وصف و معنى و تعريف كلمة يتبارز:


يتبارز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و زاي (ز) .




معنى و شرح يتبارز في معاجم اللغة العربية:



يتبارز

جذر [بارز]

  1. بَرَزَ: (فعل)
    • برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه
    • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
    • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
    • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
    • بَرَزَ الطَّالِبُ : تَفَوَّقَ
    • بَرَزَ لَهُ : اِنْفرَدَ عَنْ جَماعَتِهِ لِيُنازِلَهُ
    • بَرَزَ فلان : نَبُه بعد خُمول
    • بَرَزَ خرج إلى البَرَاز
    • بَرَزَ الأرضُ : صارت بَرازًا
    • بَرَزَ إلى المكان : خرج
    • مكان بارز : ظاهر بيِّن
    • برَز للَّه : خرج وظهر ووقف بين يديه
    • صخرة بارزة / كتابة بارزة : ناتئة ، خارجة ،
  2. بَرُزَ: (فعل)
    • بَرُزَ ، يَبْرُزُ ، مصدر بَرازَةٌ
    • بَرُز : تَمَّ عقلُه ورأيه
    • بَرُزَ بَيْنَ أَقْرانِهِ : كانَ أَعْقَلَهُم ، فاقَهُمْ قُدْرَةً وَخُلُقاً
    • بَرَزَتِ المرأةُ : اِخْتَلَطَتْ بِالنَّاسِ بِلاَ حِجابٍ
    • بَرُز كان طاهرَ الخُلُق عفيفا
  3. بَرَّزَ: (فعل)
    • برَّزَ يبرِّز ، تَبْريزًا ، فهو مُبرِّز ، والمفعول مُبرَّز - للمتعدِّي
    • بَرَّزَ : خرج إِلى البَراز
    • بَرَّزَ الفرسُ على الخيل : سبقها
    • بَرَّزَ الرجلُ : فاق أصَحابَه فضلا
    • بَرَّزَ الشيءَ : أَبرزه
    • بَرَّزَ الفرس راكبَه : نجَّاه
    • بَرَّزَ على أَقْرانِه : فاقَهُمْ فَضْلاً أَوْ مَعْرِفَةً أوْ شَجاعَةً
    • بَرَّزَ فِكْرَةً : أَظْهَرَها على غَيْرِها مِنَ الأفْكارِ
  4. تبارزَ: (فعل)

    • تبارزَ يتبارز ، تبارُزًا ، فهو مُتبارِز
    • تبارزا : بارز كل منهما صاحبه
    • تبارز اللاَّعبان : بارز كلٌّ منهما صاحبه بالسّيف ونحوه ، فلّما تبارز الخصمان أصاب كلّ منهما خصمَه
,
  1. تبارزَ
    • تبارزَ يتبارز ، تبارُزًا ، فهو مُتبارِز :-
      تبارز اللاَّعبان بارز كلٌّ منهما صاحبه بالسّيف ونحوه :- فلّما تبارز الخصمان أصاب كلّ منهما خصمَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. برز
    • " البَرازُ ، بالفتح : المكان الفَضاء من الأَرض البعيدُ الواسعُ .
      وإِذا خرج الإِنسان إِلى ذلك الموضع قيل : قد بَرَزَ يَبْرُزُ بُرُوزاً أَي خرج إِلى البَرازِ .
      والبَرازُ ، بالفتح أَيضاً : الموضع الذي ليس به خَمَر من شجر ولا غيره .
      وفي الحديث : كان إِذا أَراد البَراز أَبْعَدَ ؛ البراز ، بالفتح : اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عنه بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس .
      قال الخطابي : المحدّثون يروونه بالكسر ، وهو خطأٌ لأَنه بالكسر مصدر من المُبارَزَةِ في الحرب .
      وقال الجوهري بخلافه : وهذا لفظه البِرازُ المُبارَزَةُ في الحرب ، والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء ، وهو الغائط ، ثم ، قال : والبَرازُ ، بالفتح ، الفضاء الواسع .
      وتَبَرَّزَ الرجلُ : خرج إِلى البَراز للحاجة ، وقد تكرر المكسور في الحديث ، ومن المَفْتُوحِ حديث عليّ ، كرم الله وجهه : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، رأَى رجلاً يغتسل بالبَرازِ ، يريد الموضع المنكشف بغير سُتْرَةٍ .
      والمَبْرَزُ : المُتَوَضَّأُ .
      وبَرَزَ إِليه وأَبْرَزَهُ غيره وأَبْرَزَ الكتابَ : أَخرجه ، فهو مَبْرُوزٌ .
      وأَبْرَزَهُ : نَشَرَه ، فهو مُبْرَزٌ ، ومَبْرُوزٌ شاذ على غير قياس جاء على حذف الزائد ؛ قال لبيد : أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلواحِهِ ، أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتُوم ؟

      ‏ قال ابن جني : أَراد المَبْرُوزَ به ثم حذف حرف الجر فارتفع الضمير واستتر في اسم المفعول به ؛ وعليه قول الآخر : إِلى غيرِ مَوْثُوقٍ من الأَرض يَذْهَبُ أَراد موثوق به ؛

      وأَنشد بعضهم المُبْرَزُ على احتمال الخَزْلِ في متفاعلن ؛ قال أَبو حاتم في قول لبيد إِنما هو : أَلنَّاطقُ المُبْرَزُ والمَخْتُومُ مزاحف فغيره الرواة فراراً من الزحاف .
      الصحاح : أَلناطق بقطع الأَلف وإِن كان وصلاً ، قال وذلك جائز في ابتداء الأَنصاف لأَن التقدير الوقف على النصف من الصدر ، قل : وأَنكر أَبو حاتم المبروز ، قال : ولعله المَزْبُورُ وهو المكتوب ؛ وقال لبيد أَيضاً في كلمة له أُخرى : كما لاحَ عُنْوانُ مَبْرُوزَةٍ ، يَلُوحُ مع الكَفِّ عُنْوانُه ؟

      ‏ قال : فهذا يدل على أَنه لغته ، قال : والرواة كلهم على هذا ، قال : فلا معنى لإِنكار من أَنكره ، وقد أَعطوه كتاباً مَبْرُوزاً ، وهو المنشور .
      قال الفراء : وإِنما أَجازوا المبروز وهو من أَبرزت لأَن يبرز لفظه واحد من الفعلين .
      وكلُّ ما ظهر بعد خفاء ، فقد بَرَزَ .
      وبَرَّزَ الرجلُ : فاق على أصحابه ، وكذلك الفرس إِذا سَبَقَ .
      وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبِرازاً : بَرَزَ إِليه ، وهما يَتَبارَزانِ .
      وامرأَة بَرْزَةٌ : بارِزَةُ المَحاسِنِ .
      قال ابن الأَعرابي :، قال الزبيري : البَرْزَة من النساء التي ليست بالمُتَزايِلَةِ التي تُزايِلُك بوجهها تستره عنك وتَنْكَبُّ إِلى الأَرض ، والمُخْرَمِّقَةُ التي لا تتكلم إِن كُلِّمَتْ ، وقيل : امرأَة بَرْزَةٌ مُتَجالَّةٌ تَبْرُزُ للقوم يجلسون إِليها ويتحدَّثون عنها .
      وفي حديث أُم مَعْبَدٍ : وكانت امرأَةً بَرْزَةً تَخْتَبِئُ بِفِناءِ قُبَّتِها ؛ أَبو عبيدة : البَرْزَةُ من النساءِ الجليلة التي تظهر للناس ويجلس إِليها القوم .
      وامرأَة بَرْزَة : موثوق برأْيها وعفافها .
      ويقال : امرأَة بَرْزَة إِذا كانت كَهْلَةً لا تحتجب احتجابَ الشَّوابِّ ، وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدِّثهم ، من البُروزِ وهو الظهور والخروج .
      ورجلٌ بَرْزٌ : ظاهر الخلقِ عَفِيفٌ ؛ قال العجاج : بَرْزٌ وذو العَفَافَةِ البَرْزِيُّ وقال غيره : بَرْزٌ أَراد أَنه متكشف الشأْن ظاهر .
      ورجل بَرْزٌ وامرأَة بَرْزَةٌ : يوصفان بالجَهارَة والعقل ؛ وأَما قول جرير : خَلِّ الطَّرِيقَ لمن يَبْنِي المَنارَ به ، وابْرُزْ ببَرْزَةَ حيثُ اضْطَرَّكَ القَدَرُ فهو اسم أُم عمر بن لَجَإٍ التَّيْمِيِّ .
      ورجل بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ : مَوثوق بفضله ورأْيه ، وقد بَرُزَ بَرازَةً .
      وبَرَّزَ الفرسُ على الخيل : سَبَقها ، وقيل كلُّ سابق مُبَرِّزٌ .
      وبَرَّزَه فرسُه : نَجَّاه ؛ قال رؤْبة : لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَسُ وإِذا تسابقت الخيل قيل لسابقها : قد بَرَّزَ عليها ، وإِذا قيل بَرَزَ ، مخففٌ ، فمعناه ظهر بعد الخفاء ، وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلان كناية أَي خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة .
      والمُبارَزَةُ في الحرب والبِرازُ من هذا أُخذ ، وقد تَبارَزَ القِرْنانِ .
      وأَبْرَزَ الرجلُ إِذا عزم على السفر ، وبَرَزَ إِذا ظهر بعد خُمول ، وبَرَزَ إِذا خرج إِلى البرازِ ، وهو الغائط .
      وقوله تعالى : وتَرى الأَرضَ بارِزَةً ، أَي ظاهرة بلا جبل ولا تَلٍّ ولا رمل .
      وذَهَبٌ إِبْرِيزٌ : خالص ؛ عربي ؛ قال ابن جني : هو إِفْعِيلٌ من بَرَزَ .
      وفي الحديث : ومنه ما يَخْرُجُ كالذهب الإِبْرِيزِ أَي الخالص ، وهو الإِبْرِزِيُّ أَيضاً ، والهمزة والياء زائدتان .
      ابن الأَعرابي : الإِبْريزُ الحَلْيُ الصافي من الذهب .
      وقد أَبْرَزَ الرجلُ إِذا اتخذ الإِبْرِيزَ وهو الإِبْرِزِيُّ ؛ قال النابغة : مُزَيَّنَةٌ بالإِبْرِزِيِّ وجشْوُها رَضِيعُ النَّدَى ، والمُرْشِفاتِ الحَوَاضِنِ وروى أَبو أُمامة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إِنَّ الله لَيُجَرِّبُ أَحدَكم بالبلاءِ كما يُجَرِّبُ أَحدُكم ذهبَه بالنار ، فمنه ما يخرج كالذهب الإِبْرِيزِ ، فذلك الذي نجاه الله من السيِّئات ، ومنهم من يخرج من الذهب دون ذلك وهو الذي يشك بعض الناس ، ومنهم من يخرج كالذهب الأَسود وذلك الذي أُفْتِن ؛ قال شمر : الإِبْرِيزُ من الذهب الخالص وهو الإِبْرِزيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَدُ .
      النهاية لابن الأَثير : في حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وهم البازَرُ ؛ قيل : بازَرُ ناحية قريبة من كِرْمانَ بها جبال ، وفي بعض الروايات هم الأَكراد ، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم ، قال : هكذا أَخرجه أَبو موسى في حرف الباء والزاي من كتابه وشَرَحَه ، قال : والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة ، رضي الله عنه : سمعت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : بين يدي الساعة تُقاتِلُون قوماً نعالهم الشعر وهو هذا البازر ؛ وقال سفيانُ مَرَّةً : هم أَهلُ البارِز ، يعني بأَهل البارز أَهل فارس ، هكذا هو بلغتهم وهكذا جاءَ في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً ، فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب الباء والزاي ؛ قال : وقد اختلف في فتح الراء وكسرها ، وكذلك اختلف مع تقديم الزاي ، وقد ذكر أَيضاً في موضعه متقدماً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَرَزَ
    • ـ بَرَزَ بُرُوزاً : خرجَ إلى البَرازِ ، أي الفَضاءِ ، كتَبَرَّز ، وظهَرَ بعدَ الخَفاءِ ، كَبَرِزَ .
      ـ بارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبرازًا : بَرَزَ إليه ، وهُما يَتَبَارزانِ .
      ـ أبْرَزَ الكتابَ : نَشَرَهُ ، فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ .
      ـ امْرَأةٌ بَرْزَةٌ : بارزةُ المَحاسِنِ ، أوْ مُتَجاهِرَةٌ كَهْلَةٌ جَليلَةٌ ، تَبْرُزُ للقومِ ، يَجْلِسونَ إليها ، وَيَتَحَدثونَ ، وهي عَفيفَةٌ .
      ـ بَرْزَةُ : العَقَبَةُ من الجَبَلِ ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ ، رضي الله عنه ، وقرية بِدِمَشْقَ ، منها عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ المحدِّثُ ، وأُمُّ عَمْرِو بنِ الأَشْعَثِ بنِ لَجَأٍ ، وتابِعِيَّةٌ مَوْلاةُ دجاجَةَ ، وقرية بِبَيْهَقَ ، والنِّسْبَةُ : بَرْزَهِيٌّ ، منها حَمْزَةُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ . وأبو بَرْزَةَ : جَماعةٌ .
      ـ رجلٌ بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ : عَفيفٌ مَوْثوقٌ بعَقْلِهِ ورَأْيِهِ .
      ـ قد بَرُزَ وبَرَّزَ تَبْريزًا : فاقَ أصحابَهُ فَضْلاً أو شجَاعَةً ،
      ـ بَرُزَ الفرسُ على الخَيْلِ : سَبَقَها ،
      ـ بَرُزَ راكِبَهُ : نَجَّاهُ .
      ـ ذَهَبٌ إبْرِيزٌ وإبْريزِيٌّ : خالصٌ .
      ـ بَرازُ الرُّوزِ : طَسُّوجٌ ببَغْدَادَ .
      ـ بارِزُ : فرسُ بَيْهَسٍ الجَرْمِيِّ .
      ـ بارِزُ : بلد .
      ـ بُرْزُ : قرية بِمَرْوَ ، منها سُليمانُ بنُ عامِرٍ الكِندِيُّ المحدِّثُ ،
      ـ بُرْزَةُ : شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في بِئْرِ الرُّوَيْثَةِ ، أو هُما شُعْبَتَانِ ، يقالُ لكلٍّ منهما : بُرْزَةٌ .
      ـ يومُ بُرْزَةَ : من أيَّامِهِم ، وجَدُّ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عبدِ اللهِ المحدِّثِ .
      ـ بُرْزِيُّ : لَقَب أبي حاتِمٍ محمدِ بنِ الفَضْلِ المَرْوَزِيِّ .
      ـ بُرْزَى : قرية بواسِطَ ، منها رضِيُّ الدِّينِ بنُ البُرْهانِ راوِي صحيحِ مُسْلِمٍ ، وقرية أُخْرَى من عَمَلِ بَغْدَادَ .
      ـ أبْرَزَ : أخَذَ الإِبْريزَ ، وعَزَمَ على السَّفَرِ ،
      ـ أبْرَزَ الشيءَ : أخْرَجَهُ ، كاسْتَبْرَزَهُ .
      ـ تَبْريزُ وتِبْرِيزُ : قاعدَةُ أذْرَبِيجانَ .
      ـ تبَارَزَا : انْفَرَدَ كُلٌّ منهما عن جَمَاعَتِهِ إلى صاحِبِه .
      ـ بَرَّزَهُ تَبْريزًا : أظْهَرَهُ ، وبَيَّنَهُ .
      ـ كِتابٌ مَبْرُوزٌ : مَنْشورٌ .
      ـ بَرَازُ : اسمٌ .
      ـ بِرَازٌ : الغائطُ .
      ـ بَرْزَوَيْهِ : جَدُّ موسى بنِ حَسَنٍ الأَنْماطِيِّ المحدِّثِ .
      ـ أبْرَوَييْزُ وأبْرَوِييْزُ وأبْرَوازُ : مَلِكٌ من مُلوكِ الفُرْسِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُرْزُكٌ
    • ـ بُرْزُكٌ ابنُ النُّعْمانِ : من وَلَدِ سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَبْرَز
    • أبرز - إبرازا
      1 - أبرزه : أخرجه إلى الظاهر . 2 - أبرز الكتاب : نشره . 3 - أبرز : عزم على السفر .

    المعجم: الرائد

  4. أبرزَ
    • أبرزَ يُبرز ، إبْرازًا ، فهو مُبرِز ، والمفعول مُبرَز ومَبْروز ( على غير قياس ) :-
      أبرز البطاقةَ ونحوَها أبانها ، أخرجها وأظهرها :- أبرز رأيَه / حُجَّتَه ، - { وَأُبْرِزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى } [ قرآن ] .
      • أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه : أعطته مكانة مهمّة :- أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس .
      أبرز الكتابَ : نشَره .
      أبرز فلانًا : مازه عن غيره ، وفضّله احترامًا له .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بَروَز
    • بروز - بروزة
      1 - بروز الشيء : جعله في برواز « بروز الصورة »

    المعجم: الرائد

  6. بروزَ
    • بروزَ يبروز ، بَرْوَزةً ، فهو مُبروِز ، والمفعول مُبرْوَز :-
      بروز الصُّورةَ ونحوَها أحاطها بإطار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِبْرَازٌ
    • [ ب ر ز ]. ( مصدر أَبْرَزَ ). :- طَلَبَ مِنْهُ إِبْرَازَ مَا يُخَبِّئُ :- : أَيْ إِظْهَارَهُ ، إِخْرَاجُ الشَّيْءِ عَلَى الظَّاهِرِ . :- سَعَى إِلَى إِبْرازِ قُوَّتِهِ .

    المعجم: الغني



  8. إبْراز
    • إبْراز :-
      1 - مصدر أبرزَ .
      2 - طباعة بعض الحروف أو الكلمات أو الجمل بلون داكن أو مختلف عن لون النصّ .
      3 - ( الأحياء ) إخراج موادّ خاصّة داخل الجسم الحيوانيّ من غير أن يحصل بينها وبين أجزاء الجسم تفاعل كإخراج العرق والدَّمع والبول .
      4 - ( النبات ) خاصية تشبه الإبراز الحيوانيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الإبراز
    • الإبراز : ( في علم الحيوان ) : فصل الموادّ الزائدة أو النفايات من داخل الجسم أو أنسجته المختلفة للتخلص منها وإخراجها مثل إِخراج البول والعرق .
      و الإبراز ( في علم النبات ) : خاصيّة تُشْبه الإبرازَ في الحيوان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إبْرِيزٌ
    • : الذَّهَبُ الخَالِصُ .

    المعجم: الغني

  11. إبريز


    • إبريز :-
      ذهب خالص ، والقطعة منه إبريزة :- تمثال مصنوع من الإبريز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إِبريز
    • إبريز
      1 - ذهب خالص صاف

    المعجم: الرائد

  13. الإبْريز
    • الإبْريز : الذَّهَب الخالص .
      ويُقال : ذَهَبٌ إِبْريز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الإبْرِيزُ



    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أبرز البطاقة ونحوها
    • أبانها ، أخرجها وأظهرها :- أبرز رأيَه / حُجَّتَه - { وَأُبْرِزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  16. أبرز الكتاب
    • نشَره .

    المعجم: عربي عامة

  17. أبرز فلانا
    • مازه عن غيره ، وفضّله احترامًا له .

    المعجم: عربي عامة

  18. أبْرز
    • أبْرز : عزم على السفر .
      و أبْرز الشيءَ : أَظهره وبينه .
      و أبْرز الكتابَ : نشره .
      فهو مُبْرَزٌ ومَبْروز .
      ( الأخير على غير قياس ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَبْرَزَ
    • [ ب ر ز ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَبْرَزْتُ ، أُبْرِزُ ، أَبْرِزْ ، مصدر إِبْرَازٌ .
      1 . :- أَبْرَزَ الكتابَ :- : نَشَرَهُ ، أَخْرَجَهُ .
      2 . :- أَبْرَزَ هُوِيَّتَهُ :- : أَظْهَرَهَا .
      3 . :- يُبْرِزُ مَعَانِيَ النَّصِّ :- : يُبَيِّنُ عَنْهَا ، يَكْشِفُهَا . :- أَبْرَزَ أَهْدَافَ الْمَشْروع .
      4 . :- أَبْرَزَ الرَّجُلُ :- : عَزَمَ عَلَى السَّفَرِ .

    المعجم: الغني

  20. برز إلى المكان
    • خرَج إليه :- برز إلى المسجد .

    المعجم: عربي عامة

  21. برز الشّخص / برز الشّخص في الأمر
    • نَبُه بعد خُمول ، تفوّق واشتهر فيه ، فاق أصحابَه :- برز الشَّاعرُ في الشِّعر - برز في العلم :-? شخصيّة بارِزة

    المعجم: عربي عامة

  22. برز لفلان
    • خرَج لقتاله ، انفرد عن جماعته ليبارزه أو يقاتله .

    المعجم: عربي عامة

  23. برز للّه
    • خرج وظهر ووقف بين يديه :- { وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا }.

    المعجم: عربي عامة

  24. برّز الشّخص
    • فاق أصحابَه علمًا أو فضلاً أو شجاعةً :- برّز الطالبُ في علمه .

    المعجم: عربي عامة

  25. برّز العمل وغيره
    • أخرجه ، أَظهرَه وبَيَّنَه :- برّز هُويّته للشّرطيّ - { وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ }.

    المعجم: عربي عامة



معنى يتبارز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَارَزَ** - [ب ر ز]. (ف: ربا. متعد).** بَارَزْتُ**،** أُبَارِزُ**،** بَارِزْ**، مص. مُبَارَزَةٌ. "بَارَزَ الفَارِسُ خَصْمَهُ أمَامَ الْمَلإِ" : خَرَجَ لِقِتَالِهِ، لِمُبَارَزَتِهِ مُنَازِلاً ومُقَاتِلاً.
معجم الغني
**بَارِزٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ب ر ز]. (فا. من بَرزَ). 1. "ظَهَرَتِ المِئْذَنَةُ بَارِزَةً مِنْ بَعِيدٍ" : وَاضِحَةً، مُنْتَصِبَةً. 2. "عَالِمٌ بَارِزٌ في مَيْدَانِهِ" : مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ.
الرائد
* بارز مبارزة وبرازا. (برز) ه: برز إليه منازلا مقاتلا.
الرائد
* بارز. 1-فا. 2-ظاهر. 3-ظاهر، نابه، شهير: «عالم بارز».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: