وصف و معنى و تعريف كلمة يتب:


يتب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و باء (ب) .




معنى و شرح يتب في معاجم اللغة العربية:



يتب

جذر [يتب]

  1. أَتَبَّ: (فعل)
    • أَتَبَّ الله قُوَّتَهُ : أَضعفها
    • أَتَّبَ الفَتاةَ : أَلبسها الإِتْبَ
  2. تَبَّ: (فعل)
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ
    • تَبَّهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ
    • المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ( قرآن ) : هَلَكَتَا ، خَسِرَتَا
    • تَبَّ الحبَلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَبَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • تَبَّ ضَعُفَ وشاخ
    • تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ : دَبِرَ ظهرُه
    • تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا : قطعهُ ، فهو تابٌّ
    • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير
  3. تَبَّبَ: (فعل)
    • تبَّبَ يتبِّب ، تتبيبًا ، فهو متبِّب ، والمفعول متبَّب
    • تَبَّبَهُ : أهلكه ، نقَصَه حقَّه ، أَلحق به الخسارة
    • تَبَّبَهُ : قال له ( تَبًّا لك )
    • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ : عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها
  4. تَوْب: (اسم)

    • تَوْب : جمع تَوبة
  5. تَوب: (اسم)
    • مصدر تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن
  6. تابّ: (اسم)
    • تابّ : فاعل من تَبَّ
,
  1. وتَبَ
    • ـ وتَبَ يَتِبُ وتْباً : ثَبَتَ في المكانِ فلم يزُلْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تب
    • تب - يتب ، تبا
      1 - تب الشيء : قطعه


    المعجم: الرائد

  3. تَبّ
    • تب - يتب ويتب ، تبا وتببا وتبابا وتبيبا
      1 - تب : هلك ، مات . 2 - تب : خسر . 3 - تب : إنقطع . 4 - تبه : أهلكه . 5 - تب : ضعف وشاخ .

    المعجم: الرائد

  4. تَبَّ
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ :-
      تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير :- { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تبب
    • " التَّبُّ : الخَسارُ .
      والتَّبابُ : الخُسْرانُ والهَلاكُ .
      وتَبّاً له ، على الدُّعاءِ ، نُصِبَ لأَنه مصدر محمول على فِعْلِه ، كما تقول سَقْياً لفلان ، معناه سُقِيَ فلان سَقْياً ، ولم يجعل اسماً مُسْنَداً إِلى ما قبله .
      وتَبّاً تَبيباً ، على الـمُبالَغَةِ .
      وتَبَّ تَباباً وتَبَّبَه :، قال له تَبّاً ، كما يقال جَدَّعَه وعَقَّره .
      تقول تَبّاً لفلان ، ونصبه على المصدر باضمار فعل ، أَي أَلْزَمه اللّهُ خُسْراناً وهَلاكاً .
      وتَبَّتْ يَداهُ تَبّاً وتَباباً : خَسِرتَا .
      قال ابن دريد : وكأَنَّ التَّبَّ الـمَصْدرُ ، والتَّباب الاسْمُ .
      وتَبَّتْ يَداهُ : خَسِرتا .
      وفي التنزيل العزيز : تَبَّتْ يَدا أَبي لَهَبٍ أي ضَلَّتا وخَسِرَتا .
      وقال الراجز : أَخْسِرْ بِها مِنْ صَفْقةٍ لم تُسْتَقَلْ ، تَبَّتْ يدا صافِقِها ، ماذا فَعَلْ وهذا مَثَلٌ قِيل في مُشْتَري الفَسْوِ .
      والتَّبَبُ والتَّبابُ والتَّتْبِيبُ : الهَلاكُ .
      وفي حديث أَبي لَهَبٍ : تَبّاً لكَ سائرَ اليَوْمِ ، أَلِهذا جَمَعْتَنا .
      التَّبُّ : الهَلاكُ .
      وتَتَّبُوهم تَتْبِيباً أَي أَهْلَكُوهم .
      والتَّتْبِيبُ : النَّقْصُ والخَسارُ .
      وفي التنزيل العزيز : وما زادُوهم غير تَتْبِيبٍ ؛ قال أَهل التفسير : ما زادُوهم غير تَخْسِير .
      ومنه قوله تعالى : وما كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلا في تَبابٍ ؛ أَي ما كَيْدُه إِلا في خُسْرانٍ .
      وتَبَّ إِذا قَطَعَ .
      والتابُّ : الكبير من الرجال ، والأُنثى تابَّةٌ .
      والتَّابُّ : الضعِيفُ ، والجمْع أَتْبابٌ ، هذلية نادرة .
      واسْتَتَبَّ الأَمرُ : تَهَيَّأً واسْتَوَى .
      واسْتَتَبَّ أَمْرُ فلان إِذا اطَّرَد واسْتَقامَ وتَبَيَّنَ ، وأَصل هذا من الطَّرِيق الـمُسْتَتِبِّ ، وهو الذي خَدَّ فيه السَّيَّارةُ خُدُوداً وشَرَكاً ، فوَضَح واسْتَبانَ لمن يَسْلُكه ، كأَنه تُبِّبَ من كثرة الوطءِ ، وقُشِرَ وَجْهُه ، فصار مَلْحُوباً بَيِّناً من جَماعةِ ما حَوالَيْهِ من الأَرض ، فَشُبِّهَ الأَمرُ الواضِحُ البَيِّنُ الـمُسْتَقِيمُ به .
      وأَنشد المازِنيُّ في الـمَعَاني : ومَطِيَّةٍ ، مَلَثَ الظَّلامِ ، بَعَثْتُه * يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ ، دامي الأَظْلَلِ أَوْدَى السُّرَى بِقِتالِه ومِراحِه ، * شَهْراً ، نَواحِيَ مُسْتَتِبٍّ مُعْمَلِ نَهْجٍ ، كَأَنْ حُرُثَ النَّبِيطِ عَلَوْنَه ، * ضاحِي الـمَوارِدِ ، كالحَصِيرِ الـمُرْمَلِ نَصَبَ نَواحِيَ لأَنه جَعَلَه ظَرْفاً .
      أَراد : في نواحي طَرِيقٍ مُسْتَتِبٍّ .
      شَبَّه ما في هذا الطَّرِيقِ الـمُسْتَتِبِّ مِنَ الشَّرَكِ والطُّرُقاتِ بآثار السِّنِّ ، وهو الحَديدُ الذي يُحْرَثُ به الأَرضُ .
      وقال آخر في مثله : أَنْضَيْتُها من ضُحاها ، أَو عَشِيَّتِها ، * في مُسْتَتِبٍّ ، يَشُقُّ البِيدَ والأُكُما أَي في طَرِيقٍ ذي خُدُودٍ ، أَي شُقُوق مَوْطُوءٍ بَيِّنٍ .
      وفي حديث الدعاءِ : حتى اسْتَتَبَّ له ما حاوَلَ في أَعْدائِكَ أَي اسْتقامَ واسْتَمَرَّ .
      والتَّبِّيُّ والتِّبِّيُّ : ضَرْبٌ من التمر ، وهو بالبحرين كالشّهْرِيزِ بالبَصْرة .
      قال أَبو حنيفة : وهو الغالبُ على تمرهم ، يعني أَهلَ البَحْرَيْنِ .
      وفي التهذيب : رَدِيءٌ يَأْكُله سُقَّاطُ الناسِ .
      قال الشاعر : وأَعْظَمَ بَطْناً ، تَحْتَ دِرْعٍ ، تَخالُه ، * إِذا حُشِيَ التَّبِّيَّ ، زِقّاً مُقَيَّرا وحِمارٌ تابُّ الظَّهْرِ إِذا دَبِرَ .
      وجَمَلٌ تابٌّ : كذلك .
      ومن أَمثالهم : مَلَكَ عَبْدٌ عَبْداً ، فأَوْلاهُ تَبّاً .
      يقول : لم يَكُنْ له مِلْكٌ فلما مَلَكَ هانَ عليه ما مَلَكَ .
      وتَبْتَبَ إِذا شاخَ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. توب
    • " التَّوْبةُ : الرُّجُوعُ من الذَّنْبِ .
      وفي الحديث : النَّدَمُ تَوْبةٌ .
      والتَّوْبُ مثلُه .
      وقال الأَخفش : التَّوْبُ جمع تَوْبةٍ مثل عَزْمةٍ وعَزْمٍ .
      وتابَ إِلى اللّهِ يَتُوبُ تَوْباً وتَوْبةً ومَتاباً : أَنابَ ورَجَعَ عن الـمَعْصيةِ إِلى الطاعةِ ، فأَما قوله : تُبْتُ إِلَيْكَ ، فَتَقَبَّلْ تابَتي ، * وصُمْتُ ، رَبِّي ، فَتَقَبَّلْ صامَتي إِنما أَراد تَوْبَتي وصَوْمَتي فأَبدَلَ الواو أَلفاً لضَرْبٍ من الخِفّة ، لأَنّ هذا الشعر ليس بمؤَسَّس كله .
      أَلا ترى أَن فيها : أَدْعُوكَ يا رَبِّ مِن النارِ ، الَّتي * أَعْدَدْتَ لِلْكُفَّارِ في القِيامة فجاء بالتي ، وليس فيها أَلف تأْسيس ، وتابَ اللّهُ عليه : وفَّقَه لَها .
      ( أي للتوبة .).
      ورَجل تَوَّابٌ : تائِبٌ إِلى اللّهِ .
      واللّهُ تَوّابٌ : يَتُوبُ علَى عَبْدِه .
      وقوله تعالى : غافِرِ الذَّنْبِ وقابِلِ التَّوْب ، يجوز أَن يكون عَنَى به الـمَصْدَرَ كالقَول ، وأَن يكون جمع تَوْبةٍ كَلَوْزةٍ ولَوْزٍ ، وهو مذهب المبرد .
      وقال أَبو منصور : أَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ .
      وتابَ اللّهُ عليه أَي عادَ عليه بالـمَغْفِرة .
      وقوله تعالى : وتُوبُوا إِلى اللّه جَمِيعاً ؛ أَي عُودُوا إِلى طَاعتِه وأَنيبُوا إِليه .
      واللّهُ التوَّابُ : يَتُوبُ على عَبْدِه بفَضْله إِذا تابَ إِليهِ من ذَنْبه .
      واسْتَتَبْتُ فُلاناً : عَرَضْتُ عليهِ التَّوْبَةَ مـما اقْتَرَف أَي الرُّجُوعَ والنَّدَمَ على ما فَرَطَ منه .
      واسْتَتابه : سأَلَه أَن يَتُوبَ .
      وفي كتاب سيبويه : والتَّتْوِبةُ على تَفْعِلةٍ : من ذلك .
      وذكر الجوهريّ في هذه الترجمة التابوت : أَصله تابُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ ، وهو فَعْلُوَةٌ ، فلما سكنت الواو انْقلبت هاءُ التأْنيث تاءً .
      وقال القاسم بن معن : لم تَختلف لغةُ قُريشٍ والأَنصارِ في شيءٍ من القرآن إِلاَّ في التَّابُوتِ ، فلغةُ قريش بالتاءِ ، ولغةُ الأَنصار بالهاءِ .
      قال ابن بري : التصريفُ الذي ذكره الجوهري في هذه اللفظة حتى ردّها إِلى تابوت تَصْرِيفٌ فاسِدٌ ؛ قال : والصواب أَن يُذكر في فصل تبت لأَنَّ تاءَه أَصلية ، ووزنه فاعُولٌ مثل عاقُولٍ وحاطُومٍ ، والوقْفُ عليها بالتاءِ في أَكثر اللغات ، ومن وقف عليها بالهاءِ فإِنه أَبدلها من التاءِ ، كما أَبدلها في الفُرات حين وقف عليها بالهاءِ ، وليست تاءُ الفرات بتاءِ تأْنيث ، وإِنما هي أَصلية من نفس الكلمة .
      قال أَبو بكر بن مجاهد : التَّابُوتُ بالتاءِ قِراءة الناس جميعاً ، ولغة الأَنصار التابُوةُ بالهاءِ . "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. التَبُّ
    • ـ التَبُّ وتَبَبُ وتَبابُ وتَبيبُ وتَتْبيبُ : النَّقْصُ والخَسارُ .
      ـ تَبّاً له وتَبَّاً تَبِيباً : مُبالغَةٌ .
      ـ تَبَّبَهُ : قال له ذلك ،
      ـ تَبَّبَ فُلاناً : أهْلَكَه ،
      ـ تبَّتْ يداه : ضَلَّتا ، وخَسرتا .
      ـ تَابُّ : الكبيرُ من الرّجال ، والضَّعيفُ ، والجَمَلُ ، الحمارُ قد دَبِرَ ظَهْرُهُما ، الجمع : أتبابٌ .
      ـ تَبَّ الشيءَ : قَطَعَه .
      ـ تَبُّوبُ : المَهْلَكَةُ ، وما انْطَوَتْ عليه الأضلاعُ .
      ـ تِبَّةُ : الحالةُ الشديدةُ .
      ـ أتَبَّ اللَّهُ قوَّتَه : أضعَفَها .
      ـ تَبْتَبَ : شاخَ .
      ـ تَبِّيُّ وتِبِّيُّ : تمْرٌ كالشِّهْريزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِتْبُ
    • ـ إِتْبُ ، والمِئْتَبَةُ : بُرْدٌ يشَقُّ ، فَتَلْبَسُه المرأةُ من غيرِ جَيْبٍ ولا كُمَّيْنِ ، والبَقِيرةُ ، ودِرْعُ المرأة ، وما قَصُرَ من الثِّيابِ فَنَصَفَ الساقَ ، أو سَرَاويْلُ بِلا رِجْلَيْنِ ، أو قَمِيصٌ بلا كُمَّيْنِ ، الجمع : آتَابٌ وإتابٌ وأُتُوبٌ .
      ـ أُتِّبَ الثَّوْبُ تَأْتِيباً : صُيِّرَ إِتْباً وَتَأَتَّبَ بِهِ وَأْتَبَّ لَبِسَهُ وأَتَّبه إياهُ تَأتِيباً : ألبَسَه إيَّاهُ .
      ـ إتْبُ الشَّعِير : قِشْرُهُ .
      ـ تَأَتُّبُ : الاسْتِعْدَادُ ، والتَّصَلُّبُ ، وأنْ تَجْعَلَ حِمالَ القَوْسِ في صَدْرِكَ ، وتُخْرِجَ مَنْكِبَيْكَ منها .
      ـ رجُلٌ مُؤَتَّبُ الظُّفُرِ : مُعْوَجُّهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَكَّهُ
    • ـ بَكَّهُ : خَرَقَهُ ، وفَرَّقَهُ ، وفَسَخَهُ ،
      ـ بَكَّ فُلاناً : زاحَمَهُ ، أو رَحِمَهُ ، ضِدٌّ ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ ، ووَضَعَهُ ، وفَسَخَه ،
      ـ بَكَّ عُنُقَهُ : دَقَّها ، ومنه : بَكَّةُ : لِمَكَّةَ ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها ، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ ، أو لازْدِحامِ الناسِ بها ،
      ـ بَكَّ الرجُلُ : افْتَقَرَ ، وخَشُنَ بَدَنُه شَجاعَةً ،
      ـ بَكَّ المَرْأةَ : جَهَدَها جِماعاً .
      ـ تَباكَّ : تَراكَمَ ،
      ـ تَباكَّ القَوْمُ : ازْدَحَموا ، كتَبَكْبَكوا .
      ـ بَكْبَكَةُ : طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ علَى بَعْضٍ ، والازْدِحامُ ، والمَجيءُ والذَّهابُ ، وهَزُّ الشَّيْءِ ، وتَقْليبُ المتاعِ وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها
      ـ أبَكُّ العامُ الشَّديدُ ، والذي يَبُكُّ الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها ، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ ، وموضع ، والأَجْذَمُ ، ج : بُكَّانٌ .
      ـ ذَكَرٌ بَكْبَكٌ : مِدْفَعٌ .
      ـ بَكْباكُ : القَصيرُ جدّاً ، إذا مَشَى تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ .
      ـ أحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ : لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ .
      ـ بُكُكُ : الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ ، والحُمُرُ النَّشيطَةُ .
      ـ إنه لبُكابِكُ : مَرِحٌ .
      ـ باكْباكُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استتبَّ
    • استتبَّ يستتبّ ، اسْتَتْبِبْ / اسْتَتِبَّ ، استتبابًا ، فهو مُستتِبّ :-
      استتبَّ الأمنُ استقرّ واستقام واطّرد :- استتب النظام :-
      استتبّ له الأمرُ : لقي أمرُه نجاحًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَبّ
    • تب - يتب ويتب ، تبا وتببا وتبابا وتبيبا
      1 - تب : هلك ، مات . 2 - تب : خسر . 3 - تب : إنقطع . 4 - تبه : أهلكه . 5 - تب : ضعف وشاخ .

    المعجم: الرائد



  6. اِسْتِتْبَابٌ
    • [ ت ب ب ]. ( مصدر اِسْتَتَبَّ ). :- اِسْتِتْبَابُ النِّظَامِ :-: اِسْتِقْرَارُهُ .

    المعجم: الغني

  7. إِستتبّ
    • إستتب - استتبابا
      1 - إستتب الطريق : استبان ووضح . 2 - إستتب الأمر : استقام واستقر « استتب الأمن في البلد ».

    المعجم: الرائد

  8. استتبّ الأمن
    • استقرّ واستقام واطّرد :- استتب النظام :- ° استتبّ له الأمرُ

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَتَبَّ


    • اسْتَتَبَّ الطريقُ : وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه .
      و اسْتَتَبَّ الأَمرُ : اطَّردَ واستقام واسْتَقَرَّ .
      يقال : استتبِّ الأَمنُ ، واستتبَّ النظام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَتَبَّ
    • [ ت ب ب ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَتَبَّ ، يَسْتَتِبُّ ، مصدر اِسْتِتْبَابٌ .
      1 . :- اِسْتَتَبَّ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ ، اِسْتَبَانَ .
      2 . :- اِسْتَتَبَّ النِّظَامُ :- : سَادَ وَاسْتَقَرَّ .

    المعجم: الغني

  11. أَتَبَّ
    • أَتَبَّ : الله قُوَّتَهُ : أَضعفها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَتَّبَ
    • أَتَّبَ الفَتاةَ : أَلبسها الإِتْبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أتب
    • أتب - إتبابا
      1 - أتبه : أضعفه .

    المعجم: الرائد

  14. تبّب فلانا
    • أهلكه وخسَّره :- { فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. تبب
    • ت ب ب : التَّبَابُ بالفتح الخسران والهلاك تقول منه تَبَبْتَ يا رجل تتب بالكسر تبابا و تَبّتْ يداه و تَبّاً له منصوب على المصدر بإضمار فعل أي ألزمه الله هلاكا وخسرانا و اسْتَتَبَّ الأمر تهيأ واستقام

    المعجم: مختار الصحاح

  16. تبب
    • تبب
      1 - مصدر تب . 2 - هلاك .

    المعجم: الرائد

  17. استتابَ
    • استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب :-
      استتاب المذنبَ طلب منه أن يتوب ، عرض عليه التوبة :- المُرْتَدّ يُسْتتاب ، - استتابه والده طالبًا منه الاستقامة في سلوكه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تَبَّبَهُ
    • تَبَّبَهُ : أَهلكه .
      و تَبَّبَهُ نقَصَه حقَّه ، وأَلحق به الخسارة .
      و تَبَّبَهُ قال له : :- تَبًّا لك .
      و تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ : عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَبَّب
    • تبب - تتبيبا
      1 - تببه : أهلكه . 2 - تببه : نقصه حقه . 3 - تببه : قال له « تبا لك »، أي هلاكا وخسرانا .

    المعجم: الرائد

  20. تبّ العاصي
    • خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير :- { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ }.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَبَّ
    • تَبَّ الشيءُ تَبَّ ِ تَبًّا ، وتَبَبًا ، وتِبَابًا ، وتَبِيبًا : انقطع .
      و تَبَّ فلان : خَسِر وهَلَك .
      يقال في الدعاء : تَبَّتْ يدُه ، وتَبًّا له .
      وفى التنزيل العزيز : المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ) ) .
      و تَبَّ ضَعُفَ وشاخ .
      و تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ : دَبِرَ ظهرُه .
      و تَبَّ الشيءَ تَبَّ ُ تَبًّا : قطعهُ ، فهو تابٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَبَّ
    • [ ت ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). تَبَبْتُ ، أَتُبُّ ، تُبَّ ، مصدر تَبٌّ .
      1 . :- تَبَّهُ اللهُ :- : أَهْلَكَهُ .
      2 . المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ( قرآن ) : هَلَكَتَا ، خَسِرَتَا .
      3 . :- تَبَّ الجَبَلُ :- : اِنْقَطَعَ .
      4 . :- تَبَّ الحَبْلَ :- : قَطَعَهُ .

    المعجم: الغني

  23. تَبٌّ
    • [ ت ب ب ]. ( مصدر تَبَّ ). :- تَبّاً لَهُ :- : هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ .

    المعجم: الغني

  24. تَبّ
    • تَبّ :-
      مصدر تَبَّ
      • تبًّا للظَّالمين المعتدين : خُسْرانًا وهلاكًا لهم ، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. و تبَّ
    • و قَدْ هَـلـَكَ أو خَسِرَ أوْخـَابَ
      سورة : المسد ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: