بزَرَيَبزُر ، بَزْرًا ، فهو بازِر ، والمفعول مَبْزور
بزرَ الحَبَّ: ألْقَاهُ في الأرض للإنبات
بزرَ القِدْرَ: رمى فيها الأبازِيرَ
بزرَ فلانا بالعصا: ضربه
بزرَ القصّارُ الثَّوْبَ: ضربه بالعصا
أبَازِيرُ: (اسم)
انظر أبْزَارُ
بَزْر: (اسم)
بَزْر : مصدر بزَرَ
بَزر: (اسم)
الجمع : بُزُور
البَزْرُ : الحَبُّ يُلْقَى في الأرض للإنبات
البَزْرُ الأولاد
مصدر بزَرَ
بِزْر: (اسم)
بِزْر : جمع أَبْزَار
بِزْر: (اسم)
بِزْر : جمع بِزرة
بِزر: (اسم)
الجمع : بُزُور الجمع : أبَازير و أبْزَارٌ
البِزْرُ : الحَبُّ ينقَى في الأرض للإنبات
بِزْرُ قَطُونا : بُذُور نباتٍ عشبْيّ حَوْليّ، من فصيلة لسان الحمل، ينبت في الأراضي الرملية في مصر وبلاد حوض البحر المتوسط، وتستعمل طبِّيًّا في حالة الإمساك المستعصي
جمع أَبْزار، جمع الجمع أبازيرُ: تابل، ما يُطيَّب به الطّعام كالفُلْفُل والكمُّون
نوَى كُلِّ شيء كالزَّبيب والعنب والرُّمَّان والتَّمر
البَيْزَارَة : العصا الضخمة يَدُقّ بها القصَّار الثوبَ
,
بزر(المعجم لسان العرب)
"البَزْرُ: بَزْرُ البَقْلِ وغيره. ودُهْنُ البَزْرِوالبِزْرِ،وبالكسر أَفصح. قال ابن سيده: البِزْرُوالبَزْرُ كل حَبٍّ يُبْزَرُ للنبات. وبَزَرَهبَزْراً: بَذَرَهُ. ويقال: بَزَرْتُه وبَذَرْتُه. والبُزُورُ: الحُبُوبُ الصغار مثل بُزُور البقول وما أَشبهها. وقيل: البَزْرُ الحَبُّ عامَّةً. والمَبْزُورُ: الرجل الكثير الولَدِ؛ يقال: ما أَكثر بَزْرَه أَي ولده. والبَزْراءُ: المرأَة الكثيرة الوَلَدِ. والزَّبْراءُ: الصُّلْبة على السير. والبَزْرُ: المُخاط. والبَزْرُ: الأَولاد. والبَزْرُوالبِزْرُ: التَّابَلُ، قال يعقوب: ولا يقوله الفصحاء إِلاَّ بالكسر، وجمعه أَبْزارٌ،وأَبازيرُ جمعُ الجمع. وبَزَرَ القِدْرَ: رَمى فيها البَزْرَ. والبَزْرُ: الهَيْجُ بالضرب. وبَزَرَه بالعصا بَزْراً: ضربه بها. وعَصاً بَيْزارَةٌ: عظيمة. أَبو زيد: يقال للعصا البَيْزارَةُ والقَصيدَةُ؛ والبَيَازِرُ: العِصِيُّ الضِّخامُ. وفي حديث عليٍّ يَوْمَ الجَمَلِ: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهَامِ إِلاَّ بِوَقْعِ البَيَازِرِ على المَوَاجِنِ؛ البياذر: العِصِيُّ، والمواجن: جمعُ مِيجَنةٍ وهي الخشبة التي يَدُقُّ بها القَصّارُ الثوبَ والبَيْزارُ: الذكَرُ. وعِزَّ بَزَرى: ضَخْمٌ؛
قال: قدْ لَقِيَتْ سِدْرَةُ جَمْعاً ذا لَهاً،وعَدَداً فَخْماً وعِزّاً بَزَرَى،مَنْ نَكَلَ الَيْومَ فلا رَعَى الحِمَى سدرة: قبيلة وسنذكرها في موضعها. وعِزَّةٌ بَزَرَى: قَعْساء؛
قال: أَبَتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى بَذُوخُ،إِذا ما رامَها عِزَّ يَدُوخُ وقيل: بَزَرَى عَدَدٌ كثير؛ قال ابن سيده: فإِذا كان ذلك فلا أَدري كيف يكون وصفاً للعِزَّة إِلاَّ أَن يريد ذو عِزَّةٍ. ومِبْزَرُ القَصّارِ ومَبْزَرُه، كلاهما: الذي يَبْزُرُ به الثوبَ في الماء. الليث: المِبْزَرُ مثل خشبة القصَّارين تُبْزَرُ به الثيابُ في الماء. الجوهري: البَيْزَرُ خشب القصّار الذي يدق به. والبَيْزارُ: الذي يحمل البازِيّ. قال أَبو منصور: ويقال فيه البازيارُ، وكلاهما دخيل. الجوهري: البَيازِرَةُ جمع بَيْزار وهو معرّب بازْيار؛ قال الكميت: كأَنَّ سَوَابِقَها، في الغُبار،صُقُورٌ تُعَارِضُ بَيْزارَها وبَزَرَبَيْزُرُ: امتخط؛ عن ثعلب. وبنو البَزَرَى: بطن من العرب يُنسبون إِلى أُمِّهم. الأَزهري: البَزَرَى لقب لبني بكر بن كلاب؛ وتَبَزَّرَ الرجلُ: إِذا انتمى إِليهم. وقال القتال الكلابي: إِذا ما تَجْعْفَرتمْ علينا، فإِنَّنا بَنُو البَزَرَى مِن عِزَّةٍ نَتَبَزَّرُوبَزْرَةُ: اسم موضع، قال كثير: يُعانِدْنَ في الأَرْسانِ أَجْوازَ بَزْرَةٍ،عتاقُ المَطايا مُسْنَفاتٌ حِبالُها وفي حديث أَبي هريرة لا تقوم الساعةُ حتى تُقاتلوا قَوْماً يَنْتَعِلُون الشَّعَرَ وهم البازِرُ؛ قيل: بازِرُ ناحية قريبة من كِرْمان بها جبال،وفي بعض الروايات هم الأَكراد، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر، أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى بالباء والزاي من كتابه وشرحه؛ قال ابن الأَثير: والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة: سمعت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: بين يدي الساعة تقاتلون قوماً نِعالُهم الشَّعَرُ وهم هذا البارِزُ؛ وقال سفيان مرة: هم أَهل البارِز؛ يعني بأَهل البارِز أَهل فارس، هكذا، قال هو بلغتهم؛ قال: وهكذا جاء في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً فيكون من باب الزاي، وقد اختلف في فتح الراء وكسرها وكذلك اختلف مع تقديم الزاي. "
بَزْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَزْرُ: كُلُّ حَبٍّ يُبْذَرُ للنَّباتِ، ج: بُزورٌ، والتَّابَلُ، ج: أبْزارٌوأبازيرُ، والوَلَدُ، والمُخاطُ، والضَّرْبُ، والبَذْرُ، والامْتِخاطُ، والمَلْءُ، وإلْقاءُ الأَبازيرِ في القِدْرِ. ـ أَبْزارِيُّونَ من المُحَدِّثينَ: جماعةٌ، منهم: محمدُ بنُ يَحْيَى. ـ عِزَّةٌ بَزَرَى: ضَخْمَةٌ قَعْساءُ. ـ بَنو البَزَرَى: بنو أبي بَكْرِ بنِ كلابٍ، نُسبوا إلى اُمِّهم. ـ تَبَزَّرَ: تَنَسَّبَ إليهم. ـ أبو البَزَرَى: يَزيدُ بنُ عُطارِدٍ: تابِعِيٌّ، والبَزَرِي لَحْنٌ. ـ بَيْزَرُ: مِدَقَّةُ القَصَّارِ، كالمِبْزَرِ. ـ بَيْزارُ: الذَّكَرُ، وحامِلُ البازِي، والأَكَّارُ، مُعَرَّبا: بازْدار ـ بازْيار وبازْيارَةٌ: العَصا العظيمةُ. ـ بُزَارٌ أو أَبْزَارٌ: قرية بنَيْسابُورَ. ـ بَزْراءُ: المرأةُ الكثيرةُ الوَلَدِ، وهو مَبْزورٌ. ـ بَزْرَةً: موضع. ـ علِيُّ بنُ فَضْلانَ، وعُمَرُ بنُ محمدٍ الحافِظُ البَزْريَّانِ: مُحدِّثانِ. ـ بَزْرَوَيْهِ: لَقَبُ أحمدَ بنِ يَعْقوبَ الأصْفهانِيِّ المُحَدِّثِ. ـ بَزَّارُ: بَيَّاعُ بَزْرِ الكَتانِ، أي: زَيْتِه بلُغَةِ البَغادِدَةِ، وإليه نُسِبَ دِينارٌ أبو عَمْرٍو، وخَلَفُ بنُ هِشامٍ، والحسنُ بنُ الصَّبَّاحِ، وبِشْرُ بنُ ثابِتٍ، وإبراهيمُ بنُ مَرْزوقٍ، ويَحْيَى بنُ محمدٍ، وعُبَيْدُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأحمدُ بنُ عَمْرٍو صاحِبُ المُسْنَدِ، وأحمدُ بنُ عَوْفِ بنِ جُدَيْرٍ، وجَعْفَرُ بنُ محمدٍ العَبْدِيُّ البَزَّارونَ. ـ أبْزَرُ: بلد بفارِسَ.
بزَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بزَرَيَبزُر ، بَزْرًا ، فهو بازِر ، والمفعول مَبْزور :- • بزَر الحبَّ بذره، نثره في الأرض مُتفرِّقًا للإنبات :-بزر الفلاحُ القمحَ في الأرضِ بعد حرثها.
البزْر قطونا(المعجم عربي عامة)
(نت) بذور نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة لسان الحمل تنبت في الأرض الرَّمليّة وتُستعمل في حالة الإمساك.
البَيْزَارُ : الحَرَّاث. و البَيْزَارُ حامل البازي في الصيد. والجمع : بَيَازِرة .
البَيْزَرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَيْزَرَةُ : علم يُبحث فيه عن أحوال الجوارح ومعرفة العلامات الدالة على قوتها في الصيد. وقد أُخِذَ اسمْهُ من البازي لشُهْرَتِهِ في الصيد وخفته .
البَيْزَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَيْزَرُ : البَيْزَارَةُ.
البِزْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
البِزْرَةُ : كل ما يُبْزَرُ في الأرض للزَّرْع. وغلب في مصر على بذرة القطن. و البِزْرَةُ (في علم الزراعة) : تطلق على أجزاء من النبات تحفظ للزرع .
البِزْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
البِزْرُ : الحَبُّ ينقَى في الأرض للإنبات. والجمع : بُزُور. و البِزْرُ التابل. والجمع : أبْزَارٌ. (جج) أبَازير. و(بِزْرُ قَطُونا) : بُذُور نباتٍ عشبْيّ حَوْليّ، من فصيلة لسان الحمل، ينبت في الأراضي الرملية في مصر وبلاد حوض البحر المتوسط، وتستعمل طبِّيًّا في حالة الإمساك المستعصي .