وصف و معنى و تعريف كلمة يبعك:


يبعك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و عين (ع) و كاف (ك) .




معنى و شرح يبعك في معاجم اللغة العربية:



يبعك

جذر [بعك]

  1. بَعْك: (اسم)
    • بَعْك : مصدر بعَكَ
  2. بعَكَ: (فعل)
    • بعَكَهُ بَعْكًا
    • بعَكَهُ بالسيف: ضَرَب أَطرافَهُ
  3. بعِك: (فعل)
    • بعِك بعَكًا
    • بعِك جِسمُه : غَلُظَ وكَزَّ
  4. باع : (اسم)
    • الجمع : باعات و أبْواع و بيعان
    • الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً
    • فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم
    • وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه والجمع : أبْواعٌ
    • بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد،
    • ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة،
    • طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع
    • كَانَ رَحْبَ البَاعِ : سَمْحٌ،كَرِيمٌ كَرِيمُ البَاعِ


  5. باعَ : (فعل)
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
    • بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ،بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
    • بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
    • بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
    • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
    • وباع على بيع أخيه: تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
    • باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر
    • باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه
    • باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ،
    • باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
    • باع الرجلُ باع بَوْعاً: بَسَطَ باعَه
    • باع بماله: بَسَط يدَه به
    • باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه
    • باع الشيءَ: قدّره بالباعِ
    • باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع
  6. باعات : (اسم)
    • باعات : جمع باع
  7. بُعكوكة : (اسم)
    • الجمع : بعاكيك
    • البُعْكوكة : جماعة الناس أو الإبل في ازْدحام وجَلَبَة
    • البُعْكوكة آثار القوم حيث نزلوا
    • البُعْكوكة من الدار ونحوها: وَسَطُها
    • وبُعْكوكة الصَّيف أو الشتاء: اشتداد الحر أَو البرد
  8. اِتَّبَعَ : (فعل)
    • اتَّبعَ / اتَّبعَ في يتَّبع ، اتِّباعًا ، فهو متَّبِع ، والمفعول متَّبَع
    • اِتَّبَعَ خُطَى وَالِدِهِ : صَارَ عَلَى نَهْجِهِ، اقْتَفَى خُطُواته
    • اِتَّبَعَ أَهْوَاءكَ : خَضَعَ لَها، اِنْقادَ إِلَيْها
    • اتَّبَعَ الشيءَ: سارَ وراءَهُ وتَطَلَّبَهُ
    • اتَّبَعَ الإِمامَ: حذا حَذْوَه
    • اتَّبَعَ القرآنَ والحديث: عمِل بما فيهما
    • اتَّبَعَ فلانًا بالدَّيْن ونحوه: طالبه به
    • اتَّبع في الأمر: جرى حسب المعروف، ولم يستحدث أو يبتدع ، أَلاَ وَإِنّي مُتَّبِعٌ وَلَسْتُ بِمُبْتَدِعٍ(حديث)
  9. اِتِّباع : (اسم)
    • سَعَى إلَى اِتِّبَاعِ خُطوَاتِهِ : اِقْتِفَاء أَثَرِهِ، السَّيْر عَلَى نَهْجِهِ
    • اِتِّبَاعُ الأَهْوَاءِ : الخُضُوعُ وَالاِنْقِيَادُ لَهَا
  10. اِتِّباع : (اسم)


    • اِتِّباع : مصدر إِتَّبَعَ
  11. اِتباع : (اسم)
    • مصدر أَتْبَعَ
    • حَاوَلَ إِتْبَاعَ خَطَوَاتِهِ : السَّيرَ خَلفَهُ، اللِّحَاق بِهِ
    • إِتْبَاعُ القَوْلِ بِالعَمَلِ: قَرْنُهُ وَوَصْلُهُ
    • الإتباع: (بلاغة) توالي لفظين يتفقان في الوزن والرَّويّ بقصد تقوية المعنى، والثَّاني بمعنى الأول، أو غير ذي معنى، ولا يُستعمل منفردًا، تأتي بينهما واو العطف أولاً حسَن بسَن،
  12. أَتْبَعَ : (فعل)
    • أتبعَ يُتبع ، إتباعًا ، فهو مُتْبِع ، والمفعول مُتْبَع
    • أَتْبَعَ القَوْلَ بِالفِعْلِ : قَرَنَ، وَصَلَ
    • أَتْبَعَ صَاحِبَهُ : تَبِعَهُ، لَحِقَهُ
    • أتبَع صلاتَه استغفارًا/ أتبَع صلاتَه بالاستغفار: جعله تابعًا لها وألحقه بها،
    • أَتْبَعَ فلانٌ في كلامه: أتى بكلمتين على وزن واحد، تؤكد أُخراهما الأُولى؛ وهي إِما أَن تكون في معنى الأُولى، مثل: هو قسيمٌ وسيمٌ
    • أَتْبَعَ الدائنَ على فلان: أَحاله
    • أَتْبَعَ الشيءَ شيئاً: جعله تابعًا له، وألحقه به
    • أَتْبَعَتِ الماشيةُ ونحوُها: صَارت ذاتَ تَبِيعٍ، فهي مُتبِعٌ، ومُتبِعة
  13. تُبَّاع : (اسم)
    • تُبَّاع : جمع تابِع
  14. تِباع : (اسم)
    • مصدر تَابَعَ
    • جَاءَ الأَوْلاَدُ تِبَاعاً : بِالتَّتَالِي، وَاحِداً وَرَاءَ الآخَرِ، مُتَتَابِعِينَ الأَيَّامُ تِبَاعٌ
  15. تِباع : (اسم)
    • تِباع : جمع تبيع
  16. مُتَّبَع : (اسم)


    • مفعول مِن اِتَّبَعَ
    • مَنْهَجٌ مُتَّبَعٌ: مُتَبَنّىً، السَّيْرُ عَلَى مِنْوَالِهِ
    • مِنَ الْمُتَّبَعِ أَن : حَسَبَ القَاعِدَةِ الْمُتَّفَقِ عَلَيْهَا أَنَّ
  17. مُتَّبِع : (اسم)
    • فاعل مِن اِتَّبَعَ
    • مَا زَالَ مُتَّبِعاً مَذْهَبَهُ : مُرِيداً، نَصِيراً، تَابِعاً
  18. متَّبَع : (اسم)
    • متَّبَع : اسم المفعول من إِتَّبَعَ
  19. متَّبِع : (اسم)
    • متَّبِع : فاعل من إِتَّبَعَ
  20. أَباع : (فعل)
    • أباعه : عرَّضه للبيع
  21. أَتْباع : (اسم)
    • أَتْباع : جمع تابِعُ
  22. أبْتَعُ : (اسم)


    • رُسْغٌ أبْتَعُ: مُمْتَل
    • أبْتَعُ :كلمة يؤكَّد بها بعد أجْمَع جاءَ القوم كلُّهم أجْمَعُون أبْتَعون، والنساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ، والقَبيلةُ كلُّها جَمعاءُ بَتْعاء
  23. أبْتَعُ : (اسم)
    • أبْتَعُ : فاعل من بَتِعَ
  24. أتباع : (اسم)
    • أتباع : جمع تَبَع
  25. تَبَع : (اسم)
    • الجمع : أتباع
    • التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) والجمع : أتباع
    • مصدر تبِعَ
    • تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه
    • تابِع؛ من يتبع غيره (للواحد والجمع) المصلِّي تَبَع لإمامه
,
  1. بعَك (المعجم الرائد)
    • بعك - يبعك ، بعكا
      1-بعك الجسم : غلظ، صار قاسيا
  2. بعَك (المعجم الرائد)


    • بعك - يبعك ، بعكا
      1-بعكه بالسيف : ضرب أطرافه به
  3. بعَكَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بعَكَهُ بالسيف بعَكَهُ َ بَعْكًا: ضَرَب أَطرافَهُ.
  4. بعك (المعجم لسان العرب)
    • "بَعَكَهُ بالسيف: ضرب أطرافه.
      والبَعَكُ: الغلظ والكَزازة في الجسم، ومنه اشتق بَعْكَكٌ؛ عن ابن دريد.
      وبُعْكُوكةُ القوم: آثارهم حيث نزلوا.
      وبُعْكُوكة القوم: جماعتهم، وكذلك هي من الإبل؛ عن ثعلب؛ وأنشد: يخرُجْنَ من بُعْكُوكة الخِلاط وبُعْكوكةُ الناس: مجتَمعهم.
      وبُعْكُوكة الشر: وسطه، وحكى اللحياني الفتح في أوائل هذه الحروف وجعلها نوادر، لأن الحكم في فُعْلول أن يكون مضموم الأَول إلا أشياء نوادر جاءت بالضم والفتح، فمنها بَعكوكة، قال: شبهت بالمصادر نحو سار سَيْرورة وحاد حَيْدودة، قال الأَزهري: هذا حرف جاء نادراً على فَعَلولة ولم يجئ في كلامهم مثله إلا صَعْفوق، وهو مذكور في موضعه، وإنما جاء في كلامهم على فُعْلول بضم الفاء مثل بُهْلول وكُهْلول وزُغْلول، قال ابن بري: أصل البُعْكوكة الجَلَبة والاختلاط.
      وبُعْكُوكة الوادي: وسطه.
      ووقعنا في بَعْكُوكاءَ ومَعْكُوكاء أي غبار وجلبة وصياح، وقيل: في شر واختلاط، وهي البُعْكُوكة؛ عن السيرافي.
      والبُعَكوك: شدة الحر.
      وبَعْكوكاء: موضع.
      وبَعْكَك: اسم رجل.
      "
  5. بعِك (المعجم المعجم الوسيط)
    • بعِك جِسمُه بعِك َ بعَكًا: غَلُظَ وكَزَّ.
  6. بَعْكَنَةٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَعْكَنَةٌ، رَملَةٌ بَعْكَنَةٌ: تَشتَدُّ على الماشي.


  7. بعكن (المعجم لسان العرب)
    • رَمْلة بَعْكنةٌ: غليظة تشتدُّ على الماشي فيها.
  8. بُعْكوكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُعْكوكَةُ الناسِ: مُجْتَمَعُهُمْ.
      ـ بَعَكَهُ بالسَّيْفِ: ضَرَبَ أطْرافَهُ.
      ـ بَعَكُ: الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسْمِ.
      ـ باعِكُ: الأَحْمَقُ.
      ـ بُعْكوكاءُ: الشَّرُّ، والجَلَبَةُ.
      ـ بُعْكوكَةُ القَوْمِ، وبَعْكوكَتِهِم وبُعْكوكُهُم: آثارُهُم حَيْثُ نَزلوا، أو خاصَّتُهُمْ، أو جَماعَتُهُمْ، وكذا من الإِبِلِ، وَوَسَطُ الشَّيْءِ، وكَثْرَةُ المالِ، وغُبارُهُ وازْدِحامُهُ.
      ـ بُعْكوكَةُ الصَّيْفِ والشتاءِ: اجْتِماعُ حَرِّهِ وبَرْدِه.
      ـ بُعْكوكَةُ: الحَرُّ.


معنى يبعك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالسيف ـَ بَعْكاً: ضَرَبَ أَطرافَهُ.بعِك جِسُمه ـَ بعَكاً: غَلُظَ وكَزَّ.البُعْكوكاء: الجلبة والشر.البُعْكوكة: جماعة الناس أَو الإِبل في ازْدحام وجَلَبَة. و ـ آثار القوم حيث نزلوا. و ـ من الدار ونحوها: وَسَطُها. وبُعْكوكة الصَّيف أَو الشتاء: اشتداد الحر أَو البرد. ( ج ) بعاكيك.
الصحاح في اللغة
بُعكوكَةِ الناسِ: مجتمعهم.
تاج العروس

بُعْكُوكَةُ النّاسِ بالضَّمِّ : مُجْتَمَعُهم عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ ابنُ فارس : حُكِيَ عن بَعْض : خَلِّ عَنْ بُعْكُوكَةِ القَوْمِ أي : مُجْتَمَع منازِلِهم . وبَعَكَهُ بالسَّيفِ بَعْكا : ضَرَبَ أَطْرَافَهُ . وقال ابنُ دُرَيْد : البَعَكُ مُحرَّكَةً : الغِلَظُ والكَزَازَةُ في الجِسمِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ . وقال أَبو زَيْد : الباعِكُ : الأَحْمَقُ المُتهالِكُ . والبُعْكُوكاءُ : الشَّرُّ . وقال ابن السِّكِّيتِ : البَعْكُوكاءُ والمَعْكُوكاءُ : الجَلَبَةُ والصِّياحُ زادَ ابنُ بَرِّي : والاخْتِلاط يُقال : وَقَعُوا في بَعْكُوكاءَ : أي جَلَبَةٍ وصِياحٍ وقِيل : أي في شَر واخْتِلاطٍ . وبُعْكُوكَةُ القَوْمِ بالضمِّ وقد يُفْتَحُ حكاه اللِّحْيانِيُ وهو نادِرٌ وبُعْكُوكُهم : أي آثارُهُم حيثُ نَزَلُوا عن ابنِ دُرَيْدٍ أَو خاصَّتُهم أَو جَماعَتُهم قال ثَعْلَبٌ : وكذا من الإِبِلِ وأَنشَدَ لجَسّاسٍ :

" وهُنَّ أَمْثالُ السُّرَي الأَمْراطِ

" يَخْرُجْنَ من بُعْكُوكَةِ الخِلاطِ والبُعْكُوكَةُ : وَسَطُ الشّيءِ عن اللِّحيانيّ . وأيضاً : كَثْرَةُ المالِ وقِيلَ : غُباره وازْدِحامُه قال الجَوْهَريُّ : كذا شُرِح في أَبْنِيَةِ الكِتابِ . وبُعْكُوكَةُ الصَّيفِ والشِّتاءِ : اجْتِماعُ حَرَهِ وبَردِه

والبُعْكُوكُ : شِدَّةُ الحَرِّ . قال الصّاغانيُ : الباءُ في كلِّ ما ذُكِر قِياسُها الضّمُّ ولكنَّهم فَتَحُوها

قلتُ : الذي حَكَى الفَتْحَ في هذِه الحُروفِ هو اللِّحْيانيُ وجَعَلَها نَوادِرَ ؛ لأَنَّ الحكْمَ في فعْلُول أَن يكونَ مضمومَ الأَوَّلِ إِلا أشْياءَ نوادِرَ جاءَت بالضَّمِّ والفَتْحِ فمِنْها بُعْكَوكَةٌ قال : شُبِّهَت بالمصادِرِ نحو سارَ سَيرُورةً وحادَ حَيدُودَةً وقال الأَزْهَرِيُّ : هذا حرفٌ جاءَ نادِراً على فَعْلُولَة ولم يَجِئ في كلامِهِم مِثْلَه إِلا صَعْفُوقٌ ونَقَلَ ابن فارِس الكلامَ الذي أوْرَدْناهُ عن اللحياني ثم قالَ : وأَمّا البَصْرِيُّون فإِنَّهُم يَأْبَوْنَ هذا البِناءَ في المَصادِرِ إِلا للمُعْتَلاّتِ

ومما يستدرك عليه : بَعْكَك كجَعْفَر : اسمٌ اشتُقَّ من البَعَكِ الذي هو الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسمِ قاله ابنُ دُرَيْد وهو والِدُ أبي السَّنابِلِ الصَّحابي رضي اللَّهُ تعالَى عنه وسيأْتِي في اللاَّمِ إِن شاءَ الله تعالَى . وبعْكُوكاء : موضع

لسان العرب
بَعَكَهُ بالسيف ضرب أطرافه والبَعَكُ الغلظ والكَزازة في الجسم ومنه اشتق بَعْكَكٌ عن ابن دريد وبُعْكُوكةُ القوم آثارهم حيث نزلوا وبُعْكُوكة القوم جماعتهم وكذلك هي من الإبل عن ثعلب وأنشد يخرُجْنَ من بُعْكُوكة الخِلاط وبُعْكوكةُ الناس مجتَمعهم وبُعْكُوكة الشر وسطه وحكى اللحياني الفتح في أوائل هذه الحروف وجعلها نوادر لأن الحكم في فُعْلول أن يكون مضموم الأَول إلا أشياء نوادر جاءت بالضم والفتح فمنها بَعكوكة قال شبهت بالمصادر نحو سار سَيْرورة وحاد حَيْدودة قال الأَزهري هذا حرف جاء نادراً على فَعَلولة ولم يجئ في كلامهم مثله إلا صَعْفوق وهو مذكور في موضعه وإنما جاء في كلامهم على فُعْلول بضم الفاء مثل بُهْلول وكُهْلول وزُغْلول قال ابن بري أصل البُعْكوكة الجَلَبة والاختلاط وبُعْكُوكة الوادي وسطه ووقعنا في بَعْكُوكاءَ ومَعْكُوكاء أي غبار وجلبة وصياح وقيل في شر واختلاط وهي البُعْكُوكة عن السيرافي والبُعَكوك شدة الحر وبَعْكوكاء موضع وبَعْكَك اسم رجل
الرائد
* بعك يبعك: بعكا. ه بالسيف: ضرب أطرافه به.
الرائد
* بعك يبعك: بعكا. الجسم: غلظ، صار قاسيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: