وصف و معنى و تعريف كلمة يتأبدون:


يتأبدون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يتأبدون في معاجم اللغة العربية:



يتأبدون

جذر [أبد]

  1. تأَبَّدَ: (فعل)
    • تأبَّدَ يتأبَّد ، تأبُّدًا ، فهو مُتأبِّد
    • تأَبَّدَ : تَوَحّش
    • تأَبَّدَ المكانُ: أقفر وخلا من الأنيس
    • تأَبَّدَ الشَيءُ: بقِيَ أبدًا طويلا
    • تأَبَّدَ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقَلَّ أَرَبُه في النساء
  2. أبَداً: (اسم)
    • ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر لا أفعله أَبَدًا،
    • دائمًا أَبَدًا: باستمرار
  3. آبَاد: (اسم)
    • آبَاد : جمع أَبَدُ
  4. آبِد: (اسم)
    • آبِد : جمع أوابِد


  5. آبِد: (اسم)
    • آبِد : فاعل من أَبَدَ
  6. آبِدِينَ: (اسم)
    • جَمْع لاَ مُفْرَدَ لَهُ لا أفْعَلُ ذَلِكَ أبَدَ الآبِدِينَ : أَبَدَ الدَّهْرِ
  7. مُؤَبَّد: (اسم)
    • مُؤَبَّد : اسم المفعول من أَبَّدَ
  8. مُؤَبِّد: (اسم)
    • مُؤَبِّد : فاعل من أَبَّدَ
  9. مُؤَبَّد: (اسم)
    • اسم مفعول من أبَّدَ
    • الحُكْم المُؤَبَّد/ السِّجن المُؤَبَّد: (القانون) حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد
    • مُؤَبَّد: دائم
  10. أَبَديَّة: (اسم)


    • الجمع : أبديات
    • مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة،
  11. آبِدَة: (اسم)
    • آبِدَة : جمع أوابِد
  12. آبِدَةُ: (اسم)
    • الآبِدَةُ : الأمر العجيب يُسْتغرب له
    • الآبِدَةُ الداهية يبقى ذكرها أبدًا والجمع : أَوابد
    • وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه
    • وأوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءها وصَيفَها
    • وأوابد الوحش: التي توحّشت ونَفَرت من الإِنس
    • فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيَّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه
  13. تأبُّد: (اسم)
    • تأبُّد : مصدر تأَبَّدَ
  14. مُتأبِّد: (اسم)
    • مُتأبِّد : فاعل من تأَبَّدَ
  15. أَبْدان: (اسم)
    • أَبْدان : جمع بَدَنُ
  16. تأبيد: (اسم)


    • مصدر أبَّدَ
    • (القانون) حُكْم بالسِّجن طوال الحياة، وقد يُخفَّف إلى عشرين عامًا حوكم بالتأبيد لاتّجاره في المخدِّرات
    • (مصدر أَبَّدَ) تَأْبِيدُ أَعْمالِ الإِنْسانِ : تَخْلِيدُها
  17. التأبيد: (مصطلحات)
    • مدة البقاء ، ومنه وقف الشيء على التأبيد. (فقهية)
  18. التأبيد: (مصطلحات)
    • مدة الحياة ، ومنه تأبيد السجن ، أي الحكم على المجرم بالسجن. (فقهية)
  19. التأبيد: (مصطلحات)
    • من أبد ، خلد:. (فقهية)
  20. الأبد: (مصطلحات)
    • التأبيد والتخليد. (فقهية)
  21. الأبد: (مصطلحات)
    • الدائم . (فقهية)
  22. الأبد: (مصطلحات)


    • المتوحش توحشًا أصيلا كان أم طارئا . (فقهية)
  23. الأبد: (مصطلحات)
    • بالتحريك جمع آباد وأبود ، الدهر. (فقهية)
  24. الحُكْم المُؤَبَّد: (قانونية)
    • حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد.
  25. السِّجن المُؤَبَّد: (قانونية)
    • حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد.
,
  1. تأبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأبَّدَ يتأبَّد ، تأبُّدًا ، فهو مُتأبِّد :-
      تأبَّد الشَّيءُ بقي أمدًا طويلاً :-تأبَّد ذِكْرُه في البلاد.
      تأبَّد الحيوانُ: توحَّش.
  2. الآبِدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الآبِدَةُ : الأمر العجيب يُسْتغرب له.
      و الآبِدَةُ الداهية يبقى ذكرها أبدًا. والجمع : أَوابد.
      وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه.
      وأوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءها وصَيفَها.
      وأوابد الوحش: التي توحّشت ونَفَرت من الإِنس.
      ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيَّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه.
  3. الأبَدِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأبَدِيَّة : مصدر صنَاعيّ من الأَبد.
  4. المُؤَبَّد (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُؤَبَّد : الحكم المؤَبَّد في القضاء: الحكم بالأَشغال الشاقَّة مدى الحياة، ويُخفَّف إلى عشرين عامًا.
  5. مُؤَبَّدٌ (المعجم الغني)
    • [أ ب د]. :-حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسِّجْنِ الْمُؤَبَّدِ :- : بِالسِّجْنِ الدَّائِمِ مَدَى الْحَيَاةِ. :-نَطَقَ القَاضِي بِالأَشْغَالِ الشَّاقَةِ الْمُؤَبَّدَةِ فَاهْتَزَّتْ قَاعَةُ الْمَحْكَمَةِ.
  6. الأبد (المعجم عربي عامة)
    • (جو) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين.


  7. تأبّد الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • توحَّش.
  8. تأبّد الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بقي أمدًا طويلاً :-تأبَّد ذِكْرُه في البلاد.
  9. أبَدًا (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبَدًا : ظرف زمان للمستقبل، يستعمل مع الإثبات والنفي، ويدُل على الاستمرار، نحو: الأحزاب آية 65خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا) ) وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة، نحو: المائدة آية 24إنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا ما دَامُوا فِيهَا) ) .
  10. الأبَدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه.
  11. الأَبَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَبَدُ : الدهر. والجمع : آباد، وأُبود.
      ويقال: لا أفعل ذلك أبَدَ الآَبدين، وأبدَ الآباد: مدى الدهر.
      وفي المَثَل: :-طال الأَبَدُ على لُبَد :- : يُضرَبُ للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل.
      (وانظر: لبد) .
  12. الأَبَدِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَبَدِيّ : ما لا آخِرَ له.
  13. تأَبَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَبَّدَ : تَوَحّش.
      و تأَبَّدَ المكانُ: أقفر وخلا من الأنيس.
      و تأَبَّدَ الشَيءُ: بقِيَ أبدًا طويلا.
      و تأَبَّدَ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقَلَّ أَرَبُه في النساء.
  14. آبِدِينَ (المعجم الغني)
    • : جَمْع لاَ مُفْرَدَ لَهُ. [أ ب د]. :-لا أفْعَلُ ذَلِكَ أبَدَ الآبِدِينَ :- : أَبَدَ الدَّهْرِ.
  15. أبَداً (المعجم الغني)
    • : ظَرْفُ زَمَانٍ لِلتَّأْكِيدِ نَفْياً بِمَعْنَى قَطْعاً وَمُطلَقاً.
      1. :-لَنْ أَفعَلَ مَا يُسِيءُ إِلَيْكَ أبَداً :- : لَنْ أقُومَ بذَلِكَ مُطْلَقاً، قَطْعًا.الكهف آية 20وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أبَداً ( قرآن)التوبة آية 83فَقُل لَنْ تَخْرُجُوا مَعِي أبَدًا وَلنْ تُقَاتِلوا ( قرآن).
      2. :-أرَأيْتَ مُتْعَتَنَا هَذِهِ أَلِعَامِنَا أمْ لِلأبَدِ. (مراقة بن مالك) : أيْ إِلَى آخِرِ العُمْرِ، عَلَى الدَّوَامِ. :-لأبَدِ الآبِدِ.
  16. تَأَبُّدٌ (المعجم الغني)
    • [أ ب د] (مصدر تَأَبَّدَ).
      1. :-تَأَبُّدُ سُلْطَانِهُ :- : دَوَامُهُ، اِسْتِمْرَارُهُ.
      2. :-تَأَبُّدُ الْمَكَانِ :- : إِقْفَارُهُ، خُلُوُّهُ مِنَ النَّاسِ، تَوَحُّشُهُ.
  17. تَأَبَّدَ (المعجم الغني)
    • [أ ب د]. (فعل: خماسي لازم). تَأَبَّدَ، يَتَأَبَّدُ، مصدر تَأَبُّدٌ.
      1. :-تَأَبَّدَ سُلْطَانُهُ :- : دَامَ، اِسْتَمَرَّ.
      2. :-تَأَبَّدَ الْمَكَانُ :-: أَقْفَرَ، خَلاَ مِنَ النَّاسِ، تَوَحَّشَ.
  18. آبِدَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أوَابِدُ. [أ ب د].
      1. :-إِنَّهَا حَقّاً لآبِدَةٌ :- : الأَمْرُ العَظِيمُ الَّذِي يُتَعَجَّبُ مِنهُ.
      2. :-آبِدَةُ الدًّهْرِ :- : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أبَداً. ن. أوَابِدُ.
  19. تَأْبِيدٌ (المعجم الغني)
    • [أ ب د] (مصدر أَبَّدَ). :-تَأْبِيدُ أَعْمالِ الإِنْسانِ :- : تَخْلِيدُها.
  20. أَبَديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَبَديَّة :-
      جمع أبديات: مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له :-الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة، - فكِّر في الأَبَدِيَّة.
  21. تأبيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأبيد :-
      1 - مصدر أبَّدَ.
      2 - (القانون) حُكْم بالسِّجن طوال الحياة، وقد يُخفَّف إلى عشرين عامًا :-حوكم بالتأبيد لاتّجاره في المخدِّرات.
  22. مُؤَبَّد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُؤَبَّد :-
      اسم مفعول من أبَّدَ.
      • الحُكْم المُؤَبَّد/ السِّجن المُؤَبَّد: (القانون) حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا :-حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد.
  23. أَبَديَّة (المعجم الرائد)
    • أبدية
      1- أبدية : دوام لا نهاية له. 2- أبدية : أخرة. 3- أبدية : مدة طويلة.
  24. أبدة (المعجم الرائد)
    • أبدة - ج، أبد وأوابد
      1- أبدة : وحش. 2- أبدة : داهية أو مصيبة يبقى ذكرها أبدا. 3- أبدة : قافية شاردة. 4- أبدة : أمر عظيم يستوحش منه .
  25. تأبُّد (المعجم الرائد)
    • تأبد - تأبدا
      1- تأبد : توحش. 2- تأبد المكان : أقفر وخلا من الناس. 3- تأبد : طالت غربته. 4- تأبد الشيء : بقي زمانا طويلا.


معنى يتأبدون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أبَدٌ** \- ج:** آبَادٌ**. (مص. أبِدَ). 1. "سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ" : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً. "أبَدَ الدَّهْرِ" "الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ". (أبو عبد الرحمان الخليل). 2. "سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ" : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبَّدَ يتأبَّد، تأبُّدًا، فهو مُتأبِّد • تأبَّد الشَّيءُ: بقي أمدًا طويلاً "تأبَّد ذِكْرُه في البلاد". • تأبَّد الحيوانُ: توحَّش.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبيد [مفرد]: 1- مصدر أبَّدَ. 2- (قن) حُكْم بالسِّجن طوال الحياة، وقد يُخفَّف إلى عشرين عامًا "حوكم بالتأبيد لاتّجاره في المخدِّرات".
المعجم الوسيط
تَوَحَّش. وـ المكانُ: أَقْفَر وخلا من الأَنِيس. وـ الشيْءُ: بَقِيَ أبداً طويلاً. وـ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقلّ أَرَبُه في النساء.
مختار الصحاح
أ ب د : الأبَدُ الدهر والجمع آبادٌ بوزن آمال و أبُود بوزن فلوس و الأبَدُ أيضا الدائم
لسان العرب
الأَبَدُ الدهر والجمع آباد وأُبود وفي حديث الحج قال سراقة بن مالك أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد ؟ فقال بل هي للأَبد وفي رواية أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ ؟ فقال بل لأَبَدِ أَبَدٍ وفي أُخرى بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر وأَبَدٌ أَبيد كقولهم دهر دَهير ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ قال ابن سيده ولم نسمعه قال وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون على التشنيع والتعظيم كما قالوا أَرضون وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين وقالوا في المثل طال الأَبعدُ على لُبَد يضرب ذلك لكل ما قدُمَ والأَبَدُ الدائم والتأْييد التخليد وأَبَدَ بالمكان يأْبِد بالكسر أُبوداً أَقام به ولم يَبْرَحْه وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً كذلك وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً توحشت والتأَبُّد التوحش وأَبِدَ الرجلُ بالكسر توحش فهو أَبِدٌ قال أَبو ذؤَيب فافْتَنَّ بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ ناجيةً مثل الهراوة ثِنْياً بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها والأَوايد والأُبَّدُ الوحش الذكَر آبد والأُنثى آبدة وقيل سميت بذلك لبقائها على الأَبد قال الأَصمعي لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا وقال عديّ بن زيد وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها وأَفلين صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات والأُبود كالأَوابد قال ساعدة بن جؤَية أَرى الدهر لا يَبقْى على حَدَثانه أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَدِ قال رافع بن خديج أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا الأَوابد جمع آبدة وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها قد تأَبدت قال لبيد بِمِنىَ تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش وفي حديث أُم زرع فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن ومن كل آبِدَةٍ اثنتين تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش ومنه قولهم جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش وتأَبَّدت الدار خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه وأَتان أَبَدٌ وحشية والآبدة الداهية تبقى على الأَبد والآبدة الكلمة أَو الفعلة الغريبة وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد ويقال للشوارد من القوافي أَوابد قال الفرزدق لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ ويقال للكلمة الوحشية آبدة وجمعها الأَوابد ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع والأَوابد ضد القواطع من الطير وأَتان أَبِد في كل عام تلد قال وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب ابن شميل الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام قال أَبو منصور أَبَلٌ وأَبِد مسموعان وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ وقال أَبو مالك ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة قال الأَزهري وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ الجوهري الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان وقولهم لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً والإِبِدُ الجوارح من المال وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام وقالوا لن يبلغ الجدّ النكِد إِلا الإِبِد في كل عام تلد يقول لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال ويقال وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث وقال عبيد بن عمير الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ وأَبِدَ عليه أَبَداً غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً وأَبيدَةُ موضع قال فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد موضع قال ابن سيده وعندي أَنه مابِد على فاعل وستذكره في مبد والأُبَيْدُ نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: