وصف و معنى و تعريف كلمة يبلعم:


يبلعم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و لام (ل) و عين (ع) و ميم (م) .




معنى و شرح يبلعم في معاجم اللغة العربية:



يبلعم

جذر [لعم]

  1. بَلَاعمُ: (اسم)
    • بَلَاعمُ : جمع بُلْعُمُ ، بُلعوم
  2. بَلاعِمُ: (اسم)
    • بَلاعِمُ : جمع بُلعُم
  3. بَلعَمَ: (فعل)
    • بَلْعَمْتُ ، أُبَلْعِمُ ، بَلْعِمْ ، مصدر بَلْعَمَةٌ
    • بَلْعَمَ لُقْمَةً : اِبْتَلَعَهَا
,


  1. بَلَغَ
    • ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً : وَصَلَ إليه ، أو شارَفَ عليه ،
      ـ بَلَغَ الغُلامُ : أدْرَكَ .
      ـ ثَناءٌ أبْلَغُ : مُبالَغٌ فيه .
      ـ شيءٌ بالِغٌ : جَيِّدٌ ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً .
      ـ جارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ : مُدْرِكَةٌ .
      ـ بُلِغَ الرجُلُ : جُهِدَ .
      ـ تَبْلِغَةُ : حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ ، ج : تَبالِغُ .
      ـ أحْمَقُ بَلْغٌ ، وبِلْغٌ وبَلْغَةٌ : مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ .
      ـ اللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ ، وسَمْعٌ لا بِلْغٌ ، وسَمْعاً لا بَلْغاً ، وسَمْعاً لا بِلْغاً : نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه .
      ـ أمْرُ اللّهِ بَلْغٌ : بالغٌ نافذٌ ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به ،
      ـ جَيْشٌ بَلْغٌ : كذلك .
      ـ رجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ : خَبيثٌ .
      ـ بَلْغُ وبِلْغُ وبِلَغُ وبَلاغَى وبُلاغَى : البَليغُ الفَصيحُ ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره ، بَلُغَ .
      ـ بَلاغُ : الكِفايَةُ ،
      ـ الاسمُ من إِبْلاغِ وتبليغِ ، وهما : الإِيصالُ .
      ـ في الحديثِ : '' كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ ''، أي : ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ ، أي : التَّبْليغِ ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ ، ويُرْوَى التِّبْليغِ ، أي : من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ ،
      ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً : إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر .
      ـ بَالِغاءُ : الأَكارِعُ ، مُعَرَّبُ '' بايْهَا ''.
      ـ بَلاغاتُ : الوِشاياتُ .
      ـ بُلْغَةُ : ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ .
      ـ بِلَغِينُ ، في قولِ عائشةَ ، رضي اللّهُ تعالى عنها ، لِعَلِيٍّ ، رضي الله تعالى عنه : بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ ، والبُلَغِينَ : الداهِيَةُ ، أرَادَتْ : بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ .
      ـ بَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً : مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ .
      ـ تَبَلَّغَ بكذا : اكتَفَى به ،
      ـ تَبَلَّغَ المَنزِلَ : تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ ،
      ـ تَبَلَّغَ به العلَّةُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ بالَغَ في أمري : لم يُقَصِّرْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بلطجَ
    • بلطجَ يبلطج ، بَلْطجةً ، فهو مُبَلطِج :-
      بلطجَ الشَّخصُ اعتدى على الآخرين قهرًا وبدون وجه حقّ مرتكبًا أعمالاً منافية للقانون والعرف :- كثرت أعمال البلطجة في الآونة الأخيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. يبلغا أشدّهما
    • قوّتهما و شدّتهما و كمال عقلهما
      سورة : الكهف ، آية رقم : 82

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  4. بَلط
    • بلط - يبلط ، بلطا
      1 - بلط الأرض : فرشها بالبلاط

    المعجم: الرائد

  5. بلَّطَ
    • بلَّطَ يبلِّط ، تَبْليطًا ، فهو مُبلِّط ، والمفعول مُبلَّط ( للمتعدِّي ) :-
      بلَّط الشَّخصُ أعيا في المَشْي :- لم يمشِ كثيرًا حتّى بلَّط :-
      بلَّط في الخَطّ : كسِل وخمَل .
      بلَّط الأرضَ أو الحجرة ونحوَهما : فَرَشَها بالبَلاط :- بلَّط الطّريقَ : مهَّده باستخدام البلاط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بَلع
    • بلع - يبلع بلعا
      1 - بلع الطعام أو الشراب : أنزله من حلقومه إلى جوفه ، جرعه . 2 - بلع الطعام : لم يمضغه .

    المعجم: الرائد

  7. أبلعَ


    • أبلعَ يُبلع ، إبلاعًا ، فهو مُبلِع ، والمفعول مُبلَع :-
      • أبلعه الدَّواءَ جعله يبلعه ، مَكَّنَهُ من بلعه
      • أبلعَه ريقَه : أَمْهَله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بلِعَ
    • بلِعَ يَبلَع ، بَلَعًا وبَلْعًا ، فهو بالِع ، والمفعول مَبْلوع :-
      بلِعَ الطَّعامَ ونحوَه بلَعَه ، أنزله من حَلْقه وبلعومه إلى معدته ولم يمضغه .
      بلِعَ الشَّرابَ ونحوَه : بَلَعَه ، جرعَه ، أجراه من حَلْقه وبلعومه إلى معدته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بلَعَ
    • بلَعَ يَبلَع ، بَلْعًا ، فهو بالِع وبَلُوع ، والمفعول مَبْلوع :-
      بلَع الطَّعامَ ونحوَه أَنْزَلَه من حَلْقه وبلعومه إلى معدته
      بلَع الطُّعْمَ : انخدع وجازت عليه الحيلة ، - بلَع المرَّ : فعل ما يكره ، - بلَع ريقَه : توقّف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه ، وتقال عادة في مواقف الإحراج ، - بلَع لسانَه : لَزِم الصَّمْت .
      بلَعَ الشَّرابَ ونحوَه : جرعَه ، أجراه في حلقه وبلعومه إلى معدته ، ويُستخدم مجازًا في الشُّرب والتّسريب :- { وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. يبلغ أشدّه
    • استحكام قوّته و يرشد
      سورة : الانعام ، آية رقم : 152



    المعجم: كلمات القران

  11. يبلغ أشدّه
    • قوّته على حفظ ماله و رشده فيه
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران

  12. يبلغ الكتاب أجله
    • ينتهي المفروض من العدّة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 235

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. يبلغ الهدي محلّه
    • مكان وجوب ذبحه ( الحرم ) أو حيث أحصِرتم ( حِلاً أو حَرَمًا )
      سورة : البقرة ، آية رقم : 196

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. بَلَغ
    • بلغ - يبلغ بلوغا
      1 - بلغ الشيء أو المكان : وصل إليه . 2 - بلغ الشجر : حان إدراك ثمره . 3 - بلغ الثمر : نضج ، أدرك . 4 - بلغ الغلام : أدرك . 5 - بلغ الأمر : وصل إلى غايته . 6 - بلغ به المرض : اشتد عليه .

    المعجم: الرائد

  15. بلغ
    • بلغ - يبلغ ، بلاغة
      1 - فصح لسانه وحسن بيانه

    المعجم: الرائد

  16. أبلغَ
    • أبلغَ يُبلغ ، إبْلاغًا ، فهو مُبلِغ ، والمفعول مُبلَغ :-
      • أبلغه الخبرَ / أبلغه بالخبر / أبلغ الخبرَ إليه / أبلغَ الخبرَ له أَوْصله ، أَعْلَمه ، أخبره به :- أبلغ النَّتيجةَ للطّالب ، - أبلغه السَّلامَ ، - { لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي } .
      أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم : وشى به إليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  17. بلُغَ
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ :-
      بلُغ الكاتبُ صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان ، أثَّر بأسلوبه :- { وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. بلَّغَ
    • بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ :-
      بلَّغ الخبرَ / بلَّغ الخبرَ إلى النَّاس / بلَّغ الخبرَ للنَّاس / بلَّغ النَّاسَ بالخبر أبلغه ، أَوْصله إليهم ، أَعْلَمهم به ، أنهاه إليهم :- بلَّغ النَّتيجةَ للطّالب ، - { يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ } .
      بلَّغ الشُّرطةَ عن المجرم : أبلغ عنه ؛ وشى به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. بلَغَ
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ ( للمتعدِّي ) :-
      بلَغ الغلامُ / بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف ، قوي ونضِج عقلُه :- بلَغ الحُلم ، - بلَغ الشَّجرُ : حان قطف ثماره :-
      بلَغ أشدَّه : وصل مرحلة الاكتمال والقوّة . • بلَغ المكانَ وغيرَه : وصل إليه أو شارَفَ عليه ، انتهى إليه :- بلغ السَّابعة من عمره ، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين ، - { وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ }: فزِعت ، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف :-? بلَغ الأمرُ ذروتَه / بلَغ عنانَ السَّماء : وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه ، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [ مثل ]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ ، - بلَغ غايةَ مُراده : حقَّق ما تمنَّى .
      بلَغ فلانًا النَّبأُ : وصل إلى علمه ، انتهى إليه .
      بلَغ به الأمرُ : اشتدّ به ، اشتدَّ عليه :- بلغ به المرضُ / الجهدُ ، - جرحٌ بالغ : جرح عميق .
      بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ : أَجْهده ، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :- بلغ الجوعُ منه مبلغَه : اشتدّ عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بلغ
    • " بَلغَ الشيءُ يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً : وصَلَ وانْتَهَى ، وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً وبَلَّغَه تَبْلِيغاً ؛ وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ :، قالَتْ ، ولَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى : مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ .
      وتَبَلَّغَ بالشيء : وصَلَ إِلى مُرادِه ، وبَلَغَ مَبْلَغَ فلان ومَبْلَغَتَه .
      وفي حديث الاسْتِسْقاء : واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً إِلى حين ؛ البَلاغُ : ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب .
      والبَلاغُ : ما بَلَغَكَ .
      والبَلاغُ : الكِفايةُ ؛ ومنه قول الراجز : تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ ، وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغِ وتقول : له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي كِفايةٌ ، وبَلَّغْتُ الرِّساةَ .
      والبَلاغُ : الإِبْلاغُ .
      وفي التنزيل : إِلاَّ بَلاغاً من الله ورسالاتِه ، أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْتُ به .
      والإِبلاغُ : الإِيصالُ ، وكذلك التبْلِيغُ ، والاسم منه البَلاغُ ، وبَلَّغْتُ الرِّسالَ .
      التهذيب : يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقام التبْلِيغِ .
      وفي الحديث : كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا (* قوله « رفعت عنا » كذا بالأصل ، والذي في القاموس : علينا ، قال شارحة : وكذا في العباب .) من البلاغ فَلْيُبَلِّغْ عَنّا ، يروى بفتح الباء وكسرها ، وقيل : أَراد من المُبَلِّغِين ، وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد ، وإِن كانت الرواية من البلاغ بفتح الباء فله وجهان : أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن ، والوجهُ الآخر من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ ، فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء ، وأَما الكسر فقال الهرويّ : أُراه من المُبالِغين في التبْليغ ، بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغةً وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في الأَمر ، والمعنى في الحديث : كلُّ جماعةٍ أَو نفس تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ .
      وأَما قوله عز وجل : هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به ، أَي أَنزلناه ليُنْذَر الناسُ به .
      وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه ليزيد في جَرْيِه .
      وبَلَغَ الغُلامُ : احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه والتكليفِ ، وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ .
      التهذيب : بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا ، وهما بالِغانِ .
      وقال الشافعي في كتاب النكاح : جارية بالِغٌ ، بغير هاء ، هكذا روى الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه ، قال الأَزهري : والشافعي فَصِيحٌ حجة في اللغة ، قال : وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ ، وهكذا قولهم امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ ناصِلٌ ، قال : ولو ، قال قائل جارية بالغة لم يكن خطأً لأَنه الأَصل .
      وبَلَغْتُ المكانَ بُلُوغاً : وصلْتُ إِليه وكذلك إِذا شارَفْتَ عليه ؛ ومنه قوله تعالى : فإِذا بَلَغْن أَجَلَهُنّ ، أَي قارَبْنَه .
      وبَلَغَ النبْتُ : انتهَى .
      وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد : انتهى فيه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر : حان إدْراكُ ثمرها ؛ عنه أَيضاً .
      وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ ، وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً .
      ويقال : أَمْرُ اللهِ بَلْغ ، بالفتح ، أَي بالِغٌ من وقوله تعالى : إِن الله بالغ أَمره .
      وأَمرٌ بالِغٌ وبَلْغٌ : نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به ؛ قال الحرث بن حِلِّزةَ : فهَداهُمْ بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْلَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياءُ وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلك .
      ويقال : اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ ، وقد ينصب كل ذلك فيقال : سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً ، وذلك إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ به ولا يَبْلُغُ .
      والعرب تقول للخبر يبلغ واحدَهم ولا يحققونه : سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي نسمعه ولا يَبْلُغنا .
      وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه (* قوله « من حماقته » عبارة القاموس : مع حماقته .) يبلغ ما يريده ، وقيل : بالغ في الحُمْقِ ، وأَتْبَعُوا فقالوا : بِلْغٌ مِلْغٌ .
      وقوله تعالى : أَمْ لكم أَيمان علينا بالغةٌ ؛ قال ثعلب : معناه مُوجَبَةٌ أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها ، وقال مرة : أَي قد انتهت إِلى غايتها ، وقيل : يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ .
      والمُبالَغةُ : أَن تَبْلُغَ في الأَمر جُهْدَك .
      ويقال : بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ ؛ قال الراجز : إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقابُها للسيفِ ، لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُها أَي مَجْهودُها (* قوله « أي مجهودها » كذا بالأصل ، ولعله جهدت ليطابق بلغت ،) وأَحْسابُها شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها .
      وأَمرٌ بالغ : جيد .
      والبَلاغةُ : الفَصاحةُ .
      والبَلْغُ والبِلْغُ : البَلِيغُ من الرجال .
      ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ : حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه ، والجمعُ بُلَغاءُ ، وقد بَلُغَ ، بالضم ، بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً .
      وقولٌ بَلِيغٌ : بالِغٌ وقد بَلُغَ .
      والبَلاغاتْ : كالوِشاياتِ .
      والبِلَغْنُ : البَلاغةُ ؛ عن السيرافي ، ومثَّل به سيبويه .
      والبِلَغْنُ أَيضاً : النّمَّام ؛ عن كراع .
      والبلغن : الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيثَ بعض .
      وتَبَلَّغَ به مرضُه : اشتَّدّ .
      وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها ؛ عن ابن الأَعرابي ، إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ .
      والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ .
      الدّاهيةُ : وفي الحديث : أَن عائشة ، قالت لأَمير المؤمنين عليّ ، عليه السلام ، حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ : قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ ؛ معناه أَنَّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا كل مَبْلَغٍ ، يروى بكسر الباء وضمها مع فتح اللام ، وهو مَثَلٌ ، معناه بَلَغْتَ منا كل مَبْلَغٍ .
      وقال أَبو عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ : إنه مثل قولهم لَقِيتَ منا البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ ، وكل هذا من الدَّواهِي ، قال ابن الأَثير : والأَصل فيه كأَنه قيل : خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ ، وأَمْرٌ بُرَحٌ وبِرَحٌ أَي مُبَرِّح ، ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب في شدّة نِكايَتِها بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد .
      وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر فيه .
      والبُلْغَةُ : ما يُتَبَلَّغُ به من العيش ، زاد الأَزهري : ولا فَضْلَ فيه .
      وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به .
      وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه : ظهر أَوّلَ ما يظهر ، وقد ذكرت في العين المهملة أَيضاً ، قال : وزعم البصريون أَن ابن الأَعرابي صحّف في نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ ، فلما قيل له إِنه تصحيف ، قال : بَلَّعَ وبَلَّغَ .
      قال أَبو بكر الصُّوليُّ : وقرئ يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا ، فقال : الذي أَكتب بَلَّغ ، كذ ؟

      ‏ قال بالغين معجمة .
      والبالِغاءُ : الأَكارِعُ في لغة أَهل المدينة ، وهي بالفارسية بايْها .
      والتَّبْلِغةُ : سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى طرَفُ الوَتَر ثلاث مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر ؛ حكاه أَبو حنيفة جعل التبلغة اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر ، فتفهَّمه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. بلط
    • " البَلاطُ : الأَرضُ ، وقيل : الأَرض المُسْتَوِيةُ المَلْساء ، ومنه يقال بالَطْناهم أَي نازَلْناهم بالأَرض ؛ وقال رؤبة : لو أَحْلَبَتْ حَلائبُ الفُسْطاطِ عليه ، أَلْقاهُنّ بالبَلاطِ والبَلاطُ ، بالفتح : الحجارة المَفْرُوشةُ في الدَّارِ وغيرها ؛ قال الشاعر : هذا مَقامِي لَكِ حتى تَنْضَحي رِيّاً ، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ وأَنشد ابن بري لأَبي دواد الإِيادِيّ : ولقدْ كان ذا كَتائبَ خُضْرٍ ، وبَلاطٍ يُشادُ بالآجُرُونِ

      ويقال : دار مُبَلَّطةٌ بآجُرٍّ أَو حجارة .
      ويقال : بَلَطْتُ الدارَ ، فهي مَبْلُوطةٌ إِذا فرَشْتَها بآجُرٍّ أَو حجارة .
      وكلُّ أَرض فُرِشَتْ بالحجارة والآجُرِّ بَلاطٌ .
      وبَلَطَها يَبلُطُها بَلْطاً وبَلَّطَها : سَوَّاها ، وبَلَط الحائطَ وبَلَّطه كذلك .
      وبَلاطُ الأَرضِ : وجْهُها ، وقيل : مُنْتَهى الصُّلْبِ من غير جَمْعٍ .
      يقال : لَزِمَ فلان بَلاطَ الأَرض ؛ وقول الراجز : فبات ، وهو ثابتُ الرِّباطِ ، بمُنْحَنى الهائلِ والبَلاطِ يعني المُسْتَوِيَ من الأَرض ؛ قال : فبات يعني الثوْرَ وهو ثابت الرِّباط أَي ثابت النفْس ، بمنحَنى الهائل يعني ما انْحَنَى من الرَّمل الهائل ، وهو ما تناثر منه .
      والبَلاطُ : المسْتَوِي .
      والبَلْطُ : تَطْيِينُ الطّانةِ ، وهي السطْح إِذا كان لها سُمَيْطٌ ، وهو الحائط الصغير .
      أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ : البَلاطُ وجه الأَرض ؛ ومنه قيل : بالَطَنِي فلان إِذا تركك أَو فرّ منك فذهب في الأَرض ؛ ومنه قولهم : جالِدوا وبالِطُوا أَي إِذا لقيتم عدُوَّكم فالزَمُوا الأَرض ، قال : وهذا خلافُ الأَوَّل لأَن الأَول ذهب في الأَرض وهذا لزم الأَرض ؛ وقال ذو الرمة يذكر رفيقه في سفر : يَئِنُّ إِلى مَسِّ البَلاطِ ، كأَنَّما براه الحَشايا في ذواتِ الزَّخارِفِ وأَبْلَطَ المطرُ الأَرضَ : أَصاب بَلاطَها ، وهو أَن لا ترى على متنها تراباً ولا غباراً ؛ قال رؤْبة : يأْوِي إِلى بَلاط جَوْفٍ مُبْلَطِ والبلالِيطُ : الأَرَضُون المستوية من ذلك ، قال السيرافي : ولا يُعرف لها واحد .
      وأُبْلِطَ الرجل وأَبْلَطَ : لَزِقَ بالأَرض .
      وأُبْلِطَ ، فهو مُبْلَطٌ ، على ما لم يُسَمّ فاعله : افتقر وذهب مالُه .
      وأَبْلَطَ ، فهو مُبْلِطٌ إِذا قلّ ماله .
      قال أَبو الهيثم : أَبْلَطَ إِذا أَفْلَس فلزِق بالبَلاط ؛ قال امرؤُ القيس : نَزَلْتُ على عَمْرو بن دَرْماءَ بُلْطةً ، فيا كُرْمَ ما جارٍ ويا كُرْم ما مَحَلْ أَراد فيا كرم جار على التعجب .
      قال : واختلف الناس في بُلْطة ، فقال : ‏ بعضهم : يريد به حللت على عمرو بن دَرْماءَ بُلطة أَي بُرْهة ودَهراً ، وقال آخرون : بلطة أَراد داره أَنها مُبَلَّطةٌ مفروشة بالحجارة ويقال لها البلاط ، وقال بعضهم : بُلطة أَي مُفْلِساً ، وقال بعضهم : بلطة قَرية من جبلي طيءٍ كثيرة التين والعنب ، وقال بعضهم : هي هضبة بعينها ، وقال أَبو عمرو : بُلطة فَجْأَة .
      التهذيب : وبُلطةُ اسم دار ؛ قال امرؤُ القيس : وكنتُ إِذا ما خِفْتُ يَوْماً ظُلامةً ، فإِنَّ لها شِعْباً ببُلطةِ زَيْمَرَا وزَيْمَرُ : اسم موضع .
      وفي حديث جابرٍ : عقلت الجملَ في ناحيةِ البَلاطِ ؛ قال : البلاطُ ضرب من الحجارة تفرش به الأَرض ثم سمي المكان بَلاطاً اتِّساعاً ، وهو موضع معروف بالمدينة تكرر ذكره في الحديث .
      وأَبْلَطهم اللِّصُّ إِبْلاطاً : لم يدَعْ لهم شيئاً ؛ عن اللحياني .
      وبالَطَ في أُموره : بالغ .
      وبالَط السَّابِحُ : اجْتهد .
      والبُلُط : المُجّانُ والمُتَحَزِّمُون من الصُّوفيَّة .
      الفراء : أَبْلَطَنِي فلان إِبْلاطاً وأَخْجاني (* قوله « وأخجاني » في شرح القاموس بفاء بدل الخاء المعجمة .) إِخجاء إِذا أَلَحّ عليك في السُّؤال حتى يُبْرِمَك ويُملَّك .
      والمُبالَطةُ : المُجاهَدةُ ، يقال : نزلَ فبالِطْه أَي جاهِدْه .
      وفلان مُبالِطٌ لك أَي مُجتهِدٌ في صَلاحِ شأْنك ؛

      وأَنشد : فهْو لَهُنّ حابِلٌ وفارِطُ ، إِنْ وَرَدَتْ ، ومادِرٌ ولائِطُ لحوْضِها ، وماتِحٌ مُبالِطُ

      ويقال : تبالَطُوا بالسيوف إِذا تجالَدُوا بها على أَرجلهم ، ولا يقال تبالَطُوا إِذا كانوا رُكباناً .
      والتَّبالُطُ والمُبالَطةُ : المُجالدَةُ بالسيوف .
      وبالَطَنِي فلان : فرَّ مني .
      والبُلُطُ : الفارُّون من العسكر .
      وبَلَّطَ الرجلُ تَبْلِيطاً إِذا أَعْيا في المَشْي مثل بَلَّحَ .
      والتَّبْلِيطُ عِراقِيَّةٌ ، وهو أَن يَضرب فَرْعَ أُذن الإِنسان بطرَفِ سَبَّابته .
      وبَلَّطَ أُذنه تَبْلِيطاً : ضربها بطرف سبابته ضرباً يوجعه .
      والبَلْطُ والبُلْطُ : المِخْراطُ ، وهو الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخَرَّاطُ ، عَرَبية ؛ قال : والبلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ والبَلُّوطُ : ثمر شَجر يؤْكل ويدبَغُ بقِشْره .
      والبَلاطُ : اسم موضع ؛

      قال : لولا رَجاؤُكَ ما زُرْنا البَلاطَ ، ولا كان البَلاطُ لَنا أَهلاً ، ولا وَطَنا "

    المعجم: لسان العرب

  22. بلع
    • " بَلِع الشيءَ بَلْعاً وابْتَلَعَه وتَبَلَّعه وسرَطَه سَرْطاً : جَرَعَه ، عن ابن الأَعرابي .
      وفي المثل : لا يَصْلُح رفِيقاً مَن لم يَبْتَلِعْ رِيقاً .
      والبُلْعةُ من الشراب : كالجُرْعةِ .
      والبَلُوع : الشَّراب .
      وبَلِعَ الطعامَ وابْتَلَعَه : لم يَمْضَغْه ، وأَبْلَعَه غيره .
      والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعُومُ ، كلُّه : مَجْرى الطعامِ وموضع الابْتِلاعِ من الحَلْق ، وإِن شئت قلت : ان البُلْعُم والبُلْعُومَ رباعي .
      ورجل بُلَعٌ ومِبْلَعٌ وبُلَعةٌ إِذا كان كثير الأَكل .
      وقال ابن الأَعرابي : البَوْلَعُ الكثير الأَكل .
      والبالُوعة والبَلُّوعةُ ، لغتان : بئر تحفر في وسط الدار ويُضَيَّقُ رأْسها يجري فيها المطر ، وفي الصحاح : ثقب في وسط الدار ، والجمع البَلالِيعُ ، وبالُوعة لغة أَهل البصرة .
      ورجل بَلْعٌ : كأَنه يَبْتَلِعُ الكلام .
      والبُلَعةُ : سَمُّ البكرة وثَقْبها الذي في قامتها ، وجمعها بُلَعٌ .
      وبَلَّع فيه الشيبُ تَبلِيعاً : بدا وظهر ، وقيل كثُر ، ويقال ذلك للإِنسان أَوّل ما يظهر فيه الشيْب ؛ فأَما قول حسان : لَمَّا رأَتْني أُمُّ عَمْروٍ صَدَفَت ، قد بَلَّعَت بي ذُرْأَةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنما عدّاه بقوله بي لأَنه في معنى قد أَلمَّتْ ، أَو أَراد فيَّ فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أَن يقول فيّ .
      وتَبَلَّع فيه الشيْبُ : كبَلَّع ، فهما لغتان ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وسَعْدُ بُلَعَ : من منازل القمر وهما كوكبان مُتقارِبان مُعْترضان خفيّان ، زعموا أَنه طلع لما ، قال الله تعالى للأَرض : يا أَرضُ ابْلَعِي ماءك .
      ويقال : إنه سمي بُلَغ لأَنه كأَنه لقرب صاحبه منه يكادُ يبْلَعُه يعني الكوكب الذي معه .
      وبنو بُلَعَ : بُطَيْنٌ من قُضاعة .
      وبُلَع : اسم موضع ؛ قال الراعي : بل ما تذكّر من هِنْدٍ ، إِذا احْتَجَبَت بابْنَيْ عُوارٍ ، وأَمْسَى دُونَها بُلَعُ (* قوله « بل ما تذكر » في معجم ياقوت في غبر موضع : ماذا تذكر .) والمُتَبَلِّع : فرس مَزْيدةَ المُحاربي .
      وبَلْعاء بن قيس : رجل من كُبراء العرب .
      وبَلْعاء : فرس لبني سَدُوس .
      وبَلْعاء أَيضاً : فرس لأَبي ثَعْلبةَ ، قال ابن بري : وبَلْعاء اسم فرس ، وكذلك المُتَبَلِّعُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يبلعم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَجْرَى الطعام في الحَلْق. و ـ مَسِيلٌ للماءِ في داخل الأَرض. ( ج ) بلاعم، وبلاعيم.
الصحاح في اللغة
البُلْعُمُ بالضم والبُلْعومُ: مجْرى الطعام في الحلْق، وهو المَريءُ. والبَلْعَمَةُ: الابتلاعَ. والبَلْعَمُ: الرجلُ الكثيرُ الأكل الشديدُ البلعِ للطعام: والميم زائدة.
لسان العرب
انفرد بها الأَزهري وقال لم أَسمع فيه شيئاً غير حرف واحد وجدته لابن الأَعرابي قال اللَّعَمُ اللُّعابُ بالعين قال ويقال لم يتَلعْثَمْ في كذا ولم يتَلَعْلَمْ في كذا أَي لم يتمكَّث ولم ينتظر
الرائد
* لعم. لعاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: