-
بَوْلُ
- ـ بَوْلُ : معروف ، ج : أبْوَالٌ ، وقد بالَ ، والاسمُ : البِيلَةُ ، والولَدُ ، والعَدَدُ الكثيرُ ، والانْفِجَارُ ،
ـ بَوْلَةُ : بنْتُ الرجُلِ .
ـ بُوالُ : داءٌ يَكْثُرُ منه البَوْلُ .
ـ بُوَلَةُ : الكَثيرُهُ .
ـ مِبْوَلَةُ : كوزُهُ ، والشَّرابُ مَبْوَلَةٌ .
ـ بالُ : الحالُ ، والخاطِرُ ، والقلبُ ، والحوتُ العظيمُ ، والمَرُّ الذي يُعْتَمَلُ به في أرض الزَّرْعِ ، ورَخاءُ العَيْشِ ،
ـ بالَةُ : القارُورَةُ ، والجِرابُ ، ووِعاءُ الطيبِ ، وموضع بالحِجَازِ .
ـ هِلالُ بنُ زَيْدِ بن يَسارِ بن بَوْلَى : تابِعِيُّ .
ـ بالَ : ذابَ .
ـ أبْوالُ البِغَالِ : السَّرابُ .
ـ بالويه : اسمٌ . وما أُبالِيه بالَةً ، في المُعْتَلِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَلَكَهُ
- ـ بَلَكَهُ : لَبَكَهُ .
ـ بُلُكُ : أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ .
ـ بالَكُ : قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أبَى
- ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
ـ آبالأسَدُ .
ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِبِلُ
- ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
ـ أُبْلُ : موضع .
ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَول
- بول - ج ، أبوال
1 - مصدر بال . 2 - سائل تفرزه الكليتان فيجتمع في المثانة حتى تدفعه الطبيعة من الجسم . 3 - عدد كثير . 4 - ولد .
المعجم: الرائد
-
بال
- بال - يبول بولا ومبالا
1 - بال : أخرج بوله . 2 - بال الشحم : ذاب .
المعجم: الرائد
-
بَوْليّ
- بَوْليّ :-
اسم منسوب إلى بَوْل : :- مسالك بوْليّة : قنوات البول :-
• بوْليّ تناسليّ : ذو علاقة بالأجهزة البوليّة والتناسليّة ، - بوْليّ زُلاليّ : خاصّ بالبول الزُّلاليّ .
• الجهاز البَوْليّ : جهاز يشمل الكُليتين والمثانة والمجاري البوليّة .
• تسمُّم بوْليّ : ( طب ) تسمُّم يُصيب الدَّم بسبب بعض الأمراض البوليّة .
• أمراض بوليَّة : ( طب ) أمراض تصيب المثانة والكليتين .
• مسالك بوليَّة : ( التشريح ) قنوات البول .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَوْلِيٌّ
- [ ب و ل ]. ( منسوب إلَى البَوْلِ ). :- أمْرَاضٌ بَوْلِيَّةٌ :- : أمْرَاضٌ تُصِيبُ الْمَتَانَةَ وَالكُلْيَتيْنِ .
المعجم: الغني
-
أبال الطّفل
المعجم: عربي عامة
-
أُبّال
- أبال
1 - راعي الإبل الذي يحسن العناية بها .
المعجم: الرائد
-
أباله
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبال
- أبال - إبالة
1 - أباله : جعله يبول .
المعجم: الرائد
-
أبالَ
- أبالَ يُبيل ، أَبِلْ ، إبالةً ، فهو مُبيل ، والمفعول مُبال :-
• أبال الطِّفلَ جعله يبول .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بال الإنسان وغيره
- أخرج ما في مثانته من ماء :- بال الطفلُ على نفسه
المعجم: عربي عامة
-
بال
- بال بال ُ بَوْلاً : أَخرج ما في مثانته من ماء .
فهو بائل ، وبَوَّال .
و بال فلانٌ : نَسَل .
و بال الشحمُ ونحوه : ذاب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بالٌ
- ( حيوان ).: :- جِنْسُ ثَدْييَّاتٍ بَحْرِيَّةٍ مِنْ فَصِيلَةِ الباليَّاتِ وَرُتْبَةِ الحِيتَانِ ، وَهُوَ أطْوَلُ الحيَوَاناتِ ؛ إذْ يَبْلُغُ أحْياناً 30 متراً ، وَيَزِنُ حَوَالَيْ 150 طُنّّاً ، لَهُ شَحْمٌ مُفِيدٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ حَوالَيْ 30 طنّاً مِنَ الزَّيْتِ ، يَتَغَذَّى بِعَلَقِ البَحْرِ ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَغْطِسَ نِصْفَ ساعَةٍ ثُمَّ يَعُودَ إلَى سَطْحِ الماءِ ، يَزْفُرُ هَوَاءً مُشْبَعاً بِبُخارِ الماءِ ، والبَالُ الحَقِيقِيُّ نادِرٌ جِدّاً .
المعجم: الغني
-
بَالٌ
- [ ب ل ي ].
1 . :- لَمْ يَخْطُرْ هَذَا الأمْرُ بِبَالِي قَطّْ :- : بِخاطِرِي ، بِفِكْرِي . :- بالُهُ مَشْغُولٌ عَلَى الدَّوامِ .
2 . :- هُوَ كاسِفُ البالِ :- : كاسِفُ النَّفْسِ .
3 . :- شَعَرَ بِراحَةِ البالِ :- : باطْمِئْنانِ حالِهِ وَنَفْسِهِ .
4 . :- أمْرٌ ذُو بالٍ :- : أمْرٌ ذُو شأْنٍ عَظِيمٍ .
يوسف آية 50 ما بالُ النِّسْوَةِ اللاَّئي قَطَّعْنَ أيْدِيَهُنَّ (. قرآن ).
5 . :- لَيْسَ هَذَا مِنْ بالِي :- : لَيْسَ مِمَّا أُبالِيهِ .
6 . :- طَوِيلُ البالِ :- : صَبُورٌ لا يَنْزَعِجُ .
7 . :- أجِدُهُ عَلَى الدَّوامِ رَخِيَّ البالِ :- : غَيْرَ مَهْمومٍ ، نائِماً ، هَنِيءَ العَيْشِ
8 . :- ما بالُكَ :- : ما شَأْنُك ، ما حَالُكَ .
المعجم: الغني
-
بال
- بال :-
1 - ذهن ، خاطر ، قلب :- الأمّ دائما مشغولة البال على أولادها الغائبين :-
• جرَى على باله : تذكّر ، فكّر فيه ، توقَّع ، - خالي البال / خليُّ البال : لا يَشْغله شاغل ، مطمئن القلب ، - خطر على باله / خطر في باله : تذكّره بعد نسيان ، - راحة البال : طمأنينة النَّفس ، خلوّ من الهمِّ ، - طويل البال : صبور ، كثير الاحتمال ، - لا يخطر على البال : بعيد الوقوع ، غير معقول ، - لم يُلقِ لقوله بالاً : لم ينتبه إليه أو يهتمَّ به ، - ما بالك ؟: ما رأيك ؟ - ما بالك خائفًا ؟: لماذا ؟.
2 - حال وشأن ( مذكر ) :- { سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ } - { ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } :-
• أمرٌ ذو بال : مهمّ ، ذو شأن ، - رخيّ البال / ناعم البال : موفور العيش ، هادِئ النَّفس ، - ما باله : ما شأنه .
3 - ( الحيوان ) حوت كبير ضخم الرأس من الفصيلة الباليّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بال
- بال
1 - مصدر بالى . 2 - حال . 3 - خاطر : « خطر ذلك ببالي ». 4 - قلب . 5 - أمل . 6 - حوت يعرف بـ « جمل البحر ». 7 - « هو رخي البال ، أو ناعم البال » : أي هنيء العيش .
المعجم: الرائد
-
بال
- بال -
1 - البال من الثياب : الخلق ، الرث
المعجم: الرائد
-
بول دمويّ
- ( طب ) وجود الدّم في البول .
المعجم: عربي عامة
-
بول زلاليّ
- ( طب ) وجود زُلال في البول .
المعجم: عربي عامة
-
بوّل الطّفل
- أباله ، جعله يبول :- عندما انحبس بولُه تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما .
المعجم: عربي عامة
-
بول
- ب و ل : البَوْلُ واحد الأَبْوالِ وقد بالَ من باب قال وأخذه بُوَالٌ بالضم أي كثرة بول ويقال الشراب مَبْوَلَةٌ بالفتح و المِبْوَلَةُ بالكسر كوز يبال فيه و البالُ القلب يقال ما يخطر فلان ببالي والبال رخاء النفس يقال فلان رخي البال والبال الحال يقال ما بالك
المعجم: مختار الصحاح
-
بَوّلَ
المعجم: المعجم الوسيط