وصف و معنى و تعريف كلمة يبحني:


يبحني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و حاء (ح) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح يبحني في معاجم اللغة العربية:



يبحني

جذر [بحن]

  1. بَحَح: (اسم)
    • مصدر بحَّ
  2. مَبْحُوح: (اسم)
    • مَبْحُوح : اسم المفعول من بَحَّ
  3. بُحاح: (اسم)
    • مصدر بحَّ
    • خشونة الصوت الناجمة عن علّة، وقد تكون خِلقة في صوته بُحاحٌ وقور
  4. مَبحوح: (اسم)
    • اسم مفعول من بحَّ
    • صوت مبحوح: مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة


  5. باحة: (اسم)
    • الجمع : باحات و بُوح
    • الباحة : الساحة
    • وباحة الماء: معظمه والجمع : بُوحٌ
    • ساحة، فناء باحة الطريق: وسطه،
    • لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ : النَّخيلُ الكَثيرُ
  6. إِبْحاح: (اسم)
    • اِبْحاح : مصدر أَبحَّ
  7. بَحاحة: (اسم)
    • غِلظَةُ الصَّوت وخشونته
  8. باحَةُ القَصْرِ:
    • ساحَتُهُ.
  9. لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ:
    • النَّخيلُ الكَثيرُ.
  10. البحة: (اسم)


    • صوت فيه خشونة إما عارض أو بسبب مرض
  11. صوت مبحوح:
    • مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة ''أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة''.
  12. أُصِيبَ بِبُحَّةٍ فِي حَلْقِهِ:
    • مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرَابِ إلَى الْمَرِيءِ. كَانَتِ اللُّقْمَةُ تَقِفُ فِي حَلْقِي وَأنَا أَبْلَعُهَا (حنا مينه).
  13. أكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا:
    • بغير خُبْزٍ.
  14. تَدَارَكَ خَطَراً كَانَ سَيُودِي بِحَيَاتِهِ:
    • اِتَّقَاهُ، تَفَادَاهُ، تَجَنَّبَهُ.
  15. خاطر بحياته:
    • عرَّضها للهلاك والخطر ''خاطر بنفسه- يخاطر بآخر قرش يملكه''.
  16. دان له بحياته:


    • صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته.
  17. مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ:
    • صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ.
  18. بَحَّ : (فعل)
    • بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
    • بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
    • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
    • بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
    • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه
  19. أَبحَّ : (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  20. الأبح : (اسم)
    • صوت الوتر الغليظ
  21. أَبَحُّ : (اسم)
    • الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
    • وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
    • الأبَحُّ : السّمين
    • وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
  22. أَبحّ : (اسم)


    • أَبحّ : فاعل من بَحَّ
  23. بُحّة : (اسم)
    • البُحّة : غِلَظ الصوتِ وخُشونَتُه من داءِ، أَو كثرةِ صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة
  24. بُوح : (اسم)
    • بُوح : جمع باحة
  25. بَوْح : (اسم)
    • بَوْح : مصدر باحَ
,
  1. بحح (المعجم لسان العرب)
    • "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
      وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
      يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
      قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
      ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
      قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
      جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
      والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
      والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
      والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
      والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟

      ‏قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
      والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
      وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛

      قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
      الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
      ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
      والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
      والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
      وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
      قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
      ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
      والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
      وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
      قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
      وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
      وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"
  2. بَحِحْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَحِحْتُ، أَبَحُّ بَحَحاً، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً: إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ، وهو أبَحُّ، وهي: بَحَّةٌ وبَحَّاءُ. وأبَحَّهُ الصِّياحُ.
      ـ تَبَحْبَحَ: تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ، كبَحْبَحَ،
      ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ: تَوَسَّطَها.
      ـ بُحْبوحَةُ المكانِ: وسَطُهُ.
      ـ هم في ابْتِحاحٍ: سَعَةٍ وخِصْبٍ.
      ـ بَحْبَحِيُّ: الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ.
      ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ: تابِعيٌّ.
      ـ بَحْبَحَةُ: الجماعةُ.
      ـ أَبَحُّ: الدِّينارُ، والسَّمينُ،
      ـ أَبَحُّ من العِيدان: الغَلِيظُ، والقِدْحُ، الجمع: بُحٌّ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ.
      ـ بَحْباحُ: الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ.
      ـ بَحْباحِ، مبنيةً على الكسر: كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه.
      ـ بَحْباحَةُ: المرأةُ السَّمِجَةُ.
      ـ بَحَّاءُ: رابِيَةٌ بالبادِيَةِ.
      ـ شَحيحٌ بَحيحٌ: إتْباعٌ.
  3. باحة (المعجم الرائد)
    • باحة - جمع بوح وباحات
      1- باحة : ساحة. 2- باحة : نخل كثير. 3- باحة من الماء : معظمه. 4- باحة من الطريق : وسطه.
  4. باحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باحة :-
      جمع باحات وبُوح: ساحة، فناء :-باحة الطريق: وسطه، - اقتحم عدد من الجنود اليهود باحة المسجد الأقصى.
  5. بَحَح (المعجم الرائد)
    • بحح - تبحيحا
      1-بححه : سبب له بحة
  6. الباحة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباحة : الساحة.
      و الباحة النخل الكثير.
      وباحة الماء: معظمه. والجمع : بُوحٌ.


  7. باحَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُوحٌ، باحاتٌ. [ب و ح].
      1. :-باحَةُ القَصْرِ :-: ساحَتُهُ.
      2. :-لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ :- : النَّخيلُ الكَثيرُ.
  8. مَبْحُوحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب ح ح]. (مفعول مِنْ بَحَّ). :-صَوْتٌ مَبْحُوحٌ :- : خَشِنٌ. :-أَصْوَاتٌ مَبْحُوحَةٌ.
  9. مَبحوح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَبحوح :-
      اسم مفعول من بحَّ1.
      • صوت مبحوح: مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة :-أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة.
  10. بحح (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ح ح: في صوته بُحَّةٌ بالضم والتشديد يقال بَحَحْتُ بالكسر والفتح أبح بالفتح فيهما بَحَحا ورجل أَبَحٌ ولا يقال باح وامرأة بَحَّاءُ و البَحْبَحَةُ و التَبَحْبُحُ التمكن في الحلول والمقام و بُحْبُوحةُ الدار وسطها بضم الباءين
  11. أبَحْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبَحْهُ الصياحُ وغيرُه: أحدث له بُحَّةً.
      يقال: ما زلْتُ أصَيح حتى أبَحَّني ذلك.
  12. بُحاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُحاح :-
      1 - مصدر بحَّ1.
      2 - خشونة الصوت الناجمة عن علّة، وقد تكون خِلقة :-في صوته بُحاحٌ وقور.
  13. البُحّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُحّة : غِلَظ الصوتِ وخُشونَتُه من داءِ، أَو كثرةِ صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة.
  14. بَحَح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَحَح :-
      مصدر بحَّ2.
  15. بَحاحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَحاحة :-
      غِلظَةُ الصَّوت وخشونته.
  16. بُحاح (المعجم الرائد)
    • بحاح
      1-خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما، أو خلقة
  17. بحح (المعجم الرائد)
    • بحح
      1- مصدر بح. 2- خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما، أو خلقة.
  18. البحة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فيه خشونة إما عارض أو بسبب مرض
  19. صوت مبحوح (المعجم عربي عامة)
    • مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة :-أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة.
  20. خاطر بحياته وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • عرَّضها للهلاك والخطر :-خاطر بنفسه- يخاطر بآخر قرش يملكه.
  21. دان له بحياته (المعجم عربي عامة)
    • صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته.
  22. بوح (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْحُ: ظهر الشيء.
      وباحَ الشيءُ: ظهر.
      وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره.
      وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
      ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو.
      وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم.
      وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
      يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
      وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين.
      وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
      وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه.
      والمُباحُ: خلاف المحظور.
      والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى.
      وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
      وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
      والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث:‏ ليس ‏للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
      وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
      والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛

      وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ.
      والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
      وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته.
      ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم.
      وباحَهم: صَرَعهم.
      وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
  23. بَحّ (المعجم الرائد)
    • بح - يبح ، بحا وبححا وبحاحة وبحاحا وبحوحا وبحوحة
      1-خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما، أو كان غليظا خشنا خلقة
  24. بحَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بحَّ1 بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ :-
      • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ :-بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح.
      • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا :-صوت مبحوح.
  25. بحَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بحَّ2 بَحِحْتُ ، يَبَحّ ، ابحَحْ / بَحَّ ، بَحَحًا ، فهو أَبَحُّ :-
      • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوته وخَشُن، وصار أجشّ
      • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه.


معنى يبحني في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
البَحْوَنَةُ: القربة الواسعة، والواو زائدة. والبَحْوَنُ: العظيم البطن.
لسان العرب
بَحْنةُ نخلةٌ معروفة وبنات بَحْنَةَ ضربٌ من النخل طِوالٌ وبها سمِّي ابنُ بُحَينة وابنُ بَحْنَة السوطُ تَشْبيهاً بذلك قال أَبو منصور قيل للسوط ابنُ بَحْنةَ لأَنه يُسَوّى من قُلوس العراجين وبَحْنَةُ اسمُ امرأَةٍ نُسِبَ إليها نَخْلاتٌ كُنَّ عند بيتها كانت تقول هُنَّ بناتي فقيل بناتُ بَحْنةً قال ابن بري حكى أَبو سهل عن التميمي في قولهم بنت بحْنة أَن البَحْنة نخلة معروفة بالمدينة وبها سميت المرأَة بَحْنة والجمع بنات بَحْنٍ المحكم وبَحْنةُ وبُحَيْنَةُ اسمُ امرأَتين عن أَبي حنيفة والبَحْونُ رملٌ متراكبٌ قال من رَمْلِ تُرْنَى ذي الرُّكامِ البَحْون ورجل بَحْوَنٌ وبَحْوَنةٌ عظيمُ البطن والبَحْوَنةُ القِرْبةُ الواسعةُ البطن أَنشد ابن بري للأَسود بن يَعْفُر جَذْلان يَسَّرَ جُلَّةً مكنوزةً حَبْناءَ بَحْوَنةً ووَطْباً مِجْزَما ( * قوله « جذلان » رواية ابن سيده ريان ) أَبو عمرو البَحْنانةُ الجُلَّة العظيمةُ البَحْرانية التي يُحْملُ فيها الكَنْعَد المالحُ وهي البَحْوَنةُ أَيضاً ويقال للجُلَّة العظيمة البَحْناء وفي الحديث إذا كان يومُ القيامة تخرجُ بَحْنانةٌ من جهنم فتلْقُطُ المنافقين لَقْطَ الحَمامةِ القِرْطِمَ البَحْنانةُ الشرارةُ من النار ودلْوٌ بَحْوَنيٌّ عظيمٌ كثيرُ الأَخْذِ للماء وجُلَّة بَحْوَنةٌ عظيمةٌ قال وكذلك الدلو العظيم والبَحْوَنُ ضربٌ من التمر حكاه ابن دريد قال فلا أَدري ما حقيقتُه وبَحْوَن وبَحْوَنةُ اسمان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: