وصف و معنى و تعريف كلمة يتحاسد:


يتحاسد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و حاء (ح) و ألف (ا) و سين (س) و دال (د) .




معنى و شرح يتحاسد في معاجم اللغة العربية:



يتحاسد

جذر [حاسد]

  1. تحاسدَ: (فعل)
    • تحاسدَ يتحاسد ، تحاسُدًا ، فهو مُتحاسِد
    • تحاسد الرَّجلان : حسَد كلٌّ منهما الآخر لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا ( حديث )
  2. حَسَد: (اسم)
    • مصدر حَسَدَ
    • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا ( الْمَحْسُودُ ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
    • أكل الحَسَدُ قلبَه : غالى في حسده ،
  3. حَسَدَ: (فعل)
    • حسَدَ يَحسُد ويحسِد ، حَسَدًا ، فهو حاسد وحسود ، والمفعول مَحْسود
    • حسَد جارَه : كره نعمةَ الله عليه ، وتمنَّى أن تزولَ عنه ، أو أن يُسلبَها
    • حسدني الله إن كنت أحسدك : عاقبني الله على حسدي إيّاك ،
    • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
    • اللَّهُمَّ لا حسد : اللَّهُمَّ زِد وبارك ،
    • في موقفٍ يُحسد عليه : في موقف مشرِّف يتمنَّاه كلُّ إنسان لنفسه ،
    • ليس للحاسد إلاّ ما حسد : لا يحصل على شيء
  4. حُسُد: (اسم)

    • حُسُد : جمع حَسود
  5. حُسَّد: (اسم)
    • حُسَّد : جمع حاسِد
,
  1. تحاسدَ
    • تحاسدَ يتحاسد ، تحاسُدًا ، فهو مُتحاسِد :-
      تحاسد الرَّجلان حسَد كلٌّ منهما الآخر :- لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. حسد
    • " الحسد : معروف ، حَسَدَه يَحْسِدُه ويَحْسُدُه حَسَداً وحَسَّدَه إِذا تمنى أَن تتحول إِليه نعمته وفضيلته أَو يسلبهما هو ؛

      قال : وترى اللبيبَ مُحَسَّداً لم يَجْتَرِمْ شَتْمَ الرجال ، وعِرْضُه مَشْتوم الجوهري : الحسد أَن تتمنى زوال نعمة المحسود إِليك .
      يقال : حَسَدَه يَحْسُدُه حُسوداً ؛ قال الأَخفش : وبعضهم يقول يحسِده ، بالكسر ، والمصدر حسَداً ، بالتحريك ، وحَسادَةً .
      وتحاسد القوم ، ورجل حاسد من قوم حُسَّدٍ وحُسَّادٍ وحَسَدة مثل حامل وحَمَلَة ، وحَسودٌ من قوم حُسُدٍ ، والأُنثى بغير هاء ، وهم يتحاسدون .
      وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي : الحَسْدَلُ القُراد ، ومنه أُخذ الحسد يقشر القلب كما تقشر القراد الجلد فتمتص دمه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا حسد إِلاَّ في اثنتين : رجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار ، ورجل آتاه الله قرآناً فهو يتلوه ؛ الحسد : أَن يرى الرجل لأَخيه نعمة فيتمنى أَن تزول عنه وتكون له دونه ، والغَبْطُ : أَن يتمنى أَن يكون له مثلها ولا يتمنى زوالها عنه ؛ وسئل أَحمد بن يحيى عن معنى هذا الحديث فقال : معناه لا حسد لا يضر إِلاَّ في اثنتين ؛ قال الأَزهري : الغبط ضرب من الحسد وهو أَخف منه ، أَلا ترى أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما سئل : هل يضر الغَبْط ؟ فقال : نعم كما يضر الخَبْطُ ، فأَخبر أَنه ضار وليس كضرر الحسد الذي يتمنى صاحبه زوال النعمة عن أَخيه ، والخبط : ضرب ورق الشجر حتى يتحاتَّ عنه ثم يستخلف من غير أَن يضر ذلك بأَصل الشجرة وأَغصانها ؛ وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، لا حسد إِلاَّ في اثنتين هو أَن يتمنى الرجل أَن يرزقه الله مالاً ينفق منه في سبيل الخير ، أَو يتمنى أَن يكون حافظاً لكتاب الله فيتلوه آناء الليل وأَطراف النهار ، ولا يتمنى أَن يُرزأَ صاحب المال في ماله أَو تالي القرآن في حفظه .
      وأَصل الحسد : القشر كما ، قال ابن الأَعرابي ، وحَسَده على الشيء وحسده إِياه ؛ قال يصف الجن مستشهداً على حَسَدْتُك الشيءَ بإِسقاط على : أَتَوْا ناري فقلتُ : مَنُونَ أَنتم ، فقالوا : الجِنُّ ، قلتُ : عِمُوا ظَلاماً فقلتُ : إِلى الطعام ، فقال منهم زَعِيمٌ : نَحْسِدُ الإِنس الطعاما وقد يجوز أَن يكون أَراد على الطعام فحذف وأَوصل ؛ قال ابن بري : الشعر لشمر بن الحرث الضبي وربما روي لتأَبط شرّجاً ، وأَنكر أَبو القاسم الزجاجي رواية من روى عِموا صباحاً ، واستدل على ذلك بأَن هذا البيت من قطعة كلها على رويّ الميم ؛ قال وكذلك قرأْتها على ابن دريد وأَولها : ونارٍ قد حَضَأْتُ بُعَيْدَ وَهْنٍ بدارٍ ، ما أُريدُ بها مُقام ؟

      ‏ قال ابن بري : قد وهم أَبو القاسم في هذا ، أَو لم تبلغه هذه الرواية لأَن ال ذي يرويه عِموا صباحاً يذكره مع أَبيات كلها على روي الحاء ، وهي لِخَرِع بن سنان الغساني ، ذكر ذلك في كتاب خبر سَدّ مَأْرِبَ ، ومن جملة الأَبيات : نزلتُ بِشعْبِ وادي الجنِّ ، لَمَّا رأَيتُ الليلَ قد نَشَرَ الجناحا أَتاني قاشِرٌ وبَنُو أَبيه ، وقد جَنَّ الدُّجى والنجمُ لاحا وحدَّثني أُموراً سوف تأْتي ، أَهُزُّ لها الصَّوارمَ والرِّماح ؟

      ‏ قال : وهذا كله من أَكاذيب العرب ؛ قال ابن سيده : وحكى اللحياني عن العرب حسدني الله إِن كنت أَحسدك ، وهذا غريب ، وقال : هذا كما يقولون نَفِسَها الله عليَّ إِن كنت أَنْفَسُها عليك ، وهو كلام شنيع ، لأَن الله ، عز وجل ، يجل عن ذلك ، والذي يتجه هذا عليه أَنه أَراد : عاقبني الله على الحسد أَو جازاني عليه كما ، قال : ومكروا ومكر الله .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. حَسَدَهُ
    • ـ حَسَدَهُ الشيءَ ، وعليه ، يَحْسِدُه ويَحْسُدُه حَسَداً وحُسوداً وحَسادَةً ، وحَسَّدَه : تَمَنَّى أن تَتَحَوَّلَ إليه نِعْمَتُه وفَضيلَتُه ، أو يُسْلَبَهُما ، وهو حاسِدٌ من حُسَّدٍ وحُسَّادٍ وحَسَدَةٍ ، وحَسُودٌ من حُسُدٍ .
      ـ حَسَدَنِي اللهُ إن كنْتُ أحْسُدُكَ : عاقَبَنِي على الحَسَدِ .
      ـ تَحاسَدوا : حَسَدَ بعضُهم بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حاسد
    • حاسد - ج ، حساد وحسد وحسدة
      1 - حاسد : الذي يتمنى أن يتحول ما عند غيره إليه .

    المعجم: الرائد

  3. حسَدَ
    • حسَدَ يَحسُد ويحسِد ، حَسَدًا ، فهو حاسد وحسود ، والمفعول مَحْسود :-
      حسَد جارَه كره نعمةَ الله عليه ، وتمنَّى أن تزولَ عنه ، أو أن يُسلبَها :- الحسد يولِّد البغضاء ، - حسدني الله إن كنت أحسدك : عاقبني الله على حسدي إيّاك ، - { وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ } :-
      • اللَّهُمَّ لا حسد : اللَّهُمَّ زِد وبارك ، - في موقف لا يُحسد عليه : في موقف سيِّئ ، - في موقفٍ يُحسد عليه : في موقف مشرِّف يتمنَّاه كلُّ إنسان لنفسه ، - ليس للحاسد إلاّ ما حسد : لا يحصل على شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أَحْسَدَه
    • أَحْسَدَه : وجده حاسدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَحْسَد
    • أحسد - إحسادا
      1 - أحسده : وجده حاسدا .

    المعجم: الرائد

  6. تحاسد الرّجلان
    • حسَد كلٌّ منهما الآخر :- لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  7. تَحَاسَدَ


    • [ ح س د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَاسَدَ ، يَتَحَاسَدُ ، مصدر تَحَاسُدٌ . :- تَحَاسَدَ الوَلَدَانِ :- : غَارَ كُلٌّ مِنْهُما مِنَ الآخَرِ ، حَسَدَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  8. تَحَاسُدٌ
    • [ ح س د ]. ( مصدر تَحَاسَدَ ). :- لاَ شَيْءَ يَدْعُو إِلَى التَّحَاسُدِ :- : إِلَى الغَيْرَةِ وَالحَسَدِ .

    المعجم: الغني

  9. حَسُودٌ
    • جمع : حُسُدٌ . [ ح س د ]. ( لِلْمُذَكَّرِ وَ الْمُؤَنَّثِ ). :- رَجُلٌ حَسُودٌ :- : حَاسِدٌ ، مَنْ يَحْسُدُ النَّاسَ عَلَى نِعَمِهِمْ وَيَتَمَنَّى زَوَالَهَا وَتَحَوُّلَهَا عَنْهُمْ ، مَنْ كَانَ طَبْعُهُ الحَسَدَ . :- الحَسُودُ لاَ يَسُودُ :-
      اِصْبِرْ عَلَى مَضَضِ الحَسُو ... ... دِ فإنَّ صَبْرَكَ قَاتِله
      النَّارُ تأْكُلُ بَعْضَهَا ... ... إنْ لَمْ تَجِدْ مَا تَأكُله

    المعجم: الغني

  10. حَسود
    • حَسود :-
      جمع حُسُد ، مؤ حَسُود وحَسُودَة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حسَدَ : من طبعه الحَسَد ( للمذكّر والمؤنّث ).



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تحاسد
    • تحاسد - تحاسدا
      1 - تحاسد القوم : حسد بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  12. حسود
    • حسود
      1 - حاسد ، جمع : حسد . للمذكر والمؤنث

    المعجم: الرائد

  13. الحَسُود
    • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد ، ذَكرًا كان أَو أُنثى . والجمع : حُسُدٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. تحاسدَ
    • تحاسدَ يتحاسد ، تحاسُدًا ، فهو مُتحاسِد :-
      تحاسد الرَّجلان حسَد كلٌّ منهما الآخر :- لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. حسد جاره
    • كره نعمةَ الله عليه ، وتمنَّى أن تزولَ عنه ، أو أن يُسلبَها :- الحسد يولِّد البغضاء - حسدني الله إن كنت أحسدك

    المعجم: عربي عامة

  16. حسد
    • ح س د : الحَسَدُ أن تتمنى زوال نعمة المحسود إليك وبابه دخل وقال الأخفش وبعضهم يقول يحسِده بالكسر حسدا بفتحتين و حَسادةً بالفتح و حَسَدهُ على الشيء وحسده الشيء بمعنى و تَحَاسَد القوم وقوم حَسَدَةٌ كحامل وحملة

    المعجم: مختار الصحاح

  17. حَسَدَ
    • [ ح س د ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). حَسَدْتُ ، أَحْسُدُ ، ( أَحْسِدُ )، مصدر حَسَدٌ ، حَسَادَةٌ .
      1 . :- حَسَدَهُ عَلَى نِعَمِهِ :- : تَمَنَّى زَوَالَهَا وَتَحَوُّلَهَا إلَيْهِ . :- حَسَدَنِي اللَّهُ إنْ كُنْتُ أحْسُدُكَ :- : أيْ عَاقَبَنِي عَلَى حَسَدِي إيَّاكَ :- حَسَدَهُ النِّعْمَةَ :- :- حَسَدَهُ عَلَيْهَا .
      2 . :- فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ :- : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ .

    المعجم: الغني

  18. حَسَدٌ
    • [ ح س د ]. ( مصدر حَسَدَ ). :- عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ :- : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا ( الْمَحْسُودُ ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ . :- الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ .

    المعجم: الغني

  19. حَسَد
    • حَسَد :-
      مصدر حسَدَ
      • أغلق صدرَه على الحَسَد ، - أكل الحَسَدُ قلبَه : غالى في حسده ، - استوقد الحسَدُ ضلوعَه ، - اضطرم صدرُه حسدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. حَسَد
    • حسد
      1 - مصدر حسد . 2 - أن يتمنى المرء زوال النعمة عن شخص وتحولها إليه . ü

    المعجم: الرائد

  21. حَسَدَه
    • حَسَدَه حَسَدَه ُ جَسَدًا : تمنَّى أَنْ تتحوَّلَ إِليه نعمتُه ، أَو أَن يُسْلَبَها .
      ويُقال : حَسَدَه النِّعمةَ وحسدَه عليها .
      وتقول العرَب : حَسَدَني اللهُ إذا كنتُ أَحسُدُك : عاقَبَني الله على حسدي إِيَّاك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حَسَد
    • حسد - يحسد ويحسد ، حسدا وحسادة
      1 - حسده الشيء أو عليه : تمنى أن يتحول عنه إليه

    المعجم: الرائد

  23. حسد
    • " الحسد : معروف ، حَسَدَه يَحْسِدُه ويَحْسُدُه حَسَداً وحَسَّدَه إِذا تمنى أَن تتحول إِليه نعمته وفضيلته أَو يسلبهما هو ؛

      قال : وترى اللبيبَ مُحَسَّداً لم يَجْتَرِمْ شَتْمَ الرجال ، وعِرْضُه مَشْتوم الجوهري : الحسد أَن تتمنى زوال نعمة المحسود إِليك .
      يقال : حَسَدَه يَحْسُدُه حُسوداً ؛ قال الأَخفش : وبعضهم يقول يحسِده ، بالكسر ، والمصدر حسَداً ، بالتحريك ، وحَسادَةً .
      وتحاسد القوم ، ورجل حاسد من قوم حُسَّدٍ وحُسَّادٍ وحَسَدة مثل حامل وحَمَلَة ، وحَسودٌ من قوم حُسُدٍ ، والأُنثى بغير هاء ، وهم يتحاسدون .
      وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي : الحَسْدَلُ القُراد ، ومنه أُخذ الحسد يقشر القلب كما تقشر القراد الجلد فتمتص دمه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا حسد إِلاَّ في اثنتين : رجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار ، ورجل آتاه الله قرآناً فهو يتلوه ؛ الحسد : أَن يرى الرجل لأَخيه نعمة فيتمنى أَن تزول عنه وتكون له دونه ، والغَبْطُ : أَن يتمنى أَن يكون له مثلها ولا يتمنى زوالها عنه ؛ وسئل أَحمد بن يحيى عن معنى هذا الحديث فقال : معناه لا حسد لا يضر إِلاَّ في اثنتين ؛ قال الأَزهري : الغبط ضرب من الحسد وهو أَخف منه ، أَلا ترى أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما سئل : هل يضر الغَبْط ؟ فقال : نعم كما يضر الخَبْطُ ، فأَخبر أَنه ضار وليس كضرر الحسد الذي يتمنى صاحبه زوال النعمة عن أَخيه ، والخبط : ضرب ورق الشجر حتى يتحاتَّ عنه ثم يستخلف من غير أَن يضر ذلك بأَصل الشجرة وأَغصانها ؛ وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، لا حسد إِلاَّ في اثنتين هو أَن يتمنى الرجل أَن يرزقه الله مالاً ينفق منه في سبيل الخير ، أَو يتمنى أَن يكون حافظاً لكتاب الله فيتلوه آناء الليل وأَطراف النهار ، ولا يتمنى أَن يُرزأَ صاحب المال في ماله أَو تالي القرآن في حفظه .
      وأَصل الحسد : القشر كما ، قال ابن الأَعرابي ، وحَسَده على الشيء وحسده إِياه ؛ قال يصف الجن مستشهداً على حَسَدْتُك الشيءَ بإِسقاط على : أَتَوْا ناري فقلتُ : مَنُونَ أَنتم ، فقالوا : الجِنُّ ، قلتُ : عِمُوا ظَلاماً فقلتُ : إِلى الطعام ، فقال منهم زَعِيمٌ : نَحْسِدُ الإِنس الطعاما وقد يجوز أَن يكون أَراد على الطعام فحذف وأَوصل ؛ قال ابن بري : الشعر لشمر بن الحرث الضبي وربما روي لتأَبط شرّجاً ، وأَنكر أَبو القاسم الزجاجي رواية من روى عِموا صباحاً ، واستدل على ذلك بأَن هذا البيت من قطعة كلها على رويّ الميم ؛ قال وكذلك قرأْتها على ابن دريد وأَولها : ونارٍ قد حَضَأْتُ بُعَيْدَ وَهْنٍ بدارٍ ، ما أُريدُ بها مُقام ؟

      ‏ قال ابن بري : قد وهم أَبو القاسم في هذا ، أَو لم تبلغه هذه الرواية لأَن ال ذي يرويه عِموا صباحاً يذكره مع أَبيات كلها على روي الحاء ، وهي لِخَرِع بن سنان الغساني ، ذكر ذلك في كتاب خبر سَدّ مَأْرِبَ ، ومن جملة الأَبيات : نزلتُ بِشعْبِ وادي الجنِّ ، لَمَّا رأَيتُ الليلَ قد نَشَرَ الجناحا أَتاني قاشِرٌ وبَنُو أَبيه ، وقد جَنَّ الدُّجى والنجمُ لاحا وحدَّثني أُموراً سوف تأْتي ، أَهُزُّ لها الصَّوارمَ والرِّماح ؟

      ‏ قال : وهذا كله من أَكاذيب العرب ؛ قال ابن سيده : وحكى اللحياني عن العرب حسدني الله إِن كنت أَحسدك ، وهذا غريب ، وقال : هذا كما يقولون نَفِسَها الله عليَّ إِن كنت أَنْفَسُها عليك ، وهو كلام شنيع ، لأَن الله ، عز وجل ، يجل عن ذلك ، والذي يتجه هذا عليه أَنه أَراد : عاقبني الله على الحسد أَو جازاني عليه كما ، قال : ومكروا ومكر الله .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتحاسد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حاسِدٌ**، ةٌ - ج:** حُسَّادٌ**،** حَسَدَةٌ**،** حُسَّدٌ**،** حاسِداتٌ**. [ح س د]. "رَجُلٌ حاسِدٌ" : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ. "كُلُّ حاسِدٍ في عَيْنَيْهِ عودٌ".
الرائد
* حاسد. ج حساد وحسد وحسدة. 1-فا. 2-الذي يتمنى أن يتحول ما عند غيره إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: