وصف و معنى و تعريف كلمة يبخه:


يبخه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و خاء (خ) و هاء (ه) .




معنى و شرح يبخه في معاجم اللغة العربية:



يبخه

جذر [بخه]

  1. بخَّ : (فعل)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
    • بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
    • بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
  2. بَخ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،
  3. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  4. أَبْخَى : (فعل)
    • أبْخَى غضبَه: سَكَّنه وفَتَّره


  5. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت
  6. بَخا : (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  7. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
,
  1. بخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ :-
      • بخَّ السَّائلَ رشَّه :-بخَّ الماءَ على الزّرع، - بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات.
  2. بخّ (المعجم الرائد)
    • بخ - يبخ بخا
      1- بخ في نومه : أحدث صوتا، غط. 2- بخ : أعجب بنفسه. 3- بخه دأ غضبه.


  3. بخخ (المعجم لسان العرب)
    • "بَخٍ: كلمةُ فَخْرٍ.
      ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ: كتب عليه بَخْ.
      ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع مضاعفاً لأَنه منقوص، وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً،لأَنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه، فيحتمل طُول التضاعف، ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى بتثقيله، وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل الكلام، ووجدوا مع مخففاً، وجَرْسُ الخاء أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين، فافهم ذلك.
      الأَصمعي: درهم بَخِيّ خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ، وبَخْ خفيفة الخاء، وهو كقولهم ثوب يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق، وهو من الأَضداد؛ قال: والعامة تقول: بَخِّيٌّ، بتشديد الخاء، وليس بصواب.
      وبَخْبَخَ الرجلُ:، قال بَخٍ بَخٍ.
      وفي الحديث: أَنه لما قرأَ: وسارِعوا إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة؛ قال: بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى هَمْدانَ في قوله: بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ،بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ والله لا بَخْبَخْتَ بعدها.
      ابن الأَعرابي: إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف، وهي المُبَخْبَخة مقلوب مأْخوذ من بَخْ بَخْ.
      والعرب تقول للشيء تمدحه: بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخ؟

      ‏قال: فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس، قالوا: ما أَحسنه؟

      ‏قال: والبَخُّ السَّرِيُّ من الرجال.
      قال ابن الأَنباري: معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه، وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل.
      قال ابن السكيت: بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ بَهٍْ بمعنى واحد؛ قال ابن سيده: وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً بها وقد عللنا قوله: حتى تجيء الخَطَبَه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة فقلب.
      وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه: هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته، وهو جمل بَخْباخ الهدير؛

      قال: بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ ‏

      يقال: ‏بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ؛ قال: وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه؛ وقيل: بَخْباخُ الجمل أَولُ هَدِيره.
      وتَبَخْبَخَ لحمه: صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم؛ وقد جمعهما الشاعر فقال يصف بيتاً: روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ،بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر خِضَمّْ وتَبَخْبَخَ لحمه: هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن.
      الأَصمعي: رجل وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده.
      وتَبَخْبَخَ الحرُّ: كتَخَبْخَبَ.
      وباخَ: سكن بعضُ فَوْرَتِه.
      وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة: أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا، وهو مقلوب منه.
      وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ: سكنت أَينما كانت.
      وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ؛ بالتنوين، وبَخٍ بَخْ: كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه: كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان، وعند التعجب من الشيء، وعند المدح والرضا بالشيء، وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ.
      فإِن فصلت خففت ونوِّنت فقلت بَخٍ.
      التهذيب: وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء، تخفف وتثقل؛ وقال:بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ.
      أَبو الهيثم: بَخْ بَخْ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء؛ وكذلك بَدَخْ وجَخْ بمعنى بخ؛ قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبُونا بَخْبَخُوا أَي، قالوا: بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ.
      قال أَبو حاتم: لو نسب إِلى بَخٍ على الأَصل قيل: بَخَوِيّ كما إِذا نسب إِلى دَمٍ قيل: دَمَوِيّ.
      أَبو عمرو: بَخَّ إِذا سكن من غضبه، وخَبَّ من الخَبَب.
      "
,
  1. البخاخ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النائم مسترخي اللسان
  2. البخ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتفاخر أو المعجب - بخ -
  3. بَخّاخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخّاخ :-
      جمع بَخّاخات :
      1 - صيغة مبالغة من بخَّ .
      2 - اسم آلة من بخَّ : آلة رشّ تستعمل في الطبّ والعطور والمبيدات الحشريّة ونحوها :- بخّاخات وقائيّة ، - بخّاخات لمزيل العرق ، - بخّاخات لقتل الذباب .


  4. بخّ السّائل (المعجم عربي عامة)
    • رشَّه :- بخَّ الماءَ على الزّرع - بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات .
  5. بَخْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخْ : كلمة تقال عند الرضا والإعجاب بالشيء أو المدح أو الفخْر .
      تقول : بَخْ ، وبَخٍ .
      وتقول مكرّرًَا : بَخْ بَخْ ، وبَخٍ بخٍ .
  6. بَخْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخْ :-
      اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء ، ويكرّر للمبالغة ، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول : بَخٍ بَخٍ :- بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة ، - بَخٍ بَخٍ بمالك الذي تصدقت به .
  7. بَخّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخّ :-
      مصدر بخَّ .


  8. بخ (المعجم الرائد)
    • بخ
      1 - مصدر بخ . 2 - سيد شريف ذو مروءة وكرم .
  9. بخ (المعجم الرائد)
    • بخ - و بخ
      1 - اسم فعل للتعظيم والإعجاب والرضا والمدح والفخر
  10. بخّ (المعجم الرائد)
    • بخ - يبخ بخا
      1 - بخ في نومه : أحدث صوتا ، غط . 2 - بخ : أعجب بنفسه . 3 - بخه دأ غضبه .
  11. البَخْت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخْت : الحظُّ . والجمع : بُخُوتٌ .
  12. البُخْت (المعجم المعجم الوسيط)

    • البُخْت : الإبل الخراسانية واحدها : بُخْني . والجمع : بَخَاتيّ ، وكَخاتَى ، وبَخَاتٍ .
  13. بخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ :-
      بخَّ السَّائلَ رشَّه :- بخَّ الماءَ على الزّرع ، - بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات .
  14. باخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باخَ يَبوخ ، بُخْ ، بَوْخًا وبَوَخانًا ، فهو بائخ :-
      باخ الغضبُ ونحوُه سكن وفتَر :- باخ الحَرُّ ، - باختِ النّارُ .
      • باخت النُّكتةُ : كانت تافهة باردة
      باخ كلامه : فتَر وأصبح مُمِلاًّ .
  15. بخخ (المعجم لسان العرب)
    • " بَخٍ : كلمةُ فَخْرٍ .
      ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ : كتب عليه بَخْ .
      ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع مضاعفاً لأَنه منقوص ، وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً ، لأَنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه ، فيحتمل طُول التضاعف ، ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى بتثقيله ، وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل الكلام ، ووجدوا مع مخففاً ، وجَرْسُ الخاء أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين ، فافهم ذلك .
      الأَصمعي : درهم بَخِيّ خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ ، وبَخْ خفيفة الخاء ، وهو كقولهم ثوب يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق ، وهو من الأَضداد ؛ قال : والعامة تقول : بَخِّيٌّ ، بتشديد الخاء ، وليس بصواب .
      وبَخْبَخَ الرجلُ :، قال بَخٍ بَخٍ .
      وفي الحديث : أَنه لما قرأَ : وسارِعوا إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة ؛ قال : بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى هَمْدانَ في قوله : بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ ، بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ والله لا بَخْبَخْتَ بعدها .
      ابن الأَعرابي : إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف ، وهي المُبَخْبَخة مقلوب مأْخوذ من بَخْ بَخْ .
      والعرب تقول للشيء تمدحه : بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخ ؟

      ‏ قال : فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس ، قالوا : ما أَحسنه ؟

      ‏ قال : والبَخُّ السَّرِيُّ من الرجال .
      قال ابن الأَنباري : معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه ، وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل .
      قال ابن السكيت : بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ بَهٍْ بمعنى واحد ؛ قال ابن سيده : وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً بها وقد عللنا قوله : حتى تجيء الخَطَبَه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة فقلب .
      وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه : هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته ، وهو جمل بَخْباخ الهدير ؛

      قال : بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ ‏

      يقال : ‏ بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ ؛ قال : وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه ؛ وقيل : بَخْباخُ الجمل أَولُ هَدِيره .
      وتَبَخْبَخَ لحمه : صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم ؛ وقد جمعهما الشاعر فقال يصف بيتاً : روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر خِضَمّْ وتَبَخْبَخَ لحمه : هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن .
      الأَصمعي : رجل وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده .
      وتَبَخْبَخَ الحرُّ : كتَخَبْخَبَ .
      وباخَ : سكن بعضُ فَوْرَتِه .
      وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة : أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا ، وهو مقلوب منه .
      وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ : سكنت أَينما كانت .
      وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ ؛ بالتنوين ، وبَخٍ بَخْ : كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه : كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان ، وعند التعجب من الشيء ، وعند المدح والرضا بالشيء ، وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ .
      فإِن فصلت خففت ونوِّنت فقلت بَخٍ .
      التهذيب : وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء ، تخفف وتثقل ؛ وقال : بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ .
      أَبو الهيثم : بَخْ بَخْ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء ؛ وكذلك بَدَخْ وجَخْ بمعنى بخ ؛ قال العجاج : إِذا الأَعادي حَسَبُونا بَخْبَخُوا أَي ، قالوا : بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ .
      قال أَبو حاتم : لو نسب إِلى بَخٍ على الأَصل قيل : بَخَوِيّ كما إِذا نسب إِلى دَمٍ قيل : دَمَوِيّ .
      أَبو عمرو : بَخَّ إِذا سكن من غضبه ، وخَبَّ من الخَبَب .
      "
  16. بخر (المعجم لسان العرب)


    • " البَخَرُ : الرائحة المتغيرة من الفم .
      قال أَبو حنيفة .
      البَخَرُ النَّتْنُ يكون في الفم وغيره .
      بَخِرَ بَخَراً ، وهو أَبْخَرُ وهي بَخْرَاءُ .
      وأَبْخَرهُ الشيءُ : صَيَّرَه أَبْخَرَ .
      وبَخِرَ أَي نَتُنَ من بَخَرِ الفَم الخبيث .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم ونَوْمَةَ الغَداةِ فإِنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ ؛ وجعله القتيبي من حديث علي ، رضي الله عنه ، قوله مبخرة أَي مَظِنَّةٌ للبَخَرِ ، وهو تغير ريح الفم .
      وفي حديث المغيرة : إِيَّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ ، يعني من النساء .
      والبَخْرَاءُ والبَخْرَةُ : عُشْبَةٌ تشبه نباتَ الكُشْنَى ولها حب مثل حبه سوداء ، سميت بذلك لأَنها إِذا أُكِلت أَبْخَرَتِ الفَم ؛ حكاها أَبو حنيفة ، قال : وهي مَرْعًى وتعلِفُها المواشي فتسمنها ومنابتها القِيعانُ .
      والبَخْراءُ : أَرض بالشام لنَتْنِها بعُفونة تُرْبِها .
      وبُخارُ الفَسْوِ : رِيحُه ؛ قال الفرزدق : أَشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ ، وصَرَّاءٌ ، لِفَسْوَتِهِ بُخارُ وكلُّ رائحة سطعت من نَتْنٍ أَو غيره : بَخَرٌ وبُخارٌ .
      والبَخْرُ ، مجزوم : فِعْلُ البُخارِ .
      وبُخارُ القِدر : ما ارتفع منها ؛ بَخَرَتْ تَبْخَرُ بَخْراً وبُخاراً ، وكذلك بُخارُ الدُّخان ، وكلُّ دخان يسطع من ماءٍ حار ، فهو بُخار ، وكذلك من النَّدَى .
      وبُخارُ الماء : ما يرتفع منه كالدخان .
      وفي حديث معاوية : أَنه كتب إِلى ملك الروم : لأَجْعَلنَّ القُسْطَنْطِينِيَّةَ البَخْراءَ حُمَمَةً سَوْداءَ ؛ وصفها بذلك لبُخار البحر .
      وتَبَخَّر بالطيب ونحوه : تَدَخَّنَ .
      والبَخُورُ ، بالفتح : ما يتبخر به .
      ويقال : يَخَّرَ علينا من بَخُور العُود أَي طَيَّبَ .
      وبَناتُ بَخْرٍ وبَناتُ مَخْرٍ : سحابٌ يأْتين قبل الصيف منتصبةٌ رِقاقٌ بيضٌ حسانٌ ، وقد ورد بالحاء المهملة أَيضاً فقيل : بنات بحر ، وقد تقدم .
      والمَبْخُورُ : المَخْمُورُ .
      ابن الأَعرابي : الباخِرُ ساقي الزرع ؛ قال أَبو منصور : المعروف الماخِر ، فأَبدَل من الميم باءً ، كقولك سَمَدَ رأْسَه وسَبَدَهُ ، والله أَعلم .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: