيْنَة فأَراد خالدٌ أَن الشأْم لمَّا سكن وذهبت شَوْكَتُه وصار ليّناً لا مكْروهَ فيه خِصْباً كالحِنْطة والعسلِ عزلني قال والبَثْنةُ الزُّبْدة الناعمة أَي لما صار زُبْدة ناعمة وعسلاً صِرْفَيْن لأَنها صارت تجبى أَموالها من غير تعب قال وينبغي أَن يكون بُثَيْنةُ اسم المرأَة تصغيرَها أَعني الزبدة فقال جميل أُحِبُّكَ أَنْ نَزَلْتَ جِبال حِسْمَى وأَنْ ناسَبْتَ بَثْنةَ من قريبٍ ( * هنا جميل يخاطب أخا بثينة لا بثينة نفسها ) البَثْنةُ ههنا الزبدةُ والبَثْنةُ النَّعْمةُ في النِّعْمةِ والبَثْنَةُ الرَّملةُ اللَّيِّنة والبَثْنةُ المرأَةُ الحَسْناء البضّة قال الأَزهري قرأْتُ بخط شمر وتقييده البِثْنة بكسر الباء الأَرض اللينة وجمعُها بِثَنٌ ويقال هي الأَرض الطيبة وقيل البُثُنُ الرياض وأَنشد قول الكميت مباؤكَ في البُثُنِ النَّاعِمَاْ تِ عَيْناً إذا رَوَّحَ المؤْصِل يقول رِياضُك تَنْعَمُ أَعْيُنَ الناسِ أَي تُقِرُّ عيونَهم إذا أَراحَ الراعي نَعَمَه أَصيلاً والمَباءُ والمَباءةُ المنزلُ قال الغنوي بَثَنِيَّةُ الشام حنطةٌ أَو حبّة مُدَحْرجَةٌ قال ولم أَجد حَبّةً أَفضلَ منها وقال ابن رُوَيشد الثقفي فأَدْخَلْتُها لا حِنْطةً بَثَنِيَّةً تُقَابِلُ أَطْرافَ البيوتِ ولا حُرْفا قال بَثَنِيّة منسوبةٌ إلى قرية بالشام بين دمشق وأَذْرِعات وقال أَبو الغوث كلُّ حِنْطَةٍ تَنْبُت في الأَرض السَّهْلة فهي بَثَنيَّة خلاف الجبَليَّة فجعله من الأَول
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: