وصف و معنى و تعريف كلمة يبحون:


يبحون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و حاء (ح) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يبحون في معاجم اللغة العربية:



يبحون

جذر [بحن]

  1. أَبحَّ: (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  2. أَبَحُّ: (اسم)
    • الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
    • وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
    • الأبَحُّ : السّمين
    • وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
  3. أَبحّ: (اسم)
    • أَبحّ : فاعل من بَحَّ
  4. بَحَح: (اسم)
    • مصدر بحَّ


  5. مَبْحُوح: (اسم)
    • مَبْحُوح : اسم المفعول من بَحَّ
  6. بُحاح: (اسم)
    • مصدر بحَّ
    • خشونة الصوت الناجمة عن علّة، وقد تكون خِلقة في صوته بُحاحٌ وقور
  7. مَبحوح: (اسم)
    • اسم مفعول من بحَّ
    • صوت مبحوح: مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة
  8. بَحّاءُ: (اسم)
    • بَحّاءُ : مؤنت أَبَحُّ
  9. البحة: (اسم)
    • صوت فيه خشونة إما عارض أو بسبب مرض
  10. بُحّة: (اسم)


    • البُحّة : غِلَظ الصوتِ وخُشونَتُه من داءِ، أَو كثرةِ صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة
  11. إِبْحاح: (اسم)
    • اِبْحاح : مصدر أَبحَّ
  12. بَحاحة: (اسم)
    • غِلظَةُ الصَّوت وخشونته
  13. أبحّ الصّياح صوته:
    • بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا ''أبحَّ الدّاءُ المريضَ''.
  14. وترٌ أبحُّ:
    • وتر من أوتار العود غليظ الصوت.
  15. أُصِيبَ بِبُحَّةٍ فِي حَلْقِهِ:
    • مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرَابِ إلَى الْمَرِيءِ. كَانَتِ اللُّقْمَةُ تَقِفُ فِي حَلْقِي وَأنَا أَبْلَعُهَا (حنا مينه).
  16. أكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا:


    • بغير خُبْزٍ.
  17. تَدَارَكَ خَطَراً كَانَ سَيُودِي بِحَيَاتِهِ:
    • اِتَّقَاهُ، تَفَادَاهُ، تَجَنَّبَهُ.
  18. خاطر بحياته:
    • عرَّضها للهلاك والخطر ''خاطر بنفسه- يخاطر بآخر قرش يملكه''.
  19. دان له بحياته:
    • صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته.
  20. صوت مبحوح:
    • مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة ''أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة''.
  21. مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ:
    • صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ.
  22. الأبح : (اسم)


    • صوت الوتر الغليظ
  23. بَحَّ : (فعل)
    • بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
    • بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
    • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
    • بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
    • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه
  24. أبَاحَ : (فعل)
    • أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ فهو مُبيح ، والمفعول مُباح
    • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
    • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
    • أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
  25. بَحَى : (فعل)
    • بَحَى:دَرّ
,
  1. البَحْوَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَحْوَنُ: رَمْلٌ مُتَراكِمٌ، ومن يُقارِبُ في مِشْيَتِهِ ويُسْرِعُ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ، واسْمٌ،
      ـ البَحْوَنةُ: المرأةُ القَصيرَةُ، والقِرْبَةُ الواسِعةُ البطنِ، واسْمٌ.
      ـ البَحْنانَةُ: الجُلَّةُ العَظيمَةُ، كالبَحْناءِ، وشَرارَةٌ عَظيمَةٌ من شَرر النار.
      ـ عبدُ الله بنُ بُحَيْنَةَ: صَحابِيٌّ، وهي أُمُّهُ، وأَبوهُ: مالكُ بنُ مالِكٍ.
  2. بحح (المعجم لسان العرب)


    • "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
      وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
      يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
      قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
      ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
      قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
      جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
      والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
      والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
      والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
      والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟

      ‏قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
      والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
      وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛

      قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
      الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
      ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
      والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
      والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
      وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
      قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
      ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
      والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
      وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
      قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
      وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
      وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"
  3. بَحِحْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَحِحْتُ، أَبَحُّ بَحَحاً، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً: إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ، وهو أبَحُّ، وهي: بَحَّةٌ وبَحَّاءُ. وأبَحَّهُ الصِّياحُ.
      ـ تَبَحْبَحَ: تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ، كبَحْبَحَ،
      ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ: تَوَسَّطَها.
      ـ بُحْبوحَةُ المكانِ: وسَطُهُ.
      ـ هم في ابْتِحاحٍ: سَعَةٍ وخِصْبٍ.
      ـ بَحْبَحِيُّ: الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ.
      ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ: تابِعيٌّ.
      ـ بَحْبَحَةُ: الجماعةُ.
      ـ أَبَحُّ: الدِّينارُ، والسَّمينُ،
      ـ أَبَحُّ من العِيدان: الغَلِيظُ، والقِدْحُ، الجمع: بُحٌّ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ.
      ـ بَحْباحُ: الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ.
      ـ بَحْباحِ، مبنيةً على الكسر: كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه.
      ـ بَحْباحَةُ: المرأةُ السَّمِجَةُ.
      ـ بَحَّاءُ: رابِيَةٌ بالبادِيَةِ.
      ـ شَحيحٌ بَحيحٌ: إتْباعٌ.
  4. أبحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ :-
      أبحّ الصِّياحُ صوتَه بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا :-أبحَّ الدّاءُ المريضَ.
  5. البُحّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُحّة : غِلَظ الصوتِ وخُشونَتُه من داءِ، أَو كثرةِ صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة.
  6. مَبْحُوحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب ح ح]. (مفعول مِنْ بَحَّ). :-صَوْتٌ مَبْحُوحٌ :- : خَشِنٌ. :-أَصْوَاتٌ مَبْحُوحَةٌ.


  7. البحة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فيه خشونة إما عارض أو بسبب مرض
  8. أَبحّ (المعجم الرائد)
    • أبح - إبحاحا
      1-أبحه : سبب له بحة «أبحه الصياح».
  9. بَحَح (المعجم الرائد)
    • بحح - تبحيحا
      1-بححه : سبب له بحة
  10. أبحّ الصّياح صوته (المعجم عربي عامة)
    • بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا :-أبحَّ الدّاءُ المريضَ.
  11. بحح (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ح ح: في صوته بُحَّةٌ بالضم والتشديد يقال بَحَحْتُ بالكسر والفتح أبح بالفتح فيهما بَحَحا ورجل أَبَحٌ ولا يقال باح وامرأة بَحَّاءُ و البَحْبَحَةُ و التَبَحْبُحُ التمكن في الحلول والمقام و بُحْبُوحةُ الدار وسطها بضم الباءين
  12. بُحَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ح ح]. :-أُصِيبَ بِبُحَّةٍ :- : أُصِيبَ بِوَعْكَةٍ فِي صَوْتِهِ، صارَتْ فِي رَنَّةِ صَوْتِهِ خُشُونَةٌ.
  13. أَبَحُّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَبَحُّ :-
      جمع بُحّ، مؤ بَحّاءُ، جمع مؤ بُحّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ1 وبحَّ2
      • وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت.
  14. بَحَح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَحَح :-
      مصدر بحَّ2.
  15. بَحاحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَحاحة :-
      غِلظَةُ الصَّوت وخشونته.
  16. بُحّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُحّة :-
      غِلظ الصّوت وخشونَتْه من داءٍ أو كثرة صِياح أو تصنّع في غناء، وقد يكون خِلْقَة :-تكلّم بصوت تمازجه بُحّة الحزن.
  17. بُحاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُحاح :-
      1 - مصدر بحَّ1.
      2 - خشونة الصوت الناجمة عن علّة، وقد تكون خِلقة :-في صوته بُحاحٌ وقور.
  18. مَبحوح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَبحوح :-
      اسم مفعول من بحَّ1.
      • صوت مبحوح: مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة :-أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة.
  19. أَبحّ (المعجم الرائد)
    • أبح
      1-أبح في صوته خشونة وغلظ، جمع : بح، مؤنث بحاء وبحة.
  20. بُحّة (المعجم الرائد)
    • بحة
      1-خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما، أو خلقة
  21. بُحاح (المعجم الرائد)
    • بحاح
      1-خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما، أو خلقة
  22. بحح (المعجم الرائد)
    • بحح
      1- مصدر بح. 2- خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما، أو خلقة.
  23. خاطر بحياته وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • عرَّضها للهلاك والخطر :-خاطر بنفسه- يخاطر بآخر قرش يملكه.
  24. دان له بحياته (المعجم عربي عامة)
    • صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته.
  25. صوت مبحوح (المعجم عربي عامة)
    • مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة :-أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة.


معنى يبحون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
البَحْوَنَةُ: القربة الواسعة، والواو زائدة. والبَحْوَنُ: العظيم البطن.
Advertisements
لسان العرب
بَحْنةُ نخلةٌ معروفة وبنات بَحْنَةَ ضربٌ من النخل طِوالٌ وبها سمِّي ابنُ بُحَينة وابنُ بَحْنَة السوطُ تَشْبيهاً بذلك قال أَبو منصور قيل للسوط ابنُ بَحْنةَ لأَنه يُسَوّى من قُلوس العراجين وبَحْنَةُ اسمُ امرأَةٍ نُسِبَ إليها نَخْلاتٌ كُنَّ عند بيتها كانت تقول هُنَّ بناتي فقيل بناتُ بَحْنةً قال ابن بري حكى أَبو سهل عن التميمي في قولهم بنت بحْنة أَن البَحْنة نخلة معروفة بالمدينة وبها سميت المرأَة بَحْنة والجمع بنات بَحْنٍ المحكم وبَحْنةُ وبُحَيْنَةُ اسمُ امرأَتين عن أَبي حنيفة والبَحْونُ رملٌ متراكبٌ قال من رَمْلِ تُرْنَى ذي الرُّكامِ البَحْون ورجل بَحْوَنٌ وبَحْوَنةٌ عظيمُ البطن والبَحْوَنةُ القِرْبةُ الواسعةُ البطن أَنشد ابن بري للأَسود بن يَعْفُر جَذْلان يَسَّرَ جُلَّةً مكنوزةً حَبْناءَ بَحْوَنةً ووَطْباً مِجْزَما ( * قوله « جذلان » رواية ابن سيده ريان ) أَبو عمرو البَحْنانةُ الجُلَّة العظيمةُ البَحْرانية التي يُحْملُ فيها الكَنْعَد المالحُ وهي البَحْوَنةُ أَيضاً ويقال للجُلَّة العظيمة البَحْناء وفي الحديث إذا كان يومُ القيامة تخرجُ بَحْنانةٌ من جهنم فتلْقُطُ المنافقين لَقْطَ الحَمامةِ القِرْطِمَ البَحْنانةُ الشرارةُ من النار ودلْوٌ بَحْوَنيٌّ عظيمٌ كثيرُ الأَخْذِ للماء وجُلَّة بَحْوَنةٌ عظيمةٌ قال وكذلك الدلو العظيم والبَحْوَنُ ضربٌ من التمر حكاه ابن دريد قال فلا أَدري ما حقيقتُه وبَحْوَن وبَحْوَنةُ اسمان
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: