وصف و معنى و تعريف كلمة يتجاوز:


يتجاوز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و جيم (ج) و ألف (ا) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح يتجاوز في معاجم اللغة العربية:



يتجاوز

جذر [جاوز]

  1. تجاوَزَ: (فعل)
    • تجاوزَ / تجاوزَ على / تجاوزَ عن / تجاوزَ في يتجاوز ، تجاوُزًا ، فهو مُتجاوِز ، والمفعول مُتجاوَز
    • تجاوَزَ عن الشيء : أَغضى
    • تجاوَزَ عن الرجل : عَفَا
    • تجاوَزَ عن الذَّنب : لم يؤاخِذْ به
    • تجاوَزَ في الشيء : أفرط
    • تجاوَزَ الموضعَ : جازه
    • تجاوز الأربعين : أتمّها وزاد عليها ،
    • تجاوز القانون : خالفه ، خرج عليه ولم يتقيّد به ،
    • تجاوز الضّوءَ الأحمرَ : مرّ دون التوقّف عنده
    • تجاوز الأحداثَ / تجاوزته الأيام : صار قديمًا ، عفا عليه الزَّمن ،
    • تجاوز السَّيارة الَّتي أمامه : تقدّم عليها ،
    • تجاوز العقبات : تغلّب عليها ،
    • تجاوز حدودَه : خرج على الأعراف والتّقاليد ،
    • تجاوز سلطاته : تصرّف خارج السُّلطة الممنوحة له
    • تجاوزَ على القانون : تعدَّاه وخرجَ عليه
    • تجاوزَ عن الخطأ : أغضى عنه ، صفح عنه ، غفره تجاوز عن أخطاء أولاده لصغر سنّهم
    • تجاوزَ في الأمور : أفرط فيها تجاوز في اللعب حتى أهمل واجباته
  2. جَوْز: (اسم)
    • جَوْز : مصدر جازَ
  3. جَوَّزَ: (فعل)
    • جَوَّزْتُ ، أُجَوِّزُ ، جَوِّزْ ، مصدر تَجْوِيزٌ
    • جَوّزَ لهم دوابَّهم : قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
    • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
    • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
    • جَوَّزَ الرَّأْيَ : أَنْفَذَهُ
    • جَوّزَ لهم الدوابّ : سقاها
    • جَوّزَ الدراهمَ : قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها
  4. جَوز: (اسم)

    • الجمع : اجواز
    • الجَوز : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الجَوْزِيَّاتِ يُنْتِجُ ثَمَرَهُ دَاخِلَ مُجَفَّفٍ صَلْبٍ مُسْتَدِيرٍ ، يُكَسَّرُ لإِخْرَاجِهَا ، طَعْمُهُ لَذِيذٌ
    • الجَوز : ثَمَرَةُ الجَوْزِ
    • جَوْزَةُ العُنُقِ : الغُضْرُوفُ الدَّرَقِيُّ عَلَى شَكْلِ نُتُوءٍ فِي مُقَدَّمِ العُنُقِ
    • الجَوْزُ من كلِّ شيء : وسَطه وفي حديث عليّ : حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي /
    • الجَوْزُمن كل شيء : مُعْظمه
    • الجَوْزُ : خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث
    • جوز الهِنْد : النَارجيل ، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة ، ولونه أبيض من الداخل ، شجره يشبه النخيل ، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن
    • جَوْزُ الطِّيب : ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائيّة ، يستخدم كتابل للطعام
    • صدفة الجوز : الغلاف الخارجيّ للجوز والمحيط بلُب الجوزة
  5. جوَّزَ: (فعل)
    • جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز
    • جوَّزَ الأمرَ : سوَّغه وأمضاه ، أباحه وأنفذه
    • جوَّزَ الحُكْمَ : رآه جائزًا مقبولاً جوّز له ما فعل
,
  1. تجاوزَ
    • تجاوزَ / تجاوزَ على / تجاوزَ عن / تجاوزَ في يتجاوز ، تجاوُزًا ، فهو مُتجاوِز ، والمفعول مُتجاوَز :-
      تجاوزَ الموضعَ جازه ، سار فيه وقطعه ، سلكه وتركه خلفه :- تجاوز مرحلة الركود الاقتصاديّ ، - تجاوز مطبًّا ، - تجاوز الأربعين : أتمّها وزاد عليها ، - تجاوز القانون : خالفه ، خرج عليه ولم يتقيّد به ، - تجاوز الضّوءَ الأحمرَ : مرّ دون التوقّف عنده :-
      تجاوز الأحداثَ / تجاوزته الأيام : صار قديمًا ، عفا عليه الزَّمن ، - تجاوز السَّيارة الَّتي أمامه : تقدّم عليها ، - تجاوز العقبات : تغلّب عليها ، - تجاوز حدودَه : خرج على الأعراف والتّقاليد ، - تجاوز سلطاته : تصرّف خارج السُّلطة الممنوحة له .
      تجاوزَ على القانون : تعدَّاه وخرجَ عليه .
      تجاوزَ عن الخطأ : أغضى عنه ، صفح عنه ، غفره :- تجاوز عن أخطاء أولاده لصغر سنّهم .
      تجاوزَ في الأمور : أفرط فيها :- تجاوز في اللعب حتى أهمل واجباته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. جوز
    • " جُزْتُ الطريقَ وجازَ الموضعَ جَوْزاً وجُؤُوزاً وجَوازاً ومَجازاً وجازَ به وجاوَزه جِوازاً وأَجازه وأَجاز غيرَه وجازَه : سار فيه وسلكه ، وأَجازَه : خَلَّفه وقطعه ، وأَجازه : أَنْفَذَه ؛ قال الراجز : خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَه ، حتى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وقال أَوسُ بن مَغْراءَ : ولا يَرِيمُونَ للتَّعْريف مَوْضِعَهم حتى يُقال : أَجِيزُوا آل صَفْوانا يمدحهم بأَنهم يُجيزُون الحاج ، يعني أَنْفِذوهم .
      والمَجازُ والمَجازَةُ : الموضع .
      الأَصمعي : جُزْت الموضع سرت فيه ، وأَجَزْته خَلَّفْته وقطعته ، وأَجَزْتُه أَنْفَذْته ؛ قال امرؤ القيس : فلما أَجَزْنا ساحَةَ الحَيِّ ، وانْتَحى بنا بَطْنُ خَبْتٍ ذي قفافٍ عَقَنْقَلِ ‏

      ويروى : ‏ ذي حِقاف .
      وجاوَزْت الموضع جِوازاً : بمعنى جُزْتُه .
      وفي حديث الصراط : فأَكون أَنا وأُمَّتي أَوّلَ من يُجِيزُ عليه ؛ قال : يُجِيزُ لغة في يجُوز جازَ وأَجازَ بمعنى ؛ ومنه حديث المسعى : لا تُجِيزوا البَطْحاء إِلاَّ شدًّا .
      والاجْتِيازُ : السلوك .
      والمُجْتاز : مُجْتابُ الطريق ومُجِيزه .
      والمُجْتاز أَيضاً : الذي يحب النَّجاءَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ثم انْشَمَرْتُ عليها خائفاً وجِلاً ، والخائفُ الواجِلُ المُجْتازُ يَنْشَمِر ‏

      ويروى : ‏ الوَجِلُ .
      والجَواز : صَكُّ المسافر .
      وتجاوَز بهم الطريق ، وجاوَزَه جِوازاً : خَلَّفه .
      وفي التنزيل العزيز : وجاوَزْنا ببني إِسرائيل البحر .
      وجَوَّز لهم إِبِلَهم إِذا قادها بعيراً بعيراً حتى تَجُوزَ .
      وجَوائِزُ الأَمثال والأَشْعار : ما جازَ من بلد إِلى بلد ؛ قال ابن مقبل : ظَنِّي بِهم كَعَسى ، وهُمْ بِتَنُوفَةٍ ، يَتَنازَعُون جَوائِزَ الأَمْثا ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : يقول اليقين منهم كَعَسى ، وعَسى شَكٌّ ؛ وقال ثعلب : يتنازعون جوائز الأَمثال أَي يجليون الرأْي فيما بينهم ويَتَمَثَّلُون ما يريدون ولا يلتفتون إِلى غيرهم من إِرخاء إِبلهم وغفلتهم عنها .
      وأَجازَ له البيعَ : أَمْضاه .
      وروي عن شريح : إِذا باع المُجِيزان فالبيع للأَول ، وإِذا أَنْكح المُجِيزان فالنكاح للأَول ؛ المُجِيز : الولي ؛ قال : هذه امرأَة ليس لها مُجِيز .
      والمُجِيز : الوصي .
      والمُجِيز : القَيّم بأَمر اليتيم .
      وفي حديث نكاح البكر : فإِن صَمَتَتْ فهو إِذنها ، وإِن أَبَتْ فلا جَوازَ عليها أَي لا ولاية عليها مع الامتناع .
      والمُجِيز : العبد المأْذون له في التجارة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً خاصم إِلى شُرَيْحٍ غلاماً لزياد في بِرْذوْن باعه وكَفَلَ له الغلامُ ، فقال شريح : إِن كان مُجيزاً وكَفَلَ لك غَرِم ، إِذا كان مأُذوناً له في التجارة .
      ابن السكيت : أَجَزْت على « اسمه إِذا جعلته جائزاً .
      وجَوَّزَ له ما صنعه وأَجازَ له أَي سَوَّغ له ذلك ، وأَجازَ رأْيَه وجَوَّزه : أَنفذه .
      وفي حديث القيامة والحساب : إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نَفْسي شاهداً إِلا مِنِّي أَي لا أُنْفِذ ولا أُمْضِي ، مِنْ أَجازَ أَمره يُجِيزه إِذا أَمضاه وجعله جائزاً .
      وفي حديث أَبي ذر ، رضي الله عنه : قبل أَن تُجِيزُوا عليَّ أَي تقتلوني وتُنْفِذُوا فيَّ أَمْرَكم .
      وتَجَوَّزَ في هذا الأمر ما لم يَتَجَوَّز في غيره : احتمله وأَغْمَض فيه .
      والمَجازَةُ : الطريق إِذا قَطَعْتَ من أَحد جانبيه إِلى الآخر .
      والمَجازَةُ : الطريق في السَّبَخَة .
      والجائِزَةُ : العطية ، وأَصله أَن أَميراً واقَفَ عدوًّا وبينهما نهر فقال : من جازَ هذا النهر فله كذا ، فكلَّما جاز منهم واحدٌ أَخذ جائِزَةً .
      أَبو بكر في قولهم أَجازَ السلطان فلاناً بجائِزَةٍ : أَصل الجائزَة أَن يعطي الرجلُ الرجلَ ماء ويُجِيزه ليذهب لوجهه ، فيقول الرجل إِذا وَرَدَ ماءً لقَيِّمِ الماء : أَجِزْني ماء أَي أَعطني ماء حتى أَذهب لوجهي وأَجُوز عنك ، ثم كثر هذا حتى سَمَّوا العطية جائِزَةً .
      الأَزهري : الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهَلٍ ، يقال : اسْقِني جِيزة وجائزة وجَوْزة .
      وفي الحديث : الضِّيافَةُ ثلاثة أَيام وجائِزَتُه يوم وليلة وما زاد فهو صدقة ، أَي يُضافُ ثلاثَةَ أَيام فَيَتَكَلَّفُ له في اليوم الأَوّل مما اتَّسَعَ له من بِرٍّ وإِلْطاف ، ويقدّم له في اليوم الثاني والثالث ما حَضَره ولا يزيد على عادته ، ثم يعطيه ما يَجُوزُ به مسافَةَ يومٍ وليلة ، ويسمى الجِيزَةَ ، وهي قدر ما يَجُوز به المسافر من مَنْهَل إِلى منهل ، فما كان بعد ذلك فهو صدقة ومعروف ، إِن شاء فعل ، وإِن شاء ترك ، وإِنما كره له المُقام بعد ذلك لئلا تضيق به إِقامته فتكون الصدقة على وجه المَنِّ والأَذى .
      الجوهري : أَجازَه بِجائِزَةٍ سَنِيَّةٍ أَي بعطاء .
      ويقال : أَصل الجَوائِز أَنَّ قَطَنَ بن عبد عَوْف من بني هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ ولَّى فارس لعبد الله بن عامر ، فمر به الأَحنف في جيشه غازياً إِلى خُراسان ، فوقف لهم على قَنْطرة فقال : أَجيزُوهم ، فجعل يَنْسِبُ الرجل فيعطيه على قدر حَسَبه ؛ قال الشاعر : فِدًى لأَكْرَمِينَ بني هِلالٍ ، على عِلاَّتِهم ، أَهْلي ومالي هُمُ سَنُّوا الجَوائز في مَعَدٍّ ، فصارت سُنَّةً أُخْرى اللَّيالي وفي الحديث : أَجِيزُوا الوَفْد بنحو ما كنت أُجِيزُهم به أَي أَعْطوهم الجِيزَة .
      والجائِزَةُ : العطية من أَجازَه يُجِيزُه إِذا أَعطاه .
      ومنه حديث العباس ، رضي الله عنه : أَلا أَمْنَحُك ، أَلا أَجِيزُكف أَي أُعطيك ، والأَصل الأَوّل فاستعير لكل عطاء ؛ وأَما قول القطامي : ظَلَلْتُ أَسأَل أَهْلَ الماء جائِزَةً فهي الشَّرْبة من الماء .
      والجائزُ من البيت : الخشبة التي تَحْمِل خشب البيت ، والجمع أَجْوِزَةٌ وجُوزان وجَوائِز ؛ عن السيرافي ، والأُولى نادرة ، ونظيره وادٍ وأَوْدِيَة .
      وفي الحديث : أَن امرأَة أَتت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقالت : إِني رأَيت في المنام كأَن جائِزَ بيتي قد انكسر فقال : خير يَرُدّ الله غائِبَكِ ، فرجع زوجها ثم غاب ، فرأَت مثل ذلك فأَنت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلم تجده ووجَدَتْ أَبا بكر ، رضي الله عنه ، فأَخْبَرَتْه فقال : يموت زوجُكِ ، فذكرَتْ ذلك لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : هل قَصَصْتِها على أَحد ؟، قالت : نعم ، قال : هو كما قيل لك .
      قال أَبو عبيد : هو في كلامهم الخشبة التي يوضع عليها أَطراف الخشب في سقف البيت .
      الجوهري : الجائِزَة التي يقال لها بالفارسية تِير ، وهو سهم البيت .
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناء الكعبة : إِذا هم بِحَيَّة مثل قطعة الجائِز .
      والجائزَةُ : مَقام السَّاقي .
      وجاوَزْتُ الشيء إِلى غيره وتجاوَزْتُه بمعنى أَي أَجَزْتُه .
      وتَجاوَزَ الله عنه أَي عفا .
      وقولهم : اللهم تَجَوَّز عني وتَجاوَزْ عني بمعنى .
      وفي الحديث : كنت أُبايِع الناسَ وكان من خُلُقي الجَواز أَي التساهل والتسامح في البيع والاقْتِضاء .
      وجاوَزَ الله عن ذَنْبه وتَجاوَز وتَجَوَّز ؛ عن السيرافي : لم يؤاخذه به .
      وفي الحديث : إِن الله تَجاوز عن أُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أَنْفُسَها أَي عفا عنهم ، من جازَهُ يَجُوزُه إِذا تعدَّاه وعَبَرَ عليه ، وأَنفسها نصب على المفعول ويجوز الرفع على الفاعل .
      وجازَ الدّرْهَمُ : قُبِل على ما فيه من خَفِيّ الداخلة أَو قَلِيلِها ؛ قال الشاعر : إِذا وَرَقَ الفِتْيانُ صاروا كأَنَّهم دراهِمُ ، منها جائِزاتٌ وزُيَّفُ الليث : التَّجَوُّز في الدراهم أَن يَجُوزَها .
      وتَجَوَّز الدراهمَ : قَبِلَها على ما بها .
      وحكى اللحياني : لم أَر النفقة تَجُوزُ بمكانٍ كما تَجُوز بمكة ، ولم يفسرها ، وأَرى معناها : تَزْكو أَو تؤثر في المال أَو تَنْفُق ؛ قال ابن سيده : وأُرى هذه الأَخيرة هي الصحيحة .
      وتَجاوَزَ عن الشيء : أَغْضى .
      وتَجاوَزَ فيه : أَفْرط .
      وتَجاوَزْتُ عن ذنبه أَي لم آخذه .
      وتَجَوَّز في صلاته أَي خَفَّف ؛ ومنه الحديث : أَسْمَعُ بكاء الصبي فأَتَجوَّزُ في صلاتي أَي أُخففها وأُقللها .
      ومنه الحديث : تَجَوَّزُوا في الصلاة أَي خففوها وأَسرعوا بها ، وقيل : إِنه من الجَوْزِ القَطْعِ والسيرِ .
      وتَجَوَّز في كلامه أَي تكلم بالمَجاز .
      وقولهم : جَعَل فلانٌ ذلك الأَمرَ مَجازاً إِلى حاجته أَي طريقاً ومَسْلكاً ؛ وقول كُثَيِّر : عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَريَّة ، مَرِيس بِذِئْبان السَّبِيبِ تَلِيلُه ؟

      ‏ قال : الأَجْواز الأَوساط .
      وجَوْز كل شيء : وسطه ، والجمع أجَْواز ؛ سيبويه : لم يُكَسَّر على غير أَفْعال كراهة الضمة على الواو ؛ قال زهير : مُقْوَرَّة تَتَبارى لا شَوارَ لها ، إِلا القُطُوع على الأَجْوازِ والوُرُكِ وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَنه قام من جَوْز الليل يصلي ؛ جَوْزُهُ : وسطه .
      وفي حديث حذيفة : ربط جَوْزَهُ إِلى سماء البيت أَو إِلى جائِزِه .
      وفي حديث أَبي المنهال : إِن في النار أَودِيَةً فيها حَيَّات أَمثال أَجْوازِ الإِبل أَي أَوساطها .
      وجَوْز الليل : مُعْظمه .
      وشاةَ جوْزاءُ ومُجَوّزة : سوداء الجسد وقد ضُرب وسطُها ببياض من أَعلاها إِلى أَسفلها ، وقيل : المُجَوّزة من الغنم التي في صدرها تَجْويز ، وهو ولن يخالف سائر لونها .
      والجَوْزاء : الشاة يَبْيَضّ وسطُها .
      والجَوْزاءُ : نَجْم يقال إِنه يعترض في جَوْز السماء .
      والجَوْزاءُ : من بُرُوج السماء .
      والجَوْزاء : اسم امرأَة سميت باسم هذا البُرْجِ ؛ قال الراعي : فقلتُ لأَصحابي : هُمُ الحَيُّ فالحَقُوا بِجَوْزاء في أَتْرابِها عِرْس مَعْبدِ والجَوازُ : الماء الذي يُسْقاه المال من الماشية والحَرْث ونحوه .
      وقد اسْتَجَزْتُ فلاناً فأَجازَني إِذا سقاك ماء لأَرْضِك أَو لِماشِيَتك ؛ قال القطامي : وقالوا : فُقَيمٌ قَيِّمُ الماءِ فاسْتَجِزْ عُبادَةَ ، إِنَّ المُسْتَجِيزَ على قُتْرِ قوله : على قُتْر أَي على ناحية وحرف ، إِما أَن يُسْقى وإما أَن لا يُسْقى .
      وجَوَّز إِبلَه : سقاها .
      والجَوْزَة : السَّقْية الواحدة ، وقيل : الجَوْزَة السَّقْية التي يَجُوز بها الرجلُ إِلى غيرك .
      وفي المثل : لكل جابِهٍ جَوْزَةٌ ثم يُؤَذَّنُ أَي لكل مُسْتَسْقٍ وَرَدَ علينا سَقْيَةٌ ثم يُمْنَعُ من الماء ، وفي المحكم : ثم تُضْرَبُ أُذُنه إِعلاماً أَنه ليس له عندهم أَكثرُ من ذلك .
      ويقال : أَذَّنْتُه تَأْذِيناً أَي رَدَدْته .
      ابن السكيت : الجَواز السَّقْي .
      يقال : أَجِيزُونا ، والمُسْتَجِيز : المُسْتَسْقي ؛ قال الراجز : يا صاحِبَ الماءِ ، فَدَتْكَ نَفْسي ، عَجِّل جَوازي ، وأَقِلَّ حَبْسي الجوهري : الجِيزَةُ السَّقْية ؛ قال الراجز : يا ابْنَ رُقَيْعٍ ، ورَدَتْ لِخِمْسِ ، أَحْسِنْ جَوَازِي ، وأَقِلَّ حَبْسي يريد أَحْسِنْ سقي إِبلي .
      والجَواز : العطش .
      والجائِزُ : الذي يمر على قوم وهو عطشان ، سُقِي أَو لم يُسْق فهو جائِزٌ ؛ وأضنشد : من يَغْمِس الجائِزَ غَمْسَ الوَذَمَه ، خَيْرُ مَعَدٍّ حَسَباً ومَكْرُمَه والإِجازَة في الشِّعْر : أَن تُتِم مِصْراع غيرك ، وقيل : الإِجازَة في الشِّعْر أَن يكون الحرفُ الذي يلي حرفَ الرَّوِي مضموماً ثم يكسر أَو يفتح ويكون حرف الروي مُقَيّداً .
      والإِجازَة في قول الخليل : أَن تكون القافية طاءً والأُخرى دالاً ونحو ذلك ، وهو الإِكْفاء في قول أَبي زيد ، ورواه الفارسي الإِجارَة ، بالراء غيرَ معجمة .
      والجَوْزة : ضرب من العنب ليس بكبير ، ولكنه يَصْفَرُّ جدًّا إِذا أَيْنَع .
      والجَوْز : الذي يؤكل ، فارسي معرب ، واحدته جَوْزة والجمع جَوْزات .
      وأَرض مجَازَة : فيها أَشجار الجَوزْ .
      قال أَبو حنيفة : شجر الجَوْز كثير بأَرض العرب من بلاد اليمن يُحمَل ويُرَبَّى ، وبالسَّرَوَات شجر جَوْز لا يُرَبَّى ، وأَصل الجَوْز فارسي وقد جرى في كلام العرب وأَشعارها ، وخشبُه موصوف عندهم بالصلابة والقوة ؛ قال الجعدي : كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفِه إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ لُطِمْن بتُرْس شديد الصِّفَا قِ من خَشَب الجَوْز لم يُثْقَبِ وقال الجعدي أَيضاً وذكر سفينة نوح ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام ، فزعم أَنها كانت من خشب الجَوْز ، وإِنما ، قال ذلك لصلابة خشب الجَوْزِ وجَوْدته : يَرْفَعُ بالقَارِ والحَدِيدِ من الجَوْزِ طوالاً جُذُوعُها عُمُما وذو المَجاز : موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : وراحَ بها من ذي المَجاز عَشِيَّةً ، يُبادر أُولى السَّابِقاتِ إِلى الحَبْل الجوهري : ذو المَجاز موضع بِمِنًى كانت به سوق في الجاهلية ؛ قال الحرث بن حِلِّزة : واذكروا حِلْفَ ذي المَجازِ ، وما قُدِّمَ فيه العُهُودُ والكُفَلاءُ وقد ورد في الحديث ذِكْر ذي المَجاز ، وقيل فيه : إِنه موضع عند عَرَفات ، كان يُقام فيه سُوقٌ في الجاهلية ، والميم فيه زائدة ، وقيل : سمي به لأَن إِجازَةَ الحاج كانت فيه .
      وذو المَجازَة : منزل من منازل طريق مكة بين ماوِيَّةَ ويَنْسُوعَةَ على طريق البَصْرَة .
      والتَّجَاوِيز : بُرودٌ مَوْشِيَّة من برود اليمن ، واحدها تِجْواز ؛ قال الكميت : حتى كأَنَّ عِراصَ الدارِ أَرْدِيَةٌ من التَّجاوِيز ، أَو كُرَّاسُ أَسْفار والمَجازَة : مَوْسم من المواسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. جازَ
    • ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً
      ـ جازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً : سارَ فيه ، وخَلَّفَهُ ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ .
      ـ مُجْتازُ : السالِكُ ، ومُجْتابُ الطريقِ ، ومُجِيزُهُ ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ .
      ـ جَوازُ : صَكُّ المُسَافِرِ ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ .
      ـ قد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ : إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ .
      ـ جَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً : قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ ،
      ـ جَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ : ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
      ـ أجازَ له : سَوَّغَ له ،
      ـ أجازَ رأيَهُ : أَنْفَذَهُ ، كجَوَّزَهُ ،
      ـ أجازَ له البَيْعَ : أمْضَاهُ ،
      ـ أجازَ المَوْضِعَ : خَلَّفَهُ .
      ـ تجَوَّزَ في هذا : احْتَمَلَهُ ، وأَغْمَضَ فيه ،
      ـ تجَوَّزَ عن ذَنْبِهِ : لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ ، كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ ،
      ـ تجَوَّزَ الدراهِمَ : قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ ،
      ـ تجَوَّزَ في الصلاةِ : خَفَّفَ ،
      ـ تجَوَّزَ في كلامهِ : تَكَلَّمَ بالمَجازِ .
      ـ مَجازُ : الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ ، وخِلافُ الحقيقةِ ، وموضع قُرْبَ يَنْبُعَ .
      ـ مَجازَةُ : الطريقةُ في السَّبَخَةِ ، وموضع ، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء ، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ ،
      ـ جائِزَةُ : العَطِيَّةُ ، والتُّحْفَةُ ، واللَّطَفُ ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ .
      ـ جائِزُ : المارُّ على القومِ عَطْشاناً ، سُقِيَ أوْ لا ، والبُسْتَانُ ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ ، فارِسِيَّتُهُ : تِير ، ج : أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ .
      ـ تَجَاوَزَ عنه : اغْضَى ،
      ـ تَجَاوَزَ فيه : أفْرَطَ .
      ـ جَوْزُ : وَسَطُ الشيء ، ومُعْظَمُهُ ، وثَمَرٌ معروف ، مُعَرَّبُ كَوْزَ ، ج : جَوْزَاتٌ ، والحِجَازُ نَفْسُهُ ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ .
      ـ جِبَالُ الجَوْزِ : من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ .
      ـ جَوْزَاء : بُرْجٌ في السماء ، وامرأةٌ ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ ، كالجَوْزَةِ ،
      ـ جَوَّزَ إبِلَهُ : سقاها ،
      ـ جَوَّزَ الأمْرَ : سَوَّغَهُ ، وأمضاهُ ، وجَعَلَهُ جائزاً .
      ـ الجَوْزَةُ : السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء ، أو الشَّرْبَةُ منه ، كالجائِزَةِ ، وضَرْبٌ من العِنَبِ .
      ـ جُوازُ : العَطَشُ .
      ـ جِيزَةُ : الناحية ، ج : جِيزٌ وجِيَزٌ .
      ـ جِيزُ : جانِبُ الوادِي ، كالجِيزَة ، والقَبْرُ .
      ـ الإِجازَةُ في الشعر : مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ .
      ـ ذو المَجَازِ : سُوقٌ كانَتْ لهم ، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ .
      ـ أبو الجَوْزَاء : شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ .
      ـ جُوزَةُ : قرية بالمَوْصِلِ .
      ـ جُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ : في العَرَبِ ، ومحدِّثٌ .
      ـ جِيزَةُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ جِيزانُ : ناحيَةٌ باليمنِ .
      ـ جَوْزُ بَوَّى ، وجَوْزُ ماثِلٍ ، وجَوْزُ القَيْءِ : من الأدْويَةِ .
      ـ مُجيزُ : الوَلِيُّ ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ .
      ـ تِجْوَازُ : بُرْدٌ مُوَشَّى ، ج : تَجاويزُ .
      ـ جُوْزَدانُ : قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ .
      ـ جَوْزَانُ : قرية باليمن .
      ـ جَوْزاتُ : غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ . ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ ،
      ـ جَوَّازُ : محدِّثٌ .
      ـ الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ : محدّثٌ .
      ـ اسْتَجَازَ : طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ .
      ـ أَجَزْتُ على الجَريحِ : أَجْهَزْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اجتازَ
    • اجتازَ يجتاز ، اجتَزْ ، اجتيازًا ، فهو مُجتاز ، والمفعول مُجتاز :-
      اجتازَ الطَّريقَ قطعها ، سلكها :- اجتاز ممرًّا في الوادي ، - اجتازتِ البلادُ فترةً عصيبةً في تاريخها الأخير .
      اجتازَ الحدودَ : تعدَّاها ، عبرها :- اجتاز الأزمةَ / الصّعابَ / الاختباراتَ / المحنةَ :-
      اجتاز العقباتِ والحواجزَ : تخطّاها وذلّلها أو تغلّب عليها ، - اجتاز وقتًا عصيبًا : عاشه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِجْتِيَازٌ
    • [ ج و ز ]. ( مصدر اِجْتَازَ ).
      1 . :- اِجْتِيَازُ الْمَسَالِكِ :-: سَلُوكُهَا ، قَطْعُهَا .
      2 . :- اِجْتِيَازُ الاِمْتِحَانِ :- : التَّقَدُّمُ إِلَى الاِمْتِحَانِ وَالاخْتِبَارُ فِيهِ .
      3 . :- اِجْتِيَازُ اَلسَّفِينَةِ لِلْمَضِيقِ :- : عُبورُهَا .
      4 . :- اِجْتِيَازُ الحُدُودِ :- : تَخَطّيها ، تَجَاوُزها ، الْمُرُور بِهَا .

    المعجم: الغني



  4. اجتياز
    • اجتياز :-
      مصدر اجتازَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِجتاز
    • إجتاز - اجتيازا
      1 - إجتاز : سلك . 2 - إجتاز من موضع إلى آخر : عبر . 3 - إجتاز بالمكان : مر به .

    المعجم: الرائد

  6. اجتاز الحدود
    • تعدَّاها ، عبرها :- اجتاز الأزمةَ / الصّعابَ / الاختباراتَ / المحنةَ :- ° اجتاز العقباتِ والحواجزَ

    المعجم: عربي عامة

  7. اجتاز الطّريق


    • قطعها ، سلكها :- اجتاز ممرًّا في الوادي - اجتازتِ البلادُ فترةً عصيبةً في تاريخها الأخير .

    المعجم: عربي عامة

  8. اجْتازَ
    • اجْتازَ : سَلَكَ .
      ويقال : اجتاز الموضع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِجْتَازَ
    • [ ج و ز ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِجْتَزْتُ ، أجْتَازُ ، اِجْتَزْ ، مصدر اِجْتِيَازٌ .
      1 . :- اِجْتَازَ المسَالِك الصَّعْبَةَ :- : سَلَكَهَا ، قَطَعَهَا ، تَغَلَّبَ عَلَيْهَا .
      2 . :- اِجْتَازَتِ السَّفِينَةُ البَحْرَ الْمُتَوَسِّطَ :- : عَبَرَتْهُ . :- يَجْتَازُ النَّهْرَ سِبَاحَةً :- : يَعْبُرُهُ .
      3 . :- اِجْتَازَ اِمْتِحَانَ آخِرِ السَّنَةِ :- : اِمْتُحِنَ بِنَجَاحٍ .
      4 . :- اِجْتَازَ الحُدُودَ :- : تَعَدَّاها ، تَخَطَّاهَا .
      5 . :- اِجْتَازَ بِالْمَكانِ :- : مَرَّ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  10. تجوّز عن الرّجل
    • عفا عنه :- لم يستطع أن يتجوّز عن أخطاء زوجته .



    المعجم: عربي عامة

  11. تجوّز في الأمر
    • احتمله وأغمض فيه وتساهل .

    المعجم: عربي عامة

  12. تجوّز في الصّلاة
    • ترخّص فيها وتخفّف ، أتى بأقلّ ما يكفي .

    المعجم: عربي عامة

  13. تجوّز في كلامه
    • تكلّم بالمجاز :- تجوّز في خطبته .

    المعجم: عربي عامة



  14. تَجَوّزَ
    • تَجَوّزَ في الأَمر : احتمله وأَغمضَ فيه .
      و تَجَوّزَ عن الرجل : تجاوز .
      و تَجَوّزَ في الصلاة : ترخَّص ، وخفَّف .
      وفي حديث عليّ : حديث شريف تجوّزوا في الصلاة //.
      و تَجَوّزَ في الكلام : تكلَّمَ بالمجاز .
      و تَجَوّزَ الدراهِمَ : قبِلها على ما فيها من الزَّيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَجَوَّزَ
    • [ ج و ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَجَوَّزْتُ ، أَتَجَوَّزُ ، تَجَوَّزْ ، مصدر تَجَوُّزٌ .
      1 . :- تَجَوَّزَ فِي الأَمْرِ :- : اِحْتَمَلَهُ .
      2 . :- تَجَوَّزَ عَنْ أَخْطَائِهِ :- : رَضِيَ وَعَفا عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  16. تَجَوُّزٌ
    • [ ج و ز ]. ( مصدر تَجَوَّزَ ).
      1 . :- التَّجَوُّزُ فِي الأَمْرِ :-: اِحْتِمَالُهُ .
      2 . :- التَّجَوُّزُ عَنِ الأَخْطَاءِ :- : تَجَاوُزُهَا وَالتَّغَاضِي عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  17. تجوّز
    • تجوز - تجوزا
      1 - تجوز في الأمر : احتمله . 2 - تجوز في الكلام : تكلم بالمجاز . 3 - تجوز عنه : أغضى وعفا عنه . 4 - تجوز : عن ذنبه : لم يؤاخذه به ، لم يعاقبه . 5 - تجوز في الصلاة : خفف . 6 - تجوز في كذا : اكتفى منه بالقليل . 7 - تجوز الدراهم : قبلها على ما فيها من الغش .

    المعجم: الرائد

  18. تجوَّزَ
    • تجوَّزَ عن / تجوَّزَ في يتجوَّز ، تجوُّزًا ، فهو مُتجوِّز ، والمفعول مُتجوَّزٌ عنه :-
      تجوَّزَ عن الرَّجُل عفا عنه :- لم يستطع أن يتجوّز عن أخطاء زوجته .
      تجوَّزَ في الأمر : احتمله وأغمض فيه وتساهل .
      تجوَّزَ في الصَّلاة : ترخّص فيها وتخفّف ، أتى بأقلّ ما يكفي .
      تجوَّزَ في كلامه : تكلّم بالمجاز :- تجوّز في خطبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. إجازة
    • أوقات لا يذهب فيها الموظفين للعمل

    المعجم: عربي عامة

  20. إجازة عارضة
    • إجازة يُمنحها الموظّفُ لعارض طرأ له .

    المعجم: عربي عامة

  21. إجَازَةٌ
    • [ ج و ز ]. ( مصدر أجَازَ ).
      1 . :- نَالَ الْمُوَظَّفُ إِجَازَةً :-: تَرْخِيصاً إِذْناً .
      2 . :- هُوَ فِي إِجَازَةٍ مَرَضِيَّةٍ :- : فِي رُخْصَةٍ .
      3 . :- إِجَازَةُ الصَّيْفِ :- : عُطْلَة ، راحَة . :- قَضَى إِجَازَةً فَوْقَ شاطِئ البَحْرِ :- ( أمل دنقل ).
      4 . :- حَصَلَ عَلَى شَهَادَةِ الإجَازَةِ :- : شَهَادَةُ اللِّسَانْسِ ( نِهَايَة الدُّرُوسِ الجَامِعِيَّةِ العادِية ).

    المعجم: الغني

  22. إجازة
    • إجازة :-
      جمع إجازات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أجازَ .
      2 - رخصة ، أو إذن ترخيص
      إجازة الاستيراد أو التَّصدير : أي لغرض الاستيراد أو التَّصدير ، - إجازة قيادة : تُخَوِّل حاملها أن يقود سيّارة .
      3 - إقرار خطّيّ يكتبه أحدُ العلماء يعترف فيه بأنّ حامله قد قرأ عليه وأصبح أهلاً للتّعليم :- حصل على إجازة في قراءة حفص .
      4 - شهادة تمنحها بعضُ المعاهد للطّلاب تؤيد نجاحَهم في الموادّ المقرّرة :- حصل على الإجازة العالميّة من الأزهر الشَّريف ، - إجازة تدريس :-
      إجازة اختراع : شهادة يُعطاها المخترع تثبت حقّه وأسبقيّته في الاختراع الذي يُسجِّله .
      5 - عُطْلَةٌ ، فترة زمنيَّة تُخصّص للمتعة أو للاسترخاء والرَّاحة :- إجازة صيفيّة ، - إجازة عيد الأضحى ، - الإجازات الحكوميّة .
      6 - إذن بالتّغيّب عن عملٍ بعذر من الأعذار :- إجازة مرضيّة : إجازة مدفوعة الأجر لمرض العامل ، - إجازة عارضة / اعتياديّة :-
      إجازة رعاية طفل / إجازة رعاية أمومة : إجازة تأخذها الأم لرعاية طفلها حديث الولادة .
      7 - ( آداب ) أن يتمّ الشاعرُ البيتَ الذي أنشد غيرُه مِصراعًا منه أو أن يزيد على كلام غيره بعد فراغه .
      8 - ( العروض ) اختلاف الرويّ بحروف متباعدة المخارج كالرَّاء والباء مثلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. إجازة
    • إعطاء الإذن سواء في البيع أو غيره ، ومنها إجازة الرواية ، أي إعطاء الرخصة في رواية الحديث وغيره ، ومنها إجازة أخذ الوجهات الشرعية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إجازة
    • ‏ هي الإذن والترخيص ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. إجازة
    • إجازة
      1 - مصدر . أجاز . 2 - إذن وترخيص : « نال الموظف إجازة ». 3 - شهادة جامعية ( ليسانس )

    المعجم: الرائد



معنى يتجاوز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَاوَزَ** - [ج و ز]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** جَاوَزْتُ**،** أُجَاوِزُ**،** جَاوِزْ**، مص. مُجَاوَزَةٌ. 1. "جَاوَزَ مَحَلَّ سُكْنَاهُ وَلَمْ يَنْتَبِهْ" : تَعَدَّاهُ. 2. "جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ" : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ. "أَخِي جَاوَزَ الظَّالِمُونَ الْمَدَى". (علي محمود طه). 3. "جَاوَزَ حَقَّهُ إِلَى حُقُوقِ الآخَرِينَ" : تَعَدَّاهُ. 4. "سَيتَجَاوَزُ أَبِي الأَرْبَعِينَ فِي هَذِهِ السَّنَةِ" : سَيَصِيُر عُمْرُهُ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ سَنَةً، سَيَتَخَطَّاهَا. 5. "جَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ" : صَفَحَ عَنْهُ، غَفَرَ لَهُ، عَفَا عَنْهُ.
الرائد
* جاوز مجاوزة وجوازا. (جوز) 1-المكان: قطعه وخلفه وراءه. 2-عن الذنب: صفح، عفا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: