وصف و معنى و تعريف كلمة يتبرقع:


يتبرقع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و قاف (ق) و عين (ع) .




معنى و شرح يتبرقع في معاجم اللغة العربية:



يتبرقع

جذر [برقع]

  1. بُرقُع: (اسم)
    • الجمع : بَراقِعُ
    • البُرْقُعُ سِمَة في فخِذ الدابة والجمع : بَرَاقِعُ
    • نقاب أو حِجاب أو غِطاء للوجه ، تستر به المرأةُ وجهَها
  2. برقعَ: (فعل)
    • برقعَ يبرقع ، بَرْقَعَةً ، فهو مُبرقِع ، والمفعول مُبرقَع
    • برقعتِ المرأةُ وجهَها : غطّته بالبرقُع وهو النّقاب أو الحجاب
    • برقع المرأةَ : ألبسها البُرْقَُعَ
  3. تبرقعَ: (فعل)
    • تبرقعَ يتبرقع ، تَبْرْقُعًا ، فهو مُتبرقِع
    • تَبَرْقَعَ : مطاوع برقعه
    • تبرقعتِ المرأةُ : غَطَّت وجهَها بالبرقع وهو النّقاب أو الحجاب
,


  1. تبرقعَ
    • تبرقعَ يتبرقع ، تَبْرْقُعًا ، فهو مُتبرقِع :-
      • تبرقعتِ المرأةُ غَطَّت وجهَها بالبرقع وهو النّقاب أو الحجاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. برقع
    • " البُرْقُعُ والبُرْقَعُ والبُرْقُوعُ : معروف ، وهو للدوابِّ ونساء الأَعْراب ؛ قال الجعدي يصف حِشْفاً : وخَدٍ كَبُرْقُوعِ الفَتاةِ مُلَمَّعٍ ، ورَوْقَينِ لَمَّا بَعْدُ أَن يَتَقَشَّرا الجوهري : يَعْدُوَا أَن تَقَشَّرا ، قال ابن بري : صواب إِنشاده وخدًّا بالنصب ومُلَمَّعاً كذلك لأَن قبله : فلاقَتْ بَياناً عند أَوّلِ مَعْهَدٍ ، إِهاباً ومَغْبُوطاً من الجَوْفِ أَحْمَرا (* قوله « ومغبوطاً » كذا بالأصل وشرح القاموس بغين معجمة ولعله بمهملة أي مشقوقاً .) قوله فلاقت يعني بقرة الوحش التي أَخذ الذئب ولدها .
      قال الفراء : بِرْقَعٌ نادر ومثله هِجْرَعٌ ، وقال الأَصمعي : هَجْرع ، قال أَبو حاتم : تقول بُرْقُع ولا تقول بُرْقَع ولا بُرْقُوع ؛

      وأَنشد بيت الجعدي : وخدّ كبُرْقُع الفتاةِ ؛ ومن أَنشده : كبُرْقُوعِ ، فإِنما فَرَّ من الزِّحافِ .
      قال الأَزهري : وفي قول من قدَّم الثلاث لغات في أَول الترجمة دليل على أَن البرقوع لغة في البرقُع .
      قال الليث : جمع البُرْقُع البَراقِعُ ، قال : وتَلْبَسُها الدوابّ وتلبسها نساء الأَعراب وفيه خَرْقان للعينين ؛ قال توْبةُ بن الحُمَيِّر : وكنتُ إِذا ما جِئتُ ليْلى تَبَرْقَعَتْ ، فقدْ رابَني منها الغَداةَ سُفُورُه ؟

      ‏ قال الأَزهري : فتح الباء في بَرْقُوع نادر ، لم يجئ فَعْلول إِلا صَعْفُوقٌ .
      والصواب بُرقوع ، بضم الباء ، وجوع يُرقوع ، بالياء ، صحيح .
      وقال شمر : بُرقع مُوَصْوَصٌ إِذا كان صغير العينين .
      أَبو عمرو : جُوعٌ بُرْقُوع وجُوع بَرقوع ، بفتح الباء ، وجوع بُرْكُوع وبَركوع وخُنْتُور بمعنى واحد .
      ويقال للرجل المأْبون : قد بَرْقَع لِحْيَته ومعناه تَزَيّا بِزيِّ مَن لَبِسَ البُرْقُع ؛ ومنه قول الشاعر : أَلمْ تَرَ قَيْساً ، قَيْسَ عَيْلانَ ، بَرْقَعَتْ لِحاها ، وباعَتْ نَبْلَها بالمَغازِلِ

      ويقال : بَرْقَعه فتَبَرْقَع أَي أَلْبسه البُرْقُعَ فلَبِسَه .
      والمُبَرْقَعةُ : الشاةُ البيْضاء الرأْسِ .
      والمُبَرْقِعَةُ ، بكسر القاف : غُرَّة الفرس إِذا أَخذت جميع وجهه .
      وفرس مُبَرْقَع : أَخذت غُرَّتُه جميع وجهه غير أَنه ينظُرُ في سَواد وقد جاوز بياضُ الغُرَّةِ سُفْلاً إِلى الخدَّين من غير أَن يصيب العينين .
      يقال : غُرّة مُبَرْقِعة .
      وبِرْقِع ، بالكسر : السماء ؛ وقال أَبو علي الفارسي : هي السماء السابعة لا ينصرف ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت : فكأَنَّ بِرْقِعَ والمَلائِكَ حَوْلَها ، سَدِرٌ ، تَواكَلَه القوائمٌ ، أَجْرَب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده أَجْرَدُ ، بالدال ، لأَنَّ قبله : فأَتَمَّ سِتًّا فاسْتَوَتْ أَطْباقُها ، وأَتَى بسابِعةٍ فأَنَّى تُورد ؟

      ‏ قال الجوهري : قوله سَدِر أَي بَحر .
      وأَجرب صفة البحر المشبَّهِ به السماء ، فكأَنه شبَّه البحر بالجَرَب لما يحصل فيه من المَوْج أَو لأَنه تُرَى فيه الكواكب كما تُرى في السماء فهنَّ كالجَرَب له ؛ وقال ابن بري : شبَّه السماء بالبحر لمَلاستِها لا لِجَرَبِها ، أَلا ترى قوله تواكله القوائم أَي تواكلته الرِّياح فلم يتمَوَّج ، فلذلك وصفه بالجَرَدِ وهو المَلاسةُ ؛ قال ابن بري : وما وصفه الجوهري في تفسير هذا البيت هَذَيان منه ، وسماء الدنيا هي الرَّقِيعُ .
      وقال الأَزهري :، قال الليث البِرْقِع اسم السماء الرابعة ؛ قال : وجاء ذكره في بعض الأَحاديث .
      وقال : بِرْقَع اسم من أَسماء السماء ، جاء على فِعْلَلٍ وهو غريب نادر .
      وقال ابن شميل : البُرْقُع سِمةٌ في الفخذ حَلْقَتَين بينهما خِباط في طول الفخذ ، وفي العَرْض الحَلْقتان صورته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بُرْقُعُ
    • ـ بُرْقُعُ وبُرْقَعُ وبُرْقُوعُ : يكونُ للنساءِ والدَّوابِّ .
      ـ بَرْقَعَهُ : ألْبَسَهُ إياهُ فَتَبَرْقَعَ .
      ـ بُرْقُعُ : سِمَةٌ لفَخِذِ البعير صُورَتُها 5 / 5 ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ ،
      ـ بُرْقُعٌ : اسمٌ للعَنْزِ إذا دُعِيَتْ للحَلْبِ .
      ـ جُوعٌ بُرْقُوعٌ ، وصَعْفُوقٍ نادراً ، ويُرْقُوعٌ : شديدٌ .
      ـ بِرْقِعٌ وبُرْقُعٌ : اسمٌ للسماءِ السابعةِ أو الرابعةِ أو الأُولَى .
      ـ بِرْكَةُ بُرْقُعٍ : بأعْلى الشامِ .
      ـ مُبَرْقَعَةُ : الشاةُ البيضاءُ الرأسِ ،
      ـ مُبَرْقِعَةُ : غُرَّةُ الفرسِ الآخِذَةُ جميعَ وجْهِه ، غيرَ أنه يَنْظُرُ في سَوادٍ .
      ـ بَرْقَعَ لِحْيَتَهُ : صارَ مأْبُوناً ،
      ـ بَرْقَعَ فلاناً العصا : ضَرَبَهُ بها بين أُذُنَيْهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُرقُع


    • برقع - جمع براقع
      1 - برقع : قناع تستر به المرأة وجهها . 2 - برقع : قناع للدواب . 3 - برقع : علامة في فخذ الدابة . ü

    المعجم: الرائد

  3. برقع
    • برقع - برقعة
      1 - برقع المرأة أو الدابة البسها « البرقع »، وهو قناع . 2 - برقعت المرأة وجهها : غطته بالبرقع .

    المعجم: الرائد

  4. برقعَ
    • برقعَ يبرقع ، بَرْقَعَةً ، فهو مُبرقِع ، والمفعول مُبرقَع :-
      • برقعتِ المرأةُ وجهَها غطّته بالبرقُع وهو النّقاب أو الحجاب .
      برقع المرأةَ : ألبسها البُرْقَُعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بُرقوع


    • برقوع
      1 - برقوع البرقع ، قناع ، جمع : براقيع

    المعجم: الرائد

  6. البُرْقُوع
    • البُرْقُوع : البُرْقُع . والجمع : بَرَاقِيعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. برقع المرأة
    • ألبسها البُرْقَُعَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. برقع
    • ب ر ق ع : البُرْقُعُ بفتح القاف وضمها للدواب ونساء الأعراب وكذا البُرْقُوعُ و بَرْقَعَهُ فتبرقَعَ أي ألبسه البرقع فلبسه وهو القناع



    المعجم: مختار الصحاح

  9. بُرْقُعٌ
    • جمع : بَراقِعُ . [ ب ر ق ع ]. :- غَطَّتْ وَجْهَها بِبُرْقُعٍ :-: نِقابٌ تُغَطِّي بِهِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا إِلاَّ عَيْنَيْها . :- وَصَعِدَ القاضي عَلَى السَّريرِ وَأَزالَ البُرْقُعَ لِيَكْشِفَ عنْ وَجْهِها . ( أحمد التوفيق ).

    المعجم: الغني

  10. بُرْقُع
    • بُرْقُع :-
      جمع بَراقِعُ :
      1 - نقاب أو حِجاب أو غِطاء للوجه ، تستر به المرأةُ وجهَها :- تحت البراقع سُمٌّ ناقع [ مثل ]: يُضرب في عدم الانخداع بالمظهر الخارجيّ .
      2 - خِرقة صغيرة فيها ثقبان للعينَيْن تُوضع على رءوس الخيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. البُرْقُعُ
    • البُرْقُعُ : قِناع النساء والدوابّ .
      و البُرْقُعُ سِمَة في فخِذ الدابة . والجمع : بَرَاقِعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. بَرْقَعتْ
    • بَرْقَعتْ وجهَها : غطَّته بالبُرْقُع .
      و بَرْقَعتْ المرأةَ أو الدابةَ : ألبسها البُرْقُعَ .
      و بَرْقَعتْ الرجلَ بالعصا : ضربه بها بين أذنيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. برقع
    • " البُرْقُعُ والبُرْقَعُ والبُرْقُوعُ : معروف ، وهو للدوابِّ ونساء الأَعْراب ؛ قال الجعدي يصف حِشْفاً : وخَدٍ كَبُرْقُوعِ الفَتاةِ مُلَمَّعٍ ، ورَوْقَينِ لَمَّا بَعْدُ أَن يَتَقَشَّرا الجوهري : يَعْدُوَا أَن تَقَشَّرا ، قال ابن بري : صواب إِنشاده وخدًّا بالنصب ومُلَمَّعاً كذلك لأَن قبله : فلاقَتْ بَياناً عند أَوّلِ مَعْهَدٍ ، إِهاباً ومَغْبُوطاً من الجَوْفِ أَحْمَرا (* قوله « ومغبوطاً » كذا بالأصل وشرح القاموس بغين معجمة ولعله بمهملة أي مشقوقاً .) قوله فلاقت يعني بقرة الوحش التي أَخذ الذئب ولدها .
      قال الفراء : بِرْقَعٌ نادر ومثله هِجْرَعٌ ، وقال الأَصمعي : هَجْرع ، قال أَبو حاتم : تقول بُرْقُع ولا تقول بُرْقَع ولا بُرْقُوع ؛

      وأَنشد بيت الجعدي : وخدّ كبُرْقُع الفتاةِ ؛ ومن أَنشده : كبُرْقُوعِ ، فإِنما فَرَّ من الزِّحافِ .
      قال الأَزهري : وفي قول من قدَّم الثلاث لغات في أَول الترجمة دليل على أَن البرقوع لغة في البرقُع .
      قال الليث : جمع البُرْقُع البَراقِعُ ، قال : وتَلْبَسُها الدوابّ وتلبسها نساء الأَعراب وفيه خَرْقان للعينين ؛ قال توْبةُ بن الحُمَيِّر : وكنتُ إِذا ما جِئتُ ليْلى تَبَرْقَعَتْ ، فقدْ رابَني منها الغَداةَ سُفُورُه ؟

      ‏ قال الأَزهري : فتح الباء في بَرْقُوع نادر ، لم يجئ فَعْلول إِلا صَعْفُوقٌ .
      والصواب بُرقوع ، بضم الباء ، وجوع يُرقوع ، بالياء ، صحيح .
      وقال شمر : بُرقع مُوَصْوَصٌ إِذا كان صغير العينين .
      أَبو عمرو : جُوعٌ بُرْقُوع وجُوع بَرقوع ، بفتح الباء ، وجوع بُرْكُوع وبَركوع وخُنْتُور بمعنى واحد .
      ويقال للرجل المأْبون : قد بَرْقَع لِحْيَته ومعناه تَزَيّا بِزيِّ مَن لَبِسَ البُرْقُع ؛ ومنه قول الشاعر : أَلمْ تَرَ قَيْساً ، قَيْسَ عَيْلانَ ، بَرْقَعَتْ لِحاها ، وباعَتْ نَبْلَها بالمَغازِلِ

      ويقال : بَرْقَعه فتَبَرْقَع أَي أَلْبسه البُرْقُعَ فلَبِسَه .
      والمُبَرْقَعةُ : الشاةُ البيْضاء الرأْسِ .
      والمُبَرْقِعَةُ ، بكسر القاف : غُرَّة الفرس إِذا أَخذت جميع وجهه .
      وفرس مُبَرْقَع : أَخذت غُرَّتُه جميع وجهه غير أَنه ينظُرُ في سَواد وقد جاوز بياضُ الغُرَّةِ سُفْلاً إِلى الخدَّين من غير أَن يصيب العينين .
      يقال : غُرّة مُبَرْقِعة .
      وبِرْقِع ، بالكسر : السماء ؛ وقال أَبو علي الفارسي : هي السماء السابعة لا ينصرف ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت : فكأَنَّ بِرْقِعَ والمَلائِكَ حَوْلَها ، سَدِرٌ ، تَواكَلَه القوائمٌ ، أَجْرَب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده أَجْرَدُ ، بالدال ، لأَنَّ قبله : فأَتَمَّ سِتًّا فاسْتَوَتْ أَطْباقُها ، وأَتَى بسابِعةٍ فأَنَّى تُورد ؟

      ‏ قال الجوهري : قوله سَدِر أَي بَحر .
      وأَجرب صفة البحر المشبَّهِ به السماء ، فكأَنه شبَّه البحر بالجَرَب لما يحصل فيه من المَوْج أَو لأَنه تُرَى فيه الكواكب كما تُرى في السماء فهنَّ كالجَرَب له ؛ وقال ابن بري : شبَّه السماء بالبحر لمَلاستِها لا لِجَرَبِها ، أَلا ترى قوله تواكله القوائم أَي تواكلته الرِّياح فلم يتمَوَّج ، فلذلك وصفه بالجَرَدِ وهو المَلاسةُ ؛ قال ابن بري : وما وصفه الجوهري في تفسير هذا البيت هَذَيان منه ، وسماء الدنيا هي الرَّقِيعُ .
      وقال الأَزهري :، قال الليث البِرْقِع اسم السماء الرابعة ؛ قال : وجاء ذكره في بعض الأَحاديث .
      وقال : بِرْقَع اسم من أَسماء السماء ، جاء على فِعْلَلٍ وهو غريب نادر .
      وقال ابن شميل : البُرْقُع سِمةٌ في الفخذ حَلْقَتَين بينهما خِباط في طول الفخذ ، وفي العَرْض الحَلْقتان صورته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتبرقع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**بُرْقُعٌ** - ج:** بَراقِعُ**. [ب ر ق ع]. "غَطَّتْ وَجْهَها بِبُرْقُعٍ": نِقابٌ تُغَطِّي بِهِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا إِلاَّ عَيْنَيْها. "وَصَعِدَ القاضي عَلَى السَّريرِ وَأَزالَ البُرْقُعَ لِيَكْشِفَ عنْ وَجْهِها". (أحمد التوفيق).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبرقعَ يتبرقع، تَبْرْقُعًا، فهو مُتبرقِع • تبرقعتِ المرأةُ: غَطَّت وجهَها بالبرقع وهو النّقاب أو الحجاب.
مختار الصحاح
ب ر ق ع : البُرْقُعُ بفتح القاف وضمها للدواب ونساء الأعراب وكذا البُرْقُوعُ و بَرْقَعَهُ فتبرقَعَ أي ألبسه البرقع فلبسه وهو القناع
لسان العرب
البُرْقُعُ والبُرْقَعُ والبُرْقُوعُ معروف وهو للدوابِّ ونساء الأَعْراب قال الجعدي يصف حِشْفاً وخَدٍ كَبُرْقُوعِ الفَتاةِ مُلَمَّعٍ ورَوْقَينِ لَمَّا بَعْدُ أَن يَتَقَشَّرا الجوهري يَعْدُوَا أَن تَقَشَّرا قال ابن بري صواب إِنشاده وخدًّا بالنصب ومُلَمَّعاً كذلك لأَن قبله فلاقَتْ بَياناً عند أَوّلِ مَعْهَدٍ إِهاباً ومَغْبُوطاً من الجَوْفِ أَحْمَرا ( * قوله « ومغبوطاً » كذا بالأصل وشرح القاموس بغين معجمة ولعله بمهملة أي مشقوقاً ) قوله فلاقت يعني بقرة الوحش التي أَخذ الذئب ولدها قال الفراء بِرْقَعٌ نادر ومثله هِجْرَعٌ وقال الأَصمعي هَجْرع قال أَبو حاتم تقول بُرْقُع ولا تقول بُرْقَع ولا بُرْقُوع وأَنشد بيت الجعدي وخدّ كبُرْقُع الفتاةِ ومن أَنشده كبُرْقُوعِ فإِنما فَرَّ من الزِّحافِ قال الأَزهري وفي قول من قدَّم الثلاث لغات في أَول الترجمة دليل على أَن البرقوع لغة في البرقُع قال الليث جمع البُرْقُع البَراقِعُ قال وتَلْبَسُها الدوابّ وتلبسها نساء الأَعراب وفيه خَرْقان للعينين قال توْبةُ بن الحُمَيِّر وكنتُ إِذا ما جِئتُ ليْلى تَبَرْقَعَتْ فقدْ رابَني منها الغَداةَ سُفُورُها قال الأَزهري فتح الباء في بَرْقُوع نادر لم يجئ فَعْلول إِلا صَعْفُوقٌ والصواب بُرقوع بضم الباء وجوع يُرقوع بالياء صحيح وقال شمر بُرقع مُوَصْوَصٌ إِذا كان صغير العينين أَبو عمرو جُوعٌ بُرْقُوع وجُوع بَرقوع بفتح الباء وجوع بُرْكُوع وبَركوع وخُنْتُور بمعنى واحد ويقال للرجل المأْبون قد بَرْقَع لِحْيَته ومعناه تَزَيّا بِزيِّ مَن لَبِسَ البُرْقُع ومنه قول الشاعر أَلمْ تَرَ قَيْساً قَيْسَ عَيْلانَ بَرْقَعَتْ لِحاها وباعَتْ نَبْلَها بالمَغازِلِ ويقال بَرْقَعه فتَبَرْقَع أَي أَلْبسه البُرْقُعَ فلَبِسَه والمُبَرْقَعةُ الشاةُ البيْضاء الرأْسِ والمُبَرْقِعَةُ بكسر القاف غُرَّة الفرس إِذا أَخذت جميع وجهه وفرس مُبَرْقَع أَخذت غُرَّتُه جميع وجهه غير أَنه ينظُرُ في سَواد وقد جاوز بياضُ الغُرَّةِ سُفْلاً إِلى الخدَّين من غير أَن يصيب العينين يقال غُرّة مُبَرْقِعة وبِرْقِع بالكسر السماء وقال أَبو علي الفارسي هي السماء السابعة لا ينصرف قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت فكأَنَّ بِرْقِعَ والمَلائِكَ حَوْلَها سَدِرٌ تَواكَلَه القوائمٌ أَجْرَبُ قال ابن بري صواب إِنشاده أَجْرَدُ بالدال لأَنَّ قبله فأَتَمَّ سِتًّا فاسْتَوَتْ أَطْباقُها وأَتَى بسابِعةٍ فأَنَّى تُوردُ قال الجوهري قوله سَدِر أَي بَحر وأَجرب صفة البحر المشبَّهِ به السماء فكأَنه شبَّه البحر بالجَرَب لما يحصل فيه من المَوْج أَو لأَنه تُرَى فيه الكواكب كما تُرى في السماء فهنَّ كالجَرَب له وقال ابن بري شبَّه السماء بالبحر لمَلاستِها لا لِجَرَبِها أَلا ترى قوله تواكله القوائم أَي تواكلته الرِّياح فلم يتمَوَّج فلذلك وصفه بالجَرَدِ وهو المَلاسةُ قال ابن بري وما وصفه الجوهري في تفسير هذا البيت هَذَيان منه وسماء الدنيا هي الرَّقِيعُ وقال الأَزهري قال الليث البِرْقِع اسم السماء الرابعة قال وجاء ذكره في بعض الأَحاديث وقال بِرْقَع اسم من أَسماء السماء جاء على فِعْلَلٍ وهو غريب نادر وقال ابن شميل البُرْقُع سِمةٌ في الفخذ حَلْقَتَين بينهما خِباط في طول الفخذ وفي العَرْض الحَلْقتان صورته
الرائد
* برقع برقعة. 1-المرأة أو الدابة: ألبسها «البرقع»، وهو قناع. 2-ت المرأة وجهها: غطته بالبرقع.
الرائد
* برقع. ج براقع. 1-قناع تستر به المرأة وجهها. 2-قناع للدواب. 3-علامة في فخذ الدابة.ü


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: