وصف و معنى و تعريف كلمة يتحجز:


يتحجز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و حاء (ح) و جيم (ج) و زاي (ز) .




معنى و شرح يتحجز في معاجم اللغة العربية:



يتحجز

جذر [حجز]

  1. تَحَجَّز: (فعل)
    • تَحَجَّز : شدَّ وسطَه بالحِجاز
,
  1. حَجَزَهُ
    • ـ حَجَزَهُ : يَحْجُزُهُ ويَحْجِزُهُ حَجْزَاً وحِجِّيزَى وحِجَازَةً : مَنَعَهُ ، وكفَّهُ ، فانْحَجَزَ ،
      ـ حَجَزَ بينهما : فَصَلَ ،
      ـ حَجَزَ البعيرَ : أناخَهُ ، ثم شَدَّ حَبْلاً في أصلِ خُفَّيْهِ من رِجْلَيْهِ ، ثم رَفَعَ الحَبْلَ من تَحْتِهِ ، فَشَدَّهُ على حَقْوَيْهِ ، لِيُدَاوِيَ دَبَرَتَهُ . وذلك الحَبْلُ ، وكلُّ ما تَشُدُّ به وسَطَكَ لِتُشَمِّرَ ثِيَابَكَ : حِجَازٌ .
      ـ حَجَزَةُ : الظَّلَمَةُ الذينَ يَمْنَعُونَ بعضَ الناسِ من بعضٍ ، ويَفْصِلُونَ بينهم بالحقِّ ، جمعُ حاجِزٍ .
      ـ مَحْجُوزُ : المُصابُ في مُحْتَجَزِهِ ومُؤْتَزَرِهِ ، والمَشْدُودُ بالحِجَازِ .
      ـ حُجْزَةُ : مَعْقِدُ الإِزار ،
      ـ حُجْزَةُ من السَّراوِيلِ : مَوْضِعُ التِّكَّةِ ،
      ـ حُجْزَةُ من الفرسِ : مَرْكَبُ مُؤَخَّرِ الصِّفَاقِ بالحَقْوِ .
      ـ حِجْزُ وحُجْزُ : الأصلُ ، والعشيرَةُ ، والناحيةُ ،
      ـ حَجَزُ : الزَّنَجُ لِمَرَضٍ في المِعَى ، والفِعْلُ حَجِزَ .
      ـ حِجْزَى : قرية بِدِمَشْقَ ، وهو حِجْزاوِيُّ .
      ـ حِجَازُ : مكةُ والمدينةُ والطائِفُ ومخَالِيفُهَا ، لأنها حَجَزَت بينَ نَجْدٍ وتِهامَةَ ، أو بينَ نَجْدٍ والسَّراةِ ، أو لأنَّها احْتُجِزَتْ بالحِرارِ الخَنْسِ ، حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ وواقِمٍ ولَيْلَى وشَوْرَانَ والنارِ .
      ـ احْتَجَز : أتاهُ ، كانْحَجَزَ وأحْجَزَ ، واجْتَمَعَ ، وَحَمَلَ الشيء في حُجْزَتِهِ ،
      ـ احْتَجَز بإِزارِهِ : شَدّهُ على وَسَطِهِ .
      ـ مُحْتَجِزَةُ : النَّخْلَةُ تكونُ عُذُوقُها في قَلْبِهَا .
      ـ مُحَاجَزَةُ : المُمَانَعَةُ .
      ـ تَحاجَزَا : تمَانَعَا .
      ـ حَجَائزُ : موضع باليمامة .
      ـ حَجَازَيْكَ : احْجُزْ بَيْنَ القومِ حَجْزاً بعدَ حَجْزٍ .
      ـ شِدَّةُ الحُجْزَةِ : كِنَايَةٌ عن الصَّبْرِ .
      ـ هو داني الحُجْزَةِ : مُمْتَلِئ الكَشْحَيْنِ ، وهو عَيْبٌ .
      ـ وَرَدَتِ الإِبِلُ ولها حُجَزٌ : شِبَاعاً عِظَامَ البُطُونِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انحجزَ
    • انحجزَ / انحجزَ عن ينحجز ، انحجازًا ، فهو مُنْحجِز ، والمفعول مُنحجَز عنه :-
      انحجز فلانٌ مُطاوع حجَزَ / حجَزَ على : امتنع .
      انحجز فلانٌ عن فلانٍ : تركَهُ :- شكَّ في إخلاصه فانحجز عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. احتجزَ
    • احتجزَ / احتجزَ بـ يحتجز ، احْتِجازًا ، فهو مُحْتَجِز ، والمفعول مُحْتَجَز :-
      احتجز الشَّيءَ احتفظ به لديه :- احتجز صاحبُ فندق حجرتين لأصدقائه .
      احتجز الشَّخصَ : اعتقله :- استمرّ احتجازُ الرَّهائن أكثرَ من سنة .
      احتجز بالحصن وغيره : امتنع فيه واحتمى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنحجَز
    • إنحجز - انحجازا
      1 - إنحجز : إمتنع . 2 - إنحجز عنه : تركه . 3 - إنحجز : أتى « الحجاز »، وهو بلاد في الجزيرة العربية .

    المعجم: الرائد

  5. أَحْجَزَ
    • أَحْجَزَ : أَتَى الحجازَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَحْجَز
    • أحجز - إحجازا
      1 - ذهب الى « الحجاز ».

    المعجم: الرائد

  7. اِحْتِجَازٌ
    • [ ح ج ز ]. ( مصدر اِحْتَجَزَ ).
      1 . :- اِحْتِجَازُ الأَمْتِعَةِ :- : وَضْعُها رَهْنَ الحَجْزِ .
      2 . :- أَمَرُوا باحْتِجَازِه :- : بِاعْتِقالِه .
      3 . :- لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الاحْتِجَازُ بالحِصْنِ :- : أَي الامْتِنَاعُ والالتِجاءُ لِلحِصْنِ .

    المعجم: الغني

  8. احتجاز
    • احتجاز :-
      مصدر احتجزَ / احتجزَ بـ .
      • رُهاب الاحتجاز : ( علوم النفس ) خوف مرضيّ نفسيّ من الوجود في الأماكن المغلقة أو الضَّيِّقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِحتَجَز
    • إحتجز - احتجازا
      1 - إحتجز : ذهب الى « الحجاز ». 2 - إحتجز بالحصن أو نحوه : امتنع ، احتمى . 3 - إحتجز الشيء : حمله في حضنه . 4 - إحتجز بالإزار أو نحوه : شده على وسطه . 5 - إحتجز : لحمه : تجمع وانضم بعضه إلى بعضه الآخر .

    المعجم: الرائد

  10. انحجز فلان
    • مُطاوع حجَزَ / حجَزَ على

    المعجم: عربي عامة

  11. انحجز فلان عن فلان
    • تركَهُ :- شكَّ في إخلاصه فانحجز عنه .

    المعجم: عربي عامة



  12. انْحجَزَ
    • انْحجَزَ : امتنع .
      ويقال : انحجز عنه : تركه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. احتجز الشّخص
    • اعتقله :- استمرّ احتجازُ الرَّهائن أكثرَ من سنة .

    المعجم: عربي عامة

  14. احتجز الشّيء
    • احتفظ به لديه :- احتجز صاحبُ فندق حجرتين لأصدقائه .

    المعجم: عربي عامة

  15. احتجز بالحصن وغيره
    • امتنع فيه واحتمى .


    المعجم: عربي عامة

  16. احْتَجَزَ
    • احْتَجَزَ : امتنع .
      و احْتَجَزَ أتى الحجازَ .
      و احْتَجَزَ بالإزار : شدَّه على وسطه .
      و احْتَجَزَ بالحصن ونحوِه : امتنع .
      و احْتَجَزَ من كذا : احتَرَزَ .
      و احْتَجَزَ لحمُه : تَجَمَّع وتضامَّ .
      و احْتَجَزَ الشيءَ : احتمله في حُجْزَته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِحْتَجَزَ
    • [ ح ج ز ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِحْتَجَزْتُ ، أَحْتَجِزُ ، اِحْتَجِز ، مصدر اِحْتِجَازٌ .
      1 . :- اِحْتَجَزَهُ فِي الغُرْفَةِ :- : وَضَعَهُ فِي الغُرْفَةِ وَأحَاطَ بِهِ ، اِعْتَقَلَهُ .
      2 . :- اِحْتَجَزَ بِالحِصْنِ :- : اِمْتَنَعَ .
      3 . :- اِحْتَجَزَ بالإِزارِ :- : شَدَّهُ علَى وَسَطِهِ .

    المعجم: الغني

  18. حجز
    • " الحَجْز : الفصل بين الشيئين ، حَجَز بينهما يَحْجُِزُ حَجْزاً وحِجازَةً فاحْتَجَز ؛ واسم ما فصل بينهما : الحاجِزُ .
      الأَزهري : الحَجْز أَن يَحْجِز بين مقاتلين ، والحِجَاز الاسم ، وكذلك الحاجِزُ .
      قال الله تعالى : وجَعَل بين البحرين حاجِزاً ؛ أَي حِجازاً بين ماءٍ مِلْح وماءٍ عَذْبٍ لا يختلطان ، وذلك الحجاز قدرة الله .
      وحَجَزَه يَحْجُِزُه حَجْزاً : منعه .
      وفي الحديث : ولأَهْل القتيل أَن يَنْحَجِزوا الأَدْنى فالأَدنى أَي يَكُفوا عن القَوَد ؛ وكل من ترك شيئاً ، فقد انْحَجزَ عنه .
      والانْحِجاز : مُطاوِع حَجَزَه إِذا منعه ، والمعنى أَن لورثة القتيل أَن يعفوا عن دمه رجالهم ونساؤهم أَيهم عفا ، وإِن كانت امرأَة ، سقط القود واستحقوا الدية ؛ وقوله الأَدنى فالأَدنى أَي الأَقرب فالأَقرب ؛ وبعض الفقهاء يقول : إِنما العفو والقَوَد إِلى الأَولياء من الورثة لا إِلى جميع الورثة ممن ليسوا بأَولياء .
      والمُحاجَزَة : المُمانعة .
      وفي المثل : إِن أَرَدْتَ المُحاجَزَة فَقَبْل المُناجَزَة ؛ المُحاجَزَة : المسالمة ، والمُناجَزَة : القتال .
      وتحاجَزَ الفريقان .
      وفي المثل : كانت بين القوم رِمِّيَّا ثم صارت إِلى حِجِّيزَى أَي تراموا ثم تَحاجَزُوا ، وهما على مثال خِصِّيصَى .
      والحِجِّيزَى : من الحَجْز بين اثنين .
      والحَجَزَة ، بالتحريك : الظَّلَمَةُ .
      وفي حديث قَيْلة : أَيُلام ابْنُ ذِهِ أَن يَفْصِل الخُطَّة ويَنْتَصر من وراء الحَجَزَة ؟ الحَجَزَة : هم الذين تَحْجزونه عن حقه ، وقال الأَزهري : هم الذين يمنعون بعض الناس من بعض ويفصلون بينهم بالحق ، الواحد حاجِزٌ ؛ وأَراد بابنِ ذِهِ ولدها ؛ يقول : إِذا أَصابه خُطّة ضَيم فاحْتَجّ عن نفسه وعَبَّر بلسانه ما يدفع به الظلم عنه لم يكن مَلُوماً .
      والحِجاز : البلد المعروف ، سميت بذلك من الحَجْز الفصل بين الشيئين لأنه فصل بين الغَوْر والشام والبادية ، وقيل : لأَنه حَجَز بين نَجْدٍ والسَّراة ، وقيل : لأَنه حَجَز بين تِهامة ونجد ، وقيل : سميت بذلك لأَنها حَجَزَتْ بين نَجْد والغَوْر ، وقال الأَصمعي : لأَنها احْتُجِزَتْ بالحِرَار الخمس منها حَرَّة بني سُلَيْم وحَرَّة واقِمٍ ، قال الأَزهري : سمي حِجازاً لأَن ال حرَارَ حَجَزَتْ بينه وبين عالية نجد ، قال : وقال ابن السكيت ما ارتفع عن بطن الرُّمَّة فهو نَجْدٌ ، قال : والرُّمَّة وادٍ معلوم ، قال : وهو نَجْد إِلى ثنايا ذات عِرْقٍ ، قال : وما احْتَزَمَتْ به الحِرار (* قوله « وما احتزمت به الحرار إلخ » نقل ياقوت هذه العبارة عن الأصمعي ونصه ، قال الأصمعي : ما احتزمت به الحرار حرة شوران وحرة ليلى وحرة واقم وحرة النار وعامة منازل بني سليم إلى آخر ما هنا ) حَرَّةَ شَوْران وعمة منازل بني سليم إِلى المدينة فما احْتَاز في ذلك الشق كله حِجاز ، قال : وطَرَف تِهامة من قِبَل الحجاز مَدارِج العَرْج ، وأَوّلها من قِبَل نجد مَدَارج ذات العِرْق .
      الأَصمعي : إِذا عرضت لك الحِرارُ بنجد فذلك الحِجاز ؛

      وأَنشد : وفَرُّا بالحِجاز ليُعْجِزوني أَراد بالحِجاز الحِرارَ .
      وفي حديث حُرَيْثِ بن حسان : يا رسول الله ، إِن رأَيْتَ أَن تجعل الدِّهْناء حِجازاً بيننا وبين بني تميم أَي حدًّا فاصلاً يَحْجِزُ بيننا وبينهم ، قال : وبه سمي الحِجازُ الصُّقْعُ المعروف من الأَرض ، ويقال للجبال أَيضاً : حِجاز ؛ ومنه قوله : ونحن أُناس لا حِجازَ بأَرْضِنا وأَحْجَزَ القومُ واحْتَجَزُوا وانْحَجَزُوا : أَتَوا الحِجازَ ، وتَحاجَزُوا وانْحَجَزُوا واحْتَجَزُوا : تَزايَلُوا ، وحَجَزَه عن الأَمر يَحْجُزه حِجازَةً وحِجِّيزَى : صرفه .
      وحَجازَيْكُ كحَنانَيْك أَي احْجُزْ بينهم حَجْزاً بعد حَجْزٍ ، كأَنه يقول : لا تقطع ذلك وَلْيَكُ بعضُه موصولاً ببعض .
      وحُجْزة الإِزار : جَنَبته .
      وحُجْزة السراويل : موضع التِّكَّة ، وقيل : حُجْزة الإِنسان مَعْقِد السراويل والإِزار .
      الليث : الحُجْزة حيث يُثْنى طرف الإِزار في لَوْث الإِزار ، وجمعه حُجُزات ؛ وأَما قول النابغة : رِقاق النِّعالِ طَيِّب حُجُزاتهم ، يُحَيَّوْن بالرَّيْحان يومَ السَّباسِب فإِنما كنى به عن الفروج ؛ يريد أَنهم أَعِفَّاء عن الفجور .
      وفي الحديث : إِن الرَّحِم أُخذت بحُجْزة الرحمن ؛ قال ابن الأَثير : أَي اعتصمت به والتجأَت إِليه مستجيرة ، ويدل عليه قوله في الحديث : هذا مقام العائِذِ بك من القَطِيعة ، قال : وقيل معناه أَن اسم الرَّحِم مشتق من اسم الرحمن فكأَنه متعلق بالاسم آخِذٌ بوسطه ، كما جاء في الحديث الآخر : الرَّحِمُ شِجْنَةٌ من الرحمن .
      قال : وأَصل الحُجْزة موضع شدّ الإِزار ، قال : ثم قيل للإِزار حُجْزة للمجاورة .
      واحْتَجز بالإِزار إِذا شدّه على وسطه فاستعاره للالتجاء والاعتصام والتمسُّك بالشيء والتعلق به ؛ ومنه الحديث الآخر : والنبي ، صلى الله عليه وسلم ، آخذ بحُجْزة الله تعالى أَي بسبب منه ، ومنه الحديث الآخر : منهم من تأْخذه النار إِلى حُجْزَته أَي إِلى مَشَدّ إِزاره ، ويجمع على حُجَز ؛ ومنه الحديث : فأَنا آخِذٌ بحُجَزكم ، والحُجْزَة : مَرْكَبُ مُؤَخَّر الصِّفاق في الحِقْو ، والمُتَحَجِّز : الذي قد شَدَّ وسطه ، واحْتَجَز بإِزاره : شدّه على وسطه ، من ذلك ، وفي حديث ميمونة ، رضي الله عنها : كان يباشر المرأَة من نسائه وهي حائض إِذا كانت مُحْتَجِزَةً أَي شادَّةً مِئْزرها على العورة وما لا تحل مباشرته .
      والحاجِزُ : الحائل بين الشيئين .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : لما نزلت سورة النور عَمَدْن إِلى حُجَز مناطِقِهِنَّ فشَقَقْنَها فاتَّخَذنها خُمُراً ؛ أَرادت بالحُجَز المآزر .
      قال ابن الأَثير : وجاء في سنن أَبي داود حُجُوز أَو حُجُور بالشك ، وقال الخطابي : الحُجُور ، بالراء ، لا معنى لها ههنا وإِنما هو بالزاي جمع حُجَز فكأَنه جمع الجمع ، وأَما الحُجُور ، بالراء ، فهو جمع حَجْر الإِنسان ، وقال الزمخشري : واحد الحُجوز حِجْز ، بكسر الحاء ، وهي الحُجْزة ، ويجوز أَن يكون واحدها حُجْزَةً .
      وفي الحديث : رأَى رجلاً مُحْتَجِزاً بحبل وهو مُحْرم أَي مشدود الوسط .
      أَبو مالك : يقال لكل شيء يَشُدُّ به الرجل وسطه ليشمر به ثيابه حجاز ، وقال : الاحْتِجاز بالثوب أَن يُدْرجه الإِنسان فيشد به وسطه ، ومنه أُخِذَت الحُجْزَة .
      وقالت أُم الرَّحَّال : إِن الكلام لا يُحْجَز في العِكْم كما يُحْجَز العَبَاء .
      العِكْم : العِدْل .
      والحَجْز : أَن يُدْرج الحبل عليه ثم يشد .
      أَبو حنيفة : الحِجاز حبل يشد به العِكْم .
      وتحاجز القوم : أَخذ بعضهم بحُجَز بعض .
      رجل شديد الحجْزة : صَبُور على الشدّة والجَهْد ؛ ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه ، وسئل عن بني أُمية فقال : هم أَشدُّنا حُجَزاً ، وفي رواية : حُجْزَة ، وأَطْلَبُنا للأَمر لا يُنال فيَنالونَه .
      وحُجْز الرجل : أَصله ومَنْبِته .
      وحُجْزُه أَيضاً : فصل ما بين فخذه والفخذ الأُخرى من عشيرته ؛

      قال : فامْدَحْ كَرِيمَ المُنْتَمَى والحُجْزِ وفي الحديث : تزوجوا في الحُجْزِ الصالح فإِن العِرْق دَسَّاس ؛ الحجز ، بالضم والكسر : الأَصل والمَنْبت ، وبالكسر هو بمعنى الحِجْزة .
      وهي هيئة المُحْتَجِز ، كناية عن العِفَّة وطِيبِ الإِزار .
      والحُِجْز : الناحية .
      وقال : الحُِجْز العَشِيرة تَحْتَجِز بهم أَي تمتنع .
      وروى ابن الأَعرابي قوله : كريم المنتمى والحجز ، إِنه عفيف طاهر كقول النابغة : طَيِّب حُجُزاتُهم ، وقد تقدّم .
      والحِجْز : العفيف الطاهر .
      والحِجاز : حبل يلقى للبعير من قِبَل رجليه ثم يناخ عليه ثم يشدّ به رُسْغا رجليه إِلى حِقْوَيْه وعَجُزُه ؛ تقول منه : حَجَزْت البعير أَحْجِزه حَجْزاً ، فهو مَحْجوز ؛ قال ذو الرمة : فَهُنَّ من بين مَحْجُوزٍ بِنافِذَةٍ ، وقائِظٍ وكلا رَوْقَيْه مُخْتَضِب وقال الجوهري : هو أَن تُنِيخ البعير ثم تشدّ حبلاً في أَصل خُفَّيْه جميعاً من رجليه ثم ترفع الحبل من تحته حتى تشدّه على حِقْوَيْه ، وذلك إِذا أَراد أَن يرتفع خفه ؛ وقيل : الحِجاز حبل يشد بوسط يَدَي البعير ثم يخالَف فتُعْقد به رجلاه ثم يُشَدّ طرفاه إِلى حِقْويه ثم يلقى على جنبه شبه المَقْمُوط ثم تُداوَى دَبَرته فلا يستطيع أَن يمتنع إِلا أَن يجر جنبه على الأَرض ؛

      وأَنشد : كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجُوز وحاجِزٌ : اسم .
      ابن بُزُرج : الحَجَزُ والزَّنَجُ واحد .
      حَجِزَ وزَنِجَ : وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاء الرجل ومَصَارينه من الظمإِ فلا يستطيع أَن يكثر الشرب ولا الطُّعْم ، والله تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتحجز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَجَزَ** - [ح ج ز]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف).** حَجَزْتُ**،** أَحْجُزُ**،** اُحْجُزْ** (أَحْجِزُ، اِحْجِزْ)، مص. حَجْزٌ. "حَجَزَهُ في غُرْفَةٍ" : حَبَسَهُ فيها، مَنَعَهُ مِنَ الخُروجِ مِنْها. 2. "حَجَزَتِ الْمَحْكَمَةُ أَمْلاَكَهُ" : مَنَعَتْهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فيها، وَضَعَتْها تَحْتَ الحَجْزِ. "حَجَزَ عَلَيْهِ مالَهُ وَأَمْلاكَهُ. 3. "طَلَبَ بِأَنْ يَحْجِزَ لَهُ مَقْعَداً في القاعَةِ" : بِأَنْ يَحْتَفِظَ لَهُ بِمَقْعَدٍ. 4. "حَجَزَ بَيْنَهُما" : فَصَلَ بَيْنَهُما.
معجم الغني
******حَجْزٌ** - [ح ج ز]. (مص. حَجَزَ). 1. "وَقعَ حَجْزُ أَمْلاكِهِ": مَنْعُ التَّصَرُّفِ فيها. 2. "حَجْزُ سَفينَةٍ" : تَوْقيفُها، جَعْلُها تَحْتَ الحِراسَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحاجزَ يتحاجَز، تحاجُزًا، فهو مُتحاجِز • تحاجزَ أهلُ الحيِّ: انفصلَ بعضُهم عن بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتجاز [مفرد]: مصدر احتجزَ/ احتجزَ بـ. • رُهاب الاحتجاز: (نف) خوف مرضيّ نفسيّ من الوجود في الأماكن المغلقة أو الضَّيِّقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتجزَ/ احتجزَ بـ يحتجز، احْتِجازًا، فهو مُحْتَجِز، والمفعول مُحْتَجَز • احتجز الشَّيءَ: احتفظ به لديه "احتجز صاحبُ فندق حجرتين لأصدقائه". • احتجز الشَّخصَ: اعتقله "استمرّ احتجازُ الرَّهائن أكثرَ من سنة". • احتجز بالحصن وغيره: امتنع فيه واحتمى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحجزَ/ انحجزَ عن ينحجز، انحجازًا، فهو مُنْحجِز، والمفعول مُنحجَز عنه • انحجز فلانٌ: مُطاوع حجَزَ/ حجَزَ على: امتنع. • انحجز فلانٌ عن فلانٍ: تركَهُ "شكَّ في إخلاصه فانحجز عنه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حاجزَ يحاجز، مُحاجَزَةً وحجازًا، فهو مُحاجِز، والمفعول مُحاجَز • حاجز الشَّخصَ: طالبه بالامتناع عن المخاصمة "إن أردت المُحاجزة فقَبْلَ المناجزة [مثل]: يُضرب في الانكفاف عن الشَّرِّ قبل الوقوع فيه". II حاجِز [مفرد]: ج حاجزون وحَجَزة وحَوَاجِزُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من حجَزَ/ حجَزَ على. 2- فاصل بين شيئين، مانع وحائل "حاجز هواء: واقِ من الهواء- حاجز كهربائيّ/ للصّوت- {وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا}"| سِباق الحواجز: سباق يقوم فيه المتسابقون بالقفز من فوق حواجز خشبيّة. 3- (جغ) شريط رمليّ ساحليّ يعلو أقصى منسوب المدّ. 4- (قن) مَنْ يوقع الحَجْزَ. 5- (نف) كلّ ما يحول بين الفرد وغايته (مادِّيًّا كان مثل: الجدار، أو اجتماعيًّا مثل: خشية اللّوم، أو نفسيًّا مثل: الخوف من الإخفاق)| كسَر حاجزَ الخوف: جرؤ وتشجَّع. • الحاجز الحراريّ: الحرارة المتولّدة من احتكاك الطَّائرة بالطبقات الهوائيَّة. • حاجز الاصطدام: ما يكون في مقدّمة القاطرة أو الترام لدفع العوائق جانبًا. • الحجاب الحاجِز: (شر) غشاء عضليّ مسطَّح يفصل بين التَّجويف الصَّدريّ والتَّجويف البطنيّ، وله وظيفة مهمَّة في عملية التَّنفُّس. • حاجز الصَّوت: (فز) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتها من سرعة الصّوت. • حاجز أمواج: جدار لوقاية المرفأ أو الشَّاطئ من عزم الأمواج. • حواجز جُمْرُكيَّة: (جر) إجراءات تعرقِل نقل البضائع بين بلد وآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِجاز [مفرد]: 1- حاجِز، فاصل بين شَيْئَيْن "أقام حِجازًا بين الحديقَتيْن". 2- (سق) لحنٌ من ألحان الموسيقى "لحَّنَ قطعةً موسيقيّة بنغمة الحجاز".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُجْزة [مفرد]: ج حُجُزات وحُجْزَات وحُجَز: مكان شدّ الإزار من الوسط، أو مكان التكَّة من السراويل| أخَذ بحُجزته: التجأ إليه واستعان به- كلامٌ آخذ بعضُه بحُجَز بعض: متماسك.
المعجم الوسيط
بينهما ـِ حَجْزاً: فَصَل. وـ الشيءَ: حازه ومنعه من غيره. وـ فلاناً عن الأمر: كفَّه ومنعه. وـ القاضي على المال: منعَ صاحبَه من التَّصرُّف فيه حتَّى يؤدِّيَ ما عليه. ( مج ).( حُجِزَ ): أصيب في مُحْتَجَزِه ومؤتزره. فهو محجوز.( حَجِزَ ) ـَ حَجَزاً: تقبَّضت أمعاؤه، فمنعته من أن يُكثِر الطعامَ والشراب.( أحْجَزَ ): أتى الحجاز.( حاجزه ): طالبه بالامتناع عن المخاصمة. ومنه المثل: ( إن أردتَ المحاجزة فَقَبْل المناجزة ).( احْتَجَزَ ): امتنع. وـ أتى الحجازَ. وـ بالإزار: شدَّه على وسطه. وـ بالحصنِ ونحوِه.امتنع. وـ من كذا: احتَرَزَ. وـ لحمُه: تَجَمَّع وتَضامَّ. وـ الشيءَ: احتمله في حُجْزَته.( انْحَجَز ): امتنع. ويقال: انحجز عنه: تركه.( تَحاجَز ) القومُ: تزايلوا فانْفصل بعضُهم عن بعض. وـ أخذ بعضُهم بحُجَزِ بعض. ويُقال: تحاجزت العبارات: تناسقت.( تَحَجَّز ): شدَّ وسطه بالحِجاز.( الحاجِز ): الفاصل بين الشيئين. وـ الذي يمنع بعضَ الناس من بعض، ويفصِل بينهم بالحق. ( ج ) حَجَزة.( الحِجاز ): الحَاجز. وـ ما يُشَدُّ به الوسط لتشمّر الثياب. وـ عِقال الدابة. وـ من بلاد العرب: ما بين تِهامَة ونجد. وـ نوع من ألحان الموسيقى. ( محدثة ).( حَجَازَيك ): يقال حَجَازَيك: احجز بينهم دائباً.( الحُجْز ): الناحية. وـ العَشِيرة يُحتجز بها: أي يُمتنَع.( الحُجْزَة ): موضع شدِّ الإزار من الوسط. وـ موضع التِّكَّة من السَّراويل. ويقال: أخذ بحُجْزَته: التجأ إليه، واستعان به. ورجل طيِّب الحُجْزَة: عفيف. ورجل شديدُ الحجزة: صَبُورٌ على الشّدّة والجهد. ( ج ) حُجَز. ويقال: هذا كلامٌ آخِذٌ بعضُه بحُجَز بعض: متناسقٌ متماسك. ( ج ) حُجَز.
مختار الصحاح
ح ج ز : حَجَزَهُ منعه فانْحَجَزَ وبابه نصر و الحَجَزةُ بفتحتين الظلمة وهو في حديث قيلة و الحِجَازُ بلاد و احتَجَزَ القوم و انْحَجَزُوا أيضا أتوا الحجاز و حُجْزَةُ الإزار معقدة بوزن حجرة وحجزة السراويل أيضا التي فيها التكة
الصحاح في اللغة
ححَزَهُ يَحْجُزُهُ حَجْزاً، أي منعه، فانْحَجَزَ. والمُحاجَزَةُ: الممانعةُ. وفي المثل: إن أردتَ المُحاجَزَةَ فقبل المُناجَزَةِ. وقد تَحاجَزَ الفريقان. وقولهم: حَجازَيْكَ، مثال حَنانَيْكَ، أي احْجِز بين القوم. والحَجَزَةُ بالتحريك: الظَلَمَةُ. وفي حديث قَيْلَةَ: أيَعْجِزُ ابنُ هذه أن ينتصِف من وراء الحَجَزَةِ، وهم الذين يَحْجِزونه عن حقِّه. والحِجازُ: بلادٌ سمِّيتْ بذلك لأنّها حَجَزَتْ بين نجدٍ والغَوْرِ. ويقال: احْتَجَزَ الرجل بإزارٍ، أي شدَّهُ على وسطه. واحْتَجَزَ القومُ، أي أتَوا الحِجازَ. وانْحَجَزوا أيضاً. وحَجَزْتُ البعيرَ أحْجُزُهُ حَجْزاً. قال الأصمعي: هو أن تُنيخَهُ ثم تشدَّ حبلاً في أصل خُفَّيْهِ جميعاً من رجليه، ثم ترفع الحبل من تحته حتَّى تشدَّه على حَِقْويه، وذلك إذا أردت أن يرتفع خفُّه. وذلك الحبل هو الحِجازُ. والبعير محجوزٌ. وحُجْزَةُ الإزار: مَعْقِدُهُ. وحُجْزَةُ السراويل: التي فيها التِكَّةُ.
تاج العروس

حَجَزَه يَحْجُزُه بالضمّ ويَحْجِزه بالكسر حَجْزَاً وحِجِّيزى مثال خِصِّيصى وحِجَازَةً بالكسر : مَنَعَه . وفي المثَل : كانت بين القومِ رِمِّيَّأ ثم صارت حِجِّيزى . أي ترامَوْا ثم تَحاجَزوا . حَجَزَه يَحْجِزه حَجْزَاً : كَفَّه ومنه الحديث : " ولأهلِ القَتيلِ أن يَنْحَجِزوا الأدنى فالأدنى " أي يكُفُّوا عن القَودِ فانْحَجَز وكلُّ مَن تَرَكَ شيئاً فقد انْحَجَزَ عنه . والانْحِجازُ مُطاوِعُ حَجَزَه إذا منعه . حَجَزَ بَيْنَهما يَحْجِز حَجْزَاً وحِجَازَةً فاحْتَجَزَ : فَصَلَ واسمُ ما فَصَلَ بينهما : الحاجِز . وقال الأَزْهَرِيّ : الحَجْز : أن تَحْجِزَ بين مُقاتِلَيْن . والحِجاز الاسم وكذلك الحاجِز . في الصّحاح : حَجَزَ البعيرَ يَحْجِزُه حَجْزَاً : أناخَه ثمّ شدَّ حَبْلاً في أَصْلِ خُفَّيْه جميعاً مِن رِجلَيْه ثم رَفَعَ الحبلَ من تَحْتِه فشدَّه على حِقْوَيْه وذلك إذا أراد أن يَرْتَفِع خُفُّه . وقيل : حَجَزَه : إذا شدَّ الحبلَ بوسَط يَدَيْه ثمّ خالَفَ فَعَقَد به رِجلَيْه ثمّ طَرَفَيْه إلى حَقْوَيْه ثم يُلقى على جَنْبِه شِبْه المَقموط ليداوي دَبَرَته فلا يستطيع أن يَمْتَنِع إلاّ أن يجرّ جَنْبَه على الأرض . وذلك الحبلُ حِجازٌ وقيل : الحِجازُ حبلٌ يُلقى على للبعير مِن قِبَلِ رِجلَيْه ثمّ يُناخُ عليه ثم يُشَدُّ به رُسْغا رِجلَيْه إلى حِقوَيْه وعَجُزِه . وكلُّ ما تَشُدُّ به وَسَطَك لتُشَمِّرَ به ثِيابَك حِجازٌ قاله أبو مالك . والحَجَزَة محرّكةً : الظَّلَمَة ؛ لأنّهم يَحْجِزون عن الحُقوق ومنه حديث قَيْلَةَ : أَيُلامُ ابنُ ذِهِ أنْ يَفْصِلَ الخُطَّةَ وينتَصِرَ من وَراءِ الحَجَزَة . وقال الأَزْهَرِيّ : هم الذين يَمْنَعون بَعْضَ الناسِ من بعضٍ ويَفصِلون بينهم بالحقِّ جَمْعُ حاجِزٍ وأراد بابنِ ذِهِ وَلَدَها يقول : إذا أصابَه خُطَّةُ ضَيْمٍ فاحتَجَّ عن نَفْسِه وعَبَّرَ بلسانه ما يَدْفَعُ به الظُّلْمَ عنه لم يكن مَلُموماً . وفي كلام المُصَنِّف نَظَرٌ ظاهرٌ فإنّه جَمَعَ بين الكلامين المُتضادَّيْن فإنّ الفاصلَ في الحقّ كيف يكون ظالماً فالصوابُ في العبارة : أو الذين إلى آخِره . والمَحْجوز : المُصابُ في مُحْتَجَزِه ومُؤْتَزَرِه . والمَحْجوز : المَشدودُ بالحِجاز وهو الحبلُ الذي تقدّم ذِكرُه قال ذو الرُّمّة :

فهُنَّ من بَيْنِ مَحْجُوزٍ بنافِذَةٍ ... وقائِظٍ وكِلا رَوْقَيْهِ مُخْتَضِبُوالحُجْزَة بالضمّ : مَعْقِدُ الإزارِ من الإنسان . وقال الليث : الحُجْزَةُ حيث يُثنى طرَفُ الإزار في لَوْثِ الإزار وجمعُه حُجُزاتٌ . الحُجْزَة من السَّروايل : مَوْضِعُ التِّكَّة ويُجمَعُ أيضاً على حُجَزٍ كغُرَفٍ ومنه الحديث : " أنا آخِذٌ بحُجَزِكم " . الحُجْزَة مَرْكَبُ مُؤَخَّرِ الصِّفاقِ بالحَقْو وفي بعضِ الأصول : في الحَقْو . والحُجْز بالكسر ويُضَمّ : الأصل والمَنبِت ومنه الحديث : " تزَوَّجوا في الحِجْزِ الصالحِ فإنّ العِرقَ دَسّاس " الحُجْز : العَشيرَةُ يَحْتَجِزُ بهم أي يَمْتَنِع . وقيل حِجْز الرجلِ : فَصْلُ ما بين فَخِذِه والفَخِذِ الأُخرى من عَشيرَتِه . الحُجْز : الناحية . الحَجَز بالتّحريك : مثل الزَّنَج بالنون والجيم محرّكة قال ابنُ بُزُرْج : اسمٌ لمرَضٍ في المِعا والمَصارين وهو قَبْضٌ فيها من الظَّمَإِ فلا يستطيع أن يُكثِرَ الطُّعْمَ أو الشُّرْب والفِعلُ كفَرِحَ حَجِزَ الرجلُ وزَنِجَ . وحِجْزى كذِكْرى : ة بدمشق وهو حِجْزاويٌّ على غيرِ قياسٍ نقله الصَّاغانِيّ . والحِجاز ككِتابٍ وإنّما أطلقه لشُهرتِه وكثرة استعماله : مكّةُ والمَدينةُ والطائفُ ومَخاليفُها أي قُراها وكذلك اليَمامةُ فإنّها من الحِجاز وقد صرَّحَ به غَيْرُه سُمِّيت بذلك من الحَجْزِ وهو الفَصلُ بين الشَّيئَيْن ؛ لأنّها حَجَزَتْ بين نَجْدٍ وتِهامة أو بين الغَوْرِ والشام والبادية أو بين نَجْدٍ والغَوْر أو بين نَجْدٍ والسَّراة أو لأنّها احْتُجِزَت بالحِرارِ الخَمس المعظَّمة وهنَّ : حَرّة بني سُلَيْمٍ وحرَّةُ واقِمٍ وحَرَّة لَيْلَى وحَرَّة شَوْرَان وحَرّة النار وهذا قولُ الأَصْمَعِيّ . وقال الأَزْهَرِيّ : سُمّي حِجازاً لأنّ الحِرار حَجَزَتْ بَيْنَه وبينَ عالِيَةِ نَجْدٍ . قال : وقال ابن السِّكِّيت : ما ارتفعَ عن بَطْنِ الرُّمّةِ فهو نَجْدٌ إلى ثَنايا ذاتِ عِرْقٍ وما احْتَزَمَت به الحِرارُ حَرَّة شَوْرَان وعامّة مَنازلِ بني سُلَيْم إلى المدينة فما احْتازَ في ذلك الشِّقّ كلّه حِجازٌ . وطرَفُ تِهامةَ من قِبَلِ الحِجازِ مَدارجُ العَرْج وأوّلها من قِبَلِ نجدٍ مدارجُ ذاتِ عِرْقٍ . وقال الأَصْمَعِيّ : إذا عَرَضَت لك الحِرارُ بنَجدٍ فذلك الحِجاز وأنشد :

" وفَرُّوا بالحِجازِ ليُعْجِزونيأراد بالحِجاز الحِرار . وَوَقَع في بعضِ فَتاوى الإمام النَّوَويّ رحمه اللهُ تعالى أنّ المدينةَ حِجازِيَّةٌ اتِّفاقاً لا يَمانية ولا شاميّة . واستغربَ الزَّرْكَشيّ في إعلام الساجِد . حاكيةَ الاتِّفاق بل الشافعيُّ نصَّ على أنّها يَمانِيَة . واحْتَجَزَ الرجلُ : أتاه أي الحِجاز كانْحَجَزَ وأَحْجَزَ إحْجازاً . احْتَجَزَ لَحْمُ بَعْضِه إلى بَعْض : اجْتَمع . احْتَجزَ الرجلُ : حَمَلَ الشيءَ في حُجْزَتِه وحِضْنِه . احْتَجزَ بإزارِه : أَدْرَجه . وفي الأساس : لاقى بَيْنَ طَرَفْيه وشَدَّه على وسَطِه عن أبي مالك ومنه حديثُ مَيْمُونة : " كان يُباشِرُ المرأةَ من نِسائه وهي حائضٌ إذا كانت مُحْتَجِزَةً " أي شادَّةً مِئْزَرَها على العَوْرَة . والمُحْتَجِزَة : النّخلةُ التي تكونُ عُذوقُها في قَلْبِها نقله الصَّاغانِيّ . والمُحاجَزَة : المُمانَعة والمُسالَمة . وفي المثَل : إنْ أرَدْتَ المُناجَزةَ فقَبْلَ المُحاجَزة . أي قبلَ القِتال . وتَحاجَزا : تَمانَعا ومنه المثَل : كانت بين القومِ رِمِّيَّا ثمّ حِجِّيزى . أي ترامَوا ثم تَحاجَزوا . والحَجائِز كأنّه جَمْع حَجِيزَة : ع وهو من قِلاتِ العارِض باليَمامة . وحَجازَيْك بالفَتْح كحنانَيْك أي احْجُزْ بين القومِ حَجْزَاً بعدَ حَجْزٍ كأنّه يقول : لا تَقْطَع ذلك ولْيَكُ بَعْضُه مَوْصُولاً ببعضٍ . وشِدَّةُ الحُجْزَةِ كِنايةٌ عن الصبر والجَلَد ؛ وهو شديدُ الحُجْزَة أي صَبور على الشِّدَّةِ والجَهْد ومنه حديث عليّ رضي الله عنه وسُئِلَ عن بني أُميَّة فقال : هم أَشَدُّنا حُجَزاً . وفي رواية : حُجْزَة وأَطلَبُنا للأمرِ لا يُنالُ فينالونَه . يقال : هو داني الحُجْزَة أي مُمتَلِئُ الكَشْحَيْن وهو عَيْبٌ وهو مَجاز أيضاً . ويقال : وَرَدَت الإبلُ ولها حُجَزٌ بضمٍّ ففتح : أي وَرَدَتْ شِباعاً عِظامَ البُطون وهو مَجاز أيضاً . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الحاجِزُ : الفاصِلُ بين الشيئَيْن كالحِجاز . والحِجاز : الجِبالُ ومنه قَوْلُ الشاعر :

" ونَحنُ أُناسٌ لا حِجازَ بأَرْضِنا وتَحاجَزَ القومُ وانْحَجَزوا واحْتَجزوا : تَزايَلوا . وهو طَيِّبُ الحُجْزَة : أي عفيفٌ ومنه قَوْلُ النابغة :

رِقاقُ النِّعالِ طِيِّبٌ حُجُزاتُهمْ ... يُحَيَّوْنَ بالرَّيْحانِ يَوْمَ السَّباسِبِ فإنّه كَنَى به عن الفروج . يريد أَعِفَّاءَ من الفُجور وهو مَجاز وبه فَسّر ابْن الأَعْرابِيّ قولَ الشاعر :

" فامْدَحْ كَريمَ المُنْتَمى والحِجْزِقال : أي إنّه عَفيفٌ طاهرٌ . والحِجْزُ : العَفيف . والحِجْزَة بالكسر : هَيْئَةُ المُحتَجِز . ويقال : فلانٌ كريمُ الحِجْزَة وطَيِّبُ الحِجْزَة يَكْنُون به عن العِفَّةِ وطِيبِ الإزار . ويقال : أَخَذْت بحُجْزَتِه أي اعتصَمْت به والْتَجَأْت إليه مُستَجيراً . وفي الأساس : اسْتَظْهَرْت به وهو مَجاز ومنه الحديث : " إنّ الرَّحِمَ أَخَذَت بحُجْزَةِ الرَّحمن " قال ابنُ الأثير : وقيل : معناه أنّ اسمَ الرَّحِمِ مُشتَقٌّ من اسمِ الرحمن فكأنّه متعلِّقٌ بالاسمِ آخِذٌ بوسَطِه . وأصلُ الحُجْزَةِ مَشَدُّ الإزار ثمّ قيل للإزار حُجْزَة للمُجاوَرَة ومنه حديثٌ آخر : " والنبي صلّى الله عليه وسلَّم آخِذٌ بحُجْزَةِ اللهُ تعالى " أي بسَببٍ منه . والحُجُز بضمَّتَيْن : المآزِرُ كالحُجوز . وقال الخَطَّابيّ الأخيرُ جَمْعُ الجَمعِ كأنّه جَمْعُ حِجَزٍ بالكسر وجَمْعُه حُجوزٌ . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : الحِجْزُ بالكسر : الحُجْزَة . والمُحْتَجِز : هو المَشدودُ الوسَط . وقالت أمُّ الرِّحال : إنّ الكلامَ لا يُحجَزُ في العِكْم كما تُحجَزُ العَبَاءُ . العِكْم : العِدْل والحَجْزُ أن يُدرَجَ الحَبلُ عليه ثمّ يُشَدَّ . وقال أبو حنيفة الحِجاز : حَبلٌ يُشَدُّ به العِكْمُ . واحْتَجزَ به : امْتَنعَ . وتَحاجَزَ القومُ : أَخَذَ بَعْضُهم بحُجَزِ بَعْض . ويقال : هذا كلامٌ آخِذٌ بَعْضُه بحُجْزَة بَعْضٍ أي مُتَناظِمٌ مُتناسِقٌ وهو مَجاز . وفي المثَل : ما يُحْجَزُ فلانٌ في العِكْمِ . أي لا يُقدَر على إخفاءِ أَمْرِه كما في الأساس . وحاجِزٌ : اسم . وعليُّ بن الفُرات الحِجازيّ مُحدِّث تُكُلِّمَ فيه . والشِّهابُ أبو الطَّيِّب أحمدُ بن مُحَمَّد الحِجازيّ سَمِعَ الوَليَّ العراقيّ والحافظَ بن حَجَرٍ وغيرَهما وهو أحَدُ الشُّهُبُ السبعةِ أورده الحافظُ السّيوطيّ في مُعجَم شيوخه . والشَّمسُ مُحَمَّد بن شُعَيْب بن مُحَمَّد بن أحمد بن عليّ الحِجازيّ نَزيلُ ابشيه المَلَق إحدى القُرى المِصريّة من مشاهيرِ شُيوخِ مِصر أخذ عن شيخ الإسلام زكرِيّا وغيرِه . وحِجازيّ : لقَبُ المُسنِد المُعمَّر شَمْسِ الدين مُحَمَّد بن عبد الرحمن الأنصاريّ الشَّعْراويّ الواعِظِ بجامعِ المُؤَيَّد بمصر أخذ عالياً عن الشِّهابِ أحمد بن يَشْبَك اليوسُفيّ والشَّمس الغمريّ وشيخ الإسلام وحدَّث عنه الشَّمس البابليّ وأبو العِزّ العَجَميّ وغيرُهما . والعَبدُ الصالحُ نورُ الدين الحسن بن مُحَمَّد الترعيّ كُنْيَتُه أبو حِجازٍ من شيوخِ مَشايِخنا وكذلك أبو الإخلاصِ حِجازيّ بن مُحَمَّد المسيريّ نَزيلُ المَحَلَّة الكُبرى حدَّث عنه بَعْضُ شُيوخُنا

لسان العرب
الحَجْز الفصل بين الشيئين حَجَز بينهما يَحْجُِزُ حَجْزاً وحِجازَةً فاحْتَجَز واسم ما فصل بينهما الحاجِزُ الأَزهري الحَجْز أَن يَحْجِز بين مقاتلين والحِجَاز الاسم وكذلك الحاجِزُ قال الله تعالى وجَعَل بين البحرين حاجِزاً أَي حِجازاً بين ماءٍ مِلْح وماءٍ عَذْبٍ لا يختلطان وذلك الحجاز قدرة الله وحَجَزَه يَحْجُِزُه حَجْزاً منعه وفي الحديث ولأَهْل القتيل أَن يَنْحَجِزوا الأَدْنى فالأَدنى أَي يَكُفوا عن القَوَد وكل من ترك شيئاً فقد انْحَجزَ عنه والانْحِجاز مُطاوِع حَجَزَه إِذا منعه والمعنى أَن لورثة القتيل أَن يعفوا عن دمه رجالهم ونساؤهم أَيهم عفا وإِن كانت امرأَة سقط القود واستحقوا الدية وقوله الأَدنى فالأَدنى أَي الأَقرب فالأَقرب وبعض الفقهاء يقول إِنما العفو والقَوَد إِلى الأَولياء من الورثة لا إِلى جميع الورثة ممن ليسوا بأَولياء والمُحاجَزَة المُمانعة وفي المثل إِن أَرَدْتَ المُحاجَزَة فَقَبْل المُناجَزَة المُحاجَزَة المسالمة والمُناجَزَة القتال وتحاجَزَ الفريقان وفي المثل كانت بين القوم رِمِّيَّا ثم صارت إِلى حِجِّيزَى أَي تراموا ثم تَحاجَزُوا وهما على مثال خِصِّيصَى والحِجِّيزَى من الحَجْز بين اثنين والحَجَزَة بالتحريك الظَّلَمَةُ وفي حديث قَيْلة أَيُلام ابْنُ ذِهِ أَن يَفْصِل الخُطَّة ويَنْتَصر من وراء الحَجَزَة ؟ الحَجَزَة هم الذين تَحْجزونه عن حقه وقال الأَزهري هم الذين يمنعون بعض الناس من بعض ويفصلون بينهم بالحق الواحد حاجِزٌ وأَراد بابنِ ذِهِ ولدها يقول إِذا أَصابه خُطّة ضَيم فاحْتَجّ عن نفسه وعَبَّر بلسانه ما يدفع به الظلم عنه لم يكن مَلُوماً والحِجاز البلد المعروف سميت بذلك من الحَجْز الفصل بين الشيئين لأنه فصل بين الغَوْر والشام والبادية وقيل لأَنه حَجَز بين نَجْدٍ والسَّراة وقيل لأَنه حَجَز بين تِهامة ونجد وقيل سميت بذلك لأَنها حَجَزَتْ بين نَجْد والغَوْر وقال الأَصمعي لأَنها احْتُجِزَتْ بالحِرَار الخمس منها حَرَّة بني سُلَيْم وحَرَّة واقِمٍ قال الأَزهري سمي حِجازاً لأَن الحرَارَ حَجَزَتْ بينه وبين عالية نجد قال وقال ابن السكيت ما ارتفع عن بطن الرُّمَّة فهو نَجْدٌ قال والرُّمَّة وادٍ معلوم قال وهو نَجْد إِلى ثنايا ذات عِرْقٍ قال وما احْتَزَمَتْ به الحِرار ( * قوله « وما احتزمت به الحرار إلخ » نقل ياقوت هذه العبارة عن الأصمعي ونصه قال الأصمعي ما احتزمت به الحرار حرة شوران وحرة ليلى وحرة واقم وحرة النار وعامة منازل بني سليم إلى آخر ما هنا ) حَرَّةَ شَوْران وعمة منازل بني سليم إِلى المدينة فما احْتَاز في ذلك الشق كله حِجاز قال وطَرَف تِهامة من قِبَل الحجاز مَدارِج العَرْج وأَوّلها من قِبَل نجد مَدَارج ذات العِرْق الأَصمعي إِذا عرضت لك الحِرارُ بنجد فذلك الحِجاز وأَنشد وفَرُّا بالحِجاز ليُعْجِزوني أَراد بالحِجاز الحِرارَ وفي حديث حُرَيْثِ بن حسان يا رسول الله إِن رأَيْتَ أَن تجعل الدِّهْناء حِجازاً بيننا وبين بني تميم أَي حدًّا فاصلاً يَحْجِزُ بيننا وبينهم قال وبه سمي الحِجازُ الصُّقْعُ المعروف من الأَرض ويقال للجبال أَيضاً حِجاز ومنه قوله ونحن أُناس لا حِجازَ بأَرْضِنا وأَحْجَزَ القومُ واحْتَجَزُوا وانْحَجَزُوا أَتَوا الحِجازَ وتَحاجَزُوا وانْحَجَزُوا واحْتَجَزُوا تَزايَلُوا وحَجَزَه عن الأَمر يَحْجُزه حِجازَةً وحِجِّيزَى صرفه وحَجازَيْكُ كحَنانَيْك أَي احْجُزْ بينهم حَجْزاً بعد حَجْزٍ كأَنه يقول لا تقطع ذلك وَلْيَكُ بعضُه موصولاً ببعض وحُجْزة الإِزار جَنَبته وحُجْزة السراويل موضع التِّكَّة وقيل حُجْزة الإِنسان مَعْقِد السراويل والإِزار الليث الحُجْزة حيث يُثْنى طرف الإِزار في لَوْث الإِزار وجمعه حُجُزات وأَما قول النابغة رِقاق النِّعالِ طَيِّب حُجُزاتهم يُحَيَّوْن بالرَّيْحان يومَ السَّباسِب فإِنما كنى به عن الفروج يريد أَنهم أَعِفَّاء عن الفجور وفي الحديث إِن الرَّحِم أُخذت بحُجْزة الرحمن قال ابن الأَثير أَي اعتصمت به والتجأَت إِليه مستجيرة ويدل عليه قوله في الحديث هذا مقام العائِذِ بك من القَطِيعة قال وقيل معناه أَن اسم الرَّحِم مشتق من اسم الرحمن فكأَنه متعلق بالاسم آخِذٌ بوسطه كما جاء في الحديث الآخر الرَّحِمُ شِجْنَةٌ من الرحمن قال وأَصل الحُجْزة موضع شدّ الإِزار قال ثم قيل للإِزار حُجْزة للمجاورة واحْتَجز بالإِزار إِذا شدّه على وسطه فاستعاره للالتجاء والاعتصام والتمسُّك بالشيء والتعلق به ومنه الحديث الآخر والنبي صلى الله عليه وسلم آخذ بحُجْزة الله تعالى أَي بسبب منه ومنه الحديث الآخر منهم من تأْخذه النار إِلى حُجْزَته أَي إِلى مَشَدّ إِزاره ويجمع على حُجَز ومنه الحديث فأَنا آخِذٌ بحُجَزكم والحُجْزَة مَرْكَبُ مُؤَخَّر الصِّفاق في الحِقْو والمُتَحَجِّز الذي قد شَدَّ وسطه واحْتَجَز بإِزاره شدّه على وسطه من ذلك وفي حديث ميمونة رضي الله عنها كان يباشر المرأَة من نسائه وهي حائض إِذا كانت مُحْتَجِزَةً أَي شادَّةً مِئْزرها على العورة وما لا تحل مباشرته والحاجِزُ الحائل بين الشيئين وفي حديث عائشة رضي الله عنها لما نزلت سورة النور عَمَدْن إِلى حُجَز مناطِقِهِنَّ فشَقَقْنَها فاتَّخَذنها خُمُراً أَرادت بالحُجَز المآزر قال ابن الأَثير وجاء في سنن أَبي داود حُجُوز أَو حُجُور بالشك وقال الخطابي الحُجُور بالراء لا معنى لها ههنا وإِنما هو بالزاي جمع حُجَز فكأَنه جمع الجمع وأَما الحُجُور بالراء فهو جمع حَجْر الإِنسان وقال الزمخشري واحد الحُجوز حِجْز بكسر الحاء وهي الحُجْزة ويجوز أَن يكون واحدها حُجْزَةً وفي الحديث رأَى رجلاً مُحْتَجِزاً بحبل وهو مُحْرم أَي مشدود الوسط أَبو مالك يقال لكل شيء يَشُدُّ به الرجل وسطه ليشمر به ثيابه حجاز وقال الاحْتِجاز بالثوب أَن يُدْرجه الإِنسان فيشد به وسطه ومنه أُخِذَت الحُجْزَة وقالت أُم الرَّحَّال إِن الكلام لا يُحْجَز في العِكْم كما يُحْجَز العَبَاء العِكْم العِدْل والحَجْز أَن يُدْرج الحبل عليه ثم يشد أَبو حنيفة الحِجاز حبل يشد به العِكْم وتحاجز القوم أَخذ بعضهم بحُجَز بعض رجل شديد الحجْزة صَبُور على الشدّة والجَهْد ومنه حديث عليّ رضي الله عنه وسئل عن بني أُمية فقال هم أَشدُّنا حُجَزاً وفي رواية حُجْزَة وأَطْلَبُنا للأَمر لا يُنال فيَنالونَه وحُجْز الرجل أَصله ومَنْبِته وحُجْزُه أَيضاً فصل ما بين فخذه والفخذ الأُخرى من عشيرته قال فامْدَحْ كَرِيمَ المُنْتَمَى والحُجْزِ وفي الحديث تزوجوا في الحُجْزِ الصالح فإِن العِرْق دَسَّاس الحجز بالضم والكسر الأَصل والمَنْبت وبالكسر هو بمعنى الحِجْزة وهي هيئة المُحْتَجِز كناية عن العِفَّة وطِيبِ الإِزار والحُِجْز الناحية وقال الحُِجْز العَشِيرة تَحْتَجِز بهم أَي تمتنع وروى ابن الأَعرابي قوله كريم المنتمى والحجز إِنه عفيف طاهر كقول النابغة طَيِّب حُجُزاتُهم وقد تقدّم والحِجْز العفيف الطاهر والحِجاز حبل يلقى للبعير من قِبَل رجليه ثم يناخ عليه ثم يشدّ به رُسْغا رجليه إِلى حِقْوَيْه وعَجُزُه تقول منه حَجَزْت البعير أَحْجِزه حَجْزاً فهو مَحْجوز قال ذو الرمة فَهُنَّ من بين مَحْجُوزٍ بِنافِذَةٍ وقائِظٍ وكلا رَوْقَيْه مُخْتَضِب وقال الجوهري هو أَن تُنِيخ البعير ثم تشدّ حبلاً في أَصل خُفَّيْه جميعاً من رجليه ثم ترفع الحبل من تحته حتى تشدّه على حِقْوَيْه وذلك إِذا أَراد أَن يرتفع خفه وقيل الحِجاز حبل يشد بوسط يَدَي البعير ثم يخالَف فتُعْقد به رجلاه ثم يُشَدّ طرفاه إِلى حِقْويه ثم يلقى على جنبه شبه المَقْمُوط ثم تُداوَى دَبَرته فلا يستطيع أَن يمتنع إِلا أَن يجر جنبه على الأَرض وأَنشد كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجُوز وحاجِزٌ اسم ابن بُزُرج الحَجَزُ والزَّنَجُ واحد حَجِزَ وزَنِجَ وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاء الرجل ومَصَارينه من الظمإِ فلا يستطيع أَن يكثر الشرب ولا الطُّعْم والله تعالى أَعلم
الرائد
* حجز يحجز ويحجز: حجزا وحجازة. 1-بينهما: فصل. 2-الشيء: منعه من غيره. 3-ه عن الأمر: منعه عنه. 4-على ماله أو ممتلكاته: منعه من التصرف بها.
الرائد
* حجز. 1-عشيرة، قبيلة. 2-ناحية، مقاطعة. 3-أصل.
الرائد
* حجز. 1-*ر.*©حجز©. 2-عفيف، طاهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: