وصف و معنى و تعريف كلمة يبننك:


يبننك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و نون (ن) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح يبننك في معاجم اللغة العربية:



يبننك

جذر [بنن]

  1. وَئِبَ : (فعل)
    • وَئِبَ (يَوْأَبُ) وأَبًا
    • وَئِبَ فلانٌ: غضِبَ
  2. أَوْآب : (اسم)
    • أَوْآب : جمع وأب
  3. باميا : (اسم)
    • بامية
    • بَقْلَةٌ مِنْ الخُضَرِ الزِّراعِيَّةِ مِنْ فَصِيلَةِ الخُبَّازِيَّاتِ، لَهَالَوْنٌ أخْضَرُ بِداخِلِها حَبَّاتُ بِيضٌ تُؤْكَلُ مَطْبُوخَةً، أصْلُها مِنَ الهِنْدِ، وَتُزْرَعُ فِي بَعْضِ بُلْدانِ حَوْضِ البَحْرِ الأبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ، وَهِيَ الَّتِي يُسَمِّيها أهْلُ الْمَغْرِبِ مُلُوخِيَّة
  4. بانَ : (فعل)
    • بانَ بَوْنًا
    • بانَه : طاله في الفضل والمروءة


  5. بانَ : (فعل)
    • بانَ بَيْنًا
    • بانَ الشيء : فصَله وقطعه
  6. بانَ : (فعل)
    • بانَ بُيُوناً
    • بانَ الولدُ بالبائنة : انفردَ بها واختصّ
  7. بانَ : (فعل)
    • بانَ عن / بانَ من يَبين ، بِنْ ، بَيْنًا وبينونةً ، فهو بائن و هي بائن ، والمفعول مبين عنه
    • بَانَتِ الفَتاةُ: تَزَوَّجَتْ
    • بان الشَّخصُ عنه/ بان الشَّخصُ منه: بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه
    • بانتِ المرأةُ عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق
    • بانَ فلان: رَحَل
    • بانَ النخلة ونحوَها: طالت طُولا ظاهرٌا
  8. بانَ : (فعل)
    • بانَ يَبين ، بِنْ ، بَيانًا وتِبيانًا ، فهو بائن وبَيِّن
    • بان الشَّيءُ: ظهر واتّضح
    • بانَ الشيءَ : أوضَحَه وأفصح عنه
  9. أَبَنَّ : (فعل)
    • أبَنَّت الدابّةُ: أَعياها العملُ فلَزِمت مكانَها
    • أبَنَّت السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاما
    • أَبَنَّهُ : بَثَّهُ
    • أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه: أطلعه عليه
  10. أَبَّا : (فعل)


    • أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به
  11. أَبَّنَ : (فعل)
    • أبَّنَ يؤبِّن ، تأبينًا ، فهو مُؤبِّن ، والمفعول مُؤبَّن
    • أَبَّنَ الشيءَ: اقتفي أَثرَه
    • أبَّن الميِّتَ :رثاه وأثنى عليه بعد موته
  12. أَبا : (فعل)
    • أَبا أَبا أُبُوَّة، وإِباوة فهو آبٍ ، والمفعول مَأْبُوّ - للمتعدِّي
    • أبَا الرَّجلُ :صار أبًا
    • أَبَوْتُه وأَمَمْتُه: كنت له أبًا وأمًّا
    • أَبا فلانًا: صَار له أَبًا
    • أبَا اليتيمَ: ربَّاه
  13. أَوأَبَ : (فعل)
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: فعلَ به فعلاً يُسْتحيا منه
    • أَوْأَبَ أَغضَب
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: ردَّه بخِزْي عن حاجته
  14. أُباة : (اسم)
    • أُباة : جمع آبٍ
  15. أبا : (اسم)
    • الأبا (مقصور) : لغة في الأَب
  16. بَنَّنَ : (فعل)


    • بَنَّنَ الماشيةَ: ارتبطهَا لتسمَن
  17. وَأَبَ : (فعل)
    • وَأَبَ (يَئِبُ) وَأْبًا، وإِبَةً
    • وَأَبَ الرَّجُلُ : أَنِفَ
    • وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ
    • وَأَبَ فلانٌ : أَطرق رأسَه
  18. وَبَأَ : (فعل)
    • وَبَأَ (يَوْبَأُ) وَبْئًا
    • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
    • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  19. إِياب : (اسم)
    • مصدر آبَ
    • أخَذَ تَذْكِرَةً ذَهَاباً وإياباً : ذَهَاباً وَرُجوعاً
    • إلَى اللَّهِ الإيَابُ : إلَيْهِ التَّوْبَةُ وَالرُّجُوعُ
    • تذكرة ذهابًا وإيابًا: للسفر والعودة،
    • رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته
  20. إِياب : (اسم)
    • إياب : مصدر آبَ
  21. أَبَى : (فعل)
    • أبَى / أبَى على / أبَى عن / أبَى من يَأبَى ، ائْبَ ، إباءً وإباءةً ، فهو آبٍ وأبِيّ ، والمفعول مَأْبيّ - للمتعدِّي
    • أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ: اِسْتَعْصَى
    • أبَى الشَّيءَ: أنفه، كرِهه ولم يرض به
    • أبَى عنه/ أبَى منه: رغب عنه وعفَّه، امتنع عنه
    • أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ : كَرِهَتْ
    • اِمْتَنَعَ وَعَصَى
    • أبَى إلاّ أن يفعل كذا: أصرَّ على أن يفعله،
    • أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ: ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ
    • شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ
    • وأبَيْتَ اللعنَ: من تحية الملوكِ في الجاهلية، معناها: أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه
  22. أَبَّ : (فعل)


    • أَبَّ أَبَّ أَبًّا، وأبَابًا
    • أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
    • أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع
    • أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
    • أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته
    • أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه
    • أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه
    • أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه
  23. أَبانَ : (فعل)
    • أبانَ يُبين ، أبِنْ ، إبانةً ، فهو مُبِين ، والمفعول مُبان - للمتعدِّي
    • أبان الأمرُ: بان، ظهر واتّضح
    • أبان الشَّيءَ: أوضحه وأظهره
  24. آباء : (اسم)
    • آباء : جمع أبُ
  25. بَنَى : (فعل)
    • بنَى / بنَى بـ / بنَى على يبنِي ، ابنِ ، بناءً وبُنيانًا وبنايةً ، فهو بانٍ ، والمفعول مَبْنِيّ
    • بنَى المنزلَ: أقام جدارَه ونحوَه، ويستعمل مجازًا في معانٍ تدور حول التأسيس والتنمية بنى مجدَه/ الرِّجالَ،
    • بَنَى مَوْضُوعَهُ حَسَبَ مَعْلوماتِهِ : أنْشَأَهُ، كَوَّنَهُ يُحَرِّكُهُ، التَّفْكِيرُ الَّذِي يَبْنِي وَيُعَمِّرُ (سلامة موسى)
    • بَنَى عَلَى كَلامِهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • بَنَى عَلى زَوْجهِ أو بِها : زُفَّتِ إلَيْهِ وَدَخَل بِهَا
    • بَنَاهُ بِمُرُوءَتِهِ : أحْسَنَ إلَيْهِ
    • بَنَى كَلِمَةً : ألْزَمَهَا حَالَةَ البِنَاءِ مِنْ سُكونٍ أوْ حَرَكَةٍ مَهْمَا يَكُنْ مَوْقِعُهَا مِنَ الجُمْلَةِ
    • بنى أمره على: عزم، صمّم على، قرّر،
    • بنى نظريّة: أوجدها وصاغها، أقام الدليل عليها،
    • يبني قصورًا في الهواء: يعيش على الأوهام، يسعى في غير طائل
    • بنَى الطَّعامُ فلانًا/ بنَى الطَّعامُ جسمَ فلانٍ: غذّاه وسمَّنه
    • يبني قصرًا ويهدم مصرًا - (مثل): يضرب في مَنْ يقدّم خيرًا قليلاً ويؤذي كثيرًا،
,
  1. سُلطان ميبن (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بُرهان بيّن على صدق رسالته
      سورة :هود، آية رقم :96


معنى يبننك في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَنان [جمع]: مف بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها "بَنانٌ مُخَضَّبٌ- {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ}- {فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ}"| سَبْط البنان: كريم، واسع العطاء- عضَّ بَنان النَّدم/ عضَّ بَنانَه: أظهر الندم- هو طوعُ بَنانِه: تحت تصرّفه- يُشار إليه بالبنان: مشهور.


Advertisements
مختار الصحاح
ب ن ن : البَنَانةُ واحدة البَنَانِ وهي أطراف الأصابع ويقال بنان مخضب لأن كل جمع ليس بينه وبين واحدة إلا الهاء فإنه يوحد ويذكر
الصحاح في اللغة
أبَنّ بالمكان: أقام به. والبَنَّةُ: رائحةٌ، طيّبة كانت أو منتنةً. والجمع بِنانٌ. وكِناسٌ مُبِنٌّ، أي ذو بَنَّةٍ، وهي رائحة بعر الظباء إذا رعت الزهَر. والبَنانَةُ: واحدة البَنانِ، وهي أطراف الأصابع. وجمع القلة بَناناتٌ. بني بَنى فلان بيتاً من البُنيان. وبَنى على أهله بِناءً فيهما، أي زَفَّها. وبَنَّى قُصوراً، شُدِّدَ للكثرة. وابْتَنى داراً وبَنى بمعنىً. والبنيانُ: الحائطُ. وقوسٌ بانِيَةٌ، بَنَتْ على وَتَرِها، إذا لَصِقَتْ به حتَّى يكاد ينقطع. والبَنِيَّةُ على فَعيلَةٍٍ: الكعبةُ. يقال: لا وربِّ هذه البَنِيَّةِ ما كان كذا وكذا. والبُنى بالضم مقصورٌ مثل البِنى. يقال: بُنْيَةٌ وبُنىً، وبِنْيَةٌ وبِنىً بكسر الباء مقصور. وفلان صحيح البِنْيَةِ، أي الفِطرة. والمِبْنَاةُ: النِطْعُ. والابْنُ أصله بَنَوٌ، والذاهبُ منه واوٌ كما ذهب من أبٍ وأخٍ؛ لأنَّكَ تقول في مؤنثه بنتٌ وأختٌ، ولم نر هذه الهاءَ تلحق مؤنّثاً إلاّ ومذكّره محذوف الواو. ويقال ابْنٌ بَيِّنُ البُنُوَّةِ. والتصغير بُنَيٌّ. قال الفراء: يا بُنَيِّ ويا بُنَيَّ لغتان، مثل يا أَبَتِ ويا أَبَتَ. وتصغير أبْناء أُبَيْناءٌ، وإن شئت أُبَيْنونَ. والنسبة إلى ابْنٍ بَنَويٌّ، وبعضهم يقول ابْنِيٌّ. ويقال: رأيت بناتَكَ بالفتح، ويجرونه مجرى التاء الأصلية. وبُنَيَّاتُ الطريق هي الطُرُقُ الصِغار تتشعّب من الجادَّةِ، وهي التُرَّهاتُ. والبناتُ: التماثيل الصغار التي تلعب بها الجواري. وفي حديث عائشة: كنت ألعبُ مع الجواري بالبَناتِ. وبنتُ الأرض: الحصاةُ. وابنُ الأرض: ضربٌ من البقْل. وتقول: هذه ابْنَةُ فلانٍ وبنتُ فلانٍ، بتاء ثابتة في الوقف والوصل. والجمع بنَاتٌ لا غير. تقول: هذا ابْنُمٌ ومررتٌ بابْنِمٍ ورأيتُ ابْنماً، تتبع النونُ الميمَ في الإعراب، والألف مكسورةٌ على كلِّ حال. قال حسّان: ولَدْنا بَني العنقاء وابْنَيْ مُحرِّقٍ   فأَكْرِمْ بنا خالاً وأَكْرِمْ بنا ابْنما وتَبَنَّيْتُ فلاناً، إذا اتّخذتَه ابْناً.
لسان العرب
البَنَّة الريح الطيِّبة كرائحة التُّفّاح ونحوها وجمعُها بِنانٌ تقول أَجِدُ لهذا الثوب بَنَّةً طيِّبة من عَرْف تفاح أَو سَفَرْجَل قال سيبويه جعلوه اسماً للرائحة الطيبة كالخَمْطة وفي الحديث إن للمدينة بَنَّةً البَنَّة الريح الطيِّبة قال وقد يُطلق على المكروهة والبَنَّة ريحُ مَرابِضِ الغنم والظباء والبقر وربما سميت مرابضُ الغنم بَنَّة قال أَتاني عن أَبي أَنَسٍ وعيدٌ ومَعْصُوبٌ تَخُبُّ به الرِّكابُ وعيدٌ تَخْدُجُ الأَرآمُ منه وتَكره بَنَّةَ الغَنمِ الذَّئابُ ورواه ابن دريد تُخْدِجُ أَي تَطْرَح أَولادَها نُقَّصاً وقوله معصوبٌ كتابٌ أَي هو وعيد لا يكونُ أَبداً لأَن الأَرْآم لا تُخْدِجُ أَبداً والذئاب لا تكره بَنَّة الغنم أَبداً الأَصمعي فيما روى عنه أَبو حاتم البَنَّة تقال في الرائحة الطيّبة وغير الطّيبة والجمع بِنانٌ قال ذو الرمة يصف الثورَ الوحشيّ أَبَنَّ بها عوْدُ المَباءَةِ طَيِّبٌ نسيمَ البِنانِ في الكِناسِ المُظَلَّلِ قوله عَود المباءَة أَي ثَوْر قديم الكِناس وإنما نَصَب النسيمَ لَمَّا نَوَّنَ الطيِّبَ وكان من حقه الإضافةُ فضارع قولَهم هو ضاربٌ زيداً ومنه قوله تعالى أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياء وأَمواتاً أَي كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ يقول أَرِجَتْ ريحُ مباءتنا مما أَصاب أَبعارَه من المطر والبَنَّة أَيضاً الرائحة المُنْتِنة قال والجمع من كل ذلك بِنانٌ قال ابن بري وزعم أَبو عبيد أَن البَنَّة الرائحة الطيّبة فقط قال وليس بصحيح بدليل قول عليّ عليه السلام للأَشْعث بن قَيْس حين خطَب إليه ابْنَتَه قُمْ لعنك الله حائكاً فَلَكَأَنِّي أَجِدُ منكَ بَنَّةَ الغَزْلِ وفي رواية قال له الأَشْعثُ بنُ قَيْس ما أَحْسِبُكَ عَرَفْتني يا أَمير المؤْمنين قال بلى وإني لأَجِدُ بَنَّة الغزل منك أَي ريح الغزل رماه بالحياكة قيل كان أَبو الأَشْعث يُولَع بالنِّساجة والبِنُّ الموضعُ المُنتِنُ الرائحة الجوهري البَنَّةُ الرائحة كريهةً كانت أَو طيبةً وكِناسٌ مُبِنٌّ أَي ذو بَنَّةٍ وهي رائحة بَعْر الظِّباء التهذيب وروى شمر في كتابه أَن عمر رضي الله عنه سأَل رجلاً قَدِمَ من الثَّغْر فقال هل شَرِبَ الجَيْشُ في البُنيات الصغار ( * قوله « في البنيات الصغار » وقوله « البنيات ههنا الأقداح إلخ » هكذا بالتاء آخره في الأصل ونسخة من النهاية وأورد الحديث في مادة بني وفي نسخة منها بنون آخره ) ؟ قال لا إن القوم لَيُؤْتَوْنَ بالإناء فيَتداولُونه حتى يشربوه كلُّهم قال بعضهم البُنيات ههنا الأَقداحُ الصِّغار والإبْنانُ اللُّزومُ وأَبْنَنْتُ بالمكان إِبْناناً إذا أَقمْت به ابن سيده وبَنَّ بالمكان يَبِنُّ بَنّاً وأَبَنَّ أَقام به قال ذو الرمة أَبَنَّ بها عَوْدُ المباءةِ طَيِّبٌ وأَبي الأَصمعي إلا أَبَنَّ وأَبَنّتِ السحابةُ دامَتْ ولزِمَتْ ويقال رأَيت حيّاً مُبِنّاً بمكان كذا أَي مقيماً والتبنينُ التثبيت في الأَمر والبَنِينُ المتثبِّت العاقل وفي حديث شريح قال له أَعرابيّ وأَراد أَن يَعْجَل عليه بالحكومة تَبَنَّن أَي تثَبَّتْ من قولهم أَبَنَّ بالمكان إذا أَقام فيه وقوله بَلَّ الذُّنابا عَبَساً مُبِنّاً يجوز أَن يكون اللازمَ اللازق ويجوز أَن يكون من البَنَّة التي هي الرائحة المنتنة فإما أَن يكون على الفعل وإما أَن يكون على النسب والبَنان الأَصابع وقيل أَطرافها واحدتها بَناتةٌ وأَنشد ابن بري لعباس بن مرداس أَلا ليتَني قطَّعتُ منه بَنانَه ولاقَيْتُه يَقْظان في البيتِ حادِرا وفي حديث جابر وقتْل أَبيه يومَ أُحُد ما عَرَفْتُه إلا ببَنانه والبَنانُ في قوله تعالى بَلَى قادرين على أَن نُسوّيَ بَنانه يعني شَواهُ قال الفارسي نَجْعلُها كخُفّ البعير فلا ينتفع بها في صناعة فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله قد جَعَلَت مَيٌّ على الطِّرارِ خَمْسَ بنانٍ قانِئ الأَظفارِ فإنه أَضاف إلى المفرد بحسب إضافة الجنس يعني بالمفرد أَنه لم يكسَّر عليه واحدُ الجمع إنما هو كسِدْرة وسِدَر وجمعُ القلة بناناتٌ قال وربما استعاروا بناءَ أَكثر العدد لأَقله وقال خَمْسَ بنانٍ قانئِ الأَظفار يريد خمساً من البَنان ويقال بنانٌ مُخَضَّبٌ لأَن كل جمع بينه وبين واحده الهاءُ فإِنه يُوَحِّد ويذكَّرُ وقوله عز وجل فاضربوا فوق الأَعْناق واضربوا منهم كل بَنان قال أَبو إسحق البَنانُ ههنا جميعُ أَعضاء البدن وحكى الأَزهري عن الزجاج قال واحدُ البنان بَنانة قال ومعناه ههنا الأَصابعُ وغيرُها من جميع الأَعضاء قال وإنما اشتقاقُ البنان من قولهم أَبَنَّ بالمكان والبَنانُ به يُعْتَمل كلُّ ما يكون للإقامة والحياة الليث البنان أَطرافُ الأَصابع من اليدين والرجلين قال والبَنان في كتاب الله هو الشَّوى وهي الأَيدي والأَرجُل قال والبنانة الإصْبَعُ الواحدة وأَنشد لا هُمَّ أَكْرَمْتَ بني كنانهْ ليس لحيٍّ فوقَهم بَنانهْ أَي ليس لأَحدٍ عليهم فضل قِيسَ إصبعٍ أَبو الهيثم قال البَنانة الإصبعُ كلُّها قال وتقال للعُقدة العُليا من الإصبع وأَنشد يُبَلِّغُنا منها البَنانُ المُطرَّفُ والمُطرَّفُ الذي طُرِّفَ بالحنّاء قال وكل مَفْصِل بَنانة وبُنانةُ بالضم اسمُ امرأَة كانت تحتَ سَعْد بن لُؤَيّ بن غالبِ بن فِهْرٍ ويُنسَبُ ولدُه إليها وهم رَهْط ثابت البُنانيّ ابن سيده وبُنانةُ حيٌّ من العرب وفي الحديث ذكرُ بُنانة وهي بضم الباء وتخفيف النون الأُولى مَحِلة من المَحالّ القديمة بالبَصرة والبَنانة والبُنانة الرَّوْضة المُعْشِبة أَبو عمرو البَنْبَنة صوتُ الفُحْشِ والقَذَع قال ابن الأَعرابي بَنْبَنَ الرجلُ إذا تكلَّم بكلام الفحش وهي البَنْبنة وأَنشد أَبو عمرو لكثير المحاربيّ قد مَنَعَتْني البُرَّ وهي تَلْحانْ وهو كَثيرٌ عندَها هِلِمّانْ وهي تُخَنْذي بالمَقالِ البَنْبانْ قال البَنْبانْ الرديءِ من المنطق والبِنُّ الطِّرْق من الشحم يقال للدابة إِِِِِِِِِِِِِِِذا سَمِنتْ ركِبَها طِرْقٌ على طِرْقٍ ( * قوله « ركبها طرق على طرق » هكذا بالأصل وفي التكملة بعد هذه العبارة وبنّ على بنّ وهي المناسبة للاستشهاد فلعلها ساقطة من الأصل ) الفراء في قولهم بَلْ بمعنى الاستدراك تقول بَلْ واللّهِ لا آتيكَ وبَنْ واللّه يجعلون اللام فيها نوناً قال وهي لغة بني سعد ولغة كلب قال وسمعت الباهِلِيين يقولون لا بَنْ بمعنى لا بَلْ قال ومن خَفيفِ هذا الباب بَنْ ولا بَنْ لغةٌ في بَلْ ولا بَلْ وقيل هو على البدل قال ابن سيده بَلْ كلمة استدراكٍ وإعلامٍ بالإضْراب عن الأَولِ وقولهم قام زيد بَلْ عَمْروٌ وبَنْ عَمْروٌ فإن النون بدلٌ من اللام أَلا ترى إلى كثرة استعمال بَلْ وقلَّة استعمال بَنْ والحُكْمُ على الأَكثر لا الأَقلِّ ؟ قال هذا هو الظاهر من أَمره قال ابن جني ولسْتُ أَدفعُ مع هذا أَن يكون بَنْ لغةً قائمة بنفسها قال ومما ضوعف من فائِه ولامِه بَنْبان غير مصروف موضع عن ثعلب وأَنشد شمر فصار َ ثنَاها في تميمٍ وغيرِهم عَشِيَّة يأْتيها بِبَنْبانَ عِيرُها يعني ماءً لبني تميم يقال له بَنْبان وفي ديار تميم ماءٌ يقال له بَنْبان ذكره الحُطيئة فقال مُقِيمٌ على بَنْبانَ يَمْنَعُ ماءَه وماءَ وَسِيعٍ ماءَ عَطْشان َ مُرْمل ِ يعني الزِّبْرِقان أَنه حَلأَه عن الماء
الرائد
* بنن تبنينا. الماشية: علفها لتسمن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: