-
البخاخ
المعجم: معجم الاصوات
-
البخ
- صوت المتفاخر أو المعجب - بخ -
المعجم: معجم الاصوات
-
بَخّاخ
- بَخّاخ :-
جمع بَخّاخات :
1 - صيغة مبالغة من بخَّ .
2 - اسم آلة من بخَّ : آلة رشّ تستعمل في الطبّ والعطور والمبيدات الحشريّة ونحوها :- بخّاخات وقائيّة ، - بخّاخات لمزيل العرق ، - بخّاخات لقتل الذباب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بخّ السّائل
- رشَّه :- بخَّ الماءَ على الزّرع - بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات .
المعجم: عربي عامة
-
بَخْ
- بَخْ : كلمة تقال عند الرضا والإعجاب بالشيء أو المدح أو الفخْر .
تقول : بَخْ ، وبَخٍ .
وتقول مكرّرًَا : بَخْ بَخْ ، وبَخٍ بخٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَخْ
- بَخْ :-
اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء ، ويكرّر للمبالغة ، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول : بَخٍ بَخٍ :- بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة ، - بَخٍ بَخٍ بمالك الذي تصدقت به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَخّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بخ
- بخ
1 - مصدر بخ . 2 - سيد شريف ذو مروءة وكرم .
المعجم: الرائد
-
بخ
- بخ - و بخ
1 - اسم فعل للتعظيم والإعجاب والرضا والمدح والفخر
المعجم: الرائد
-
بخّ
- بخ - يبخ بخا
1 - بخ في نومه : أحدث صوتا ، غط . 2 - بخ : أعجب بنفسه . 3 - بخه دأ غضبه .
المعجم: الرائد
-
البَخْت
- البَخْت : الحظُّ . والجمع : بُخُوتٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البُخْت
- البُخْت : الإبل الخراسانية واحدها : بُخْني . والجمع : بَخَاتيّ ، وكَخاتَى ، وبَخَاتٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بخَّ
- بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ :-
• بخَّ السَّائلَ رشَّه :- بخَّ الماءَ على الزّرع ، - بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
باخَ
- باخَ يَبوخ ، بُخْ ، بَوْخًا وبَوَخانًا ، فهو بائخ :-
• باخ الغضبُ ونحوُه سكن وفتَر :- باخ الحَرُّ ، - باختِ النّارُ .
• باخت النُّكتةُ : كانت تافهة باردة
• باخ كلامه : فتَر وأصبح مُمِلاًّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بخخ
- " بَخٍ : كلمةُ فَخْرٍ .
ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ : كتب عليه بَخْ .
ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع مضاعفاً لأَنه منقوص ، وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً ، لأَنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه ، فيحتمل طُول التضاعف ، ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى بتثقيله ، وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل الكلام ، ووجدوا مع مخففاً ، وجَرْسُ الخاء أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين ، فافهم ذلك .
الأَصمعي : درهم بَخِيّ خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ ، وبَخْ خفيفة الخاء ، وهو كقولهم ثوب يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق ، وهو من الأَضداد ؛ قال : والعامة تقول : بَخِّيٌّ ، بتشديد الخاء ، وليس بصواب .
وبَخْبَخَ الرجلُ :، قال بَخٍ بَخٍ .
وفي الحديث : أَنه لما قرأَ : وسارِعوا إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة ؛ قال : بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى هَمْدانَ في قوله : بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ ، بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ والله لا بَخْبَخْتَ بعدها .
ابن الأَعرابي : إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف ، وهي المُبَخْبَخة مقلوب مأْخوذ من بَخْ بَخْ .
والعرب تقول للشيء تمدحه : بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخ ؟
قال : فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس ، قالوا : ما أَحسنه ؟
قال : والبَخُّ السَّرِيُّ من الرجال .
قال ابن الأَنباري : معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه ، وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل .
قال ابن السكيت : بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ بَهٍْ بمعنى واحد ؛ قال ابن سيده : وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً بها وقد عللنا قوله : حتى تجيء الخَطَبَه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة فقلب .
وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه : هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته ، وهو جمل بَخْباخ الهدير ؛
قال : بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ
يقال : بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ ؛ قال : وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه ؛ وقيل : بَخْباخُ الجمل أَولُ هَدِيره .
وتَبَخْبَخَ لحمه : صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم ؛ وقد جمعهما الشاعر فقال يصف بيتاً : روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر خِضَمّْ وتَبَخْبَخَ لحمه : هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن .
الأَصمعي : رجل وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده .
وتَبَخْبَخَ الحرُّ : كتَخَبْخَبَ .
وباخَ : سكن بعضُ فَوْرَتِه .
وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة : أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا ، وهو مقلوب منه .
وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ : سكنت أَينما كانت .
وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ ؛ بالتنوين ، وبَخٍ بَخْ : كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه : كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان ، وعند التعجب من الشيء ، وعند المدح والرضا بالشيء ، وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ .
فإِن فصلت خففت ونوِّنت فقلت بَخٍ .
التهذيب : وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء ، تخفف وتثقل ؛ وقال : بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ .
أَبو الهيثم : بَخْ بَخْ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء ؛ وكذلك بَدَخْ وجَخْ بمعنى بخ ؛ قال العجاج : إِذا الأَعادي حَسَبُونا بَخْبَخُوا أَي ، قالوا : بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ .
قال أَبو حاتم : لو نسب إِلى بَخٍ على الأَصل قيل : بَخَوِيّ كما إِذا نسب إِلى دَمٍ قيل : دَمَوِيّ .
أَبو عمرو : بَخَّ إِذا سكن من غضبه ، وخَبَّ من الخَبَب .
"
المعجم: لسان العرب
-
بخر
- " البَخَرُ : الرائحة المتغيرة من الفم .
قال أَبو حنيفة .
البَخَرُ النَّتْنُ يكون في الفم وغيره .
بَخِرَ بَخَراً ، وهو أَبْخَرُ وهي بَخْرَاءُ .
وأَبْخَرهُ الشيءُ : صَيَّرَه أَبْخَرَ .
وبَخِرَ أَي نَتُنَ من بَخَرِ الفَم الخبيث .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم ونَوْمَةَ الغَداةِ فإِنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ ؛ وجعله القتيبي من حديث علي ، رضي الله عنه ، قوله مبخرة أَي مَظِنَّةٌ للبَخَرِ ، وهو تغير ريح الفم .
وفي حديث المغيرة : إِيَّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ ، يعني من النساء .
والبَخْرَاءُ والبَخْرَةُ : عُشْبَةٌ تشبه نباتَ الكُشْنَى ولها حب مثل حبه سوداء ، سميت بذلك لأَنها إِذا أُكِلت أَبْخَرَتِ الفَم ؛ حكاها أَبو حنيفة ، قال : وهي مَرْعًى وتعلِفُها المواشي فتسمنها ومنابتها القِيعانُ .
والبَخْراءُ : أَرض بالشام لنَتْنِها بعُفونة تُرْبِها .
وبُخارُ الفَسْوِ : رِيحُه ؛ قال الفرزدق : أَشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ ، وصَرَّاءٌ ، لِفَسْوَتِهِ بُخارُ وكلُّ رائحة سطعت من نَتْنٍ أَو غيره : بَخَرٌ وبُخارٌ .
والبَخْرُ ، مجزوم : فِعْلُ البُخارِ .
وبُخارُ القِدر : ما ارتفع منها ؛ بَخَرَتْ تَبْخَرُ بَخْراً وبُخاراً ، وكذلك بُخارُ الدُّخان ، وكلُّ دخان يسطع من ماءٍ حار ، فهو بُخار ، وكذلك من النَّدَى .
وبُخارُ الماء : ما يرتفع منه كالدخان .
وفي حديث معاوية : أَنه كتب إِلى ملك الروم : لأَجْعَلنَّ القُسْطَنْطِينِيَّةَ البَخْراءَ حُمَمَةً سَوْداءَ ؛ وصفها بذلك لبُخار البحر .
وتَبَخَّر بالطيب ونحوه : تَدَخَّنَ .
والبَخُورُ ، بالفتح : ما يتبخر به .
ويقال : يَخَّرَ علينا من بَخُور العُود أَي طَيَّبَ .
وبَناتُ بَخْرٍ وبَناتُ مَخْرٍ : سحابٌ يأْتين قبل الصيف منتصبةٌ رِقاقٌ بيضٌ حسانٌ ، وقد ورد بالحاء المهملة أَيضاً فقيل : بنات بحر ، وقد تقدم .
والمَبْخُورُ : المَخْمُورُ .
ابن الأَعرابي : الباخِرُ ساقي الزرع ؛ قال أَبو منصور : المعروف الماخِر ، فأَبدَل من الميم باءً ، كقولك سَمَدَ رأْسَه وسَبَدَهُ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب