وصف و معنى و تعريف كلمة يبلعكما:


يبلعكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و لام (ل) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح يبلعكما في معاجم اللغة العربية:



يبلعكما

جذر [بلع]

  1. أعْكام: (اسم)
    • أعْكام : جمع عِكم
  2. عَكَمَ: (فعل)
    • عَكَمَ عكْمًا
    • عَكَمَ : سَمِنَ
    • عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ
    • عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام
    • عَكَمَه :بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه
    • عَكَمَه: جعله في العِدْل
    • عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين
    • عَكَمَ الدابة :شدَّ فاها
  3. عَكَّمَ: (فعل)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ
  4. عُكُم: (اسم)
    • عُكُم : جمع عِكْمُ


  5. عُكم: (اسم)
    • عُكم : جمع عِكام
  6. عِكم: (اسم)
    • الجمع : أعْكامٌ
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع
    • العِكمُ :بَكَرَةُ البئر
  7. عكْم: (اسم)
    • عكْم : مصدر عَكَمَ
  8. اِعتكَمَ: (فعل)
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ
    • اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم
  9. أَعْكَمَ: (فعل)
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع
  10. عِكام: (اسم)


    • الجمع : عُكمٌ
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط
  11. عكّام: (اسم)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها
  12. عُكُوم: (اسم)
    • عُكُوم : جمع عَكْمَةُ
  13. عُكُوم: (اسم)
    • عُكُوم : جمع عِكْمُ
  14. عَكَمَ الدابة:
    • شدَّ عليها العِكْمَين.
  15. عَكَمَ المتاعَ:
    • شَدَّه بالعِكام.
  16. عَكَمَ فلانٌ:


    • انتظرَ.
  17. بَيْع : (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  18. بَيِّع : (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  19. بَيِّع : (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  20. بَيع : (اسم)
    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع: أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق،
    • بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة،
    • بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب،
    • بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد،
    • بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ
  21. بِيَع : (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة
  22. تابَعَ : (فعل)


    • تابعَ يُتابِع ، متابَعةً وتِباعًا ، فهو مُتابِع ، والمفعول مُتابَع - للمتعدِّي
    • تابَع الأمرَ : تتبّعه وراقبه وتقصّاه
    • تابَع الأمرَ :واصله واستمرّ فيه
    • تَابَعَ حَدِيثَهُ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ وحَافَظَ عَلَى حُسْنِ سِيَاقِهِ
    • تابَع الرَّئيسَ على الأمر: وافقه عليه
    • تابَعَهُ: أَتقنه وأَحسنه
    • تابَعَهُ بين الأُمور: واتَرَ، ووالَى
    • تابَعَهُ فُلاناً بمالٍ له عليه: طالبه به
    • جاء القوم تباعًا: بالتوالي، متتابعين
  23. تابِع : (اسم)
    • الجمع : تابعون و تُبَّاع و تُبَّع و تَبَع و تَبَعة
    • اسم فاعل من تبِعَ
    • التابع :ما يتبع غيره
    • معتمد على حماية الآخرين له
    • دَوْلَة تابعة: دائرة في فلك دولة أكبر منها سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا
    • من لا رأي له
    • متغيِّر تابع: (جب، فز) كميَّة متغيِّرة تابعة في تغيُّرها لكميَّة أخرى متغيِّرة
    • التابع (في اصطلاح النُّحَاةِ) : لَفظ يتبع ما قبله في إعرابه
    • ما يلحق بالأصل اشتريت البيت بتوابعه
    • تابع الكتاب/ تابع العمل: إضافة، ملحق،
    • توابع الزَّلزال: ما يلحق به
    • الجملة التَّابعة: (النحو والصرف) عبارة لا توجد بمفردها بوصفها جملة تامة، بل تعمل على أنها اسم أو صفة أو حال ضمن الجملة
    • هُوَ تابِعٌ لَهُ : مِنْ خَدَمِهِ، مِنْ حَاشِيَتِهِ
    • هُوَ تَابِعٌ لِصَدِيقِهِ : يَسِيرُ وَرَاءهُ، يَتْبَعُهُ
  24. تابِع : (اسم)
    • تابِع : فاعل من تَبِعَ
  25. تابِعُ : (اسم)
    • تابِعُ : جمع تَوابِع
,
  1. عكم
    • "عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً: شدَّه بثوب، وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً.
      والعِكامُ: ما عُكِمَ به، وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه.
      والعِكْمُ: عِكْمُ الثِّيابِ (* قوله «والعكم عكم الثياب إلخ» هي عبارة التهذيب والتكملة، وبقيتها: والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: كالعِكام.
      وفي حديث أبي رَيْحانَة: أنه نَهى عن المُعاكَمةِ، وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء.
      يقال: عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض، يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما؛ ومنه الحديث الآخر: لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ.
      والعِكْمُ: العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ.
      والعِكْمانِ: عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ، وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ، لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه.
      ومن أمثالهم قولهم: هُما كعِكْمَي العَيْرِ؛ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف؛ ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه، قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ: عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ؛ أبو عبيد: العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع، واحدُها عِكْمٌ، بالكسر.
      وفي حديث عليٍّ، رضي الله عنه: نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم.
      قال: وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا؛ وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ.
      وقال الأزهري: كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ، وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ.
      وقال الفراء: يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني، فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف، وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم، ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي، وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب.
      وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له، مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له.
      والعِكْمُ: الكارةُ، والجمعُ عُكومٌ.
      ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ: وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه.
      وأَعْكَمَه العِكْمَ: أَعانَه عليه.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً: شدَّ عليه العِكْمَ.
      ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ: اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ، شُبِّهَ بالعِكْم.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً: شَدَّ فاهُ، والعِكامُ ما شُدَّ به، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة: وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ؛ والعِكْمُ: داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ؛ قال الحُطَيْئة: نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي،وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي: فَلَيْتَ بأَنَّه، وفَلَيْتَ بَيانَه.
      وعَكْمة البَطْنِ: زاويتُه كالهَزْمةِ، وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا: ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت؛

      وأَنشد: حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور.
      وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ: صَرَفَه عن زِيارتهِ.
      والعَكُوم: المُنْصَرَفُ.
      وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ.
      وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً: رُدَّ؛ قال الشاعر: ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ: كَرَّ؛ قال لبيد: فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ.
      وقال شمر: يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه، قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ؛

      وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ:أَزُهَيْرَ، هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ،أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه، واستشهد به الجوهري فقال: هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف.
      وعَكَمَ يَعْكِمُ: انْتَظَر.
      وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ.
      والعَكْمُ: الانْتظارُ؛ قال أَوس: فَجالَ ولم يَعْكِمْ، وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر؛ يقول: هرَب ولم يَكُرّ.
      وفي الحديث: ما عَكَمَ، يعني أبا بكر، رضي الله عنه، حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ.
      والعِكْمُ: بَكَرَةُ البئر؛ وأنشد: وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ،رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً: سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ.
      ورجل مِعْكَمٌ، بالكسره: مُكْتنِزُ اللَّحْمِ.
      ابن الأعرابي: يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَكَمَ

    • ـ عَكَمَ المَتاع يَعْكِمُه: شَدَّهُ بثَوْبٍ.
      ـ أعْكَمَهُ: أعانَهُ على العَكْمِ.
      ـ العِكْمُ: ما عُكِمَ به، كالِعكامِ، والعِدْلُ, ج: أعْكامٌ، والكارَةُ, ج: عُكومٌ، وبَكَرَةُ البِئْرِ، ونَمَطٌ تَجْعَلُ المرأةُ فيه ذَخيرَتَها،
      ـ العَكْمُ: داخِلُ الجَنْبِ.
      ـ عِكامُ: ما عُكِمَ به, ج: عُكْمٌ.
      ـ وعُكِمَ عنه: صُرِفَ عن زِيارَتِه.
      ـ عَكَمَ: انْتَظَر،
      ـ عَكَمَ عليه: كَرَّ،
      ـ عَكَمَ لأَرْضِ كذا: يمَّمَهَا،
      ـ عَكَمَ عن شَتْمِه: تأخَّرَ،
      ـ عَكَمَ الإِبِلُ: سَمِنَتْ وحَمَلَتْ شَحْماً على شَحْمٍ، كعَكَّمَتْ.
      ـ عَكْمَةُ البَطْنِ: زاوِيَتُه.
      ـ عَكومٌ: المُنْصَرَفُ، والمَعْدِلُ، والمَرْأةُ المِعْقابُ.
      ـ اعْتَكَموا: سَوَّوْا بينَ الأَعْدالِ ليَحْمِلوها،
      ـ اعْتَكَمَ الشيءُ: ارْتَكَمَ.
      ـ عُكَيْمٌ: اسمٌ.
      ـ المِعْكَمُ: المُكْتَنِزُ اللَّحْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عكْم
    • عكم - يعكم ، عكما
      1- عكم المتاع : شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2- عكم الدابة : شد عليها العكمين. 3- عكم : لمكان كذا : قصده. 4- عكم عليه : كر، هجم. 5- عكم : عن شتمه : تأخر، إمتنع. 6- عكمه عن زيارته : صرفه. 7- عكم : إنتظر.

    المعجم: الرائد

  4. عَكَمَ
    • عَكَمَ عَكَمَ ِ عكْمًا: سَمِنَ.
      و عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ.
      و عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام.
      و عَكَمَ بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه.
      و عَكَمَ جعله في العِدْل.
      و عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين.
      و عَكَمَ شدَّ فاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عكم
    • عكم - ج، أعكام وعكوم
      1- عكم : ما شد به من ثوب أو نحوه. 2- عكم : عدل فيه متاع. 3- عكم : كارة. 4- عكم بكرة البئر. 5- عكم : وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô


    المعجم: الرائد

  6. أَعْكَم
    • أعكم - إعكاما
      1-أعكمه : أعانه على «العكم»، أي على شد المتاع وربط

    المعجم: الرائد

  7. عكم
    • ع ك م: العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به

    المعجم: مختار الصحاح

  8. العِكمُ
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع.
      و العِكمُ بَكَرَةُ البئر. والجمع : أعْكامٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِعتكَم
    • إعتكم - اعتكاما
      1-إعتكم الشيء : تراكم، تكدس

    المعجم: الرائد

  10. عاكم
    • عاكم - معاكمة
      1-عاكمه عليه : أعانه عليه

    المعجم: الرائد

  11. عكم
    • عكم - تعكيما
      1-عكمت الدواب : سمنت

    المعجم: الرائد

  12. اعْتكَمَ
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ.
      و اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. العكَّامُ
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العِكَامُ
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط. والجمع : عُكمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أعْكَمَ
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَكَّمَتِ
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عكّام
    • عكام
      1-ما يشد به من حبل أو نحوه، جمع : عكم

    المعجم: الرائد



معنى يبلعكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَعَ** \- [ب ل ع]. (ف: ثلا. متعد).** بَلعْتُ**،** أبْلَعُ**،** اِبْلَعْ**، مص. بَلْعٌ. 1. "بَلعَ اللُّقْمَةَ" : أنْزَلَهَا مُبَاشَرَةً مِنْ حُلْقُومِهِ إلَى جَوْفِهِ، لَمْ يَمْضَغْهَا. 2. "بَلَعَ الْمَاءَ" : جَرَعَهُ. 3. "وَأخِيراً بَلَعَ رِيقَهُ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ" : اِسْتَرَاحَ مِنْ هَمٍّ أوْ حُزْنٍ، عَادَتْ إلَيْهِ الطُّمَأْنِينَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتلعَ يبتلع، ابْتِلاعًا، فهو مُبتلِع، والمفعول مُبتلَع • ابتلع الطَّعامَ ونحوَه: بَلَعَه بدون مضغٍ، أنزله من حلقه إلى جوفه، ازدرده "ابتلع الإهانات/ الإهانة- لا يصلح رفيقًا من لم يبتلعْ ريقًا [مثل]: يُضرب لمن يطلب منه أن يكظم غيظه". • ابتلع الشَّرابَ ونحوَه: بَلَعَه، جَرَعَه، أجراه من حَلْقه إلى معدته| ابتلع البحرُ سفينةً: أغرقها، جرّها إلى أعماقه- ابتلع البحرُ ضحاياه: أغرقهم في أعماقه. • ابتلع ثروةً: بدَّدها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلعَ يُبلع، إبلاعًا، فهو مُبلِع، والمفعول مُبلَع • أبلعه الدَّواءَ: جعله يبلعه، مَكَّنَهُ من بلعه| أبلعَه ريقَه: أَمْهَله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلاّعَة [مفرد]: ج بلاّعات وبَلاليعُ: بالوعة؛ فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما "انسدَّت البلاّعة بما تراكم فيها من أوساخ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلّوعة [مفرد]: ج بَلّوعات وبَلاليعُ: بالوعة، فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلُوع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبلَّعَ يتبلَّع، تبلُّعًا، فهو مُتبلِّع، والمفعول مُتبلَّع • تبلَّع الدَّواءَ: بَلَعه في كراهة.
المعجم الوسيط
الماءَ والرِّيقَ ـَ بَلْعاً: جَرَعَهُ. فهو بالِعٌ، وبَلْوع.بَلِعَ ـَ بَلَعاً: بَلَعَ.أَبْلَعَهُ الشيءَ: جَعَله يَبْلَعُه. ويقال: أَبْلِعْنِي ريقي: أَمهلني قليلاً.بَلَّعَ الشيبُ في رأْسه: بَدَا وظَهر.ابتَلَعَهُ: بَلَعَهُ.تَبَلَّعَهُ: بَلَعَهُ. و ـ الشَّيْبُ في رأْسه: بَلَّعَ.(البَالُوعَةُ ـ البَلُّوعَة): ثقب يُعَدّ لتصريف الماءِ. ( ج ) بواليع، وبلاليع.البُلَعُ: من الناس: الأَكول. وسَعْدُ بُلَعَ: من منازل القمر.البُلْعَةُ: الْجُرْعَةُ.البَلاَّعَةُ: البالُوعة.البَلُوعُ: الدواء يُبْلَعُ. وإِناءٌ بَلُوعٌ: واسع يبتلع ما يُلقَى فيه.
مختار الصحاح
ب ل ع : بَلِعَ الشيء من باب فهم و ابتلعَهُ و أبْلَعْتُ الشيء غيري و البَالُوعةُ ثقب في وسط الدار وكذا البَلُّوعَةُ والجمع البَلاَلِيعُ
الصحاح في اللغة
بَلِعْتُ الشيءَ بالكسر وابْتَلَعْتُهُ بمعنى، وأَبْلَعْتُهُ غيري. وسَعْدُ بُلَعَ من منازل القَمَر. والبُلَعُ أيضاً: الثَقْبُ في قائمة البَكَرَةِ. وبَلَّعَ الشيبُ في رأسه تَبْليعاً أوَّلَ ما يظهر. والبالوعَةُ: ثَقْبٌ في وسط الدار. وكذلك البَلُّوعَةُ؛ والجمع البَلاليعُ.
الصحاح في اللغة
 البَلْعَكُ من النوق: المسترخية المسِنّة. والبَلْعَكُ لغة في البَلْعَقِ، وهو ضربٌ من التمر.
تاج العروس

بَلِعَهُ كسَمِعَهُ بَلْعاً : ابْتَلَعَهُ أَيْ جَرَعَهُ

وسَعْدُ بُلَعَ كزُفَرَ قال اللَّيْثُ : يَجْعَلُونَهُ : مَعْرِفَةً : مَنْزِلٌ لِلْقَمَرِ زَعَمُوا أَنَّهُ طَلَعَ لَمّا قالَ اللهُ تَعالَى لِلأَرْضِ : " يا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ " وهو وفي العُبَابِ واللّسَانِ : وهما وقالَ ابن قُتَيْبَة : سَعْدُ بُلَعَ : نَجْمَانِ مُسْتَوِيَانِ في المَجْرَى . وزادَ غَيْرُهُ : مُتَقَارِبَانِ مُعْتَرِضَانِ أَحَدُهُمَا خَفِيٌّ والآخَرُ مُضِيءٌ ويُسَمَّى بَالِعاً لأَنَّهُ كَأَنَّهُ بَلَعَ الآخَرَ الخَفِيَّ وأَخَذَ ضَوْءَه وطُلُوعُهُ للَيْلَةٍ تَبْقَى منْ كَانُونَ الآخِرِ مِنَ الشُّهُورِ الرُّومِيَّةِ وسُقُوطُهُ لِلَيْلَةٍ تَمْضِي مِنْ آبَ مِن الشُّهُورِ الرُّومِيَّةِ . انْتَهَى نَصُّ ابنِ قُتَيْبَةَ . يَقُولُ سَاجِعُ العَرَبِ : إِذا طَلَعَ سَعْدُ بُلَع اقْتَحَمَ الرُّبَع ولَحِقَ الهُبَع وصِيدَ المُرَع وصارَ في الأَرْضِ لُمَع . اقْتِحامُ الرُّبَعِ أَنَّهُ يَقْوَى مَشْيُهُ فيُسْرِعُ ولا يَضبطُ . والهُبَعُ أَيْضاً يَقْوَى مَشْياً فَيَلْحَقُهُ . والمُرَع : طَيْرٌ كَأَنَّهُ هذا الوَقْتَ يُصَادُ . وقال اللَّيْثُ : البُلَعُ كصُرَدٍ مِنْ قامَةِ البَكَرَةِ : سَمُّها وثَقْبُهَا الوَاحِدَةُ بُلَعَةٌ بهاءٍ . وبُلَعٌ بِلا لامٍ : د أَوْ جَبَلٌ قال الرَّاعِي :

ماذا تَذَكَّرُ مِنْ هِنْدٍ إِذا احْتَجَبَتْ ... بِابْنَي عُوَارٍ وأَدْنَى دَارِهَا بُلَعُ

ويُرْوَى : بَلْ ما تَذَكَّر . وقالَ ابنُ دريد : بَنُو بُلَعٍ : بُطَيْنٌ مِنْ قُضاعَةَ

وبُلَعٌ كصُرَدٍ وهُمَزَةٍ ومِنْبَرٍ وجَوْهَرٍ هو الرَّجُلُ الأَكُولُ الأَخِيرُ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ

والمَبْلَعُ كمَقْعَدٍ : مَجْرَى الطَّعَامِ ومَوْضِعُ الابْتِلاعِ من الحَلْقِ وكذلِكَ البُلْعُمُ والبُلْعُومُ قَالَ رُؤْبَةُ :

" ما مَلَئُوا أَشْداقَهُ والمَبْلَعا وقال ابْنُ عَبّادٍ : البُلُعْلُعُ بالضَّمِّ : طائِرٌ مَائيٌّ طَوِيلُ العُنُقِ وكَأَنَّهُ من البَلْعِ

وفي الأَسَاسِ : من المَجَازِ : قِدْرٌ بَلُوعٌ كصَبُورٍ : وَاسِعَةٌ تَبْلَعُ ما يُلْقَى فيها

والبَالُوعَةُ في لُغَةِ البَصْرَةِ والبَلاّعَةُ في لُغَةِ مِصْرَ والبَلُّوعَةُ مُشَدَّدَتَيْنِ وكذلِكَ البُلَّيْعَةَ كجُمَّيْزَةٍ في لُغَةِ مِصْرَ أَيْضاً : بِئْرٌ تُحْفَرُ في وَسَطِ الدّارِ ضَيِّقُ الرَّأْسِ يَجْرِي فِيها ماءُ المَطَر ونَحْوهُ . وفي الصّحاح : ثَقْبٌ في وَسَطِ الدَّارِ . ج : بَوَالِيعُ وبَلالِيعُ نَقَلُهُمَا الصّاغَانِيّ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ علَى الأَخِيرِ . وبَلْعَاءُ بْنُ قَيْسٍ الكِنَانيّ : من رِجَالاتِ العَرَبِ مَشْهُورٌ

وبَلْعَاءُ : ثَلاثَةُ أَفْرَاسٍ مِنْهَا : فَرَسٌ لعَبْدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ أَبِي مُلَيْلٍ اليَرْبُوعِيّ وأُخْرَى لِلأَسْوَدِ بنِ رِفَاعَةَ بنِ ثَعْلَبَة وأُخْرَى كانَتْ لِبَنِي سَدُوسٍ . ويُقَالُ : أَبْلَعْتُه الشَّيْءِ أَيْ مَكَّنْتُهُ مِنْ بَلْعِهِ . ويُقَالُ : أَبْلِعْنِي رِيقِي أَيْ أَمْهِلْنِي مِقْدَارَ ما أَبْلَعُهُ أَيْ الرِّيقَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : المُبْلَعَةُ كمُكْرَمَةٍ : الرَّكِيَّةُ المَطْوِيَّةُ من القَعْرِ إلَى الشَّفَةِ كما في العُبَابِ وفي التَّكْمِلَة : إِلَى الشَّفِيرِ . وبَلَّعَ الشّيْبُ فِيهِ أَي فِي رَأْسِهِ تَبْلِيعاً : بَدَا وفي الأَسَاسِ : ارْتَفَعَ . وقالَ غَيْرُهُ : كَثُرَ وقِيلَ : ظَهَرَ أَوَّلاً فأَمَّا قَوْلُ حَسّانَ :

" لَمّا رَأَتْنِي أُمُّ عَمْروٍ صَدّفَتْ

" قَدْ بَلَّعَتْ بِي ذُرْأةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنَّمَا عدَّاهُ بِقَوْلِهِ بِي لأَنّهُ في مَعْنَى : قد أَلَمَّتْ . أَوْ أَرادَ فِيّ فَوَضَع بِي مكانَهَا لِلْوَزْنِ حِينَ لم يَسْتَقِمْ لَهُ أَنْ يَقُول فِيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : تَبَلَّعَ الشَّيْءَ تَبلُّعاً : جَرَعَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وفي المَثَلِ : لا يَصْلُحُ رَفِيقاً مَنْ لَمْ يَبْتَلِعْ رِيقاً . والبُلْعَةُ من الشَّرَابِ بالضَّمِّ كالجُرْعَةِ

والبَلُوعُ كصَبُورٍ : الشَّرَابُ واسْمٌ لدَوَاءٍ يُبْلَعُ . وبَلِعَ الطَّعَامَ وابْتَلَعَهُ : لَمْ يَمْضُغْهُ وأَبْلَعَهُ غَيْرهُ

ورَجُلٌ بَلْعٌ بالفَتْحِ كأَنَّهُ يَبْلَعُ الكَلاَمَ نَقَلَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ قَوْلَ العَجّاج :

" بَلْعٌ إِذا اسْتَنْطَقْتَهُ صَمُوتُ قال الصّاغَانِيّ : قَوْلُ اللَّيْثُ : قالَ العَجّاجُ سَهْوٌ والرَّجَزُ لِرْؤْبَةَ . والرِّوَايَةُ : بَلْغٌ بالغَيْنِ المُعْجَمَة أَيْ أَنا بَلِيغٌ إِذا اسْتَنْطَقَتْنِي وصَمُوتٌ إِذا لَمْ أُسْتَنْطَقْ

وتَبَلَّعَ فيه الشَّيْبُ : ظَهَرَ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ . والمُتَبَلِّع : فَرَسُ مَزْيدَة الحَارِثِيّ هُنَا نَقَلَهُ ابْنُ بَرّيّ وسَيَأْتِي للمُصَنِّف في ت ل ع . وقَالَ الفَرّاءُ : امْرَأَةٌ بُلَعَةٌ كهُمَزَةٍ : تَبْلَعُ كُلَّ شَيْءٍ

ومِنْ شَتْم أَهْلِ الشامِ : يا بَلاَّعَ الأَيْرِ وهو مُسْتَهْجَنٌ

وعَبْدُ المَلِكِ بنُ أَبِي الفَتْحِ بنِ مَحَاسِنَ بنِ البَلاَّع رَوَى عَنْ أَبِي المُظَفَّرِ بنِ الشّبْلِيّ وغَيْرِهِ ذَكَرَهُ ابنُ نُقْطَةَ . والشَّمْسُ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ ابنِ عَلِيٍّ الأَسَدِيُّ المَعْرُوفُ بالبَلاَّعِ أَحَدُ مَنْ أَخَذَ عن سَيِّدي عَبْد القَادِرِ الجِيلانيّ ولَهُ بالحِذْيَةِ من أَرْضِ اليَمَنِ مَقَامٌ مَشْهُورٌ وقد زُرْتُه

وبَالِعُ بنُ قَيْسٍ الشَّدّاخ : جاهليّ وفِيهِ يَقُولُ رَبِيعَةُ بنُ أَمَيّةَ الدّيليّ :

وأَفْلَتَ بَالِعٌ مِنّا وخَلَّى ... حَلائلَهُ وقَدْ بَدَتِ المَعَازِي

تاج العروس

تُخَبِّرُنا بأَنَّكَ أَحْوَزِيٌّ ... وأَنْتَ البَلْسَكاءُ بِنا لُصُوقَا ب ل ع ك

البَلْعَكُ كجَعْفَرٍ : النّاقَةُ المُستَرخِيَةُ أَو المُسِنَّةُ كما في الصِّحاح قال ابنُ بَرّي : هذا قولُ ابنِ دُرَيْدٍ ولم يَذْكُر المُسِنَّةَ أَحدٌ غيرُه وقال الأَزْهَرِيُّ : هي البَلْعَكُ والدَّلْعَكُ للنّاقةِ الثَّقِيلَة أَو هي الضَّخْمَةُ الذَّلُولُ نقَلَه ابنُ سِيدَه . قال : والبلْعَكُ : الرَّجُلُ البَلِيدُ وقالَ اللّيث : هو الجَمَلُ البَلِيدُ

والبَلْعَكُ : اللَّئيمُ الحَقِير وفي النّوادِرِ : رَجُلٌ بَلْعَكٌ : يُشْتَمُ ويُحَقَّرُ فلا يُنْكِرُ ذلك ؛ لمَوْتِ نَفْسِه وشِدَّةِ طَمَعِه وقِلَّةِ حَمِيَّتِهِ . والبَلْعَكُ : ضَربٌ من التَّمْرِ لُغَةٌ في البَلْعَقِ . وبَلْعَكَه بالسَّيفِ : قَطَعَه نقله الصّاغانيُ

لسان العرب
بَلِع الشيءَ بَلْعاً وابْتَلَعَه وتَبَلَّعه وسرَطَه سَرْطاً جَرَعَه عن ابن الأَعرابي وفي المثل لا يَصْلُح رفِيقاً مَن لم يَبْتَلِعْ رِيقاً والبُلْعةُ من الشراب كالجُرْعةِ والبَلُوع الشَّراب وبَلِعَ الطعامَ وابْتَلَعَه لم يَمْضَغْه وأَبْلَعَه غيره والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعُومُ كلُّه مَجْرى الطعامِ وموضع الابْتِلاعِ من الحَلْق وإِن شئت قلت ان البُلْعُم والبُلْعُومَ رباعي ورجل بُلَعٌ ومِبْلَعٌ وبُلَعةٌ إِذا كان كثير الأَكل وقال ابن الأَعرابي البَوْلَعُ الكثير الأَكل والبالُوعة والبَلُّوعةُ لغتان بئر تحفر في وسط الدار ويُضَيَّقُ رأْسها يجري فيها المطر وفي الصحاح ثقب في وسط الدار والجمع البَلالِيعُ وبالُوعة لغة أَهل البصرة ورجل بَلْعٌ كأَنه يَبْتَلِعُ الكلام والبُلَعةُ سَمُّ البكرة وثَقْبها الذي في قامتها وجمعها بُلَعٌ وبَلَّع فيه الشيبُ تَبلِيعاً بدا وظهر وقيل كثُر ويقال ذلك للإِنسان أَوّل ما يظهر فيه الشيْب فأَما قول حسان لَمَّا رأَتْني أُمُّ عَمْروٍ صَدَفَت قد بَلَّعَت بي ذُرْأَةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنما عدّاه بقوله بي لأَنه في معنى قد أَلمَّتْ أَو أَراد فيَّ فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أَن يقول فيّ وتَبَلَّع فيه الشيْبُ كبَلَّع فهما لغتان عن ابن الأَعرابي وسَعْدُ بُلَعَ من منازل القمر وهما كوكبان مُتقارِبان مُعْترضان خفيّان زعموا أَنه طلع لما قال الله تعالى للأَرض يا أَرضُ ابْلَعِي ماءك ويقال إنه سمي بُلَغ لأَنه كأَنه لقرب صاحبه منه يكادُ يبْلَعُه يعني الكوكب الذي معه وبنو بُلَعَ بُطَيْنٌ من قُضاعة وبُلَع اسم موضع قال الراعي بل ما تذكّر من هِنْدٍ إِذا احْتَجَبَت بابْنَيْ عُوارٍ وأَمْسَى دُونَها بُلَعُ ( * قوله « بل ما تذكر » في معجم ياقوت في غبر موضع ماذا تذكر ) والمُتَبَلِّع فرس مَزْيدةَ المُحاربي وبَلْعاء بن قيس رجل من كُبراء العرب وبَلْعاء فرس لبني سَدُوس وبَلْعاء أَيضاً فرس لأَبي ثَعْلبةَ قال ابن بري وبَلْعاء اسم فرس وكذلك المُتَبَلِّعُ
الرائد
* بلع يبلع: بلعا. 1-الطعام أو الشراب: أنزله من حلقومه إلى جوفه، جرعه. 2-الطعام: لم يمضغه.
الرائد
* بلع تبليعا. 1-ه الشيء: جعله يبلعه. 2-الشيب في رأسه: ظهر فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: