وصف و معنى و تعريف كلمة يتبارى:


يتبارى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يتبارى في معاجم اللغة العربية:



يتبارى

جذر [بارى]

  1. تبارى: (فعل)
    • تبارى / تبارى في يتَبارَى ، تَبارَ ، تباريًا ، فهو مُتبارٍ ، والمفعول مُتبارًى فيه
    • تبارى الفريقان : تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة ، نافس كلّ مُنهما الآخر
    • تبارى الطَّالبُ وصديقُه / تبارى الطَّالبُ مع صديقه : تنافسا
    • تبارى الشَّاعِران في الأفكار ونحوِها : تَعارَضا ، وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه
,
  1. تبارى
    • تبارى / تبارى في يتَبارَى ، تَبارَ ، تباريًا ، فهو مُتبارٍ ، والمفعول مُتبارًى فيه :-
      تبارى الفريقان تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة ، نافس كلّ مُنهما الآخر .
      تبارى الطَّالبُ وصديقُه / تبارى الطَّالبُ مع صديقه : تنافسا .
      تبارى الشَّاعِران في الأفكار ونحوِها : تَعارَضا ، وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. بَرَى
    • ـ بَرَى السَّهْمَ يَبْرِيهِ بَرْياً وابْتراهُ : نَحَتَهُ ، وقد انْبَرَى .
      ـ سهْمٌ بَرِيٌّ : مَبْرِيٌّ ، أَو كامِلُ البَرْيِ .
      ـ برّاء : صانِعُهُ ، وأَبو العالِيَةِ ، وأَبو مَعْشَرٍ .
      ـ بَرَّاءةُ ومِبْراةُ : السِّكِّينُ يُبْرَى بها القَوْسُ .
      ـ بُراء وبُرايَةُ : النُّحاتَةُ .
      ـ ناقَةٌ ذاتُ بُرايَةٍ أَيْضاً : ذاتُ شَحْمٍ ولَحْمٍ ، أَو بقاء على السَّيْرِ .
      ـ بَراهُ السَّفَرُ يَبْرِيهِ بَرْياً : هَزَلَهُ .
      ـ بَرَى : التُّرابُ .
      ـ بارِيُّ : في ب و ر .
      ـ بَرَى : موضع .
      ـ انْبَرَى له : اعْتَرَضَ .
      ـ تَبَرَّيْتُ لِمَعْرُوفِهِ : تَعَرَّضْتُ .
      ـ باراهُ : عارَضَهُ ،
      ـ باراهُ امرأتَهُ : صالَحَها على الفِراقِ .
      ـ تَبَارَيَا : تَعارَضا .
      ـ بَرِيَّةُ : في الهَمْزِ .
      ـ أبْرَى : أَصَابَهُ التُّرابُ ، وصادَفَ قَصَبَ السُّكَّرِ .
      ـ ابنُ بارٍ : شاعِرٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. البِرُّ
    • ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ،
      ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ،
      ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ .
      ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ،
      ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ،
      ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم .
      ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ،
      ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ .
      ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ،
      ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ،
      ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ،
      ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها .
      ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ .
      ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ .
      ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ .
      ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ .
      ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ .
      ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ،
      ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ .
      ـ مُبِرُّ : الضابِطُ .
      ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ .
      ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ،
      ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ .
      ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ .
      ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ .
      ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ .
      ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ .
      ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ .
      ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً .
      ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ .
      ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ .
      ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ،
      ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ .
      ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ
      ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انبرى
    • انبرى / انبرى لـ ينبَري ، انْبَرِ ، انبِراءً ، فهو مُنبرٍ ، والمفعول مُنبرًى له :-
      انبرى القلمُ مُطاوع برَى : سُوِّي طَرَفُه للكتابة ، جُعِلَ طَرفُه حادًّا ، نُحِت .
      انبرى العودُ أو الحجرُ ونحوُهما : نُحت ، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ .
      انبرى لمُنافِسٍ : تعرّض له يناقشه ، وقف في وَجْهه :- انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه / للدِّفاع عن وطنهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ابْتَرَى
    • ابْتَرَى العودَ والحجرَ ونحوَهما : براه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انْبِراء
    • انْبِراء :-
      مصدر انبرى / انبرى لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِنبَرَى
    • إنبرى - انبراء
      1 - إنبرى بري ، نحت : « انبرى القلم ». 2 - إنبرى له : عرض نفسه له « انبرى للعلم ».

    المعجم: الرائد

  7. أبْرَى
    • أبْرَى الجَمَلَ وغيرَه : جعل فى أنفه البُرَةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. أبْرَى
    • أبْرَى الشيءُ : أصَابه البَرَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَبْرَى
    • أبرى - إبراء
      1 - أبرى الله الخلق : خلقهم . 2 - أبرى الناقة : جعل في أنفها « البرة »، وهي حلقة من فضة أو غيرها . 3 - أبرى : أصابه التراب .

    المعجم: الرائد

  10. انبرى العود أو الحجر ونحوهما
    • نُحت ، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ .

    المعجم: عربي عامة



  11. انبرى القلم
    • مُطاوع برَى

    المعجم: عربي عامة

  12. انبرى لمنافس
    • تعرّض له يناقشه ، وقف في وَجْهه :- انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه / للدِّفاع عن وطنهم .

    المعجم: عربي عامة

  13. انبرى
    • انبرى : مطاوع بَرَى .
      و انبرى له : عَرَض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْبَرَى


    • [ ب ر ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْبَرَيْتُ ، أَنْبَرِي ، مصدر اِنْبِراءٌ .
      1 . :- اِنْبَرى لَهُ لِيَضَعَ حَدّاً لاسْتِهْتارِهِ :- : اِعْتَرَضَهُ ، وَقَفَ لِيُقاوِمَهُ .
      2 . :- اِنْبَرى القَلَمُ :- : نُحِتَ ، نُجِرَ .
      3 . :- اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ :- : اِنْتَصَبُوا .
      4 . :- اِنْبَرى لِلْعِلْمِ :- : تَفَرَّغَ لَهُ ، وَهَبَ نَفْسَه ...

    المعجم: الغني

  15. برى العود أو الحجر ونحوهما
    • نحَته ، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. برى القلم ونحوه
    • سوّى طَرَفَه للكتابة ، جعل طرفَه حادًّا ° أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  17. برى المرض أو الجوع الشّخص
    • هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه :- براه الحُبُّ / الشَّوقُ / السَّفر



    المعجم: عربي عامة

  18. بَرَى
    • بَرَى العودَ أو الحجرَ .
      ونحوَهما بَرَى بَرْيا : نَحَتَه .
      فهو بارٍ .
      ومنه المثل : :- أعْطِ القوسَ بارِيها :-: كِلِ الأمْرَ لصاحبه .
      و بَرَى القلمَ : سَوَّي طرَفه للكتابة .
      و بَرَى السفَرُ والجوعُ الإنسانَ والبعيرَ : هَزَله .
      فهو مَبْرِيٌّ ، وبَرِيٌّ .
      و بَرَى له : عَرَض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَرَى
    • [ ب ر ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بَرَيْتُ ، أَبْري ، اِبْرِ ، مصدر بَرْيٌ .
      1 . :- بَرَى القَلَمَ :- : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ .
      2 . :- بَرَى السَّهْمَ :- : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : :- أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا :- : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ .
      3 . :- بَراهُ الْمَرَضُ والجوعُ :- : هَزَلَهُ وَأَضْعَفَهُ .
      4 . :- بَرَى لَهُ :- : عَرَضَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  20. برى
    • برى
      1 - برى التراب

    المعجم: الرائد

  21. برى
    • برى
      1 - كلمة طيبة لطيفة

    المعجم: الرائد

  22. البَرَى
    • البَرَى : التُّراب .
      ويقال في الدعاء : :- بِفِيِه البَرَى .
      و البَرَى الوَرَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. برَى
    • برى - يبري بريا
      1 - برى العود أو السهم أو القلم : نحته . 2 - براه التعب أو الجوع أو المرض : هزله ، أضعفه . 3 - برى له : عرض له .

    المعجم: الرائد

  24. بَرّة
    • برة - جمع برات وبرون وبرون وبرى
      1 - برة : حلقة من فضة أو نحاس أو نحوهما تجعل في أنف الجمل للتذليل ، أو تجعل في أنف المرأة للزينة . 2 - برة : كل حلقة من سوار وقرط وخلخال .

    المعجم: الرائد

  25. برَى
    • برَى يَبرِي ، ابْرِ ، بَرْيًا ، فهو بارٍ ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ :-
      بَرَى القلمَ ونحوَه سوّى طَرَفَه للكتابة ، جعل طرفَه حادًّا
      • أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه .
      برَى العودَ أو الحجرَ ونحوَهما : نحَته ، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ .
      بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ : هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه :- براه الحُبُّ / الشَّوقُ / السَّفر : أسقمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يتبارى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَارَى** - [ب ر ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** بَارَيْتُ**،** أُبَاري**،** بَارِ**، مص. مُبَارَاةٌ. 1. "بَارَى أقْرَانَهُ" : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ. 2. "بَارَاهُ فِي رَأْيِهِ" : خَالَفَهُ، عَارَضَهُ فِيهِ، أَيْ أتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ.
الرائد
* بارى مباراة. (بري) 1-ه: سابقه، نافسه. 2-ه في الأمر: عارضه فيه. 3-امرأته: صالحها على الفراق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: