وصف و معنى و تعريف كلمة يتحد:


يتحد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و حاء (ح) و دال (د) .




معنى و شرح يتحد في معاجم اللغة العربية:



يتحد

جذر [تحد]

  1. حَدا: (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ : تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء / حداه على الشَّيء : بعثه إليه ، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر ؟
    • حدا الشَّيءَ : تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به : دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ : يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا : تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ : أَبدًا
,
  1. اتَّحدَ
    • اتَّحدَ / اتَّحدَ بـ يتَّحد ، اتِّحَادًا ، فهو مُتَّحِد ، والمفعول مُتَّحَد به :-
      اتَّحد الشَّخصُ انفرد .
      • اتَّحدت الأشياءُ : اندمجت ، صارت شيئًا واحدًا :- اتّحدت الخيوطُ : صارت خيطًا واحدًا .
      اتَّحد القومُ : اتّفقوا أو انضمّوا إلى وحدة يجمعهم فيها نوع العمل أو الخطّ السّياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ :- اتحدَتْ الآراء ، - اتّحاد العمّال / المحامين ، - اتّحدوا ضدّ العدُوّ ، - في الاتّحاد قوّة .
      اتَّحد بفلان : اجتمع به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. حدا
    • " حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً ، ممدود : زَجَرَها خَلْفَها وساقَها .
      وتَحادَتْ هي : حَدَا بعضُها بعضاً ؛ قال ساعدة بن جؤية : أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ ؛

      قال : وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري : الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها .
      ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه ؛ قال العجاج : حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به ؛ عن اللحياني .
      وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه : تبعه ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً : لزمه فلم يَبْرَحْه .
      أَبو عمرو : الحَادِي المتعمد للشيء .
      يقال : حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد ، قال : ومنه قول مجاهد : كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم .
      وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم .
      الجوهري : تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ .
      ابن سيده : وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه ، وتَحَدَّاه : باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ ، وهي الحُدَيَّا .
      وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه ؛ قال عمرو بن كلثوم : حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً ، مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول : أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي ؛

      وأَنشد : حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس : واحدُهم ؛ عن كراع .
      الأَزهري : يقال لا يقوم (* قوله « لا يقوم إلخ » هذه عبارة التهذيب والتكملة ، وتمامها : يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل ).
      بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما ، وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ .
      وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ (* قوله « حادي ثلاث » كذا في الصحاح ، وقال في التكملة : الرواية حادي ثمان لا غير ).
      التهذيب : يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ .
      وحَدَا الريشُ السَّهم : تبعه .
      والحَوادِي : الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي ؛

      قال : طِوالُ الأَيادي والحَوادِي ، كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه .
      التهذيب : الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ ، والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ .
      وروى الأَصمعي ، قال : يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد .
      الجوهري : قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء ، وهي الواو ، فقلبت ياء لانكسار ما قبلها ، وقدم العين فصار تقديره عالف .
      وفي حديث ابن عباس : لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ ؛ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف ، تقلب الأَلف واواً ، ومنهم من يقلبها ياء ، يخفف ويشدد .
      والحِدَوُ : هو الحِدَأُ ، جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف ، فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً ؛ ومنه حديث لقمان : إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها ، وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد ، وقيل : أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد .
      وفي حديث الدعاء : تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة ، وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها .
      وبَنُو حادٍ : قبيلة من العرب .
      وحَدْواء : موضع بنجد .
      وحَدَوْدَى : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَدَا
    • ـ حَدَا الإِبِلَ ، وحَدَا بها حَدْواً وحُداءً وحِداءً : زَجَرَها ، وساقَها ،
      ـ حَدَا اللَّيْلُ النَّهارَ : تَبِعَهُ ، كاحْتَداهُ .
      ـ تَحَادَتِ الإِبِلُ : ساقَ بعضُها بعضاً . وأصلُ الحُداءِ في : دي دي . ورجُلٌ حادٍ وحَدَّاء .
      ـ بينهم أُحْدِيَّةٌ وأُحْدُوَّةٌ : نَوْعٌ من الحُداءِ .
      ـ حَوادِي : الأرْجُلُ لأَنَّها تَتْلُو الأيْدِي .
      ـ حَدْواءُ : رِيحُ الشَّمالِ ، وموضع .
      ـ حَدَوْدَى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَدُّ
    • ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ،
      ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ،
      ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ،
      ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ،
      ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها .
      ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ .
      ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ .
      ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ .
      ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ .
      ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ .
      ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ .
      ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ .
      ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ .
      ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ،
      ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ .
      ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ .
      ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ .
      ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ .
      ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة .
      ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ .
      ـ حُدٌّ : موضع .
      ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ .
      ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ .
      ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ .
      ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
      ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ .
      ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ،
      ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ .
      ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ .
      ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ .
      ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
      ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ .
      ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ .
      ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تحدَّى
    • تحدَّى يَتحدَّى ، تَحَدَّ ، تَحَدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
      تحدَّى فلانٌ فلانًا غالَبه وباراهُ :- تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا ، - تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ :-
      • أتحدّى : تعبير يُقصد به إنذار شخص بفعل شيء مع التّلميح إلى عدم قدرته عليه .
      تحدَّى فلانٌ الشَّيءَ : جابهه دون خوفٍ :- تحدَّى الرَّأيَ العامّ / السُّلطةَ ، - تحدَّى الموتَ : رفض الاستسلام وجابهه :-? تحدَّى الصِّعابَ : قاومها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تحدَّى
    • تحدَّى يتحدَّى ، تَحَدَّ ، تحدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
      ( انظر ح د و - تحدَّى ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أُحْدُوَّة
    • أحدوة
      1 - أغنية يتغنى بها سائق الجمال .

    المعجم: الرائد

  6. الأُحْدُوَّة
    • الأُحْدُوَّة ، والأُحْدِيَّة : الأُغنيَّة يُحْدَى : بها . والجمع : أَحادِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. تَحَدَّى
    • تحدى - تحديا
      1 - تحداه : طلب مباراته في لعبة رياضية أو مبارزة . 2 - تحدى الشيء : تحراه ، قصد فعله . 3 - تحداه : تحرش به وتصدى له ليثيره .

    المعجم: الرائد

  8. تحدٍّ
    • تحدٍّ :-
      جمع تحدّيات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تحدَّى .
      2 - ما يواجَه من عقبات أو أخطار :- كثُرت تحدِّيات العالم الأخيرة ، - التَّحدِّي يثير العداء [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : المزاح لَقَاحُ الضغائن :-
      • التَّحدِّي والاستجابة : نظريّة في فلسفة التاريخ مؤدّاها : أنّ الحضارة تنشأ عندما يواجه شعب ما تحدِّيًا يهدِّد كيانه فيواجه هذا التحدِّي ببذل جهد مضاعف استجابة لحبِّ البقاء .
      3 - ( الرياضة والتربية البدنية ) مباراة رياضيّة تتيح للفائز الاحتفاظ بشيء إلى أن ينتزعه منه فائز جديد يتغلّب عليه :- أقيمت مباراة تحدٍّ في الملاكمة على حزام البطولة :-
      • امتحان تحدٍّ : امتحان لقدرات المرء وطاقاتِه ، - تحدٍّ عقليّ : مشكلة أو أُحجيّة محفِّزة للعقل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. التحد الشّخْص إلى الله
    • مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه :- التحد إلى والديه .

    المعجم: عربي عامة



  10. الْتَحَدَ
    • الْتَحَدَ إِليه : مال والتجأَ .
      فهو مُلْتَحِدٌ .
      و الْتَحَدَ في الدين : أَلْحَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَحَدٍّ
    • [ ح د ي ]. ( مصدر تَحَدَّى ).
      1 . :- وَاجَهَ خَصْمَهُ بِالتَّحَدِّي :- : بِدَعْوَتِهِ إِلَى التَّبَارِي .
      2 . :- لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ تَحَدِّي الْمَخَاطِرِ :- : مُوَاجَهَتُهَا ، مُجَابَهَتُهَا .

    المعجم: الغني

  12. أحادي الطرف
    • ملزم لطرف واحد فحسب . ومن الأمثلة على ذلك عندما أعلنت زيمبابوي ( روديسيا آنذاك ) عن الاستقلال من بريطانيا سنة 1965 كان ذلك إعلانا أحادي الجانب إذ لم يشمل الجانب الآخر وهو بريطانيا ولم تكن طرفا في الاتفاق .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. أحاديّ السّاق


    • ( نت ) خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة .

    المعجم: عربي عامة

  14. أحاديّ المعنى
    • ذو معنى واحد ، غير غامض .

    المعجم: عربي عامة

  15. أُحاديّ
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحاد : ( انظر : و ح د - أُحاديّ ) :- صراع أُحاديّ .
      2 - ما يدلُّ على المفرد الواحد
      أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - عالم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أُحاديّ
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحادُ : :- صراع أُحاديّ .
      2 - ما يدلّ على المفرد الواحد
      • عالَم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - كلمة أُحاديَّة المقطع : ذات مقطع واحد ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - صورة أحاديَّة اللّون : لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أًحَاديّ
    • أحادي -
      1 - فنان يعزف أو يغني منفردا .

    المعجم: الرائد

  18. أُحَادِيٌّ
    • [ أ ح د ، و ح د ].
      1 . :- يَعْزفُ أُحَادِيّاً :- : يَعْزف مُنْفَرِداً .
      2 . :- هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ :- : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ .

    المعجم: الغني

  19. أحد
    • " في أَسماءِ الله تعالى : الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر ، وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد ، تقول : ما جاءَني أَحد ، والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة .
      والأَحَد : بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد ، تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة .
      وأَما قوله تعالى : قل هو الله أَحد ؛ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما ، قال الله تعالى : لنسفعنْ بالناصية ناصية ؛ قال الكسائي : إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله ، فتقول : ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم .
      والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون : ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم .
      لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد .
      وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر .
      وقال الله تعالى : لستن كأَحد من النساءِ ؛ وقال : فما منكم من أَحد عنه حاجزين .
      وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً .
      وحكي عن بعض الأَعراب : معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد : أَحِّدْ أَحِّدْ .
      وفي حديث سعد في الدعاء : أَنه ، قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين : أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى .
      والأَحَدُ من الأَيام ، معروف ، تقول مضى الأَحد بما فيه ؛ فيفرد ويذكر ؛ عن اللحياني ، والجمع آحاد وأُحْدانٌ .
      واستأْحد الرجل : انفرد .
      وما استاحد بهذا الأَمر : لم يشعر به ، يمانية .
      وأُحُد : جبل بالمدينة .
      وإِحْدى الإِحَدِ : الأَمر المنكر الكبير ؛

      قال : بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس : وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال : إِحدى من سبع ؛ يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام ، المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتحد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَحَدٍّ**،** التَّحَدِّي** - [ح د ي]. (مص. تَحَدَّى). 1. "وَاجَهَ خَصْمَهُ بِالتَّحَدِّي" : بِدَعْوَتِهِ إِلَى التَّبَارِي. 2. "لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ تَحَدِّي الْمَخَاطِرِ" : مُوَاجَهَتُهَا، مُجَابَهَتُهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّحاد [مفرد]: 1- مصدر اتَّحدَ/ اتَّحدَ بـ| اتّحاد الكلمة. 2- انضمام مُقاطعتين أو أكثر في دولةٍ واحدة "اتّحاد الإمارات العربيَّة"| رمز اتّحاد: شعار أو صورة على علم ترمز إلى اتّحاد دولتين أو أكثر. 3- انضمام عُمّال أو غيرهم في وحدة تجمعهم "اتّحاد الكُتّاب العرب/ المنتجين/ البريديّين"| اتّحاد الطَّلَبَة: تنظيم في جامعة أو كلِّيَّة يُوَفِّر التَّسهيلات والمرافق للتَّرويح، مبنى يشتمل على تلك المرافق. 4- (جر) اتّحاد من الشركات أو المؤسسات التي تجتمع بهدف تقليل المنافسة والسيطرة على الأسعار. 5- (سف) امتزاج شيئين أو أكثر في كلّ متّصل الأجزاء، ومنه اتّحاد النَّفس والبدن "مبدأ الاتّحاد والحلول". • اتِّحاد جُمْرُكيّ: (جر) منظمة دوليّة تهدف إلى إلغاء القيود الجمركية على البضائع المتبادلة بين الدول الأعضاء، وتشريع سياسة تعريفة جمركية موحدة من أجل الدول غير الأعضاء. • الاتِّحاد الأوربيّ: (سة) اتِّحاد أوربيّ إقليميّ أنشئ بمقتضى معاهدة ماستريخت في عام 1993م، يهدف إلى تأكيد هويَّة الاتِّحاد على المستوى الدَّوليّ، وعن طريق سياسة خارجيّة مشتركة، وإقامة اتِّحاد فيدراليّ، والتَّحرير الكامل لحركة السِّلع والخدمات، وتحقيق الوحدة النقديَّة (اليورو) وإقامة بنك مركزيّ أوربيّ. • اتِّحاد كونفدراليّ: (سة) اتفاق ينشأ بين دولتين أو أكثر، على أن تحتفظ كُلُّ دولة بشخصيتها الدوليَّة. • اتِّحاد المغرب العربيّ: (سة) اتحاد يضمّ كُلاًّ من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وتمّ هذا الاتحاد بموجب اتفاقية كازابلنكا في عام 1989م وأراد أن يكون له قوة اقتصادية، ولهذا الاتحاد مجلس رئاسة وأمانة سر دائمة ومجلس لوزراء الخارجيّة. • اتِّحاد التَّسليف: (قص) جمعية تعاونية تُؤسس بغرض إمداد أعضائها بالسُّلف والقروض بفائدة معقولة. • اتِّحاد كيميائيّ: (كم) تفاعل كيميائي بسيط تتّحد فيه العناصر لتكوين المركّبات، وهو عبارة عن تآلف وثيق بين ذرّات جسمين بسيطين أو أكثر بنسبة ثابتة، ويكون الجسم المركّب الناشئ مختلفًا تمامًا عن مركّباته كالماء وهو اتّحاد من أُكسجين وهيدروجين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّحاديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى اتِّحاد: "الحكومة الاتّحاديّة للولايات المتحدة"| حكومة اتّحاديَّة: حكومة فِدْراليّة؛ حكومة مركزيَّة لاتّحاد مجموعة ولايات أو أقطار تعترف بسيادة سلطة مركزيّة، وتحتفظ ببعض القوى الحكوميّة الباقية. 2- نقابيّ، من كان عضوًا في مُنظمة أو جماعة. 3- من يناصر سياسيًّا اتّحاد قُطريْن أو أكثر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتّحاديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى اتِّحاد. 2- مصدر صناعيّ من اتِّحاد: نظام دولة تكون فيها الصّلاحيّات الدُّستوريَّة مشاركة بين حكومة مركزيّة وجماعات محلّيّة تتألَّف منها تلك الدَّولة "اتحاديّة اندماجيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّحدَ/ اتَّحدَ بـ يتَّحد، اتِّحَادًا، فهو مُتَّحِد، والمفعول مُتَّحَد به • اتَّحد الشَّخصُ: انفرد. • اتَّحدت الأشياءُ: اندمجت، صارت شيئًا واحدًا "اتّحدت الخيوطُ: صارت خيطًا واحدًا". • اتَّحد القومُ: اتّفقوا أو انضمّوا إلى وحدة يجمعهم فيها نوع العمل أو الخطّ السّياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ "اتحدَتْ الآراء- اتّحاد العمّال/ المحامين- اتّحدوا ضدّ العدُوّ- في الاتّحاد قوّة". • اتَّحد بفلان: اجتمع به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحدَ إلى يلتحد، التحادًا، فهو مُلْتَحِد، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه • التحد الشَّخْصُ إلى الله: مال والتجأ إليه، اعتمد عليه "التحد إلى والديه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحدٍّ [مفرد]: ج تحدّيات (لغير المصدر): 1- مصدر تحدَّى. 2- ما يواجَه من عقبات أو أخطار "كثُرت تحدِّيات العالم الأخيرة- التَّحدِّي يثير العداء [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: المزاح لَقَاحُ الضغائن"| التَّحدِّي والاستجابة: نظريّة في فلسفة التاريخ مؤدّاها: أنّ الحضارة تنشأ عندما يواجه شعب ما تحدِّيًا يهدِّد كيانه فيواجه هذا التحدِّي ببذل جهد مضاعف استجابة لحبِّ البقاء. 3- (رض) مباراة رياضيّة تتيح للفائز الاحتفاظ بشيء إلى أن ينتزعه منه فائز جديد يتغلّب عليه "أقيمت مباراة تحدٍّ في الملاكمة على حزام البطولة"| امتحان تحدٍّ: امتحان لقدرات المرء وطاقاتِه- تحدٍّ عقليّ: مشكلة أو أُحجيّة محفِّزة للعقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: