-
بَظْرُ
- ـ بَظْرُ : ما بينَ أَسْكَتَي المرأة ، ج : بُظُورٌ ، كالبَيْظَرِ والبُنْظُرِ والبُظارَةِ والبَظارَةِ .
ـ أمَةٌ بَظْراءُ : طَويلَتُهُ ، والاسمُ : البَظَرُ ، والخاتِمُ .
ـ أَبْظَرُ : الأَقْلَفُ .
ـ بَظْرَةُ : القليلةُ من الشَّعْرِ في الإِبْطِ ، وحَلْقَةُ الخاتِمِ بِلا كُرْسِيٍّ ،
ـ بُظْرَةُ : الهَنَةُ وسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا ، كالبُظارَةِ .
ـ بِظْريرُ : الصَّخَّابَةُ .
ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِظْراً : هَدَراً .
ـ يا بَيْظَرُ : شَتْمٌ للأَمَةِ .
ـ بُظارَةُ الشاةِ : هَنَةٌ في طَرَفِ حَيائِها .
ـ مُبَظِّرَةُ : الخافِضَةُ .
ـ بَظَّرَتْها تَبْظيراً : خَفَضَتْها .
ـ هو يُمِصُّهُ ويُبَظِّرُهُ : قال له : امْصُصْ بَظْرَ فلانَة .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَظَا
- ـ بَظَا لَحْمُهُ يَبْظُو بُظُوًّا : اكْتَنَزَ ، وتَراكَبَ .
ـ بُظاء : لَحَماتٌ مُتَراكِباتٌ ،
ـ حَظِيتِ المرأَةُ وبَظِيَتْ : إتْباعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بعبعَ
- بعبعَ يبعبع ، بَعْبَعَةً ، فهو مُبعبِع :-
• بعبع الرَّجلُ تابع كلامَه في عجَلة ، حتى لا يكاد يُبين :- اشتدّ به الخوفُ فأخذ يُبعبع بكلمات مبهمة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بعثرَ
- بعثرَ يُبعثِر ، بَعْثَرةً ، فهو مُبعثِر ، والمفعول مُبعثَر :-
• بعثر الأموالَ وغيرَها بدَّدها وفَرَّقها :- بعثر ثروتَه ، - بعثر جُهودَه : شتّتها :-
• بعثر النَّظرات : نَظَر هنا وهناك ، - جهد مُبعثَر : ضائع مُبدّد .
• بعثر الكتبَ والمتاعَ ونحوَهما : قلَب بعضَها على بعضٍ بدون تنظيم :- بعثر أثاثَ الغرفة ، - أوراق مبعثرة ، - ترك أغراضه مبعثرة .
• بعثر المخبوءَ : أثارَهُ واستخرجه ونثره :- { وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ . عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَت } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بعث
- بعث - يبعث بعثا وبعثة
1 - بعثه : أرسله وحده . 2 - بعث بالشيء : أرسله مع الرسول . 3 - بعثه من نومه : أيقظه . 4 - بعثه : أثاره ، هيجه . 5 - بعث الله الناس بعد الموت : أحياهم . 6 - بعثه على الأمر : حمله على فعله . 7 - بعث عليه المصيبة : أنزلها به .
المعجم: الرائد
-
بعَثَ
- بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًا وبِعْثةً وبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث :-
• بعَث اللهُ الخلقَ أحياهم بعد موتهم :- { ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } - { وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ } :-
• بعثَه من النَّوم : أيقظه ، - يُبعث من جديد : ينهض من العدم .
• بعَث الشُّعورَ ونحوه : أثاره وأيقظه وهيّجه :- بعَث الشّعرُ في النفوس حماسةً ، - يبعث الرّعب في النفوس ، - { فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ } :-? بعَث الأملَ : أحياه وولّده .
• بعَث الشَّخصَ : أرسله :- بعث الرئيسُ وزير الخارجيّة للتَّفاوض ، - { فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ } :-? مبعوث فوق العادة : مندوب سياسيّ له مطلق الصَّلاحية في دولة أجنبيّة .
• بعَث رسالةً / بعَث إليه رسالةً / بعَث له رسالةً / بعَث برسالةٍ / بعَث إليه برسالة : أرسلها ، وجّهها .
• بعَث الشَّخصَ على النَّجاح : حمله عليه ، أجبره ، أغراه به وشجَّعه عليه :- بعثه الحزنُ على البكاء ، - جوٌّ يبعث على المذاكرة ، - { بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ }: سلَّطْنا .
• بعَث في طلب كذا : أرسل :- بعَث في طلب الطّبيب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بعث
- " بَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً : أَرْسَلَهُ وَحْدَه ، وبَعَثَ به : أَرسله مع غيره .
وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ .
وفي حديث عليّ يصف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، شَهِيدُك يومَ الدين ، وبَعِيثُك نعْمة ؛ أَي مَبْعُوثك الذي بَعَثْته إِلى الخَلْق أَي أَرسلته ، فعيل بمعنى مفعول .
وفي حديث ابن زَمْعَة : انْبَعَثَ أَشْقاها ؛ يقال : انْبَعَثَ فلانٌ لشأْنه إِذا ثار ومَضَى ذاهباً لقضاء حاجَته .
والبَعْثُ : الرسولُ ، والجمع بُعْثانٌ ، والبَعْثُ : بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْو .
والبَعَثُ : القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ ، ويقال : هم البَعْثُ بسكون العين .
وفي النوادر : يقال ابْتَعَثْنا الشامَ عِيراً إِذا أَرسَلوا إِليها رُكَّاباً للميرة .
وفي حديث القيامة : يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النار ؛ أَي المَبْعُوث إِليها من أَهلها ، وهو من باب تسمية المفعول بالمصدر .
وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهم بَعْثاً : وجَّهَهُمْ ، وهو من ذلك ، وهو البَعْثُ والبَعِيثُ ، وجمع البَعْثِ : بُعُوث ؛
قال : ولكنَّ البُعُوثَ جَرَتْ علينا ، فَصِرْنا بينَ تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وجمع البَعِيثِ : بُعُثٌ .
والبَعْثُ : يكون بَعْثاً للقوم يُبْعَثُون إِلى وَجْهٍ من الوجوه ، مثل السَّفْر والرَّكْب .
وقولهم : كنتُ في بَعْثِ فلانٍ أَي في جيشه الذي بُعِثَ معه .
والبُعُوثُ : الجُيوش .
وبَعَثَه على الشيء : حمله على فِعْله .
وبَعَثَ عليهم البَلاء : أَحَلَّه .
وفي التنزيل العزيز : بَعَثْنا عليكم عِباداً لنا أُولي بأْس شديد .
وفي الخبر : أَنَّ عبد المَلِك خَطَبَ فقال : بَعَثْنا عليكم مُسلِمَ بن عُقْبة ، فَقَتلَكم يوم الحَرَّة .
وانْبَعَثَ الشيءُ وتَبَعَّثَ : انْدَفَع .
وبَعَثَه من نَوْمه بَعَثاً ، فانْبَعَثَ : أَيْقَظَه وأَهَبَّه .
وفي الحديث : أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابْتَعَثَاني أَي أَيقَظاني من نومي .
وتأْويلُ البَعْثِ : إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّف والانْبِعاثِ .
وانْبَعَثَ في السَّيْر أَي أَسْرَع .
ورجلٌ بَعِثٌ : كثير الانْبِعاثِ من نومه .
ورجل بَعْثٌ وبَعِثٌ وبَعَثٌ : لا تزال هُمُومه تؤَرِّقُه ، وتَبْعَثُه من نومه ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر : تَعْدُو بأَشْعَثَ ، قد وَهَى سِرْبالُه ، بَعْثٍ تُؤَرِّقُه الهُمُوم ، فيَسْهَرُ والجمع : أَبْعاث : وفي التنزيل :، قالوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا من مَرْقَدِنا ؟ هذا وَقْفُ التَّمام ، وهو قول المشركين يوم النُّشور .
وقولُه عز وجل : هذا ما وَعَدَ الرحمنُ وصَدَقَ المُرْسَلون ؛ قَوْلُ المؤْمِنين ؛ وهذا رَفْعٌ بالابتداء ، والخَبَرُ ما وَعَدَ الرحمنُ ؛ وقرئ : يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِن مَرْقَدِنا ؟ أَي مِن بَعْثِ الله إِيَّانا من مَرْقَدِنا .
والبَعْثُ في كلام العرب على وجهين : أَحدهما الإِرْسال ، كقوله تعالى : ثم بَعَثْنا من بعدهم موسى ؛ معناه أَرسلنا .
والبَعْثُ : إِثارةُ باركٍ أَو قاعدٍ ، تقول : بَعَثْتُ البعير فانبَعَثَ أَي أَثَرْتُه فَثار .
والبَعْثُ أَيضاً : الإِحْياء منالله للمَوْتى ؛ ومنه قوله تعالى : ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ موتِكم : أَي أَحييناكم .
وبَعَثَ اللمَوْتى : نَشَرَهم ليوم البَعْثِ .
وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً : نَشَرَهم ؛ من ذلك .
وفتح العين في البعث كله لغة .
ومن أَسمائه عز وجل : الباعِثُ ، هو الذي يَبْعَثُ الخَلْقَ أَي يُحْييهم بعد الموت يوم القيامة .
وبَعَثَ البعيرَ فانْبَعَثَ : حَلَّ عِقالَه فأَرسله ، أَو كان باركاً فَهاجَهُ .
وفي حديث حذيفة : إِنَّ للفِتْنةِ بَعَثاتٍ ووَقَفاتٍ ، فمن اسْتَطاعَ أَن يَمُوتَ في وَقَفاتِها فَلْيَفعل .
قوله : بَعَثات أَي إِثارات وتَهْييجات ، جمع بَعْثَةٍ .
وكلُّ شيء أَثَرْته فقد بَعَثْته ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : فبَعَثْنا البَعيرَ ، فإِذا العِقْدُ تحته .
والتَّبْعاثُ تَفْعال ، مِن ذلك : أَنشد ابن الأَعرابيّ : أَصْدَرها ، عن كَثْرَةِ الدَّآثِ ، صاحبُ لَيْلٍ ، حَرِشُ التَّبْعاثِ وتَبَعَّثَ مني الشِّعْرُ أَي انْبَعَثَ ، كأَنه سالَ .
ويومُ بُعاثٍ ، بضم الباء : يوم معروف ، كان فيه حرب بين الأَوْسِ والخَزْرج في الجَاهلية ، ذكره الواقدي ومحمد بن إِسحق في كتابيهما ؛ قال الأَزهري : وذكَرَ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العين ، فجعلَه يومَ بُغَاث وصَحَّفَه ، وما كان الخليلُ ، رحمه الله ، لِيَخفَى عليه يومُ بُعاثٍ ، لأَنه من مشاهير أَيام العرب ، وإِنما صحَّفه الليثُ وعزاه إِلى الخَليل نفسِه ، وهو لسانُه ، والله أَعلم .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : وعندها جاريتان تُغَنِّيانِ بما قِيل يومَ بُعَاثٍ ؛ هو هذا اليوم .
وبُعاثٌ : اسم حِصن للأَوْس .
وباعِثٌ وبَعِيثٌ : اسمان .
والبَعِيثُ : اسم شاعر معروف من بني تميم ، اسمه خِدَاشُ بن بَشيرٍ ، وكنيته أَبو مالك ، سمي بذلك قوله : تَبَعَّثَ مني ما تَبَعَّثَ ، بعدما اسْتَمرَّ فؤَادي ، واسْتَمَرَّ مَرِير ؟
قال ابن بري : وصواب إِنشاد هذا البيت على ما رواه ابن قُتَيْبة وعيره : واستَمَرَّ عَزِيمي ، قال : وهو الصحيح ؛ ومعنى هذا البيت : أَنه ، قال الشعر بعدما أَسَنَّ وكَبِرَ .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، لما صالَحَ نصارَى الشام ، كتبوا له ؛ إِنَّا لا نُحْدِثُ كنيسةً ولا قَلِيَّة ، ولا نُخْرِج سَعانِينَ ، ولا باعوثاً ؛ الباعوثُ للنَّصارى : كالاستسقاء للمسلمين ، وهو اسم سرياني ؛ وقيل : هو بالغين المعجمة والتاء فوقها نقطتان .
وباعِيثا : موضع معروف .
"
المعجم: لسان العرب
-
بظر
- " البَظْرُ : ما بين الإِسْكَتَيْنِ من المرأَة ، وفي الصحاح : هَنَةٌ بَيْنَ الإِسْكَتَيْن لم تُخْفَضْ ، والجمع بُظور ، وهو البَيْظَرُ والبُنْظُر والبُنظارة والبَظَارَةُ ؛ الأَخيرة عن أَبي غسان .
وفي الحديث : يا ابنَ مُقَطِّعَة البُظُور ، جمع بَظْر ، ودعاه بذلك لأَن أُمه كانت تَخْتنُ النساءَ ، والعرب تطلق هذا اللفظ في معرض الذَّم وإِن لم تكن أُمُّ من يقال له هذا خاتنةً ، وزاد فيها اللحياني فقال : والكَيْنُ والنَّوْفُ والرَّفْرَف ، قال : ويقال للناتئ في أَسفل حياء الناقة البُظارة أَيضاً .
وبُظارة الشاة : هَنَةٌ في طرف حيائها .
ابن سيده : والبُظارة طرف حياء الشاة وجميع المواشي من أَسفله ؛ وقال اللحياني : هي الناتئُ في أَسفل حياء الشاة ؛ واستعاره جرير للمرأَة فقال : تُبَرِّئُهُمْ مِنْ عَقْرِ جِعْثِنَ ، بَعدما أَتَتْكَ بِمَسْلوخِ البُظارَةِ وارِمِ ورواه أَبو غسان البَظارة ، بالفتح .
وأَمَةٌ بَظْرَاءُ : بينة البَظْرِ طويلة البَظْرِ ، والاسم البَظَرُ ولا فعل له ، والجمع بُظْرٌ ، والبَظَرُ المصدر من غير أَن يقال بَظِرَتْ تَبْظَرُ لأَنه ليس بحادث ولكنه لازم .
ويقال للتي تَخْفُضُ الجواريَ : مُبَظِّرَة .
والمُبَظِّرُ : الخَتَّانُ كأَنه على السلب .
ورجل أَبْظَرُ : لم يُخْتَنْ .
والبُظْرَةُ : نُتُوءٌ في الشفة ، وتصغيرها بُظَيْرَةٌ .
والأَبْظَرُ : النَّاتئُ الشفةِ العليا مع طولها ، ونُتُوء في وسطها محاذ للأَنف .
أَبو الدقيش : امرأَة بِظْريرٌ ، بالظاء ، طويلة اللسان صَخَّابَةٌ .
وقال أَبو خيرة : بِظْرِيرٌ شُبِّه لِسانُها بالبَظْرِ .
قال الليث : قول أَبي الدقيش أَحب إلينا ، ونظيرها معروف ؛ وروى بعضهم بِطْرِيرٌ ، بالطاء ، أَي أَنها بَطِرَتْ وأَشِرَتْ .
والبُظْرَةُ والبُظَارَةُ : الهَنَةُ الناتِئَة في وسط الشفة العليا إِذا عظمت قليلاً .
ورجل أَبْظَر : في شفته العليا طول مع نُتُوء في وسطها ، وهي الحِثْرِمَةُ ما لم تطل ، فإِذا طالت قليلاً فالرجل حينئذ أَبْظر .
وروي عن علي أَنه أَتى في فريضة وعنده شريح فقال له عليّ : ما تقول فيها أَيها العبد الأَبْظَر ؟ وقد بَظِرَ الرجلُ بَظَراً وقيل : الأَبْظَرُ الذي في شفته العليا طول مع نُتُوء .
وفلان يُمِصُّ (* قوله « وفلان يمص إلخ » أي ، قال له امصص بظر فلانة كما في القاموس ).
فلاناً ويُبَظِّره .
وذهب دَمُه بِظْراً أَي هَدْراً ، والطاء فيه لغة ، وقد تقدم .
والبَظْرُ الخاتمُ ، حِمْيَرِيَّة ، وجمعه بُظُور ؛ قال شاعرهم : كما سَلَّ البُظُورَ مِن الشَّناتِرْ الشناتر : الأَصابع .
التهذيب : والبَظْرةُ ، بسكون الظاء ، حَلْقَةُ الخاتم بلا كرسي ، وتصغيرها بُظَيْرة أَيضاً ، قال : والبُظَيْرَةُ تصغير البَظْرَة وهي القليل من الشعر في الإِبط يتوانى عن نتفه ، فيقال : تحت إِبطه بُظَيْرَة .
قال : والبَضْرُ : بالضاد ، نَوْفُ الجارية قبل أَن تُخْفَضَ ، ومن العرب من يبدل الظاء ضاداً فيقول : البَضْرُ ، وقد اشتكى ضَهْرِي ، ومنهم من يبدل الضاد ظاء ، فيقول : قد عَظَّتِ الحربُ بني تميم .
"
المعجم: لسان العرب
-
بظا
- " بَظا لَحْمُه يَبْظُو : كثر وتراكَبَ واكْتَنَزَ .
ولَحْمُه خَظَا بَظَا : إتباعٌ ، وأَصله فَعَلٌ .
ابن الأَعرابي : البَظَا اللَّحَماتُ المُتراكِبات .
الفراء : خَظا لَحْمُه وبَظَا ، بغير همز ، إذا اكتنز ، يَخظُو ويَبْظُو .
وقال غيره : بَظا لحمه يَبْظُو بَظْواً ؛
وأَنشد غيره للأَغلب : خَاظِي البَضِيعِ لَحْمهُ خَظَا بَظَ ؟
قال : جعل بَظا صِلَةً لخظا ، كقولهم : تَبّاً تَلْباً ، وهو توكيد لما قبله .
وحَظِيَتِ المرأَةُ عند زَوْجِها وبَظِيَتْ : إتباعٌ له لأَنه ليس في الكلام ب ظ ي .
"
المعجم: لسان العرب
-
بعثر
- " الفرّاء في قوله تعالى : وإِذا القُبور بُعْثِرَتْ ؛ قال : خرج ما في بطنها من الذهب والفضة وخروج الموتى بعد ذلك ؛ قال : وهو من أَشراط الساعة أَن تُخرج الأَرض أَفْلاَذَ كَبِدِها .
قال : وبُعْثِرَتْ وبُحْثِرَتْ لغتان .
وقال الزجاج : بُعْثِرَتْ أَي قلب ترابها وبعث الموتى الذين فيها .
وقال : بَعْثَرُوا متاعهم وبَحْثَرُوه إِذا قَلَبُوه وفَرَّقُوه وبَدَّدُوه وقلبوا بعضه فوق بعض .
وفي حديث أَبي هريرة : إِني إِذا لم أَرك تَبَعْثَرَتْ نَفْسي أَي جاشت وانقلبت وغَثَتْ .
وبَعْثَرَ الشيءَ : فرَّقه .
وبَعْثَر الترابَ والمتاع : قلبه .
قال ابن سيده : وزعم يعقوب أَن عينها بدل من غين بغثر أَو غين بغثر بدل منها .
وبَعْثَرَ الخبر بَحَثَهُ ، ويقال : بَعْثَرْتُ الشيءَ وبَحْثَرْتهُ إِذا استخرجته وكشفته .
وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى : إِذا بُعْثِرَ ما في القُبور ؛ أُثِيرَ وأُخْرِجَ ، قال : وتقول بَعْثَرْتُ حَوْضي أَي هدمته وجعلت أَسفله أَعلاه .
"
المعجم: لسان العرب
-
بعا
- " البعْوُ : العاريَّةُ .
واسْتَبْعَى منه الشيء : اسْتَعارَه .
واسْتَبْعَى يَسْتَبْعِي : اسْتعار ؛ قال الكُمَيْت : قد كادَها خالِدٌ مُسْتَبْعياً حُمُراً ، بالوَكْتِ ، تَجْرِي إلى الغاياتِ والهَضَبِ والهَضَب : جَرْيٌ ضعيف .
والوَكْتُ : القَرْمَطة في المشي ، وَكَتَ يَكِتُ وَكْتاً .
كادَها : أَرادها .
قال الأَصمعي : البَعْوُ أَن يَسْتعير الرجلُ من صاحبه الكلبَ فيَصِيدَ به .
ويقال : أَبْعِني فرَسَك أَي أَعِرْنيه .
وأَبْعاه فرَساً : أَخْبَلَه .
والمُسْتَبْعِي : الرجلُ يأْتي الرجلَ وعنده فرس فيقول : أَعطينه حتى أُسابقَ عليه .
وبَعاه بَعْواً : أَصاب منه وقَمَرَه ، والمَبْعاةُ مفْعَلَةٌ منه ؛
قال : صَحا القَلْبُ بعد الإلْفِ ، وارتَدَّ شأْوُه ، ورَدَّتْ عليه ما بَعَتْه تُماضِرُ وقال راشد بن عبد رَبِّه : سائلْ بَني السيِّدِ ، إنْ لاقَيْتَ جَمْعَهُمُ : ما بالُ سَلْمَى وما مَبْعاةُ مِئْشارِ ؟ مِئشار : اسم فرسه .
والبَعْوُ : الجِناية والجُرْم .
وقد بعا إذا جَنَى .
يقال : بَعا يَبْعُو ويَبْعَى .
وبَعَى الذَّنْبَ يَبْعاه ويَبْعُوه بَعْواً : اجْترَمه واكتسبه ؛ قال عوف بن الأحْوَص الجَعْفري : وإبْسالي بَنِيَّ بغَيْرِ بَعْوٍ جَرَمْناه ، ولا بِدَمٍ مُراقِ وفي الصحاح : بغير جُرْم بَعَوْناه ؛ وقال ابن بري : البيت لعبد الرحمن بن الأَحْوَصِ .
قال ابن الأَعرابي : بَعَوْتُ عليهم شَرّاً سُقْتُه واجْتَرَمْتُه ، قال : ولم أَسمعه في الخير .
وقال اللحياني : بَعَوْتُه بعَيْنٍ أَصَبْتُه .
وقال ابن سيده في ترجمة بعي بالياء : بَعَيْت أَبْعِي مثل اجْتَرَمْتُ وجَنَيْتُ ؛ حكاه كراع ، قال : والأَعرف الواو .
"
المعجم: لسان العرب