وصف و معنى و تعريف كلمة يبصان:


يبصان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و صاد (ص) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يبصان في معاجم اللغة العربية:



يبصان

جذر [يبص]

  1. وَبَصَ: (فعل)
    • وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
    • وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
    • وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
    • وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
    • وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
  2. وَبِصَ: (فعل)
    • وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
  3. وَبَّصَ: (فعل)
    • وَبَّصَ فلانٌ لفلان بشيء : أَعطاه إيِّاه
    • وَبَّصَ الجروُ: فتَّح عينيه
  4. وَبْص: (اسم)
    • وَبْص : مصدر وَبَصَ


  5. وبِص: (اسم)
    • وبِص : فاعل من وَبِصَ
  6. بَصَّ: (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح
  7. أَوبَصَ: (فعل)
    • أوْبَصَتِ الأَرضُ: وَبَصَتْ
    • أوْبَصَتِ النارُ: ظهر لهبُها
    • أوْبَصَ فلانٌ نارَه : ذكَّاها
  8. بَصا: (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  9. وَبيصة: (اسم)
    • الوَبِيصَةُ : النارُ
  10. وابِصة: (اسم)


    • الْوَابِصَةُ : النار
    • الْوَابِصَةُ: الجمرةُ
    • الْوَابِصَةُ :البَرْقَةُ
    • فلانٌ وابصةُ سَمْعٍ: إِذا كان يسمع كلامًا فيثقَ به
  11. أَبَص: (فعل)
    • أَبَص أَبَص أبْصًا فهو آبص وأَبُوص
    • أَرِنَ ونَشِطَ،
  12. بَصّ: (اسم)
    • مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ
  13. نَبَصَ: (فعل)
    • نَبَصَ ونَبْصًا
    • نَبَصَ الغلامُ بالطائر والكلب ونحوهما : صَفَر يدعوه
    • نَبَص بالكلمة: أخرجها متحذلِقًا
  14. أبْص: (اسم)
    • أبْص : مصدر أَبَص
  15. بِصْنَان: (اسم)
    • بِصْنَان : جمع بُصَانُ
  16. نَبْص: (اسم)


    • نَبْص : مصدر نَبَصَ
  17. وَبْصَانات: (اسم)
    • وَبْصَانات : جمع وَبْصَانُ
  18. الوَبِيصُ: (مصطلحات)
    • بفتح الواو مصدر وبص وبيصًا ، إذا لمع . ومنه(( كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفارق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ثلاث من إحرامه)) ( بإزاء. (فقهية)
  19. أوْبَصَ فلانٌ نارَه:
    • ذكَّاها.
  20. بَصَّ الماءُ:
    • رَشَح.
  21. بصَّ الشَّخصُ بعينه:
    • نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
  22. بصَّ في الشَّيء:


    • نظر فيه، وأخذ يدرسه.
  23. بصَّ لفلان:
    • حدجه ببصره.
  24. فلانٌ وابصةُ سَمْعٍ:
    • إِذا كان يسمع كلامًا فيثقَ به.
  25. نَبَصَ الغلامُ بالطائر والكلب:
    • صَفَر يدعوه.
,
  1. وبص (المعجم لسان العرب)
    • "الوبِيصُ: البَرِيقُ؛ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً: بَرَقَ ولمَع، ووبَصَ البرقُ وغيره؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس:إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة: وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود، عليهما السلام؛ الوبِيصُ: البَريقُ، ورجل وَبّاصٌ: برّاق اللون؛ ومنه الحديث: رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه؛ ومنه حديث الحسن: لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً.
      ويقال: أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ؛ قال أَبو النجم: عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري: أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا،أَسْوَدَ حُلْبوباً، وكنتُ وَابِصَا؟ أَبو حنيفة: وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ.
      والوابِصةُ: البَرْقةُ.
      وعارض وَبّاصٌ: شديدُ وَبِيصِ البَرْق.
      وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ.
      وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة.
      وأَوْبَصَت نارِي: أَضاءت، زاد‏ ‏.
      غيره: ‏وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها.
      وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت.
      ابن الأَعرابي: الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار.
      وأَوْبَصت الأَرضُ: أَول ما يظهرمن نباتها.
      ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه.
      ورجل وابِصةُ السَّمْع: يعتمد على ما يقال له، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ، وأَنَّث على معنى الأُذُن، وقد تكون الهاء للمبالغة.
      ويقال: إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه، وقيل: هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة، يقال: وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر؛ ابن الأَعرابي: هو القَمَرُ (* قوله «وبصان شهر ربيع الآخر» هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما.)؛

      قال: وسِيّانِ وَبْصانٌ، إِذا ما عَدَدْته،وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ

      وجمعه وَبْصاناتٌ.
      ووابِصٌ ووابِصةُ: اسمان.
      والوَابِصةُ: موضع.
      "
  2. وَبَصَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً: لَمَعَ، وبَرَقَ،
      ـ وَبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
      ـ وَبَصَتِ الأرضُ: كثُرَ نَبْتُها، كأَوْبَصَتْ.
      ـ وَبَّاصُ: البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ.
      ـ وابِصٌ: عَلَمٌ.
      ـ وابِصَةُ: النارُ، كالوَبيصةِ.
      ـ وَابِصةُ: موضع،
      ـ وَابِصةٌ ابنُ سَعيدٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ إنه لَوابِصةُ سَمْعٍ: يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ.
      ـ وَبْصانُ ووُبْصانٌ: شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ.
      ـ وَبَصُ: النَّشاطُ.
      ـ فَرَسٌ وَبِصٌ: نَشيطٌ.
      ـ أوْبَصَتْ نارِي: ظَهَرَ لَهَبُها.
      ـ وَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً: أعْطانِيهِ.
  3. بُصَّا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُصَّا، بُصَّانٌ: شَهْرُ رَبيعِ الآخِرِ,ج: بُصاناتٌ وأبْصِنَةٌ.
      ـ بَصَنَّى: قرية، منها السُّتورُ البَصَنِّيَّةُ.
  4. بَصَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً: بَرَقَ، وَلَمَعَ،
      ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ: أعْطانِي،
      ـ بَصَّ الماءُ: رَشَحَ، كأبَصَّ.
      ـ بصَّاصَةُ: العينُ، لأنَّهَا تَبِصُّ.
      ـ بَصِيصُ: الرّعدَةُ.
      ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا: عَدَدُهُمْ.
      ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ: جادٌّ.
      ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ: ضامِرٌ.
      ـ بَصْبَاصُ: اللبنُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الماءِ: القليلُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ: ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ، والخُبْزُ.
      ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ: تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ.
      ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ: ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ،
      ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها: سارَتْ فأسْرَعَتْ،
      ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ: حَرَّكَ ذَنَبَهُ،
      ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، كبَصَّصَ.
      ـ تَبَصَّصَ الشيءُ: تَبَلَّقَ.
  5. بَصَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَصَا: اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ.
      ـ بِصاءُ: اسْتِقْصاء الخِصاء، وخَصاهُ اللُّه وبَصاهُ ولَصاهُ. ويُقالُ: خَصِيٌّ بَصِيٌّ.
      ـ ما في الرَّمادِ بَصْوَةٌ، أَي: شَرَرَةٌ ولا جَمْرَةٌ.
      ـ وبَصْوَةُ: موضع.
  6. بصن (المعجم لسان العرب)
    • "بُصان: اسمُ رَبيعٍ الآخِرِ في الجاهلية؛ هكذا حكاه قُطْربٌ على شَكْل غُرابٍ، قال: والجمع أَبْصِنَةٌ وبِصْنانٌ كأَغْربةٍ وغِرْبانٍ،وأَما غيرُه من اللغويِّين فإنما هو عندهم وَبُصان، على مثال سَبُعان،ووَبِصان، على مِثال شَقِرانٍ، قال: وهو الصحيح، قال أَبو إسحق: سُمّي بذلك لِوبيص السلاح فيه أَي بَريقه.
      التهذيب: بَصَنَّى (* قوله «بصنى» كذا ضبط في الأصل وهو موافق لقول القاموس: وبصنى محركة مشددة النون إلخ.
      والذي في ياقوت: إنه بفتح الباء وكسر الصاد وتشديد النون).
      قرية فيها السُّتور البَصَنِّيّة، وليست بعربية.
      "


  7. الوَبِيصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبِيصَةُ : النارُ .
  8. الْوَابِصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْوَابِصَةُ : النار .
      و الْوَابِصَةُ الجمرةُ .
      و الْوَابِصَةُ البَرْقَةُ ويقال: فلانٌ وابصةُ سَمْعٍ: إِذا كان يسمع كلامًا فيثقَ به .
  9. بصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به :-
      بصَّ الشَّخصُ بعينه نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
      بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه.
      بصَّ لفلان: حدجه ببصره.
  10. أَوبَص (المعجم الرائد)
    • أوبص - إيباصا
      1- أوبصت الأرض : كثر نباتها. 2- أوبصت الأرض : ظهر أول ما ينبت منها. 3- أوبصت النار : أضاءت، ظهر لهبها.
  11. بَصّ (المعجم الرائد)
    • بص - يبص بصا وبصيصا
      1- بص الشيء : لمع، برق، تلألأ. 2- بص الماء : سال. 3- بصت العين : أحدت النظر. 4- بص لهبكذا : أعطاه.
  12. وبِص (المعجم الرائد)
    • وبص - يوبص ، وبصا
      1-نشط
  13. وبص (المعجم الرائد)
    • وبص - يبص ، وبصا ووبيصا وبصة
      1- وبص الشيء : لمع، تألق، برق «وبص البرق». 2- وبص الجرو : فتح عينيه. 3- وبصت الأرض : كثر نباتها.
  14. بصّ الشّخص بعينه (المعجم عربي عامة)
    • نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
  15. بصّ في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نظر فيه، وأخذ يدرسه.
  16. بصّ لفلان (المعجم عربي عامة)
    • حدجه ببصره.
  17. أَبَص (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَص أَبَص أبْصًا: أَرِنَ ونَشِطَ، فهو آبص وأَبُوص.
  18. أَبِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبِصَ أَبِصَ َ أبَصًا: أَبَص، فهو أَبِص.
  19. الوَبَّاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة .
      وفي حديث الحَسَن: حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا .
      و الوَبَّاصُ القمرُ.
      و الوَبَّاصُ البَرَّاقُ اللَّون .
  20. الوَبْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبْصَةُ : الجمرةُ .
  21. بَصَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَصَا بَصَا ُ بَصْوًا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه.
      و بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه.
  22. بَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَصَّ بَصَّ ِ بَصًّا، وبَصِيصًا: لمع وتلأَلأَ.
      و بَصَّ العينُ: نظرت بتحديق.
      فهي بَصَّاصَة.
      و بَصَّ الماءُ: رَشَح.
  23. نَبَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَصَ الغلامُ بالطائر والكلب ونحوهما نَبَصَ ونَبْصًا: صَفَر يدعوه.
      ويقال: نَبَص بالكلمة: أخرجها متحذلِقًا.
  24. وَبَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً: لَمَعَ وبَرَق.
      ويقال: وَبَصَ القمرُ.
      و وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه.
      و وَبَصَ الأَرضُ: كثُرَ نبتُها .
      و وَبَصَ ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها .
      و وَبَصَ النارُ وبيصًا: أَضاءَت.
  25. وَبِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره وَبِصَ َ (يَوْبَص) وَبَصًا: نَشِط .
      فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ.


معنى يبصان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: