وصف و معنى و تعريف كلمة يبز:


يبز: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و زاي (ز) .




معنى و شرح يبز في معاجم اللغة العربية:



يبز

جذر [يبز]

  1. أبزاز: (اسم)
    • أبزاز : جمع بِزّ
  2. بَزَّ: (فعل)
    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
    • بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
    • يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
  3. بَزا: (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا : وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا : قهره وبَطَش به
    • ، بَزَا الرجلُ : خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  4. بَزي: (فعل)

    • بَزِي بَزًّا ، وبَزاءً فهو أبْزَى
    • بَزِي : خرج صَدرُه ودخل ظهره
  5. بُزاة: (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  6. بُزاة: (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
,
  1. بَزّ
    • بز - يبز بزا وبزة وبزيزى
      1 - بزه : غلبه « بزه في الكلام ». 2 - بزه : سلبه . 3 - بز الشيء منه : أخذه منه بالقوة والقسوة . 4 - بزه : حبسه .

    المعجم: الرائد

  2. بَزَّ
    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز :-
      بزَّ الشَّخصُ أقرانَه بذَّهم ؛ غلَبهم ، فَاقَهم :- لا تستطيع أن تبزّ غيرك بلا جهد ، - بزَّه في المصارعة .
      بزَّ العدُوَّ : سلَبه :- مَن عَزَّ بَزَّ [ مثل ]: مَن غََلَبَ أخذ السَّلَبَ .
      بزَّ المالَ وغيرَه : نزَعه وأَخَذَه بجفاءٍ وقهْرٍ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. البَزُّ
    • ـ البَزُّ : الثيابُ ، أو مَتاعُ البيتِ من الثيابِ ونحوِها ، والسِّلاحُ ، كالبِزَّةِ والبَزَزِ ، والغَلَبَةُ ، كالبِزِّيزَى ، والنَّزْعُ ، وأخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهْرٍ ، كالابْتِزازِ ، وقرية بالعِراقِ .
      ـ بَزَّازُ : بائعُ الثيابُ ،
      ـ بِزازَةُ : حِرْفَةُ بَيع الثياب ،
      ـ بَزُّ النَّهْرِ : آخِرُهُ .
      ـ بَزَّازُ في المُحَدِّثِينَ : جَماعةٌ ، منهم : أبو طالبِ بنُ غَيْلانَ .
      ـ عيسى بنُ أبي عيسى بنِ بَزَّازٍ القابِسِيُّ : رَوَى . و ’‘ آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ ’‘ في خ ت ع .
      ـ بَزْبازُ : الغُلامُ الخفيفُ في السَّفَرِ ، أو الكثيرُ الحركةِ ، كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ ، وقَصَبَةٌ من حَديدٍ على فَمِ الكِيرِ ، والفَرْجُ ، ودَواءٌ معروف .
      ـ بَزْبَزَةُ : شِدَّةُ السَّوْقِ ، وسُرْعَةُ السَّيْرِ ، والفِرَارُ ، وكَثْرَةُ الحركةِ ، وسُرْعَتُها ، ومُعالَجَةُ الشيءِ وإصْلاحُهُ .
      ـ بُزابِزُ وبُزْبُزُ : القويُّ الشديدُ ، إذا لم يكن شُجاعاً .
      ـ بَزْبَزَ الرجُلَ : تَعْتَعَهُ ،
      ـ بَزْبَزَ الشيءَ : سَلَبَه ، كابْتَزَّهُ ، ورَمَى به ، ولم يُرِدْهُ .
      ـ بُزُّ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ المحدِّثِ ، مُعَرَّبُ : بُزْ للماعِزِ .
      ـ بَزَّازُ : بلد بينَ المَدارِ والبَصْرَةِ .
      ـ القاسمُ بنُ نافِعِ بنِ أبي بَزَّةَ المَخْزُومِي : مُحَدِّثٌ ، وأولاده القُرَّاءُ ، منهم أحمدُ بنُ مُحمدٍ البَزِّيُّ راوي ابنِ كثيرٍ .
      ـ بِزَّةُ : الهَيْئَةُ ،
      ـ بُزَّةُ : محمدُ بن أحمدَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عليّ بنِ بُزَّةَ المحدِّثُ .
      ـ ابنُ بَزِيزَةَ : مالِكِيٌّ مَغْرِبِيٌّ له تَصانيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ابتزَّ
    • ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ :-
      ابتزَّ المالَ من النَّاس ابتذَّهم ؛ سلَبهم إيّاه ، نزعه منهم بجفاء وقهر :- موظف مُبتّزّ .
      ابتزَّ قرينَه : سلَبَه ، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة :- محتال يبتزّ جيرانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ابْتزازيَّة
    • ابْتزازيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ابتزاز : :- تحاول إسرائيل فرض شروطها الابتزازيّة على الفلسطينيين ، - مارست أمريكا ضغوطًا ابتزازيّة على أعضاء مجلس الأمن .
      2 - مصدر صناعيّ من ابتزاز .
      • نزعة ابْتزازيّة : نزعة لدى البعض للحصول على أهداف معينة بطرق غير مشروعة :- تأجَّلت المفاوضات بسبب النزعة الابتزازيّة التي تلجأ إليها إسرائيل .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بزز
    • ب ز ز : بَزَّهُ سلبه وبابه رد وفي المثل { من عز بز } أي من غلب سلب و ابْتَزَّهُ استلبه و البَزُّ من الثياب أمتعة البَزَّازِ و البِزّةُ بالكسر الهيئة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. البَزَزُ
    • البَزَزُ : السِّلاح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ابتزّ المال من النّاس
    • ابتذَّهم ؛ سلَبهم إيّاه ، نزعه منهم بجفاء وقهر :- موظف مُبتّزّ .



    المعجم: عربي عامة

  7. ابتزّ قرينه
    • سلَبَه ، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة :- محتال يبتزّ جيرانه .

    المعجم: عربي عامة

  8. ابْتَزَّ
    • ابْتَزَّ قرينَه : بزه .
      و ابْتَزَّ الشىءَ : بَزَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِبْتَزَّ
    • [ ب ز ز ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِبْتَزَزْتُ ، أبْتَزُّ ، يَبْتَزُّ ، مصدر اِبْتِزَازٌ . :- اِبْتَزَّ مِنْهُ مَالَهُ :- : اِنْتَزَعَهُ ، سَلَبَهُ .

    المعجم: الغني



  10. اِبْتِزَازٌ
    • [ ب ز ز ]. ( مصدر اِبْتَزَّ ). :- إيَّاكَ وَابْتِزَازَ مَالِ الآخَرِينَ :- : أَيْ سَلْبَ ، اِنْتِزَاعَ .

    المعجم: الغني

  11. ابتزاز
    • ابتزاز :-
      مصدر ابتزَّ .
      • الابتزاز : الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الابتزاز
    • الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك .

    المعجم: عربي عامة

  13. إِبتَزّ


    • إبتز - ابتزازا
      1 - إبتز منه الشيء : انتزعه ، استلبه .,

    المعجم: الرائد

  14. بزز
    • " البَزُّ : الثياب ، وقيل : ضرب من الثياب ، وقيل : البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز ، وقيل : البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة ؛

      قال : أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا ، كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا والبَّزَّازُ : بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك لأَن الوبر لها كالثياب .
      والبِزَّة ، بالكسر : الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، لما دنا من الشام ولقيه الناس ، قال لأَسْلَمَ : إِنهم لم يروا على صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم ؛ البِزَّةُ : الهيئة ، كأَنه أَراد هيئة العجم .
      والبَزُّ والبِزَّةُ : السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف ؛ قال الشاعر : ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ ، إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل على أَنه السيف .
      أَبو عمرو : البَزَرُ : السلاح التامُّ ؛ قال الهذلي : فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى ، ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ : الصدعُ .
      وُقِّرَ بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ .
      وشَعْلٌ : لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه ، وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى ، وكذلك سيفه لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله ؛ وقال الشاعر : كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي ، من العِقْبَانِ ، خائِتَةً طَلُوبا أَي سلاحي .
      والبِزِّيزَى : السلاح .
      والبَزُّ : السَّلْبُ ، ومنه قولهم في المثل : من عَزَّ بَزَّ ؛ معناه من غَلَبَ سَلَبَ ، والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ .
      وابْتَزَزْتُ الشيءَ : اسْتَلَبْتُه .
      وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا : غلبه وغصبه .
      وبَزَّ الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا : انتزعه .
      وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا .
      وبَزَّه : حَبَسَه .
      وحكي عن الكسائي : لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً .
      وابْتَزَّهُ ثيابَه : سَلبَهُ إِياها .
      وفي حديث أَبي عبيدة : إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق ؛ البِزِّيزَى ، بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى والقصر : السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ ، ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً .
      قال الهَرَوِيُّ : عرضته على الأَزهري فقال : هذا لا شيء ، قال : وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة ، الإِسراع في السير ، يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم ، فمن الأَول الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها ، ومن الثاني الحديث الآخر : من أَخرج ضيفه * قوله « من أخرج ضيفه » كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها .
      قال : هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل ، رحمه الله .
      ويقال : ابْتَزَّ الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها ؛ ومنه قول امرئ القيس : إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثيابها ، تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير الهذلي : يا قَوْمُ ، ما لي وأَبا ذؤيبِ ، كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي ، كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه .
      وغلام بُزْبُزٌ : خفيف في السفر ؛ عن ثعلب .
      ابن الأَعرابي : البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ .
      وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ .
      والبَزْبازُ والبُزابِزُ : السريعُ في السير ؛

      قال : لا تَحْسِبِنِّي ، يا أُمَيْمُ ، عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده ابن الأَعرابي ، بفتح الباء على أَنه جمع بَزْبازٍ .
      والبَزْبَزَةُ : الشِّدَّة في السوق ونحوه ، وقيل : كثرة الحركة والاضطراب ؛ وقال الشاعر : ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا ، وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ : معالجة الشيء وإِصلاحه ؛ يقال للشيء الذي أُجيد صنعته : قد بَزْبَزْتُه ؛

      وأَنشد : وما يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ ، قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد سوّاه وصقله الصانع .
      والبُزَابِزُ : الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً .
      ورجل بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ : للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً .
      وفي حديث عن الأَعْشَى : أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ ، قال : إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا ، إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو : البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ ، وأَنشد الرجز : إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ : تَعْتَعُوه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبَزْبَزَ الشيء : رمى به ولم يردّه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: