وصف و معنى و تعريف كلمة يبسقوا:


يبسقوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و سين (س) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح يبسقوا في معاجم اللغة العربية:



يبسقوا

جذر [بسق]

  1. بَسَقَ : (فعل)
    • بسَقَ يَبسُق ، بُسوقًا ، فهو باسِق
    • بسَق النَّخلُ ونحوُه :طال، ارتفع : طوال، تامَّات الارتفاع
    • بَسَقَتِ الشَّمْسُ : اِرْتَفَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ أَشِعَّتُها
    • بَسَقَ الرجلُ: عَلا ذِكرُهُ في الفضلِ، بَسَقَ أصَحابَه، وعليهم وفي حديث ابن الحنفية: حديث شريف كيف بَسَق أبو بكر أصَحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
    • بَسَقَ في الشيء: مَهَرَ
  2. بَسَّقَ : (فعل)
    • بَسَّقَ عليه: تعالى وتعاظم
  3. مُسْتَقْوي: (اسم)
    • مُسْتَقْوي : فاعل من إِستقوى
  4. مَسقَويّ: (اسم)
    • المَسْقَوِيُّ :زرعٌ يُسقى بالماء الظَّاهر الجاري على وجه الأرض لا بالأمطار، كأنّه نسبة إلى المَسْقَى


  5. اِستقوى : (فعل)
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به
    • استقوى فلانٌ : صار ذا قوَّة (طاقة)
    • استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته
  6. أَوْسَاق : (اسم)
    • أَوْسَاق : جمع وَسْقُ، وٍسْق
  7. أوساق : (اسم)
    • أوساق : جمع وَسق
  8. سَقّاء : (اسم)
    • الجمع : سَقَّاءون ، المؤنث : سَقّاءة و سَقّاية
    • السَّقَّاءُ : من يحتَرفُ بِحَمْلِ الماءِ إلى المنازل ونحوها وهي سَقَّاءَةٌ، وسَقَّايةٌ
  9. سُقَّاء : (اسم)
    • سُقَّاء : جمع ساق
  10. سُقَّاء : (اسم)
    • سُقَّاء : جمع سَّاقي


  11. سِقاء : (اسم)
    • الجمع : أَسقِيَةٌ أَساقٍ
    • السِّقَاءُ : وعاءٌ من جلْدٍ يكونُ للماءِ واللَّبَن
    • السِّقَاء: كلُّ ما يجعل فيه ما يُسْقَى
  12. مُسْتَقْوٍ : (اسم)
    • مُسْتَقْوٍ : فاعل من إِستقوى
  13. مُسْتقوى : (اسم)
    • مُسْتقوى : اسم المفعول من إِستقوى
  14. وَسَّقَ : (فعل)
    • وسَّقَ يوسِّق ، توسيقًا ، فهو مُوسِّق ، والمفعول مُوسَّق
    • وسَّق القمحَ ونحوَه :جعله في حمولة جَمَل ونحوه
    • وسَّق الحَبَّ: جعله وَسْقًا وَسْقًا، أي حِملاً حِملاً
  15. وَسف : (اسم)
    • الوَسْف : تشقُّقٌ يبدو في مقدِّم فخذ البعير وعَجُزه عند السّمَنِ والاكتناز، حتَّى يعمَّ جَسَدَه، فيتقشَّرَ جلدُه
  16. واسَقَ : (فعل)
    • وَاسَق مُواسقةً، ووساقًا
    • وَاسَقَ مُنَافِسَهُ : عَارَضَهُ فَكَانَ مِثْلَهُ وَلَمْ يَكُنْ دُونَهُ
    • هُوَ لاَ يُوَاسِقُ خَصْمَهُ : لاَ يُعَادِلُهُ
    • وَاسَقَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ


  17. واسِق : (اسم)
    • فاعل من وَسَقَ
    • نَاقَةٌ وَاسِقٌ : حَامِلٌ
  18. واسِق : (اسم)
    • واسِق : فاعل من وَسَقَ
  19. أَوسَقَ : (فعل)
    • أَوْسَقْتُ، أُوْسِقُ، أَوْسِقْ، مصدر إيسَاقٌ
    • أوْسَقَ دَابَّتَهُ : حَمَّلَهَا حَمْلَهَا
    • أوْسَقَتِ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُهَا
    • أوْسَقَ سَفِينَةً : شَحَنَهَا يُوسِقُ بَضَائِعَهُ إلَى الجَنُوبِ
  20. سَقَى : (فعل)
    • سقَى / سقَى لـ يَسقِي ، اسْقِ ، سَقْيًا ، فهو ساقٍ والجمع : سُقاةٌ، وسُقَّاء، وسُقًّى، وسُقِيٌّ والمفعول مَسْقِيّ - للمتعدِّي وسَقِيّ - للمتعدِّي
    • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
    • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
    • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  21. ساق : (اسم)
    • الجمع : سُوقٌ ، و سِيقَانٌ ، و أسْوُقٌ
    • السَّاقُ من الحيوانِ: ما بين الرُّكْبَةِ والقدم (مؤَنَّثة) : كناية عن شدَّة الأمر يوم القيامة
    • وقام فلانٌ على ساق: إذا عُنِيَ بالأمرِ واجتهد فيه
    • بنى القومُ بيوتَهُمْ على ساقٍ واحدة: على صَفٍّ واحد
    • وولدت المرأةُ ثلاثةَ ذكور على ساق واحدَةٍ، وساقًا على ساقٍ: بعضهم في إثْر بعْضٍ ليس بينهُم أنثى
    • السَّاقُ (في الهندسة) : الضِّلعُ
    • و(ساقُ حُرٍّ) : ذكر القماريِّ
    • أطلق ساقيه للرِّيح: أسرع، هرب مسرعًا،
    • على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة،
    • قامتِ الحربُ على قَدَم وساق: اشتدّ الأمر وصعب الخلاص منه،
    • قام فلان على ساق: إذا عُنِيَ بالأمر واجتهد فيه،
    • السَّاق الورقيَّة: فرع أو ساق مسطّح يؤدِّي وظيفة الورقة أو يشبهها
    • ساق البندقيَّة: القسم الأسفل المعقوف من خشبها
    • ساق مدَّادة: بُرعم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من السَّاق
    • أحاديّ السَّاق: خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة
  22. ساق : (اسم)
    • الجمع : ساقون و سُقَاة و سُقَّاء
    • سَاقٍ: السَّاقِيٌ
    • فاعل من سَقَى)


  23. ساقٍ : (اسم)
    • ساقٍ : فاعل من سَقَى
  24. ساقَ : (فعل)
    • ساقَ يَسوق ، سُقْ ، سَوْقًا وسِياقًا وسِوَاقةً وسِياقةً ، ومَساقًا فهو سائِق ، والمفعول مَسُوق
    • سَاقَ الْمَرِيضَ بِنَفْسِهِ، نَفْسَهُ : شَرَعَ فِي نَزْعِ الرُّوحِ، أيْ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ
    • ساقَ فلانًا: أصاب ساقَه
    • ساق الإبلَ: حثّها من خلفِها على السير ?
    • ساقَ الحديثَ: سردَه، أورده بسهولة وسلاسة
    • ساق الحديثَ إليه: وجّهه،
    • ساق القصّةَ: قصّها،
    • ساقَ المهرَ إلى المرأة: قدّمه، حمله إليها
    • ساق إليه المالَ: أرسله إليه، قدَّمه بين يديه
    • ساقه إلى الهلاك/ ساقه للهلاك: دفعه إليه
    • ساق اللهُ الخيرَ: أرسله
  25. مَوَاسيقُ : (اسم)
    • مَوَاسيقُ : جمع واسِقُ
,
  1. المَسْقَوِيُّ
    • المَسْقَوِيُّ : الزَّرْعُ الذي يُسقَى بالسَّيْح لا بالسماء، كأَنه نسبة إلى المَسقَى.
      وعامة مصر تقول: مِسقَاوِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مَسْقويّ
    • مَسْقويّ :-
      زرعٌ يُسقى بالماء الظَّاهر الجاري على وجه الأرض لا بالأمطار، كأنّه نسبة إلى المَسْقَى :-يحتاج المَسْقويّ من الزَّرع إلى متابعة دائمة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَسقَويّ
    • مسقوي
      1-زرع مسقي بماء الأنهر

    المعجم: الرائد

  4. تأثير الفوز بالمعينة، تأثير الفوز بالاستقواء
    • زيادة في الدعم الانتخابي لمرشح في أسفل القائمة الانتخابية عندما يحتل مرشح ناجح من حزبه مكانة الصدارة في القائمة الانتخابية.

    المعجم: عربي عامة

  5. سقي
    • "السَّقْيُ: معروف، والاسم السُّقْيا، بالضم، وسَقاهُ اللهُ الغيثَ وأَسْقاهُ؛ وقد جَمَعَهما لَبيدٌ في قوله: سَقى قَوْمي بني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً والقبائِلَ من هِلالِ

      ويقال: سَقَيْته لشَفَتِه، وأَسْقَيْته لِماشيَتهِ وأَرْضِهِ، والاسْمُ السِّقْيُ، بالكسر، والجمعُ الأَسْقِيَةُ.
      قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مُشْتارَ عَسَل: فجاءَ بمَزْجٍ لم يَرَ الناسُ مِثْلَهُ،هو الضَّحْكُ، إلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْلِ يَمانيةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ، والِ قُراسٍ صَوْبُ أَسْقِيَةٍ كُحْل؟

      ‏قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي؛ ويرويه أَبو عبيدة: صوبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ وهما بمعنىً.
      قال ابن بري: والمَزْجُ العَسَل والضَّحْكُ الثَّغْرُ،شبَّه العَسَل به في بياضهِ، ويمانِيةٍ يريدُ به العَسَلَ، والمَظُّ رمّانُ البَرِّ، والأَسْقِيةُ جمع سِقْيٍ وهي السَّحابة، وكُحْلٍ: سودٍ أَي سحائبَ سودٍ؛ يقول: أَجْبى نَبْتَ هذا الموضِعِ صَوْبُ هذه السحائب.
      ابن سيده: سَقاهُ سََقْياً وسَقَّاهُ وأَسْقاه، وقيل: سَقاه بالشَّفَة وأَسْقاهُ دَلَّهُ على موضعِ الماء.
      سيبويه: سَقاهُ وأَسْقاهُ جَعَل له ماءً أو سِقْياً فسَقاه ككسَاه، وأَسْقى كأَلْبَس.
      أَبو الحسن يذهَبُ إلى التسوية بين فَعَلْت وأَفْعَلْت، وأَنَّ أَفْعَلْت غيرُ مَنْقولَة من فَعَلْت لضَرْب من المَعاني كنَقْل أَدخلت.
      والسَّقْيُ: مصدرُ سَقَيْتُ سَقْياً،وفي الدعاء: سَقْياً له ورَعْياً وسَقَّاهُ ورَعّاه:، قال له سَقْياً ورَعْياً.
      وسَقَّيْت فلاناً وأَسْقَيْته إذا قُلت له سَقاكَ اللهُ؛ قال ذو الرُّمة: وقَفْتُ، على رَبْعٍ لِمَيَّةَ، ناقَتي،فما زِلْتُ أُسْقي رَبْعَها وأُخاطِبُهْ وأُسْقيهِ حتى كادَ، ممَّا أُبِثُّه،تُكَلِّمُني أَحْجارُهُ ومَلاعِبُه؟

      ‏قال ابن بري: والمعروف في شعره: فما زِلْتُ أَبْكي عندهَ وأُخاطِبُهْ والسِّقْيُ: ما أَسْقاهُ إيّاهُ.
      والسِّقْيُ: الحَظّ من الشُّرْبِ.
      يقال: كَمْ سِقْيُ أَرْضِكَ أَي كَمْ حَظُّها من الشُّرْبِ؟ وأَنشد أَبو عبيد لعبد الله بن رواحة: هُنالِكَ لا أُبالي نَخْلَ سِقْيٍ،لا بَعْلٍ، وإنْ عَظُمَ الأَتاءُ

      ويقال: سَقْيٌ وسِقْيٌ، فالسَّقْيُ بالفتح الفعْل، والسِّقْيُ بالكسر الشِّرْب، وقد أَسْقاه على رَكِيَّته.
      وأَسْقاهُ نهراً: جعله له سِقْياً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنَّ رجلاً من بني تَميم، قال له يا أَمير المؤْمنين أَسْقِني شَبَكَةً على ظَهْرِ جَلاّل؛ الشَّبَكة: بِئارٌ مُجْتَمِعة، أَي أَجْعَلْها لي سِقْياً وأَقْطِعْنيها تكون لي خاصَّة.
      التهذيب: وأَسْقَيْتُ فلاناً رَكِيَّتي إذا جَعَلْتها له، وأَسْقَيْته جَدْولاً من نَهْري إذاجَعَلْت له منه مَسْقىٌ وأَشْعَبْتَ له منه.
      وسَقَّيْته الماءَ: شُدِّدَ للكثرة.
      وتساقى القَوْمُ: سَقى كلُّ واحدٍ صاحِبَه بِجِمام الإناءِ الذي يَسْقيان فيه؛ قال طَرَفة بن العبد: وتَساقى القَوْمُ كأْساً مُرَّةً،وعلى الخَيْلِ دِماءٌ كالشَّقِرْ وقول المتنخل الهذلي: مُجَدَّلٌ يَتَسَقَّى جِلْدُهُ دَمَه،كما تَقَطَّر جِذعُ الدَّومَةِ القُطُلُ أَي يتَشَرَِّبه، ويروى: يَتَكَسَّى من الكِسْوة؛ قال ابن بري: صواب إنشاده مُجَدَّلاً لأَن قبله: التارك القِرْنِ مُصْفَرّاً أَنامِلُهُ،كأَنَّهُ منْ عُقارٍ قَهْوَةٍ ثَمِلُ وفي الحديث: أَعْجَلْتُهم أَنْ يَشْربوا سِقْيَهُم؛ هو بالكسر اسم للشّيْءِ المُسْتَقى.
      والمِسْقاة والمَسْقاة والسِّقاية: موضعُ السَّقْي.
      وفي حديث عثمان: أَبلَغْتُ الرَّاتِعَ مَسْقاتَهُ؛ المَسْقاةُ، بالفتح: موضع الشُّرْب، وقيل: هو بالكسر آلةُ الشُّرْب، والميم زائدة؛ قال ابن الأَثير: (* قوله «قال ابن الأثير إلخ» عبارة النهاية: يريد إنه رفق برعيته ولان لهم في السياسة كمن خلى المال إلخ).
      أَراد أَنه جمع له بين الأَكل والشُّرْبِ، ضربه مثلاً لرِفْقِه برَعِيَّتهِ، ولان لهم في السياسة كمن خَلَّى المالَ يَرْعى حيث شاء ثم يُبلِغُه الوِرْد في رِفْقٍ، ومن كسر الميم جعلها كالآلة التي هي مِسْفاةُ الديك.
      والمَسْقى: وقتُ السَّقْيِ.
      والمِسْقاةُ: ما يُتَّخذ للجِرار والكيزان تُعَلَّق عليه.
      والساقية من سواقي الزَّرع: نُهَيْر صغيرٌ.
      الأَصمعي: السَّقِيُّ والرَّمِيُّ، على فعيل، سَحابَتان عظيمتا القَطْر شَدِيدتا الوقع، والجمع أَسْقِيةٌ.
      والسِّقايةُ: الإناءُ يُسْقى به.
      وقال ثعلب: السِّقايةُ هو الصاع والصُّواع بعينه.
      والسِّقايةُ: الموضع الذي يُتَّخذ فيه الشَّراب في المواسم وغيرها.
      والسِّقاية في القرآن: الصُّواع الذي كان يَشْرَب فيه الملِك، وهو قوله تعالى: فلما جَهَّزَهم بجَهازِهم جَعل السِّقاية في رَحْل أَخيه، وكان إناءً من فِضَّةٍ كانوا يَكيلون الطعام به.
      ويقال للبيت الذي يُتَّخذ مَجْمَعاً للماء ويُسْقى منه الناسُ: السِّقاية.
      وسِقاية الحاجِّ: سَقْيُهم الشراب.
      وفي حديث معاوية.
      أَنه باعَ سِقايةً من ذهب بأَكثر من وزْنِها؛ السِّقايةُ: إناءٌ يُشرب فيه.
      وسِقاية الماء: معروفة.
      وقال الفراء في قوله تعالى: وإن لكم في الأَنعامِ لعِبْرةً نُسْقِيكُم مما في بُطونهِ؛ وقال في موضع آخر: ونُسْقِيَه مما خلقْنا أَنعاماً؛ العرب تقول لكل ما كان من بطون الأَنعام ومن السماء أَو نهَر يَجْري لقوم أَسْقَيْت، فإذا سَقاكَ ماءً لشَفَتِك، قالوا سَقاهُ ولم يقولوا أَسْقاهُ كما، قال تعالى: وسَقاهم ربهم شراباً طَهُوراً، وقال: والذي هو يُطْعِمُني ويَسْقِينِ؛ وربما، قالوا لِما في بطون الأَنْعام ولِماءٍ السماء سَقى وأَسْقى كما، قال لبيد: سَقى قومي بَني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً والقَبائِلَ من هِلالِ وقال الليث: الإسْقاءُ من قولك أَسْقَيْتُ فلاناً نهَراً أَو ماءً إذا جعلت له سِقْىاً.
      وفي القرآن: ونَسْقيه مما خَلقْنا أَنْعاماً؛ من سَقى ونُسقيه من أَسْقى، وهما لغتان بمعنى واحد.
      أَبو زيد: اللهم أَسْقِنا إسْقاءً إرْواءً.
      وفي الحديث: كلُّ مأْثَرةٍ من مآثِر الجاهلية تحت قدميَّ إلا سِقايةَ الحاجِّ وسِدانةَ البيت، هي ما كانت قريش تَسْقِيه الحُجَّاج من الزَّبيب المُنْبُوذِ في الماء، وكانَ يليها العباسُ بن عبد المطلب في الجاهلية والإسلام.
      وفي الحديث: أَنه تَفَلَ في فمِ عبد الله بن عامر وقال: أَرجو أَن تكون سِقاءً أَي لا تعطَش.
      والسِّقاءُ: جلدُ السَّخْلة إذ أَجْذَعَ ولا يكون إلاَّ للماء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَجُبْن بنا عَرْضَ الفَلاةِ وما لنا عليهنَّ، إلاَّ وخْدَهُنَّ، سِقاءُ الوَخْدُ: سَيْرٌ سهلٌ أَي لا نحتاج إلى سِقاءٍ للماء لأَنهنّ يَرِدْنَ بنا الماءَ وقتَ حاجتِنا إليه وقبل ذلك، والجمع أََسِْقيةٌ وأَسْقِيات،وأَساقٍ جمع الجمع.
      وأَسْقاهُ سِقاءً: وهَبَه له.
      وأَسْقاهُ إهاباً: أَعطاه إيَّاه ليَدْبُغَه ويتَّخِذ منه سِقاءً.
      وقال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، للذي اسْتَفْتاه في ظَبْيٍ رماه فقتله وهو مُحْرِم فقال: خُذْ شاةً من الغنم فتصدَّقْ بلحمِها وأَسْقِ إهابَها أَي أَعْطِ إهابها مَن يتخذهُ سِقاءً.
      ابن السكيت: السِّقاءُ يكون للِّبن والماء، والجمع القليل أَسْقِيَةٌ وأَسْقِياتٌ؛ قال أَبو النجم: ضُرُوعُها بالدَّوِّ أَسْقِياتُهُ والكثير أَساقٍ، والوَطْبُ للبَنِ خاصَّة، والنِّحْيُ للسَّمن، والقِرْبَةُ للماءِ، والسِّقاءُ ظَرْفُ الماءِ من الجلد، ويُجمع على أَسْقِيةٍ،وقيل: السِّقاءُ القِرْبةُ للماء واللَّبَن.
      ورجلٌ ساقٍ من قوم سُقَّاءٍ وسَقَّائِينَ (* قوله «من قوم سقاء وسقائين» هكذا في الأصل، وهي عبارة المحكم ونصه: ورجل ساق من قوم سقى، أي بضم السين وتشديد القاف منوناً.
      وسقاء، بضم السين وتشديد القاف.
      وسقاء، بالفتح والتشديد، على التكثير من قوم سقائين).
      والأُنثى سَقَّاءَة وسَقَّاية، الهمْزُ على التذكير والياءُ على التأْنيث: كشقاءٍ وشَقاوةٍ؛ وفي المثل: اسقِ رَقاشِ إنها سَقَّايهْ ‏

      ويروى: ‏سَقَّاءَهْ وسَقَّايةٌ على التكثير، والمعنى واحد، وهذا المثل يضرب للمحسن أَي أَحْسِنوا إليه لإحْسانهِ؛ عن أَبي عبيد.
      واسْتَقى الرجلَ واسْتَسْقاه: طَلب منه السَّقْيَ.
      وفي الحديث: خرج يَسْتَسْقي فقلب رِداءَه؛ وتكرر ذكر الاسْتِسْقاء في الحديث، وهو اسْتِفْعال من طَلب السُّقْيا أَي إنْزال الغَيْثِ على البلادِ والعِبادِ.
      يقال: اسْتَسْقى وسَقى اللهُ عبادَه الغَيْثَ وأَسْقاهم، والاسم السُّقْيا بالضم.
      واسْتَسْقَيْت فلاناً إذا طلبت منه أَن يَسقِيَك.
      واستَقى من النهَر والبئرِ والرَّكِيَّة والدَّحْل استِقاءً: أَخذ من مائها.
      وأَسْقَيْت في القِرْبة وسَقَيْتُ فيها أَيضاً؛ قال ذو الرمة: وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهِيتَا الكُلى سَقى فيهما ساقٍ، ولمَّا تَبَلّلا،بأَضْيَعَ من عينيك للدّمع، كلّما تعرّفْتَ داراً، أَو توهَّمتَ منزِلا وهذا الشعر أَنشده الجوهري: وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهٍ كُلاهُما،سَقَى فيهما مستعجِلٌ لم تَبلّلا والصواب ما أوردناه.
      وقول القائل: فجعلوا المُرّان أَرْشِيةَ المَوْت فاستَقَوْا بها أَرواحَهُم، إنما استعارهَ وإن لم يكن هناك ماءٌ ولا رِشاءٌ ولا استِقاءٌ.
      وتَسَقَّى الشيءُ: قَبِلَ السَّقْيَ، وقيل: ثَرِيَ؛ أَنشد ثعلب للمَرّار الفَقْعَسي: هنيئاً لخُوطٍ من بَشامٍ تَرُفُّه،إلى بَرَدٍ، شُهْدٌ بهنَّ مَشُوبُ بما قد تَسَقَّى من سُلافٍ، وضَمَّهُ بَنانٌ، كهُدَّابِ الدِّمَقْسِ، خَضيبُ وزرعٌ سِقْيٌ، ونخلٌ سِقْيٌ: للذي لا يعيش بالأَعْذاءِ إنما يُسقى، والسَّقيُ المصدر.
      وزرع سِقيٌ: يُسْقى بالماء، والمَسقَويُّ: كالسِّقْى؛ حكاه أَبو عبيد، كأَنه نسبهَ إلى مَسقىً كَمرْمىً، ولا يكون منسوباً إلى مَسقيٍّ لأَنه لو كان كذلك لكانَ مَسْقيٌّ، وقد صرح سيبويه بذلك.
      وزرع مَسْقَويٌّ إذا كان يُسقى، ومَظْمَئِيٌّ إذا كان عِذْياً، قال ذلك أَبو عبيد وأَنكره أَبو سعيد.
      الجوهري: المَسْقَوِيُّ من الزرع ما يُسقى بالسَّيْح، والمَظْمَئيُّ ما تَسقِيه السماء، وهو بالفاء تصحيف.
      وفي حديث معاذ في الخراج: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسلِمُ عليها صاحِبُها فإنهُ يخرج منها ما أُعطي نَشْرُها رُبْعَ المَسقَويِّ وعشر المَظْمَئِيِّ،المَسْقَوِيُّ، بالفتح وتشديد الياء، من الزرع: ما يُسقى بالسَّيْح، والمَظَمئيُّ: ما تسقيه السماءُ، وهما في الأَصل مصدرا أَسقى وأَظْمأَ أَو سَقى وظمِئَ منسوباً إليهما.
      والسَّقِيُّ: المَسْقِيُّ.
      والسَّقيُّ: البَرْدِيُّ،واحدته سَقِيَّةٌ، وهي لا يفوتُها الماءُ، وسمِّيَ بذلك لنَباته في الماء أَو قريباً منه؛ قال امرؤ القيس: وكَشْح لطِيف كالجَديلِ مُخَصَّر،وساق كأُنبُوب السَّقِيِّ المُذَلَّلِ وقال بعضهم: أَراد بالأُنبُوبِ أُنبُوبَ القصب النابت بين ظَهرانَيْ نخل مَسْقِيٍّ، فكأَنه، قال كأَُنبوب النخل السَّقِيِّ أَي كقصب النخل،أَضافه إليه لأَنه نبَت بين ظَهْرانَيه، وقيل: السَّقِيُّ البرْديٌّ الناعمُ، وأَصله العُنْقَرُ يشبَّه به ساقُ الجارية؛ ومنه قوله: على خَبَندى قصبٍ مَمْكورِ،كعُنْقُران الحائِر المسْكُورِ والواحدة سَقِيَّةٌ؛ قال عبد الله بن عَجْلان النَّهدي: جديدة سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنها سَقِيَّةُ بَردِيٍّ نَمَتْها غُيولُها والسَّقِيُّ أَيضاً: النخل.
      وفي الحديث: أَنه كان إمام قومه فمرَّ فتىً بناضِحِه يريدُ سَقِيّاً، وفي رواية: يريد سَقِيَّة؛ السَّقِيُّ والسَّقِيَّةُ: النخل الذي يُسقى بالسَّواني أَي الدوالي.
      والسَّقْيُ والسِّقْيُ: ماءٌ يقع في البطن، وأَنكر بعضهم الكسر.
      وقد سَقى بطنهُ واستَسْقي وأَسْقاه الله.
      والسِّقيُ: ماءٌ أَصفر يقع في البطن.
      يقال: سَقى بطنهُ يَسْقي سَقْياً.
      أَبو زيد: استَسْقى بطنهُ استِسْقاءً أي اجتمع فيه ماءٌ أَصفر، والاسم السِّقْيُ، بالكسر.
      وقال شمر: السَّقْيُ المصدر، والسِّقْيُ الاسم، وهو السَّلى كما، قالوا رَعْيٌ ورِعْيٌ.
      وفي حديث عمران بن حصين: أَنه سُقِيَ بطنهُ ثلاثين سنة.
      يقال: سُقِي بطنهُ وسَقى بطنُه واستَسْقى بطنهُ أَي حصل فيه الماء الأَصفر.
      وقال أَبو عبيدة: السِّقْيُ الماءُ الذي يكون في المَشِيمَة يخرج على رأْس الولد.
      والسِّقْيُ: جلدة فيها ماءٌ أَصفر تنشَقُّ عن رأْس الولد عند خروجه.
      التهذيب: والسِّقْيُ ما يكون في نفافيخَ بيض في شحم البطن.
      وسَقى العِرْقُ: أَمَدَّ فلم ينقطع.
      وأَسقى الرجلَ إسْقاءً: اغتابَه؛ قال ابن أَحمر: ولا عِلم لي ما نَوْطةٌ مُسْتَكِنَّةٌ،ولا أَيُّ من فارَقْتُ أَسقى سقائي؟

      ‏قال شمر: لا أَعرف قول أَبي عبيد أَسقى سِقائياً بمعنى اغتَبْتُه؛ قال: وسمعت ابن الأَعرابي يقول معناه لا أَدري من أَوعى فِيَّ الدَّاءَ.
      قال ابن الأًعرابي: يقال سَقَى زيدٌ عمراً وأَسْقاهُ إذا اغتابه غَيْبةً خبيثةً.
      الجوهري: أَسْقَيْته إذا عِبْته واغتبْته.
      وسُقيَ قلبهُ عدواةً: أُشْرِب.
      ويقال للرجل إذا كرِّر عليه ما يكرههُ مراراً: سُقِّيَ قلبهُ بالعدواة تَسْقية.
      وسَقى الثوبَ وسَقَّاهُ: أَشربه صِبغاً.
      ويقال للثوب إذا صبغته: سَقَيته مَنّاً من عُصْفُرٍ ونحو ذلك.
      واستقى الرجل واستَسْقى: تَقَيَّأَ؛ قال رؤبة: وكنتَ من دائك ذا أَقْلاسِ،فاستَسْقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ والمُساقاة في النخيل والكروم على الثُّلُثِ والرُّبُع وما أَشبهه.
      يقال: ساقى فلان فلاناً نخله أو كرْمَه إذا دفعه إليه واستعمله فيه على أَن يَعْمُرَه ويَسقِيَه ويقومَ بمصلحته من الإبارِ وغيره، فما أَخرج الله منه فللعامل سهمٌ من كذا وكذا سَهْماً مما تُغِلُّه، والباقي لمالِكِ النخل، وأَهل العراق يُسَمُّونَها المُعاملة.
      وفي حديث الحج: وهو قائلٌ السُّقْىا؛ السُّقيا: منزلٌ بين مكة والمدينة، قيل هي على يومين من المدينة؛ ومنه الحديث: أَنه كان يَسْتَعدِبُ الماءَ من بيوت السقيا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. استقوى
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به :-
      • استقوى فلانٌ
      1 - صار ذا قوَّة (طاقة).
      2 - رأى نفسَه قويًّا :-يستقوي الإنسانُ بين الضُّعفاء.
      • استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى يبسقوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَسَقَ** \- [ب س ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَسَقْتُ**،** أَبْسُقُ**،** اُبْسُقْ**، مص. بُسوقٌ. 1. "بَسَقَ النَّخْلُ" : اِرْتَفَعَ. 2. "بَسَقَتِ الشَّمْسُ" : اِرْتَفَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ أَشِعَّتُها. 3. "بَسَقَ الرَّجُلُ" : عَلا ذِكْراهُ في الفَضْلِ. "بَسَقَ أَصْحابَهُ وَعَلَيْهِمْ" "بَسَقَ أَبو بَكْرٍ أَصْحابَ رَسولِ اللَّهِ". 4. "بَسَقَ في لَعِبِ الكُرَةِ" : مَهَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُسوق [مفرد]: مصدر بسَقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باسِق [مفرد]: ج بَواسِقُ، مؤ باسقة، ج مؤ باسقات وبَواسِقُ: اسم فاعل من بسَقَ| جبال باسِقة: عالية- شجر باسِق: مرتفع الأغصان، طويلها.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بُسُوقاً: تَمَّ ارتفاعه. و ـ الرجلُ: عَلا ذكْرُهُ في الفضلِ، ويقال: بَسَقَ أَصحابَه، وعليهم. وفي حديث ابن الحنفية: (كيف بَسَق أَبو بكر أَصحابَ رسول الله صلَّى الله عليه وسلم ). و ـ في الشيء: مَهَرَ.أَبْسَقَتِ الناقةُ والجاريةُ ونحوهما: جَرى اللبنُ في ثَدْيها عن غير ولادةٍ. فهي مُبْسِقُ. ( ج ) مَبَاسِق، ومَبَاسِيقُ.بَسَّقَ عليه: تعالى وتعاظم. و ـ بسقه.تَبَسَّقَ الشيء: ارتفع. و ـ فلان: علا ذِكره.الباسقة: السحابة البيضاءُ الصافيةُ اللون. ( ج ) بَوَاسِقُ. وفي الحديث في صفة السحاب: ( كيف ترون بواسِقَها ؟ ).بُساقَةُ القَمَر: حَجَرٌ أَبيض صافٍ يَتَلأْلأَ.البَسْقَةُ: الأَرض ذاتُ الحجارة السودِ. ( ج ) بِسَاقٌ.
مختار الصحاح
ب س ق : البُسَاقُ البصاق وقد بَسَقَ من باب نصر وبسق النخل طال وبابه دخل ومنه قوله تعالى { والنخل باسقات }
الصحاح في اللغة
البُساقُ: البصاقُ. وقد بَسَقَ بَسْقاً. وبَسَقَ النخلَ بُسوقاً، أي طال. ومنه قوله تعالى: "والنَخْلَ باسِقاتٍ" ويقال: بَسَقَ فلانٌ على أصحابه، أي عَلاهُم. وأَبْسَقَتِ الناقةُ، إذا وقع في ضرعها اللِبَأُ قبل النِتاج، فهي مُبْسِقٌ، ونوقٌ مَباسيقُ.
تاج العروس

البُساقُ كغُراب : البُصاقُ وقد بسق بسقاً . والبُساقُ : جَبَلٌ بعرَفاتٍ ورُبَّما قالُوه بالصادِ كما سَيَأتِي وقيل : د بالحِجازِ مما يَلِي الغَوْرَ وفِي العُبابِ : عَقبَة بين التِّيهِ وأَيلَةَ . وبَسَقَ : مثل بصقَ والصاد أَفْصَحُ والزّاي والسينُ لُغتانِ ضَعيفَتانِ أو قَليلَتان . و بسقَ النَّخْلُ بسوقاً : طالَ نَقَلَهُ الجوهريُ ومنه قَوله تعالى : " والنخل باسِقات لَهَا طَلع نَضِيدٌ " أَي : مُرْتَفِعَةٌ في علوِّها والجَمْع البَواسِقُ وقالَ الفرّاء : أَي باسِقاتِ طُولاً . ومن المَجازِ : بَسقَ عليهم بُسوقاً : إِذا عَلاهم وطالهُمْ في الفْضَل وأَنشدَ ابنُ بِّري لأَبي نوْفل :

يا ابن الذين بفضلهم ... بصقت على قيس فزاره وفي حدِيثِ ابنِ الحنفية : كيف بسق أَبو بَكْرٍ أَصْحابَ رَسولِ اللّهِ صَلىّ اللّهُ عليه وسَلَّم أَي : كَيْفَ ارْتَفع ذِكْره دُونَهُم

والبسقة الحرة ج : بساق كقصاع قال كثير غزة :

وقضيت لبانتي وصرمت أمري ... وعديت المطية في بساق والبسوق كصبور ومصباح الطويلة الضرع من الشاء والأولى على طرح الزائد وقد أبسقت . والباسق كصاحب : تمرة طيبة صفراء نقله الصاغاني . وباسق : ة ببغداد من الجانب الغربي . والباسقة بهاء السحابة البيضاء الصافية اللون نقله الصاغاني . قُلتُ : إِن لم يَكُن مُصَحَّفاً من البائِقَة . وأَبْسَقَتِ الناّقَةُ : إِذا وَقَع في ضَرْعِها اللِّبَأ قبلَ النِّتاج فهي مبسِقٌ ج : مَباسِقُ نقَلَه الجَوْهَرِي وكذلك الجارِيَةُ البِكْرُ إِذا جَرَى اللَّبَنُ في ثَدْيِها وأَنْشَد أَبو عُبَيدَةَ :

" ومُبْسِقٍ تُحْلَبُ نِصْفَ الحَمْلِ

" تَدُر مِن قَبْلِ نِتاج السَّخْلِ

قالَ ابنُ فارِسٍ : أَكْبَرُ ظَنِّي أَنَّ هذا شِعْرٌ صَنَعَه أبو عبيْدةَ وفي التَّهْذِيبِ : أبْسَقَت النَّاقَةُ : إِذا أَنْزَلَت اللَّبَن قَبْلَ الوِلادَةِ بشَهْرٍ أَو أَكْثَر فتُحْلَبُ قالَ : ورُبما أبْسَقَتْ وليسَتْ بحامِلٍ فأَنْزَلَت اللَّبَنَ قالَ : وسَمِعْت أَنَّ الجارِيَةَ تُبْسقُ وهي بِكْرٌ يَصيرُ في ثَدْيها لَبَنٌ وقال اليَزِيدِي : أَبسَقَتِ النَّاقَةُ وأبْزَقَت : إِذا أَنزَلَت اللَّبَنَ وقالَ الأصْمَعِيُّ : إِذا أشْرَفَ ضَرع الناّقَةِ ووَقَع فيه اللَّبَنُ فهي مُضْرِعٌ فإِذا وَقَع فيه اللِّبَأ قبلَ النًّتاجِ فهي مُبْسِق . ومن المَجازِ قولُهم : لا تُبَسِّق علَيْنا تَبْسِيقاً أَي : لا تُطَوِّلْ وفي المُحِيط : لا تُطَوِّلْ عَلَيْنا

ومما يسْتَدْرَكُ عليه : بَسَقَ الشَّيءُ بُسُوقاً : تَمَّ طوله . وبَواسِقُ السَّحابَةِ : ما اسْتَطالَ من فُروعِها ومنه حَدِيثُ قُس : من بواسِقِ أقْحُوَان وقال أبو حَنِيفَةَ : بواسِق السَّحابِ : أَوائِلُه . والتَبَسُّقُ : التَّطَوُّل والثِّقَلُ وبه فُسِّر حديثُ ابنِ الزُّبيرِ وارْجَحَنَّ بعدَ تَبَسقٍ . وبُساقَةُ القَمَرِ بالضمِّ : حَجَر أبيض صافٍ يتَلألأ والصِّادُ لُغةٌ فيه . وناقَةٌ بَسُوقٌ ومِبْساقٌ كالشّاةِ . وبَسَقَت الشَّمْسُ : بَزَقَتْ كذا في القوْلِ المأنوسِ

لسان العرب
بسَقَ الشيء يَبْسُق بُسوقاً تمّ طوله وفي التنزيل والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْع نَضِيد الفرّاء باسقاتٍ طولاً يقال بَسَق طولاً فهنّ طِوال النخلِ وبَسق النخلُ بُسوقاً أي طال وفي حديث قُطْبةَ ابن مالك صلّى بنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم حتى قرأَ والنخلَ باسِقاتٍ الباسِقُ المرتفع في عُلُوّه وفي الحديث في صفة السحابة كيف تَرَوْن بواسِقَها ؟ أي ما استطال من فُروعها ومنه حديث قُسٍّ من بواسِقِ أُقْحُوان وحديث ابن الزُّبير وارْجَحَنّ بعد تبَسُّق أي ثَقُل ومالَ بعدما ارتفع ذكره دونهم وبسق على قومه عَلاهم في الفضل وأنشد ابن بري لأَبي نوفل يا ابن الذين بفَضْلِهم بسَقَت على قَيْسٍ فَزاره وفي حديث ابن الحَنَفِيّةِ كيف بسَق أبو بكر أصحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أي كيف ارتفع ذكره دونهم والبُسوقُ عُلوُّ ذِكر الرجل في الفَضل وبَسق بَسْقاً لغة في بصَق وبُساقة القمر حجر أبيض صاف يتلأْلأ وهو مذكور في الصاد أيضاً التهذيب بصَق وبسَق وبزَق واحد الجوهري البُساق البُصاق وفي حديث الحُديْبِية فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على جَبا الرَّكِيّة فإما دَعا وإما بَسق فيها لغة في بَصَق وبَواسِقُ السحاب أوائله عن أبي حنيفة وأبْسقت الناقةُ والشاةُ وهي مُبْسِق ومِبْساق وبَسُوق الأَخيرة على طرح الزائد وقَع اللِّبَأُ في ضرعها قبل النِّتاج ونُوق مَباسِيق وكذلك الجارية البِكر إذا جرى اللبن في ثديها وفي التهذيب أبْسَقت الناقة إذا أنزلت اللبن قبل الولادة بشهر أو أكثر فتُحلَب قال وربما أبسقت وليست بحامل فأَنزلت اللبن قال وسمعت أن الجارية تُبْسِق وهي بكر يصير في ثديها لبن اليزيدي أَبْسقت الناقة وأَبْرقت إذا أَنزلت اللبن الأَصمعي إذا أشرق ضَرْع الناقة ووقع فيه اللبن فهي مُضْرع فإذا وقع فيه اللبأُ قبل النتاج فهي مُبسِق والبَسْقةُ الحَرّةُ وجمعها بِساقٌ قال كُثيّر عَزّةَ قَضَيْتُ لُبانَتي وصَرَمْتُ أَمْرِي وعَدَّيْتُ المَطِيّةَ في بِساقِ وبُساق بَلد وقال الليث بساق جبل بالحجاز مما يَلي الغَوْر
الرائد
* بسق يبسق: بسوقا. 1-الشيء: ارتفع «بسقت الشجرة». 2-الشيء: طال. 3-ذاع ذكره في الفضل. 4-ه أو عليه: علاه في الفضل. 5-كان ماهرا حاذقا.
الرائد
* بسق يبسق: بسقا. بصق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: