وصف و معنى و تعريف كلمة يتبرقش:


يتبرقش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و قاف (ق) و شين (ش) .




معنى و شرح يتبرقش في معاجم اللغة العربية:



يتبرقش

جذر [برقش]

  1. بِرقِش: (اسم)
    • طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ الشَّرْشورِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الجَواثِمِ مَخْروطُ المِنْقارِ ، جَميلُ الصَّوْتِ ، مُلَوَّنُ الرِّيشِ ، زُرْقَتُهُ مُخْضَرَّةٌ يَتَخَلَّلُها الأحْمَرُ والأسْوَدُ والأغْبَرُ يُعْرَفُ أَيْضاً بِالشَّرْشورِ
    • بَرْقَع الرجلَ بالعصا : ضربه بها بين أذنيه
  2. برقشَ: (فعل)
    • برقشَ يُبرقش ، بَرْقَشَةً ، فهو مُبرقِش ، والمفعول مُبرقَش
    • برقش الثَّوبَ وغيرَه : نَقَّشَهُ وزيّنه بألوان مختلفة برقش الربيعُ الأرضَ بأنواع الأزهار
    • بَرْقَشَ الكلامَ ، وفيه : خلطه
  3. تَبَرقشَ: (فعل)
    • تبرقشَ يتبرقش ، تَبَرْقُشًا ، فهو مُتَبرْقِش
    • تَبَرْقشَ : تزيَّن بأَلوان مختلفة
    • تَبَرْقشَ النبتُ وغيره : اختلفت ألوانه
,


  1. تبرقشَ
    • تبرقشَ يتبرقش ، تَبَرْقُشًا ، فهو مُتَبرْقِش :-
      تبرقش الثَّوبُ وغيرُه مُطاوع برقشَ : تزيّن بألوانٍ مختلفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. برقش
    • " بَرْقَشَ الرجلُ بَرْقَشَةً : وَلَّى هارباً .
      والبَرْقَشَة : شبه تَنْقيش بأَلوان شَتَّى وإِذا اختلف لون الأَرْقَشِ سُمي بَرْقَشَةً .
      وبَرْقَشه : نقَشَه بأَلوان شَتى .
      وتَبَرْقَش الرجلُ : تَزَيَّن بأَلوان شتى مختلفة ، وكذلك النبت إِذا الْوَنَّ .
      وتَبَرْقَشت البلاد : تَزَيَّنت وتلوّنت ، وأَصله من أَبي بَراقَشَ .
      وتركْتُ البلاد بَراقِشَ أَي ممتلئة زَهْراً مختلفة من كل لون ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد للخنساء : تَطِيرُ حَواليَّ البِلادُ بَرَاقِشاً ، بأَرْوَعَ طَلاَّبِ التِّرَاتِ مُطَلِّبِ وقيل : بلاد بَراقشُ مُجْدِبة خَلاءٌ كبَلاقِع سواء ، فإِن كان ذلك فهو من الأَضداد .
      والبَرْقَشَة : التفرّق ؛ عنه أَيضاً .
      والمُبْرَنْقشُ : الفَرِح المسرور .
      وابْرَنْقَشَت العِضَاهُ : حسنت .
      وابْرَنْقَشَت الأَرض : اخْضَرَّت .
      وابْرَنْقَشَ المكان : انقطع من غيره ؛ قال رؤبة : إِلى مِعَى الخَلْصَاء حيث ابْرَنْقَشا والبِرْقِشُ ، بالكسر : طُوَيْئِرٌ من الحُمَّرِ متلون صغير مثل العصفور يسميه أَهل الحجاز الشُّرْسُور ؛ قال الأَزهري : وسمعت صبيان الأَعراب يسمونه أَبا بَراقِش ، وقيل : أَبو بَراقِش طائر يَتَلوَّن أَلواناً شبيه بالقُنْفُذ أَعلى ريشه أَغبر وأَوسطه أَحمر وأَسفله أَسود فإِذا انْتَفَش تغيّر لونه أَلواناً شتى ؛ قال الأَسدي : إِنْ يَبْخَلُوا أَو يَجْبُنُوا ، أَو يَغْدِرُوا لا يَحْفِلُوا يَغْدُوا عَلَيْكَ مُرَجّلينَ ، كَأَنَّهُمْ لَمْ يَفْعَلُوا كَأَبي بَراقِشَ ، كُلّ لَوْ نٍ لَوْنُهُ يَتَخَيَّلُ وصف قوماً مشهورين بالمقابح لا يستحون ولا يحْتَفِلون بمن رآهم على ذلك ، ويَغْدوا بدل من قوله لا يَحْفِلوا لأَن غُدُوَّهم مُرَجّلين دليل على أَنهم لم يحْفِلوا .
      والتَّرْجِيل : مَشْط الشعر وإِرساله .
      قال ابن بري وقال ابن خالويه : أَبو بَراقِشَ طائر يكون في العِضَاهِ ولونه بين السواد والبياض ، وله ست قوائم ثلاث من جانب وثلاث من جانب ، وهو ثقيل العَجْز تَسْمع له حَفِيفاً إِذا طار ، وهو يَتَلوَّن أَلواناً .
      وبرَاقِشُ : اسم كلبة لها حديث ؛ وفي المثل : على أَهْلها دَلَّتْ بَراقِشُ ، قال ابن هانئ : زعم يونس عن أَبي عمرو أَنه ، قال هذا المثل : على أَهلها تَجْنِي براقش ، فصارت مثلاً ؛ حكى أَبو عبيد عن أَبي عبيدة ، قال : بَراقِش اسم كلبة نَبَحَتْ على جيش مَرّوا ولم يشعُروا بالحيّ الذي فيه الكلبة ، فلما سمعوا نباحها علموا أََن أَهلها هناك فعطفوا عليهم فاستباحوهم ، فذهبت مثلاً ، ويروى هذا المثل : على أَهلها تجني براقش ؛ وعليه قول حمزة بن بِيضٍ : لمْ تَكُنْ عَنْ جِنايَة لَحِقَتْني ، لا يَسارِي ولا يُميني جنَتْني بَلْ جَناها أَخٌ عَلَيَّ كَرِيمٌ ، وعَلى أَهْلِها بَراقِشُ تَجْن ؟

      ‏ قال : وبراقِشُ اسم كلبة لقوم من العرب أُغِيرَ عليهم في بعض الأَيام فَهرَبوا وتَبِعَتْهم براقشُ ، فرجع الذين أَغاروا خائبين وأَخذوا في طلبهم ، فَسمِعَتْ براقشُ وَقْعَ حوافرِ الخيل فنَبَحَتْ فاستدلوا على موضع نباحِها فاستَباحُوهم .
      وقال الشَّرْقي بن القَطامي : براقش امرأَة لقمان بن عاد ، وكان بنو أَبيه لا يأْكلون لحوم الإِبل ، فأَصاب من براقشَ غلاماً فنزل لقمانُ على بني أَبيها فأَوْلَمُوا ونحروا جَزُوراً إِكراماً له ، فراحت براقشُ بِعَرْقٍ من الجزور فدفَعَتْه لزوجها لقمانَ فأَكله ، فقال : ما هذا ؟ ما تَعَرّقْتُ مثلَه قط طيّباً فقالت براقشُ : هذا من لحم جزور ، قال : أَوَلُحُومُ الإِبلِ كُلّها هكذا في الطِّيب ؟، قالت : نَعَم ، ثم ، قالت له : جَمِّلْنا واجْتَمِل ، فأَقبل لقمان على إِبلِها وإِبلِ أَهلها فأَشرع فيها وفعل ذلك بنو أَبيه ، فقيل : على أَهلها تجني براقش ، فصارت مثلاً .
      وقال أَبو عبيدة براقش اسم امرأَة وهي ابنة مَلِك قديم خرج إِلى بعض مَغازِيه واسْتَخْلَفَها على مُلْكه فأَشار عليها بعضُ وُزَرائها أَن تَبْنيَ بناءً تُذْكَرُ به ، فبَنَتْ موضعين يقال لهما براقش ومَعِينٌ ، فلما قَدِمَ أَبوه ؟

      ‏ قال لها : أَردتِ أَن يكون الذكر لكِ دُوني ، فأَمر الصُّنَّاع الذين بَنَوْهما بأَن يهدِموها ، فقالت العرب : على أَهلها تجني براقش وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العلاء أَن براقشَ ومعينَ مدينتان بُنِيَتا في سبعين أَو ثمانين سنة ؛ قال : وقد فسر الأَصمعي براقش ومعين في شعر عمرو بن معد يكرب وأَنهما موضعان وهو : دعانا من بَراقِشَ أَو مَعِينٍ ، فأَسْرَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِيع وفسر اتلأَبّ باسْتقَام ، والمَلِيعَ بالمستوي من الأَرض ، وبراقش موضع ؛ قال النابغة الجعدي : تَسْتَنُّ بالضِّروِ من بَراقِشَ أَو هَيْلانَ ، أَو ناضِرٍ من العُتُم "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بِرْقِشُ
    • ـ بِرْقِشُ ، أبو بَرَاقِشَ : طائرٌ صغيرٌ بَرِّيٌّ كالقُنْفُذِ ، أعْلَى ريشِهِ أغَرُّ ، وأوسَطُهُ أحْمَرُ ، وأسْفَلُهُ أسْوَدُ . فإذا هُيِّجَ ، انْتَفَشَ فَتَغَيَّرَ لَوْنُه ألْواناً شَتَّى .
      ـ بِرْقِشُ : طائِرٌ آخَرُ يُسَمَّى الشُّرْشُورَ ، وشاعِرٌ تَيْمِيٌّ .
      ـ بَرْقَشَةُ : التَّفَرُّقُ ، وخَلْطُ الكلامِ ، والإِقْبَالُ على الأكلِ .
      ـ براقِشُ : كَلْبَةٌ سَمِعَتْ وَقْعَ حَوافِرِ دَوابَّ ، فَنَبَحَتْ ، فاسْتَدَلُّوا بِنُبَاحِهَا على القبيلةِ ، فاسْتَبَاحُوهم ، أو اسمُ امرأةِ لُقْمَانَ بنِ عادٍ ، اسْتَخْلَفَهَا زَوْجُها ، وكان لهُمْ مَوْضِعٌ ، إذا فَزِعُوا ، دَخَّنُوا فيه ، فَيَجْتَمِعُ الجُنْدُ . وإنَّ جَوارِيها عَبِثْنَ لَيْلَةً ، فَدَخَّنَّ ، فاجْتَمَعُوا ، فقيل لها : إنْ رَدَدْتِيهِم ولم تَسْتَعْمِلِيهِمْ في شيءٍ ، لم يَأْتِكِ أحدٌ مَرَّةً أُخْرَى . فأمَرَتْهُمْ ، فَبَنَوْا بناءً . فلما جاءَ ، سألَ عن البِناءِ ، فأُخْبرَ . فقال : ‘‘ على أهْلِهَا تَجْنِي بَراقِشُ ’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ يَعْمَلُ عَمَلاً يَرْجِعُ ضَرَرُهُ عليه . أو كان قَوْمُهُمْ لا يأكُلُونَ الإِبِلَ ، فأصابَ لُقْمَانُ من بَراقِشَ غُلاماً ، فَنَزَلَ مع لُقْمَانَ في بني أبِيها ، فَراحَ ابنُ بَراقِشَ إلى أبِيهِ بِعَرْقٍ من جَزُورٍ ، فأكَلَ لُقْمَانُ ، فقال : ما هذا ؟ فما تَعَرَّقْتُ طَيِّباً مِثْلَهُ . فقال : جَزورٌ نَحَرَها أخْوالي . فقالت : جَمِّلُوا واجْتَمِلْ . أي : أطْعِمْنَا الجَمَلَ ، واطْعَمْ أنتَ منه . وكانتْ بَراقِشُ أكثَرَ قَوْمِهَا بعيراً ، فأقْبَلَ لُقْمَانُ على إبِلِهَا ، فأسْرَعَ فيها ، وفَعَلَ ذلك بَنُو أبيه ، لَمَّا أكلوا لَحْمَ الجَزُورِ . فقيل : ‘‘ على أهْلِهَا تَجْنِي بَراقِشُ ’‘.
      ـ بَراقِشُ وهَيْلاَنُ : جَبَلانِ ، أو وادِيَانِ ، أو مَدينَتانِ عادِيَّتانِ باليمنِ خَرِبَتَا .
      ـ بَرْقَشَ عليَّ في الكلامِ : خَلَّطَهُ ،
      ـ بَرْقَشَ في الأكلِ : أقْبَلَ عليه ، أو خَلَطَهُ .
      ـ بَرْقَشَةُ : التَّفَرُّقُ ، واخْتِلاَفُ لونِ الأَرْقَشِ ،
      ـ تَبَرْقَشَ لنا : تَزَيَّنَ بألْوانٍ مُخْتَلِفَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَراغيلُ


    • ـ بَراغيلُ : القُرَى ، والأراضي القريبةُ من الماءِ ، أو البِلادُ بين الريفِ والبَرِّ ، الواحدُ : بِرْغيلٌ .
      ـ بَرْغَلَ : سَكَنَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. برقش
    • برقش - برقشة
      1 - برقش الشيء : نقشه بألوان مختلفة . 2 - برقش الشيء : زينه . 3 - برقش الكلام أو فيه : خلطه . 4 - برقشه رب .

    المعجم: الرائد

  4. برقشَ
    • برقشَ يُبرقش ، بَرْقَشَةً ، فهو مُبرقِش ، والمفعول مُبرقَش :-
      برقش الثَّوبَ وغيرَه نَقَّشَهُ وزيّنه بألوان مختلفة :- برقش الربيعُ الأرضَ بأنواع الأزهار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تبرقش الثّوب وغيره


    • مُطاوع برقشَ

    المعجم: عربي عامة

  6. بَراقِش
    • بَراقِش : أبو بَراقِشَ : طائر يتغير لونه ألوانا شتَّى .
      ويقال للمُتَلَوِّنِ من الناس : أبو بَراقِشَ .
      و بَراقِش كلبة ضُرِب بها المثل في الشؤم على قومها ، فقيل : :- على أهلها جَنَتْ بَراقِشُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَبَرْقشَ
    • تَبَرْقشَ : تزيَّن بأَلوان مختلفة .
      و تَبَرْقشَ النبتُ وغيره : اختلفت ألوانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بَراقِش
    • بَراقِش :-
      كلبةٌ ضُرب بها المثل في الشُّؤم على قومها :- على أهلها جَنَت براقش [ مثل ]: يُضرب على كلِّ مَن يجلب الشّرَّ فيصيب نفْسَه وقومَه .
      • أبو بَراقِش : ( الحيوان ) طائر صغير ، أعلى ريشِه أغبر ، وأوسطه أحمر ، وأسفله أسود ، فإذا اهتاج انتفش ريشه وتغيّرت ألوانه ويُوصف به الرَّجل المتلوِّن .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تَبَرقش
    • تبرقش - تبرقشا
      1 - تبرقش : تزين وتلون بألوان شتى . 2 - تبرقش النبات : اختلفت ألوانه .

    المعجم: الرائد

  10. أَبُو بَرَاقِشَ
    • [ ب ر ق ]. ( حيوان ).: طَائِرٌ صَغِيرٌمِن رُتْبَةِ الجَوَاثِمِ ، يَعِيشُ فِي الحَدَائِقِ وَالغَابَاتِ ، رِيشُهُ أغْبَرُ ، وَأَوْسَطُهُ أَحْمَرُ ، وأَسْفَلُهُ أَسْوَدُ ، يَنْتَفِشُ إِذَا هُيِّجَ ، يُغَيِّرُ لَوْنَهُ أَلْوَانًا شَتَّى .

    المعجم: الغني

  11. أبو براقش
    • أبو - براقش
      1 - طائر صغير لونه بين السواد والبياض . إذا هيج انتفش وتغير لونهالوانا شتى .

    المعجم: الرائد



  12. تبرقشَ
    • تبرقشَ يتبرقش ، تَبَرْقُشًا ، فهو مُتَبرْقِش :-
      تبرقش الثَّوبُ وغيرُه مُطاوع برقشَ : تزيّن بألوانٍ مختلفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. برغل
    • حبوب القمح بعد سلقها ثم جرشها وتستعمل غالبا في بلاد الشام ، وتدخل في بعض المأكولات .

    المعجم: عربي عامة

  14. بَرْغَلَ
    • بَرْغَلَ : سكن البراغيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بُرْغُلٌ


    • : جَرِيشُ القَمْحِ الْمَسْلوقِ .

    المعجم: الغني

  16. بُرْغُل
    • بُرْغُل :-
      مفرد بُرْغُلة : حبوب من القمح تُسلق ثم تُجرش تُستعمل في الطّبخ ، تُؤكل أو تُقدَّم مع أطعمة أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بَرغَل
    • برغل - و برغل
      1 - قمح مطحون خشنا ومسلوقا

    المعجم: الرائد

  18. البُرْغُل
    • البُرْغُل : جَريش القمح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. برقش الثّوب وغيره
    • نَقَّشَهُ وزيّنه بألوان مختلفة :- برقش الربيعُ الأرضَ بأنواع الأزهار .

    المعجم: عربي عامة

  20. برقش
    • ب ر ق ش : بَرْقَشَ الشيء نقشه بألوان شتى وأصله من أبي بَرَاقِش وهو طائر يتلون ألوانا

    المعجم: مختار الصحاح

  21. بَرْقَشَ
    • بَرْقَشَ الشيءَ : نقَّشه بأَلوان شتى .
      و بَرْقَشَ زينه .
      و بَرْقَشَ الكلامَ ، وفيه : خلطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بِرْقِشٌ
    • ( حيوان ).: طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ الشَّرْشورِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الجَواثِمِ مَخْروطُ المِنْقارِ ، جَميلُ الصَّوْتِ ، مُلَوَّنُ الرِّيشِ ، زُرْقَتُهُ مُخْضَرَّةٌ يَتَخَلَّلُها الأحْمَرُ والأسْوَدُ والأغْبَرُ . يُعْرَفُ أَيْضاً بِالشَّرْشورِ .

    المعجم: الغني

  23. بَرْقَشَ
    • [ ب ر ق ش ]. ( فعل : رباعي متعد ). بَرْقَشْتُ ، أُبَرْقِشُ ، بَرْقِشْ ، مصدر بَرْقَشَةٌ . :- يُبَرْقِشُ أَهْلُ الجَنوبِ جُدْرانَ بُيوتِهِمْ :- : يَصْبِغونَها وَيُزَيِّنونَها بِأَلْوانٍ شَتَّى .

    المعجم: الغني

  24. برقش
    • برقش
      1 - عصفور متلون

    المعجم: الرائد

  25. البرْقِشُ
    • البرْقِشُ : طائر صَغير من فصيلة الطيور النسَّاجة ، وهو مثل العصفور ، أعلى ريشه أغبر ، وأوسطه أحمر ، وأسفله أسود .
      11 .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى يتبرقش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرْقَشَ** - [ب ر ق ش]. (ف: ربا. متعد).** بَرْقَشْتُ**،** أُبَرْقِشُ**،** بَرْقِشْ**، مص. بَرْقَشَةٌ. "يُبَرْقِشُ أَهْلُ الجَنوبِ جُدْرانَ بُيوتِهِمْ" : يَصْبِغونَها وَيُزَيِّنونَها بِأَلْوانٍ شَتَّى.
معجم الغني
**بِرْقِشٌ** - (حو).: طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ الشَّرْشورِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الجَواثِمِ مَخْروطُ المِنْقارِ، جَميلُ الصَّوْتِ، مُلَوَّنُ الرِّيشِ، زُرْقَتُهُ مُخْضَرَّةٌ يَتَخَلَّلُها الأحْمَرُ والأسْوَدُ والأغْبَرُ. يُعْرَفُ أَيْضاً بِالشَّرْشورِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَراقِش [مفرد]: كلبةٌ ضُرب بها المثل في الشُّؤم على قومها "على أهلها جَنَت براقش [مثل]: يُضرب على كلِّ مَن يجلب الشّرَّ فيصيب نفْسَه وقومَه". • أبو بَراقِش: (حن) طائر صغير، أعلى ريشِه أغبر، وأوسطه أحمر، وأسفله أسود، فإذا اهتاج انتفش ريشه وتغيّرت ألوانه ويُوصف به الرَّجل المتلوِّن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبرقشَ يتبرقش، تَبَرْقُشًا، فهو مُتَبرْقِش • تبرقش الثَّوبُ وغيرُه: مُطاوع برقشَ: تزيّن بألوانٍ مختلفة.
مختار الصحاح
ب ر ق ش : بَرْقَشَ الشيء نقشه بألوان شتى وأصله من أبي بَرَاقِش وهو طائر يتلون ألوانا
لسان العرب
بَرْقَشَ الرجلُ بَرْقَشَةً وَلَّى هارباً والبَرْقَشَة شبه تَنْقيش بأَلوان شَتَّى وإِذا اختلف لون الأَرْقَشِ سُمي بَرْقَشَةً وبَرْقَشه نقَشَه بأَلوان شَتى وتَبَرْقَش الرجلُ تَزَيَّن بأَلوان شتى مختلفة وكذلك النبت إِذا الْوَنَّ وتَبَرْقَشت البلاد تَزَيَّنت وتلوّنت وأَصله من أَبي بَراقَشَ وتركْتُ البلاد بَراقِشَ أَي ممتلئة زَهْراً مختلفة من كل لون عن ابن الأَعرابي وأَنشد للخنساء تَطِيرُ حَواليَّ البِلادُ بَرَاقِشاً بأَرْوَعَ طَلاَّبِ التِّرَاتِ مُطَلِّبِ وقيل بلاد بَراقشُ مُجْدِبة خَلاءٌ كبَلاقِع سواء فإِن كان ذلك فهو من الأَضداد والبَرْقَشَة التفرّق عنه أَيضاً والمُبْرَنْقشُ الفَرِح المسرور وابْرَنْقَشَت العِضَاهُ حسنت وابْرَنْقَشَت الأَرض اخْضَرَّت وابْرَنْقَشَ المكان انقطع من غيره قال رؤبة إِلى مِعَى الخَلْصَاء حيث ابْرَنْقَشا والبِرْقِشُ بالكسر طُوَيْئِرٌ من الحُمَّرِ متلون صغير مثل العصفور يسميه أَهل الحجاز الشُّرْسُور قال الأَزهري وسمعت صبيان الأَعراب يسمونه أَبا بَراقِش وقيل أَبو بَراقِش طائر يَتَلوَّن أَلواناً شبيه بالقُنْفُذ أَعلى ريشه أَغبر وأَوسطه أَحمر وأَسفله أَسود فإِذا انْتَفَش تغيّر لونه أَلواناً شتى قال الأَسدي إِنْ يَبْخَلُوا أَو يَجْبُنُوا أَو يَغْدِرُوا لا يَحْفِلُوا يَغْدُوا عَلَيْكَ مُرَجّلي نَ كَأَنَّهُمْ لَمْ يَفْعَلُوا كَأَبي بَراقِشَ كُلّ لَوْ نٍ لَوْنُهُ يَتَخَيَّلُ وصف قوماً مشهورين بالمقابح لا يستحون ولا يحْتَفِلون بمن رآهم على ذلك ويَغْدوا بدل من قوله لا يَحْفِلوا لأَن غُدُوَّهم مُرَجّلين دليل على أَنهم لم يحْفِلوا والتَّرْجِيل مَشْط الشعر وإِرساله قال ابن بري وقال ابن خالويه أَبو بَراقِشَ طائر يكون في العِضَاهِ ولونه بين السواد والبياض وله ست قوائم ثلاث من جانب وثلاث من جانب وهو ثقيل العَجْز تَسْمع له حَفِيفاً إِذا طار وهو يَتَلوَّن أَلواناً وبرَاقِشُ اسم كلبة لها حديث وفي المثل على أَهْلها دَلَّتْ بَراقِشُ قال ابن هانئ زعم يونس عن أَبي عمرو أَنه قال هذا المثل على أَهلها تَجْنِي براقش فصارت مثلاً حكى أَبو عبيد عن أَبي عبيدة قال بَراقِش اسم كلبة نَبَحَتْ على جيش مَرّوا ولم يشعُروا بالحيّ الذي فيه الكلبة فلما سمعوا نباحها علموا أََن أَهلها هناك فعطفوا عليهم فاستباحوهم فذهبت مثلاً ويروى هذا المثل على أَهلها تجني براقش وعليه قول حمزة بن بِيضٍ لمْ تَكُنْ عَنْ جِنايَة لَحِقَتْني لا يَسارِي ولا يُميني جنَتْني بَلْ جَناها أَخٌ عَلَيَّ كَرِيمٌ وعَلى أَهْلِها بَراقِشُ تَجْني قال وبراقِشُ اسم كلبة لقوم من العرب أُغِيرَ عليهم في بعض الأَيام فَهرَبوا وتَبِعَتْهم براقشُ فرجع الذين أَغاروا خائبين وأَخذوا في طلبهم فَسمِعَتْ براقشُ وَقْعَ حوافرِ الخيل فنَبَحَتْ فاستدلوا على موضع نباحِها فاستَباحُوهم وقال الشَّرْقي بن القَطامي براقش امرأَة لقمان بن عاد وكان بنو أَبيه لا يأْكلون لحوم الإِبل فأَصاب من براقشَ غلاماً فنزل لقمانُ على بني أَبيها فأَوْلَمُوا ونحروا جَزُوراً إِكراماً له فراحت براقشُ بِعَرْقٍ من الجزور فدفَعَتْه لزوجها لقمانَ فأَكله فقال ما هذا ؟ ما تَعَرّقْتُ مثلَه قط طيّباً فقالت براقشُ هذا من لحم جزور قال أَوَلُحُومُ الإِبلِ كُلّها هكذا في الطِّيب ؟ قالت نَعَم ثم قالت له جَمِّلْنا واجْتَمِل فأَقبل لقمان على إِبلِها وإِبلِ أَهلها فأَشرع فيها وفعل ذلك بنو أَبيه فقيل على أَهلها تجني براقش فصارت مثلاً وقال أَبو عبيدة براقش اسم امرأَة وهي ابنة مَلِك قديم خرج إِلى بعض مَغازِيه واسْتَخْلَفَها على مُلْكه فأَشار عليها بعضُ وُزَرائها أَن تَبْنيَ بناءً تُذْكَرُ به فبَنَتْ موضعين يقال لهما براقش ومَعِينٌ فلما قَدِمَ أَبوها قال لها أَردتِ أَن يكون الذكر لكِ دُوني فأَمر الصُّنَّاع الذين بَنَوْهما بأَن يهدِموها فقالت العرب على أَهلها تجني براقش وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العلاء أَن براقشَ ومعينَ مدينتان بُنِيَتا في سبعين أَو ثمانين سنة قال وقد فسر الأَصمعي براقش ومعين في شعر عمرو بن معد يكرب وأَنهما موضعان وهو دعانا من بَراقِشَ أَو مَعِينٍ فأَسْرَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِيع وفسر اتلأَبّ باسْتقَام والمَلِيعَ بالمستوي من الأَرض وبراقش موضع قال النابغة الجعدي تَسْتَنُّ بالضِّروِ من بَراقِشَ أَو هَيْلانَ أَو ناضِرٍ من العُتُم
الرائد
* برقش برقشة. 1-الشيء: نقشه بألوان مختلفة. 2-الشيء: زينه. 3-الكلام أو فيه: خلطه. 4-هرب.
الرائد
* برقش. عصفور متلون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: