وصف و معنى و تعريف كلمة يبصون:


يبصون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و صاد (ص) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يبصون في معاجم اللغة العربية:



يبصون

جذر [بصن]

  1. وَبَصَ : (فعل)
    • وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
    • وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
    • وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
    • وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
    • وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
  2. وَبِصَ : (فعل)
    • وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
  3. بَصا : (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  4. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح


  5. باصَ : (فعل)
    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
  6. أَبَص : (فعل)
    • أَبَص أَبَص أبْصًا فهو آبص وأَبُوص
    • أَرِنَ ونَشِطَ،
  7. بَوَّصَ : (فعل)
    • بَوَّصَ : صَفا لونه
    • بَوَّصَ الفرسُ: سبق في الحَلْبَة
  8. أبْوَاص : (اسم)
    • أبْوَاص : جمع بَوص
  9. بَصّ : (اسم)
    • مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ
  10. بَوْص : (اسم)


    • بَوْص : مصدر باصَ
  11. بَوص : (اسم)
    • الجمع : أبْوَاصٌ
    • البَوْص : اللّون والسَّحْنَة
  12. بُوص : (اسم)
    • بُوص : جمع بوصة
  13. بوص : (اسم)
    • الجمع : أبواص
    • البُوص نبات من نباتات المستنقعات المعمَّرة من الفصيلة النجيليّة على هَيئة القَصَب والغاب
    • مفرد بوصة: نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب
  14. وَبْص : (اسم)
    • وَبْص : مصدر وَبَصَ
  15. وَبَّصَ : (فعل)
    • وَبَّصَ فلانٌ لفلان بشيء : أَعطاه إيِّاه
    • وَبَّصَ الجروُ: فتَّح عينيه
  16. وبِص : (اسم)


    • وبِص : فاعل من وَبِصَ
,
  1. بصَّ
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به :-
      • بصَّ الشَّخصُ بعينه نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
      • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه.
      • بصَّ لفلان: حدجه ببصره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. بَصّ
    • بص - يبص بصا وبصيصا
      1- بص الشيء : لمع، برق، تلألأ. 2- بص الماء : سال. 3- بصت العين : أحدت النظر. 4- بص لهبكذا : أعطاه.

    المعجم: الرائد

  3. وبص
    • وبص - يبص ، وبصا ووبيصا وبصة
      1- وبص الشيء : لمع، تألق، برق «وبص البرق». 2- وبص الجرو : فتح عينيه. 3- وبصت الأرض : كثر نباتها.

    المعجم: الرائد



  4. بوص
    • "البَوْصُ: الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم.
      باصَه يَبُوصُه بَوْصاً فاسْتَباصَ: سَبَقَه وفاتَه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ، ولا تَبُصْنِي،فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيص هكذا أَنشده: فإِنك، ورواه بعضهم: فإِني إِن تبصني، وهو أَبْيَنُ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة: على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى، كأَنها قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِرِ والبَوْصُ أَيضاً: الاستعجالُ؛

      وأَنشد الليث: فلا تعجل عليّ، ولا تبصني،ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيدا ابن الأَعرابي: بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ، وبوّص إِذا صفَا لونه،وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه.
      وبُصْتُه: استعجلته.
      قال الليث: البَوْصُ أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه؛

      وأَنشد: ‏فلا تعجل عليَّ، ولا تبصني،ودالِكْنِي، فإِني ذُو دَلالِ وبُصْتُه: استعجلته.
      وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعاً مُلِحّاً؛

      أَنشد ثعلب: أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصا وباصَه بَوْصاً: فاتَه.
      التهذيب: النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب، والبَوْصُ التقدم، والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ، وقيل: لِينُ شَحْمتِه.
      وامرأَة بَوْصاءُ: عظيمة العَجُزِ، ولا يقال ذلك للرجل.
      الصحاح: البُوصُ والبَوْصُ العَجِيزةُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ،هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُ والبُوصُ: اللّونُ، وقيل: حُسْنُهُ، وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين؛ قال ابن بري: حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء، وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير.
      وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب: أَلوانُها،الواحدُ بُوصٌ.
      أَبو عبيد: البَوْصُ اللَّوْنُ، بفتح الباء.
      يقال: حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه.
      وقال يعقوب: ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه.
      والبُوصِيُّ: ضرْبٌ من السُّفُن، فارسي معرب؛

      وقال: كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد (* هذا البيت من معلقة طرفة وصدره: وأَتلعَ نهّاضٌ، إِذا صَعِدت به؛ يصف فيه عنق ناقته.) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ، قال ابن سيده: وهو خطأ.
      والبُوصِيُّ: المَلاَّحُ؛ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى: مثلَ الفُراتِيّ، إِذا ما طَمَا،يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو: البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح، وهو بالفارسية بُوزِيْ؛ وقول امرئ القيس: أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى، إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ،فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي.
      قال ابن بري: البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر، بفتح التاء.
      يقال: قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه، وأَقْصَرَ كَفَّ؛ يقول: تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك.
      وفي الحديث: أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته.
      ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ.
      وسَفَرٌ بائِصٌ: شديدٌ.
      والبَوْصُ: البُعْد.
      والبائِصُ: البَعِيد.
      يقال: طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه؛ قال الراعي: حتى وَرَدْنَ، لِتِمِّ خِمْس بائصٍ،جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح: مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ: انْقَبَض.
      وفي الحديث: كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ.
      والبَوْصاءُ: لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم.
      وبُوصان: بطنٌ من بني أَسد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. بَصَّ
    • ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً: بَرَقَ، وَلَمَعَ،
      ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ: أعْطانِي،
      ـ بَصَّ الماءُ: رَشَحَ، كأبَصَّ.
      ـ بصَّاصَةُ: العينُ، لأنَّهَا تَبِصُّ.
      ـ بَصِيصُ: الرّعدَةُ.
      ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا: عَدَدُهُمْ.
      ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ: جادٌّ.
      ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ: ضامِرٌ.
      ـ بَصْبَاصُ: اللبنُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الماءِ: القليلُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ: ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ، والخُبْزُ.
      ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ: تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ.
      ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ: ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ،
      ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها: سارَتْ فأسْرَعَتْ،
      ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ: حَرَّكَ ذَنَبَهُ،
      ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، كبَصَّصَ.
      ـ تَبَصَّصَ الشيءُ: تَبَلَّقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَبَصَ
    • ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً: لَمَعَ، وبَرَقَ،
      ـ وَبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
      ـ وَبَصَتِ الأرضُ: كثُرَ نَبْتُها، كأَوْبَصَتْ.
      ـ وَبَّاصُ: البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ.
      ـ وابِصٌ: عَلَمٌ.
      ـ وابِصَةُ: النارُ، كالوَبيصةِ.
      ـ وَابِصةُ: موضع،
      ـ وَابِصةٌ ابنُ سَعيدٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ إنه لَوابِصةُ سَمْعٍ: يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ.
      ـ وَبْصانُ ووُبْصانٌ: شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ.
      ـ وَبَصُ: النَّشاطُ.
      ـ فَرَسٌ وَبِصٌ: نَشيطٌ.
      ـ أوْبَصَتْ نارِي: ظَهَرَ لَهَبُها.
      ـ وَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً: أعْطانِيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى يبصون في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
بُصان اسمُ رَبيعٍ الآخِرِ في الجاهلية هكذا حكاه قُطْربٌ على شَكْل غُرابٍ قال والجمع أَبْصِنَةٌ وبِصْنانٌ كأَغْربةٍ وغِرْبانٍ وأَما غيرُه من اللغويِّين فإنما هو عندهم وَبُصان على مثال سَبُعان ووَبِصان على مِثال شَقِرانٍ قال وهو الصحيح قال أَبو إسحق سُمّي بذلك لِوبيص السلاح فيه أَي بَريقه التهذيب بَصَنَّى ( * قوله « بصنى » كذا ضبط في الأصل وهو موافق لقول القاموس وبصنى محركة مشددة النون إلخ والذي في ياقوت إنه بفتح الباء وكسر الصاد وتشديد النون ) قرية فيها السُّتور البَصَنِّيّة وليست بعربية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: